وصف و معنى و تعريف كلمة يتزاهران:


يتزاهران: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و زاي (ز) و ألف (ا) و هاء (ه) و راء (ر) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح يتزاهران في معاجم اللغة العربية:



يتزاهران

جذر [زاهر]

  1. تَزاهَرَ: (فعل)
    • يَتَزَاهَرُ ، مصدر تَزَاهُرٌ
    • تَزَاهَرَتِ النُّجُومُ : تَلأْلأَتْ
,
  1. زَهْرَةُ
    • ـ زَهْرَةُ والزَّهَرَةُ : النباتُ ، ونَوْرُهُ ، أو الأَصْفَرُ منه ، ج : زَهْرٌ وأزهارٌ ، جج : أزاهِيرُ ،
      ـ زَهْرَةُ من الدنيا : بَهْجَتُها ونَضَارَتُها وحُسْنُها ،
      ـ زُهْرَةُ : البياضُ ، والحُسْنُ ، وقد زَهِرَ وزَهُرَ ، وهو أزْهَرُ ، وابنُ كلابٍ : أبو حَيٍّ من قُرَيْشٍ ، واسمُ أمِّ الحَياءِ الأَنْبارِيَّةِ المحدِّثَةِ .
      ـ بنُو زُهْرَةَ : شِيعَةٌ بحَلَبَ ،
      ـ أمُّ زُهْرَةَ : امرأةُ كلابٍ ،
      ـ زَهْرَةٌ : زَهْرَةُ بنُ جُوَيْرِيَةَ صحابِيٌّ .
      ـ زُهَرَةٌ : نَجْمٌ معروف في السماءِ الثالثةِ ، وموضع بالمدينةِ .
      ـ زَهَرَ السِّراجُ والقمرُ والوجهُ زُهوراً : تَلأْلِأَ ، كازْدَهَرَ ،
      ـ زَهَرَ النارُ : أضاءَتْ ، وأزهَرْتُها ،
      ـ زَهَرَ بِكَ زِنادِي : قَوِيَتْ وكثُرَتْ بِكَ ،
      ـ زَهَرَ الشمسُ الإِبِلَ : غَيَّرَتْها .
      ـ أَزْهَرُ : القمرُ ، ويومُ الجُمُعَةِ ، والثَّوْرُ الوحشيُّ ، والأَسَدُ الأبيضُ اللَّوْنِ ، والنَّيِّرُ ، والمُشْرِقُ الوجهِ ، والجَمَلُ المُتَفاجُّ المُتَناوِلُ من أطْرافِ الشجرِ ، واللبنُ ساعة يُحْلَبُ ، وابنُ مِنْقَرٍ ، وابنُ عبدِ عَوْفٍ ، وابنُ قَيْسٍ : صحابيُّونَ ، وابنُ خَميصَةَ : تابعيٌّ .
      ـ أَزْهَرانِ : القَمَرانِ .
      ـ أحْمَرُ زاهِرٌ : شديدُ الحُمْرَةِ .
      ـ ازْدِهارُ بالشيءِ : الاحْتِفاظُ به ، والفَرَحُ به ، أو أن تَجْعَلَهُ من بالِكَ ، وأن تأمُرَ صاحِبَكَ أن يَجِدَّ فيما أمَرْتَهُ .
      ـ زاهِرِيَّةُ : التَّبَخْتُرُ ، وعينٌ برأسِ عينٍ لا يُنالُ قَعْرُها .
      ـ زاهِرُ : مُسْتَقًى بين مكةَ والتَّنْعِيمِ .
      ـ زَهْراءُ : بلد بالمغربِ ، وموضع ، والمرأةُ المُشْرِقَةُ الوجهِ ، والبَقَرَةُ الوحشيةُ ،
      ـ زَهْراءُ في قَوْلِ رُؤْبَةَ : سحابةٌ بيضاءُ بَرَقَتَ بالعَشِيِّ .
      ـ الزَّهْراوانِ : البقرةُ وآلُ عِمرانَ .
      ـ زِهْرُ : الوَطَرُ ،
      ـ زُهْرُ : زُهْرُ بنُ عبدِ المَلِكِ بنِ زُهْرٍ الأَنْدَلُسِيُّ وأقاربُه فُضلاءُ وأطِبَّاءُ .
      ـ زُهَرَةُ وزَهْرانُ وزُهَيْرٌ : أسماءٌ .
      ـ الزُّهَيْرِيَّةُ : قرية بِبَغْدادَ .
      ـ مِزْهَرُ : العُودُ يُضْرَبُ به ، والذي يُزْهِرُ النارَ ويُقَلِّبُها للضِّيفانِ .
      ـ مزاهِرُ : موضع .
      ـ زاهِرُ بنُ حِزامٍ ، وابنُ الأَسْوَدِ : صحابِيَّانِ .
      ـ ازْهَرَّ النباتُ : نَوَّرَ ، كازْهارَّ .
      ـ محمدُ بنُ أحمدَ الزاهِريُّ الدَّنْدانِقانِيُّ : محدثٌ ،
      ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ مُفَرّجٍ النباتِيُّ ؟؟ الزَّهْرِيُّ : حافظٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ازدهرَ
    • ازدهرَ يزدهر ، ازدهارًا ، فهو مُزدهِر :-
      ازدهر الوردُ زاد صفاءُ لونه .
      ازدهر المصباحُ : تلألأ ، زاد ضياؤه .
      • ازدهرت الشَّرِكةُ : نمت وتطوّرت ونجحت واتَّسعت :- ازدهر العمل التّجاريّ ، - ازدهرت الفُنون ، - يعيش بلدنا ازدهارًا حضاريًّا واضحًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. ازهرَّ
    • ازهرَّ يَزهرّ ، ازْهَرِرْ / ازْهَرَّ ، ازهرارًا ، فهو مُزهِرّ :-
      ازهرَّ النَّباتُ
      1 - أزهَر ، طلع زهرُه .
      2 - كثُر زَهْرُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. ازْهَارَّ
    • ازْهَارَّ النباتُ والشجرُ : ازْهَرَّ شيئًا فشيئًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اِزْدِهَارٌ
    • [ ز هـ ر ]. ( مصدر اِزْدَهَرَ ).
      1 . :- عَرَفَتِ البِلاَدُ ازْدِهَارًا اقْتِصَادِيّاً :- : اِنْتِعَاشاً .
      2 . :- عَرَفَتِ الفُنُونُ ازْدِهَاراً فِي عَهْدِهِ :- : تَقَدُّماً ، نُمُوّاً .

    المعجم: الغني

  6. ازهِرار
    • ازهِرار :-
      1 - مصدر ازهرَّ .
      2 - ( النبات ) شكل اجتماع الأزهار على النَّبتة أو الغُصن أو الساق أو جملة الأزهار المجتمعة على شكل من الأشكال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إِزدَهَر
    • إزدهر - ازدهارا
      1 - إزدهر الشيء : أضاء وتلألأ « ازدهر السراج ». 2 - إزدهر : نجح ونما : « ازدهر الأدب ، ازدهرت التجارة ». 3 - إزدهر : فرح وتلألأ وجهه . 4 - إزدهر بالشيء : عني به . 5 - إزدهر بالشيء : جعله في باله . 6 - إزدهر الشجر : كساه الزهر .

    المعجم: الرائد

  8. إزهر
    • إزهر - ازهرارا
      1 - إزهر النبات : طلع زهره . 2 - النبات : كثر زهره

    المعجم: الرائد



  9. ازدهر المصباح
    • تلألأ ، زاد ضياؤه .

    المعجم: عربي عامة

  10. ازدهر الورد
    • زاد صفاءُ لونه .

    المعجم: عربي عامة

  11. ازهرّ النّبات
    • أزهَر ، طلع زهرُه .

    المعجم: عربي عامة



  12. ازْدَهَرَ
    • ازْدَهَرَ : زَهَر .
      و ازْدَهَرَ فَرِح وأسفر وجهُه وتَلاْلأ .
      و ازْدَهَرَ به : احتفظ .
      و ازْدَهَرَ جعله في باله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. ازْهَرَّ
    • ازْهَرَّ النباتُ أو الشجرُ : أزْهَرَ .
      و ازْهَرَّ كُثَرَ زَهْرُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِزْدَهَرَ
    • [ ز هـ ر ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِزْدَهَرَ ، يَزْدَهِرُ ، مصدر اِزْدِهَارٌ .
      1 . :- اِزْدَهَرَ المِصْبَاحُ :-: أَضاءَ ، تَلألأ . :- يَزْدَهِرُ القَمَرُ عِنْدَمَا يَبْلُغُ تَمَامَهُ .
      2 . :- اِزْدَهَرَتْ أَشْجَارُ الحُقُولِ :- : نَمَتْ وَتَرَعْرَعَتْ .
      3 . :- اِزْدَهَرَتْ أَسْوَاقُ التِّجَارَةِ :- : نَمَتْ وَزَادَتْ أَرْبَاحُهَا وَمَوَارِدُهَا .
      4 . :- اِزْدَهَرَ العِلْمُ في عَصْرِنَا :- : تَقَدَّمَ وَاتَّسَعَتْ حُقُولُهُ وَمَيَادِينُهُ .
      5 . :- اِزْدَهَرَ بِمَالِهِ :-: اِحْتَفَظَ بِهِ .

    المعجم: الغني

  15. الأزهر
    • القمر .


    المعجم: عربي عامة

  16. زهر
    • " الزَّهْرَةُ : نَوْرُ كل نبات ، والجمع زَهْرٌ ، وخص بعضهم به الأَبيض .
      وزَهْرُ النبت : نَوْرُه ، وكذلك الزهَرَةُ ، بالتحريك .
      قال : والزُّهْرَةُ البياض ؛ عن يعقوب .
      يقال أَزْهَرُ بَيِّنُ الزُّهْرَةِ ، وهو بياض عِتْق .
      قال شمر : الأَزْهَرُ من الرجال الأَبيض العتيقُ البياضِ النَّيِّرُ الحَسَنُ ، وهو أَحسن البياض كأَنَّ له بَرِيقاً ونُوراً ، يُزْهِرُ كما يُزْهِرُ النجم والسراج .
      ابن الأَعرابي : النَّوْرُ الأَبيض والزَّهْرُ الأَصفر ، وذلك لأَنه يبيضُّ ثم يصفّر ، والجمع أَزْهارٌ ، وأَزاهِيرُ جمع الجمع ؛ وقد أَزْهَرَ الشجر والنبات .
      وقال أَبو حنيفة : أَزْهَرَ النبتُ ، بالأَلف ، إِذا نَوَّرَ وظهر زَهْرُه ، وزَهُرَ ، بغير أَلف ، إِذا حَسُنَ .
      وازْهارَّ النبت : كازْهَرَّ .
      قال ابن سيده : وجعله ابن جني رباعيّاً ؛ وشجرة مُزْهِرَةٌ ونبات مُزْهِرٌ ، والزَّاهِرُ : الحَسَنُ من النبات : والزَّاهِرُ : المشرق من أَلوان الرجال .
      أَبو عمرو : الأَزهر المشرق من الحيوان والنبات .
      والأَزْهَرُ : اللَّبَنُ ساعةَ يُحْلَبُ ، وهو الوَضَحُ وهو النَّاهِصُ (* قوله : « وهو الناهص » كذا بالأَصل ).
      والصَّرِيحُ .
      والإِزْهارُ : إِزْهارُ النبات ، وهو طلوع زَهَرِه .
      والزَّهَرَةُ : النبات ؛ عن ثعلب ؛ قال ابن سيده : وأُراه إِنما يريد النَّوْرَ .
      وزَهْرَةُ الدنيا وزَهَرَتُهَا : حُسْنُها وبَهْجَتُها وغَضَارَتُها .
      وفي التنزيل العزيز : زَهْرَةَ الحياة الدنيا .
      قال أَبو حاتم : زَهَرَة الحياة الدنيا ، بالفتح ، وهي قراءة العامة بالبصرة .
      قال : وزَهْرَة هي قراءة أَهل الحرمين ، وأَكثر الآثار على ذلك .
      وتصغير الزَّهْرِ زُهَيْرٌ ، وبه سمي الشاعر زُهَيْراً .
      وفي الحديث : إِنَّ أَخْوَفَ ما أَخاف عليكم من زَهْرَةِ الدنيا وزينتها ؛ أَي حسنها وبهجتها وكثرة خيرها .
      والزُّهْرَةُ : الحسن والبياض ، وقد زَهِرَ زَهَراً .
      والزَّاهِرُ والأَزْهَرُ : الحسن الأَبيض من الرجال ، وقيل : هو الأَبيض فيه حمرة .
      ورجل أَزْهَرُ أَي أَبيض مُشْرِقُ الوجه .
      والأَزهر : الأَبيض المستنير .
      والزُّهْرَةُ : البياض النِّيِّرُ ، وهو أَحسن الأَلوان ؛ ومنه حديث الدجال : أَعْوَرُ جَعْدٌ أَزْهَرُ .
      وفي الحديث : سأَلوه عن جَدِّ بني عامر بن صعصعة فقال : جملٌ أَزْهَرُ مُتَفَاجُّ .
      وفي الحديث : سورة البقرة وآل عمران الزَّهْرَاوانِ ؛ أَي المُنِيرتان المُضِيئَتانِ ، واحدتهما زَهْرَاءُ .
      وفي الحديث : أَكْثِرُوا الصلاةَ عليّ في الليلة الغرّاء واليوم الأَزْهَرِ ؛ أَي ليلة الجمعة ويومها ؛ كذا جاء مفسراً في الحديث .
      وفي حديث علي ، عليه السلام ، في صفة سيدنا رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم : كان أَزْهَرَ اللَّوْنِ ليس بالأَبيضِ الأَمْهَقِ .
      والمرأَة زَهْرَاءُ ؛ وكل لون أَبيض كالدُّرَّةِ الزَّهْراءِ ، والحُوَار الأَزْهَر .
      والأَزْهَرُ : الأَبيضُ .
      والزُّهْرُ : ثلاثُ ليال من أَوّل الشهر .
      والزُّهَرَةُ ، بفتح الهاء : هذا الكوكب الأَبيض ؛ قال الشاعر : قد وَكَّلَتْنِي طَلَّتِي بالسَّمْسَرَه ، وأَيْقَظَتْنِي لطُلُوعِ الزُّهَرَه والزُّهُورُ : تَلأْلؤ السراج الزاهر .
      وزَهَرَ السراجُ يَزْهَرُ زُهُوراً وازْدَهَرَ : تلألأ ، وكذلك الوجه والقمر والنجم ؛

      قال : آل الزُّبَيْر نُجومٌ يُسْتَضَاءُ بِهِمْ ، إِذا دَجا اللَّيْلُ من ظَلْمائِه زَهَرَا وقال : عَمَّ النَّجُومَ ضَوْءُه حين بَهَرْ ، فَغَمَر النَّجْمَ الذي كان ازْدَهَرْ وقال العجاج : ولَّى كمِصْباحِ الدُّجَى المَزْهُورِ قيل في تفسيره : هو من أَزْهَرَهُ اللهُ ، كما يقال مجنون من أَجَنَّهُ .
      والأَزْهَرُ : القمر .
      والأَزْهَرَان ، الشمسُ والقمرُ لنورهما ؛ وقد زَهَرَ يَزْهَرُ زَهْراً وزَهُرَ فيهما ، وكل ذلك من البياض .
      قال الأَزهري : وإِذا نعته بالفعل اللازم قلت زَهِرَ يَزْهَرُ زَهَراً .
      وزَهَرَت النارُ زُهُوراً : أَضاءت ، وأَزْهَرْتُها أَنا .
      يقال : زَهَرَتْ بك ناري أَي قويت بك وكثرت مثل وَرِيَتْ بك زنادي .
      الأَزهري : العرب تقول : زَهَرَتْ بك زنادي ؛ المعنى قُضِيَتْ بك حاجتي .
      وزَهَرَ الزَّنْدُ إِذا أَضاءت ناره ، وهو زَنْدٌ زَاهِرٌ .
      والأَزْهَرْ : النَّيِّرُ ، ويسمى الثور الوحشي أَزْهَرَ والبقرة زَهْرَاء ؛ قال قيس بن الخَطِيم : تَمْشِي ، كَمَشْيِ الزَّهْراءِ في دَمَثِ الرَّوْضِ إِلى الحَزْنِ ، دونها الجُرُفُ ودُرَّةٌ زَهْرَاءٌ : بيضاء صافية .
      وأَحمر زاهر : شديد الحمرة ؛ عن اللحياني .
      والازْدِهارُ بالشيء : الاحتفاظ به .
      وفي الحديث : أَنه أَوصى أَبا قتادة بالإِناء الذي توضأَ منه فقال : ازْدَهِرْ بهذا فإِن له شأْناً ، أَي احتفظ به ولا تَضيعه واجعله في بالك ، من قولهم : قضيت منه زِهْرَتِي أَي وَطَري ، قال ابن الأَثير : وقيل هو من ازْدَهَرَ إِذا فَرِحَ أَي ليُسْفِرْ وجهُك وَليْزُهِرْ ، وإِذا أَمرت صاحبك أَن يَجِدَّ فيما أَمرت به قلت له : ازْدَهِرْ ، والدال فيه منقلبة عن تاء الافتعال ، وأَصل ذلك كله من الزُّهْرَةِ والحُسْنِ والبهجة ؛ قال جرير : فإِنك قَيْنٌ وابْنُ قَيْنَيْنِ ، فازْدَهِرْ بِكِيرِكَ ، إِنَّ الكِيرَ لِلْقَينِ نافِع ؟

      ‏ قال أَبو عبيد : وأَظن ازْدَهَرَ كَلمة ليست بعربية كأَنها نبطية أَو سريانية فعرّبت ؛ وقال أَبو سعيد : هي كلمة عربية ، وأَنشد بيت جرير وقال : معنى ازْدَهِر أَي افْرَحْ ، من قولك هو أَزَهَرُ بَيَّنُ الزُّهرَةِ ، وازْدَهِرْ معناه ليُسْفِرْ وجهُك ولْيُزْهِرْ .
      وقال بعضهم : الازْدِهارُ بالشيء أَن تجعله من بالك ؛ ومنه قولهم : قضيت منه زِهْرِي ، بكسر الزاي ، أَي وَطَري وحاجتي ؛

      وأَنشد الأُمويُّ : كما ازْدَهَرَتْ قَيْنَةٌ بالشِّرَاع لأُسْوارِها ، عَلَّ منها اصْطِباحا أَي جَدَّتْ في عملها لتحظى عند صاحبها .
      يقول : احتفظت القَيْنَةُ بالشِّرَاعِ ، وهي الأَوتار .
      والازْدِهارُ : إِذا أَمرت صاحبك أَن يَجِدَّ فيما أَمرته قلت له : ازْدَهِرْ فيما أَمرتك به .
      وقال ثعلب : ازْدَهِرْ بها أَي احْتَمِلْها ، قال : وهي أَيضاً كلمة سريانية .
      والمِزْهَرُ : العود الذي يضرب به .
      والزَّاهِرِيَّةُ : التَّبَخْتُر ؛ قال أَبو صخر الهذلي : يَفُوحُ المِسْكُ منه حين يَغْدُو ، ويَمْشِي الزَّاهِرِيَّةَ غَيْرَ حال وبنو زُهْرة : حيٌّ من قريش أَخوال النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وهو اسم امرأَة كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر ، نسب ولده إِليها .
      وقد سمت زاهراً وأَزْهَرَ وزُهَيْراً .
      وزَهْرانُ أَبو قبيلة .
      والمَزَاهِرُ : موضع ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي للدُّبَيْرِيِّ : أَلا يا حَماماتِ المَزاهِرِ ، طالما بَكَيْتُنَّ ، لو يَرْثِي لَكُنَّ رَحِيمُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى يتزاهران في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، اسم فاعل معناه المشرق، اللامع، المتلألئ، الصافي من الألوان، الحسن من النبات.
اصل اسم زاهر: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
ليلى أحمد زاهر:

ليلى احمد زاهر (30 مارس 2000 -)، ممثلة مصرية، جذبت الانظار بادائها الرائع في الأعمال التي شاركت فيها من المعروف بانها نجلة الفنان احمد زاهر وأكد والدها أحمد زاهر أنه يعلم ابنتيه الطفلتين ليلى وملك حفظ القرآن والمواظبة على الصلاة، وأن ذلك يمنعهنا من أداء أدوار الإغراء في الفن إذا قررتا الاستمرار في التمثيل، مؤكداً على قرار دخول ابنتيه عالم التمثيل حدث بإقناع من صديق عمره منذ 13 عاماً تامر حسني حيث اشتركتا معه في فيلم "عمر وسلمى 2"، ولكنهما ستتوقفان السنة القادمة لحين بلوغهما سن الرشد والوقوف على رغبتهما في استكمال التمثيل أم الاتجاه إلى تخصصات أخرى، فالقرار في تلك الحالة يعود إليهما في اختيار مستقبلهما عندما تبلغان السن المناسب، وأن دوره يتوقف على النصيحة، لكنه تمنى عدم عودتهما إلى التمثيل لكونه مجالا مرهقا.في غضون ذلك، قال إن التمثيل لا يؤثر سلبا على ملك وليلى، إذ إنهما متفوقتان في دراستهما وتحفظان القرآن الكريم وتواظبان على الصلاة، مؤكدا أن هذه التربية التي يعتمد عليها، تحميهما في عالم الفن، وأنه من المستحيل أن تؤديا أداور إغراء إذا ما قررتا العودة للتمثيل في الكبر، ولكن مع ذلك فإن الشهرة في حد ذاتها مرهقة بالنسبة لهن؛ حيث تضطر ليلى وملك إلى التأخير عن ميعاد عودتهن من المدرسة بسبب زحام الأطفال لالتقاط الصور معهما.على الجانب الآخر، يقوم أحمد زاهر حاليا بتصوير دوره في فيلم (حكاية بنت) مع كل من أحمد صفوت وأحمد السعدني وعمرو يوسف وكندة علوش، والفيلم من تأليف وإنتاج وائل عبد الله وإخراج شريف مندور.



معجم الغني
**زاهِرٌ**، ةٌ - [ز هـ ر]. (فا. مِنْ زَهَرَ). 1. "نَباتٌ زاهِرٌ" : حَسَنٌ، جَميلٌ. 2. "صَباحٌ زاهِرٌ" : مُشْرِقٌ، صافٍ.
الرائد
* زاهر. 1-فا. 2-من الناس والحيوان والنبات والجماد: الحسن اللون. 3-من الألوان: المشرق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: