وصف و معنى و تعريف كلمة يتخمن:


يتخمن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و خاء (خ) و ميم (م) و نون (ن) .




معنى و شرح يتخمن في معاجم اللغة العربية:



يتخمن

جذر [تخم]

  1. تَخَمَ: (فعل)
    • تَخَمَ تَخَمًا
    • تَخَمَ فلانٌ : أَصابته تُخَمَةٌ
  2. تَخِمَ: (فعل)
    • تخِمَ يَتخَم ، تَخَمًا ، فهو تخِم
    • تَخِمَ الضَّيْفُ بَعْدَ أَكْلٍ دَسِمٍ : أَصَابَتْهُ التُّخَمَةُ، أَيْ ثَقُلَ عَلَيْهِ الأَكْلُ
    • تخِم الشَّخْصُ وخِم، أصيب بتُخَمة، وهي داء يصيب الإنسان من امتلاء المعدة (انظر:خ م
  3. تَخَم: (اسم)
    • مصدر تَخِمَ
    • أَكَلَ حَتَّى التَّخَمِ : أَيْ إِلَى أَنْ أُصِيبَ بِالتُّخَمَةِ
    • مصدر تخِمَ
  4. تُخَم: (اسم)
    • تُخَم : جمع تُخمة


  5. تخِم: (اسم)
    • تخِم : فاعل من تَخِمَ
  6. تَخِم: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تخِمَ
  7. تُخُم: (اسم)
    • الجمع : تُخوم
    • التُّخُم : الحدُّ الفاصَل بين أَرضين
    • التُّخُم المعالم يُهتَدَى بها فى الطريق
  8. تُخُم: (اسم)
    • تُخُم : جمع تَّخْمُ
  9. أَتْخَمَ: (فعل)
    • أتخَمَ يُتخم ، إتخامًا ، فهو مُتْخِم ، والمفعول مُتْخَم
    • أتْخَمَهُ الطَّعَامُ : أوْقَعَهُ فِي التُّخَمَةِ، أَيْ أَثْقَلَ بَطْنَهُ بِالطَّعَامِ
    • أتخم الطفلَ أكلُ الحلوَى: جعله يشعر بعدم الارتياح أو القرف نتيجة الإكثار منه،
    • يُتْخِم متجره بالبضائع: يُخزِّن شيئًا أكثر من الحاجة أو أكثر من المرغوب فيه
    • أثقله، ملأه، أتخم مرماه بأربعة أهداف
  10. تاخَمَ : (فعل)


    • تاخمَ يُتاخِم ، مُتاخمةً ، فهو مُتاخِم ، والمفعول مُتاخَم
    • تاخَمَ الموضعُ الموضعَ: جاوره ولاصَقه
  11. اِتِّخام: (اسم)
    • اِتِّخام : مصدر إِتَّخَمَ
  12. اِتَّخَمَ: (فعل)
    • اتَّخمَ / اتَّخمَ عن / اتَّخمَ من يتَّخم ، اتِّخامًا ، فهو مُتَّخِم ، والمفعول مُتَّخَم عنه
    • اتَّخم الشَّخْصُ عن الطَّعام/ اتَّخم الشَّخْصُ من الطَّعام: ثقُل عليه ولم يستمرئْه
    • اتَّخمَ الشَّخْصُ تخِم، أُصيب بتخمة
  13. وَخَم: (اسم)
    • مصدر وخِمَ/ وخِمَ عن/ وخِمَ من
    • الوَخَمُ : تعفُّن الهواءِ المورِثُ للأَمراض الوبائية
    • الوَخَمُ : داءٌ كالباسور، ربمَّا خرج في حَيَاء النَّاقة عند الولادة فقُطِع
    • الوَخَمُ :الضَّررُ
  14. وَخَمَ: (فعل)
    • وَخَمَ (يَخِمُهُ) وَخْمًا
    • وَخَمَ فلان فلانًا : كان أَشدَّ تُخَمَةً منه
  15. وَخِم: (اسم)
    • الجمع : وخِمون و أوخام
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وخِمَ/ وخِمَ عن/ وخِمَ من
    • مَكَانٌ وَخِمٌ : وَبِيءٌ أَرْضٌ وَخِمَةٌ
    • رَجُلٌ وَخِمٌ : ثَقِيلٌ، لا تُطاق معاشرته
  16. وَخِم: (اسم)


    • وَخِم : فاعل من وَخِمَ
  17. وَخِمَ: (فعل)
    • وخِمَ / وخِمَ عن / وخِمَ من يوخَم ، وَخَمًا ، فهو وَخِم ، والمفعول موخومٌ عنه
    • وخِم الشَّخصُ/ وخِم الشَّخْصُ عن الطَّعام/ وخِم الشَّخْصُ من الطَّعام :تخِم؛ أصيب منه بتخمة
  18. وَخْم: (اسم)
    • وَخْم : مصدر وَخَمَ
  19. وَخَّمَ: (فعل)
    • وَخَّمَ ، يُوَخِّمُ ، مصدر تَوْخِيمٌ
    • وَخَّمَ الْمَكَانَ : جَعَلَهُ مُتَعَفِّناً، وَخِيماً
    • وَخَّمَ الطَّعَامَ : جَعَلَهُ ثَقِيلاً عَسِيرَ الْهَضْمِ
  20. وَخم: (اسم)
    • الجمع : وِخامٌ و وُخُومٌ ، و أَوخامٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وخُمَ
    • الوَخْمُ : الثَّقيلُ من الرجال
  21. وُخُم: (اسم)
    • وُخُم : جمع وَخوم
  22. وخُمَ: (فعل)


    • وخُمَ يوخُم ، وَخامةً ووُخومةً ووُخُومًا ، فهو وَخْم ووَخِيم
    • وخُم فلانٌ :صار ثقيلاً
    • وخُم الطَّعامُ: ثَقُل وكان فاسدًا
    • وخُم المكانُ: تعفَّن ولم يصلح للسُّكنى
    • وخُم الأمرُ: ثقُل وصار رديئًا
  23. مُتَّخَم: (اسم)
    • مُتَّخَم : اسم المفعول من إِتَّخَمَ
  24. مُتَّخِم: (اسم)
    • مُتَّخِم : فاعل من إِتَّخَمَ
  25. إِتخام : (اسم)
    • مصدر أَتْخَمَ
    • أَكَلَ حَتَّى الإِتْخام: إلى دَرَجَةِ إيقاعِهِ في التُّخَمَةِ
,
  1. تخم (المعجم لسان العرب)
    • "التُّخومُ: الفَصْل بين الأَرضَيْن من الحدود والمَعالِم، مؤنثة؛ قال أُحَيْحة بن الجُلاح، ويقال هو لأَبي قيس بن الأَسلت: يا بَنِيَّ التُّخومَ لا تَظْلِموها،إنَّ ظُلْمَ التُّخوم ذو عُقَّالِ والتَّخْمُ: منتهى كل قَرْية أَو أَرض؛ يقال: فلان على تَخْم من الأَرْض، والجمع تُخوم مثل فَلْس وفُلوس.
      وقال الفراء: تُخومها حُدودُها، أَلا ترى أَنه، قال لا تَظْلِموها ولم يقل لا تظلموه؟، قال ابن السكيت: سمعت أَبا عمرو يقول هي تُخومُ الأَرض، والجمع تُخُم، وهي التُّخوم أَيضاً على لفظ الجمع ولا يفرد لها واحد، وقد قيل: واحدها تَخْم وتُخْم، شامية.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: مَلْعون من غَيَّر تُخومَ الأَرض.
      أَبو عبيد: التُّخومُ ههنا الحُدود والمَعالِمُ، والمعنى من ذلك يقع في موضعين: أَحدهما أَن يكون ذلك في تغيير حُدود الحَرم التي حَدَّها إبراهيم خليل الرحمن على نبينا وعليه الصلاة والسلام، والمعنى الآخر أَنْ يَدْخُل الرجلُ في ملك غيره من الأَرض فيَقْتَطِعه ظلماً، فقيل: أَراد حُدودَ الحَرم خاصَّة، وقيل: هو عامٌّ في جميع الأَرض، وأَراد المَعالم التي يُهْتدى بها في الطريق، ويروى تَخُوم، بفتح التاء على الإِفراد، وجمعه تُخُم، بضم التاء والخاء.
      وقال أَبو حنيفة:، قال السُّلَميّ التَّخُومة،بالفتح؛

      قال: وإِن أَفْخَرْ بمَجْدِ بَني سُلَيْم،أَكُنْ منها التَّخُومةَ والسَّرارا وإِنه لَطيِّب التُّخُوم والتَّخُوم أَي السُّعُوف يعني الضَّرائب.
      الليث: التُّخوم مَفْصِل ما بين الكُورَتَيْن والقَرْيَتَيْن، قال: ومنتهى أَرض كل كُورة وقَرْية تُخومها، وقال أَبو الهيثم: يقال هذه الأَرض تُتاخِم أَرض كذا أَي تُحادُّها، وبِلاد عُمان تُتاخِم بلاد الشَّحْر.
      وقال‏ ‏.
      غيره: ‏وتُطاخِم، بالطاء، بهذا المعنى لغة، قلبت التاء طاء لقرب مخرجهما، والأَصل التُّخومُ وهي الحُدود، وقال الفراء: هي التُّخومُ مضمومة، وقال الكسائي: هي التَّخوم العلامة؛

      وأَنشد: يا بَنيَّ التَّخُومَ لا تَظْلِموها ومَن روى هذا البيت التُّخوم فهو جمع تَخْم، قال أَبو عبيد: أَصحاب العربية يقولون هي التَّخوم، بفتح التاء، ويجعلونها واحدة، وأَما أَهل الشام فيقولون التُّخوم، ويجعلونها جمعاً، والواحد تَخْم.
      قال ابن بري: يقال تَخوم وتُخوم وزَبور وزُبور وعَذوب وعُذوب في هذه الأَحرف الثلاثة، قال: ولم يعلم لها رابع، والبصريون يقولون تُخوم، بالضم، والكوفيون يقولون تَخُوم، بالفتح وقال كُثَيِّر في التُّخوم، بالضم: وعُلَّ ثَرى تلك الحَفيرةِ بالنَّدى،وبُورِكَ مَن فيها وطابَتْ تُخومُه؟

      ‏قال: ويروى وطاب تَخُومها؛ وقال ابن هَرْمة في التُّخُوم أَيضاً: إذا نَزلوا أَرضَ الحَرام تَباشَرَتْ،بِرُؤْيَتِهم، بَطْحاؤها وتُخُومُها ‏

      ويروى: ‏وتَخُومها، بالفتح أَيضاً؛

      وأَنشد ابن دُريد للمنذر بن وبرة الثعلبيّ: ولهم دانَ كلُّ مَن قَلَّت العَيْـ رُ بنَجْدٍ إلى تُخوم العِراق؟

      ‏قال: العَيْرُ هنا البَصَر، ويقال: اجعل هَمَّك تُخوماً أَي حَدّاً تنتهي إليه ولا تجاوزه؛ وقال أَبو دُواد: جاعلاً قَبْرَه تُخوماً وقد جرْ رَ العَذارى عليه وافي الشَّكِير؟

      ‏قال شمر: أَقْرَأَني ابنُ الأَعرابي لعديّ بن زيد: جاعِلاً سِرَّك التُّخومَ، فما أَحْـ فِلُ قَوْلَ الوُشاةِ والأَنْذالِ (* قوله «جاعلاً سرك إلخ» هكذا في الأصل، والذي في التكملة: جاعل همك بالرفع).
      قال: التُّخومُ الحال الذي تريده.
      وأَما التُّخَمةُ من الطعام فأَصلها وُخَمة، وسيأتي ذكرها إن شاء الله تعالى.
      "
  2. الوَخْمُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الوَخْمُ والوَخِمٌ ووَخيمٌ ووَخومٌ: الرجُل الثقيلُ,ج: وخَامَى ووِخامٌ وأوْخَامٌ، وَخُمَ، وَخامةً ووُخُومةُ ووُخوماً.
      ـ أرضٌ وَخامٌ ووَخُومٌ ووَخِمَةٌ، وَوَخْمَةٌ ووَخِيمَةٌ ومُوَخَّمَةٌ: لا يَنْجَعُ كَلَؤُها.
      ـ طعامٌ وَخيمٌ: غَيْرُ مُوافِقٍ، وقد وَخُمَ.
      ـ تَوَخَّمَهُ واسْتَوْخَمَهُ: لم يَسْتَمْرِئْهُ.
      ـ التُّخَمَةُ: الداء يُصيبُكَ منه، وتُسَكَّنُ خاؤُهُ في الشِّعْرِ,ج: تُخَمٌ وتُخَماتٌ.
      ـ تَخَمَ، وتَخِمَ: اتَّخَمَ، وأتْخَمَهُ الطَّعامُ.
      ـ هو مَتْخَمَةٌ: يُتَّخَمُ منه.
      ـ واخَمَنِي فَوَخَمْتُهُ: كُنْتُ أشَدَّ تُخَمَةً منه.
      ـ الوَخَمُ: داءٌ كالباسورِ بحَياءِ الناقَةِ. وهي وَخَمَةٌ: بها ذلك.
  3. وخم (المعجم لسان العرب)
    • "الوَخْمُ.
      بالتسكين، والوَخِمُ، بكسر الخاء، والوَخِيمُ: الثقيلُ من الرجال البَيِّن الوَخامةِ والوُخومةِ، والجمع وَخامى ووِخامٌ وأَوْخامٌ، وقد وخُمَ وَخامةً ووُخوماً.
      وفي حديث أُمِّ زرع: لا مَخافةَ ولا وَخامةَ أَي لا ثِقَلَ فيها.
      يقال: وَخُمَ الطعامُ إِذا ثَقُل فلم يُستَمْرَأْ، فهو وَخيمٌ، قال: وقد تكونُ الوَخامةُ في المعاني، يقال: هذا الأَمرُ وَخيمُ العاقِبة أَيثقيلٌ ردىئٌ.
      وأَرض وَخامٌ ووَخيمٌ ووَخْمةٌ ووَخِمةٌ ووَخِيمةٌ ومُوخِمةٌ:لا يَنْجَعُ كلأُها، وكذلك الوَبِيلُ.
      وطعامٌ وَخيمٌ: غيرُ مُوافق،وقد وَخُم وَخامةٌ.
      وتوَخَّمَه واستَوْخَمه: لم يَستَمْرِئْه ولا حَمِدَ مغَبَّتَه.
      واستَوْخَمْتُ الطعامَ وتَوَخَّمْتُه إِذا استَوْبلْته؛ قال زهير: قضَوْا ما قضَوْا من أَمرِهم، ثم أَوْرَدُوا إِلى كَلإٍ مُستَوْبَلٍ مُتوَخَّمِ ومنه اشتُقَّت التُّخَمةُ.
      وشيءٌ وَخِمٌ أََي وَبيءٌ.
      وبَلْدةٌ وَخِمةٌ ووَخيمةٌ إِذا لم يُوافِق سكَنُها، وقد استوْخمْتُها.
      والتُّخَمة،بالتحريك: الذي يُصِيبك من الطعام إِذا استوْخمْتَه، تاؤه مبدلة من واو.
      وفي حديث العُرَنِيِّين: واستوخَموا المدينة أَي استثقلوها ولم يُوافِق هواؤها أَبدانَهُ، وفي حديث آخر: فاستوْخَمْنا هذه الأَرضَ.
      ووَخِمَ الرجلُ،بالكسر، أَي اتَّخَمَ؛ قال سيبويه: والجمع تُخَمٌ، وقد تَخمَ يَتْخِمُ وتَخِمَ واتَّخَمَ يتَّخِمُ.
      وأَتْخمَه الطعامُ، على أَفْعَله، وأَصله أَوْخَمَه، وأَصل التُّخَمة وُخَمةٌ، فحُوِّلت الواوُ تاءً، كما، قالوا تُقاةٌ،وأَصلها وُقاةٌ، وتَوْلَج وأَصلُه وَوْلَج.
      وطعامٌ مَتْخَمةٌ، بالفتح: يُتَّخَم منه، وأَصله مَوْخَمة لأَنهم توهَّموا التاءَ أَصيلة لكثرة الاستعمال.
      وواخَمَني فوَخَمْتُه أَخِمُه: كنتُ أَشدَّ تُخَمةً منه، وقد اتَّخَمْتُ من الطعامِ وعن الطعام، والاسم التُّخَمة،بالتحريك، كما مضى في وُكَلةٍ وتُكَلةٍ، والجمع تُخَماتٌ وتُخَمٌ، والعامَّة تقول التُّخْمة، بالتسكين؛ وقد جاء ذلك في شعر أَنشده ابن الأَعرابي: وإِذا المِعْدَةُ جاشَتْ،فارْمِها بالمَنْجَنيقِ بِثلاثٍ مِنْ نَبيذٍ،ليسَ بالحُلْوِ الرَّقيقِ تَهْضِمُ التُّخْمةَ هَضْماً،حين تَجْري في العُروقِ والوَخَمُ: داءٌ كالباسورِ، وربما خرج في حَياءِ الناقة عند الولادة فقُطِع، وَخِمَت الناقةُ، فهي وَخِمةٌ إِذا كان بها ذلك، قال: ويسمى ذلك الباسورُ الوَذَمَ.
      "
  4. التُّخومُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ التُّخومُ: الفصلُ بي الأرضينَ من المَعالِمِ والحدودِ، ج: تُخومٌ أيضاً وتُخُمٌ، أو الواحدُ: تُخْمٌ، وتَخْمٌ وتَخُومةٌ.
      ـ أرْضُنا تُتاخِمُ أرْضَكُمْ: تُحادُّها.
      ـ التُّخومُ: الحالُ الذي تُريدُه.
      ـ التُّخَمَةُ: في و خ م.
  5. أتخَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أتخَمَ يُتخم ، إتخامًا ، فهو مُتْخِم ، والمفعول مُتْخَم :-
      • أتخمَه الطَّعامُ
      1 - أصابه بالتُخََمَة (انظر: و خ م - أتخَمَ) :-أتخم الطفلَ أكلُ الحلوَى: جعله يشعر بعدم الارتياح أو القرف نتيجة الإكثار منه، - يُتْخِم متجره بالبضائع: يُخزِّن شيئًا أكثر من الحاجة أو أكثر من المرغوب فيه.
      2 - أثقله، ملأه :-أتخم مرماه بأربعة أهداف، - أتخم نفسه بحبٍّ يائس.
  6. أتخَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أتخَمَ يُتخم ، إتخامًا ، فهو مُتْخِم ، والمفعول مُتْخَم :-
      • أتخمَه الطَّعامُ
      1 - أصابه بالتُّخَمَة (انظر: ت خ م - أتخَمَ) :-أتخم الطفلَ أكلُ الحلوَى: جعله يشعر بعدم الارتياح أو القرف نتيجة الإكثار منه، - يُتْخِم متجره بالبضائع: يُخزِّن شيئًا أكثر من الحاجة أو أكثر من المرغوب فيه.
      2 - أثقله، ملأه :-أتخم مرماه بأربعة أهداف: - أتخم نفسه بحبٍّ يائس.


  7. إِتَّخَم (المعجم الرائد)
    • أتخم - إتخاما
      1-أتخمه الطعام : سبب له ثقلا.
  8. خمن (المعجم لسان العرب)
    • "خَمَنَ الشيءَ يَخْمِنه خَمْناً وخَمَنَ يَخْمُنُ خَمْناً:، قال فيه بالحَدْسِ والتخمينِ أَي بالوهم والظن؛ قال ابن دريد: أَحْسِبه مولَّداً.
      والتَّخْمِينُ: القولُ بالحَدْسِ.
      قال أَبو حاتم: هذه كلمة أَصلها فارسية عرّبت، وأَصلها من قولهم خُمَاناً على الظَّنِّ (* قوله «من قولهم خمانا على الظن إلخ» هي عبارة التكملة بهذا الضبط).
      والحَدْسِ.
      وخَمَّانُ الناسِ: خُشارَتُهم.
      وخَمَّانُ المَتاعِ: رديئة.
      والخَمَّانُ من الرُّمْح: الضعيف.
      ورمح خَمَّانٌ: ضعيف.
      وقَناة خَمَّانة كذلك.
      وهو خامِنُ الذكر: كقولك خامِلُ الذِّكْرِ، على البدل؛

      وأَنشد: أَتاني، ودُوني من عَتَادي مَعاقِلٌ،وعيدُ مَلِيكٍ ذِكْرُه غيرُ خامِنِ.
      فَعَلَّ أَبا قابُوسَ يَمْلِكُ غَرْبَهُ،ويَرْدَعُه عِلْمٌ بما في الكَنَائِنِ.
      ويروى: عِلْماً، قال: والرفع أَحسن وأَجود.
      "
  9. أتخمه الطّعام (المعجم عربي عامة)
    • أصابه بالتُخََمَة (انظر
  10. تاخمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تاخمَ يُتاخِم ، مُتاخمةً ، فهو مُتاخِم ، والمفعول مُتاخَم :-
      • تاخَم البلدُ البلدَ جاورَه ولاصَقه :-كان بيته مُتاخمًا لبيتي.
  11. التُّخَمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التُّخَمَةُ : (انظر: وخم) .
  12. التُّخَمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التُّخَمَةُ : داءٌ يصيب الإنسانَ من أَكل الطعاَم الوخيم، أَو من امتلاء المعدة. والجمع : تُخَمَاتٌ، وتُخَمٌ.
  13. مُتَاخِمٌ (المعجم الغني)
    • [ت خ م]. (فاعل مِنْ تَاخَمَ). :-بَلَدٌ مُتَاخِمٌ لِـ... :- : مُجَاوِرٌ لِـ...
  14. تاخَم (المعجم الرائد)
    • تاخم - متاخمة
      1-تاخم المكان المكان : جاوره، كان حده ملاصقا لحده
  15. فخم (المعجم لسان العرب)
    • "فَخُم الشيءُ يَفْخُم فَخامة وهو فَخْم: عَبُلَ، والأُنثى فَخْمة.
      وفَخُم الرجل، بالضم، فَخامة أي ضَخُم.
      ورجل فَخْم أي عظيم القدر.
      وفَخَّمه وتَفَخَّمه: أجَلَّه وعظَّمه؛ قال كثير عزة: فأنْتَ، إذا عُدَّ المَكارم، بَيْنَه وبَينَ ابنِ حَرْبٍ ذِي النُّهى المُتَفَخِّم والتَّفْخِيم: التعظيم.
      وفَخَّم الكلام: عظَّمه.
      ومنطق فَخْم: جَزَل، على المثل، وكذلك حسَبٌ فَخْم؛

      قال: دَعْ ذا وبَهِّجْ حَسَباً مُبَهَّجَا فَخْماً، وسَنِّنْ مَنْطِقاً مُزَوَّجا وروي في حديث أبي هالة: أن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان فَخْماً مُفَخَّماً أَي عظيماً مُعَظَّماً في الصدور والعيون، ولم تكن خِلْقته في جسمه الضخامة، وقيل: الفَخامة في وجهه نُبْلُه وامْتِلاؤه مع الجمال والمهابة.
      وأتيْنا فلاناً فَفَخَّمْناه أي عَظَّمْناه ورفعنا من شأْنه؛ قال رؤبة:نَحْمَدُ مَوْلانا الأجَلَّ الأفْخَما والفَيْخَمانُ: الرئيس المُعظَّم الذي يُصدَر عن رأْيه ولا يُقطع أمرٌ دونه.
      أبو عبيد: الفَخامة في الوجه نُبله وامْتِلاؤه.
      ورجل فَخْم: كثير لحم الوَجْنَتين.
      والتفخيم في الحروف ضد الإمالة.
      وألف التفخيم: هي التي تجدها بين الألف والواو كقولك سلام عليكم وقامَ زيد، وعلى هذا كتبوا الصلوة والزكوة والحيوة، كل ذلك بالواو لأن الألف مالت نحو الواو، وهذا كما كتبوا إحديهما وسويهن بالياء لمكان إمالة الفتحة قبل الألف إلى الكسرة.
      "
  16. خَمَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَمَّ البَيْتَ والبئْرَ: كَنَسَها، كاخْتَمَّها،
      ـ خَمَّ الناقةَ: حَلَبَها،
      ـ خَمَّ اللحْمُ يَخِمُّ ويَخُمُّ خَمّاً وخُموماً،
      ـ هو خَمٌّ: أنْتَنَ، وأكْثَرُ ما يُسْتَعْمَلُ في المَطْبوخِ والمَشْوِيِّ،
      ـ خَمَّ اللَّبَنُ: غَيَّرَهُ خُبْثُ رائحَةِ السِّقاءِ، كأَخَمَّ.
      ـ المِخَمَّةُ: المكْنَسَةُ.
      ـ الخُمامَةُ: الكُناسَةُ، وما يَنْتَثِرُ من الطَّعامِ فَيُؤْكَلُ، ويُرْجَى الثَّوابُ،
      ـ المَخْمومُ القَلْبِ: النَّقِيُّهُ من الغِلِّ والحَسدِ.
      ـ هو يَخُمُّ ثيابَهُ: يُثْنِي عليه.
      ـ الخُمُّ: قَفَصُ الدَّجاجِ،
      ـ خُمَّ: حُبِسَ فيه، ووادٍ، وخَمَّ، وبئرٌ حَفَرَها عبدُ شَمْسِ بنُ عبدِ مَنافٍ بمكة.
      ـ غَديرُ خُمٍّ: موضع على ثلاثة أمْيالٍ بالجُحْفَةِ بين الحَرَمَينِ.
      ـ أوخُمٌّ: اسمُ غَيْضَةٍ هُناكَ، بها غَديرُ ماءٍ سَمٍّ، لم يُولدْ بها أحدٌ فَعاشَ إلى أن يَحْتَلِمَ، إلا أن يَنْتَقِل منها، وحُفْرَةٌ في الأرضِ يُجْعَلُ في أسْفَلِها الرَّمادُ، ثم تُوضَعُ السِّخالُ فيها, ج: خِمَمَة، والقَوْصَرَّةُ يُجْعَلُ فيها التِّبْنُ لتَبيضَ فيه الدَّجاجَةُ،
      ـ أوخَمُّ: القَطْعُ، كالاخْتِمامِ، والثَّناءُ الطَّيِّبُ، والبُكاءُ الشديدُ،
      ـ أوخِمُّ: البُسْتانُ الفارِغُ.
      ـ الخَمَّانُ: الرُّمْحُ الضعيفُ، وموضع بالشامِ،
      ـ الخُمَّانُ والخِمَّانُ: رُذالُ الناسِ، ورَدِيءُ المَتاعِ والشَّجَرِ،
      ـ الخُمَّانُ: نَباتٌ، ويقالُ له: خُمامَى، نافِعٌ للاسْتِسْقاءِ، ونَهْشِ الأَفْعَى، ومن الكسرِ والوثْيِ من السّقْطَةِ جِدّاً، ومن الكَلْبِ الكَلِبِ، ويُسَوِّدُ الشَّعَرَ.
      ـ الخَمْخَمَةُ: الخَنْخَنَةُ.
      ـ الخِمْخِمُ: الضَّرْعُ الكثيرُ اللَّبَنِ، ونَبْتٌ له شَوْكٌ دَقيقٌ، لَصّاقٌ بكُلِّ ما يَتَعَلّقُ به، كَثيرٌ بظاهِرِ القاهِرَةِ، وليس بِلسانِ الثَّورِ، كما تَوَهَّمَه بعضُهم، إنما ذلك بالمُهْمَلَتَيْنِ.
      ـ خُمْخًمٍ: دُوَيْبَّةٌ بَحْرِيَّةٌ.
      ـ الخَمْخامُ بنُ الحارثِ: صَحابِي.
      ـ إخميمُ: بلد بِمصرَ، وموضع لبني عَنَزَةَ.
      ـ خُمَّامٌ وخُمامٍ: أبو بَطْنٍ من الأَزْدِ، منهم: خُوَيْلُ بنُ مُحمدٍ الزاهِدُ، والفَرَزْدَقُ بنُ جَوَّاسٍ المُحَدِّثُ.
      ـ خَميمٍ: المَمدوحُ، والثَّقيلُ الروحِ، واللبَنُ ساعَةَ يُحْلَبُ.
      ـ خِمامة: ريشَةٌ فاسِدَةٌ تحْتَ الريشِ.
      ـ خِمَّاءُ: موضع.
      ـ تَخَمَّمَ ما على الخِوانِ: أكَلَ بَقايا ما عليه من كُسارٍ وحُتاتٍ.
  17. وخُمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وخُمَ يوخُم ، وَخامةً ووُخومةً ووُخُومًا ، فهو وَخْم ووَخِيم :-
      وخُم فلانٌ صار ثقيلاً.
      وخُم الطَّعامُ: ثَقُل وكان فاسدًا.
      وخُم المكانُ: تعفَّن ولم يصلح للسُّكنى :-وخُمت هذه المدينة.
      وخُم الأمرُ: ثقُل وصار رديئًا :-*فإنّ البغي مَرْتَعُه وخيم*: سيِّئ العاقبة.
  18. اتَّخمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اتَّخمَ / اتَّخمَ عن / اتَّخمَ من يتَّخم ، اتِّخامًا ، فهو مُتَّخِم ، والمفعول مُتَّخَم عنه :-
      اتَّخمَ الشَّخْصُ تخِم، أُصيب بتخمة.
      اتَّخم الشَّخْصُ عن الطَّعام/ اتَّخم الشَّخْصُ من الطَّعام: ثقُل عليه ولم يستمرئْه.
  19. استوخمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استوخمَ يستوخم ، استيخامًا ، فهو مُستوخِم ، والمفعول مُستوخَم :-
      استوخم المكانَ وجده وبيئًا أو ثقيلاً لا يوافق جسمه.
  20. أوخمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوخمَ يُوخم ، إيخامًا ، فهو مُوخِم ، والمفعول مُوخَم :-
      أوخمه الطَّعامُ أتخمه؛ أصابه بالتُخَمَة :-أكثر من الأكل حتَّى أوخمه الطَّعام.
  21. وخِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وخِمَ / وخِمَ عن / وخِمَ من يوخَم ، وَخَمًا ، فهو وَخِم ، والمفعول موخومٌ عنه :-
      وخِم الشَّخصُ/ وخِم الشَّخْصُ عن الطَّعام/ وخِم الشَّخْصُ من الطَّعام تخِم؛ أصيب منه بتخمة :-أفرط في تناول الطعام حتّى وخِم.
  22. وخم (المعجم الرائد)
    • وخم - يوخم ، وخامة ووخومة ووخوما
      1-وخم الطعام أو المكان : كان وخيما غير صحي وغير موافق
  23. ممتلكات متاخمة (المعجم مالية)
    • تدعى أيضاً adjoining property or abutting property ، وتعني بالانجليزية: adjacent property
  24. تاخم البلد البلد (المعجم عربي عامة)
    • جاورَه ولاصَقه :-كان بيته مُتاخمًا لبيتي.
  25. تاخَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تاخَمَ الموضعُ الموضعَ: جاوره ولاصَقه.


معنى يتخمن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**تَخِمَ** \- [و خ م]. (ف: ثلا. لازم).** تَخِمَ**،** يَتْخَمُ**، مص. تَخَمٌ. "تَخِمَ الضَّيْفُ بَعْدَ أَكْلٍ دَسِمٍ" : أَصَابَتْهُ التُّخَمَةُ، أَيْ ثَقُلَ عَلَيْهِ الأَكْلُ.
Advertisements
معجم الغني
**تَخَمٌ** \- [ت خ م]. (مص. تَخِمَ). "أَكَلَ حَتَّى التَّخَمِ" : أَيْ إِلَى أَنْ أُصِيبَ بِالتُّخَمَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتَّخمَ/ اتَّخمَ عن/ اتَّخمَ من يتَّخم، اتِّخامًا، فهو مُتَّخِم، والمفعول مُتَّخَم عنه • اتَّخمَ الشَّخْصُ: تخِم، أُصيب بتخمة. • اتَّخم الشَّخْصُ عن الطَّعام/ اتَّخم الشَّخْصُ من الطَّعام: ثقُل عليه ولم يستمرئْه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أتخَمَ يُتخم، إتخامًا، فهو مُتْخِم، والمفعول مُتْخَم • أتخمَه الطَّعامُ: 1- أصابه بالتُخََمَة (انظر: و خ م - أتخَمَ) "أتخم الطفلَ أكلُ الحلوَى: جعله يشعر بعدم الارتياح أو القرف نتيجة الإكثار منه- يُتْخِم متجره بالبضائع: يُخزِّن شيئًا أكثر من الحاجة أو أكثر من المرغوب فيه". 2- أثقله، ملأه "أتخم مرماه بأربعة أهداف- أتخم نفسه بحبٍّ يائس". II أتخَمَ يُتخم، إتخامًا، فهو مُتْخِم، والمفعول مُتْخَم • أتخمَه الطَّعامُ: 1- أصابه بالتُّخَمَة (انظر: ت خ م - أتخَمَ) "أتخم الطفلَ أكلُ الحلوَى: جعله يشعر بعدم الارتياح أو القرف نتيجة الإكثار منه- يُتْخِم متجره بالبضائع: يُخزِّن شيئًا أكثر من الحاجة أو أكثر من المرغوب فيه". 2- أثقله، ملأه "أتخم مرماه بأربعة أهداف: - أتخم نفسه بحبٍّ يائس".
المعجم الوسيط
الموضعُ الموضعَ: جاوره ولاصقه.التُّخُم: الحدُّ الفاصل بين أَرضين. و ـ المعالم يُهتدى بها في الطريق. ( ج ) تُخوم ويقال: فلان طَيِّبُ التُّخومِ: طيِّب الأَعْراق.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـِ تَخَماً: أصابته تُخَمَة.( تَخِمَ ) فلانٌ ـَ تَخَماً: تَخَم.( وَخَمَ ) فلانٌ فلاناً ـِ ( يَخِمُهُ ) وَخْماً: كان أشدَّ تُخَمَة منه.( وَخِمَ ) فلانٌ ـَ ( يَوْخَمُ ) وَخَماً: تَخِمَ، فهو وَخِم.( وَخُمَ ) فلانٌ ـُ ( يَوْخُمُ ) وَخامة، ووُخُومة، ووُخُوماً: صار وَخْماً. وـ الطَّعام: ثَقُل فلم يُسْتَمْرأ. وـ المكان: كان غير موافق لأن يُسْكن. وـ الأمر: ثَقُل وصار رديئاً. فهو وَخْم، ووَخِيم. وهي وَخْمَة، ووَخيمة.( أتْخَمَ ) الطعامُ فلاناً: أوقعه في التُّخَمة.( أوْخَمَهُ ) الطَّعامُ: أتخمه.( وَاخَمَ ) فلان فلاناً: باراه وعارضه في التُّخَمة.( اتَّخَمَ ) فلان من الطَّعام، وعنه: ثقل عليه ولم يستمرئه.( تَوَخَّمَ ) فلان الطَّعام: لم يستمرئه ولا حَمِد مَغَبَّتَه.( اسْتَوْخَمَ ) الطَّعامَ: توخَّمه. وـ المكانَ: استثقله ولم يوافقه سكنه.( التُّخَمَةُ ): داء يصيب الإنسان من أكل الطعام الوخيم، أو من امتلاء المعدة. ( ج ) تُخَمات، وتُخَم.( المَتْخَمَةُ ): طعام مَتْخَمَة: يُتَّخم منه.( المَوْخَمَةُ ): أرض مَوْخَمَة: لا ينجع كلؤها، ولا تُوافِق ساكنها.( المُوخِمَةُ ): أرض مُوخِمَة: مَوْخَمَة.( الوَخَامُ ): أرض وَخام: مَوْخمة.( الوَخْمُ ): الثَّقيل من الرجال. ( ج ) وِخام، ووُخُوم، وأوخام.( الوَخَمُ ): تعفُّن الهواء المورِث للأمراض الوبائية. وـ الضَّرر.( الوَخِمُ ) من الرّجال: الوَخْم. ( ج ) أوخام.( الوَخْمَةُ ): أرض وخمة: موخمة.( الوَخِمَةُ ): أرض وَخِمَة: موخمة.( الوَخُومُ ): الوَخِم. ( ج ) وُخُم. وأرض وَخُوم: مَوْخَمة.( الوَخِيمُ ) من الرّجال: الوَخْم. ( ج ) وِخام، وأوخام، ووَخامَى. وطعام وخيم: غير موافق لآكله. ويقال: هذا الأمر وخيم العاقبة.( الوَخيمَةُ ): أرض وخيمة: مَوْخَمَة.
مختار الصحاح
ت خ م : التَخْمُ بالفتح منتهى كل قرية أو أرض وجمعه تُخُومٌ كفلس وفلوس وقال الفراء تخوم الأرض حدودها وقال أبو عمرو هي تَخُومُ الأرض والجمع تُخُمٌ مثل صبور وصبر و التُخَمَةُ أصلها الواو فتذكر في و خ م
الصحاح في اللغة
التَخْمُ: منتهى كلِّ قرية أو أرض. يقال: فلان على تخْمٍ من الأرض؛ والجمع تُخومٌ والتُخَمَةُ أصلها الواو، فتذكر ثَمَّةَ.
لسان العرب
التُّخومُ الفَصْل بين الأَرضَيْن من الحدود والمَعالِم مؤنثة قال أُحَيْحة بن الجُلاح ويقال هو لأَبي قيس بن الأَسلت يا بَنِيَّ التُّخومَ لا تَظْلِموها إنَّ ظُلْمَ التُّخوم ذو عُقَّالِ والتَّخْمُ منتهى كل قَرْية أَو أَرض يقال فلان على تَخْم من الأَرْض والجمع تُخوم مثل فَلْس وفُلوس وقال الفراء تُخومها حُدودُها أَلا ترى أَنه قال لا تَظْلِموها ولم يقل لا تظلموه ؟ قال ابن السكيت سمعت أَبا عمرو يقول هي تُخومُ الأَرض والجمع تُخُم وهي التُّخوم أَيضاً على لفظ الجمع ولا يفرد لها واحد وقد قيل واحدها تَخْم وتُخْم شامية وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال مَلْعون من غَيَّر تُخومَ الأَرض أَبو عبيد التُّخومُ ههنا الحُدود والمَعالِمُ والمعنى من ذلك يقع في موضعين أَحدهما أَن يكون ذلك في تغيير حُدود الحَرم التي حَدَّها إبراهيم خليل الرحمن على نبينا وعليه الصلاة والسلام والمعنى الآخر أَنْ يَدْخُل الرجلُ في ملك غيره من الأَرض فيَقْتَطِعه ظلماً فقيل أَراد حُدودَ الحَرم خاصَّة وقيل هو عامٌّ في جميع الأَرض وأَراد المَعالم التي يُهْتدى بها في الطريق ويروى تَخُوم بفتح التاء على الإِفراد وجمعه تُخُم بضم التاء والخاء وقال أَبو حنيفة قال السُّلَميّ التَّخُومة بالفتح قال وإِن أَفْخَرْ بمَجْدِ بَني سُلَيْم أَكُنْ منها التَّخُومةَ والسَّرارا وإِنه لَطيِّب التُّخُوم والتَّخُوم أَي السُّعُوف يعني الضَّرائب الليث التُّخوم مَفْصِل ما بين الكُورَتَيْن والقَرْيَتَيْن قال ومنتهى أَرض كل كُورة وقَرْية تُخومها وقال أَبو الهيثم يقال هذه الأَرض تُتاخِم أَرض كذا أَي تُحادُّها وبِلاد عُمان تُتاخِم بلاد الشَّحْر وقال غيره وتُطاخِم بالطاء بهذا المعنى لغة قلبت التاء طاء لقرب مخرجهما والأَصل التُّخومُ وهي الحُدود وقال الفراء هي التُّخومُ مضمومة وقال الكسائي هي التَّخوم العلامة وأَنشد يا بَنيَّ التَّخُومَ لا تَظْلِموها ومَن روى هذا البيت التُّخوم فهو جمع تَخْم قال أَبو عبيد أَصحاب العربية يقولون هي التَّخوم بفتح التاء ويجعلونها واحدة وأَما أَهل الشام فيقولون التُّخوم ويجعلونها جمعاً والواحد تَخْم قال ابن بري يقال تَخوم وتُخوم وزَبور وزُبور وعَذوب وعُذوب في هذه الأَحرف الثلاثة قال ولم يعلم لها رابع والبصريون يقولون تُخوم بالضم والكوفيون يقولون تَخُوم بالفتح وقال كُثَيِّر في التُّخوم بالضم وعُلَّ ثَرى تلك الحَفيرةِ بالنَّدى وبُورِكَ مَن فيها وطابَتْ تُخومُها قال ويروى وطاب تَخُومها وقال ابن هَرْمة في التُّخُوم أَيضاً إذا نَزلوا أَرضَ الحَرام تَباشَرَتْ بِرُؤْيَتِهم بَطْحاؤها وتُخُومُها ويروى وتَخُومها بالفتح أَيضاً وأَنشد ابن دُريد للمنذر بن وبرة الثعلبيّ ولهم دانَ كلُّ مَن قَلَّت العَيْ رُ بنَجْدٍ إلى تُخوم العِراقِ قال العَيْرُ هنا البَصَر ويقال اجعل هَمَّك تُخوماً أَي حَدّاً تنتهي إليه ولا تجاوزه وقال أَبو دُواد جاعلاً قَبْرَه تُخوماً وقد جرْ رَ العَذارى عليه وافي الشَّكِيرِ قال شمر أَقْرَأَني ابنُ الأَعرابي لعديّ بن زيد جاعِلاً سِرَّك التُّخومَ فما أَحْ فِلُ قَوْلَ الوُشاةِ والأَنْذالِ ( * قوله « جاعلاً سرك إلخ » هكذا في الأصل والذي في التكملة جاعل همك بالرفع ) قال التُّخومُ الحال الذي تريده وأَما التُّخَمةُ من الطعام فأَصلها وُخَمة وسيأتي ذكرها إن شاء الله تعالى
الرائد
* تخم يتخم: تخما. البلد: جعل له «تخما»، أي جعل له حدودا.
الرائد
* تخم يتخم: تخما. (تخم®،® وخم) ثقل عليه الأكل.
الرائد
* تخم. مص. تخم، و ب
الرائد
* تخم. ج تخوم. 1-حد فاصل بين أرضين أو بلدين. 2-ما يهتدى به في الطريق.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: