وصف و معنى و تعريف كلمة يترعن:


يترعن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و راء (ر) و عين (ع) و نون (ن) .




معنى و شرح يترعن في معاجم اللغة العربية:



يترعن

جذر [ترع]

  1. أَتْرَعَ: (فعل)
    • أترعَ يُترع ، إتراعًا ، فهو مُترِع ، والمفعول مُترَع
    • أَتْرَعَ الإنَاءَ أو الكَأْسَ: مَلأَهُ
    • أَتْرَعَ نَفْسَهُ بِالْحِقْدِ: شَحَنَهَا
  2. اِتَّرَع: (فعل)
    • اتَّرعَ يَتَّرع ، اتِّراعًا ، فهو مُتَّرِع
    • اتَّرَع الإِناءُ: امْتَلأَ
  3. اِتِّراع : (اسم)
    • اِتِّراع : مصدر إِتَّرَع
  4. تَتَرَّعَ: (فعل)
    • تَتَرَّعَ : تسرَّع


  5. مُتَّرِع: (اسم)
    • مُتَّرِع : فاعل من إِتَّرَع
  6. مُترَع: (اسم)
    • مفعول مِنْ أَتْرَعَ
    • كَأْسٌ مُتْرَعَةٌ: مَمْلُوءةٌ
  7. مُترَع: (اسم)
    • مُترَع : اسم المفعول من أَتْرَعَ
  8. إِتراع : (اسم)
    • مصدر أتْرعَ
    • إِتْراعُ الإِنَاءِ : مَلْؤُهُ
    • إِتْرَاعُ القَلْبِ بِالأحْزَانِ : شَحْنُهُ
  9. تُرعة : (اسم)
    • الجمع : تُرُعات و تُرْعات و تُرَع
    • التُّرْعة: فم الجدول
    • التُّرْعة: القناة الواسعة للسَّقي أَو الملاحة
    • التُّرْعة :الباب
    • التُّرْعة: درجة السُّلَّم
    • التُّرْعة :الرَّوضة فى مكان مرتفع
  10. أَتْرَع: (اسم)


    • الأَتْرَع من السُّيول: الذي يملأُ الواديَ
    • وسَيْرٌ أَتْرَعُ: شديد
  11. يَرِعَ: (فعل)
    • يَرِعَ (يَيْرَع) يَرَعًا، ويَرَاعةٌ
    • يَرِعَ : صار جبانًا
  12. اليراع: (اسم)
    • صوت القصبة
  13. يَرَع: (اسم)
    • اليَرَعُ : شيءٌ كالبَعوض يغشى الوجهَ
    • اليَرَعُ:أَولادُ بقرِ الوحش
  14. يَراع: (اسم)
    • اليَرَاعُ :(الحيوان) حُباحِب، حشرة تضيء في الظلام، وهي من فصيلة اليراعيَّات مفرد يراعة
    • اليَرَاعُ : قصب يتّخذ منه الأقلام
    • اليَرَاعُ: الجبانُ الذي لا قلبَ له، على التشبيه
    • اليَرَاعُ:قصب يزمّر به الراعي
    • اليَرَاعُ :من لا رأْيَ له ولا عقل
    • اليَرَاعُ :الصِّغارُ من الغنم وغيرها
  15. يَرع: (اسم)
    • اليَرْعُ : ولدُ البقرة الوحشيَّة
  16. تُرعاية : (اسم)


    • التُّرْعايةُ : الرّعي
  17. يَرَاعة: (اسم)
    • يَرَاعة : مصدر يَرِعَ
  18. يَراعة: (اسم)
    • اليَرَاعَةُ : واحدةُ اليَرَاع للقَصَب والحَشَرة
    • اليَرَاعَةُ: القلمُ يُتَّخَذُ من القصب
    • اليَرَاعَةُ :الأَجَمَةُ
    • اليَرَاعَةُ :القَصَبَةُ التي يَزمِرُ فيها الراعي
  19. يَراعيّات: (اسم)
    • فَصِيلَةٌ مِنَ الْحَشَرَاتِ الْمُفْتَرِسَةِ، مِنْ مُغْمَدَاتِ الأَجْنِحَةِ، مُتَمَيِّزَةٌ بِغُدَدٍ فُسْفُورِيَّةٍ تُضيءُ في الظُّلْمَةِ
  20. إِتْرَاعُ القَلْبِ بِالأحْزَانِ :
    • شَحْنُهُ.
  21. إِتْراعُ الإِنَاءِ:
    • مَلْؤُهُ.
  22. أَتْرَعَ الإنَاءَ أو الكَأْسَ:


    • مَلأَهُ.
  23. أَتْرَعَ نَفْسَهُ بِالْحِقْدِ:
    • شَحَنَهَا. أَتْرَعَ قَلْبَهَا بِاليَأْسِ. (ن. محفوظ).
  24. أترع الإناء:
    • مَلأه ''كأس مُتْرَعَة''.
  25. يَرَاعٌ فِي الْمَعَارِكِ  :
    • جَبَانٌ.
,
  1. تُرْعَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تُرْعَةُ: البابُ، ج: تُرَعٌ، والوَجْهُ، ومَفْتَحُ الماءِ حيثُ يَسْتَقِي الناسُ، والدَّرَجَةُ، والرَّوْضَةُ في مكانٍ مُرْتَفِعٍ، ومَقامُ الشارِبَةِ على الحَوْضِ، والمِرْقاةُ من المِنْبَرِ، وفُوَّهَةُ الجَدْولِ، وقرية بالشام، وقرية بالصَّعيد الأَعْلَى يُجْلَبُ منها الصِّيرُ.
      ـ تَرَعُ: الإِسراعُ إلى الشرِّ، والامْتِلاءُ. تَرِعَ، فهو تَرِعٌ،
      ـ تَرِعَ فلانٌ: اقْتَحَمَ الأُمُورَ مَرَحاً ونَشاطاً، فهو تَريعٌ.
      ـ تَرَعَهُ عن وجهِهِ: ثَناهُ.
      ـ تَرْعُ عُوزٍ: قرية بِحَرَّانَ، والنِّسْبَةُ تَرْعُوزيٌّ، تَخْفيفاً.
      ـ حَوْضٌ تَرَعٌ: مُمْتَلئٌ، والقياسُ: تَرِعٌ.
      ـ تَرَّاعُ: البَوَّابُ،
      ـ تَرَّاعُ من السَّيْلِ: مالِئُ الوادي، كالأَتْرَعِ.
      ـ رجُلٌ ذو مَتْرَعةٍ: لا يَغْضَبُ، ولا يَعْجَلُ.
      ـ أتْرَعَهُ: مَلأَهُ.
      ـ تَرَّعَ البابَ تَتْريعاً: أغْلَقَهُ.
      ـ تَتَرَّعَ به إلى الشَّرِّ: تَسَرَّعَ.
      ـ اتَّرَعَ: امْتَلأَ.
  2. اتَّرعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • اتَّرعَ يَتَّرع ، اتِّراعًا ، فهو مُتَّرِع :-
      اتَّرع الإناءُ امتلأ.
  3. أترعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أترعَ يُترع ، إتراعًا ، فهو مُترِع ، والمفعول مُترَع :-
      أترع الإناءَ مَلأه :-كأس مُتْرَعَة.
  4. إِتَّرَع (المعجم الرائد)
    • أترع - إتراعا
      1-أترع الشيء : ملأه «أترع الكأس».
  5. الأَتْرَع (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَتْرَع من السُّيول: الذي يملأُ الواديَ.
      وسَيْرٌ أَتْرَعُ: شديد.
  6. يرع (المعجم لسان العرب)
    • "اليَرَعُ: أَوْلادُ بقر الوحش.
      واليَراعُ: القَصَبُ، واحدته يَراعةٌ.
      واليَراعةُ: مِزْمارُ الرّاعي.
      واليَراعةُ: الأَجَمةُ؛ قال أَبو ذؤيب يَصِفُ مزماراً شبَّه حَنِينَه بصوته: سَبيٌّ من يَراعَتِه نَفاهُ أَتيٌّ، مَدّه صُحَرٌ ولُوبُ سَبيٌّ: مَسْبيٌّ يعني مزماراً قَصَبَتُه من أَرض غريبةٍ اقتلعتها السُّيُولُ فأَتت بها من مكان بعيد فكأَنه لذلك سبيّ، وصُحَرٌ: جمع صُحْرة وهي جَوْبةٌ تَنْجابُ وسْطَ الحرّة، ويقال: إِنه أَراد باليَراعةِ الأَجَمَةَ، قال الأَزهريّ: القَصبة التي يَنْفُخ فيها الراعي تسمى اليَراعةَ؛

      وأَنشد: ‏أَحِنُّ إِلى لَيْل، وإِن شَطَّتِ النَّوى بِلَيْلى، كما حَنَّ اليَراعُ المُثَقَّبُ وفي حديث ابن عمر: كنتُ مع رسولِ لله، صلى الله عليه وسلم، فسمع صوتَ يَراعٍ أَي قَصَبَةٍ كان يُزْمَرُ بها.
      واليَراعةُ واليَراعُ: الجبانُ الذي لا عَقْلَ له ولا رَأْيَ، مشتقّ من القصب؛

      أَنشد ابن بري لكعب الأمثال: ولا تَكْ من أَخْدانِ كلّ يَراعةٍ هَواءً كَسَقْبِ البانِ، جُوفٌ مَكاسِرُهْ وفي حديث خُزَيْمةَ: وعادَ لَها اليَراعُ مُجْرَنْثِماً؛ اليراع: الضِّعافُ من الغَنَمِ وغيرها، والأَصل في اليراعِ القَصَبُ ثم سمي به لجبانُ الضعِيفُ.
      واليَراعُ كالبَعُوضِ يَغْشَى الوجه، واحدته يَراعةٌ.
      واليَراعُ: جمع يَراعةٍ، وهي ذباب يطير بالليل كأَنه نارٌ.
      واليَراعُ: فَراشةٌ إِذا طارت في الليل لم يَشُكَّ مَن يعرفها أَنها شَرارةٌ طارَتْ عن نار، قال عمرو بن بَحْر: نارُ اليَراعةِ قيل هي نارُ حُباحِب، وهي شبيهة بنار البرق، قال: واليَراعةُ طائر صغير، إِن طار بالنهار كان كبعض الطير، وإِن طار بالليل كان كأَنه شِهاب قُذِفَ أَو مِصْباح يطير؛

      وأَنشد: أَو طائِر يُدْعى اليَراعةَ، إِذْ يُرَى في حِنْدِسٍ كَضِياءِ نارِ مُنَوِّر وحكى ابن بري عن أَبي عبيدة: اليَراعُ الهَمَجُ بين البعوض والذِّبّانِ يركب الوجه والرأْس ولا يلذَع.
      واليَراعةُ: موضع بعينه؛ قال المثقب: على طُرُقٍ عند اليَراعةِ تارةً،تُوازي شَرِيرَ البَحْرِ وهْوَ قَعِيدُه؟

      ‏قال الأَزهري: اليَرُوعُ لغة مَرْغُوب عنها لأَهل الشِّحْرِ كأَن تفسيرها الرُّعْبُ والفَزَعُ.
      قال ابن بري: واليَراعةُ النّعامةُ؛ قال الرّاعي: يَراعةً إِجْفِيلا.
      "


  7. يَراعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ يَراعُ: ذُبابٌ يَطيرُ بالليلِ كأَنَّهُ نارٌ، والقَصَبُ، واحِدَتُهُما: يَراعَةُ، وشيءٌ كالبَعوضِ يَغْشَى الوَجْهَ، كاليَرَعِ، والجَبانُ، ومَصْدَرُهُ: اليَرَعُ أيضاً.
      ـ يَراعَةُ: الأحْمَقُ، والجَبانُ، والنَّعامَةُ، والأَجَمَةُ.
      ـ يَرَعَةُ: موضع لفَزارَةَ.
      ـ اليَرْعُ: ولَدُ البَقَرَة.
      ـ يَرُوعُ: الفَزَعُ والرُّعْبُ، لُغَيَّةٌ.
  8. التُّرْعة (المعجم المعجم الوسيط)
    • التُّرْعة فم الجدول.
      و التُّرْعة القناة الواسعة للسَّقي أَو الملاحة.
      و التُّرْعة الباب.
      و التُّرْعة درجة السُّلَّم.
      و التُّرْعة الرَّوضة فى مكان مرتفع. والجمع : تُرَعٌ.
  9. إترع (المعجم الرائد)
    • إترع - اتراعا
      1-إترع الشيء : امتلأ «اترع الإناء»
  10. التَّرَع (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّرَع من الآنية: الممتلئ.
      (وصْف بالمصدر) .
  11. التَّرَّاع (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّرَّاع من السيول: الذي يملأُ الوادي.
  12. التِّرعِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التِّرعِيَّةُ : التِّرْعِيُّ.
  13. التِّرْعِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التِّرْعِيُّ التِّرْعِيُّ يقال: إِنه لَتِرْعيُّ مالٍ: إِذا كان يصلح المالُ على يديه ويجيدُ رعيةَ الإِبل.
  14. اليَرَاعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَرَاعَةُ : واحدةُ اليَرَاع للقَصَب والحَشَرة.
      و اليَرَاعَةُ القلمُ يُتَّخَذُ من القصب.
      و اليَرَاعَةُ الأَجَمَةُ.
      و اليَرَاعَةُ القَصَبَةُ التي يَزمِرُ فيها الراعي.
      ومنه قوله:
  15. اليَرَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَرَاعُ : القَصَبُ.
      واحدته: يراعة.
      و اليَرَاعُ الجبانُ الذي لا قلبَ له، على التشبيه.
      و اليَرَاعُ من لا رأْيَ له ولا عقل.
      و اليَرَاعُ الصِّغارُ من الغنم وغيرها.
      و اليَرَاعُ الحُبَاحِبُ؛ وهي حشرةٌ تضئُ في الظَّلام من فصيلة اليراعيَّات ورُتبة مُغْمَدات الأَجنحة.
  16. اليَرَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَرَعُ : شيءٌ كالبَعوض يغشى الوجهَ.
      و اليَرَعُ أَولادُ بقرِ الوحش.
  17. اليَرْعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَرْعُ : ولدُ البقرة الوحشيَّة.
  18. تَرَعَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَرَعَه عن قصده تَرَعَه َ تَرْعاً: ثَنَاه وصرفه.
  19. مُتْرَعٌ (المعجم الغني)
    • [ت ر ع]. (مفعول مِنْ أَتْرَعَ). :-كَأْسٌ مُتْرَعَةٌ :-: مَمْلُوءةٌ.
  20. إِتْرَاعٌ (المعجم الغني)
    • [ت رع]. (مصدر أتْرعَ).
      1. :-إِتْراعُ الإِنَاءِ :- : مَلْؤُهُ.
      2. :-إِتْرَاعُ القَلْبِ بِالأحْزَانِ :- : شَحْنُهُ.
  21. يَرَاعٌ (المعجم الغني)
    • [ي ر ع].
      1. :-يَمْتَدُّ الْيَرَاعُ عَلَى ضِفَافِ النَّهْرِ :- : الْقَصَبُ. :-وَقَعَ الْحَرِيقُ فِي الْيَرَاعِ.
      2. :-يُزَمِّرُ الرَّاعِي بِالْيَرَاعِ :- : النَّايُ الْمَصْنُوعُ مِنَ الْقَصَبِ.
      3. :-يَكْتُبُ بِالْيَرَاعِ :- : بِالْقَلَمِ الْمَصْنُوعِ مِنَ الْقَصَبِ.
      4. :-رَجُلٌ يَرَاعٌ :- : مَنْ لاَرَأْيَ لَهُ وَلاَ عَقْلَ.
      5. :-يَرَاعٌ فِي الْمَعَارِكِ :- : جَبَانٌ.
      وَمَا ثَوْبُ الْبَقَاءِ بِثَوْبِ عِزٍّ ... ... فَيُطْوَى عَنْ أَخِي الْخَنَعِ الْيَرَاعِ
      (قطري بن الفجاءة).

      6. (حشرات) : حَشَرَةٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْيَرَاعِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ مُغْمَدَاتِ الأَجْنِحَةِ، مُضِيئَةٌ بِاللَّيْلِ وَتُعْرَفُ أَيْضاً بِالْحُبَاحِبِ.
  22. تُرْعَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: تُرَعٌ. :-يَنْسَابُ الْمَاءُ فِي تُرَعٍ إِلَى الجِنَانِ :- : أَيْ يَنْسَابُ فِي قَنَوَاتٍ .
  23. تُرْعَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تُرْعَة :-
      جمع تُرُعات وتُرْعات وتُرَع:
      1 - قناة واسعة للسّقي أو الملاحة :-تُرْعَة الإبراهيميَّة.
      2 - فم الجَدْول، مفتح الماء إلى الحَوْض أو إلى الجدول.
  24. اليراع (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت القصبة
  25. تُرعة (المعجم الرائد)
    • ترعة - ج، ترع
      1- ترعة : مضيق يحفره الإنسان بين بحرين أو نهرين : «ترعة السويس». 2- ترعة : قناة واسعة تتخذ للسقي. 3- ترعة : روضة في مكان مرتفع. 4- ترعة باب. 5- ترعة : درج السلم.


معنى يترعن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتَّرعَ يَتَّرع، اتِّراعًا، فهو مُتَّرِع • اتَّرع الإناءُ: امتلأ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أترعَ يُترع، إتراعًا، فهو مُترِع، والمفعول مُترَع • أترع الإناءَ: مَلأه "كأس مُتْرَعَة".
المعجم الوسيط
عن قصده ـَ تَرْعاً: ثنَاه وصرفه.تَرِعَ الإِنَاءُ ونحوه ـَ تَرَعاً: امتلأَ. و ـ فلانٌ: سَفِه وأَسرع إِلى الشرّ. و ـ إلى كذا: عجِلَ وأَسرع. فهو تَرِعٌ، وتَرِيع.أَتْرَعَ الإِناءَ: ملأَه.تَرَّعَ البابَ: أَغلقه.اتَّرَع الإِناءُ: امْتَلأَ.تَتَرَّعَ: تسرَّع. ويقال: تترَّع إِليه بالشرّ.الأَتْرَع من السُّيول: الذي يملأُ الواديَ. وسَيْرٌ أَتْرَعُ: شديد.التَّرَع من الآنية: الممتلئ. ( وصْف بالمصدر ).التُّرْعة: فم الجدول. و ـ القناة الواسعة للسَّقي أَو الملاحة. و ـ الباب. و ـ درجة السُّلَّم. و ـ الرَّوضة في مكان مرتفع. ( ج ) تُرَعٌ.التَّرّاع من السيول: الذي يملأُ الوادي.
مختار الصحاح
ت ر ع : تَرِعَ الإناء أي امتلأ وبابه طرب و أتْرَعَهُ غيره وحوض تَرَعٌ بفتحتين أي ممتلئ وجفنة مُتْرَعَةٌ و التُرْعَةُ بوزن الجرعة الباب وفي الحديث { إن منبري هذا على ترعة من تُرَعِ الجنة } وقيل التُّرعةُ الروضة وقيل الدرجة والتُرعة أيضا أفواه الجداول
الصحاح في اللغة
حوضٌ تَرَعٌ بالتحريك، وكوزٌ تَرَعٌ، أي ممتلئٌ. وقد تَرِعَ الإناء بالكسر، يَتْرَعٌ تَرَعاً، أي امتلأ. وأَتْرَعْتُهُ أنا، وجَفْنَةٌ مُتْرَعَةٌ. وتَتَرَّعَ إليه بالشرِّ، أي تسرَّع. وهو رجلٌ تَرِعٌ، أي سريعٌ إلى الشرِّ والغضب. وسيلٌ تَرَّاعٌ، يملأ الواديَ. والتَرَّاعُ: البوابُ. والتُرْعَةُ بالضم: البابُ. وفي الحديث: "إنَّ مِنبري هذا على تُرْعَةٍ من تُرَعِ الجنة". ويقال: التُرْعَةُ: الروضةُ، ويقال الدرجةُ. والتُرْعَةُ أيضاً: أفواهُ الجداول. وسيرٌ أَتْرَعُ، أي شديدٌ. ومنه قول الشاعر: فافْتَرِشَ الأرضَ بَسَيْرٍ أَتْرَعا
تاج العروس

التُّرْعَةُ بالضَّمِّ : البَابُ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ والصّاغَانِيّ : يُقَالُ : فَتَحَ تُرْعَةَ الدّارِ أَيْ بابَهَا وهو مَجَازٌ وبه فُسِّرَ حَدِيثُ : إِنَّ مِنْبَرِي هذا عَلَى تُرْعَةٍ من تُرَعِ الجَنَّةِ . كَأَنَّهُ قالَ : عَلَى بابٍ مِنْ أَبْوَابِ الجَنَّة . ج : تُرَعٌ كصُرَدٍ هكَذَا فَسَّرَهُ سَهْلُ بنُ سَعْدٍ الساعِدِيّ وهو الَّذِي رَوَى الحَدِيثَ . وقالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وهو الوَجْهُ

قُلْتُ : وبه فُسِّرَ أَيْضاً حَدِيثُهُ الآخَر : إِنَّ قَدَمَيَّ عَلَى تُرْعَةٍ مِنْ تُرَعِ ا لحَوْضِ

وقَوْلُه : والوَجْهُ جَعَلَهُ مِنْ مَعَانِي التُّرْعَةِ وهو خَطَأٌ وقَدْ أَخَذَهُ من قَوْلِ أَبِي عُبَيْدٍ حِينَ فَسَّرَ الحَدِيثَ وذَكَرَ تَفْسِيرَ راوِي الحَدِيثِ فقالَ : وهو الوَجْهُ عِنْدَنَا فظَنَّ المُصَنِّف أَنّهُ مَعْنىً من مَعَانِي التُّرْعَةِ وإِنَّمَا هو يُشِيرُ إِلَى تَرْجِيحِ ما فَسَّرَهُ الرّاوِي . فتَأَمَّلْ

وقالَ الأَزْهَرِيُّ : تُرْعَةُ الحَوْضِ : مَفْتَحُ الماءِ إِلَيْهِ وهي الفُرْضَةُ حَيْثُ يَسْتَقِي النّاسُ ويُقَالُ : التُّرْعَةُ في الحَدِيثِ : الدَّرَجَةُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . والتُّرْعَةُ : الرَّوْضَةُ في مَكَانٍ مُرْتَفِعٍ خَاصَّةً فإِنْ كانَتْ في مُطْمَئِنٍّ من الأَرْضِ فهِي رَوْضَةٌ واشْتِقاقُهَا مِن التَّرَعِ وهو الإِسْرَاعُ والنَّزْو إِلَى الشَّرِّ ولِذلِكَ قِيلَ لِلأَكَمَةِ المُرْتَفِعَةِ : نَازِيَة . وقال ثَعْلَبٌ : هو مَأْخُوذٌ من الإِنَاءِ المُتْرَعِ قَالَ : ولا يُعْجِبُنِي

وقالَ أَبُو عَمْروٍ : التُّرْعَةُ : مَقَامُ الشَّارِبَةِ علَى الحَوْضِ كَذَا نَصُّ العُبَابِ ونَصُّ اللِّسَان : مَن الحَوْضِ . ويُقَالُ : المِرْقَاةُ مِن المِنْبَرِ نَقَلَهُ الصّاغَانِيّ عن أَبِي عَمْروٍ أَيْضاً . والمَعْنَى أَنَّ مَنْ عَمِلَ بما أَخْطُبُ به دَخَلَ الجَنَّةَ . وقَالَ القُتَيْبِيّ : مَعْنَاه أَنَّ الصَّلاةَ والذِّكْرَ في هذا المَوْضِعِ يُؤَدِّيَان إِلَى الجَنَّةِ فكَأَنَّه قِطْعَةٌ مِنْهَا وكذلِكَ الحَدِيثُ الآخَرُ : عائِدُ المَرِيضِ يَمْشِي عَلَى مَخَارِفِ الجَنَّةِ

والتُّرْعَةُ : فُوَّهَةُ الجَدْوَلِ وعِبَارَةُ الصّحاحِ : والتُّرْعَةُ أَيْضاً أَفْوَاهُ الجَدَاوِلِ . حَكَاهُ بَعْضُهُم . وقالَ ابنُ بَرِّيّ : وصَوَابُه والتُّرَعُ : جَمْعُ تُرْعَةٍ : أَفْوَاهُ الجَدَاوِلِ وكَأَنَّ المُصَنِّفَ تَنَبَّهَ لذلِكَ فلَمْ يَتْبَعِ الجَوْهَرِيَّ فِيمَا قالَهُ . وتُرْعَةُ : ة بالشَّامِ نَقَلَهُ البَكْرِيُّ والصّاغَانِيّ . وتُرْعَةُ عامِرٍ : ة بالصَّعِيدِ الأَعْلَى يُجْلَبُ مِنْهَا الصِّيرُ نَقَلَهُ الصّاغَانِيّ

والتُّرَعُ مُحَرَّكَةً : الإِسْرَاعُ إِلَى الشَّرِّ هكَذَا في الأُصُولِ : إِلَى الشَّرِّ بالراءِ وهو صَحِيحٌ وفي بَعْضِ كُتُبِ اللُّغَاتِ إِلَى الشَّيْءِ بالهَمْزَة وهو صَحِيحٌ أَيْضاً وبه فُسِّرَ حَدِيثُ ابْنِ المُنْتَفَقِ : فَأَخَذْتُ بخِطَامِ رَاحِلَةِ رِسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فَمَا تَرَعَنِي أَيْ ما أَسْرَع إِلَيَّ فِي النَّهْيِ

والتَّرَعُ أَيْضاً الامْتِلاءُ : قالَ سُوَيْدٌ اليَشْكُرِيّ :

وجِفَانٍ كَالجَوَابِي مُلِئَتْ ... مِنْ سَمِينَاتِ الذُّرَا فِيهَا تَرَعْ تَقُولُ : تَرِعَ الشَّيْءُ كفَرِحَ فهو تَرِعٌ وهُوَ إِذا امْتَلأَ جِدّاً قالَهُ اللَّيْثُ . وقالَ الكِسائِيُّ : هو تَرِعٌ عَتِلٌ : وقَدْ تَرِعَ تَرَعاً وَعَتِلَ عَتَلاً إِذا كانَ سَرِيعاً إِلَى الشَّرِّ . وقال اللَّيْثُ : لَمْ أَسْمَعْهُمْ يَقُولُون : تَرِعَ الإِنَاءُ ولكِنَّهُمْ يَقُولُونَ : تَرِعَ فُلانٌ تَرَعاً إِذا اقْتَحَمَ الأُمُورَ مَرَحاً ونَشَاطاً . وأَنْشَدَ للرّاعِي :

الباغِيَ الحَرْبَ يَسْعَى نحوَها تَرِعاً ... حَتَّى إِذا ذاقَ مِنْهَا حامِياً بَرَدَا قَال الصّاغَانِيُّ : ولَمْ أَجِدْهُ في شِعْرِه

فهو تَرِيعٌ هكَذا في النُّسَخِ وصَوَابُه فهو تَرِعٌ كما في العُبَابِ واللِّسَانِ

وتَرَعَهُ عن وَجْههِ كمَنَعَه : ثَناهُ وصَرَفَهُ كَمَا في اللِّسَانِ وعَزاهُ الصّاغَانِيّ لابْنِ عَبّادٍ

وتَرْعُ عُوزٍ : بِحَرّانَ والنِّسْبَةُ إِلَيْهَا : تَرْعُوزِيّ تَخْفِيفاً وفي العُبَابِ : تَرْعَزِيّ وقد أَشارَ المُصّنِّف لِذلِكَ في ترعز . وحَوْضٌ تَرَعٌ مُحَرَّكَةً : مُمْتَلِئٌ وكذلِكَ كُوزٌ تَرَعٌ كِلاهُمَا تَسْمِيَةٌ بالمَصْدَرِ والقِيَاسُ تَرِعٌ كَكَتِفٍ . ويُقَالُ : حَجَبَهُ التَّرَّاعُ كشَدَّادٍ أَي البَوَّابُ عن ثَعْلَبٍ . قَالَ هُدْبَةُ بنُ الخَشَرَمِ :

يُخَبِّرنِي تَرَّاعُهُ بَيْنَ حَلْقَةٍ ... أَزُومٍ إِذا عَضَّتْ وكَبْلٍ مُضَبَّبِ كَذا في الصّحاحِ . وفي العُبَابِ : إِذا شُدَّتْ . وقالَ ابنُ بَرِّيّ : والَّذِي في شِعْرِهِ يُخَيّرُنِي حَدّادُهُ

والتَّرّاعُ من السَّيْلِ : مَالِئُ الوَادِي نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ كالأَتْرَعِ : يُقَالُ : سَيْلٌ تَرّاعٌ وأَتْرَعُ . قَالَ رُؤَبَةُ :

" فافْتَرَشُوا الأَرْضَ بسَيْلٍ أَتْرَعَا ووَقَعَ في الصّحاحِ والمُجْمَلِ لابْنِ فارِسٍ والمَقَايِيس أَيْضاً :

" فافْتَرَشَ الأَرْضَ بسَيْرٍ أَتْرَعَا قال الصّاغَانِيُّ : وفِيه غَلَطان أَحَدُهُما تَوْحِيدُ افْتَرَشَ والثّانِي قوْلُه : بسَيْرٍ

قُلْتُ : وقَالَ بَعْضُهُمْ : هو لِلْعَجّاج وصَوَّبَ ابنُ بَرّيّ أَنَّهُ لِرُؤْبَةَ : قَالَ : والَّذِي في شِعْرِه بسَيْلٍ باللاّمِ وبَعْدَهُ :

" يَمْلأُ أَجْوَافَ البِلادِ المَهْيَعاقالَ وأَتْرَعَ : فِعْلٌ مَاضٍ قالَ ووَصَفَ بَنِي تَمِيمٍ وأَنَّهُمْ افْتَرَشُوا الأَرْضَ بعَدَدٍ كالسَّيْل كَثْرَةً ومنه : سَيْلٌ أَتْرَعُ وتَرّاعٌ أَي يَمْلأُ الوَادِيَ

ورَوَى الأَزْهَرِيُّ عن الكِلاَبِيِّينَ كما في اللّسَانِ وفي العُبَابِ : وقالَ أَبُو زَيْد : رَجُلٌ ذو مَتْرَعَةٍ : إِذا كانَ لا يَغْضَبُ ولا يَعْجَلُ . قال الأَزْهَرِيّ : وهذا ضِدُّ التَّرَعِ . قَالَ الصّاغَانِيّ : لَمْ يَزِدْ ولَمْ يَرُدّ عَلَيْهِ وسَكُوتُه عَن الزيادَة عَلَى مَا قَالَ دَلِيْلٌ عَلَى أَنَّهُ عِنْدَه من الأَضْدادِ ولا شَكَّ أَنَّه تَصْحِيفُ المَنْزَعَةِ بالنُّونِ والزَّاي . وأَتْرَعَهُ : مَلأَهُ قَالَ رُؤْبَةُ :

" شَبِيهُ يَمٍّ بَيْنَ عِبْرَيْنِ مَعَاً

" صَكَّةَ عُمْىٍ زَاخِراً قَدْ أُتْرِعَا وتَرَّعَ البَابَ تَتْرِيعاً : أَغْلَقَهُ ورَوَى الأَزْهَرِيُّ بِسَنَدِهِ عن حَمّادِ بنِ سَلَمَةَ أَنَّهُ قالَ : قَرَأْتُ في مُصْحَفِ اُّبَى بنِ كَعْبٍ " وتَرَّعَتِ الأَبْوَابَ " قالَ : هو في مَعْنَى غَلَّقَتِ الأَبْوَابَ

قُلْتُ : وهي أَيْضاً قِرَاءَةُ أَنَسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ وقِرَاءَةُ أَبِي صالِحٍ كما في العُبَاب

وتَتَرَّعَ بِهِ إِلَى الشَّرِّ : نَزَعَ هكَذَا في سَائر النُّسَخِ والَّذِي في الصّحاح : وتَتَرَّع إِلَيْهِ بالشَّرِّ أَيْ تَسَرَّعَ ومِثْلُه في اللّسَانِ والعُبَابِ وأَنْشَدَ في الأَخِيرِ لرُؤْبَةَ :

" إِنّا إِذا أَمْرُ العِدَا تَتَرَّعاً

" وأَجْمَعَتْ بالشَّرِّ أَنْ تَلَفَّعَا

" حَرْبٌ تَضُمُّ الخَاذِلِينَ الشُّسَّعا وأتَّرَعَ الإِناءُ كافْتَعَلَ : امْتَلأَ نَقَلَهُ الصّاغَانِيّ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : حَوْضٌ مُتْرَعٌ : مَمْلُوءٌ وجَفْنَةٌ مُتْرَعَةٌ . وأُتْرِعَ الإِنْاءَ وتَرِعَ وأَنْكَرَ اللَّيْثُ الأَخِيرَ وجَوَّزَهُ الجَوْهَرِيّ والزّمَخْشَرِيّ

وسَحَابٌ تَرِعٌ : كَثِيرُ المَطَرِ . قالَ أَبو وَجْزَةَ :

كَأَنَّمَا طَرَقَتْ لَيْلَى مُعَهَّدَةً ... مِنْ الرِّيَاضِ وَلاَهَا عَارِضٌ تَرِعُ والتَّرِعُ : هو المُسَتَعِدُّ للغَضَبِ السَّرِيعُ إِلَيْه . قال ابْنُ أَحْمَرَ :

الخَزْرَجِيُّ الهِجَانُ الفَرْعُ لا تَرِعٌ ... ضَيْقُ المَجَمِّ ولا جَافٍ ولا تَفِلُ ويُرْوَى : ولا جَبِلُ . والتَّرِعُ : السَّفِيهُ . والتَّرِعَةُ من النِّساءِ : الفاحِشَةُ الخَفِيفَةُ

والمُتَتَرِّعُ : الشَّرِّيرُ المُسَارِعُ إلَى ما لا يَنْبَغِي له . والتُّرْعَةُ : مَسِيلُ الماءِ إِلى الرَّوْضَةِ كما في اللّسَان وهذا هو المَعْرُوف وبه سُمِّيَت القَرْيَةُ بمِصْرَ وإلَيْها يُنسَبُ الشَّيْخُ الصّالِحُ مُحَمَّدُ بنُ سَعْدِ بنِ عَبْدِ الفَتَّاحِ بنِ سَعْدٍ التُّرْعِيّ عَنْ عَبْدِ الغَنِيِّ البالسيّ وأَدْرَكَ الشِّهَابَ أَحْمَدَ بنَ أَحْمَدَ بنِ عَبْدِ الغَنِيِّ الدِّمياطيّ وقد اجْتَمَعْتُ به . والتُّرْعَةُ : شَجَرَةٌ صَغِيرَةٌ تَنْبُتُ مع البَقْلِ وتَيْبَسُ معهُ وهي أَحَبُّ الشَّجَرِ إِلَى الحَمِيرِ . وسَيْرٌ أَتْرَعُ : شَدِيدٌ . نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ واسْتَشْهَدَ عَلَيْه بقَوْلِ رُؤْبَةَ وقَدْ تَقَدَّم الكَلامُ عَلَيْه وأَنَّ الصَّوابَ سَيْلٌ بالّلامِ

والتِّرْيَاعُ بالكَسْرِ : مَوْضِعٌ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . وقال الصّاغَانِيّ في التَّكْمِلة : هو تِرْبَاعٌ بالمُوَحَّدَةِ ولم يَتَعَرَّضْ لَهُ في العُبَابِ . وأُمّ تُرَيْعَة مُصَغَّراً : اسْمُ فَرَسٍ نَجِيبٍ

وقال بَعْضُ الأَعْرَابِ : عُشْبٌ تَرِعٌ ككَتِفٍ إِذا كَانَ غَضّاً . نَقَلَهُ صاحِبُ اللِّسَانِ والصّاغَانِيّ في تَرْكِيب و ر ع

لسان العرب
تَرِعَ الشيءُ بالكسر تَرَعاً وهو تَرِعٌ وتَرَعٌ امتَلأَ وحَوْضٌ تَرَعٌ بالتحريك ومُتْرَعٌ أَي مَمْلوء وكُوزٌ تَرَعٌ أَي مُمْتَلِئ وجَفْنة مُتْرَعة وأَتْرَعه هو قال العجاج وافْتَرَشَ الأَرضَ بسَيْلٍ أَتْرَعا وهذا البيت أَورده الجوهري بسَيْر أَتْرَعا قال ابن بري هو لرؤبة قال والذي في شعره بسَيْل باللام وبعده يَمْلأُ أَجْوافَ البِلادِ المَهْيَعا قال وأَتْرعَ فعل ماض قال ووصف بني تَمِيم وأَنهم افترشوا الأَرض بعدد كالسيل كثرة ومنه سَيْلٌ أَتْرَعُ وسَيْلٌ تَرّاع أَي يملأُ الوادي وقيل لا يقال تَرِعَ الإِناءُ ولكن أُتْرِعَ الليث التَّرَعُ امْتِلاءُ الشيء وقد أَتْرَعْت الإِناءَ ولم أَسمع تَرِعَ الإِناءُ وسَحاب تَرِعٌ كثير المطر قال أَبو وجزة كأَنّما طَرَقَتْ ليْلى مُعَهَّدةً من الرِّياضِ ولاها عارِضٌ تَرِعُ وتَرِعَ الرجلُ تَرَعاً فهو تَرِعٌ اقتحم الأُمور مَرَحاً ونشاطاً ورجل تَرِعٌ فيه عَجَلة وقيل هو المُستعِدُّ للشرّ والغَضبِ السريعُ إِليهما قال ابن أَحمر الخَزْرَجِيُّ الهِجانُ الفَرْعُ لا تَرِعٌ ضَيْقُ المَجَمِّ ولا جافٍ ولا تَفِلُ وقد تَرِعَ تَرَعاً والتَّرِعُ السفيهُ السريعُ إِلى الشرِّ والتَّرِعةُ من النساء الفاحِشة الخفيفة وتَتَرَّع إِلى الشيء تَسَرَّعَ وتَتَرَّعَ إِلينا بالشرِّ تَسَرَّعَ والمُتَتَرِّع الشِّرِّيرُ المُسارِعُ إِلى ما لا ينبغي له قال الشاعر الباغي الحَرْب يَسْعَى نحْوَها تَرِعاً حتى إِذا ذاقَ منها حامِياً بَرَدا الكسائي هو تَرِعٌ عَتِلٌ وقد تَرِعَ تَرَعاً وعَتِلَ عَتَلاً إِذا كان سريعاً إِلى الشرِّ وروى الأَزهري عن الكلابيِّين فلان ذو مَتْرَعةٍ إِذا كان لا يَغْضَب ولا يعجل قال وهذا ضدّ التَّرِع وفي حديث ابن المُنْتَفِق فأَخَذتُ بِخِطام راحلةِ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم فما تَرَعَني التَّرَعُ الإِسراعُ إِلى الشيء أَي ما أَسرَعَ إِليّ في النهْي وقيل تَرَعَه عن وجهه ثَناه وصرَفَه والترْعةُ الدرجة وقيل الرُّوْضة على المكان المرتفع خاصّة فإِذا كانت في المَكان المُطمئنّ فهي روضة وقيل التُّرْعة المَتْن المرتفع من الأَرض قال ثعلب هو مأْخوذ من الإِناء المُتْرَع قال ولا يعجبني وقال أَبو زياد الكلابي أَحسنُ ما تكون الروْضةُ على المكان فيه غِلَظٌ وارْتفاع وأَنشد قول الأَعشى ما رَوْضةٌ من رِياض الحَزْنِ مُعْشِبةٌ خَضْراء جادَ عليها مُسْبِلٌ هَطِلُ فأَما قول ابن مقبل هاجُوا الرحيلَ وقالوا إِنّ مَشْرَبَكم ماء الزَّنانيرِ من ماويَّةَ التُّرَعُ فهو جمع التُّرْعةِ من الأَرض وهو على بدل من قوله ماء الزنانير كأَنه قال غُدْران ماء الزنانير وهي موضع ورواه ابن الأَعرابي التُّرَعِ وزعم أَنه أَراد المَمْلُوءة فهو على هذا صفة لماويّة وهذا القول ليس بقويّ لأَنا لم نسمعهم قالوا آنية تُرَع والتُّرْعةُ البابُ وحديث سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إنّ مِنْبري هذا على تُرْعةٍ من تُرَعِ الجنة قيل فيه التُّرْعة البابُ كأَنه قال مِنبري على باب من أَبواب الجنة قال ذلك سهَل بن سعد الساعدي وهو الذي رَوى الحديث قال أَبو عبيد وهو الوجه وقيل الترعة المِرْقاةُ من المِنبر قال القُتيبي معناه أَن الصلاةَ والذكر في هذا الموضع يُؤدّيان إِلى الجنة فكأَنه قِطْعة منها وكذلك قوله في الحديث الآخر ارْتَعُوا في رِياض الجنة أَي مَجالِسِ الذكر وحديث ابن مسعود مَن أَراد أَن يَرْتَعَ في رياض الجنة فليقرأْ أَلَ حم وهذا المعنى من الاستعارة في الحديث كثير كقوله عائدُ المَريض في مَخارِف الجنة والجنةُ تحت بارقةِ السيوف وتحت أَقدام الأُمهات أَي أَن هذه الأَشياء تؤدّي إِلى الجنة وقيل التُّرعة في الحديث الدَّرجةُ وقيل الروضة وفي الحديث أَيضاً إِن قَدَمَيَّ على تُرْعةٍ من تُرَعِ الحوض ولم يفسره أَبو عبيد أَبو عمرو التُّرْعةُ مَقام الشاربةِ من الحوض وقال الأَزهري تُرْعةُ الحوض مَفْتح الماء إِليه ومنه يقال أَتْرَعْت الحوضَ إِتْراعاً إِذا ملأْته وأَتْرَعْت الإِناء فهو مُتْرَع والتَّرّاعُ البَوّاب عن ثعلب قال هُدْبةُ ( * قوله « قال هدبة » أي يصف السجن كما في الاساس ) بن الخَشْرَم يُخَيِّرُني تَرّاعُه بين حَلْقةٍ أَزُومٍ إِذا عَضَّتْ وكَبْلٍ مُضَبَّبِ قال ابن بري والذي في شعره يخيرين حَدّاده وروى الأَزهري عن حماد بن سَلَمة أَنه قال قرأْت في مصحف أُبيّ بن كعب وتَرَّعَتِ الأَبوابَ قال هو في معنى غَلَّقت الأَبواب والتُّرْعة فَمُ الجَدْولِ يَنْفَجِر من النهر والجمع كالجمع وفي الصحاح والتُّرْعةُ أَفواه الجَداولِ قال ابن بري صوابه والتُّرَعُ جمع تُرْعة أَفواه الجداول وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال وهو على المنبر إِنّ قَدَمَيَّ على تُرْعة من تُرَع الجنة وقال إِنَّ عبداً من عِبادِ الله خَيَّره رَبُّه بين أَن يَعِيش في الدنيا ما شاء وبين أَن يأْكل في الدنيا ما شاء وبين لقائه فاختار العبدُ لقاء ربه قال فبكى أَبو بكر رضي الله عنه حين قالها وقال بل نُفَدِّيك يا رسول الله بآبائنا قال أَبو القاسم الزجاجي والرواية متصلة من غير وجه أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال هذا في مرضه الذي مات فيه نَعَى نفْسَه صلى الله عليه وسلم إِلى أَصحابه والتُّرْعة مَسِيل الماء إِلى الروضة والجمع من كل ذلك تُرَعٌ والتُّرْعة شجرة صغيرة تنبت مع البقل وتَيْبَس معه هي أَحب الشجر إِلى الحَمِير وسَيْر أَتْرَعُ شَدِيد والتِّرياعُ بكسر التاء وإسكان الراء موضع
الرائد
* ترع يترع: ترعا. ه عن الأمر: صرفه، رده.
الرائد
* ترع يترع: ترعا. 1-الإناء: امتلأ. 2-أسرع إلى الشر. 3-إلى الأمر: عجل. 4-عالج الأمور مرحا ونشاطا.ض
الرائد
* ترع تتريعا. الباب: أغلقه.
الرائد
* ترع. 1-مص. ترع. 2-من الآنية: الممتلىء.
الرائد
* ترع. 1-سريع إلى الشر. 2-من السحاب: كثير المطر. 3-من العشب: الغض الطري.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: