وصف و معنى و تعريف كلمة يترصص:


يترصص: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و راء (ر) و صاد (ص) و صاد (ص) .




معنى و شرح يترصص في معاجم اللغة العربية:



يترصص

جذر [رصص]

  1. تَرَصَّصَ: (فعل)
    • تَرَصَّصَت الأَشياءُ : ارتَصَّتْ
  2. رَصَّصَ: (فعل)
    • رصَّصَ يُرصِّص ، ترصيصًا ، فهو مُرصِّص ، والمفعول مُرصَّص
    • رصَّص المَعدِنَ : طلاه بالرَّصاص ( عنصر فلزِّيّ ليِّن )
    • رَصَّصَ الآجُرَّ : ضَمَّ بَعْضَهُ إلَى بَعْضٍ
    • رَصَّصَ بُنْدُقِيَّةً : مَلأَها بِالرَّصاصِ
    • رَصَّصَ السَّائِلُ : أَلَحَّ في السُّؤالِ
    • رَصَّصَتِ الْمَرْأَةُ : تَنَقَّبَتْ فَلا يُرَى إِلاَّ عَيْنَاها
    • رَصَّصَتِ النِّقابَ : أَدْنَتْهُ حَتَّى لا يُرَى إِلاَّ عَيْناها
    • رَصَّصَ : ألح في السُّؤال
  3. رصَص: (اسم)
    • مصدر رَصَّ يَرَصُّ
    • رَصَصُ الأَسْنانِ : تَقارُبُها واسْتِواؤُها
,


  1. رصص
    • " رَصَّ البُنْيانَ يَرُصّه رَصّاً ، فهو مَرْصُوصٌ ورَصِيصٌ ، ورَصّصَه ورَصْرَصَه : أَحْكَمَه وجَمَعه وضمّ بعضَه إِلى بعض .
      وكلُّ ما أُحْكِمَ وضُمَّ ، فقد رُصَّ .
      ورَصَصْتُ الشيء أَرُصّهُ رَصّاً أَي أَلْصَقْتُ بعضَه ببعض ، ومنه : بُنْيان مَرْصوصٌ ، وكذلك التَّرْصِيصُ ، وفي التنزيل : كأَنهم بُنْيانٌ مَرْصُوصٌ .
      وتَراصَّ القومُ : تضامُّوا وتلاصَقُوا ، وتَراصُّوا : تصافُّوا في القتال والصلاة .
      وفي الحديث : تَراصُّوا في الصُّفوف لا تَتَخَلّلُكم الشياطِينُ كأَنها بنات حَذَفٍ ، وفي رواية : تَراصُّوا في الصلاة أَي تلاصَقُوا .
      قال الكسائي : التَّراصُّ أَن يَلْصَقَ بعضُهم ببعضٍ حتى لا يكون بينهم خَلَلٌ ولا فُرَجٌ ، وأَصله تراصَصُوا من رَصّ البِناء يَرُصُّه رَصّاً إِذا أَلْصَقَ بعضَه ببعض فأُدْغِم ؛ ومنه الحديث : لَصُبَّ عليكم العذاب صَبّاً ثم لَرُصَّ عليكم رَصّاً .
      ومنه حديث ابن صَيّاد : فرَصَّه رسولُ اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ؛ أَي ضم بعضه إِلى بعض ، ومنه قوله تعالى : كأَنهم بُنْيانٌ مَرْصُوصٌ ؛ أَي أُلْصِقَ البعضُ بالبعض .
      وبَيْضٌ رَصِيصٌ : بعضُه فوق بعض ؛ قال امرؤ القيس : على نِقْنِقٍ هَيْقٍ له ولِعرْسِه ، بِمُنْخَدَعِ الوَعْساءِ ، بَيْضُ رَصِيص ورَصْرَصَ إِذا ثبت بالمكان .
      والرَّصَصُ والرِّصاص والرَّصاصُ : معروف من المَعْدِنِيّات مشتق من ذلك لِتَداخُلِ أَجزائِه ، والرَّصاصُ أَكثر من الرِّصاصِ ، والعامةُ تقوله بكسر الراء ؛ وشاهد الرَّصاص بالفتح قول الراجز : أَنا ابنُ عَمْروٍ ذي السَّنا الوَبّاصِ وابنُ أَبيه مُسْعطُ الرَّصاصِ وأَول من أَسْعطَ بالرَّصاصِ من ملوك العرب ثعلبةُ ابن امرئ القيس بن مازن بن الأَزد .
      وشيء مُرَصَّصٌ : مَطْليٌّ به .
      والتَّرْصِيصُ : تَرْصِيصُك الكُوزَ وغيرَه بالرَّصاصِ .
      والرَّصَّاصةُ والرَّصْراصَةُ : حجارةٌ لازمة لما حَوَالَيِ العين الجارية ؛ قال النابغة الجعدي : حِجارة قَلْتٍ بِرَصْراصَةٍ ، كُسِينَ غِشاءً من الطُّحْلُبِ ‏

      ويروى : ‏ بِرَضْراضَةٍ ، وسيأْتي ذكره في موضعه .
      والرَّصَصُ في الأَسنان : كاللَّصَصِ ، وسيأْتي ذكره في موضعه ؛ رجل أَرَصُّ وامرأَة رَصّاءُ .
      والرَّصّاءُ والرَّصُوصُ من النساء : الرَّتْقاءُ .
      ورَصَّصَت المرأَةُ إِذا أَدْنَت نِقابَها حتى لا يُرَى إِلا عَيْناها ، أَبو زيد : النِّقابُ على مارِنِ الأَنف .
      والتَّرْصِيصُ : هو أَن تَنْتَقِبَ المرأَة فلا يُرَى إِلا عيناها ، وتميم تقول : هو التَّوْصِيصُ ، بالواو ، وقد رصَّصَتْ ووَصَّصَتْ .
      الفراء : رَصَّصَ إِذا أَلَحَّ في السؤال ، ورَصّصَ النِّقاب أَيضاً .
      أَبو عمرو : الرَّصِيصُ نِقَابُ المرأَة إِذا أَدْنَته من عَيْنَيْها ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. رَصَّهُ
    • ـ رَصَّهُ : ألْزَقَ بعضَهُ ببعضٍ ، وضمَّ ؛ كرصَّصَهُ ،
      ـ رَصَّتِ الدَّجاجَةُ بَيْضَتَها : سَوَّتْهَا بِمِنْقَارِهَا .
      ـ رَصاصُ : معروف ، ولا يُكْسَرُ ،
      ـ رَصاصُ الضَّرْبَانِ : أسْوَدُ وهو الأُسْرُبُّ والإِبارُ ، وأبْيَضُ وهو القَلْعِيُّ والقَصْدِيرُ ، إن طُرِحَ يَسِيرُ منه في قِدْرٍ ، لم يَنْضَجْ لَحْمُهَا أبداً ، وإن طُوِّقَتْ شجرةٌ بطَوْقٍ منه ، لم يَسْقُطْ ثَمَرُهَا وكثُرَ .
      ـ شيءٌ مُرَصَّصٌ : مَطْلِيُّ به .
      ـ مَرْصُوصَةُ : البِئْرُ طُوِيَتْ به .
      ـ رَصِيصُ : البَيْضُ بعضُهُ فوقَ بعضٍ ، ونِقابُ المرأةِ إذا أدْنَتْهُ من عَيْنَيْها ، وقد رَصَّصَتْ .
      ـ أرَصُّ : المُتَقارِبُ الأسْنَانِ .
      ـ فَخِذٌ رَصَّاءٌ : التَصَقَتْ بأُخْتِهَا .
      ـ أُرْصُوصَةُ : قَلَنْسُوَةٌ كالبِطِّيخةِ .
      ـ رَصَّاصةُ : البخيلُ ، وحِجَارةٌ لازِقَةٌ بحَوَالَيِ العَيْنِ الجاريةِ ، كالرَّصْراصَةِ ، وهي الأرضُ الصُّلْبَةُ .
      ـ رَصْرَصَ البِناءَ : أحْكَمَهُ ، وشَدَّدَهُ ،
      ـ رَصْرَصَ في المكانِ : ثَبَتَ .
      ـ تَراصُّوا في الصَّفِّ : تَلاصَقُوا ، وانْضَمُّوا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ارتصَّ
    • ارتصَّ يرتصّ ، ارتَصِصْ / ارتَصَّ ، ارتصاصًا ، فهو مُرتَصّ :-
      ارتصَّ النَّاسُ انضمَّ بعضهم إلى بعض :- ارتصَّ المُصلُّون / الجُنْدُ ، - ارتصَّت الحجارةُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أرَصّ


    • أرص
      1 - أرص : متقارب الأسنان ، جمع : رص ، مؤنث رصاء . 2 - أرص : « فخذ رصاء » : ملتصقة بأختها .

    المعجم: الرائد

  4. تَرَصَّص
    • ترصص - ترصصا
      1 - ترصصت الأشياء : انضم بعضها إلي بعضها الآخر

    المعجم: الرائد

  5. تَرَصَّصَت
    • تَرَصَّصَت الأَشياءُ : ارتَصَّتْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. إِرتَصّ


    • إرتص - ارتصاصا
      1 - إرتصت الأشياء : انضم بعضها إلى بعضها الآخر

    المعجم: الرائد

  7. ارتصّ النّاس
    • انضمَّ بعضهم إلى بعض :- ارتصَّ المُصلُّون / الجُنْدُ - ارتصَّت الحجارةُ .

    المعجم: عربي عامة

  8. أُرْصُوصَة
    • أرصوصة
      1 - قلنسوة كالبطيخة ، جمع : أراصيص

    المعجم: الرائد

  9. ارْتَصَّتِ
    • ارْتَصَّتِ الأَشياءُ : انضمَّ بعضُها إلى بعض .



    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الأُرْصُوصَةُ
    • الأُرْصُوصَةُ : قلنسوةٌ كالبِطِّيخَة . والجمع : أَرَاصِيص .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. رصص
    • " رَصَّ البُنْيانَ يَرُصّه رَصّاً ، فهو مَرْصُوصٌ ورَصِيصٌ ، ورَصّصَه ورَصْرَصَه : أَحْكَمَه وجَمَعه وضمّ بعضَه إِلى بعض .
      وكلُّ ما أُحْكِمَ وضُمَّ ، فقد رُصَّ .
      ورَصَصْتُ الشيء أَرُصّهُ رَصّاً أَي أَلْصَقْتُ بعضَه ببعض ، ومنه : بُنْيان مَرْصوصٌ ، وكذلك التَّرْصِيصُ ، وفي التنزيل : كأَنهم بُنْيانٌ مَرْصُوصٌ .
      وتَراصَّ القومُ : تضامُّوا وتلاصَقُوا ، وتَراصُّوا : تصافُّوا في القتال والصلاة .
      وفي الحديث : تَراصُّوا في الصُّفوف لا تَتَخَلّلُكم الشياطِينُ كأَنها بنات حَذَفٍ ، وفي رواية : تَراصُّوا في الصلاة أَي تلاصَقُوا .
      قال الكسائي : التَّراصُّ أَن يَلْصَقَ بعضُهم ببعضٍ حتى لا يكون بينهم خَلَلٌ ولا فُرَجٌ ، وأَصله تراصَصُوا من رَصّ البِناء يَرُصُّه رَصّاً إِذا أَلْصَقَ بعضَه ببعض فأُدْغِم ؛ ومنه الحديث : لَصُبَّ عليكم العذاب صَبّاً ثم لَرُصَّ عليكم رَصّاً .
      ومنه حديث ابن صَيّاد : فرَصَّه رسولُ اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ؛ أَي ضم بعضه إِلى بعض ، ومنه قوله تعالى : كأَنهم بُنْيانٌ مَرْصُوصٌ ؛ أَي أُلْصِقَ البعضُ بالبعض .
      وبَيْضٌ رَصِيصٌ : بعضُه فوق بعض ؛ قال امرؤ القيس : على نِقْنِقٍ هَيْقٍ له ولِعرْسِه ، بِمُنْخَدَعِ الوَعْساءِ ، بَيْضُ رَصِيص ورَصْرَصَ إِذا ثبت بالمكان .
      والرَّصَصُ والرِّصاص والرَّصاصُ : معروف من المَعْدِنِيّات مشتق من ذلك لِتَداخُلِ أَجزائِه ، والرَّصاصُ أَكثر من الرِّصاصِ ، والعامةُ تقوله بكسر الراء ؛ وشاهد الرَّصاص بالفتح قول الراجز : أَنا ابنُ عَمْروٍ ذي السَّنا الوَبّاصِ وابنُ أَبيه مُسْعطُ الرَّصاصِ وأَول من أَسْعطَ بالرَّصاصِ من ملوك العرب ثعلبةُ ابن امرئ القيس بن مازن بن الأَزد .
      وشيء مُرَصَّصٌ : مَطْليٌّ به .
      والتَّرْصِيصُ : تَرْصِيصُك الكُوزَ وغيرَه بالرَّصاصِ .
      والرَّصَّاصةُ والرَّصْراصَةُ : حجارةٌ لازمة لما حَوَالَيِ العين الجارية ؛ قال النابغة الجعدي : حِجارة قَلْتٍ بِرَصْراصَةٍ ، كُسِينَ غِشاءً من الطُّحْلُبِ ‏

      ويروى : ‏ بِرَضْراضَةٍ ، وسيأْتي ذكره في موضعه .
      والرَّصَصُ في الأَسنان : كاللَّصَصِ ، وسيأْتي ذكره في موضعه ؛ رجل أَرَصُّ وامرأَة رَصّاءُ .
      والرَّصّاءُ والرَّصُوصُ من النساء : الرَّتْقاءُ .
      ورَصَّصَت المرأَةُ إِذا أَدْنَت نِقابَها حتى لا يُرَى إِلا عَيْناها ، أَبو زيد : النِّقابُ على مارِنِ الأَنف .
      والتَّرْصِيصُ : هو أَن تَنْتَقِبَ المرأَة فلا يُرَى إِلا عيناها ، وتميم تقول : هو التَّوْصِيصُ ، بالواو ، وقد رصَّصَتْ ووَصَّصَتْ .
      الفراء : رَصَّصَ إِذا أَلَحَّ في السؤال ، ورَصّصَ النِّقاب أَيضاً .
      أَبو عمرو : الرَّصِيصُ نِقَابُ المرأَة إِذا أَدْنَته من عَيْنَيْها ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يترصص في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**رَصَّصَ** - [ر ص ص]. (ف: ربا. لازمتع).** رَصَّصْتُ**،** أُرَصِّصُ**،** رَصِّصْ**، مص. تَرْصيصٌ. 1. "رَصَّصَ الآجُرَّ" : ضَمَّ بَعْضَهُ إلَى بَعْضٍ. "رَصَّصَ البِناءَ". 2. "رَصَّصَ بُنْدُقِيَّةً" : مَلأَها بِالرَّصاصِ. 3. "رَصَّصَ السَّائِلُ" : أَلَحَّ في السُّؤالِ. 4. "رَصَّصَتِ الْمَرْأَةُ" : تَنَقَّبَتْ فَلا يُرَى إِلاَّ عَيْنَاها. 5. "رَصَّصَتِ النِّقابَ" : أَدْنَتْهُ حَتَّى لا يُرَى إِلاَّ عَيْناها.
معجم الغني
**رصَصٌ** - [ر ص ص]. (مص. رَصَّ يَرَصُّ). "رَصَصُ الأَسْنانِ" : تَقارُبُها واسْتِواؤُها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
ترصيص [مفرد]: مصدر رصَّصَ. • ترصيص الأسنان: (طب) عمليّة يقوم بها طبيب الأسنان لسدّ ثغرة حفرها في السّنِّ الذي أصيب بالتسوّس.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رَصاص/ رُصاص [مفرد]: (كم) عنصر فلزِّي ليِّن، ينصهر عند 327ْ م، يقاوم التآكُل نسبيًّا، يستخدم لصُنْع أقطاب بطَّاريات السَّيارات "هذه الأنابيب لا تتحمل لأنها مصنوعة من الرَّصاص"| خلاّت الرَّصاص: مركّب سامّ يستخدم في أصباغ الشَّعر والدهان- قلم الرَّصاص: قضيب من الخشب في داخلها مادة من الجرافيت يكتب بها من غير مداد. • شمع الرَّصاص: (كم) اسم يُطلق على خليط شمعي الملمس من هيدروكسيد الرصاص، وكربونات الرصاص، يستعمل في الرسم، وفي تحضير بعض مستحضرات التجميل. • تسمُّم بالرَّصاص: (طب) امتصاص كميَّات من الرصاص ينتج عنها الإضرار بالمخّ والأمراض التنفُّسيَّة وغيرها مما قد يُحدث الوفاة، ومصدر المرض عادم السيَّارات والبويات التي يدخل فيها مركَّبات الرصاص. • رابع إيثيل الرَّصاص: (كم) سائل سامّ يستخدم في الغازولين للمحرِّكات ذات الاحتراق الدَّاخلي كمادة مانعة للطَّرْق. • زرنيخات الرَّصاص: (كم) مسحوق أبيض سام بلوري غير منحل، يستعمل مبيدًا للحشرات والأعشاب الضارّة. II رصَّاص [مفرد]: صانع الرَّصاص| إن فلانًا لرصَّاصةٌ: إذا كان بخيلاً يشبّه بالحجر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَصاصة [مفرد]: ج رَصاصات ورَصاص: بُندق يرمى به من البندقية أو المسدس "أطلق عليه الرَّصاص- رَصاصة خارقة"| رَصاصة الرَّحمة: إصابة قاتلة تنفَّذ لإنهاء معاناة شخص مصاب بجرح مميت- رَصاصة طائشة: لا يُعرف من أطلقها، ضَلَّت طريقها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَصاصيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى رَصاص/ رُصاص: مصنوع من الرَّصاص أو محتوٍ عليه| زجاج رصاصيّ: زجاج يحتوي على حمض أوكسيد الرَّصاص للمساعدة على الانصهار. 2- رمادي، ما كان لونه كلون الرَّصاص "ثوب رَصاصيّ". • التَّسمُّم الرَّصاصيّ: (طب) تسمّم حادّ أو مزمن من الرّصاص أو أملاحه، يسبِّب فقر الدَّم وتدمير القناة المعويَّة والجهاز العصبيّ ويصاحبه ألمٌ في البطن. • مَغْصٌ رَصاصيّ: (طب) ألمٌ بطنيّ شديد مصحوب بإمساك، سببه التسمُّم الرَّصاصيّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَصَاصيّة [جمع]: (نت) نبات استوائيّ ذو أزهار ملوّنة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رصَّصَ يُرصِّص، ترصيصًا، فهو مُرصِّص، والمفعول مُرصَّص • رصَّص المَعدِنَ: طلاه بالرَّصاص (عنصر فلزِّيّ ليِّن). • رصَّص البُنيانَ ونحوَه: رصَّه؛ ضمَّ حجارته بعضها إلى بعض.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رصيص [مفرد] • رصيص بركانيّ: (جو) حجر بركانيّ مكوَّن من شظايا دائريَّة، أو حادّة مندمجة معًا.
مختار الصحاح
ر ص ص : رَصَّ الشيء ألصق بعضه على بعض وبابه رد ومنه بنيان مَرْصُوصٌ و رصَّصَهُ ترْصِيصاً مثله و تَرَاصَّ القوم في الصف أي تلاصقوا و الرَّصَاصُ بالفتح معدن والعامة تقوله بالكسر وشيء مُرَصَّصٌ مطلي به
الصحاح في اللغة
رَصَصْت الشيءَ أَرُصُّهُ رَصَّاً، أي ألصقت بعضَه ببعض ومنه بنيانٌ مَرْصوصٌ. وكذلك التَرْصيصُ. والتَرْصيصُ: أيضاً أن تَنْتَقِبَ المرأةُ فلا يُرَى إلاّ عيناها. وتَراصَّ القومُ في الصفِّ أي تلاصَقوا. والرَصاصُ بالفتح معروف. وشيءٌ مُرَصَّصٌ: مطليٌّ به.
تاج العروس

رَصَّهُ يَرُصُّهُ رَصاً : أَلْزَقَ بَعْضَه ببَعْضٍ وضَمَّ فهو مَرْصُوصٌ ورَصِيصٌ ومِنْهُ قَوْلُه تعالَى كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ كرَصَّصَهُ تَرْصِيصاً وكَذلِكَ رَصْرَصَهُ وكُلُّ ما أُحْكِمَ وجُمِعَ وضُمَّ بَعْضُه إِلَى بَعْضٍ فَقَدْ رُصَّ وبُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ ومُرَصَّصٌ كمَرْصُوصٍ وقالَ أَبُو عُبَيْدَة : مَرْصُوصٌ لا يُغَادِرُ مِنْهُ شَيءٌ شَيْئاً وقالَ الفَرّاءُ : مَرْصُوصٌ : يُرِيدُ بالرَّصاصِ . ورَصَّت الدَّجَاجَةُ بَيْضَتَهَا وكَذَا النَّعامَةُ : سَوَّتْها بمنْقَارِهَا ورِجْلَيْهَا ؛ لِتَقْعُد عَلَيْهَا . والرَّصَاصُ كسَحَابٍ : م ولا يُكْسَرُ ونَسَبَه الجَوْهَرِيُّ لِلعامَّةِ والرَّصَصُ مقصورٌ مِنْهُ قال ابنُ دُرَيْدٍ : وهو عَرَبِيٌّ صَحِيحٌ من رَصَّ بِنَاءَهُ لَتَدَاخُلِ أَجْزَائِهِ وشَاهِدُ الرَّصَاصِ بالفَتْحِ قَوْلُ الرّاجِزِ :

" أَنَا ابنُ عَمْروٍ ذِي السَّنا الوَبّاصِ

" وابن أَبِيهِ مُسْعِطِ الرَّصَاصِ قال : وأَوَّلُ من أَسْعَطَ بالرَّصَاصِ من مُلُوكِ العَرَبِ ثَعْلَبَةُ بنُ امْرِئِ القَيْسِ بن مازِن بن الأَزْدِ . ثم إِنّ الكَسْرَ الَّذِي نَفَاهُ المُصَنِّفُ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى ونَسَبه الجَوْهَرِيُّ لِلعَامّةِ هُوَ الَّذِي جَزَمَ بهِ أَبُو حاتِمٍ ونَقَلَه أَبُو حَيّانَ في تَذْكِرَتِهِ مُقْتَصِراً عَلَيْه ونَقَلَه الزَّرْكَشِيُّ أَثْنَاءَ سُورةِ الصَّفِّ مِنَ التَّنْقِيحِ وكَذَا نَقَلَه أَيْضاً بَعْضُ شُرّاحِ الفَصِيحِ قالَ شَيْخُنَا : وكُنَّا نَسْمَعُ من أَفْوَاهِ الشَّيْخِ : أَنّ الرّصاصَ مُثَلَّثٌ ولم نَرَهُ مَنْصُوصاً . وهُوَ ضَرْبَانِ : أَسْوَدُ وهو الأُسْرُبُّ والإِبَارُ وأَبْيَضُ وهو القَلْعِيُّ والقَصْدِيرُ وله خَوَاصُّ مِنْهَا : إِنْ طُرِحَ يَسِيرٌ مِنْهُ في قِدْرٍ لَمْ يَنْضَجْ لَحْمُهَا أَبَداً . والمَعْرُوفُ بالتَّجْرِبةِ فيهِ هو الضَّرْبُ الأَولُ وكَذَا إِنْ طُوِّقَتْ شَجَرَةٌ بِطَوْقٍ مِنْهُ لَمْ يَسْقُطْ ثَمَرُهَا وكَثُرَ ذِكْره أَهْلُ النّبَاتِ وقَدْ جُرِّبَ ذلِكَ في شَجَرِ الرُّمّانِ وقالَ أَبُو حُسَيْنٍ المَدَائِنِيُّ : كانَ يُقَالُ : الشُّرْبُ في آنِيَةِ الرَّصاصِ أَمَانٌ من القُوْلَنْجِ . وشَيْءٌ مُرَصَّصٌ : مَطْلِيٌّ بهِ وكذلِكَ مَرْصُوصٌ كما تَقَدَّمَ عن الفَرّاءِ . والمَرْصُوصَةُ : البِئْرُ الَّتِي طُوِيَتْ بِهِ عن ابْنِ عَبّاد . والرَّصِيصُ : البَيْضُ بَعْضُه فَوْقَ بَعْضٍ . قَالَ امْرُؤُ القَيْسِ يَصِفُ ناقَتَهُ :

عَلَى نِفْتِق هَيْقٍ لَهُ ولِعِرْسِهِ ... بمُنْعَرَجِ الوَعْسَاءِ بَيْضٌ رَصِيصُ وقَالَ أَبُو عَمْروٍ : الرَّصِيصُ : نِقَابُ المَرْأَةِ إِذَا أَدْنَتْهُ من عَيْنَيْها وقال أَبو زَيْدٍ : النِّقَابُ : على مارِنِ الأَنْفِ والتَّرْصِيصُ : هو أَنْ تَنْتَقِبَ المَرْأَةُ فلا يُرَى إِلاَّ عَيْنَاهَا وتَمِيمٌ تقُول : هو التَّوْصِيصُ بالواو وقد رَصَّصَتْ عَنِ الفَرّاءِ ووَصَّصَتْ . والأَرَصُّ : المُتَقَارِبُ الأَسْنَانِ وهِيَ رَصّاءُ . وفَخِذٌ رَصّاءُ : ضِدُّ بَدَّاءَ وهِيَ الَّتِي الْتَصَقَتْ بأُخْتِهَا كما فِي العُبَابِ . والأُرْصُوصَةُ بالضَّمِّ : قَلَنْسُوَةٌ كالبِطِّيخَةِ كما فِي العُبَابِ . والرَّصّاصَةُ مُشَدَّدَةً : البَخِيلُ وهُوَ مَجَازٌ شُبِّه بالحَجَرِ نَقَلَهُ الزَّمَخْشَرِيُّ . وقال اللَّيْثُ : الرَّصَّاصَةُ : حِجَارَةٌ لاَزِقَةٌ بحَوَالَيِ العَيْنِ الجَارِيَةِ كالرَّصْرَاصَةِ قال النّابِغَةُ الجَعْدِيُّ يَصِفُ فَرَساً :

حِجَارَةُ قَلْتٍ برَصْراصَةٍ ... كُسِينَ غِشَاءً من الطُّحْلُبِوقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : هِيَ أَي الرَّصْرَصَةُ : الأَرْضُ الصُّلْبَةُ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : رَصْرَصَ البِنَاءَ : إِذا أَحْكَمَه وشَدَّدَهُ . وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ : رَصْرَصَ في المَكَانِ : ثَبَتَ . وتَرَاصُّوا في الصَّفِّ أَيْ صَفِّ القِتَالِ والصَّلاةِ إِذا تَلاصَقُوا وانْضَمُّوا وقال الكِسَائِيُّ : التَّرَاصُّ : أَنْ يَلْصَقَ بَعْضُهُم ببَعْضٍ حَتَّى لا يَكُونَ بَيْنَهُم خَلَلٌ ولا فُرَجٌ وأَصْلُه تَرَاصَصُوا من رَصَّ البِنَاءَ يَرُصُّه رَصّاً فأَدْغِمَ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : الرَّصُوصُ من النِّسَاءِ : الرَّتْقَاءُ . والرَّصَصُ في الأَسْنَانِ كاللَّصَصِ . وقال الفَرّاءُ : رَصَّصَ إِذا أَلَحَّ في السُّؤَالِ وهُوَ مَجَازٌ . وارْتَصَّتِ الجَنَادِلُ كتَرَصَّصَتْ . ورُصَّتْ عَلَى القَبْرِ الرَّصَائِصُ أَيْ رُكِمَتْ عَلَيْه الحِجَارَةُ . وفي أَسْنانِهِ رَصِيصٌ . والرَّصَّاصُ : مَنْ يَعْمَلُه . ومُنْيَةُ الرَّصَاصِ : قَرْيَةٌ بمِصْرَ مِنْهَا شَيْخُنا الخَطِيبُ المُفَوَّهُ صالِحُ بنُ محمودٍ الرَّصَاصِيُّ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى

لسان العرب
رَصَّ البُنْيانَ يَرُصّه رَصّاً فهو مَرْصُوصٌ ورَصِيصٌ ورَصّصَه ورَصْرَصَه أَحْكَمَه وجَمَعه وضمّ بعضَه إِلى بعض وكلُّ ما أُحْكِمَ وضُمَّ فقد رُصَّ ورَصَصْتُ الشيء أَرُصّهُ رَصّاً أَي أَلْصَقْتُ بعضَه ببعض ومنه بُنْيان مَرْصوصٌ وكذلك التَّرْصِيصُ وفي التنزيل كأَنهم بُنْيانٌ مَرْصُوصٌ وتَراصَّ القومُ تضامُّوا وتلاصَقُوا وتَراصُّوا تصافُّوا في القتال والصلاة وفي الحديث تَراصُّوا في الصُّفوف لا تَتَخَلّلُكم الشياطِينُ كأَنها بنات حَذَفٍ وفي رواية تَراصُّوا في الصلاة أَي تلاصَقُوا قال الكسائي التَّراصُّ أَن يَلْصَقَ بعضُهم ببعضٍ حتى لا يكون بينهم خَلَلٌ ولا فُرَجٌ وأَصله تراصَصُوا من رَصّ البِناء يَرُصُّه رَصّاً إِذا أَلْصَقَ بعضَه ببعض فأُدْغِم ومنه الحديث لَصُبَّ عليكم العذاب صَبّاً ثم لَرُصَّ عليكم رَصّاً ومنه حديث ابن صَيّاد فرَصَّه رسولُ اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم أَي ضم بعضه إِلى بعض ومنه قوله تعالى كأَنهم بُنْيانٌ مَرْصُوصٌ أَي أُلْصِقَ البعضُ بالبعض وبَيْضٌ رَصِيصٌ بعضُه فوق بعض قال امرؤ القيس على نِقْنِقٍ هَيْقٍ له ولِعرْسِه بِمُنْخَدَعِ الوَعْساءِ بَيْضُ رَصِيص ورَصْرَصَ إِذا ثبت بالمكان والرَّصَصُ والرِّصاص والرَّصاصُ معروف من المَعْدِنِيّات مشتق من ذلك لِتَداخُلِ أَجزائِه والرَّصاصُ أَكثر من الرِّصاصِ والعامةُ تقوله بكسر الراء وشاهد الرَّصاص بالفتح قول الراجز أَنا ابنُ عَمْروٍ ذي السَّنا الوَبّاصِ وابنُ أَبيه مُسْعطُ الرَّصاصِ وأَول من أَسْعطَ بالرَّصاصِ من ملوك العرب ثعلبةُ ابن امرئ القيس بن مازن بن الأَزد وشيء مُرَصَّصٌ مَطْليٌّ به والتَّرْصِيصُ تَرْصِيصُك الكُوزَ وغيرَه بالرَّصاصِ والرَّصَّاصةُ والرَّصْراصَةُ حجارةٌ لازمة لما حَوَالَيِ العين الجارية قال النابغة الجعدي حِجارة قَلْتٍ بِرَصْراصَةٍ كُسِينَ غِشاءً من الطُّحْلُبِ ويروى بِرَضْراضَةٍ وسيأْتي ذكره في موضعه والرَّصَصُ في الأَسنان كاللَّصَصِ وسيأْتي ذكره في موضعه رجل أَرَصُّ وامرأَة رَصّاءُ والرَّصّاءُ والرَّصُوصُ من النساء الرَّتْقاءُ ورَصَّصَت المرأَةُ إِذا أَدْنَت نِقابَها حتى لا يُرَى إِلا عَيْناها أَبو زيد النِّقابُ على مارِنِ الأَنف والتَّرْصِيصُ هو أَن تَنْتَقِبَ المرأَة فلا يُرَى إِلا عيناها وتميم تقول هو التَّوْصِيصُ بالواو وقد رصَّصَتْ ووَصَّصَتْ الفراء رَصَّصَ إِذا أَلَحَّ في السؤال ورَصّصَ النِّقاب أَيضاً أَبو عمرو الرَّصِيصُ نِقَابُ المرأَة إِذا أَدْنَته من عَيْنَيْها واللّه أَعلم
الرائد
* رصص ترصيصا. 1-الشيء: ضم بعضه إلى بعضه الآخر. 2-الشيء: طلاه بالرصاص. 3-الشيء: حشاه بالرصاص «رصص الضرس». 4-ألح في الطلب.
الرائد
* رصص. 1-مص. رص يرص. 2-تقارب الأسنان واستواؤها.ü


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: