وصف و معنى و تعريف كلمة يتراصد:


يتراصد: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و راء (ر) و ألف (ا) و صاد (ص) و دال (د) .




معنى و شرح يتراصد في معاجم اللغة العربية:



يتراصد

جذر [راصد]

  1. تَراصَدَ: (فعل)
    • تَرَاصَدْتُ ، أَتَرَاصَدُ ، تَرَاصَدُوا ، مصدر تَرَاصُدٌ
    • تَرَاصَدَ اللاَّعِبَانِ : رَاقَبَ كُلٌّ مِنْهُمَا صَاحِبَهُ
  2. رَصَد: (اسم)
    • رَصَد : جمع راصِد
  3. رَصَدَ: (فعل)
    • رصَدَ يَرصُد ، رَصْدًا ورَصَدًا ، فهو راصد ، والمفعول مَرْصود
    • رصَد الأسدُ فريستَه : راقبها وقعد لها
    • رصَد الحسابَ / رصَد الدَّرجةَ : كتبها في السِّجلّ الخاصّ بذلك
    • رَصَدَ النُّجومَ : لاحَظَ حرَكاتِها وَمَواقِعَها
    • رصَد مبلغًا لمشروع : خصَّصه له
    • رَصَدَهُ بِالْخَيْرِ : اِنْتَظَرَهُ بِهِ
    • رصَد الأحداثَ والوقائعَ : سجَّلها ، أرَّخَ لها
  4. رَصْد: (اسم)

    • رَصْد : جمع أَرْصَاد
  5. رَصَّدَ: (فعل)
    • رَصَّدْتُ ، أُرَصِّدُ ، رَصِّدْ ، مصدر تَرْصيدٌ
    • رَصَّدَ الحِسابَ : عَدَّهُ وَأَظْهَرَهُ
  6. رُصَد: (اسم)
    • رُصَد : جمع رُصدة
  7. رُصِدَ: (فعل)
    • رُصِدَتِ الأَرْضُ : أَصابَتْها الرَّصْدَةُ ، أَي دُفْعَةٌ مِنَ الْمَطَرِ
    • رُصِدَتِ الأَرضُ رَصْداً : أَصابتها الرَّصْدة ، فهي مرصودة
,
  1. رصد
    • " الراصِدُ بالشيء : الراقب له .
      رَصَدَه بالخير وغيره يَرْصُدُه رَصْداً ورَصَداً : يرقبه ، ورصَدَه بالمكافأَة كذلك .
      والتَّرَصُّدُ : الترقب .
      قال الليث : يقال أَنا لك مُرْصِدٌ بإِحسانك حتى أُكافئك به ؛ قال : والإِرصاد في المكافأَة بالخير ، وقد جعله بعضهم في الشر أَيضاً ؛

      وأَنشد : لاهُمَّ ، رَبَّ الراكب المسافر ، احْفَظْه لي من أَعيُنِ السواحر ، وحَيَّةٍ تُرْصِدُ بالهواجر فالحية لا تُرْصِدُ إِلا بالشر .
      ويقال للحية التي تَرْصُد المارة على الطريق لتلسع : رصيد .
      والرَّصِيدُ : السبع الذي يَرْصُد لِيَثِب .
      والرَّصُود من الإِبل : التي تَرْصُد شرب الإِبل ثم تشرب هي .
      والرَّصَدُ : القوم يَرْصُدون كالحَرَس ، يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث ، وربما ، قالوا أَرصاد .
      والرُّصْدَة ، بالضم : الزُّبْية .
      وقال بعضهم : أَرصَدَ له بالخير والشر ، لا يقال إِلا بالأَلف ، وقيل : تَرَصَّدَه ترقبه .
      وأَرصَدَ له الأَمر : أَعدّه .
      والارتصاد : الرَّصْد .
      والرَّصَد : المرتَصِدُون ، وهو اسم للجمع .
      وقال الله عز وجل : والذين اتخذوا مسجداً ضراراً وكفراً وتفريقاً بين المؤمنين وإِرصاداً لمن حارب الله ورسوله ؛ قال الزجاج : كان رجل يقال له أَبو عامر الراهب حارَب النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم ، ومضى إِلى هِرَقْلَ وكان أَحد المنافقين ، فقال المنافقون الذين بنوا مسجد الضرار : نبني هذا المسجد وننتظر أَبا عامر حتى يجيء ويصلي فيه .
      والإِرصاد : الانتظار .
      وقال غيره : الإِرصاد الإِعداد ، وكانوا قد ، قالوا نَقْضي فيه حاجتنا ولا يعاب علينا إِذا خلونا ، ونَرْصُده لأَبي عامر حتى مجيئه من الشام أَي نعدّه ؛ قال الأَزهري : وهذا صحيح من جهة اللغة .
      روى أَبو عبيد عن الأَصمعي والكسائي : رصَدْت فلاناً أَرصُدُه إِذا ترقبته .
      وأَرْصَدْت له شيئاً أُرْصِدُه : أَعددت له .
      وفي حديث أَبي ذر :، قال له النبي ، صلى الله عليه وسلم : ما أُحِبُّ عِندي (* قوله « ما أحب عندي » كذا بالأصل ولعله ما أحب ان عندي والحديث جاء بروايات كثيرة ).
      مِثلَ أُحُدٍ ذهباً فَأُنفِقَه في سبيل الله ، وتمُسي ثالثةٌ وعندي منه دينارٌ إِلاَّ دينار أُرْصِدُه أَي أُعِدُّه لدين ؛ يقال : أَرصدته إِذا قعدت له على طريقه ترقبه .
      وأَرْصَدْتُ له العقوبة إِذا أَعددتها له ، وحقيقتُه جعلتها له على طريقه كالمترقبة له ؛ ومنه الحديث : فأَرْصَدَ الله على مَدْرجته ملَكاً أَي وكله بحفظ المدرجة ، وهي الطريق .
      وجعله رَصَداً أَي حافظاً مُعَدّاً .
      وفي حديث الحسن بن علي وذكر أَباه فقال : ما خَلَّف من دنياكم إِلا ثلثمائة درهم كان أَرصَدَها لشراء خادم .
      وروي عن ابن سيرين أَنه ، قال : كانوا لا يَرْصُدون الثمار في الدَّيْن وينبغي أَن يُرْصَد العينُ في الدَّيْن ؛ قال : وفسره ابن المبارك فقال إِذا كان على الرجل دين وعنده من العين مثله لم تجب الزكاة عليه ، وإِن كان عليه دين وأَخرجت أَرضه ثمرة يجب فيها العشر لم يسقط العشر عنه من أَجل ما عليه من الدين ، لاختلاف حكمهما وفيه خلاف .
      قال أَبو بكر : قولهم فلان يَرْصُد فلاناً معناه يقعد له على طريقه .
      قال : والمَرْصَدُ والمِرْصادُ عند العرب الطريق ؛ قال الله عز وجل : واقعدوا لهم كل مَرصد ؛ قال الفراء : معناه واقعدوا لهم على طريقهم إِلى البيت الحرام ، وقيل : معناه أَي كونوا لهم رَصَداً لتأْخذوهم في أَيّ وجه توجهوا ؛ قال أَبو منصور : على كل طريق ؛ وقال عز وجل : إِنَّ ربك لبالمرصاد ؛ معناه لبالطريق أَي بالطريق الذي ممرّك عليه ؛ وقال عديّ : وإِنَّ المنايا للرجالِ بِمَرْصَد وقال الزجاج : أَي يرصد من كفر به وصدّ عنه بالعذاب ؛ وقال ابن عرفة : أَي يَرْصُد كل إِنسان حتى يجازِيَه بفعله .
      ابن الأَنباري : المِرصاد الموضع الذي ترصد الناس فيه كالمضمار الموضع الذي تُضَمَّر فيه الخيل من ميدان السباق ونحوه ، والمَرْصَدُ : مثل المِرصاد ، وجمعه المراصد ، وقيل : المرصاد المكان الذي يُرْصَدُ فيه العدوّ .
      وقال الأَعمش في قوله : إِنَّ ربك لبالمرصاد ؛ قال : المرصاد ثلاثة جسور خلف الصراط : جسر عليه الأَمانة ، وجسر عليه الرحم ، وجسر عليه الربّ ؛ وقال تعالى : إِن جهنم كانت مرصاداً ، أَي تَرْصُد الكفار .
      وفي التنزيل العزيز : فإِنه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصداً أَي إِذا نزل الملَك بالوحي أَرسل الله معه رصداً يحفظون الملك من أَن يأْتي أَحد من الجنّ ، فيستمع الوحي فيخبر به الكهنة ويخبروا به الناس ، فيساووا الأَنبياء .
      والمَرْصَد : كالرصَد .
      والمرصاد والمَرْصَد : موضع الرصد .
      ومراصد الحيات : مكامنها ؛ قال الهذلي : أَبا مَعْقَلٍ لا يُوطِئَنْكَ بغاضَتي رُؤوسَ الأَفاعي في مَراصِدِها العُرْم وليث رصيد : يَرْصُدُ ليثب ؛

      قال : أَسليم لم تعد ، أَم رصِيدٌ أَكلَكْ ؟ والرَّصْد والرَّصَد : المطر يأْتي بعد المطر ، وقيل : هو المطر يقع أَوّلاً لما يأْتي بعده ، وقيل : هو أَوّل المطر .
      الأَصمعي : من أَسماء المطر الرصْد .
      ابن الأَعرابي : الرصَد العهاد تَرْصُد مطراً بعدها ، قال : فإِن أَصابها مطر فهو العشب ، واحدتها عِهْدَة ، أَراد : نَبَت العُشْب أَو كان العشب .
      قال : وينبت البقل حينئذ مقترحاً صُلْباً ، واحدته رَصَدَة ورَصْدة ؛ الأَخيرة عن ثعلب ؛ قال أَبو عبيد : يقال قد كان قبل هذا المطر له رَصْدَة ؛ والرَّصْدة ، بالفتح : الدُّفعة من المطر ، والجمع رصاد ، وتقول منه : رُصِدَت الأَرض ، فهي مرصودة .
      وقال أَبو حنيفة : أَرض مُرصِدة مطرت وهي ترجى لأَن تنبت ، والرصد حينئذ : الرجاء لأَنها ترجى كما ترجى الحائل (* قوله « ترجى الحائل » مرة ، قالها بالهمز ومرة بالميم ، وكلاهما صحيح .) وجمع الرصد أَرصاد .
      وأَرض مرصودة ومُرْصَدة : أَصابتها الرَّصْدة .
      وقال بعض أَهل اللغة : لا يقال مرصودة ولا مُرْصَدَة ، إِنما يقال أَصابها رَصْد ورَصَد .
      وأَرض مُرصِدة إِذا كان بها شيء من رصَد .
      ابن شميل : إِذا مُطرت الأَرض في أَوّل الشتاء فلا يقال لها مَرْت لأَنّ بها حينئذ رصداً ، والرصد حينئذ الرجاء لها كما ترجى الحامل .
      ابن الأَعرابي : الرَّصْدة ترصد وَلْياً من المطر .
      الجوهري : الرصَد ، بالتحريك ، القليل من الكلإِ والمطر .
      ابن سيده : الرصد القليل من الكلإِ في أَرض يرجى لها حَيَا الربيع .
      وأَرض مُرْصِدة : فيها رَصَدٌ من الكلإِ .
      ويقال : بها رصد من حيا .
      وقال عرّام : الرصائد والوصائد مصايدُ تُعدّ للسباع .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. رَصَدَهُ
    • ـ رَصَدَهُ رَصْداً ورَصَداً : رَقَبَهُ ، كتَرَصَّدَهُ .
      ـ رَاصِدُ : الأَسَدُ .
      ـ رَصيدُ : السَّبُعُ يَرْصُدُ الوُثوبَ .
      ـ رَصودُ : ناقَةٌ تَرْصُدُ شُرْبَ غيرِها لِتَشْرَبَ هي .
      ـ أرْصَدْتُ له : أعْدَدْتُ ، وكافَأْتُهُ بالخَيْرِ أو بالشَّرِّ .
      ـ مِرْصادُ : الطَّريقُ ، والمَكانُ يُرْصَدُ فيه العَدُوُّ .
      ـ رُصْدَةُ : الزُّبْيَةُ ، وحَلْقَةٌ من صُفْرٍ أو فِضَّةٍ في حَمائِلِ السَّيْفِ ،
      ـ رَصْدَةُ : الدُّفْعَةُ من المَطَرِ .
      ـ رَصَدُ : الرَّاصِدونَ ، والقَليلُ من الكَلأِ والمَطَرِ ، الجمع : أرصادٌ .
      ـ أرضٌ مُرْصِدَةٌ : بها شيءٌ من رَصَدٍ ، أو التي مُطِرَتْ وتُرْجى لأنْ تُنْبِتَ .
      ـ رُصِّدُ : قرية باليَمن .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَرْصَد
    • أرصد - إرصادا
      1 - أرصده له ، له : أعده « أرصد الجيش للقتال ». 2 - أرصد الرقيب أو الحارس : نصبه في الطريق يراقب . 3 - أرصد لهبالخير أو الشر : كافأه . 4 - أرصد الحساب : أظهره وأحضره .

    المعجم: الرائد

  3. أرصدَ
    • أرصدَ يُرصد ، إرصادًا ، فهو مُرصِد ، والمفعول مُرصَد :-
      أرصدَ الحسابَ رصَدَه ، أظهره وأحصاه وأحضره :- يُرصد التاجر حسابه كل شهر : يوازن بين جانب المدين وجانب الدائن .
      أرصد الرَّقيبَ : جعله يرصد الطريق أو الناس ، أي يراقبهم :- أرصد الحاكمُ الرقباءَ خوف انتشار الفتنة .
      أرصد له شيئًا : أعدَّه :- أرصدت الدولة الجيش للقتال ، - { وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَادًا لِمَنْ حَارَبَ اللهَ وَرَسُولَهُ }: ترقُّبًا وإعدادًا :-
      أرصد له خيرًا أو شرًّا : جازاه به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. ارْتَصَدَهُ
    • ارْتَصَدَهُ : ارتقبه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَرْصَادٌ
    • جمع : رَصْدٌ . :- أَكَّدَتِ الأرْصَادُ الجَوِّيَّةُ أَنَّ حَالَةَ الطَّقْسِ فِي تَحَسُّنٍ مُتَزَايِدٍ :- : طَرَائِقُ عِلْمِيَّةٌ لِمَعْرِفَةِ أَحْوَالِ الطَّقْسِ .

    المعجم: الغني

  6. رصد
    • رصد - ج ، أرصاد
      1 - مصدر رصد . 2 - طريق . 3 - قليل من العشب . 4 - قليل من المطر . 5 - راصد ، كالحارس والخادم . للمفرد والجمع والمذكر والمؤنث .

    المعجم: الرائد



  7. إرصاد
    • إرصاد :-
      1 - مصدر أرصدَ .
      2 - ( آداب ) أن يُذكَر قبل آخر فقرة أو البيت ما يدل على آخره متى عُرِف رَوِيُّه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. إرصاد
    • إرصاد
      1 - مصدر أرصد . 2 - في البديع : هو أن يذكر قبل الفاصلة من الجملة ( والفاصلة هي آخر كلمة في الجملة )

    المعجم: الرائد

  9. أرصدة البنك المركزي
    • أرصدة ، أو ودائع المصارف التجارية المتصلة مع البنك المركزي .

    المعجم: عربي عامة

  10. أرصدة راكدة


    • أرصدة غير متحرّكة ، وتعني بالانجليزية : inactive balances

    المعجم: مالية

  11. أرصدة عاطلة
    • أرصدة غير مستثمرة ، وتعني بالانجليزية : idle balances

    المعجم: مالية

  12. أرصدة غير مطالب بها
    • أرصدة حسابات مصرفية بقيت راكدة واعتبرت متخلّى عنها وتعود ملكيتها للدولة بعد فترة محدّدة بسبب التقادم . ، وتعني بالانجليزية : unclaimed balances

    المعجم: مالية

  13. أرصدة لدى البنوك المحليّة
    • مجموع المبالغ المودعة بإسم مصرف ما لدى مصارف تجارية أخرى ، وتعني بالانجليزية : balances with domestic banks



    المعجم: مالية

  14. أرصدة مجمّدة
    • تقوم بعض الحكومات بتجميد حسابات جهاد معادية في مصارفها لحملها على الرضوخ لشروط سياسة معينة ، وتعني بالانجليزية : blocked balances

    المعجم: مالية

  15. أرصدة نقدية حقيقية
    • مثال عليها العملة المتداولة والودائع تحت الطلب في أيّ وقت محدّد ، وتعني بالانجليزية : real cash balance

    المعجم: مالية

  16. أرصد الحساب
    • رصَدَه ، أظهره وأحصاه وأحضره :- يُرصد التاجر حسابه كل شهر

    المعجم: عربي عامة

  17. أرصد الرّقيب
    • جعله يرصد الطريق أو الناس ، أي يراقبهم :- أرصد الحاكمُ الرقباءَ خوف انتشار الفتنة .

    المعجم: عربي عامة

  18. أرصد له شيئا
    • أعدَّه :- أرصدت الدولة الجيش للقتال - { وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَادًا لِمَنْ حَارَبَ اللهَ وَرَسُولَهُ }

    المعجم: عربي عامة

  19. أَرْصَدَ
    • [ ر ص د ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَرْصَدْتُ ، أُرْصِدُ ، أَرْصِدْ ، مصدر إِرْصَادٌ .
      1 . :- أَرْصدَ الحِسَابَ لِيَرْتَاحَ بَالُهُ :-: أَظْهَرَهُ ، أَحْصَاهُ ، أَحْضَرَهُ .
      2 . :- أَرْصَدَ الرَّقِيبَ عَلَى نَاصِيَةِ الطَّرِيقِ :- : نَصَبَهُ يُرَاقِبُ ...
      3 . :- أَرْصَدَ مَبَالِغَ مَالِيَّةً لِلأعْمَالِ الخَيْرِيَّةِ :- : خَصَّصَهَا ، عَيَّنَهَا ، وَقَفَهَا وأَوْقَفَهَا . :- أَرْصَدَ حَيَاتَهُ لِخِدْمَةِ العِلْمِ .
      4 . :- أَرْصَدَ الجَيْشَ لِلْقِتَالِ :-: أَعَدَّهُ ، هَيَّأَهُ . :- أَرْصَدَ لَهُ العقوبَةَ .
      5 . :- أَرْصَدَ لَهُ خَيْرًا أَو شَرّاً :-: كافَأَهُ .

    المعجم: الغني

  20. أَرْصَدَتِ
    • أَرْصَدَتِ الأَرضُ : كان بها رَصَدٌ من كلإٍ أَو مطر ويُرْجَى أَن تُنْبِتَ .
      و أَرْصَدَتِ الشيءَ له : أَعدّه .
      يقال : أَرصدتُ الجيشَ للقتال ، والفرسَ للطِّراد .
      ويقال : أَرصَد له بالخير أَو الشرّ : كافأَه .
      و أَرْصَدَتِ الحسابَ : أَظهره وأَحضره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. رصد
    • " الراصِدُ بالشيء : الراقب له .
      رَصَدَه بالخير وغيره يَرْصُدُه رَصْداً ورَصَداً : يرقبه ، ورصَدَه بالمكافأَة كذلك .
      والتَّرَصُّدُ : الترقب .
      قال الليث : يقال أَنا لك مُرْصِدٌ بإِحسانك حتى أُكافئك به ؛ قال : والإِرصاد في المكافأَة بالخير ، وقد جعله بعضهم في الشر أَيضاً ؛

      وأَنشد : لاهُمَّ ، رَبَّ الراكب المسافر ، احْفَظْه لي من أَعيُنِ السواحر ، وحَيَّةٍ تُرْصِدُ بالهواجر فالحية لا تُرْصِدُ إِلا بالشر .
      ويقال للحية التي تَرْصُد المارة على الطريق لتلسع : رصيد .
      والرَّصِيدُ : السبع الذي يَرْصُد لِيَثِب .
      والرَّصُود من الإِبل : التي تَرْصُد شرب الإِبل ثم تشرب هي .
      والرَّصَدُ : القوم يَرْصُدون كالحَرَس ، يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث ، وربما ، قالوا أَرصاد .
      والرُّصْدَة ، بالضم : الزُّبْية .
      وقال بعضهم : أَرصَدَ له بالخير والشر ، لا يقال إِلا بالأَلف ، وقيل : تَرَصَّدَه ترقبه .
      وأَرصَدَ له الأَمر : أَعدّه .
      والارتصاد : الرَّصْد .
      والرَّصَد : المرتَصِدُون ، وهو اسم للجمع .
      وقال الله عز وجل : والذين اتخذوا مسجداً ضراراً وكفراً وتفريقاً بين المؤمنين وإِرصاداً لمن حارب الله ورسوله ؛ قال الزجاج : كان رجل يقال له أَبو عامر الراهب حارَب النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم ، ومضى إِلى هِرَقْلَ وكان أَحد المنافقين ، فقال المنافقون الذين بنوا مسجد الضرار : نبني هذا المسجد وننتظر أَبا عامر حتى يجيء ويصلي فيه .
      والإِرصاد : الانتظار .
      وقال غيره : الإِرصاد الإِعداد ، وكانوا قد ، قالوا نَقْضي فيه حاجتنا ولا يعاب علينا إِذا خلونا ، ونَرْصُده لأَبي عامر حتى مجيئه من الشام أَي نعدّه ؛ قال الأَزهري : وهذا صحيح من جهة اللغة .
      روى أَبو عبيد عن الأَصمعي والكسائي : رصَدْت فلاناً أَرصُدُه إِذا ترقبته .
      وأَرْصَدْت له شيئاً أُرْصِدُه : أَعددت له .
      وفي حديث أَبي ذر :، قال له النبي ، صلى الله عليه وسلم : ما أُحِبُّ عِندي (* قوله « ما أحب عندي » كذا بالأصل ولعله ما أحب ان عندي والحديث جاء بروايات كثيرة ).
      مِثلَ أُحُدٍ ذهباً فَأُنفِقَه في سبيل الله ، وتمُسي ثالثةٌ وعندي منه دينارٌ إِلاَّ دينار أُرْصِدُه أَي أُعِدُّه لدين ؛ يقال : أَرصدته إِذا قعدت له على طريقه ترقبه .
      وأَرْصَدْتُ له العقوبة إِذا أَعددتها له ، وحقيقتُه جعلتها له على طريقه كالمترقبة له ؛ ومنه الحديث : فأَرْصَدَ الله على مَدْرجته ملَكاً أَي وكله بحفظ المدرجة ، وهي الطريق .
      وجعله رَصَداً أَي حافظاً مُعَدّاً .
      وفي حديث الحسن بن علي وذكر أَباه فقال : ما خَلَّف من دنياكم إِلا ثلثمائة درهم كان أَرصَدَها لشراء خادم .
      وروي عن ابن سيرين أَنه ، قال : كانوا لا يَرْصُدون الثمار في الدَّيْن وينبغي أَن يُرْصَد العينُ في الدَّيْن ؛ قال : وفسره ابن المبارك فقال إِذا كان على الرجل دين وعنده من العين مثله لم تجب الزكاة عليه ، وإِن كان عليه دين وأَخرجت أَرضه ثمرة يجب فيها العشر لم يسقط العشر عنه من أَجل ما عليه من الدين ، لاختلاف حكمهما وفيه خلاف .
      قال أَبو بكر : قولهم فلان يَرْصُد فلاناً معناه يقعد له على طريقه .
      قال : والمَرْصَدُ والمِرْصادُ عند العرب الطريق ؛ قال الله عز وجل : واقعدوا لهم كل مَرصد ؛ قال الفراء : معناه واقعدوا لهم على طريقهم إِلى البيت الحرام ، وقيل : معناه أَي كونوا لهم رَصَداً لتأْخذوهم في أَيّ وجه توجهوا ؛ قال أَبو منصور : على كل طريق ؛ وقال عز وجل : إِنَّ ربك لبالمرصاد ؛ معناه لبالطريق أَي بالطريق الذي ممرّك عليه ؛ وقال عديّ : وإِنَّ المنايا للرجالِ بِمَرْصَد وقال الزجاج : أَي يرصد من كفر به وصدّ عنه بالعذاب ؛ وقال ابن عرفة : أَي يَرْصُد كل إِنسان حتى يجازِيَه بفعله .
      ابن الأَنباري : المِرصاد الموضع الذي ترصد الناس فيه كالمضمار الموضع الذي تُضَمَّر فيه الخيل من ميدان السباق ونحوه ، والمَرْصَدُ : مثل المِرصاد ، وجمعه المراصد ، وقيل : المرصاد المكان الذي يُرْصَدُ فيه العدوّ .
      وقال الأَعمش في قوله : إِنَّ ربك لبالمرصاد ؛ قال : المرصاد ثلاثة جسور خلف الصراط : جسر عليه الأَمانة ، وجسر عليه الرحم ، وجسر عليه الربّ ؛ وقال تعالى : إِن جهنم كانت مرصاداً ، أَي تَرْصُد الكفار .
      وفي التنزيل العزيز : فإِنه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصداً أَي إِذا نزل الملَك بالوحي أَرسل الله معه رصداً يحفظون الملك من أَن يأْتي أَحد من الجنّ ، فيستمع الوحي فيخبر به الكهنة ويخبروا به الناس ، فيساووا الأَنبياء .
      والمَرْصَد : كالرصَد .
      والمرصاد والمَرْصَد : موضع الرصد .
      ومراصد الحيات : مكامنها ؛ قال الهذلي : أَبا مَعْقَلٍ لا يُوطِئَنْكَ بغاضَتي رُؤوسَ الأَفاعي في مَراصِدِها العُرْم وليث رصيد : يَرْصُدُ ليثب ؛

      قال : أَسليم لم تعد ، أَم رصِيدٌ أَكلَكْ ؟ والرَّصْد والرَّصَد : المطر يأْتي بعد المطر ، وقيل : هو المطر يقع أَوّلاً لما يأْتي بعده ، وقيل : هو أَوّل المطر .
      الأَصمعي : من أَسماء المطر الرصْد .
      ابن الأَعرابي : الرصَد العهاد تَرْصُد مطراً بعدها ، قال : فإِن أَصابها مطر فهو العشب ، واحدتها عِهْدَة ، أَراد : نَبَت العُشْب أَو كان العشب .
      قال : وينبت البقل حينئذ مقترحاً صُلْباً ، واحدته رَصَدَة ورَصْدة ؛ الأَخيرة عن ثعلب ؛ قال أَبو عبيد : يقال قد كان قبل هذا المطر له رَصْدَة ؛ والرَّصْدة ، بالفتح : الدُّفعة من المطر ، والجمع رصاد ، وتقول منه : رُصِدَت الأَرض ، فهي مرصودة .
      وقال أَبو حنيفة : أَرض مُرصِدة مطرت وهي ترجى لأَن تنبت ، والرصد حينئذ : الرجاء لأَنها ترجى كما ترجى الحائل (* قوله « ترجى الحائل » مرة ، قالها بالهمز ومرة بالميم ، وكلاهما صحيح .) وجمع الرصد أَرصاد .
      وأَرض مرصودة ومُرْصَدة : أَصابتها الرَّصْدة .
      وقال بعض أَهل اللغة : لا يقال مرصودة ولا مُرْصَدَة ، إِنما يقال أَصابها رَصْد ورَصَد .
      وأَرض مُرصِدة إِذا كان بها شيء من رصَد .
      ابن شميل : إِذا مُطرت الأَرض في أَوّل الشتاء فلا يقال لها مَرْت لأَنّ بها حينئذ رصداً ، والرصد حينئذ الرجاء لها كما ترجى الحامل .
      ابن الأَعرابي : الرَّصْدة ترصد وَلْياً من المطر .
      الجوهري : الرصَد ، بالتحريك ، القليل من الكلإِ والمطر .
      ابن سيده : الرصد القليل من الكلإِ في أَرض يرجى لها حَيَا الربيع .
      وأَرض مُرْصِدة : فيها رَصَدٌ من الكلإِ .
      ويقال : بها رصد من حيا .
      وقال عرّام : الرصائد والوصائد مصايدُ تُعدّ للسباع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يتراصد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَاصَدَ** - [ر ص د]. (ف: ربا. متعد).** رَاصَدْتُ**،** أُرَاصِدُ**،** رَاصِدْ**، مص. مُرَاصَدَةٌ. "رَاصَدَ حَرَكَاتِهِ" : رَاقَبَهَا.
معجم الغني
**رَاصِدٌ**، ةٌ - ج:** رُصَّادٌ**،** رُصَّدٌ**. [ر ص د]. (فا. مِنْ رَصَدَ). "كَانَ رَاصِداً لِحَرَكَاتِهِ وَسَكَنَاتِهِ" : رَقِيباً عَلَيْهَا، قَعَدَ لَهُ بِالمِرْصَادِ.
الرائد
* راصد مراصدة. (رصد) ه: راقبه.
الرائد
* راصد. ج رصاد ورصد ورصد. 1-فا. 2-رقيب. 3-الذي يرصد النجوم ويراقبها. 4-أسد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: