وصف و معنى و تعريف كلمة يتدون:


يتدون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و دال (د) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح يتدون في معاجم اللغة العربية:



يتدون

جذر [تدن]

  1. أوتاد: (اسم)
    • جمع وَتَد
    • أوْتَادُ الأرْضِ : جِبَالُهَا ، النبأ آية 7 ألَمْ نَجْعَلِ الأرْضَ مِهَاداً وَالجِبالَ أوْتَاداً ( قرآن )
    • أوْتَادُ البِلاَدِ هُمْ حُكَمَاؤُهَا : رُؤَسَاؤُها
    • أوْتَادُ الفَمِ : أسْنَانُهُ
  2. أوتاد: (اسم)
    • أوتاد : جمع وَتَد
  3. تَدَوَّنَ: (فعل)
    • تَدَوَّنَ : مطاوع دَوَّنهُ
    • تَدَوَّنَ : اغتنى غنًى تامًّا
  4. دَوْن: (اسم)

    • دَوْن : مصدر دانَ
  5. دَوْن: (اسم)
    • دَوْن : فاعل من دانَ
  6. دَوَّنَ: (فعل)
    • دوَّنَ يُدوِّن ، تدوينًا ، فهو مُدوِّن ، والمفعول مُدوَّن
    • دَوَّنَ مُذَكِّراتِهِ : كَتَبَها
    • دَوَّنَ الشَّاعِرُ دِيوانَهُ : وَضَعَهُ وَجَمَعَهُ
    • دَوَّنَ اسْمَهُ : كَتَبَهُ في الدِّيوانِ
    • دَوَّنَ الدَّواوينَ : أَسَّسَها ، أَنْشَأَها
    • دَوَّنَ : كتب في مدوّنة على الشبكة العنكبوتية
    • دَوَّنَ الكُتُبَ : جمعها وَرَتَّبها
  7. دَون: (اسم)
    • مصدر دانَ / دانَ لـ
  8. دونَ: (اسم)
    • رَجُلٌ دونٌ : حَقيرٌ ، خَسيسٌ
    • تَكونُ ظَرْفَ مَكانٍ مُعْرَباً
    • شَتَمَهُ دونَ سَبَبٍ : أَيْ بِلا سَبَبٍ ، بِغَيْرِ سَبَبٍ
    • هُوَ دونَهُ : أَيْ أَدْنَى مِنْهُ ، أَقَلُّ مِنْهُ تَماماً ، لَمْ يَصِلْ إلى مُسْتَواهُ
    • الأَشِعَّة دونَ الحَمْراءِ : أَيْ هِيَ أَقَلُّ مِنَ الحَمْراءِ
    • حالُوا دونَ هَدَفِهِ : أَي اعْتَرَضُوا بَيْنَهُ وبَيْنَ هَدَفِهِ
    • وَصَلَ دونَهُمْ إلى هَدَفِهِ : أَيْ وَصَلَ هُوَ
    • شيء دُون : هيِّن
    • أَشاحَتْ وَجْهَها دونَهُ : أَيْ عَنْهُ
    • اِذْهَبْ بِدونِي : اِذْهَبْ وَحْدَكَ
    • دونَكَ ما تُريدُ : اِسْمُ فِعْلِ أَمْرٍ ، اِفْعَلْ ما تُريدُ ، خُذْ ما تُريد
    • دُونَ : ظرف مكان منصوب ، وهو بحسَب ما يُضاف إليه ،
    • فيكون بمعنى تحت ، كقولك : دون قَدمِك بِساط
    • دُونَ بمعنى فوق ، نحو : السماءُ دونك
    • دُونَ بمعنى خَلْف ، نحو : جَلس الوزير دون الأَمير ،


  9. وَتَدَ: (فعل)
    • وتَدَ يَتِد ، تِدْ ، وَتْدًا وتِدَةً ، فهو واتِد ، والمفعول موتود - للمتعدِّي
    • وتَد الوَتَدُ : ثَبَتَ ،
    • وتَدَ الشّخصُ الوَتَدَ : ثبَّتهُ
    • وَتَدَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ : أَرْسَلَهُ وَثَبَّتَهُ
    • وَتَدَ فِي الأَرْضِ قَدَمَهُ : ثَبَّتَهَا
,
  1. دون
    • " دُونُ : نقيضُ فوقَ ، وهو تقصير عن الغاية ، ويكون ظرفاً .
      والدُّونُ : الحقير الخسيس ؛

      وقال : إذا ما عَلا المرءُ رامَ العَلاء ، ويَقْنَع بالدُّونِ مَن كان دُونا ولا يشتق منه فعل .
      وبعضهم يقول منه : دانَ يَدُونُ دَوْناً وأُدِين إدانةً ؛ ويروى قولُ عديّ في قوله : أَنْسَلَ الذِّرْعانَ غَرْبٌ جَذِمٌ ، وعَلا الرَّبْرَبَ أَزْمٌ لم يُدَنْ .
      وغيره يرويه : لم يُدَنّ ، بتشديد النون على ما لم يسم فاعله ، من دَنَّى يُدَنِّي أَي ضَعُفَ ، وقوله : أَنسل الذِّرْعانَ جمع ذَرَعٍ ، وهو ولد البقرة الوحشية ؛ يقول : جري هذا الفرس وحِدَّتُه خَلَّف أَولادَ البقرة خلْفَه وقد علا الرَّبْرَبَ شَدٌّ ليس فيه تقصير .
      ويقال : هذا دون ذلك أَي أَقرب منه .
      ابن سيده : دونُ كلمة في معنى التحقير والتقريب ، يكون ظرفاً فينصب ، ويكون اسماً فيدخل حرف الجر عليه فيقال : هذا دونك وهذا من دونك ، وفي التنزيل العزيز : ووجَدَ من دُونهم امرأَتين ؛

      أَنشد سيبويه : لا يَحْمِلُ الفارسَ إلاّ المَلْبُونْ ، أَلمحْضُ من أَمامِه ومن دُونْ .
      قال : وإنما قلنا فيه إنه إِنما أََراد من دونه لقوله من أَمامه فأَضاف ، فكذلك نوى إضافة دون ؛

      وأَنشد في مثل هذا للجعدي : لها فَرَطٌ يكونُ ، ولا تَراهُ ، أَماماً من مُعَرَّسِنا ودُونا .
      التهذيب : ويقال هذا دون ذلك في التقريب والتحقير ، فالتحقير منه مرفوع ، والتقريب منصوب لأَنه صفة .
      ويقال : دُونُك زيدٌ في المنزلة والقرب والبُعْد ؛ قال ابن سيده : فأَما ما أَنشده ابن جني من قول بعض المولَّدين : وقامَتْ إليه خَدْلَةُ السَّاقِ ، أَعْلَقَتْ به منه مَسْمُوماً دُوَيْنَةَ حاجِبِهْ .
      قال : فإِني لا أَعرف دون تؤنث بالهاء بعلامة تأْنيث ولا بغير علامة ، أَلا ترى أَن النحويين كلهم ، قالوا الظروف كلها مذكرة إِلا قُدّام ووراء ؟

      ‏ قال : فلا أَدري ما الذي صغره هذا الشاعر ، اللهم إلا أَن يكون قد ، قالوا هو دُوَيْنُه ، فإِن كان كذلك فقوله دُوَيْنَةَ حاجبه حسن على وجهه ؛ وأَدخل الأَخفش عليه الباءَ فقال في كتابه في القوافي ، وقد ذكر أَعرابيّاً أَنشده شعراً مُكْفَأً : فرددناه عليه وعلى نفر من أَصحابه فيهم مَن ليْسَ بدُونِه ، فأَدخل عليه الباء كما ترى ، وقد ، قالوا : من دُونُ ، يريدون من دُونِه ، وقد ، قالوا : دُونك في الشرف والحسب ونحو ذلك ؛ قال سيبويه : هو على المثل كم ؟

      ‏ قالوا إنه لصُلْبُ القناة وإنه لمن شجرة صالحة ، قال : ولا يستعمل مرفوعاً في حال الإضافة .
      وأَما قوله تعالى : وإنا منا الصالحون ومنا دُون ذلك ؛ فإِنه أَراد ومنا قوم دون ذلك فحذف الموصوف .
      وثوب دُونٌ : رَدِيٌّ .
      ورجل دُونٌ : ليس بلاحق .
      وهو من دُونِ الناسِ والمتاعِ أَي من مُقارِبِهِما .
      غيره : ويقال هذا رجل من دُونٍ ، ولا يقال رجلٌ دونٌ ، لم يتكلموا به ولم يقولوا فيه ما أَدْوَنَه ، ولم يُصَرَّف فعلُه كما يقال رجل نَذْلٌ بيِّنُ النَّذَالة .
      وفي القرآن العزيز : ومنهم دونَ ذلك ، بالنصب والموضع موضع رفع ، وذلك أَن العادة في دون أَن يكون ظرفاً ولذلك نصبوه .
      وقال ابن الأَعرابي : التَّدَوُّنُ الغنَى التام .
      اللحياني : يقال رضيت من فلان بمَقْصِر أَي بأَمر دُونَ ذلك .
      ويقال : أَكثر كلام العرب أَنت رجل من دُونٍ وهذا شيء من دُونٍ ، يقولونها مع مِن .
      ويقال : لولا أَنك من دُونٍ لم تَرْضَ بذا ، وقد يقال بغير من .
      ابن سيده : وقال اللحياني أَيضاً رضيت من فلان بأَمر من دُونٍ ، وقال ابن جني : في شيءٍ دُونٍ ، ذكره في كتابه الموسوم بالمعرب ، وكذلك أَقَلُّ الأَمرين وأَدْوَنُهما ، فاستعمل منه أَفعل وهذا بعيد ، لأَنه ليس له فِعْلٌ فتكون هذه الصيغة مبنية منه ، وإنما تصاغ هذه الصيغة من الأفعال كقولك أَوْضَعُ منه وأَرْفَعُ منه ، غير أَنه قد جاء من هذا شيء ذكره سيبويه وذلك قولهم : أَحْنَكُ الشاتَيْنِ وأَحْنَكُ البعيرين ، كما ، قالوا : آكَلُ الشاتَيْنِ كأَنهم ، قالوا حَنَك ونحو ذلك ، فإِنما جاؤُوا بأَفعل على نحو هذا ولم يتكلموا بالفعل ، وقالوا : آبَلُ الناس ، بمنزلة آبَلُ منه لأَن ما جاز فيه أَفعل جاز فيه هذا ، وما لم يجز فيه ذلك لم يجز فيه هذا ، وهذه الأَشياء التي ليس لها فعل ليس القياس أَن يقال فيها أَفعل منه ونحو ذلك .
      وقد ، قالوا : فلان آبَلُ منه كما ، قالوا أَحْنَكُ الشاتين .
      الليث : يقال زيدٌ دُونَك أَي هو أَحسن منك في الحَسَب ، وكذلك الدُّونُ يكون صفة ويكون نعتاً على هذا المعنى ولا يشتق منه فعل .
      ابن سيده : وادْنُ دُونَك أَي قريباً (* قوله « أي قريباً » عبارة القاموس : أي اقترب مني ).
      قال جرير : أَعَيّاشُ ، قد ذاقَ القُيونُ مَراسَتي وأَوقدتُ ناري ، فادْنُ دونك فاصطلي .
      قال : ودون بمعنى خلف وقدّام .
      ودُونك الشيءَ ودونك به أَي خذه .
      ويقال في الإغراء بالشيء : دُونَكه .
      قالت تميم للحجاج : أَقْبِرْنا صالحاً ، وقد كان صَلَبه ، فقال : دُونَكُموه .
      التهذيب : ابن الأَعرابي يقال ادْنُ دُونك أَي اقترِبْ ؛ قال لبيد : مِثْل الذي بالغَيْلِ يَغْزُو مُخْمَداً ، يَزْدادُ قُرْباً دُونه أَن يُوعَدا .
      مُخْمد : ساكن قد وَطَّن نفسه على الأَمر ؛ يقول : لا يَرُدُّه الوعيدُ فهو يتقدَّم أَمامه يَغشى الزَّجْرَ ؛ وقال زهير بن خَبَّاب : وإن عِفْتَ هذا ، فادْنُ دونك ، إنني قليلُ الغِرار ، والشَّرِيجُ شِعاري .
      الغِرار : النوم ، والشريج : القوس ؛ وقول الشاعر : تُريكَ القَذى من دُونها ، وهي دُونه ، إذا ذاقَها من ذاقَها يَتَمَطَّقُ .
      فسره فقال : تُريك هذه الخمرُ من دونها أَي من ورائها ، والخمر دون القذى إليك ، وليس ثم قذًى ولكن هذا تشبيه ؛ يقول : لو كان أَسفلها قذى لرأَيته .
      وقال بعض النحويين : لدُونَ تسعة معانٍ : تكون بمعنى قَبْل وبمعنى أَمامَ وبمعنى وراء وبمعنى تحت وبمعنى فوق وبمعنى الساقط من الناس وغيرهم وبمعنى الشريف وبمعنى الأَمر وبمعنى الوعيد وبمعنى الإغراء ، فأَما دون بمعنى قبل فكقولك : دُون النهر قِتال ودُون قتل الأَسد أَهوال أَي قبل أَن تصل إلى ذلك .
      ودُونَ بمعنى وراء كقولك : هذا أَمير على ما دُون جَيحونَ أَي على ما وراءَه .
      والوعيد كقولك : دُونك صراعي ودونك فتَمرَّسْ بي .
      وفي الأَمر : دونك الدرهمَ أَي خذه .
      وفي الإِغراء : دونك زيداً أَي الزمْ زيداً في حفظه .
      وبمعنى تحت كقولك : دونَ قَدَمِك خَدُّ عدوّك أَي تحت قدمك .
      وبمعنى فوق كقولك : إن فلاناً لشريف ، فيجيب آخر فيقول : ودُون ذلك أَي فوق ذلك .
      وقال الفراء : دُونَ تكون بمعنى على ، وتكون بمعنى عَلَّ ، وتكون بمعنى بَعْد ، وتكون بمعنى عند ، وتكون إغراء ، وتكون بمعنى أَقلّ من ذا وأَنقص من ذا ، ودُونُ تكون خسيساً .
      وقال في قوله تعالى : ويعملون عمَلاً دُون ذلك ؛ دون الغَوْص ، يريد سوى الغَوْص من البناء ؛ وقال أَبو الهيثم في قوله : يَزيدُ يَغُضُّ الطَّرفَ دُوني .
      أَي يُنَكِّسُه فيما بيني وبينه من المكان .
      يقال : ادْنُ دونك أَي اقترِبْ مني فيما بيني وبينك .
      والطَّرفُ : تحريك جفون العينين بالنظر ، يقال لسرعة من الطَّرف واللمْح .
      أَبو حاتم عن الأَصمعي : يقال يكفيني دُونُ هذا ، لأَنه اسم .
      والدِّيوانُ : مُجْتَمع الصحف ؛ أَبو عبيدة : هو فارسي معرب ؛ ابن السكيت : هو بالكسر لا غير ، الكسائي : بالفتح لغة مولَّدة وقد حكاها سيبويه وقال : إنما صحَّت الواو في دِيوان ، وإن كانت بعد الياء ولم تعتل كما اعتلت في سيد ، لأَن الياء في ديوان غير لازمة ، وإنما هو فِعّال من دَوَّنْتُ ، والدليل على ذلك قولهم : دُوَيْوِينٌ ، فدل ذلك أَنه فِعَّال وأَنك إنما أَبدلت الواو بعد ذلك ، قال : ومن ، قال دَيْوان فهو عنده بمنزلة بَيْطار ، وإنما لم تقلب الواو في ديوان ياء ، وإن كانت قبلها ياء ساكنة ، من قِبَل أَن الياء غير ملازمة ، وإنما أُبدلت من الواو تخفيفاً ، أَلا تراهم ، قالوا دواوين لما زالت الكسرة من قِبَل الواو ؟ على أَن بعضهم قد ، قال دَياوِينُ ، فأَقرّ الياء بحالها ، وإن كانت الكسرة قد زالت من قِبَلها ، وأَجرى غير اللازم مجرى اللازم ، وقد كان سبيله إذا أَجراها مجرى الياء اللازمة أَن يقول دِيّانٌ ، إلا أَنه كره تضعيف الياء كما كره الواو في دَياوِين ؛

      قال : عَداني أَن أَزورَكِ ، أُمَّ عَمروٍ ، دَياوِينٌ تُنَفَّقُ بالمِدادِ .
      الجوهري : الدِّيوانُ أَصله دِوَّانٌ ، فعُوِّض من إحدى الواوين ياء لأَنه يجمع على دَواوينَ ، ولو كانت الياء أَصلية لقالوا دَياوين ، وقد دُوِّنت الدَّواوينُ .
      قال ابن بري : وحكى ابن دريد وابن جني أَنه يقال دَياوين .
      وفي الحديث : لا يَجْمَعهم ديوانُ حافظٍ ؛ قال ابن الأَثير : هو الدفتر الذي يكتب فيه أَسماء الجيش وأَهلُ العطاء .
      وأَول من دَوَّنَ الدِّيوان عمر ، رضي الله عنه ، وهو فارسي معرب .
      ابن بري : وديوان اسم كلب ؛ قال الراجز : أَعْدَدْتُ ديواناً لدِرْباسِ الحَمِتْ ، متى يُعايِنْ شَخْصَه لا يَنْفَلِتْ .
      ودِرْباس أَيضاً : كلب أَي أَعددت كلبي لكلب جيراني الذي يؤذيني في الحَمْتِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. وَتْدُ
    • ـ وَتْدُ ووَتَدُ ووَتِدُ : مارُزَّ في الأَرْضِ أو الحائِطِ من خَشَبٍ ، وما كان في العَروضِ على ثَلاثَةِ أحْرُفٍ ، كَعَلَى ، والهُنَيَّةُ النَّاشِزَةُ في مُقَدَّمِ الأُذُنِ ، الجمع : أوْتادٌ .
      ـ وَتِدٌ واتِدٌ : تَأْكِيدٌ .
      ـ أوْتادُ الأَرْضِ : جِبالُها ،
      ـ أوْتادُ من البِلادِ : رُؤَسَاؤُها ،
      ـ أوْتادُ من الفَمِ : أسْنانُهُ .
      ـ وَتَدَ الوَتِدَ يَتِدُهُ وتْداً وتِدَةً : ثَبَّتَه ، كأَوْتَدَهُ .
      ـ وَتَدَ هو ، وَوَتَّدَ ، والأَمْرُ منه : تِدْ .
      ـ مِيتَدُ والمِيتَدَةُ : المِرْزَبَّةُ يُضْرَبُ بها الوَتِدُ .
      ـ تَوْتيدُ الذَّكَرِ : إنْعاظُهُ .
      ـ وَتِداتُ : جِبالٌ لِبَني عبدِ الله بنِ غَطَفانَ ، ويَوْمُها معروف .
      ـ واتِدَةُ : ماءَةٌ .
      ـ وَتِدَةُ : موضع بِنَجْدٍ ، أو بالدَّهْناءِ ، ولَيْلَتُها معروف ، وهي لِبَني تَميمٍ على بَنِي عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَوتَد


    • أوتد - إيتادا
      1 - أوتد الوتد : ثبته

    المعجم: الرائد

  3. تَوْتِيدٌ
    • [ و ت د ]. ( مصدر وَتَّدَ ).
      1 . :- تَوْتِيدُ الوَتَدِ :- : تَثْبِيتُهُ .
      2 . :- تَوْتِيدُ الرَّجُلِ فِي الخَيْمَةِ :- : إقَامَتُهُ فِيهَا .

    المعجم: الغني

  4. تِدَة
    • تِدَة :-
      مصدر وتَدَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أَوْتَدَ
    • أَوْتَدَ الوتَدَ : وَتَدَه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَوْتَدَ
    • [ و ت د ]. ( فعل : رباعي متعد ). أوْتَدْتُ ، أُوْتِدُ ، يُوتِدُ ، أوْتِدْ ، مصدر إيتَادٌ . :- أوْتَدَ الوَتَدَ :- : ثَبَّتَهُ .

    المعجم: الغني

  7. أوْتَادٌ
    • جمع وَتَد . [ و ت د ].
      1 . :- أوْتَادُ الأرْضِ :- : جِبَالُهَا . النبأ آية 7 ألَمْ نَجْعَلِ الأرْضَ مِهَاداً وَالجِبالَ أوْتَاداً ( قرآن ).
      2 . :- أوْتَادُ البِلاَدِ هُمْ حُكَمَاؤُهَا :- : رُؤَسَاؤُها .
      3 . :- أوْتَادُ الفَمِ :- : أسْنَانُهُ .

    المعجم: الغني

  8. أوتاد
    • أوتاد
      1 - أوتاد : « أوتاد الأرض » : جبالها . 2 - أوتاد : « أوتاد البلاد » : زعماؤها . 3 - أوتاد : « أوتاد الفم » : أسنانه .

    المعجم: الرائد



  9. وتَّدَ
    • وتَّدَ / وتَّدَ في يوتِّد ، تَوتيدًا ، فهو مُوَتِّد ، والمفعول مُوَتَّد ( للمتعدِّي ) :-
      وَتَّدَ الوتَدُ وتَد ؛ ثبَت .
      وتَّد الشَّخصُ الوَتَدَ : وتَدَه ؛ ثَبَّتَه ودعَّمه :- وَتَّد رِجلَهُ في الأرض ، - وتَّدَ الخيمةَ : ثبتها بالأوتاد .
      وَتَّد الشّخصُ في بيته : أقام فيه وثبَت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. الجبال أوتادًا
    • كالأوتاد للأرض لئلاّ تميد
      سورة : النبأ ، آية رقم : 7

    المعجم: كلمات القران

  11. وتد
    • وتد - ج ، أوتاد
      1 - وتد : ما رز وثبت في الحائط أو الأرض من خشب وغيره : « وتد الخيمة ». 2 - وتد : شيء ناشز في مقدم الأذن .

    المعجم: الرائد

  12. وتَدَ


    • وتَدَ يَتِد ، تِدْ ، وَتْدًا وتِدَةً ، فهو واتِد ، والمفعول موتود ( للمتعدِّي ) :-
      وتَد الوَتَدُ ثَبَتَ :- دعّم السَّقْفَ بعمودٍ واتدٍ .
      وتَدَ الشّخصُ الوَتَدَ : ثبَّتهُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. وتد
    • " الوتِدُ ، بالكسر ، والوَتْدُ والوَدُّ : ما رُزَّ في الحائِط أَو الأَرض من الخشب ، والجمع أَوتادٌ ؛ قال الله تعالى : والجِبالَ أَوتاداً .
      وقوله عز وجل : وفرعون ذي الأَوتاد ؛ جاء في التفسير : أَنه كانت له حبالٌ وأَوتاد يُلْعب له بها .
      ووَتَدَ الوَتِدُ وَتْداً وتِدَةً وَوَتَّدَ كلاهما : ثَبَتَ ، ووَتَدْتُه أَنا أَتِدُه وَتْداً وتِدَةً وَوَتَدْتُه : أَثْبَتُّه ؛ قال ساعدة بن جؤية يصف أَسداً : يُقَصِّمُ أَعْناقَ المَخاضِ ، كأَنَّما بِمَفْرَجِ لَحْيَيْهِ الرِّتاجُ المُوَتَّدُ

      ويقال : تِدِ الوَتِدَ يا واتِدُ ، والوَتِدُ مَوْتُود .
      ويقال للوتِد : وَدٌّ ، كأَنهم أَرادوا أَن يقولوا ودِدٌ فقلبوا إِحدى الدالين تاء لقرب مخرجِهما ؛ وقوله : وعَز ودٌّ خاذل وَدَّيْنِ الوَدُّ : الوتِدُ إِلا أَنه أَدغم التاء في الدال فقال وَدّ .
      والمِيتَدُ والمِيتَدةُ : المِرْزَبَّةُ التي يُضْرَبُ بها الوتِدُ .
      ووَتِدٌ واتِدٌ : ثابت رأْس منتصب ؛ ذهب أَبو عبيد إِلى أَنه من باب شِعْرٌ شاعِرٌ على النسب ؛ قال ابن سيده : وعندي أَنه على وَتِدَ كما تقدم .
      قال : وإِنما يحمل الشيء على النسب إِذا عُدِمَ الفعل ، وإِذا أَمرت قلت : تِدْ وَتَدَك بالميتَدةِ ، وهي المُدُقُّ .
      الأَصمعي : يقال وَتِدٌ واتِد كما يقال شُغْلٌ شاغِلٌ ؛ وقول أَبي محمد الفقعسي : لاقَتْ على الماءِ جُذَيلاً واتِدا ، ولم يَكُنْ يُحُلِفُها المَواعِدَا إِنما شبه الرجل بالجِذْل لثباته .
      وجُذَيْل : تصغير جِذْل ، وهو الراعي المُصْلِحُ الحَسَنُ الرِّعْية .
      يقال : هو جذْلُ مالٍ كما يقال صَدَى مالٍ وبِلْو مالٍ ، وقد قيل : إِن جُذَيلاً اسم رجل .
      والواتِد : الثابتُ .
      والضمير في لاقت ضمير الإِبل وإِن لم يتقدم لها ذكر ، لأَن البيت أَول القصيدة وإِنما أَضمرها لفهم المعنى .
      ويقال : وَتَّدَ فلان رِجلَه في الأَرض إِذا ثَبَّتَها ؛ وقال بشار : ولَقَد قُلْتُ ، حِينَ وَتَّدَ في الأَرْ ضِ : ثَبِيرٌ أَرْبي على ثَهلانِ وَوَتَّدَ الرجلُ : أَنعَظَ .
      والأَوتادُ في الشعر على ضربين : أَحدهما حرفان متحركان والثالث ساكن نحو « فعو و علن » وهذا الذي يسميه العروضِيون المقرون لأَن الحركة قد قرنت الحرفين ، والآخر ثلاثة أَحرف متحرك ثم ساكن ثم متحرك وذلك « لات » من مفعولات وهو الذي يسميه العروضيون المفروق لأَن ال حرف قد فرق بين المتحركين ، ولا يقع في الأَوتاد زحاف لأَنَّ اعتماد الجزء إِنما هو عليها ، إِنما يقع في الأَسْباب لأَن الجزء غير معتمد عليها .
      وأَوتادُ الأَرض : الجبال لأَنها تثبتها .
      وأَوتاد البلاد : رُؤساؤها .
      وأَوتادُ الفَمِ : أَسنانه على التشبيه ؛ قال : والفَرّ حتى نَقِدَتْ أَوتادُها (* قوله « والفر » كذا بالأصل ) استعار النَّقَدَ للموت وإِنما هو للأَسنان .
      وَوَتَّدَ في بيته : أَقام وثبت .
      وَوَتَّدَ الزّرْعُ : طَلَع نباته فثبت وقَوِيَ .
      والوَتِدُ والوَتِدَةُ من الأُذن : الهُنَيَّةُ الناشزة في مُقدّمها مثل الثُّؤْلُول تَلي أَعْلى العارِض من اللحية ؛ وقيل : هو المُنْتبر مما يلي الصُّدْغ .
      الصحاح : والوَتِدانِ في الأُذنين اللذان في باطنهما كأَنهما وتد ، وهما العَيْران أَيضاً .
      ووَتِدُ النَّعل : النَّاتئُ من أُذُنها .
      والوَتِدُ : موضع بنجد .
      وليلَة الوَتِدَةِ لبني تميم على بني عامر بن صعصعة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يتدون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَدَنٍّ**،** التَّدَنِّي** - [د ن و]. (مص. تَدَنَّى). 1. "حَاوَلَ التَّدَنِّيَ مِنْهُ" : الاِقْتِرَابَ مِنْهُ. 2. "أَخْلاَقُهُ فِي تَدَنٍّ مُسْتَمِرٍّ" : فِي هُبُوطٍ، فِي انْخِفَاضٍ. "يُؤْلِمُهُ تَدَنِّي الأَخْلاَقِ".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: