وصف و معنى و تعريف كلمة يتحك:


يتحك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و حاء (ح) و كاف (ك) .




معنى و شرح يتحك في معاجم اللغة العربية:



يتحك

جذر [تحك]

  1. حَكَّ : (فعل)
    • حكَّ حَكَكْتُ ، يَحُكّ ، احْكُكْ / حُكَّ ، حَكًّا ، فهو حاكّ ، والمفعول مَحْكوك
    • حكَّ الشَّيءَ: قشَره وكشَطه
    • حكَّه رأسُه: دعاه إلى الحَكّ
    • حكَّ الشَّيءَ بالشَّيء/ حكَّ الشَّيءَ على الشَّيء: أمرَّه عليه مع الضَّغط
    • حَكَّ شَيءٌ مَّا فِي صَدْرِهِ : وَقَعَ في خَلَدِهِ، خَطَرَ بِبالِهِ
    • مَا حَكَّ هَذَا الأمْرُ فِي صَدْرِي : لَمْ يَنْشَرِحْ لَهُ صَدْرِي
    • حَكَّ الأَمْرُ فِي صَدْرِهِ : أَثَّرَ فِيهِ
    • حَكَّ جلدَه: فركه بأظفاره،
    • ما حكَّ في صدري منه شيءٌ: ما تخالج
  2. حَكّ : (اسم)
    • مصدر حكَّ
    • حَكُّ المعدِن: اختبارُه للحكم عليه
  3. حُكّ : (اسم)
    • حُكّ: إبْرَةٌ مِغْنَاطِيسِيَّةٌ عِنْدَ الْمَلاحِينَ تَتَّجِهُ دَائِماً إلَى الشَّمَالِ يَهْتَدُونَ بِهَا
  4. حِكّ : (اسم)
    • الحِكُّ : الشك
    • هو حِكّ شرّ: حِكاكُ شرٍّ


  5. حَكَك : (اسم)
    • الحَكَكُ : حجارة رِخْوة بيض
  6. حُكُك : (اسم)
    • حُكُك : جمع حاك
  7. حكَّكَ : (فعل)
    • حكَّكَ يحكِّك ، تحكيكًا ، فهو مُحكِّك ، والمفعول مُحكَّك
    • حكَّك الشَّيءَ: بالغ في قشره أو كشطه حكَّك جِلدَه: بالغ في هرشه
  8. حكك : (فعل)
    • حككه : حكه
    • الجذل المُحكك: ما نُصِب في مبارك الإبل لتحتك به الجربى منها
  9. حَكيّ: (اسم)
    • الحَكِيُّ من النساء: النَّمَّامَةُ المِهْذَار
    • اِسْتَغْرَقَ فِي الحَكِيِّ اللَّيْلَ كُلَّهُ : السَّرْدُ، رِوَايَةُ الحِكَايَاتِ
  10. حاكَى: (فعل)


    • حاكى يحاكي ، حاكِ ، مُحاكاةً ، فهو مُحاكٍ ، والمفعول مُحاكًى
    • حاكاه : شابَهَه في القول أو الفعل أَو غيرهما
    • وجهه يحاكي الشمسَ: كناية عن إشراق وجهه واستضاءته
    • حاكى الغربَ: قلَّدَه
  11. حِكاية: (اسم)
    • الحِكايةُ : ما يُحْكَى ويُقَصُّ، وَقَعَ أو تُخُيِّلَ
    • الحِكايةُ :اللَّهجةُ
    • حكاية الجانّ: تتناول كائنات فوق الطبيعة،
    • حكايات خُرافيّة: من نسج الخيال، لا وجود لها في الواقع،
    • حكاية رمزيّة: ترمي إلى إبراز مغزى خلقيّ ويكثر فيها استعمال الحيوانات كرموز إنسانيّة،
    • حكاية شعبيّة: تتناقلها العامّة من النّاس ذات طابع فولكلوريّ
    • (النحو والصرف) إيراد لفظ المتكلِّم على حسب ما أورده في كلامه على التَّمام وإن كان يخالف الإعراب
  12. مُحاكاة: (اسم)
    • مصدر حَاكَى
    • الْمُحَاكَاةُ فِي القَوْلِ أَوِ الفِعْلِ : الْمُمَاثَلَةُ، الْمُشَابَهَةُ، التَّقْلِيدُ
    • الْمُحَاكَاةُ فِي عِلْمِ النَّفْسِ : الإِعَادَةُ تَحْتَ تَأْثِيرِ عَوَامِلَ نَفْسِيَّةٍ لِحَرَكَاتٍ وَأَعْمَالٍ
    • تشكُّل أو تلوُّن كائن حيّ بشكل أو لون شيءٍ ما في بيئته للهروب من أعدائه
    • تقليد فرد أو جماعة لأخرى في تفكيرها وسلوكها عن قصد أو عن غير قصد
    • (علوم النفس) إعادة لحركات وأعمال تحت تأثير موقف معيَّن، وتُوجد لدى الإنسان والحيوان، وتُعرف بالمحاكاة الغريزيّة
  13. حاكي: (اسم)
    • حاكي : فاعل من حَكَى
  14. محكِيّ: (اسم)
    • محكِيّ : اسم المفعول من حَكَى
  15. مُحاكى: (اسم)
    • مُحاكى : اسم المفعول من حاكَى
  16. مُحاكي: (اسم)


    • مُحاكي : فاعل من حاكَى
  17. حُكاة: (اسم)
    • حُكاة : جمع مُحاك
  18. حُكاة: (اسم)
    • الجمع : حُكَأٌ ، و حُكًا
    • الحُكَأةُ : العَظَاءةُ الضَّخمة
  19. الْمُحَاكَاةُ فِي القَوْلِ أَوِ الفِعْلِ:
    • الْمُمَاثَلَةُ، الْمُشَابَهَةُ، التَّقْلِيدُ. يُحَاكِي جَمِيعَ مَا يَسْمَعُهُ مِنْ أَصْوَاتِ الطَّيْرِ وَأَنْوَاعِ سَائِرِ الْحَيَوَانِ مُحَاكَاةً شَدِيدَةً لِقُوَّةِ انْفِعَالِهِ (ابن طفيل).
  20. حِكَايَةُ العِفْرِيتِ:
    • صُورَةٌ مُتَخَيَّلَةٌ لِلْجِنِّ. اِسْتَعَرْنَا مِنْ حِكَايَاتِ الأَهْلِ عَنِ العِفْرِيتِ مَعَالِمَ الشَّخْصِيَّةِ الَّتِي سَتَقُضُّ مَضَاجِعَنَا فِي لَيَالِي الشِّتَاءِ. (حنا مينه).
  21. الْمُحَاكَاةُ فِي عِلْمِ النَّفْسِ:
    • الإِعَادَةُ تَحْتَ تَأْثِيرِ عَوَامِلَ نَفْسِيَّةٍ لِحَرَكَاتٍ وَأَعْمَالٍ.
  22. حِكَايَةٌ مِنْ نَسْجِ الْخَيَالِ:


    • مِنْ تَرْكِيبِ الْخَيَالِ وَتَنْسِيقِهِ.
  23. حاكى الغربَ:
    • قلَّدَه.
  24. حاكى فلانا:
    • شابهه في القول أو الفعل أو غيرهما ''يربأ أدباءُ العرب بأنفسهم عن أن يكونوا مجرّد نقلة أو محاكين'' ° وجهه يحاكي الشمسَ.
  25. حكاية الجانّ:
    • تتناول كائنات فوق الطبيعة.
,
  1. حكك
    • "الحَكُّ: إِمْرار جِرْم على جرم صَكّاً، حَكَّ الشيء بيده وغيرها يَحُكُّه حَكّاً؛ قال الأَصمعي: دخل أَعرابي البصرة فآذاه البراغيث فأَنشأَ يقول: ليلة حَكٍّ ليس فيها شَكُّ،أَحُكُّ حتى ساعِدِي مُنْفَكُّ،أَسْهَرَني الأُسَيْوِدُ الأَسَكُّ وتَحَاكَّ الشيئَان: اصْطَكَّ جرماهما فَحَكَّ أَحدهما الآخر؛ وحَكَكْتُ الرأْس؛ وإِذا جعلت الفعل للرأْس قلت: احْتَكّ رأْسي احْتِكاكاً.
      وحَكَّني وأَحَكَّني واسْتَحَكَّني: دعاني إِلى حَكِّه، وكذلك سائر الأَعضاء، والاسم الحِكَّةُ والحُكاكُ.
      قال ابن بري: وقول الناس حَكَّني رأْسي غلط لأَن الرأْس لا يقع منه الحَكّ.
      واحْتَكَّ بالشيء أَي حَكّ نفسه عليه.
      والحِكَّة، بالكسر: الجَرَب.
      والحُكاكة: ما تَحاكّ بين حجرين إِذا حُكّ أَحدهما بالآخر لدواء ونحوه.
      وقال اللحياني: الحُكاكة ما حُكَّ بين حجرين ثم اكتحل به من رَمَدٍ.
      وقال ابن دريد: الحُكاك ما حكَّ من شيء على شيء فخرجت منه حُكاكة.
      والحية تَحُكّ بعضَها ببعض وتَحَكَّكُ، والجِذلُ المُحَكَّك: الذي ينصب في العَطَن لتَحْتَكّ به الإِبل الجَرْبى؛ ومنه قول الحباب بن المنذر الأَنصاري يوم سقيفة بني ساعدة: أَنا جُذَيْلُها المُحَكَّك وعُذَيْقُها المُرَجَّب؛ ومعناه أَنه مَثَّل نفسه بالجِذْل، وهو أَصل الشجرة، وذلك أَن الجَرِبةَ من الإِبل تَحْتَكّ إِلى الجِذل فتشتفي به، فعنى أَنه يُشْتَفى برأْيه كما تشتفي الإِبل بهذا الجِذْل الذي تَحْتَكّ إِليه؛ وقيل: هو عود ينصب للإِبل الجَرْبى لتَحْتَكّ به من الجرب؛ قال الأزهري: وفيه معنى آخر، وهو أَحب إِليّ، وهو أَنه أَراد أَنه مُنَجَّذٌ قد جَرَّب الأُمور وعرفها وجُرِّب، فوجد صُلْبَ المَكْسَر غير رِخْو ثَبْتَ الغَدَر لا يَفِرّ عن قِرْنه،وقيل: معناه أَنا دون الأَنصار جِذْلِ حكاكٍ لمن عاداهم ونواهم فبي تقرن الصَّعْبةُ، والتصغير فيه للتعظيم، ويقول الرجل لصاحبه: اجْذُلْ للقوم أَي انتصب لهم وكن مخاصما مقاتلاً.
      والعرب تقول: فلان جِذْلُ حِكاكٍ خشعت عنه الأُبَنُ؛ يعنون أَنه مُنَقِّح لا يرمى بشيء إِلا زَلّ عنه ونَبا.
      والحَكِيكُ: الكعب المَحْكوك، وهو أَيضاً الحافر النَّحِيتُ؛

      وأَنشد الأَزهري هنا: وفي كل عام لنا غزوة،تَحُكُّ الدَّوابرَ حَكَّ السَّفَنْ وقيل: كل خفيٍّ نحيتٍ حَكِيكٌ.
      والأَحَكُّ من الحوافر: كالحَكِيك، والاسم منها الحَكَكُ.
      وحَكِكَت الدابةُ، بإِظهار التضعيف، عن كراع: وقع في حافرها الحَكَكُ، وهو أَحد الحروف الشاذة، كلَحِحَتْ عينه وأَخواتها.
      وفرس حَكِيك: مُنْحَت الحوافر، والذي ورد في حديث أَبي جهل: حتى إِذا تحاكَّت الرُّكَب؟

      ‏قالوا مِنَّا نبي، والله لا أَفعل أََي تماست واصطَكَّت، يريد تساويهم في الشرف والمنزلة، وقيل: أَراد تَجاثِيَهُمْ على الرُّكَب للتفاخر.
      وفي حديث عمرو بن العاص: إِذا حَكَكْتُ قُرْحةً دَمَّيْتُها أَي إِذا أَمَّمْتُ غايةً تقصيتها وبلغتُها.
      والحاكَّةُ: السِّنّ لأَنها تُحكّ صاحبتها أَو تَحُكّ ما تأْكله، صفة غالبة.
      ورجل أَحَكّ: لا حاكَّة في فمه كأَنه على السلب.
      ويقال: ما في فيه حاكَّة أَي سِن.
      والتَّحَكُّك: التَّحرّش والتعرض.
      و إِنه لَيَتَحكَّكُ بِك بل أَي يتعرض لشرِّك.
      وهو حِكُّ شَرٍّ وحِكاكُهُ أَي يُحاكُّه كثيراً.
      والمُحاكَّةُ: كالمُباراة.
      وحَكَّ الشيءُ في صدري وأَحَكَّ واحتَكَّ: عَمِلَ، والأَول أَجود، حكاه ابن دريد جَحْداً فقال: ما حَكَّ هذا الأَمرُ في صدري ولا يقال: ما أَحاكَ.
      وما أَحاكَ فيه السلاحُ: لم يعمل فيه؛ قال ابن سيده: وإِنما ذكرته هنا لأفرق بينَ حكَّ وأَحاكَ، فإِن العوام يستعملون أَحاكَ في موضع حَكَّ فيقولون: ما أَحاكَ ذلك في صدري وما حَكَّ في صدري منه شيء أَي ما تَخالَجَ.
      ويقال: حَكَّ في صدري واحْتَكّ، وهو ما يقع في خَلَدِك من وساوس الشيطان.
      والحَكَّاكاتُ: ما يقع في قلبك من وساوس الشيطان.
      وفي الحديث: إِياكم والحَكَّاكات فإِنها المآثم وهي التي تَحُكّ في القلب فتشتبه على الإِنسان؛ قال ابن الأَثير: هو جمع حَكَّاكَةٍ وهي المؤثّرة في القلب.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَن النواس بن سمعان سأَله عن البِرِّ والإِثم فقال: البِرُّ حُسْن الخلق والإِثم ما حَكَّ في نفسكَ وكرهت أَن يطلع الناس عليه؛ قوله ما حَكّ في نفسك إِذا لم تكن منشرح الصدر به وكان في قلبك منه شيء من الشك والريب وأَوهمك أَنه ذنب وخطيئة؛ ومنه الحديث الآخر: ما حَكَّ في صدرك وإِن أَفتاك المُفْتُون؛ قال الأَزهري: ومنه حديث عبد الله بن مسعود: الإثم حَوازُّ القلوب، يعني ما حزَّ في نفسك وحَكَّ فاجتنبه فإِنه الإِثم وإِن أَفتاك فيه الناس بغيره.
      قال الأَزهري: وهذا أعصح مما قيل في الحَكَّاكات إِنها الوساوس.
      وروى الأَزهري بسنده، قال: سأَل رجل النبي، صلى الله عليه وسلم: ما الإِثْمُ؟ فقال: ما حَكَّ في صدرك فدَعْه، قال: ما الإِيمان؟، قال: إِذا ساءتْك سيئتُك وسرتْك حَسنتك فأَنت مؤمن؛ قال الأَزهري: قوله، صلى الله عليه وسلم: ما حَكَّ في صدرك أَي شككت فيه أَنه حلال أَو حرام فالاحتياط أَن تتركه.
      أَبو عمرو: الحِكّة الشك في الدين وغيره.
      والحَكَكُ: مشية فيها تَحَرُّك شبيه بمشية المرأَة القصيرة إِذا تَحَرَّكت وهزت مَنْكِبيها.
      والحَكَكُ: حجر رخْو أَبيض أَرخى من الرُّخام وأَصلب من الجصّ، واحدته حَكَكَةٌ؛ قال الجوهري: إِنما ظهر فيه التضعيف للفرق بين فَعْل وفَعَل.
      وقال ابن شميل: الحَكَكَةُ أَرض ذات حجارة مثل الرخام رِخْوةٍ.
      وقال أَبو الدقيش: الحَكَكات هي أَرض ذات حجارة بيض كأَنها الأَقِطُ تتكسر تكسراً، وإِِنما تكون في بطن الأَرض.
      ويقال: جاء فلان بالحُكَيْكاتِ وبالأَحاجِي وبالأَلغاز بمعنى واحد،واحدتها حُكَيْكةٌ.
      ابن الأَعرابي: الحُكُكُ الملِحُّون في طلب الحوائج.
      والحُكُك: أَصحاب الشر.
      والحُكاكُ: البورَقُ.
      وفي حديث ابن عمر: أَنه مر بغلمان يلعبون بالحِكَّة فأَمر بها فدُفنت؛ هي لعبة لهم يأْخذون عظماً فيَحُكُّونه حتى يَبْيَضّ ثم يرمونه بعيداً فمن أَخذه فهو الغالب.
      والحُكَكاتُ: موضع معروف بالبادية؛ قال أَبو النجم: عَرَفْتُ رَسْماً لسُعاد مائِلا،بحيث نامِي الحُكَكاتِ عاقلا"

    المعجم: لسان العرب

  2. الحَكُّ

    • ـ الحَكُّ: إمْرارُ جِرْمٍ على جِرْمٍ صَكّاً،
      ـ حِكُّ: الشَّكُّ.
      ـ احْتَك رَأسي، وحَكَّني وأحَكَّني واسْتَحَكَّنِي: دَعاني إلى حَكِّهِ، والاسْمُ: الحِكَّةُ والحُكاكُ.
      ـ تَحاكَّا: اصْطَكَّ جِرْماهُما فَحَكَّ كُلٌّ الآخَرَ.
      ـ ما حَكَّ في صَدْري كذا: لم يَنْشَرِحْ له صَدْري.
      ـ احْتَكَّ به: حَكَّ نَفْسَهُ عليه.
      ـ مُحاكَّةُ: المُباراةُ.
      ـ حِكَّةُ: الجَرَبُ.
      ـ حُكاكُ: البُورَقُ،
      ـ حُكاكَةُ: ما حُكَّ بين حَجَرَيْنِ، ثم اكْتُحلَ به من رَمَدٍ، وما يَسْقُطُ من الشيءِ عندَ الحَكِّ.
      ـ حَكَّاكاتُ: الوَساوِسُ.
      ـ حُكُكُ: أصحابُ الشَّرِّ، والمُلِحُّونَ في طَلَبِ الحَوائِجِ،
      ـ حَكَكُ: حَجَرٌ أبيضُ كالرُّخامِ، ومِشْيَةٌ بِتَحَرُّكٍ كمشْيَةِ القَصيرَةِ تُحَرِّكُ مَنْكِبَها.
      ـ جِذْلُ المُحَكَّكُ: الذي يُنْصَبُ في العَطَنِ لتَحْتَكَّ به الجَرْبَى.
      ـ ''أنا جُذَيْلُها المُحَكَّكُ'': يُشْتَفَى بِرَأيي.
      ـ ما أنتَ من أحْكاكِهِ: من رِجالِهِ.
      ـ حَكِيكُ: الكَعْبُ المَحْكوكُ، والحافِر المَنْحوتُ، كالأَحَكِّ، وكُلُّ نَحيتٍ خَفِيٍّ، والاسْمُ: الحَكَكُ، وقد حَكِكَتِ الدَّابَّةُ، والفَرَسُ المُنْحَتُّ الحافِرِ.
      ـ حَاكَّةُ: السِنُّ.
      ـ أَحَكُّ: من لاسِنَّ في فَمِهِ.
      ـ يَتَحَكَّكُ بِكَ: يَتَعَرَّضُ لشَرِّكَ.
      ـ حِكُّ شَرٍّ وحِكاكُهُ: يُحاكُّه كَثيراً.
      ـ حَكَّ في صَدْري، وأحَكَّ واحْتَكَّ: بمعنَى عَمِلَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حكي
    • "الحِكايةُ: كقولك حكَيْت فلاناً وحاكَيْتُه فَعلْتُ مثل فِعْله أَو قُلْتُ مثل قَوْله سواءً لم أُجاوزه، وحكيت عنه الحديث حكاية.
      ابن سيده: وحَكَوْت عنه حديثاً في معنى حَكَيته.
      وفي الحديث: ما سَرَّني أَنِّي حَكَيْت إنساناً وأَنَّ لي كذا وكذا أَي فعلت مثل فعله.
      يقال: حَكَاه وحاكَاه، وأَكثر ما يستعمل في القبيح المُحاكاةُ، والمحاكاة المشابهة، تقول: فلان يَحْكي الشمسَ حُسناً ويُحاكِيها بمعنًى.
      وحَكَيْت عنه الكلام حِكاية وحَكَوت لغة؛ حكاها أَبو عبيدة.
      وأَحْكَيْت العُقْدة أَي شدَدتها كأَحْكَأْتُها؛ وروى ثعلب بيت عديّ: أَجْلِ أَنَّ اللهَ قد فَضَّلَكمْ فوقَ مَن أَحْكَى بِصُلْبٍ وإزارْ أَي فوق من شدَّ إزاره عليه؛ قال ويروى: فوق ما أَحكي بصلب وإزار أَي فوق ما أَقول من الحكاية.
      ابن القطاع: أَحْكَيْتُها وحَكَيْتُها لغة في أَحْكَأْتُها وحَكَأْتُها.
      وما احْتَكى ذلك في صَدْري أَي ما وقع فيه.
      والحُكاةُ، مقصور: العَظاية الضخمة، وقيل: هي دابة تشبه العَظاية وليست بها، روى ذلك ثعلب، والجمع حُكىً من باب طَلْحَةٍ وطَلْحٍ.
      وفي حديث عطاء: أَنه سئل عن الحُكَأَةِ فقال ما أُحِبُّ قَتْلَها؛ الحُكَأَةُ: العَظَاةُ بلغة أَهل مكة، وجمعها حُكىً، قال: وقد يقال بغير همز ويجمع على حُكىً، مقصور.
      والحُكاءُ، ممدود: ذَكَر الخَنافِس، وإنما لم يُحِبَّ قَتْلَها لأَنها لا تؤذي.
      وقالت أُم الهيثم: الحُكاءَةُ ممدودة مهموزةٌ، وهو كما، قالت.
      الفراء: الحاكِيَة الشَّادَّة، يقال: حَكَتْ أَي شَدَّت، قال: والحايِكَةُ المُتَبَخْتِرة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. حاكى
    • حاكى يحاكي ، حاكِ ، مُحاكاةً ، فهو مُحاكٍ ، والمفعول مُحاكًى :-
      حاكى فلانًا شابهه في القول أو الفعل أو غيرهما :-يربأ أدباءُ العرب بأنفسهم عن أن يكونوا مجرّد نقلة أو محاكين:-
      • وجهه يحاكي الشمسَ: كناية عن إشراق وجهه واستضاءته.
      حاكى الغربَ: قلَّدَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. حكاية
    • حكاية :-
      1 - مصدر حكَى.
      2 - قِصّة، ما يُحكى ويُقصّ سواء أكان واقعيًّا أم خياليًّا :-حكاية خياليّة/ واقعيّة:-
      حكاية الجانّ: تتناول كائنات فوق الطبيعة، - حكايات خُرافيّة: من نسج الخيال، لا وجود لها في الواقع، - حكاية رمزيّة: ترمي إلى إبراز مغزى خلقيّ ويكثر فيها استعمال الحيوانات كرموز إنسانيّة، - حكاية شعبيّة: تتناقلها العامّة من النّاس ذات طابع فولكلوريّ.
      3 - (النحو والصرف) إيراد لفظ المتكلِّم على حسب ما أورده في كلامه على التَّمام وإن كان يخالف الإعراب.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. الحِكايةُ
    • الحِكايةُ : ما يُحْكَى ويُقَصُّ، وَقَعَ أو تُخُيِّلَ.
      و الحِكايةُ اللَّهجةُ.
      تقول العرب: هذه حكايتنا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. حاكَى
    • [ح ك ي]. (فعل: رباعي متعد). حاكَيْتُ، أُحاكِي، حاكِ، مصدر مُحاكاةٌ. :-حاكَى قَرينَهُ :- : شابَهَهُ، فَعَلَ مِثْلَهُ، ماثَلَهُ. :-صَوْتٌ يُحاكِي نَغْمَةَ النَّايِ رِقَّةً.(جبران خ. جبران).

    المعجم: الغني

  8. مُحَاكَاةٌ
    • [ح ك ي]. (مصدر حَاكَى).
      1. :-الْمُحَاكَاةُ فِي القَوْلِ أَوِ الفِعْلِ :- : الْمُمَاثَلَةُ، الْمُشَابَهَةُ، التَّقْلِيدُ. :-يُحَاكِي جَمِيعَ مَا يَسْمَعُهُ مِنْ أَصْوَاتِ الطَّيْرِ وَأَنْوَاعِ سَائِرِ الْحَيَوَانِ مُحَاكَاةً شَدِيدَةً لِقُوَّةِ انْفِعَالِهِ :- (ابن طفيل).
      2. :-الْمُحَاكَاةُ فِي عِلْمِ النَّفْسِ :- : الإِعَادَةُ تَحْتَ تَأْثِيرِ عَوَامِلَ نَفْسِيَّةٍ لِحَرَكَاتٍ وَأَعْمَالٍ.

    المعجم: الغني

  9. حِكَايَةٌ
    • ج : ـات. [ح ك ي]. (مصدر حَكَى).
      1. :-رَوَتْ حِكَايَةً طَرِيفَةً :- : أُقْصُوصَةً، مَا يُقَصُّ مِنْ قَصَصٍ.
      2. :-تَرْوِي حِكَايَاتٍ شَعْبِيَّةً :- : خُرَافَاتٍ. :-حِكَايَةٌ خُرَافِيَّةٌ :- :-حِكَايَةٌ وَاقِعِيَّةٌ.

    المعجم: الغني

  10. إحتكى
    • إحتكى - احتكاء
      1-إحتكى الأمر : استحكم، صلب، ثبت

    المعجم: الرائد

  11. حَكِيٌّ
    • [ح ك ي]. :-اِسْتَغْرَقَ فِي الحَكِيِّ اللَّيْلَ كُلَّهُ :- : السَّرْدُ، رِوَايَةُ الحِكَايَاتِ. :-لِسَانُهَا لاَ يَتَوَقَّفُ عَنِ الحَكِيِّ. (محمد برادة).

    المعجم: الغني

  12. مُحاكاة
    • مُحاكاة :-
      1 - مصدر حاكى.
      2 - تشكُّل أو تلوُّن كائن حيّ بشكل أو لون شيءٍ ما في بيئته للهروب من أعدائه.
      3 - (علوم الاجتماع) تقليد فرد أو جماعة لأخرى في تفكيرها وسلوكها عن قصد أو عن غير قصد.
      4 - (علوم النفس) إعادة لحركات وأعمال تحت تأثير موقف معيَّن، وتُوجد لدى الإنسان والحيوان، وتُعرف بالمحاكاة الغريزيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. حاكَى
    • حاكى - محاكاة
      1-حاكىه : شابهه

    المعجم: الرائد

  14. المحاكاة التّهكّميّة
    • (فن) محاكاة نصّ أدبيّ أو أثر فنِّيّ أو سمات مميِّزة لشخصيّة معروفة، بحيث تراعي خصائص الأسلوب الأصليّ أو مميّزات هذه الشَّخصيّة، ويكون ذلك بقصد الإضحاك، لا لما فيه من تهكُّم وسخرية، وإنما لبراعة ما فيه من تقليد.

    المعجم: عربي عامة

  15. الحَكِيُّ
    • الحَكِيُّ من النساء: النَّمَّامَةُ المِهْذَار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. حَكيّ
    • حكي
      1-نمام مفسد. للمذكر والمؤنث

    المعجم: الرائد

  17. حِكاية
    • حكاية
      1- مصدر حكى. 2- ما يقص من حادثة حقيقية أو خيالية، كتابة أو شفاها. 3- في اللغة : هي إيراد اللفظ المسموع من غير تغيير فيه مقرونا بإحدى الأدوات المستعملة في هذا الباب مثل «من»، نحو : «زرت عصاما 010 من عصاما؟».

    المعجم: الرائد

  18. حاكية
    • حاكية
      1-شدة، مصيبة

    المعجم: الرائد

  19. حاكى الغرب
    • قلَّدَه.

    المعجم: عربي عامة

  20. حاكى فلانا
    • شابهه في القول أو الفعل أو غيرهما :-يربأ أدباءُ العرب بأنفسهم عن أن يكونوا مجرّد نقلة أو محاكين :- ° وجهه يحاكي الشمسَ

    المعجم: عربي عامة

  21. بناء نماذج المحاكاة
    • (تصميم الخدمة) (التحسين المستمر للخدمة) هو أسلوب لإنشاء نموذج تفصيلي للتنبؤ بسلوك عنصر تهيئة أو خدمة تكنولوجيا معلومات. و نماذج المحاكاة يمكن أن تكون دقيقة جداً و لكنها مكلفة و تحتاج لوقت طويل لإنتاجها. و نموذج المحاكاة يتم إنشاؤه عادةً باستخدام عناصر التهيئة الفعلية التي يتم بناء نماذج لها، مع أحمال عمل أو إجراءات تجميعية افتراضية. و تستخدم هذه النماذج في إدارة السعة عندما يكون من الضروري الحصول على نتائج دقيقة. و نموذج المحاكاة أحياناً يسمى علامة تقييس للأداء.---(المجال:حاسوب)

    المعجم: عربي عامة

  22. المقدّمة الاستهلاكيّة للحكاية الشّعبيّة
    • عبارات تقليديّة تبدأ بها كل حكاية شعبيّة، مثل

    المعجم: عربي عامة

  23. أطرفه بحكاية مسلّية
    • أتحفه، أتاه بما هو مستحسن وعجيب من الأحاديث :-أطرفنا بحديث عذب/ بقصص عجيبة.

    المعجم: عربي عامة

  24. إبْرة الحاكي (الفونغراف)
    • الأداة الدقيقة التي تمرّ على أثر الصوت المسجَّل على أسطوانة لتعيده.

    المعجم: عربي عامة

  25. حكأ
    • "حَكَأَ العُقْدةَ حَكْأً وأَحْكَأَها إِحْكاءً وأَحْكأَها: شَدَّها وأَحْكَمَها؛ قال عَدِيُّ بن زَيْدٍ العِبادِيُّ يَصِفُ جارِيةً: أَجْلَ انَّ اللّهَ قد فَضَّلَكُمْ، * فَوْقَ منْ أَحْكَأَ صُلْباً، بإِزار أَراد فَوْقَ مَن أَحْكأَ إِزاراً بصُلْبٍ، معناه فَضَّلَكم على مَنِ ائْتزر، فَشَدَّ صُلْبَه بإِزار أَي فوق الناس أَجمعين، لأَنَّ الناسَ كلَّهم يُحْكِئُونَ أُزُرَهم بأَصلابهم؛ ويروى: فوق ما أَحْكِي بصُلْبٍ وإِزار أَي بحَسَبٍ وعِفَّةٍ، أَراد بالصُّلب ههنا الحَسَبَ وبالإِزار العِفَّةَ عن الـمَحارِم أَي فَضَّلكم اللّهُ بحسَب وعفَاف فوق ما أَحْكِي أَي ما أَقُول.
      وقال شمر: هو من أَحْكَأْتُ العُقْدة أَي أَحكمتها.
      واحتَكَأَت هي: اشتْدَّتْ.
      واحْتَكَأَ العَقْدُ في عُنُقِه: نَشِبَ.
      واحْتَكَأَ الشيءُ في صَدْرِه: ثَبَتَ؛ ابن السكيت يقال: احْتَكَأَ ذلك الأَمْرُ في نَفْسي أَي ثبت، فلم أَشك فيه؛ ومنه: احتكأَتِ العُقدة.
      يقال: سمعت أَحاديثَ فما احْتَكأَ في صدري منها شيءٌ، أَي ما تَخالَجَ.
      وفي النوادر يقال: لو احْتَكَأَ لي أَمْرِي لفَعَلْت كذا، أَي لو بانَ لي أَمرِي في أَوّله. والحُكَأَةُ: دُوَيْبَّة؛ وقيل: هي العَظايةُ الضَّخْمَةُ، يهمز ولا يهمز، والجميع الحُكَأُ، مقصور.
      ابن الاثير: وفي حديث عطاء أَنه سئل عن الحُكَأَة فقال: ما أُحِبُّ قَتْلَها؛ الحُكَأَةُ: العَظاءة، بلغة أَهل مكة، وجمعها حُكَاءٌ، وقد يقال بغير همز ويجمع على حُكاً، مقصور.
      قال أَبو حاتم:، قالت أُمّ الهَيْثَمِ: الحُكاءةُ، مـمدودة مهموزة؛ قال ابن الأَثير: وهو كما، قالت؛ قال: والحُكاء، مـمدود: ذكر الخنافس، وإِنما لم يُحِبّ قتلها لأَنها لا تؤذي؛ قال: هكذا، قال أَبو موسى؛ وروي عن الأَزهري أَنه، قال: أَهل مكة يُسَمون العَظاءة الحُكأَةَ، والجمع الحُكَأُ، مقصورة.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: