وصف و معنى و تعريف كلمة يتحيفا:


يتحيفا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و حاء (ح) و ياء (ي) و فاء (ف) و ألف (ا) .




معنى و شرح يتحيفا في معاجم اللغة العربية:



يتحيفا

جذر [حيف]

  1. اِلتَحَفَ: (فعل)
    • التحفَ / التحفَ بـ يلتحف ، التحافًا ، فهو مُلْتحِف ، والمفعول مُلتَحَفٌ - للمتعدِّي
    • اِلْتَحَفَ بِلِحافٍ : تَغَطَّى بِهِ
    • اِلْتَحَفَ لِحافاً : اِتَّخَذَهُ لِنَفْسِهِ
    • اِلْتَحَفَتْ بِإزَارِهَا : اِرْتَدَتْهُ
    • اِلْتَحَفَ بِالعَارِ : تَسَرْبَلَ بِهِ، تَلَطَّخَ بِهِ
    • التحف بالسَّماء: نام في العراء،
  2. أَتْحَفَ: (فعل)
    • أتحفَ يُتحِف ، إتْحافًا ، فهو مُتحِف ، والمفعول مُتحَف
    • أَتْحَفَهُ : أَعطاه تُحْفةً
    • أتْحَفَ مَسَامِعَهُمْ بِقِطْعَةٍ مُوسِيقِيَّةٍ : أَطْرَبَهُمْ، أَطْرَفَهُمْ بِهَا أَتْحَفَنَا الشَّاعِرُ بِشِعْرِهِ في تِلْكَ الأمْسِيَّة
    • أتحف فلانًا هديَّةً/ أتحف فلانًا بهديَّة: أهداها إليه، أعطاه إياها
    • أتحف نفسه بزيارة المواقع الأثريّة: أسعدها، سرّها، متَّعها
  3. تُحَف: (اسم)
    • تُحَف : جمع تُحفة
  4. تُحفة: (اسم)
    • الجمع : تُحَفٌ
    • يقال لما له قيمة فنِّيَّة أَو أَثَريَّة: تُحْفة
    • يَمْتَلِىءُ الْمُتْحَفُ بِتُحَفٍ فَنِّيَّةٍ : آثَارٌ وَأَدَوَاتٌ لَهَا قِيمَةٌ تَارِيخِيَّةٌ أَوْ فَنِّيَّةٌ، الرَّوَائِعُ أَنْجَزَ تُحْفَةً فَنِّيَّةً
    • وَكَانَ يَعْرِضُنِي كَتُحْفَةٍ غَرِيبَةٍ فِي مَنَازِلِ أَصْدِقَائِهِ : أَيْ كَدُمْيَةٍ أَثَرِيَّةٍ
    • جمع تُحْفات وتُحَف: طُرفة أو شيء مستحدث عجيب له قيمة جماليّة أو أثريَّة أو فنِّيَّة يهوَى جمع التُّحَف،
    • تُحْفة تذكاريَّة: هديّة ذات قيمة فنِّيَّة تُقدّم إلى الغير على سبيل التذكار
    • تُحْفة فنِّيَّة: قطعة فنِّيَّة فريدة


  5. مَتحَف: (اسم)
    • الجمع : مَتاحِفُ
    • مَتْحَف / مُتْحَف
    • المَتْحَفُ : موضع التُّحف الفنية أَو الأثرية والجمع : مَتَاحِفُ
    • متْحَف الشَّمْع: موضع يضمّ تماثيلَ من شمع لشخصيّات ذات شهرة عالميَّة
  6. إِتْحاف: (اسم)
    • إتْحاف : مصدر أَتْحَفَ
  7. مُتَحَفٍّ: (اسم)
    • مُتَحَفٍّ : فاعل من تحفَّى
  8. مُتحَف: (اسم)
    • مُتحَف : اسم المفعول من أَتْحَفَ
  9. مُتحِف: (اسم)
    • مُتحِف : فاعل من أَتْحَفَ
  10. إِتحاف: (اسم)


    • مصدر أتْحَفَ
    • جَاءَ لإتْحَافِ مَسامِعِهِمْ بِأُغْنِيَّةٍ جَيِّدَةٍ : لإطْرَابِهِمْ
  11. مَتاحِفُ: (اسم)
    • مَتاحِفُ : جمع مَتحَف
  12. تحفّي: (اسم)
    • تحفّي : مصدر تحفَّى
  13. التحف اللّحاف:
    • تغطَّى به ''التحف بالبطّانيّة- يفترش البائسُ الأرضَ ويلتحف السَّماءَ'' ° التحف بالسَّماء.
  14. أتحف فلانا:
    • أعطاه تُحْفةً ''أتحفه بتمثال أثريّ''.
  15. يَمْتَلِىءُ الْمُتْحَفُ بِتُحَفٍ فَنِّيَّةٍ:
    • آثَارٌ وَأَدَوَاتٌ لَهَا قِيمَةٌ تَارِيخِيَّةٌ أَوْ فَنِّيَّةٌ، الرَّوَائِعُ أَنْجَزَ تُحْفَةً فَنِّيَّةً.
  16. أتْحَفَ مَسَامِعَهُمْ بِقِطْعَةٍ مُوسِيقِيَّةٍ:


    • أَطْرَبَهُمْ، أَطْرَفَهُمْ بِهَا. أَتْحَفَنَا الشَّاعِرُ بِشِعْرِهِ في تِلْكَ الأمْسِيَّة.
  17. اِلْتَحَفَ بِالعَارِ:
    • تَسَرْبَلَ بِهِ، تَلَطَّخَ بِهِ.
  18. اِلْتَحَفَ بِلِحافٍ:
    • تَغَطَّى بِهِ.
  19. اِلْتَحَفَ لِحافاً:
    • اِتَّخَذَهُ لِنَفْسِهِ.
  20. التحف الشّخْص:
    • اتَّخذ لنفسه غطاءً ''التحفتِ المرأةُ عند خروجها من البيت''.
  21. التحف بالسَّماء:
    • نام في العراء.
  22. أَتْحَفَهُ بِهَدِيَّةٍ جَمِيلَةٍ:


    • أَهْدَاهَا إِلَيْهِ.
  23. أتحف فلانًا بهديَّة:
    • أهداها إليه، أعطاه إياها.
  24. أتحف فلانًا هديَّةً:
    • أهداها إليه، أعطاه إياها.
  25. أتحف فلانا هديّة:
    • أهداها إليه.
,
  1. تحف
    • "التُّحْفةُ: الطُرْفةُ من الفاكهة وغيرها من الرَّياحين.
      والتُّحْفةُ: ما أَتْحَفْتَ به الرجلَ من البِرِّ واللُّطْف والنَّغَص، وكذلك التُّحَفة، بفتح الحاء، والجمع تُحَفٌ، وقد أَتْحَفَه بها واتَّحَفَه؛ قال ابن هَرْمةَ: واسْتَيْقَنَتْ أَنها مُثابِرةٌ،وأَنـَّها بالنَّجاحِ مُتَّحِفَه؟

      ‏قال صاحب العين: تاؤه مبدلة من واو إلا أَنـَّها لازمةٌ لجميع تَصارِيف فعلها إلا في يَتَفَعل.
      يقال: أَتْحَفْتُ الرجل تُحْفةً وهو يَتَوَحَّفُ،وكأَنهم كرهوا لزوم البدل ههنا لاجتماع المِثْلين فردوه إلى الأَصل، فإن كان على ما ذهب إليه فهو من وَحَفَ، وقال الأَزهري: أَصل التُّحْفةِ وُحْفةٌ، وكذلك التُّهَمَةُ أَصلها وُهَمَةٌ، وكذلك التُّخَمةُ، ورجل تُكَلةٌ، والأَصل وُكَلة، وتُقاةٌ أَصلها وُقاةٌ، وتُراثٌ أَصله وُراثٌ.
      وفي الحديث: تُحْفةُ الصائِم الدُّهْنُ والمِجْمَرُ، يعني أَنه يُذْهِب عنه مَشَقَّةَ الصوْمِ وشِدَّتَه.
      وفي حديث أَبي عَمْرةَ في صفة التمر: تُحْفةُ الكَبير وصُمْتةُ الصغير.
      وفي الحديث: تُحْفةُ المؤمنِ الموتُ أَي ما يُصِيبُ المؤْمنَ في الدنيا من الأَذى، وما له عند اللّه من الخير الذي لا يَصِلُ إليه إلا بالموتِ؛

      وأَنشد ابن الأَثير: قد قُلْت إذ مَدَحُوا الحياةَ وأَسْرَفُوا: في الـمَوْتِ أَلْفُ فَضِيلةٍ لا تُعْرَفُ مِنْها أَمانُ عَذابِه بِلقائِه،وفِراقُ كلِّ مُعاشِرٍ لا يُنْصِفُ ويشبهه الحديث الآخر: الموتُ راحةُ المؤمنِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أتحفَ

    • أتحفَ يُتحِف ، إتْحافًا ، فهو مُتحِف ، والمفعول مُتحَف :-
      أتحَف فلانًا أعطاه تُحْفةً :-أتحفه بتمثال أثريّ.
      أتحف فلانًا هديَّةً/ أتحف فلانًا بهديَّة: أهداها إليه، أعطاه إياها.
      أتحف نفسه بزيارة المواقع الأثريّة: أسعدها، سرّها، متَّعها :-أتحفونا بأروع ما لديهم من أشعار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تُحْفَةُ
    • ـ تُحْفَةُ وتُحَفَةُ: البِرُّ واللَّطَفُ، والطُّرْفَةُ، ج: تُحَفٌ، وقد أتْحَفْتُه تُحْفَةً، أو أصْلُها: وُحْفَةٌ، فَتُذْكَرُ في: و ح ف.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. التحفَ
    • التحفَ / التحفَ بـ يلتحف ، التحافًا ، فهو مُلْتحِف ، والمفعول مُلتَحَفٌ (للمتعدِّي) :-
      التحف الشَّخْصُ اتَّخذ لنفسه غطاءً :-التحفتِ المرأةُ عند خروجها من البيت.
      التحف اللِّحافَ وغيرَه/ التحف باللِّحافِ وغيرِه: تغطَّى به :-التحف بالبطّانيّة، - يفترش البائسُ الأرضَ ويلتحف السَّماءَ:-
      التحف بالسَّماء: نام في العراء، - التحف بالعار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أَتْحَفَ
    • [ت ح ف]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أتْحَفْتُ، أُتْحِفُ، أَتْحِفْ، مصدر إِتْحَافٌ.
      1. :-أتْحَفَ مَسَامِعَهُمْ بِقِطْعَةٍ مُوسِيقِيَّةٍ :- : أَطْرَبَهُمْ، أَطْرَفَهُمْ بِهَا. :-أَتْحَفَنَا الشَّاعِرُ بِشِعْرِهِ في تِلْكَ الأمْسِيَّة.
      2. :-أَتْحَفَهُ بِهَدِيَّةٍ جَمِيلَةٍ :- : أَهْدَاهَا إِلَيْهِ.


    المعجم: الغني

  6. تُحْفَة
    • تُحْفَة :-
      جمع تُحْفات وتُحَف: طُرفة أو شيء مستحدث عجيب له قيمة جماليّة أو أثريَّة أو فنِّيَّة :-يهوَى جمع التُّحَف، - عثر على تُحفة نادرة.
      تُحْفة تذكاريَّة: هديّة ذات قيمة فنِّيَّة تُقدّم إلى الغير على سبيل التذكار.
      تُحْفة فنِّيَّة: قطعة فنِّيَّة فريدة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. مَتْحَف
    • مَتْحَف / مُتْحَف :-
      جمع مَتاحِفُ: موضع عرض التُّحَف الفنِّيَّة أو الأثريّة أو العلميّة أوغيرها :-متْحَف الآثار/ الفنون.
      متْحَف الشَّمْع: موضع يضمّ تماثيلَ من شمع لشخصيّات ذات شهرة عالميَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. تحفة
    • تحفة - و تحفةج، تحف
      1- تحفة : طرفة. 2- تحفة : قطعة فاخرة ثمينة من الأثاث أو الكتب أو اللوحات أو نحوها مما له قيمة فنية أو أثرية نادرة. 3- تحفةه دية

    المعجم: الرائد

  9. اِلْتَحَفَ
    • [ل ح ف]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِلْتَحَفْتُ، ألْتَحِفُ،اِلْتَحِفْ ،مصدر اِلْتِحَافٌ.
      1. :-اِلْتَحَفَ بِلِحافٍ :- : تَغَطَّى بِهِ.
      2. :-اِلْتَحَفَ لِحافاً :- : اِتَّخَذَهُ لِنَفْسِهِ.
      3. :-اِلْتَحَفَتْ بِإزَارِهَا :- : اِرْتَدَتْهُ.
      4. :-اِلْتَحَفَ بِالعَارِ :- : تَسَرْبَلَ بِهِ، تَلَطَّخَ بِهِ.

    المعجم: الغني

  10. تُحْفَةٌ
    • ج : تُحَفٌ. [ت ح ف].
      1. :-يَمْتَلِىءُ الْمُتْحَفُ بِتُحَفٍ فَنِّيَّةٍ :- : آثَارٌ وَأَدَوَاتٌ لَهَا قِيمَةٌ تَارِيخِيَّةٌ أَوْ فَنِّيَّةٌ، الرَّوَائِعُ. :-أَنْجَزَ تُحْفَةً فَنِّيَّةً.
      2. :-وَكَانَ يَعْرِضُنِي كَتُحْفَةٍ غَرِيبَةٍ فِي مَنَازِلِ أَصْدِقَائِهِ :- : أَيْ كَدُمْيَةٍ أَثَرِيَّةٍ .

    المعجم: الغني

  11. أَتْحَف
    • أتحف - إتحافا
      1-أتحفه الشيء أو به : أطرفه به، أهداه إليه«أتحفنا الشاعر بكلامه».

    المعجم: الرائد

  12. التحف اللّحاف وغيره/ التحف باللّحاف وغيره
    • تغطَّى به :-التحف بالبطّانيّة- يفترش البائسُ الأرضَ ويلتحف السَّماءَ :- ° التحف بالسَّماء

    المعجم: عربي عامة

  13. تحف
    • ت ح ف: التُّحْفةُ ما أتحفت به الرجل من البر واللطف وكذا التُحَفَةُ بفتح الحاء والجمع تُحَفٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  14. أَتْحَفَهُ
    • أَتْحَفَهُ : أَعطاه تُحْفةً.
      ويقال: أَتْحَفَه بكذا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. التُّحْفَةُ
    • التُّحْفَةُ : الطُّرفة.
      ويقال لما له قيمة فنِّيَّة أَو أَثَريَّة: تُحْفة. والجمع : تُحَفٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. المَتْحَفُ
    • المَتْحَفُ : موضع التُّحف الفنية أَو الأثرية . والجمع : مَتَاحِفُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. اتَّحَفَهُ
    • اتَّحَفَهُ : أَتْحَفَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الْتَحَفَ
    • الْتَحَفَ لِحَافًا: اتَّخذه لنفسه.
      و الْتَحَفَ باللِّحاف وغيره: تغطَّى به.
      ويقال: التحفت الدابةُ بالسِّمَن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. مُتْحَفٌ
    • جمع: مَتَاحِفُ. [ت ح ف]. :-زَارَ الْمُتْحَفَ الوَطَنِيَّ :- : بنَايَةٌ تَضُمُّ التُّحَفَ وَاللَّوْحَاتِ الفَنِّيَّةَ وَالآثَارَ التَّارِيخِيَّةَ.

    المعجم: الغني

  20. إِلتَحَف
    • إلتحف - التحافا
      1- إلتحف : لحافا : اتخذه لنفسه. 2- إلتحف باللحاف أو نحوه : تغطى به.

    المعجم: الرائد

  21. مَتحَف
    • متحف
      1-مبنى يضم مجموعات قيمة من التحف الفنية أو العلمية أو التاريخية، جمع : متاحف

    المعجم: الرائد

  22. أتحف فلانا
    • أعطاه تُحْفةً :-أتحفه بتمثال أثريّ.

    المعجم: عربي عامة

  23. إتْحَافٌ
    • [ت ح ف]. (مصدر أتْحَفَ). :-جَاءَ لإتْحَافِ مَسامِعِهِمْ بِأُغْنِيَّةٍ جَيِّدَةٍ :- : لإطْرَابِهِمْ.

    المعجم: الغني

  24. أتحف فلانا هديّة/ أتحف فلانا بهديّة
    • أهداها إليه،

    المعجم: عربي عامة

  25. التحف الشّخْص
    • اتَّخذ لنفسه غطاءً :-التحفتِ المرأةُ عند خروجها من البيت.

    المعجم: عربي عامة



معنى يتحيفا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَيْفٌ** - [ح ي ف]. (مص. حَافَ). 1. "أنْزَلَ بِهِ حَيْفاً": ظُلْماً، جَوْراً. "فِي حُكْمِهِ حَيْفٌ"!** إنِّي لاَ أَشْهَدُ عَلَى حَيْفٍ**! (حديث). 2. "حَيْفٌ عَلَيْكَ" : وا أَسَفَاهُ عَلَيْكَ، بِئْسَ مَا فَعَلْتَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَيْف [مفرد]: مصدر حافَ/ حافَ على.
مختار الصحاح
ح ي ف : الحَيْفُ الجور والظلم وقد حَافَ عليه من باب باع
الصحاح في اللغة
الحَيْفُ: الجَوْرُ والظُلُمُ. وقد حافَ عليه يَحِيفُ، أي جار. وتَحَيَّفْتُ الشيء مثل تَحَوَّفْتُهُ، إذا تَنَقَّصْتَهُ من حافاتِهِ.
تاج العروس

الْحَيْفُ : الْجَوْرُ والظُّلْمُ وقد حَافَ عليه يَحِيفُ : أَي جَارَ كما في الصِّحاحِ وقيل : هو المَيْلُ في الحُكْمِ وهو حَائِفٌ . وفي التَّنْزِيلِ العَزِيزِ : " أَمْ يَخَافُونَ أَنْ يَحِيفَ اللهُ عَلَيْهِمْ وَرَسُولُه " أَي : يَجُورَ . وفي حديث عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْه : لاَ يَطْمَعُ شَرِيفٌ في حَيْفِكَ أَي : في مَيْلِكَ مَعَهُ لِشَرَفِهِ . وفي التَّهْذِيب : قال بعضُ الفُقَهَاءِ : يُرَدُّ مِن حَيْفِ النَّاحِلِ ما يُرَدُّ مِن جَنَفِ المُوصِي وحَيْفُ النَّاحِلِ : أَن يكونَ للرجلِ أَوْلاَدٌ فيُعْطِي بَعْضاً دُونَ بَعْضِ وقد أُمِرَ بأَنْ يُسَوِّيَ بَيْنَهُمْ فإِذا فَضَّلَ بعضَهُم علَى بعضٍ فقد حَافَ

والحَيْفُ : الْهَامُ والذَّكَرُ هكذا في سَائرِ النُّسَخِ وصَوَابُه : الْهَامُ الذَّكَرُ بغيرِ وَاوٍ كما هو نَصُّ اللِّسَانِ والعُبَابِ وهو قَوْلُ كُرَاعٍ ونَقَلَهُ ابنُ عَبَّادٍ أَيضاً هكذا . والحَيْفُ : حَدُّ الْحَجَرِ عن ابنِ عَبَّادٍ والجَمْعُ : حُيُوفٌ . ويقال : بَلَدٌ أَحْيَفُ وأَرْضٌ حَيْفَاءُ : لم يُصِبْهُمَا الْمَطَرُ عن ابنِ عَبَّادٍ فكأَنَّه حَافَهُمَا

والْحَائِفُ مِنَ الْجَبَلِ : بمَنْزِلَةِ الْحَافَةِ وجَمْعُه حُيُفٌ . والحَائِفُ : الْحَائِرُ هكذا في النُّسَخِ بِالحَاءِ المُهْمَلَةِ وهو غَلَطٌ صَوَابُه الجِيم كما هو نَصُّ اللَّيْثِ . قال : وج : حَافَةٌ وحُيَّفٌ كسُكَّرٍ . والْحِيفَةُ بِالْكَسْرِ : النَّاحِيَةُ ج : حِيَفٌ كَعِنَبٍ مِثَالُ : قِيقَةٍ وقِيَقٍ

والحِيفَةُ : خَشَبَةٌ علَى مِثَالِ نِصْفِ قَصَبَةٍ فِي ظَهْرِهَا قَصَبَةٌ تُبْرَى بِهَا السِّهَامُ والْقِسِيُّ وهي الطرِيدَةُ سُمِّيَتْ حِيفَةً لأَنَّهَا تَحِيفُ ما يَزِيدُ فتَنْقُصُه . والحيفَةُ : الْخِرْقَةُ التي يُرْقَعُ بها ذَيْلُ الْقَمِيصِ مِن خَلْفُ وإِذا كان مِن قُدَّامُ فهو كِيفَةٌ قالهُ أَبو عَمْرٍو قال الصَّاغَانِيُّ : ويُمْكِنُ أَنْ تَكُونَ الحِيفَةُ وَاوِيَّةً انْقَلَبَت الواوُ ياءً لكَسْرةِ ما قَبْلَها

وذُو الْحِيَافِ ككِتَابٍ : ماءٌ بيْن مَكَّةَ والْبَصَرَةِ علَى طَرِيق الحاجِّ مِن البَصْرَةِ ويُقَال بالجِيمِ قال ابنُ الرِّقاعِ :

إِلى ذِي الحِيَافِ ما بِهِ اليومَ نَازِلٌ ... وما حُلَّ مُذْ سَبْتٌ طَوِيلٌ مُهَجِّرُ وَتَحَيَّفْتُهُ : أَي تَنَقَّصْتُهُ مِن حِيَفِهِ أَيْ : مِن نَوَاحِيهِ وكذلك تَحَوَّفْتُهُ وقد تَقَدَّم

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : قَوْمق حُيُفٌ بضَمَّتَيْن : أَي جائِرُونَ جَمْعُ حَائِفٍ . وذكَر المُصَنِّف الحِيفَ وفَسَّرَهُ بالنَّوَاحِي اسْتَطْرَاداً ولم يَضْبِطِ الحَرْفَ وهو بالكَسْرِ : جَمْعُ الحافةِ علَى غيرِ قِيَاسٍ وحِيَفٌ : جَمْعُ الحَافَةِ علَى القياسِ وفي كلامِ ابنِ الأَعْرَابِيِّ : تَرَى سَوَادَ الماءِ في جِيفِهَا أَي نَوَاحِيهَا

والحَوَافِي في قَوْلِ الطِّرِمَّاحِ :

تَجَنَّبَهَا الْكُمَاةُ بِكُلِّ يَوْمٍ ... مَرِيضِ الشَّمْسِ مُحَمَرِّ الْحَوَافِي مَقْلُوبٌ عن الحَوَائِفِ جَمْعِ حَافَةٍ وهو نَادِرٌ عَزِيزٌ كما جَمَعُوا حَاجَةً عَلَى : حَوَائِجَ . وذَاتُ الحِيفَةِ بالكَسْرِ : مِن مَساجِدِ النبيِّ صلَّى اللهُ عَلَيهِ وسَلَّمَ بين المَدِينَةِ وتَبُوك ويُرْوَى بالجِيمِ وقد تقدَّم . وسَهْمٌ حَائِفٌ : مائِلٌ عن القَصْدِ وقد يُشَبَّهُ به الرَّجُلُ العاجِزُ الذي لا يُصِيبُ في حَاجَتِهِ

والحَيْفُ : من سُيُوفِ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عَلَيهِ وسَلَّمَ كذا حَقَّقَهُ أَهْلُ السِّيَرِ وقال بعضٌ بأَنَّه تَصْحِيفُ الحَتْفِ بالتَّاءِ . قال شيخُنَا : الصَّحِيحُ أَنَّ كُلاًّ منهما صَوابٌ وليس أَحَدُهما بتَصْحِيفِ الآخَرِ

فصل الخاءِ مع الفاءِ

لسان العرب
الحَيْفُ المَيْلُ في الحُكم والجَوْرُ والظُّلم حافَ عليه في حُكْمِه يَحِيفُ حَيعفاً مالَ وجارَ ورجل حائِفٌ من قوم حافةٍ وحُيَّفٍ وحُيُفٍ الأَزهري قال بعض الفقهاء يُرَدُّ من حَيفِ النّاحِل ما يُرَدُّ من جَنَفِ المُوصِي وحَيْفُ الناحِلِ أَن يكون للرجل أَولاد فيُعْطي بعضاً دون بعض وقد أُمر بأَن يسوِّي بينهم فإذا فضَّلَ بعضهم على بعض فقد حاف وجاء بَشيرٌ الأَنصاريُّ بابنه النُّعمان إلى النبي صلى اللّه عليه وسلم وقد نَحَلَه نَحْلاً وأَراد أَن يُشْهِدَه عليه فقال له أَكُلَّ ولَدِكَ قد نَحَلْتَ مِثْلَه ؟ قال لا فقال إني لا أَشْهَد على حَيْفٍ وكما تُحِبّ أَن يكون أَولادُك في بِرِّك سواءً فسَوِّ بينهم في العَطاء وفي التنزيل العزيز أَن يَحِيفَ اللّهُ عليهم ورسولُه أَي يَجُورَ وفي حديث عمر رضي اللّه عنه حتى لا يَطْمَعَ شَريفٌ في حَيْفِك أَي في مَيْلِك معه لشرَفِه الحَيْفُ الجَوْرُ والظلم وحافةُ كل شيء ناحِيَتُه والجمع حيَفٌ على القِياسِ وحِيف على غير قياس ومنه حافَتا الوادي وتصغيره حُوَيْفةٌ وقيل حِيفةُ الشيء ناحيته وحكى ابن الأَعرابي عن أَبي الجَرَّاح جاءنا بضَيْحةٍ سَجاجةٍ تَرى سوادَ الماء في حِيفِها وحافتا اللسانِ جانِباه وتَحَيَّفَ الشيءَ أَخذ من جوانِبه ونواحِيه وقول الطِّرِمّاح تَجَنَّبها الكُماةُ بكلِّ يَوْمٍ مَرِيضِ الشَّمْسِ مُحْمَرِّ الحَوافي فُسِّر بأَنه جمع حافةٍ قال ولا أَدري وَجهَ هذا إلا أَن تُجمع حافةٌ على حَوائِفَ كما جَمَعوا حاجة على حَوائجَ وهو نادر عَزيز ثم تُقلب وتَحَيَّفَ مالَه نَقَصَه وأَخَذَ من أَطْرافه وتَحَيَّفْتُ الشيء مثل تَحَوَّفْتُه إذا تَنَقَّصْته من حافاته والحِيفةُ الطَّريدَةُ لأَنها تَحَيَّفُ ما يَزيدُ فتَنْقُصه حكاه أَبو حنيفة والحافان عِرْقانِ أَخضران تحت اللسان الواحد حافٌ خفيف والحَيْفُ الهامُ والذكر عن كراع وذاتُ الحِيفةِ من مساجِد النبي صلى اللّه عليه وسلم بين المدينة وتَبُوك
الرائد
* حيف. ج حيوف. 1-مص. حاف يحيف. 2-ظلم. 3-حد الحجر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: