وصف و معنى و تعريف كلمة يتراهن:


يتراهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و راء (ر) و ألف (ا) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح يتراهن في معاجم اللغة العربية:



يتراهن

جذر [ترا]

  1. تَراهَنَ: (فعل)
    • تراهنَ يتراهن ، تراهُنًا ، فهو مُتراهِن
    • تراهن القومُ : أخرج كلُّ واحد منهم مالاً ونحوه ليفوز السَّابِقُ بالجميع
  2. رَهَنَ: (فعل)
    • رهَنَ بـ يَرهَن ، رهْنًا ، ورُهُونا ، فهو راهن ، والمفعول فهو مرهُونٌ ، ورهِينٌ
    • رَهَنَ بِالْمَكانِ : ثَبَتَ ، أَقامَ بِهِ
    • رَهَنَ عِنْدَهُ مَنْزِلَهُ : جَعَلَهُ رَهْناً قائِماً مَقامَ الدَّيْنِ
    • رَهَنَ المكانُ : دامَ ثابِتاً
    • رَهَنَ الشَّيْءَ : أَدامَهُ ثابِتاً
    • رَهَنْتُهُ لِسَانِي : كَفَفَتُهُ ، حَبَسْتُهُ
    • رَهَنَتِ الْمَرْأَةُ : صارَتْ راهِنَةً ، أَي مَهْزولَةً ضَعيفَةً
    • : مرهون مؤاخَذ بالشَّرِّ ومجازَى على الخير
    • الأمور مرهونةٌ بأوقاتها : لكُلّ شيء وقتٌ وأوانٌ
  3. رَهن: (اسم)
    • الجمع : رِهان و رُهُن و رُهون ، رُهُونات
    • الرَّهْنُ : ( شرْعًا ) : حَبْسُ الشيء بحقٍّ ليُستوفى منه عند تعذُّر وفائِه
    • الرَّهْنُ : ما وضع عندك ليَنُوبَ مَنَابَ ما أُخِذَ منك ( فَعْلٌ بمعنى مفعول ) والجمع : رِهانٌ
    • رَهْن غير حيازيّ : ( القانون ) الرهن الذي يقدِّمه الدائن إلى مدينه من دون إعطائه الحقّ الكامل في التصرُّف به
  4. رُهُن: (اسم)

    • رُهُن : جمع رَهن
  5. رهْن: (اسم)
    • رهْن : مصدر رَهَنَ
,
  1. تراهنَ
    • تراهنَ يتراهن ، تراهُنًا ، فهو مُتراهِن :-
      تراهن القومُ أخرج كلُّ واحد منهم مالاً ونحوه ليفوز السَّابِقُ بالجميع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. رهن
    • " الرَّهْنُ : معروف .
      قال ابن سيده : الرَّهْنُ ما وضع عند الإنسان مما ينوب مناب ما أُخذ منه .
      يقال : رَهَنْتُ فلاناً داراً رَهْناً وارْتَهنه إذا أَخذه رَهْناً ، والجمع رُهون ورِهان ورُهُنٌ ، بضم الهاء ؛ قال : وليس رُهُن جمعَ رِهان لأَن رِهاناً جمع ، وليس كل جمع يجمع إلا أَن ينص عليه بعد أَن لا يحتمل غيرذلك كأَكْلُب وأَكالِب وأَيْدٍ وأَيادٍ وأَسْقِية وأَساقٍ ، وحكى ابن جني في جمعه رَهين كعَبْدٍ وعَبيدٍ ، قال الأَخفش في جمعه على رُهُنٍ ، قال : وهي قبيحة لأَنه لا يجمع فَعْل على فُعُل إلا قليلاً شاذّاً ، قال : وذكر أَنهم يقولون سَقْفٌ وسُقُفٌ ، قال : وقد يكون رُهُنٌ جمعاً للرهان كأَنه يجمع رَهْن على رِهان ، ثم يجمع رِهان على رُهُن مثل فِراشٍ وفُرُش .
      والرَّهينة : واحدة الرَّهائن .
      وفي الحديث : كل غلام رَهينة بعقيقته ؛ الرَّهينة : الرَّهْنُ ، والهاء للمبالغة كالشَّتيمة والشَّتْم ، ثم استعملا في معنى المَرْهون فقيل : هو رَهْن بكذا ورَهِينة بكذا ، ومعنى قوله رهينة بعقيقته أَن العقيقة لازمة له لا بد منها ، فشبهه في لزومها له وعدم انفكاكه منها بالرَّهْن في يد المُرْتَهِن .
      قال الخطابي : تكلم الناس في هذا وأَجود ما قيل فيه ما ذهب إليه أَحمد بن حنبل ، قال : هذا في الشفاعة ، يريد أَنه إذا لم يُعَقَّ عنه فمات طفلاً لم يَشْفَعْ في والديه ، وقيل : معناه أَنه مرهون بأَذى شَعْره ، واستدلوا بقوله : فأَمِيطُوا عنه الأَذى ، وهو ما عَلِقَ به من دم الرحم .
      ورَهَنَه الشيءَ يَرْهَنَه رَهْناً ورَهَنَه عنده ، كلاهما : جعله عنده رَهْناً .
      قال الأَصمعي : ولا يقال أَرْهَنتُه .
      ورَهَنَه عنه : جعله رَهْناً بدلاً منه ؛

      قال : ارْهَنْ بنيك عنهمُ أَرْهَنْ بَني أَراد أَرْهَن أَنا بني كما فعلت أَنت ، وزعم ابن جني أَن هذا الشعر جاهليّ .
      وأَرْهَنته الشيء : لغة ؛ قال هَمَّام بن مرة ، وهو في الصحاح لعبد الله بن همام السَّلُولي : فلما خَشِيتُ أَظافيرَهُمْ ، نَجَوْتُ وأَرْهَنْتُهم مالكا غَريباً مُقِيماً بدار الهَوا نِ ، أَهْونْ علَيَّ به هالِكا وأَحْضَرتُ عُذْرِي عليه الشُّهُو دَ ، إنْ عاذراً لي ، وإن تاركا وقد شَهِدَ الناسُ ، عند الإِما مِ ، أَني عَدُوٌّ لأَعْدَائكا وأَنكر بعضهم أَرهنته ، وروي هذا البيت : وأَرْهَنُهُم مالكا ، كما تقول : قمت وأَصُكُّ عينه ؛ قال ثعلب : الرُّواة كلهم على أَرْهَنْتُهم ، على أَنه يجوز رَهَنْتُه وأَرْهَنْته ، إلاَّ الأَصمعي فإنه رواه وأَرْهَنُهم مالكا على أَنه عطف بفعل مستقبل على فعل ماض ، وشبهه بقولهم قمتُ وأَصُكُّ وجهَه ، وهو مذهب حسن لأَن الواو واو حال ، فيجعل أَصُك حالاً للفعل الأَول على معنى قمت صاكّاً وجهه أَي تركته مقيماً عندهم ، ليس من طرق الرَّهْنِ ، لأَنه لا يقال أَرْهَنْتُ الشيء ، وإنما يقال رَهَنْتُه ، قال : ومن روى وأَرهنتهم مالكاً فقد أَخطأَ ؛ قال ابن بري : وشاهد رَهَنْته الشيءَ بيت أُحَيْحة بن الجُلاح : يُراهِنُني فيَرْهَنُني بنيه ، وأَرْهَنُه بَنِيَّ بما أَقُولُ .
      ومثله للأَعشى : آلَيْتُ لا أُعطيه من أَبنائنا رُهُناً فيُفْسِدُهم كمن قد أَفْسَدا حتى يُفِيدَك من بنيه رَهِينةً نَعْشٌ ، ويَرْهَنك السِّماك الفَرْقدا .
      وفي هذا البيت شاهد على جمع رَهْنٍ على رُهُنٍ .
      وأَرْهَنْتُه الثوبَ : دفعته إليه ليَرْهَنه .
      قال ابن الأَعرابي : رَهَنْتُه لساني لا غير ، وأَما الثوب فرَهَنْتُه وأَرْهَنْتُه معروفتان .
      وكل شيء يُحْتَبَس به شيء فهو رَهِينه ومُرْتَهَنه .
      وارْتَهَن منه رَهْناً : أَخذه .
      والرِّهانُ والمُراهَنة : المُخاطرة ، وقد راهَنه وهم يَتَراهنُون ، وأَرْهَنُوا بينهم خَطَراً : بَدَلُوا منه ما يَرْضى به القوم بالغاً ما بلغ ، فيكون لهم سَبَقاً .
      وراهَنْتُ فلاناً على كذا مُراهنة : خاطرته .
      التهذيب : وأَرْهَنْتُ ولَدي إرهاناً أَخطرتهم خَطَراً .
      وفي التنزيل العزيز : فرِهانٌ مقبوضة ؛ قرأَ نافع وعاصم وأَبو جعفر وشَيْبةُ : فرِهان مقبوضة ، وقرأَ أَبو عمرو وابن كثير : فرُهُنٌ مقبوضة ، وكان أَبو عمرو يقول : الرِّهانُ في الخيل ؛ قال قَعْنَب : بانت سُعادُ ، وأَمْسَى دُونها عَدَنُ ، وغَلِقَتْ عندَها من قَبْلِكَ الرُّهُنُ .
      وقال الفراء : من قرأَ فَرُهُن فهي جمع رِهانٍ مثل ثُمُرٍ جمع ثِمارٍ ، والرُّهُنُ في الرَّهْنِ أَكثر ، والرِّهانُ في الخيل أَكثر ، وقيل في قوله تعالى : فرِهانٌ مقبوضة ؛ قال ابن عرفة : الرَّهْنُ في كلام العرب هو الشيء الملزم .
      يقال : هذا راهِنُ لك أَي دائم محبوس عليك .
      وقوله تعالى : كلُّ نفْسٍ بما كَسَبَتْ رَهِينَة وكل امرئٍ بما كَسَبَ رَهِين ؛ أَي مُحْتَبَس بعمله ، ورَهِينة محبوسة بكسبها .
      وقال الفراء : الرَّهْن يجمع رِهاناً مثل نَعْلٍ ونِعال ؛ ثم الرِّهانُ يجمع رُهُناً .
      وكل شيء ثبت ودام فقد رَهَنَ .
      والمُراهَنَةُ والرهانُ : المسابقة على الخيل وغير ذلك .
      وأَنا لك رَهْنٌ بالرِّيّ وغيره أَي كَفيل ؛

      قال : إني ودَلْوَيَّ لها وصاحبِي ، وحَوْضَها الأَفْيَحَ ذا النصائبِ ، رَهْنٌ لها بالرِّيّ غير الكاذِبِ وأَنشد الأَزهري : إن كَفِّي لك رَهْنٌ بالرِّضا .
      أَي أَنا كفيل لك .
      ويدي لك رَهْنٌ : يريدون به الكفالة ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : والمَرْءُ مَرْهُونٌ ، فمن لا يُخْتَرَمْ بعاجِلِ الحَتْفِ ، يُعاجَلْ بالهَرَم ؟

      ‏ قال : أَرْهَنَ أَدامَ لهم .
      أَرْهَنْتُ لهم طعامي وأَرْهَيْته أَي أَدمته لهم .
      وأَرْهَى لك الأَمر أَي أَمْكنك ، وكذلك أَوْهَب .
      قال : والمَهْوُ والرَّهْوُ والرخَفُ واحد ، وهو اللِّينُ .
      وقد رَهَنَ في البيع والقرض ، بغير أَلف ، وأَرْهَنَ بالسلْعة وفيها : غالَى بها وبذل فيها ماله حتى أَدركها ؛ قال : وهو من الغلاء خاصة :، قال : يَطْوي ابنُ سَلْمَى بها من راكبٍ بُعُداً عِيديَّةً أُرْهِنَتْ فيه الدَّنانيرُ (* قوله « من راكب » كذا في الأصل ، والذي في المحكم : في راكب ، وفي التهذيب : عن ).
      ويروى صدر البيت : ظَلَّتْ تَجُوبُ بها البُلْدانَ ناجيةٌ .
      والعِيديّة : إبل منسوبة إلى العيد ، والعيدُ : قبيلة من مَهْرة ، وإِبلُ مَهْرة موصوفة بالنجابة ؛ وأَورد الأَزهري هذا البيت مستشهداً على قوله أَرْهَنَ في كذا وكذا يُرْهِنُ إِرْهاناً إذا أَسلف فيه .
      ويقال : أَرْهَنت في السلعة بمعنى أَسلفت .
      والمُرْتَهِنُ : الذي يأْخذ الرَّهْنَ ، والشيءِ مَرْهُونٌ ورهِين ، والأُنثى رَهِينة .
      والراهِنُ : الثابت .
      وأَرْهَنه للموت : أَسلمه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وأَرْهَنَ الميتَ قبراً : ضَمَّنه إياه ، وإنه لرَهِينُ قبرٍ وبِلىً ، والأُنثى رَهِينة .
      وكل أَمر يُحْتبس به شيء فهو رَهِينة ومُرْتَهَنه ، كما أَن الإنسان رَهِينُ عمله .
      ورَهَنَ لك الشيءُ : أَقام ودام .
      وطعام راهِنٌ : مقيم ؛

      قال : الخُبْزُ واللَّحْمُ لهم راهِنٌ ، وقَهْوَةٌ راوُوقُها ساكِبُ .
      وأَرْهَنه لهم ورَهَنه : أَدامه ، والأَول أَعلى .
      التهذيب : أَرْهَنْتُ لهم الطعام والشرابَ إرهاناً أَي أَدمته .
      وهو طعام راهِنٌ أَي دائم ؛ قاله أَبو عمرو ؛

      وأَنشد للأََعشى يصف قوماً يشربون خمراً لا تنقطع : لا يَسْتَفِيقُونَ منها ، وهي راهِنَةٌ ، إلاّ بهاتِ ، وإن عَلُّوا وإن نَهِلُوا .
      ورَهَنَ الشيءُ رَهْناً : دام وثبت .
      وراهِنةٌ في البيت : دائمة ثابتة .
      وأَرْهَنَ له الشرَّ : أَدامه وأَثبته له حتى كف عنه .
      وأَرْهَنَ لهم ماله : أَدامه لهم .
      وهذا راهنٌ لك أَي مُعَدٌّ .
      والراهِنُ : المهزول المُعْيي من الناس والإِبل وجميع الدواب ، رَهَنَ يَرْهَنُ رُهُوناً ؛

      وأَنشد الأُمَوِيّ : إما تَرَيْ جِسْمِيَ خَلاًّ قد رَهَنْ هَزْلاً ، وما مَجْدُ الرِّجالِ في السِّمَنْ .
      ابن شميل : الرَّاهِنُ الأَعْجَفُ من ركوب أَو مرض أَو حَدَث ؛ يقال : ركب حتى رَهَنَ .
      الأَزهري : رأَيت بخط أَبي بكر الإيادي : جارية أُرْهُونٌ أَي حائض ؛ قال : ولم أَره لغيره .
      والرَّاهنة من الفرس : السُّرَّة وما حولها .
      والرَّاهُونُ : اسم جبل بالهند ، وهو الذي هبط عليه آدم ، عليه السلام .
      ورُهْنانُ : موضع .
      ورُهَيْنٌ والرَّهِينُ : اسمان ؛ قال أَبو ذؤيب : عَرَفْتُ الدِّيارَ لأُمِّ الرَّهِينِ بَيْنَ الظُّباءِ فَوادِي عُشَرْ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. الرَّهْنُ
    • ـ الرَّهْنُ : ما وُضِعَ عِنْدَكَ ليَنُوبَ مَنَابَ ما أُخِذَ مِنكَ , ج : رِهَانٌ ورُهُونٌ ورُهُنٌ ، ورَهِينٌ .
      ـ رَهَنَه ، رَهَنَ عندَهُ الشيءَ ، وأرْهَنَه : جَعَلَهُ رَهْناً .
      ـ ارْتَهَنَ منه : أخَذَهُ .
      ـ رَهَنْتُهُ لِسانِي ، ولا يقالُ : أرْهَنْتُهُ .
      ـ رَهينَتُه ومُرْتهنتهُ : كلُّ ما احْتُبِسَ به شيءٌ .
      ـ مُراهَنَةُ ورِّهانُ : المُخاطَرَةُ ، والمُسابَقَةُ على الخَيْلِ .
      ـ رَهَنَ : ثَبَتَ ، ودامَ ، وأدامَ ، كأَرْهَنَ .
      ـ راهِنُ : المُعَدُّ ، والمَهْزُولُ ، وقد رَهَنَ ، رُهوناً ،
      ـ راهِنَةُ : السُّرَّةُ وما حَوْلَها من الفَرَسِ .
      ـ رَّاهُونُ : جَبَلٌ بالهِنْدِ ، هَبَطَ عليه آدَمُ عليه السلامُ .
      ـ رَهْنانُ : موضع ،
      ـ رُهْنانُ : آخَرُ .
      ـ رُهْنَةُ : قرية بكِرمانَ .
      ـ رَهينٌ : لَقَبُ الحارِثِ بنِ عَلْقَمَةَ .
      ـ النَّضْرُ بنُ رَّهينِ : من تابِعي التابِعِينَ .
      ـ أرْهَنَه : أضْعَفَه ، وأسْلَفَه ،
      ـ أرْهَنَ في السِّلْعَةِ : غالَى بِها ،
      ـ أرْهَنَ الطَّعامَ لَهُم : أدامَه ،
      ـ أرْهَنَ المَيِّتَ القَبْرَ : ضَمَّنَه إياهُ ،
      ـ أرْهَنَ فلاناً ثَوْباً : دَفَعَهُ إليه ليَرْهَنَه ،
      ـ أرْهَنَ وَلَدَهُ به : أخْطَرَهُم به خَطَراً .
      ـ وهو رِهْنُ مالٍ : إزاؤُهُ .
      ـ رَهينَةٌ : موضع ، وواحِدُ الرهائِنِ .
      ـ جارِيَةٌ أُرْهُونٌ : حائِضٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استرهنَ
    • استرهنَ يسترهن ، استرهانًا ، فهو مسترهِن ، والمفعول مسترهَن :-
      استرهن فلانًا الشَّيءَ طلب حَبْسَه عنده حتى يَردَّ له الدَّينَ :- استرهنه الأرضَ ، - استرهنني فرهنتُه حديقتي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. ارتهنَ
    • ارتهنَ / ارتهنَ بـ يرتهن ، ارتهانًا ، فهو مُرتَهِن ، والمفعول مُرتهَن :-
      ارتهن الشَّيءَ منه أخذه حتَّى يُرَدَّ الدَّيْنُ :- ارتهن عقارَه منه .
      ارتهن بالأمرِ : تقيّد به :- ترتهن موافقتي على المشروع بموافقة شريكي في العمل ، - كل امرئ مرتهن بالموت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. إِسترهن
    • إسترهن - استرهانا
      1 - إسترهنه : طلب منه رهنا . 2 - إسترهنه الشيء : طلبه منه رهنا .

    المعجم: الرائد

  5. أَرهَن
    • أرهن - إرهانا
      1 - أرهنه شيئا : أعطاه إياه جعله رهنا عنده . 2 - أرهنه : جعله رهينة . 3 - أرهنه : أضعفه . 4 - أرهن في السلعة : غالى بها ، بالغ . 5 - أرهن لهالطعام أو الشراب : أدامه له . 6 - أرهن الميت القبر : ضمنه إياه .

    المعجم: الرائد

  6. استرهن فلانا الشّيء
    • طلب حَبْسَه عنده حتى يَردَّ له الدَّينَ :- استرهنه الأرضَ - استرهنني فرهنتُه حديقتي .

    المعجم: عربي عامة

  7. أرهنَ


    • أرهنَ يُرهن ، إرهانًا ، فهو مُرهِن ، والمفعول مُرهَن :-
      أرهن فلانًا شيئًا دفَعه إليه ليحبسه عنده بدَيْنٍ :- أرهنه مجوهراته :-
      أَرهَن الميتَ القبرَ : ضمَّنه إياه ، وضعه فيه ، دفنه .
      • أرهنه المرضُ للموت : أَسْلَمَه له .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. خطاب ارتهان
    • خطاب ببيع بضاعة مرهونة ، وتعني بالانجليزية : letter of hypothecation

    المعجم: مالية

  9. استرْهَنهُ
    • استرْهَنهُ : طَلَبَ منه رَهْناً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. إِرتهن
    • إرتهن - ارتهانا
      1 - إرتهن الشيء منه : أخذه رهنا . 2 - إرتهن بالأمر : تقيد به .



    المعجم: الرائد

  11. ارتهن الشّيء منه
    • أخذه حتَّى يُرَدَّ الدَّيْنُ :- ارتهن عقارَه منه .

    المعجم: عربي عامة

  12. ارتهن بالأمر
    • تقيّد به :- ترتهن موافقتي على المشروع بموافقة شريكي في العمل - كل امرئ مرتهن بالموت .

    المعجم: عربي عامة

  13. ارْتَهَنَه
    • ارْتَهَنَه منه : أخَذَهُ رهْنًا .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. رهن
    • " الرَّهْنُ : معروف .
      قال ابن سيده : الرَّهْنُ ما وضع عند الإنسان مما ينوب مناب ما أُخذ منه .
      يقال : رَهَنْتُ فلاناً داراً رَهْناً وارْتَهنه إذا أَخذه رَهْناً ، والجمع رُهون ورِهان ورُهُنٌ ، بضم الهاء ؛ قال : وليس رُهُن جمعَ رِهان لأَن رِهاناً جمع ، وليس كل جمع يجمع إلا أَن ينص عليه بعد أَن لا يحتمل غيرذلك كأَكْلُب وأَكالِب وأَيْدٍ وأَيادٍ وأَسْقِية وأَساقٍ ، وحكى ابن جني في جمعه رَهين كعَبْدٍ وعَبيدٍ ، قال الأَخفش في جمعه على رُهُنٍ ، قال : وهي قبيحة لأَنه لا يجمع فَعْل على فُعُل إلا قليلاً شاذّاً ، قال : وذكر أَنهم يقولون سَقْفٌ وسُقُفٌ ، قال : وقد يكون رُهُنٌ جمعاً للرهان كأَنه يجمع رَهْن على رِهان ، ثم يجمع رِهان على رُهُن مثل فِراشٍ وفُرُش .
      والرَّهينة : واحدة الرَّهائن .
      وفي الحديث : كل غلام رَهينة بعقيقته ؛ الرَّهينة : الرَّهْنُ ، والهاء للمبالغة كالشَّتيمة والشَّتْم ، ثم استعملا في معنى المَرْهون فقيل : هو رَهْن بكذا ورَهِينة بكذا ، ومعنى قوله رهينة بعقيقته أَن العقيقة لازمة له لا بد منها ، فشبهه في لزومها له وعدم انفكاكه منها بالرَّهْن في يد المُرْتَهِن .
      قال الخطابي : تكلم الناس في هذا وأَجود ما قيل فيه ما ذهب إليه أَحمد بن حنبل ، قال : هذا في الشفاعة ، يريد أَنه إذا لم يُعَقَّ عنه فمات طفلاً لم يَشْفَعْ في والديه ، وقيل : معناه أَنه مرهون بأَذى شَعْره ، واستدلوا بقوله : فأَمِيطُوا عنه الأَذى ، وهو ما عَلِقَ به من دم الرحم .
      ورَهَنَه الشيءَ يَرْهَنَه رَهْناً ورَهَنَه عنده ، كلاهما : جعله عنده رَهْناً .
      قال الأَصمعي : ولا يقال أَرْهَنتُه .
      ورَهَنَه عنه : جعله رَهْناً بدلاً منه ؛

      قال : ارْهَنْ بنيك عنهمُ أَرْهَنْ بَني أَراد أَرْهَن أَنا بني كما فعلت أَنت ، وزعم ابن جني أَن هذا الشعر جاهليّ .
      وأَرْهَنته الشيء : لغة ؛ قال هَمَّام بن مرة ، وهو في الصحاح لعبد الله بن همام السَّلُولي : فلما خَشِيتُ أَظافيرَهُمْ ، نَجَوْتُ وأَرْهَنْتُهم مالكا غَريباً مُقِيماً بدار الهَوا نِ ، أَهْونْ علَيَّ به هالِكا وأَحْضَرتُ عُذْرِي عليه الشُّهُو دَ ، إنْ عاذراً لي ، وإن تاركا وقد شَهِدَ الناسُ ، عند الإِما مِ ، أَني عَدُوٌّ لأَعْدَائكا وأَنكر بعضهم أَرهنته ، وروي هذا البيت : وأَرْهَنُهُم مالكا ، كما تقول : قمت وأَصُكُّ عينه ؛ قال ثعلب : الرُّواة كلهم على أَرْهَنْتُهم ، على أَنه يجوز رَهَنْتُه وأَرْهَنْته ، إلاَّ الأَصمعي فإنه رواه وأَرْهَنُهم مالكا على أَنه عطف بفعل مستقبل على فعل ماض ، وشبهه بقولهم قمتُ وأَصُكُّ وجهَه ، وهو مذهب حسن لأَن الواو واو حال ، فيجعل أَصُك حالاً للفعل الأَول على معنى قمت صاكّاً وجهه أَي تركته مقيماً عندهم ، ليس من طرق الرَّهْنِ ، لأَنه لا يقال أَرْهَنْتُ الشيء ، وإنما يقال رَهَنْتُه ، قال : ومن روى وأَرهنتهم مالكاً فقد أَخطأَ ؛ قال ابن بري : وشاهد رَهَنْته الشيءَ بيت أُحَيْحة بن الجُلاح : يُراهِنُني فيَرْهَنُني بنيه ، وأَرْهَنُه بَنِيَّ بما أَقُولُ .
      ومثله للأَعشى : آلَيْتُ لا أُعطيه من أَبنائنا رُهُناً فيُفْسِدُهم كمن قد أَفْسَدا حتى يُفِيدَك من بنيه رَهِينةً نَعْشٌ ، ويَرْهَنك السِّماك الفَرْقدا .
      وفي هذا البيت شاهد على جمع رَهْنٍ على رُهُنٍ .
      وأَرْهَنْتُه الثوبَ : دفعته إليه ليَرْهَنه .
      قال ابن الأَعرابي : رَهَنْتُه لساني لا غير ، وأَما الثوب فرَهَنْتُه وأَرْهَنْتُه معروفتان .
      وكل شيء يُحْتَبَس به شيء فهو رَهِينه ومُرْتَهَنه .
      وارْتَهَن منه رَهْناً : أَخذه .
      والرِّهانُ والمُراهَنة : المُخاطرة ، وقد راهَنه وهم يَتَراهنُون ، وأَرْهَنُوا بينهم خَطَراً : بَدَلُوا منه ما يَرْضى به القوم بالغاً ما بلغ ، فيكون لهم سَبَقاً .
      وراهَنْتُ فلاناً على كذا مُراهنة : خاطرته .
      التهذيب : وأَرْهَنْتُ ولَدي إرهاناً أَخطرتهم خَطَراً .
      وفي التنزيل العزيز : فرِهانٌ مقبوضة ؛ قرأَ نافع وعاصم وأَبو جعفر وشَيْبةُ : فرِهان مقبوضة ، وقرأَ أَبو عمرو وابن كثير : فرُهُنٌ مقبوضة ، وكان أَبو عمرو يقول : الرِّهانُ في الخيل ؛ قال قَعْنَب : بانت سُعادُ ، وأَمْسَى دُونها عَدَنُ ، وغَلِقَتْ عندَها من قَبْلِكَ الرُّهُنُ .
      وقال الفراء : من قرأَ فَرُهُن فهي جمع رِهانٍ مثل ثُمُرٍ جمع ثِمارٍ ، والرُّهُنُ في الرَّهْنِ أَكثر ، والرِّهانُ في الخيل أَكثر ، وقيل في قوله تعالى : فرِهانٌ مقبوضة ؛ قال ابن عرفة : الرَّهْنُ في كلام العرب هو الشيء الملزم .
      يقال : هذا راهِنُ لك أَي دائم محبوس عليك .
      وقوله تعالى : كلُّ نفْسٍ بما كَسَبَتْ رَهِينَة وكل امرئٍ بما كَسَبَ رَهِين ؛ أَي مُحْتَبَس بعمله ، ورَهِينة محبوسة بكسبها .
      وقال الفراء : الرَّهْن يجمع رِهاناً مثل نَعْلٍ ونِعال ؛ ثم الرِّهانُ يجمع رُهُناً .
      وكل شيء ثبت ودام فقد رَهَنَ .
      والمُراهَنَةُ والرهانُ : المسابقة على الخيل وغير ذلك .
      وأَنا لك رَهْنٌ بالرِّيّ وغيره أَي كَفيل ؛

      قال : إني ودَلْوَيَّ لها وصاحبِي ، وحَوْضَها الأَفْيَحَ ذا النصائبِ ، رَهْنٌ لها بالرِّيّ غير الكاذِبِ وأَنشد الأَزهري : إن كَفِّي لك رَهْنٌ بالرِّضا .
      أَي أَنا كفيل لك .
      ويدي لك رَهْنٌ : يريدون به الكفالة ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : والمَرْءُ مَرْهُونٌ ، فمن لا يُخْتَرَمْ بعاجِلِ الحَتْفِ ، يُعاجَلْ بالهَرَم ؟

      ‏ قال : أَرْهَنَ أَدامَ لهم .
      أَرْهَنْتُ لهم طعامي وأَرْهَيْته أَي أَدمته لهم .
      وأَرْهَى لك الأَمر أَي أَمْكنك ، وكذلك أَوْهَب .
      قال : والمَهْوُ والرَّهْوُ والرخَفُ واحد ، وهو اللِّينُ .
      وقد رَهَنَ في البيع والقرض ، بغير أَلف ، وأَرْهَنَ بالسلْعة وفيها : غالَى بها وبذل فيها ماله حتى أَدركها ؛ قال : وهو من الغلاء خاصة :، قال : يَطْوي ابنُ سَلْمَى بها من راكبٍ بُعُداً عِيديَّةً أُرْهِنَتْ فيه الدَّنانيرُ (* قوله « من راكب » كذا في الأصل ، والذي في المحكم : في راكب ، وفي التهذيب : عن ).
      ويروى صدر البيت : ظَلَّتْ تَجُوبُ بها البُلْدانَ ناجيةٌ .
      والعِيديّة : إبل منسوبة إلى العيد ، والعيدُ : قبيلة من مَهْرة ، وإِبلُ مَهْرة موصوفة بالنجابة ؛ وأَورد الأَزهري هذا البيت مستشهداً على قوله أَرْهَنَ في كذا وكذا يُرْهِنُ إِرْهاناً إذا أَسلف فيه .
      ويقال : أَرْهَنت في السلعة بمعنى أَسلفت .
      والمُرْتَهِنُ : الذي يأْخذ الرَّهْنَ ، والشيءِ مَرْهُونٌ ورهِين ، والأُنثى رَهِينة .
      والراهِنُ : الثابت .
      وأَرْهَنه للموت : أَسلمه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وأَرْهَنَ الميتَ قبراً : ضَمَّنه إياه ، وإنه لرَهِينُ قبرٍ وبِلىً ، والأُنثى رَهِينة .
      وكل أَمر يُحْتبس به شيء فهو رَهِينة ومُرْتَهَنه ، كما أَن الإنسان رَهِينُ عمله .
      ورَهَنَ لك الشيءُ : أَقام ودام .
      وطعام راهِنٌ : مقيم ؛

      قال : الخُبْزُ واللَّحْمُ لهم راهِنٌ ، وقَهْوَةٌ راوُوقُها ساكِبُ .
      وأَرْهَنه لهم ورَهَنه : أَدامه ، والأَول أَعلى .
      التهذيب : أَرْهَنْتُ لهم الطعام والشرابَ إرهاناً أَي أَدمته .
      وهو طعام راهِنٌ أَي دائم ؛ قاله أَبو عمرو ؛

      وأَنشد للأََعشى يصف قوماً يشربون خمراً لا تنقطع : لا يَسْتَفِيقُونَ منها ، وهي راهِنَةٌ ، إلاّ بهاتِ ، وإن عَلُّوا وإن نَهِلُوا .
      ورَهَنَ الشيءُ رَهْناً : دام وثبت .
      وراهِنةٌ في البيت : دائمة ثابتة .
      وأَرْهَنَ له الشرَّ : أَدامه وأَثبته له حتى كف عنه .
      وأَرْهَنَ لهم ماله : أَدامه لهم .
      وهذا راهنٌ لك أَي مُعَدٌّ .
      والراهِنُ : المهزول المُعْيي من الناس والإِبل وجميع الدواب ، رَهَنَ يَرْهَنُ رُهُوناً ؛

      وأَنشد الأُمَوِيّ : إما تَرَيْ جِسْمِيَ خَلاًّ قد رَهَنْ هَزْلاً ، وما مَجْدُ الرِّجالِ في السِّمَنْ .
      ابن شميل : الرَّاهِنُ الأَعْجَفُ من ركوب أَو مرض أَو حَدَث ؛ يقال : ركب حتى رَهَنَ .
      الأَزهري : رأَيت بخط أَبي بكر الإيادي : جارية أُرْهُونٌ أَي حائض ؛ قال : ولم أَره لغيره .
      والرَّاهنة من الفرس : السُّرَّة وما حولها .
      والرَّاهُونُ : اسم جبل بالهند ، وهو الذي هبط عليه آدم ، عليه السلام .
      ورُهْنانُ : موضع .
      ورُهَيْنٌ والرَّهِينُ : اسمان ؛ قال أَبو ذؤيب : عَرَفْتُ الدِّيارَ لأُمِّ الرَّهِينِ بَيْنَ الظُّباءِ فَوادِي عُشَرْ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: