وصف و معنى و تعريف كلمة يتدلكا:


يتدلكا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و دال (د) و لام (ل) و كاف (ك) و ألف (ا) .




معنى و شرح يتدلكا في معاجم اللغة العربية:



يتدلكا

جذر [دلك]

  1. تَدَلّ: (اسم)
    • مصدر تَدَلَّى
    • التَّدَلِّي مِنَ الجبَلِ : النُّزُولُ مِنْهُ
    • تَدَلِّي عَنَاقِيدِ العِنَبِ : تَعَلُّقُهَا
    • لاَنَعْرِفُ مِنْ أَيِّ جِهَةٍ كَانَ تَدَلِّيهِ : مِنْ أَيِّ جِهَةٍ كَانَ طُلُوعُهُ وَمَجِيئُهُ
    • التَّدَلِّي فِي الهَاويَةِ : الهُبُوطُ فِيهَا
  2. تدَلّي: (اسم)
    • مصدر تَدَلَّى
    • التَّدَلِّي مِنَ الجبَلِ : النُّزُولُ مِنْهُ
    • تَدَلِّي عَنَاقِيدِ العِنَبِ : تَعَلُّقُهَا
    • لاَنَعْرِفُ مِنْ أَيِّ جِهَةٍ كَانَ تَدَلِّيهِ : مِنْ أَيِّ جِهَةٍ كَانَ طُلُوعُهُ وَمَجِيئُهُ
    • التَّدَلِّي فِي الهَاويَةِ : الهُبُوطُ فِيهَا
  3. تَدَلِّي عَنَاقِيدِ العِنَبِ:
    • تَعَلُّقُهَا.
  4. أَفْكَارُهُ تَدُلُّ عَلَى أَنَّهُ قَصِيرُ النَّظَرِ:
    • أَيْ مَنْ كَانَ مَحْدُودَ الفِكْرِ.


  5. التَّدَلِّي فِي الهَاويَةِ :
    • الهُبُوطُ فِيهَا.
  6. التَّدَلِّي مِنَ الجبَلِ :
    • النُّزُولُ مِنْهُ.
  7. لاَنَعْرِفُ مِنْ أَيِّ جِهَةٍ كَانَ تَدَلِّيهِ:
    • مِنْ أَيِّ جِهَةٍ كَانَ طُلُوعُهُ وَمَجِيئُهُ.
  8. تَدَلَّهَ : (فعل)
    • تدلَّهَ في يتَدلَّه ، تَدَلُّهًا ، فهو مُتَدَلِّه ، والمفعول مُتَدَلَّه فيه
    • تَدَلَّهَ فُؤَادُهُ : أَصَابَهُ هَمٌّ وَحُزْنٌ مِنْ عِشْقٍ وَمَا إِلَى ذَلِكَ
    • تَدَلَّهَ فِي مَشَاكِلِهِ : تحَيَّرَ وَذَهَبَ عَقْلُهُ
    • تَدَلَّهَ : تحيَّر
  9. تَدَلَّكَ : (فعل)
    • تدلَّكَ يتدلَّك ، تَدَلُّكًا ، فهو مُتَدَلِّك
    • تَدَلَّكَ الرَّجُلُ : دَلَكَ جِسْمَهُ عِنْدَ الاغْتِسَالِ
    • تَدَلَّكَ بِالطِّيبِ : طَلاَ جِسْمَهُ بِهِ
  10. تَدَلَّى : (فعل)


    • تدلَّى / تدلَّى على يتدَلَّى ، تَدَلَّ ، تدَلّيًا ، فهو مُتَدَلٍّ ، والمفعول مُتدلًّى عليه
    • تَدَلَّى مِنَ الحَبْلِ إِلَى قَعْرِ البِئْرِ : نَزَلَ مِنْهُ
    • تَدَلَّتْ عَنَاقِيدُ العِنَبِ مِنَ الكَرْمِ : تَعَلَّقَتْ وتَدَلَّى قُرْصُ الشَّمْسِ فِي السَّمَاءِ (م حسين هيكل)
    • مِنْ أَيْنَ تَدَلَّيْتَ عَلَيْنَا : أَطْلَلْتَ، طَلَعْتَ، أَتَيْتَ تَدَلَّى مِنَ الشَّرْقِ
    • تَدَلَّى فِي الهَاوِيَةِ : هَبَطَ فِيهَا
    • تَدَلَّى باِلشَّرِّ : اِنْحَطَّ بِهِ
    • تَدَلَّى مِنَ الجَبَلِ : أَتَى مِنْهُ
  11. اِنتَدِل : (فعل)
    • انْتَدِل الشيء: احتمله
  12. دَلَهَ : (فعل)
    • دَلَهْتُ، أَدْلَهُ، مصدر دَلْهٌ
    • دَلَهَتِ الضَّحِيَّةُ : ذَهَبَ دَمُها هَدَراً
    • دَلَهَ عَنْهُ : سَلاَ
  13. دَلِهَ : (فعل)
    • دلِهَ يَدلَه ، دَلْهًا ودَلَهًا ودُلُوهًا ، فهو داله ودلِه وهي دَلِهَةٌ
    • دلِه الشَّخصُ :تحيَّر وذَهَبَ عقلُه من همٍّ أو عِشْقٍ أو نحوهما
    • دَلِهَ الناقةُ عن إِلفها وولدها: لم تَحِنَّ إليه فهي دَلُوهٌ
  14. مُتدلّى : (اسم)
    • مُتدلّى : اسم المفعول من تَدَلَّى
  15. أَدَلَ : (فعل)
    • أَدَلَ أَدْلاً
    • أَدَلَ الجُرحُ أَدَلَ أَدْلاً: سَقطتْ قشرتُه عند البُرْء
    • أَدَلَ اللبنَ: مَخَضَهُ وحَرَّكه
    • أَدَلَ الشيءَ: دَلجَ به مُثْقَلاً
  16. دَلَّهَ : (فعل)


    • دلَّهَ يُدلِّه ، تَدْلِيهًا ، فهو مُدَلِّه ، والمفعول مُدَلَّه - للمتعدِّي
    • دلَّه الحبُّ الشَّخصَ:حَيَّره وأَدْهَشَه وأَذهبَ فؤادَه
  17. دالى : (فعل)
    • دالاه : رفَقَ به وداراه، أَو صانعه
  18. تَدَلُّك : (اسم)
    • تَدَلُّك : مصدر تَدَلَّكَ
  19. دالَكَ : (فعل)
    • دالكَ فهو مُدالِك مصدر مُدَالَكَةٌ
    • دالكَ فلاناً: صَابره
    • دالكَ غريمَه: ماطله
  20. مُتَدَلّ : (اسم)
    • مُتَدَلٍّ، الْمُتَدَلِّيٌ
    • (فاعل مِنْ تَدَلَّى)
    • عُنْقُودٌ مُتَدَلٍّ : مُعَلَّقٌ
  21. اِستَدالَ : (فعل)
    • استَدَالَ الأَيامَ وغيرَها: استعطفها أَو طلب دولتها
  22. دَلَكَ : (فعل)


    • دلَكَ يَدلُك ، دَلْكًا ، فهو دالِك ، والمفعول مَدْلوك
    • دلَك الجَسَدَ :دعَكه وعركَه وفرَكه
    • دلَك الثوبَ: دعكَه بيده ليغسله،
    • دلَك السُّنبلَ: فركَه حتى انفصل قشرُه عن حبّه
    • دلكَه الدَّهرُ: حنَّكَه وعلَّمَه
    • دلَك العودَ: حكّه
    • دَلَكَ النَّعْلَ بِالأَرْضِ : مَسَحَها بِها
    • دلَك السَّيفَ ونحوَه: صَقَلَه
    • دَلَكَ غريمَهُ : ماطَلَهُ
    • دَلَكَ عَقِبَيْهِ لِلأَمْرِ : تَهَيَّأَ لَهُ
    • دَلَكَهُ حَقَّهُ: ظَلَمَهُ
    • دلَكتِ الشَّمسُ : زالَتْ عن كبد السَّماء، اصفَرَّت ومالت للغروب فهي دالك، ودالكة
    • دلَكتِ الشَّمسُ : غابت؛ لأنّ الناظرَ إليها يدلِك عينَه
  23. دَلِه : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دلِهَ
  24. دُلِكَ : (فعل)
    • دُلِكَت الأَرضُ: أُكِلَ نبتُها
  25. وَدَلَ : (فعل)
    • وَدَلَ (يَدلُهُ) وَدْلاً
    • وَدَلَ السِّقاءَ: مَخَضَه
,
  1. تَدَلٍّ
    • [د ل و]. (مصدر تَدَلَّى).
      1. :-التَّدَلِّي مِنَ الجبَلِ :- : النُّزُولُ مِنْهُ.
      2. :-تَدَلِّي عَنَاقِيدِ العِنَبِ :- : تَعَلُّقُهَا.
      3. :-لاَنَعْرِفُ مِنْ أَيِّ جِهَةٍ كَانَ تَدَلِّيهِ :- : مِنْ أَيِّ جِهَةٍ كَانَ طُلُوعُهُ وَمَجِيئُهُ.
      4. :-التَّدَلِّي فِي الهَاويَةِ :- : الهُبُوطُ فِيهَا .

    المعجم: الغني

  2. دلل

    • "أَدَلَّ عليه وتَدَلَّل: انبسط.
      وقال ابن دريد: أَدل عليه وَثِق بمحبته فأَفْرَط عليه.
      وفي المثل: أَدَلَّ فأَمَلَّ، والاسم الدَّالَّة.
      وفي الحديث: يمشي على الصراط مُدِلاًّ أَي منبسطاً لا خوف عليه، وهو من الإِدْلالِ والدَّالَّةِ على من لك عنده منزلة؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي:مُدِلّ لا تخضبي البنان؟

      ‏قال ابن سيده: يجوز أَن يكون مُدِلَّة هنا صفة، أَراد يا مُدِلَّة فرَخَّم كقول العجاج: جارِيَ لا تَسْتَنْكِري عَذِيري أَراد يا جارية، ويجوز أن يكون مُدلَّة اسماً فيكون هذا كقول هدبة: عُوجِي عَلَيْنا وارْبَعِي يا فاطِما،ما دُونَ أَن يُرى البعير قائما والدَّالَّة: ما تُدِلُّ به على حَمِيمك.
      ودَلُّ المرأَةِ ودَلالُها: تَدَلُّلها على زوجها، وذلك أَن تُرِيه جَراءةً عليه في تَغَنُّج وتَشَكُّل، كأَنها تخالفه وليس بها خِلاف، وقد تَدَلَّلت عليه.
      وامرأَة ذات دَلٍّ أَي شَكْل تَدِلُّ به.
      وروي عن سعد أَن؟

      ‏قال: بَيْنا أَنا أَطوف بالبيت إِذ رأَيت امرأَة أَعجبني دَلُّها، فأَردت أَن أَسأَل عنها فخِفْت أَن تكون مَشْغُولةً، ولا يَضُرُّك جَمالُ امرأَة لا تَعْرِفها؛ قال ابن الأَثير: دَلُّها حُسْنُ هيئتها، وقيل حُسْنُ حديثها.
      قال شمر: الدَّلال للمرأَة والدَّلُّ حسن الحديث وحسن المَزْح والهيئة؛

      وأَنشد: فإِن كان الدَّلال فلا تَدِلِّي،وإِن كان الوداع فبالسلا؟

      ‏قال: ويقال هي تَدِلُّ عليه أَي تجترئ عليه، يقال: ما دَلَّك عَلَيَّ أَي ما جَرَّأَك عليَّ، وأَنشد: فإِن تكُ مَدْلولاً عليَّ، فإِنني لِعَهْدك لا غُمْرٌ، ولستُ بفاني أَراد: فإِن جَرَّأَك عليَّ حِلمي فإِني لا أُقِرُّ بالظلم؛ قال قيس‎ ‎بن‎ زهير: أَظُنُّ الحِلْم دَلَّ عليَّ قومي،وقد يُسْتَجْهَل الرجلُ الحَلي؟

      ‏قال محمد بن حبيب: دَلَّ عليّ قومي أَي جَرَّأَهم؛ وفيها يقول: ولا يُعْيِيك عُرْقُوبٌ للأْيٍ،إِذا لم يُعْطِك النَّصَفَ الخَصِيمُ وقوله عُرْقُوب لِلأْيٍ يقول: إِذا لم يُنْصِفك خَصْمُك فأَدْخِل عله عُرْقوباً يفسخ حُجَّته.
      والمُدِلُّ بالشجاعة: الجريء.
      ابن الأَعرابي: المُدَلِّل الذي يَتَجَنَّى في غير موضع تَجَنٍّ.
      ودَلَّ فلان إِذا هَدى.
      ودَلَّ إِذا افتخر.
      والدَّلّة: المِنّة.
      قال ابن الأَعرابي: دَلَّ يَدِلُّ إِذا هَدى، ودَلَّ يَدِلُّ إِذا مَنَّ بعطائه.
      والأَدَلُّ: المَنَّان بعَمَله.
      والدَّالَّة ممن يُدِلُّ على من له عنده منزلة شبه جَراءة منه.
      أَبو الهيثم: لفلان عليك دالَّة وتَدَلُّلٌ وإِدْلال.
      وفلان يُدِلُّ عليك بصحبته إِدْلالاً ودَلالاً ودالَّة أَي يجتريء عليك، كما تُدِلُّ الشابَّةُ على الشيخ الكبير بجَمالها؛ وحكي ثعلب أَن ابن الأَعرابي أَنشد لجهم‎ ‎بن‎ شبل يصف ناقته: تَدَلَّلُ تحت السوط، حتى كأَنما تَدَلَّل تحت السوط خَودٌ مُغاضِ؟

      ‏قال: هذا أَحسن ما وُصِف به الناقة.
      الجوهري: والدَّلُّ الغُنْج والشِّكْل.
      وقد دَلَّتِ المرأَة تَدِلُّ، بالكسر، وتَدَلَّلت وهي حَسَنة الدَّلِّ والدَّلال.
      والدَّلُّ قريب المعنى من الهَدْي، وهما من السكينة والوقار في الهيئة والمَنْظر والشمائل وغير ذلك.
      والحديث الذي جاء: فقلنا لحذيفة أَخْبِرْنا برجل قريب السَّمْت والهَدْي والدَّلِّ من رسول الله، صلى الله عليه وسلم، حتى نَلْزَمه، فقال: ما أَحد أَقرب سَمْتاً ولا هَدْياً ولا دَلاًّ من رسول الله، صلى الله عليه وسلم، حتى يواريه جِدارُ الأَرض من ابن أُمِّ عَبْدٍ؛ فسَّره الهَرَوي في الغريبين فقال: الدَّلُّ والهَدْيُ قريبٌ بعضُه من بعض، وهما من السكينة وحُسْن المَنْظَر.
      وفي الحديث: أَن أَصحاب ابن مسعود كانوا يَرْحَلون إِلى عمر بن الخطاب فينظرون إِلى سَمْتِه وهَدْيه ودَلِّه فيتشبهون به؛ قال أَبو عبيد: أَما السَّمْت فإِنه يكون بمعنيين: أَحدهما حُسْن الهيئة والمَنْظَر في الدين وهيئة أَهل الخير، والمعنى الثاني أَن السَّمْت الطريق؛ يقال: الْزَمْ هذا السَّمْت،وكلاهما له معنى، إِمَّا أَرادوا هيئة الإِسلام أَو طريقة أَهل الإِسلام؛

      وقوله إِلى هَدْيِه ودَلِّه فإِن أَحدهما قريب من الآخر، وهما من السكينة والوقار في الهيئة والمَنْظر والشمائل وغير ذلك، وقد تكرر ذكر الدَّلِّ في الحديث، وهو والهَدْي والسمْت عبارة عن الحالة التي يكون عليها الإِنسان من السَّكينة والوقار وحسن السيرة والطريقة؛ قال عدي بن زيد يمدح امرأة بحسن الدَّلّ: لم تَطَلَّع من خِدْرها تَبْتَغي خِبْباً، ولا ساء دَلُّها في العِناقِ وفلان يُدِلُّ على أَقرانه كالبازي يُدِلُّ على صيده.
      وهو يُدِلُّ بفلان أَي يَثِق به.
      وأَدَلَّ الرجلُ على أَقرانه: أَخذهم من فوق، وأَدَلَّ البازي على صيده كذلك.
      ودَلَّه على الشيء يَدُلُّه دَلاًّ ودَلالةً فانْدَلَّ: سدَّده إِليه، ودَلَلْته فانْدَلَّ؛ قال الشاعر: ما لَكَ، يا أَحمقُ، لا تَنْدَلُّ؟ وكيف يَنْدَلُّ امْرُؤٌ عِثْوَلُّ؟

      ‏قال أَبو منصور: سمعت أَعرابيّاً يقول لآخر أَما تَنْدَلُّ على الطريق؟ والدَّلِيل: ما يُسْتَدَلُّ به.
      والدَّلِيل: الدَّالُّ.
      وقد دَلَّه على الطريق يَدُلُّه دَلالة ودِلالة ودُلولة، والفتح أَعلى؛

      وأَنشد أَبو عبيد:إِنِّي امْرُءٌ بالطُّرْق ذو دَلالات والدَّلِيل والدِّلِّيلي: الذي يَدُلُّك؛

      قال: شَدُّوا المَطِيَّ على دَلِيلٍ دائبٍ،من أَهل كاظِمةٍ، بسيفِ الأَبْحُ؟

      ‏قال بعضهم: معناه بدليل؛ قال ابن جني: ويكون على حذف المضاف أَي شَدُّوا المَطِيَّ على دَلالة دَليل فحذف المضاف وقوِي حَذْفُه هنا لأَن لفظ الدليل يَدُلُّ على الدَّلالة، وهو كقولك سِرْ على اسم الله، وعلى هذه حالٌ من الضمير في سِرْ وشَدُّوا وليست موصولة لهذين الفعلين لكنها متعلقة بفعل محذوف كأَنه، قال: شَدُّوا المطيَّ مُعْتَمِدِين على دَليل دائب، ففي الظرف دَليلٌ لتعلقه بالمحذوف الذي هو مُعْتَمِدِين، والجمع أَدِلَّة وأَدِلاَّء، والاسم الدِّلالة والدَّلالة، بالكسر والفتح، والدُّلُولة والدِّلِّيلى.
      قال سيبويه: والدِّلِّيلي عِلْمُه بالدلالة ورُسوخُه فيها.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه، في صفة الصحابة، رضي الله عنهم: ويخرجون من عنده أَدلَّة؛ هو جمع دَلِيل أَي بما قد علموا فيَدُلُّونَ عليه الناس، يعني يخرجون من عنده فُقَهَاء فجعلهم أَنفسهم أَدلَّة مبالغة.
      ودَلَلْت بهذا الطريق: عرفته، ودَلَلْتُ به أَدُلُّ دَلالة، وأَدْلَلت بالطريق إِدْلالاً.
      والدَّلِيلة: المَحَجَّة البيضاء، وهي الدَّلَّى.
      وقوله تعالى: ثم جَعَلْنا الشمس عليه دَلِيلاً؛ قيل: معناه تَنْقُصه قليلاً قليلاً.
      والدَّلاَّل: الذي يجمع بين البَيِّعَيْن، والاسم الدَّلالة والدِّلالة، والدِّلالة: ما جعلته للدَّليل أَو الدَّلاَّل.
      وقال ابن دريد: الدَّلالة، بالفتح، حِرْفة الدَّلاَّل.
      ودَليلٌ بَيِّن الدِّلالة، بالكسر لا غير.
      والتَّدَلْدُل: كالتَّهَدُّل؛

      قال: كأَنَّ خُصْيَيه من التَّدَلْدُل وتَدَلْدَل الشيءُ وتَدَرْدَر إِذا تَحَرَّك مُتَدَلِّياً.
      والدَّلْدَلة: تحريك الرجل رأْسه وأَعضاءه في المشي.
      والدَّلْدلة: تحريك الشيء المَنُوط.
      ودَلْدَله دِلْدَالاً: حَرَّكه؛ عن اللحياني، والاسم الدَّلْدال.
      الكسائي: دَلْدَل في الأَرض وبَلْبَل وقَلْقَل ذَهَب فيها.
      وقال اللحياني: دَلْدَلَهم وبَلْبَلَهم حَرَّكهم.
      وقال الأَصمعي: تدلدل عَلَيْه فوق طاقته، والدَّلال منه، والدَّلْدال الاضطراب.
      ابن الأَعرابي: من أَسماء القُنْفذ الدُّلْدُل والشَّيْهَم والأَزْيَب.
      الصحاح: الدُّلْدُل عظيم القَنافِذ.
      ابن سيده: الدُّلْدُل ضرب من القنافذ له شوك طويل، وقيل: الدُّلْدُل شبه القُنْفذ وهي دابة تَنْتَفض فَتَرْمِي بشوك كالسِّهام، وفَرْقُ ما بينهما كفرق ما بين الفِئَرة والجِرْذان والبَقَر والجواميس والعِرَاب والبَخَاتِيِّ.
      الليث: الدُّلْدُل شيء عظيم أَعظم من القُنْفُذ ذو شوك طوال.
      وفي حديث ابن أَبي مَرْثَد: فقالت عَنَاق البَغِيُّ: يا أَهل الخِيَام هذا الدُّلْدُل الذي يَحْمِل أَسراركم؛ الدُّلْدُل: القُنفُذ، وقيل: ذَكَر القَنافذ.
      قال: يحتمل أَنها شبهته بالقُنْفُذ لأَنه اكثر ما يظهر بالليل ولأَنه يُخْفِي رأْسه في جسده ما استطاع.
      ودَلْدَل في الأَرض: ذَهَب.
      ومَرَّ يُدَلْدِل ويَتَدَلْدَل في مشيه إِذا اضطرب.
      اللحياني: وقع القوم في دَلْدَال وبَلْبَال إِذا اضْطَرَب أَمرهم وتَذَبْذَب.
      وقوم دَلْدالٌ إِذا تَدَلْدَلوا بين أَمرين فلم يستقيموا؛ وقال أَوْس: أَمَنْ لِحَيٍّ أَضاعُوا بعضَ أَمْرهم،بينَ القُسُوطِ وبينَ الدِّينِ دَلْدال ابن السكيت: جاء القوم دُلْدُلاً إِذا كانوا مُذَبْذَبين لا إِلى هؤلاء ولا إِلى هؤلاء؛ قال أَبو مَعْدَان الباهلي: جاء الحَزَائِمُ والزَّبايِنُ دُلْدُلاً،لا سابِقِينَ ولا مَع القُطَّانِ فعَجِبْتُ من عَوْفٍ وماذا كُلِّفَتْ،وتجيء عَوْفٌ اخِرَ الرُّكْبان؟

      ‏قال: والحَزِيمتانِ والزَّبِينتان من باهِلَة وهما حَزِيمة وزَبِينة جَمَعهما الشاعرُ أَي يَتَدَلْدلون مع الناس لا إِلى هؤلاء ولا إِلى هؤلاء.
      ودُلْدُل: اسم بَغْلة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
      ودَلَّةُ ومُدِلّةُ: بنتا مَنْجِشَانَ الحِمْيَرِيّ.
      ودِلْ، بالفارسيّة: الفُؤاد، وقد تكلمت به العرب وَسَمَّت به المرأَة فقالوا دَلٌّ، ففتحوه لأَنهم لما لم يجدوا في كلامهم دِلاًّ أَخرجوه إِلى ما في كلامهم، وهو الدَّلُّ الذي هو الدَّلال والشَّكْل والشِّكْل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. تدلَّى
    • تدلَّى / تدلَّى على يتدَلَّى ، تَدَلَّ ، تدَلّيًا ، فهو مُتَدَلٍّ ، والمفعول مُتدلًّى عليه :-
      • تدلَّى فلانٌ أو الشَّيءُ تَعَلَّقَ ونزل من عُلُوٍّ إلى أسفل :-تدلَّى من الشُّرفة، - تدلَّتِ الثمرةُ من غُصْنِها: تعلَّقت، - تدلّت الشفةُ: تهدَّلت واسترخَتْ، - {ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى} .
      • تدلَّى علينا من أرض كذا: جاء، أقبل، نزل :-تدلَّى عليهم أبناءُ السبيل من أقاصي الأرض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. دلك
    • "دَلَكْتُ الشيءَ بيدي أَدْلُكه دَلْكاً، قال ابن سيده: دَلَكَ الشيءَ يَدْلُكه دَلْكاً مَرَسه وعَرَكه؛

      قال: أَبِيتُ أَسْري، وتَبِيتي تَدْلُكي وَجْهكِ بالعَنْبَرِ والمِسْكِ الذَّكِي حذف النون من تَبِيتي كما تحذف الحركة للضرورة في قول امرئ القيس: فاليومَ أَشْرَبْ غيرَ مُسْتَحْقِب إِثْماً من الله، ولا وَاغِلِ وحذفها من تَدْلُكي أَيضاً لأَنه جعلها بدلاً من تَبِيتي أَو حالاً،فحذف النون كما حذفها من الأَول؛ وقد يجوز أَن يكون تَبِيتي في موضع النصب بإِضمار أَن في غير الجواب كما جاء في بيت الأَعشى: لنا هَضْبة لا ينزل الذُّلُّ وَسْطها،ويأْوِي إِليها المُسْتَجِيرُ فيُعْصَبا وَدَلَكْت السنبل حتى انفرك قِشره عن حَبِّه.
      والمَدْلُوك: المصقول.
      ودَلَكْتُ الثوب إذا مُصْتَه لتغسله.
      ودَلَكهُ الدهرُ: حَنَّكه وعلَّمه.
      ابن الأعرابي: الدُّلُك عقلاء الرجال، وهم الحُنُك.
      ورجل دَلِيك حَنِيك: قد مارس الأُمور وعَرَفها.
      وبعير مَدْلُوك إذا عاوَدَ الأسفار ومرن عليها،وقد دَلَكَتْه الأسفارُ؛ قال الراجز: على عَلاواكِ على مَدْلُوكِ، على رَجِيعِ سَفَرٍ مَنْهوكِ وتَدَلَّك بالشيء: تَخَلَّق به.
      والدَّلُوك: ما تُدُلِّك به من طيب وغيره.
      وتَدَلَّكَ الرجل أَي دَلَكَ جسده عند الإغتسال.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه، أَنه كتب إلى خالد‎ ‎بن‎ الوليد: إنه بلغني أَنه أُعِدَّ لك دَلُوك عُجِنَ بالخمر وإني أَظنكم، آل المُغيرة، ذَرْوَ النارِ؛ الدَّلُوك، بالفتح: اسم الدواء أَو الشيء الذي يُتَدَلَّك به من الغَسُولات كالعَدَس والأُشْنان والأَشْياء المطيبة،كالسَّحُور لما يُتَسَحَّر به، والفَطُور لما يفطر عليه.
      والدُّلاكةُ: ما حُلِب قبل الفِيقة الأُولى وقبل أَن تجتمع الفِيقة الثانية.
      وفرس مَدْلُوك الحَجَبة: ليس لِحَجَبته إشراف فهي مَلْساء مستوية؛ ومنه قول ابن الأَعرابي يصف فرساً: المَدْلُوك الحَجَبةِ الضخم الأَرْنَبةِ.
      ويقال: فرس مَدْلُوك الحَرْقَفة إذا كان مستوياً.
      والدَّلِيكُ: طعام يتخذ من الزُّبْدِ واللبن شبه الثريد؛ قال الجوهري: وأَظنه الذي يقال له بالفارسية جَنْكال خُسْت.
      والدَّلِيكُ: التراب الذي تَسْفِيه الرياح.
      ودَلَكَت الشمسُ تَدْلُك دُلوكاً: غربت، وقيل اصفرَّت ومالت للغروب.
      وفي التزيل العزيز: أَقِم الصلاة لدُلُوك الشمس إلى غَسَق الليل.
      وقد دَلَكَتْ: زالت عن كَبِدِ السماء؛

      قال: ما تَدْلُكُ الشمسُ إلا حَذْوَ منْكبِهِ في حَوْمةٍ، دونها الهاماتُ والقَصَرُ واسم ذلك الوقت الدَّلَكُ:، قال الفراء: جابر عن ابن عباس في دُلُوك الشمس أنه زوالها الظهرَ، قال: ورأَيت العرب يذهبون بالدُّلُوك إلى غياب الشمس؛ قال الشاعر: هذا مُقامُ قَدَمَيْ رَباحِ،ذَبَّبَ حتى دَلَكَتْ بَراحِ يعني الشمس.
      قال أَبومنصور: وقد روينا عن ابن مسعود أَنه، قال دُلُوك الشمس غروبها.
      وروى ابن هانئ عن الأَخفش أَنه، قال: دُلُوك الشمس من زوالها إلى غروبها.
      وقال الزجاج: دُلُوك الشمس زوالها في وقت الظهر، وذلك ميلها للغروب وهو دُلُوكها أَيضاً.
      يقال: قد دلَكَتْ بَراحِ وبِراحِ أي قد مالت للزوال حتى كاد الناظر يحتاج إذا تَبَصَّرها أَن يكسر الشُّعاع عن بصره براحته.
      وبَراحِ، مثل قطامِ: اسم للشمس.
      وروي عن نافع عن ابن عمر، قال: دُلُوكها ميلها بعد نصف النهار.
      وروي عن ابن الأَعرابي في قوله دَلَكَتْ بِراحِ: استريح منها.
      قال الأَزهري: والقول عندي أَن دُلوك الشمس زوالها نصف النهار لتكون الآية جامعة للصلوات الخمس، والمعنى، والله أَعلم، أَقِم الصلاة يا محمد أَي أَدِمْها من وقت زوال الشمس إلى غسق الليل فيدخل فيها الأولى والعصر، وصلاتا غَسَقِ الليل هما العشاءَان فهذه أَربع صلوات، والخامسة قوله: وقرآنَ الفَجْر، المعنى وأَقم صلاة الفجر فهذه خمس صلوات فرضها الله تعالى على نبيه، صلى الله عليه وسلم، وعلى أَمته؛ وإذا جعلت الدُّلُوك الغروب كان الأَمر في هذه الآية مقصوراً على ثلاث صلوات، فإن قيل: ما معنى الدُّلوك في كلام العرب؟ قيل: الدُّلوك الزوال ولذلك قيل للشمس إذا زالت نصف النهار دَالِكة، وقيل لها إذا أَفَلَتْ دالكة لأَنها في الحالتين زائلة.
      وفي نوادر الأعراب: دَمَكَت الشمس ودَلَكَتْ وعَلَتْ واعْتَلَتْ، كل هذا ارتفاعها.
      وقال الفراء في قوله بِراحِ: جمع راحة وهي الكف،يقول يضع كفه على عينيه ينظر هل غربت الشمس بعد؛ قال ابن بري: ويقوّي أَن دلوك الشمس غروبها قول ذي الرمة: مَصابيح ليست باللَّواتي يَقُودُها نجومٌ، ولا بالآفلاتِ الدَّوالِكِ وتكرر ذكر الدُّلوك في الحديث، وأصله المَيْل.
      والدَّلِيكُ: ثمر الورد يحمرُّ حتى يكون كالبُسْر وينضج فيحلو فيؤكل، وله حَبّ في داخله هو بِزْرهُ، قال: وسمعت أعرابيّاً من أَهل اليمن يقول: للوَرْدِ عندنا دَليكٌ عجيب كأَنه البُسْر كبراً وحُمْرةً حلو لذيذ كأَنه رُطَب يَتَهادى.
      والدَّلِيكُ: نبات، واحدته دَلِيكة.
      ودُلِكَت الأرض: أكلت.
      ورجل مَدْلوك: أُلِحَّ عليه في المسألة؛ كلاهما عن ابن الأَعرابي.
      ودَلَك الرجلَ حقه: مَطَله.
      ودَلَك الرجلُ غريمَه أي ماطله.
      وسئل الحسن البصري: أَيُدالِكُ الرجل امرأَته؟ فقال: نعم إذا كان مُلْفَجاً؛ قال أَبو عبيد: قوله يدالك يعني المَطْل بالمهر.
      وكل مماطِل،فهو مُدالِك.
      وقال الفراء: المُدالِك الذي لا يرفع نفسه عن دَنِيَّةٍ وهو مُدْلِك، وهم يفسرونه المَطُول؛

      وأَنشد: فلا تَعْجَلْ عليَّ ولا تَبُصْني،ودالِكْني، فإنِّي ذو دَلال وقال بعضهم: المُدالكة المصابرة.
      وقال بعضهم: المُدالكة الإلحاح في التقاضي، وكذلك المُعارَكة.
      والدُّلَكةُ: دوَيْبَّة، قال ابن دريد: ولا أَحقها.
      ودَلُوك: موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. الدَلُّ
    • ـ الدَلُّ المَرْأةِ، ودَلالُها ودَالُولاؤُها: تَدَلُّلُها على زَوْجِها، تُريهِ جَراءَةً عليه في تَغَنُّجٍ وتَشَكُّلٍ كأَنَّها تُخالِفُهُ وما بها خِلافٌ، وقد دَلَّتْ تَدِلُّ.
      ـ دَلُّ: وهُما من السَّكينَةِ والوَقارِ وحُسْنِ المَنْظَرِ.
      ـ أدَلَّ عليه: انْبَسَطَ، كتَدَلَّلَ، وأوْثَقَ بِمَحَبَّتِهِ فأَفْرَطَ عليه،
      ـ أدَلَّ على أقْرانِهِ: أخَذَهُم من فَوْقُ، وكذا البازي على صَيْدِهِ،
      ـ أدَلَّ الذئبُ: جَرِبَ وضَوِيَ.
      ـ دَالَّةُ: ما تَدِلُّ به على حَميمِكَ.
      ـ دَلَّهُ عليه دَلالَةً ودِلالَةُ ودُلالَةُ ودُلولةً فانْدَلَّ: سَدَّدَهُ إليه.
      ـ دِلِّيلى: الدَّلالَةُ، أو عِلْمُ الدَّليلِ بها، ورُسوخُهُ، وقَوْلُ الجوهَرِيِّ: الدِّلِّيلَى: الدَّليلُ، سَهْوٌ، لأنَّه من المَصادِرِ.
      ـ دَلَّالُ: الجامِعُ بينَ البَيِّعَيْنِ، واسمُ جَماعَةٍ، والاسْمُ: دَلالَةٌ ودِلالَةٌ،
      ـ دِلَّالَةُ ودَلَّالَةُ: ما جَعَلْتَهُ له وللدَّليلِ.
      ـ تَدَلْدَلَ: تَهَدَّلَ وتَحَرَّكَ مُتَدَلِّياً.
      ـ دَلْدَلَةُ: تَحْريكُ الرأسِ والأعْضاءِ في المَشْيِ، كالدِّلْدالِ، والاسْمُ: الدَّالَالُ.
      ـ دُلْدُلُ ودُلْدُولُ: القُنْفُذُ، أو عَظيمُهُ، أو شِبْهُهُ.
      ـ دُلْدُلُ: بَغْلَةٌ شَهْباءُ للنبيِّ، صلى الله عليه وسلم، والأمْرُ العَظيمُ.
      ـ دَلَّةُ ومُدِلَّةُ: بنتا مَنْشِجانَ الحِمْيَرِيِّ.
      ـ دِلْ، بالفارِسِيَّةِ: الفُؤادُ، عَرَّبوها فَقالوا: دَلٌّ، وسَمَّوْا بها.
      ـ ودَلَّوَيْهِ: لَقَبُ زِيادِ ابنِ أيُّوبَ الطوسِيِّ.
      ـ دُلَيْلٌ: مُحَدِّثونَ.
      ـ دَلِيلُ: عبدُ المَلِكِ بنُ دَليلٍ، وأحمدُ بنُ حَمُّودِ بنِ الدَّليلِ المُحَدِّثانِ.
      ـ دَلالُ: مُخَنَّثٌ معروف، وابنُ عَدِيٍّ في نَسَبِ حِمْيَرَ.
      ـ دَلْدالُ: الاضْطِرابْ.
      ـ قَوْمٌ دَلْدالٌ ودُلْدُلٌ: تَدَلْدَلوا بينَ أمْرَينِ فلم يَسْتَقيموا.
      ـ انْدَلَّ: انْصَبَّ.
      ـ دُلَّى: المَحَجَّةُ الواضِحَةُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. الدَّلْهُ
    • ـ الدَّلْهُ، ودَّلَهُ، دُّلُوهُ: ذَهابُ الفُؤَادِ من هَمٍّ ونحوِهِ. ودَلَّهَهُ العِشْقُ تَدْليهاً، فَتَدَلَّهَ.
      ـ مُدَلَّهُ: السَّاهِي القَلْبِ الذاهِب العقلِ من عِشقٍ ونحوِهِ، أو من لا يَحْفَظُ ما فَعَلَ أو فُعِلَ به.
      ـ دَّالهُ ودَّالِهَةُ: الضعيفُ النفسِ.
      ـ أبو مُدَلِّهٍ: تابِعِيٌّ.
      ـ دَلِهَ: تَحَيَّرَ، أوْ جُنَّ عِشْقاً أو غَمًّا.
      ـ دَلَهَ: سَلاَ.
      ـ ذَهَبَ دَمُهُ دَلْهاً: هَدَراً.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. تدلّه في حبّها
    • تَحَيَّرَ وذهب عقلُه وقلبُه من العشق :-تدلَّهت في حُبّه

    المعجم: عربي عامة

  8. تَدَلَّهَ
    • تَدَلَّهَ : تحيَّر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. مُتَدَلٍّ
    • [د ل ي]. (فاعل مِنْ تَدَلَّى). عُنْقُودٌ مُتَدَلٍّ :- : مُعَلَّقٌ.

    المعجم: الغني

  10. تَدَلَّى
    • تدلى - تدليا
      1- تدلى من الشيء : العالي : نزل منه . 2- تدلى الثمر من الشجر : تعلق. 3- تدلى في اله أوية : هبط فيها. 4- تدلى بالشر : إنقاد له. 5- تدلى من المكان : أتى منه . 6- تدلى : تذلل.

    المعجم: الرائد

  11. الدَّلْوُ
    • ـ الدَّلْوُ: معروف، وقد تُذَكَّرُ,ج: أدْلٍ ودِلاءٌ ودُلِيُّ ودِلِيُّ ودَلَى، وبُرْجٌ في السماءِ، وسِمَةٌ للإِبِلِ، والداهِيَةُ.
      ـ دَّلاةُ: دَلْوٌ صَغيرٌ.
      ـ دَلَوْتُ وأدْلَيْتُ: أرْسَلْتُها في البِئْرِ.
      ـ دَلاها: جَبَذَها ليُخْرِجَها.
      ـ دَّالِيَةُ: المَنْجَنُونُ، والنَّاعُورَةُ، وشيءٌ يُتَخَذُ من خُوصٍ، يُشَدُّ في رأسِ جِذْعٍ طَويلٍ، والأرضُ تُسْقَى بِدَلْوٍ أو مَنْجَنُونٍ.
      ـ دَّوَالي: عِنَبٌ أسْودُ غيرُ حالِكٍ، وبُسْرٌ يُعَلَّقُ، فإذا أرْطَبَ، أُكِلَ.
      ـ أَدْلَى الفَرَسُ وغيرُهُ: أَخْرَجَ جُرْدانَه لِيَبُولَ أَو يَضْرِبَ،
      ـ أَدْلَى فلانٌ في فُلانٍ: قال قَبيحاً،
      ـ أَدْلَى بِرَحِمِه: تَوَسَّلَ،
      ـ أَدْلَى بِحُجَّتِه: أحْضَرَها،
      ـ أَدْلَى إليه بمالِهِ: دَفَعَه، ومنه: {وتُدْلُوا بها إلى الحُكَّامِ}.
      ـ تَدَلَّى: تَدَلَّلَ،
      ـ تَدَلَّى من الشَّجرِ: تَعَلَّقَ.
      ـ دَلَوْتُ الناقةَ: سَيَّرْتُها رُوَيْداً،
      ـ دَلَوْتُ فلاناً: رَفَقْتُ به، كَدَالَيْتُه.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. دَلَكَهُ
    • ـ دَلَكَهُ بيدِه: مَرَسَهُ ودَعَكَهُ،
      ـ دَلَكَ الدَّهْرُ فلاناً: أدَّبَهُ وحَنَّكَهُ،
      ـ دَلَكَتِ الشمسُ دُلوكاً: غَرَبَتْ، أو اصْفَرَّتْ، أو مالَتْ، أو زَالَتْ عن كَبِدِ السماءِ.
      ـ دَلِيكُ: تُرابٌ تَسْفيهِ الرِياحُ، وطعامٌ من الزُّبْدِ واللَّبَنِ، أو زُبْدٌ وتَمْرٌ، ونباتٌ، وثَمَرُ الوَرْدِ الأحمرُ، يَخْلُفُه ويَحْلُو كأَنه رُطَبٌ، ويُعْرَفُ بالشامِ بصُرْمِ الديكِ، أو هو الوَرْدُ الجَبَلِيُّ، كأَنه البُسْرُ كِبَراً وحُمْرَةً، وكالرُّطَبِ حَلاوَةً، يُتَهادَى به باليَمنِ، ورجُلٌ قد مارَسَ الأُمورَ، ج: دُلُكُ.
      ـ تَدَلَّكَ به: تَخَلَّقَ.
      ـ دَلوكُ: ما يُتَدَلَّكُ به.
      ـ دُلاكَةُ: ما حُلِبَ قَبْلَ الفِيقَةِ الأُولَى.
      ـ فرسٌ مَدْلوكٌ: مَدْكوكٌ، ورجُلٌ أُلِحَّ عليه في المسألةِ، وبعيرٌ دُلِكَ بالأَسْفارِ،
      ـ الذي في رُكْبَتَيْهِ دَلَكٌ: رَخاوَةٌ.
      ـ دالكَهُ: ماطَلَهُ.
      ـ دُلَكَةُ: دُوَيْبَّةٌ.
      ـ دَلوكُ: موضع بحَلَبَ.
      ـ دَوالَيْكُ: التَّحَفُّزُ في المَشْيِ، كالدَّآلِيكِ.
      ـ دُؤْلُوكُ: الأمرُ العظيمُ، ج: دَآلِيكُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى يتدلكا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَلَّكَ** \- [د ل ك]. (ف: ربا. متعد).** دَلَّكْتُ**،** أُدَلِّكُ**،** دَلِّكْ**، مص. تَدْليكٌ. 1. "دَلَّكَ جِسْمَهُ" : حَكَّهُ، دَعَكَهُ. 2. "دَلَّكَ الْمَرِيضَ" : دَلَكَ، دَعَكَ جِسْمَهُ لِيَلِينَ.
معجم الغني
**دَلَكَ** \- [د ل ك]. (ف: ثلا. لازم).** دَلَكَتْ**،** تَدْلُكُ**، مص. دُلوكٌ. "دَلَكَتِ الشَّمْسُ" : مالَتْ عَنْ كَبِدِ السَّماءِ نِصْفَ النَّهارِ.
معجم الغني
**دَلَكَ** \- [د ل ك]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** دَلَكْتُ**،** أَدْلُكُ**،** اُدْلُكْ**، مص. دَلْكٌ. 1. "دَلَكَ جِسْمَهُ" : حَكَّهُ. "دَلَكَهُ الدَّلاَّكُ في الحَمَّامِ". 2. "يَدْلُكُ وَجْهَهُ بِالطِّيبِ" : يَطْليهِ، يُضَمِّخُهُ. 3. "دَلَكَتِ العَجينَ" : دَعَكَتْهُ، فَرَكَتْهُ. 4. "دَلَكَهُ الدَّهْرُ" : حَنَّكَهُ، عَلَّمَهُ. 5. "دَلَكَ النَّعْلَ بِالأَرْضِ" : مَسَحَها بِها. 6. "دَلَكَ الثَّوْبَ" : دَعَكَهُ بِيَدِهِ لِيَغْسِلَهُ. 7. "دَلَكَ غريمَهُ" : ماطَلَهُ. 8. "دَلَكَ عَقِبَيْهِ لِلأَمْرِ" : تَهَيَّأَ لَهُ. 9. "دَلَكَهُ حَقَّهُ": ظَلَمَهُ.
معجم الغني
**دَلْكٌ** \- [د ل ك]. (مص. دَلَكَ). 1. "دَلْكُ الجِسْمِ" : حَكُّهُ. 2. "دَلْكُ العَجينِ" : دَعْكُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دَلُوك [مفرد]: (كم) ما يُتَدَلَّكُ به من طيبٍ أو معجون أو صابون أو دواء وغيرها. II دُلُوك [مفرد]: مصدر دلَكَ2| دلوك الشّمس: ميلها للغُروب وهو من الزَّوال إلى الغُروب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تدلَّكَ يتدلَّك، تَدَلُّكًا، فهو مُتَدَلِّك • تدلَّك الرَّجُلُ: دعَك جَسَده عند الاغتسال "تدلَّك بعد الاغتسال بالطِّيب".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تدليك [مفرد]: 1- مصدر دلَّكَ. 2- مَساج منشِّط للجسم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دلاّك [مفرد]: 1- صيغة مبالغة من دلَكَ1. 2- من يحترف تدليك الأبدان.
المعجم الوسيط
الشمسُ ـُ دُلُوكاً: زالت عن كبد السماءِ. وفي التنزيل العزيز: ( أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ ). فهي دالك، ودالكة. و ـ السنبلُ، دَلْكاً: انفرك قشره عن حبِّه. ويُقال: دلكتُ السُّنبلَ حتَّى انفرك قشره عن حبه. و ـ الشيءَ: عركه. و ـ الجسدَ: دعكه. و ـ صقله. و ـ الثوبَ: دعكه بيده ليغسله. و ـ الوجه ونحوه بالطِّيب: ضمّخه. و ـ الدهرُ فلاناً: أَدَّبه وحنَّكه. و ـ غريمه: ماطلَهُ. و ـ عَقِبَيْه للأَمر: تهيّأَ له.(دُلِكَت) الأَرضُ: أُكِلَ نبتُها.(دالكَ) فلاناً: صابره. و ـ غريمَه: ماطله. فهو مُدالِك.(دلَّك) الشيءَ: بالغ في دلكه. و ـ المريضَ: دلَكَ جسمه ليلين. و ـ الجسدَ: دَلَكه لينظف.(تدلَّك) الرجلُ: دلك جسدَه عندَ الاغتسال. و ـ بالطيب: تضمَّخ به.(الدَّلَك): اسم لوقت غروب الشمس وزوالها. و ـ رخاوةٌ في ركبتي البعير.(الدَّلاَّك): من يدلك الجسد للتمريض، أَو التنشيط، أَو التنظيف.(الدَّلُوكُ): ما يُدَلَّك به الإِِنسان من طِيبٍ وغيره.(الدَّليكُ): التُّراب الذي تَسْفِيه الرياحُ. و ـ طعام يُتَّخذ من الزُّبد واللبن شبه الثَّريد. و ـ من الرجال: المجرّب الممارس للأُمور حتَّى عرفها. ( ج ) دُلُكٌ.(المُدالِك) من الرجال: الذي لا يرفع نَفْسَه عن دنيّة.(المُدلِّكُ): الدلاَّك.
مختار الصحاح
د ل ك : دَلَكَ الشيء من باب نصر و دَلَكَتِ الشمس زالت وبابه دخل ومنه قوله تعالى { أقم الصلاة لدلوك الشمس } وقيل دُلُوكُها غروبها و الدَّلُوكُ بالفتح ما يدلك به من طيب وغيره و تَدَلَّك الرجل دلك جسده عند الاغتسال
الصحاح في اللغة
دَلَكْتُ الشيء بيدي أَدْلُكُهُ: دَلْكاً. ودَلَكَتِ الشمس دُلوكاً: زالتْ. وقال تعالى: "أَقِمِ الصلاةَ لِدُلوكِ الشمسِ إلى غَسَقِ الليلِ"، ويقال: دُلوكُها: غروبُها. ودَالَكَ الرجل غريمَه، أي ماطَله. والدَلوكُ: ما يُدْلَكُ به من طِيبٍ وغيره. والدَليكُ: الترابُ الذي تسفيه الريح، والدَليكُ: طعامٌ يُتَّخَذُ من زُبد وتمر كالثريد. وتَدَلَّكَ الرجل، أي دَلَكَ جسدَه عند الاغتسال. وفرسٌ مَدْلوكُ الحَجَبَةِ، إذا لم يكن لحَجَبَتِه إشرافٌ.
تاج العروس

دَلَكَه بيَدِه دَلْكاً : مَرَسَه ودَعَكَه وعَرَكَه كما في المُحْكَمِ . ومن المَجازِ : دَلَكَ الدَّهْرُ فُلاناً : إِذا أَدَّبَه وحَنَّكَه وعَلَّمَه

ومن المَجازِ : دَلَكَت الشّمسُ دُلُوكاً : غَرَبَتْ لأَنَّ الناظِرَ إِليها يَدْلِكُ عَينَيهِ فكأَنما هي الدّالِكَةُ قاله الزَّمَخْشرِي وأَنْشَدَ الجَوهَرِي :

" هذا مُقامُ قَدَمَى رَباحِ

" ذَبَّبَ حَتَّى دَلَكَتْ بَراحِ قال قُطْرُب : بَراحِ مثل قَطامِ : اسمٌ للشّمْسِ وقال الفَرّاءُ : بِراحِ جَمْع راحَةٍ وهي الكَفُّ يَقُول : يَضَعُ كَفَّه على عَينَيهِ يَنْظُرُ هل غَرَبَت الشَّمس ؟ وهذا القَوْلُ نَقَلَه الفَرّاءُ عن العَرَب قال الأزهري : ورُوِي ذلك عن ابنِ مَسعُودٍ قال ابنُ بَرّي : ويُقَوِّي أَنّ دُلُوكَ الشّمسِ غُرُوبُها قولُ ذِي الرُّمَّةِ :

مَصابِيحُ لَيسَتْ باللّواتِي يَقُودُها ... نُجومٌ ولا بالآفِلاتِ الدَّوالِكِ

ورُوِي عن ابنِ الأعرابي في قوله : دَلَكَت بِراحِ أي اسْتُرِيحَ مِنْها . أَو : دَلَكَت دُلُوكاً : إِذا اصْفرَتْ ومالَتْ للغُروبِ

أَو مالَتْ للزَّوالِ حَتّى كادَ النّاظِرُ يَحْتاجُ إِذا تَبَصَّرَها أَنْ يَكْسِرَ الشعاعَ عن بَصَرِه براحَتِه . ورُوِي عن نافِعٍ عن ابنِ عُمَرَ قال : دُلُوكُها : مَيلُها بعدَ نِصْفِ النَّهارِ . أَو زالَتْ عن كَبِدِ السَّماءِ وقتَ الظُّهْرِ رواه جابِرٌ عن ابنِ عَبّاسٍ رضي اللَّهُ عنهم نقَلَه الفَرّاءُ وهو أَيضاً قولُ الزَّجّاج وقال الشّاعِرُ :

ما تَدْلُكُ الشَّمْسُ إِلاّ حَذْوَ مَنْكِبِهِ ... في حَوْمَةٍ دُونَها الهاماتُ والقَصَر قالَ الأزهري : والقولُ عندي أَنَّ دُلُوكَ الشَّمسِ زَوالُها نِصْفَ النَّهارِ ؛ لتكونَ الآيةُ جامِعَةً للصَّلَواتِ الخَمْسِ وهو قولُه تَعالَى : " أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمسِ " الآية والمَعْنَى واللَّهُ أَعلمُ : أَقِم الصّلاةَ يا مُحَمّدُ أي أَدِمْها من وَقْتِ زَوالِ الشَّمْسِ إِلى غَسَقِ اللّيلِ فيَدْخُل فيها الأُولَى والعَصْرُ وصلاتَا غَسَق اللّيلِ وهما العِشاءان فهذه أَرْبَعُ صَلَواتٍ والخامِسَةُ قولُه : " وقُرآنَ الفَجْرِ " والمعنى : وأَقِم صلاةَ الفَجْرِ فهذه خَمْسُ صَلَواتٍ فَرَضَها اللَّهُ تعالَى على نَبِيهِ صلّى اللَّهُ عليه وسَلّمَ وعلى أُمَّتِه وِإذا جَعَلْتَ الدلُوكَ : الغُرُوب كانَ الأَمْر في هذه الآيةِ مَقْصُوراً على ثَلاثِ صَلَواتٍ فإِنْ قِيلَ : ما مَعْنَى الدُّلُوكُ في كلامِ العَرَبِ ؟ قيل : الدُّلُوكُ : الزَّوالُ ولذلك قِيلَ للشَّمْسِ إِذا زالَتْ نِصْفَ النَّهارِ : دالِكَةٌ وقِيلَ لها إِذا أَفَلَتْ : دالِكَةٌ ؛ لأَنَّها في الحالَتَيْنِ زائِلَةٌ . وفي نَوادَرِ الأَعْرابِ : دَمَكَت الشَّمسُ ودَلَكَت وعَلَتْ واعْتَلَتْ : كلّ هذا ارْتِفاعُها فتَأَمَّلْ . والدَّلِيكُ كأَمِيرٍ : تُرابٌ تَسفيهِ الرِّياحُ نقَلَه الجوهري . والدَّلِيكُ : طَعامٌ يُتَّخَذُ من الزُّبْدِ واللَّبنَ أَو من زُبْدٍ وتَمْرٍ كالثَّرِيدِ قالَ الجوهري : وأَنَا أَظُنُّه الذي يُقالُ له بالفارِسِيَّةِ : جَنْكال خُست . وقالَ الزَّمَخْشَرِيّ : أَطْعِمْنا من التَّمْرِ الدَّلِيكَ وهو المَرِيسُ . والدَّلِيكُ : نَباتٌ واحِدَتُه دَلِيكَةٌ . والدَّلِيكُ أَيضاً : ثَمَرُ الوَرْدِ الأَحْمَر يَخْلُفُه يَحْمَرُّ كأَنه البُسرُ ويَنْضَجُ ويَحْلُو كأَنّه رُطَبٌ ويُعْرَفُ بالشّامِ بصُرمِ الدِّيكِ والواحِدَةُ دَلِيكَة أَو هُوَ الوَرْدُ الجَبَلِي كأَنَّه البُسرُ كِبَراً وحُمْرَةً وكالرُّطَبِ حَلاوَةً ولَذّة يُتَهادَى بِه باليَمَنِ قال الأزهري : هكذا سَمِعْتُه من أَعرابي من أَهْلِ اليَمَنِ قال : ويَنْبُتُ عِنْدنا غِياضاً . ومن المَجاز : رَجُلٌ دَلِيكٌ : حَنِيكٌ قد مارَسَ الأُمُورَ وعَرَفَها دُلُكٌ كعُنُقٍ عن ابنِ الأعْرابِي . وتَدَلَّكَ به أي بالشّيءِ : إِذا تَخَلَّقَ به . والدَّلُوكُ كصَبُورٍ : ما يُتَدَلَّكُ بهِ البدن عند الاغْتِسالِ من طِيب أَو غيرِه من الغَسُولاتِ كالعَدَسِ والأُشْنانِ كالسَّحُورِ لما يُتَسَحَّرُ بهِ والفَطُورِ لما يُفْطَرُ عليه وفي الحديث : كَتَبَ عُمَرُ إِلى خالِدِ بنِ الوَلِيدِ رضي اللَّهُ عنهما : بَلَغَني أَنَّكَ دَخَلْتَ الحَمّامَ بالشّامِ وأَنّ من بِها مِنَ الأَعاجِمِ أَعَدُّوا لَكَ دَلُوكاً عُجِنَ بخَمرٍ وِإنِّي أَظُنكُم آلَ المُغِيرَةِ ذَرءَ النّارِ . ويُطْلَقُ الدَّلُوكُ أَيضاً على النُّورَةِ ؛ لأنه يُدلكُ به الجَسَدُ في الحَمّام كما في الأَساسِ . والدّلاكَةُ كثمامَةٍ : ما حُلِبَ قَبل الفِيقَةِ الأولَى وقَبلَ أَن تَجْتَمِعَ الفِيقَةُ الثّانِيَةُومن المَجازِ : فَرَسٌ مَدْلُوكٌ : أي مَدْكُوكٌ وهي التي لا إِشرافَ لحَجَبتِها كأنها دُلِكَتْ فهي مَلْساءُ مُستَوِيَة ومنه قَوْلُ أَعرابِي يَصِفُ فرَساً : المَدْلُوك الحَجَبَة الضَّخْم الأَرْنَبَة ويُقالُ : فَرَس مَدْلُوكُ الحَرقَفَةِ : إِذا كانَ مُستَوِياً . ومن المَجاز : رَجُلٌ مَدْلُوكٌ : أُلِحَّ عَلَيه في المَسأَلَةِ عن ابنِ الأَعرابِيَ . ومن المَجازِ : بَعِيرٌ مَدْلُوكٌ : دُلِكَ بالأَسْفارِ وِكُدَّ كما في العُبابِ وفي اللِّسانِ والأساسِ : عاوَدَ الأسفارَ ومَرَنَ عليها وقد دَلَكَتْه الأسْفارُ قالَ الراجِزُ :

" على عَلاواك عَلَى مَدْلُوكِ

" على رَجِيعِ سَفَرٍ مَنْهُوكِ أَو المَدْلُوكُ : الذي في رُكْبَتَيه دَلَكٌ مُحَرَّكَةً : أي رَخاوَةٌ وذلك أَخف من الطَّرَقِ نقله الصاغاني . ومن المَجازِ : دَالَكَه أي الغَرِيمَ مُدَالَكَةً : ماطَلَه وكذلك داعَكَه وسُئلَ الحَسَنُ البَصْرِيّ : أَيُدالِكُ الرَّجُلُ امْرَأَتَه ؟ فقال : نَعَم إِذا كانَ مُلْفَجاً قال أَبو عُبَيدٍ : يعني يخاطِلُ بالمَهْرِ وكلُّ مُماطِلٍ فهو مُدالِكٌ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : الدّلَكَةُ كهُمَزَةٍ : دُوَيْبَّةٌ ولا أَحُقُّها

ودَلُوكٌ كصَبورٍ : بحَلَبَ وفيه أُسِرَ أَبو العَشائِرِ الحَسَنُ بنُ علي التَّغْلِبِيُ الأَمِيرُ الفارِس حينَ كَبَسَتْهُ عَسكَرُ الإِخْشِيدِيَّةِ مع يانَسَ المُؤْنِسِي كذا في تارِيخ حَلَبَ لابنِ العَدِيمِ . والدَّواليكُ بفتح اللاّمِ : تَحفزٌ في المَشْيِ وتَحَيّكٌ عن ابنِ عَبّادٍ كالدَّآلِيكِ وهذه بكَسرِ اللاّمِ قال :

" يَمْشِي الدَّوالَيكَ ويَعْدُو البُنَّكَهْ

" كأَنَّه يَطْلبُ شَأْوَ البَروَكَهْ قلتُ : هكذا أَنْشَدَه ابنُ بُزُرْجَ وقد تَقَدّم في ب ر ك وفي ب ن ك . والدُّؤْلُوكُ : الأَمْرُ العَظِيمُ يُقال : تَرَكْتُهُم في دؤْلُوكٍ دآلِيكُ أَيْضاً عن ابنِ عَبّاد أيْضاً . قال ابنُ فارِسٍ في المَقايِيسِ في هذا التَّركِيبِ : إِنّ لِلَّهِ في كُلِّ شَيءٍ سِراً ولَطِيفَةً وقد تَأَمَّلْتُ في هذا الباب - يعني بابَ الدّالِ مع اللاَّمِ - من أَوّلِه إِلى آخِرِه فلا تَرَى الدّالَ مُؤْتَلِفَةً مع اللاَّمِ بحرفٍ ثالِث إِلاّ وَهي تَدُل على حَرَكَةٍ ومَجِيءٍ وذَهابٍ وزَوال من مَكانٍ إِلى مَكانٍ

ومما يستدرك عليه : دَلَكْتُ السُّنْبُلَ حتَّى انْفَرَكَ قِشْرُه عن حَبهِ . والمَدْلُوكُ : المَصْقُول . ودَلَكَ الثّوْبَ : ماصَهُ ليَغْسِلَه . وقال ابنُ الأَعرابِي : الدُّلُكُ بضَمَّتَينِ : عُقَلاءُ الرجالِ . وتَدَلَّكَ الرَجُلُ : في دلك جَسَدَه عندَ الاغْتِسالِ نَقَلَه الجَوهَرِي . ودَلَكَت المَرأَةُ العَجِينَ . والدَّلاَّكُ : من يَدْلُكُ الجَسَدَ في الحَمّامِ . ويُقالُ للحَيس : الدَّلِيكَةُ كما في الأَساسِ . والدَّلَك محرَكَةً : اسمُ وَقْتِ غُروبِ الشَّمْسِ أَو زوالِها يُقال : أَتَيتُكَ عندَ الدَّلَكِ أي بالعَشِي قال رُؤْبَةُ :

" تَبَلُّجَ الزَّهْراءِ في جِنْحِ الدَّلَكْ ودَلَكَت الشّمْسُ : ارْتَفَعَتْ عن نَوادِرِ الأَعْرابِ وقد تَقَدّم . ودُلِكَت الأَرْضُ كعُنِيَ : أُكِلَتْ فهي مَدْلُوكَةٌ عن ابنِ الأَعرابِي . ودَلَكَ الرَّجُلَ حَقَّه : مَطَلَه . وقال الفَرّاءُ : المُدالِكُ : الذي لا يَرفَعُ نَفْسَه عن دَنيّةٍ . والمُدْلِكُ : المَطُولُ

والمُدالَكَةُ : المُصابَرَةُ وقِيل : الإِلْحاحُ في التَّقاضِي . وقالَ أَبو عَمرو : التَّدْلِيكُ من قَوْلِهم دَلَّكَها : إِذا غَذّاها . ودلوكة بنت فلان : كانَتْ حَكِيمَةً مُدَبِّرَةً جاءَ ذِكْرُها في بِناءِ الأَهرامِ فانْظره

لسان العرب
دَلَكْتُ الشيءَ بيدي أَدْلُكه دَلْكاً قال ابن سيده دَلَكَ الشيءَ يَدْلُكه دَلْكاً مَرَسه وعَرَكه قال أَبِيتُ أَسْري وتَبِيتي تَدْلُكي وَجْهكِ بالعَنْبَرِ والمِسْكِ الذَّكِي حذف النون من تَبِيتي كما تحذف الحركة للضرورة في قول امرئ القيس فاليومَ أَشْرَبْ غيرَ مُسْتَحْقِب إِثْماً من الله ولا وَاغِلِ وحذفها من تَدْلُكي أَيضاً لأَنه جعلها بدلاً من تَبِيتي أَو حالاً فحذف النون كما حذفها من الأَول وقد يجوز أَن يكون تَبِيتي في موضع النصب بإِضمار أَن في غير الجواب كما جاء في بيت الأَعشى لنا هَضْبة لا ينزل الذُّلُّ وَسْطها ويأْوِي إِليها المُسْتَجِيرُ فيُعْصَبا وَدَلَكْت السنبل حتى انفرك قِشره عن حَبِّه والمَدْلُوك المصقول ودَلَكْتُ الثوب إذا مُصْتَه لتغسله ودَلَكهُ الدهرُ حَنَّكه وعلَّمه ابن الأعرابي الدُّلُك عقلاء الرجال وهم الحُنُك ورجل دَلِيك حَنِيك قد مارس الأُمور وعَرَفها وبعير مَدْلُوك إذا عاوَدَ الأسفار ومرن عليها وقد دَلَكَتْه الأسفارُ قال الراجز على عَلاواكِ على مَدْلُوكِ على رَجِيعِ سَفَرٍ مَنْهوكِ وتَدَلَّك بالشيء تَخَلَّق به والدَّلُوك ما تُدُلِّك به من طيب وغيره وتَدَلَّكَ الرجل أَي دَلَكَ جسده عند الإغتسال وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه كتب إلى خالد بن الوليد إنه بلغني أَنه أُعِدَّ لك دَلُوك عُجِنَ بالخمر وإني أَظنكم آل المُغيرة ذَرْوَ النارِ الدَّلُوك بالفتح اسم الدواء أَو الشيء الذي يُتَدَلَّك به من الغَسُولات كالعَدَس والأُشْنان والأَشْياء المطيبة كالسَّحُور لما يُتَسَحَّر به والفَطُور لما يفطر عليه والدُّلاكةُ ما حُلِب قبل الفِيقة الأُولى وقبل أَن تجتمع الفِيقة الثانية وفرس مَدْلُوك الحَجَبة ليس لِحَجَبته إشراف فهي مَلْساء مستوية ومنه قول ابن الأَعرابي يصف فرساً المَدْلُوك الحَجَبةِ الضخم الأَرْنَبةِ ويقال فرس مَدْلُوك الحَرْقَفة إذا كان مستوياً والدَّلِيكُ طعام يتخذ من الزُّبْدِ واللبن شبه الثريد قال الجوهري وأَظنه الذي يقال له بالفارسية جَنْكال خُسْت والدَّلِيكُ التراب الذي تَسْفِيه الرياح ودَلَكَت الشمسُ تَدْلُك دُلوكاً غربت وقيل اصفرَّت ومالت للغروب وفي التزيل العزيز أَقِم الصلاة لدُلُوك الشمس إلى غَسَق الليل وقد دَلَكَتْ زالت عن كَبِدِ السماء قال ما تَدْلُكُ الشمسُ إلا حَذْوَ منْكبِهِ في حَوْمةٍ دونها الهاماتُ والقَصَرُ واسم ذلك الوقت الدَّلَكُ قال الفراء جابر عن ابن عباس في دُلُوك الشمس أنه زوالها الظهرَ قال ورأَيت العرب يذهبون بالدُّلُوك إلى غياب الشمس قال الشاعر هذا مُقامُ قَدَمَيْ رَباحِ ذَبَّبَ حتى دَلَكَتْ بَراحِ يعني الشمس قال أَبومنصور وقد روينا عن ابن مسعود أَنه قال دُلُوك الشمس غروبها وروى ابن هانئ عن الأَخفش أَنه قال دُلُوك الشمس من زوالها إلى غروبها وقال الزجاج دُلُوك الشمس زوالها في وقت الظهر وذلك ميلها للغروب وهو دُلُوكها أَيضاً يقال قد دلَكَتْ بَراحِ وبِراحِ أي قد مالت للزوال حتى كاد الناظر يحتاج إذا تَبَصَّرها أَن يكسر الشُّعاع عن بصره براحته وبَراحِ مثل قطامِ اسم للشمس وروي عن نافع عن ابن عمر قال دُلُوكها ميلها بعد نصف النهار وروي عن ابن الأَعرابي في قوله دَلَكَتْ بِراحِ استريح منها قال الأَزهري والقول عندي أَن دُلوك الشمس زوالها نصف النهار لتكون الآية جامعة للصلوات الخمس والمعنى والله أَعلم أَقِم الصلاة يا محمد أَي أَدِمْها من وقت زوال الشمس إلى غسق الليل فيدخل فيها الأولى والعصر وصلاتا غَسَقِ الليل هما العشاءَان فهذه أَربع صلوات والخامسة قوله وقرآنَ الفَجْر المعنى وأَقم صلاة الفجر فهذه خمس صلوات فرضها الله تعالى على نبيه صلى الله عليه وسلم وعلى أَمته وإذا جعلت الدُّلُوك الغروب كان الأَمر في هذه الآية مقصوراً على ثلاث صلوات فإن قيل ما معنى الدُّلوك في كلام العرب ؟ قيل الدُّلوك الزوال ولذلك قيل للشمس إذا زالت نصف النهار دَالِكة وقيل لها إذا أَفَلَتْ دالكة لأَنها في الحالتين زائلة وفي نوادر الأعراب دَمَكَت الشمس ودَلَكَتْ وعَلَتْ واعْتَلَتْ كل هذا ارتفاعها وقال الفراء في قوله بِراحِ جمع راحة وهي الكف يقول يضع كفه على عينيه ينظر هل غربت الشمس بعد قال ابن بري ويقوّي أَن دلوك الشمس غروبها قول ذي الرمة مَصابيح ليست باللَّواتي يَقُودُها نجومٌ ولا بالآفلاتِ الدَّوالِكِ وتكرر ذكر الدُّلوك في الحديث وأصله المَيْل والدَّلِيكُ ثمر الورد يحمرُّ حتى يكون كالبُسْر وينضج فيحلو فيؤكل وله حَبّ في داخله هو بِزْرهُ قال وسمعت أعرابيّاً من أَهل اليمن يقول للوَرْدِ عندنا دَليكٌ عجيب كأَنه البُسْر كبراً وحُمْرةً حلو لذيذ كأَنه رُطَب يَتَهادى والدَّلِيكُ نبات واحدته دَلِيكة ودُلِكَت الأرض أكلت ورجل مَدْلوك أُلِحَّ عليه في المسألة كلاهما عن ابن الأَعرابي ودَلَك الرجلَ حقه مَطَله ودَلَك الرجلُ غريمَه أي ماطله وسئل الحسن البصري أَيُدالِكُ الرجل امرأَته ؟ فقال نعم إذا كان مُلْفَجاً قال أَبو عبيد قوله يدالك يعني المَطْل بالمهر وكل مماطِل فهو مُدالِك وقال الفراء المُدالِك الذي لا يرفع نفسه عن دَنِيَّةٍ وهو مُدْلِك وهم يفسرونه المَطُول وأَنشد فلا تَعْجَلْ عليَّ ولا تَبُصْني ودالِكْني فإنِّي ذو دَلال وقال بعضهم المُدالكة المصابرة وقال بعضهم المُدالكة الإلحاح في التقاضي وكذلك المُعارَكة والدُّلَكةُ دوَيْبَّة قال ابن دريد ولا أَحقها ودَلُوك موضع
الرائد
* دلك يدلك: دلكا. 1-الشيء: فركه، دعكه. 2-وجهه بالطيب: طلاه به. 3-السنبل: انفرك قشره عن حبه. 4-ه الدهر: أدبه، حنكه. 5-ه حقه: ظلمه. 6-الشيء: صقله. 7-صاحب الدين: ماطله، أجل تسديد الدين.
الرائد
* دلك يدلك: دلوكا. ت الشمس: مالت عن كبد السماء نصف النهار، مالت إلى المغيب.
الرائد
* دلك. 1-وقت غروب الشمس وزوالها. 2-الرخاوة.
الرائد
* دلك. 1-مص. دلك. 2-فرك الأجسام ومسها لمعالجتها أو لتليينها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: