وصف و معنى و تعريف كلمة يتس:


يتس: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و سين (س) .




معنى و شرح يتس في معاجم اللغة العربية:



يتس

جذر [يتس]

  1. كاليتوس: (اسم)
    • شَجَرٌ ضَخْمٌ ذُو أَوْرَاقٍ طَوِيلَةٍ، وَأَغْصَانٍ كَثِيفَةٍ، يُزْرَعُ فِي الْمَنَاطِقِ شَدِيدَةِ الْحَرَارَةِ، تُسْتَعْمَلُ أَوْرَاقُهُ فِي الطِّبِّ وَبِالأَخَصِّ لِمُعَالَجَةِ الأَمْرَاضِ الصَّدْرِيَّةِ
  2. تاسَ : (فعل)
    • تاسَ تَيَسًا
    • تاسَ الجَدْيُ : صار تَيْسًا
  3. أَتْياس : (اسم)
    • أَتْياس : جمع تَيس
  4. تَسَكَّكَ : (فعل)
    • تَسَكَّكَ : تضَرَّعَ


  5. تَسَكَّنَ : (فعل)
    • تسكَّنَ يتسكّن ، تَسَكُّنًا ، فهو مُتَسَكِّن
    • (فعل: خماسي لازم) تَسَكَّنَ، يَتَسَكَّنُ، مصدر تَسَكُّنٌ
    • تَسَكَّنَ الرَّجُلُ : صَارَ مِسْكِيناً، تَشَبَّهَ بِالْمَسَاكِينِ
    • تَسَكَّنَ العَائِدُ : اِطْمَأَنَّ، وَقَرَ، صَارَ مِسْكِيناً
  6. تَسَنَّنَ : (فعل)
    • تسنَّنَ يتسنَّن ، تَسَنُّنًا ، فهو مُتَسَنِّن
    • تَسَنَّنَ بِسُنَّتِهِ : اِهْتَدَى وَعَمِلَ بِهَا
    • تَسَنَّنَ الفَقِيهُ : عَمِلَ بِالسُّنَّةِ
    • تَسَنَّنَ فِي عَدْوِهِ : مَضَى عَلَى وَجْهِهِ
  7. تَسَنَّهَ : (فعل)
    • تسنَّهَ يتسنّه ، تسنُّهًا ، فهو مُتَسَنِّه
    • تَسَنَّهَ : سَنِهَ
    • تَسَنَّهَ عندَ فلانٍ: أَقامَ سنةً أَو أَكثرَ
    • تسنَّه الطَّعامُ أو الشَّرابُ: تغيّر، تعفّن، فسَد
  8. تَوَسَّنَ : (فعل)
    • تَوسَّنْتُ، أتَوَسَّنُ، تَوَسَّنْ، مصدر تَوَسُّنٌ
    • تَوَسَّنَهُ بَعْدَ الظَّهِيرَةِ : أتَاهُ وَهُوَ نَائِمٌ
    • تَوَسَّنَ المرأَةَ : أَتاها وهي نائمة
  9. تأُسَّنَ : (فعل)
    • تَأُسَّنَ الماءُ: أُسَنَ
    • تَأُسَّنَ عهدُ فلانٍ ووُدُّه: تغير
  10. تأسَّنَ : (فعل)


    • تأسَّنَ يتأسَّن ، تَأَسُّنًا ، فهو مُتأسِّن
    • تأسَّن الماءُ: أسَن، فَسَد، تغيَّر طعمًا ورائحةً ولونًا فلا يُشرب
    • تأسَّن وُدُّه: تغيّر
  11. تأسَّى : (فعل)
    • تأسَّى / تأسَّى بـ يتأسَّى ، تَأَسَّ ، تأسّيًا ، فهو مُتأسٍّ ، والمفعول متأسًّى به
    • تَأَسَّى لِمُصَابِهِ : تَصَبَّرَ وَتَعَزَّى
    • تَأَسَّى بِهِ : اِحْتَذَى، اِقْتَدَى بِهِ
    • تَأَسَّى به: ائتسى
  12. تأنَّسَ : (فعل)
    • تأنَّسَ / تأنَّسَ بـ يتأنَّس ، تأنُّسًا ، فهو متأنِّس ، والمفعول متأنَّس به
    • تأنَّس الحيوانُ: استأنس؛ صار أليفًا، ذهبت عنه وحشيّته
    • تأنَّس بفلان: أنِس به، سكن إليه وذهبت به وحشته، تسلَّى وتعزَّى تأنَّس به في وحدته
    • تَأَنَّسَ لَهُ : تَسَمَّعَ لَهُ
    • تَأَنَّسَ البازي: جال بطَرْفِه مُسْتطلِعاً
  13. تآسى : (فعل)
    • تآسى يتآسى ، تآسَ ، تآسيًا ، فهو مُتآسٍ
    • تآسى القومُ عزَّى بعضُهم بعضًا
  14. تآنسَ : (فعل)
    • تآنسَ يتآنس ، تآنُسًا ، فهو متآنِس
    • تآنس القومُ مُطاوع آنسَ: آنس بعضُهم بعضًا، تلاطفوا وأزال بعضُهم وحشةَ بعض جلس الأصدقاء يتآنسون
    • تَآنسَا : آنَسَ كلٌّ منهما صَاحبَهُ
  15. تيَّسَ : (فعل)
    • تيَّسَ يُتيِّس ، تتييسًا ، فهو مُتيِّس
    • تيَّست العنزُ :صار كالتيس، وهو مثل يُضرب للذليل يتعزَّز
    • تيَّسَ فلانٌ: صار كالتّيْس لا يُحسن التصرف في الأمور
    • تَيَّسَ فرسَه: راضه وذلـَّله
    • تَيَّسَ فلاناً عن كذا: ردَّه عنه وأَبطَلَ قولهَ
  16. مَتْيُوساءُ : (اسم)


    • مَتْيُوساءُ : جمع تَّيْسُ
  17. مَتيوساء : (اسم)
    • المَتْيُوساءُ : جماعة التُّيوس
  18. تَسَوَّى : (فعل)
    • تسوَّى يتسوَّى ، تَسوَّ ، تسوّيًا ، فهو مُتَسوٍّ
    • تسوَّى الشَّيءُ مُطاوع سوَّى: صار سويًّا
    • تَسَوَّتِ الأَرْضُ : تَسَطَّحَتْ، سَوِيَتْ
    • تَسَوَّتْ بِهِ الأَرْضُ : مَاتَ فِيهَا، هَلَكَ
    • تَسَوَّى : مطاوع سوّاه
  19. سَيَّأ : (فعل)
    • سَيَّأتِ الناقة ونحوُها: أَنزلت سَيْئَها ، اللَّبَنُ يَنْرِل قبل أن يُحْلَبَ، يكون في أطراف الضَّرْع
    • سَيَّأ: فلانٌ الناقةَ ونحوها: حَلبَ سَيْئها
,
  1. كَالِيتُوسٌ
    • (نبات). : شَجَرٌ ضَخْمٌ ذُو أَوْرَاقٍ طَوِيلَةٍ، وَأَغْصَانٍ كَثِيفَةٍ، يُزْرَعُ فِي الْمَنَاطِقِ شَدِيدَةِ الْحَرَارَةِ، تُسْتَعْمَلُ أَوْرَاقُهُ فِي الطِّبِّ وَبِالأَخَصِّ لِمُعَالَجَةِ الأَمْرَاضِ الصَّدْرِيَّةِ.

    المعجم: الغني

  2. سيأ

    • "السَّيْءُ والسِّيءُ: اللبَنُ قبل نزول الدِّرَّة يكون في طَرَفِ الأَخْلافِ.
      وروي قول زهير: كما اسْتَغاثَ، بسَيْءٍ، فَزُّ غَيْطَلةٍ، * خافَ العُيونَ، ولم يُنْظَرْ به الحَشَكُ بالوجهين جميعاً بسَيْءٍ وبِسِيءٍ.
      وقد سَيَّأَتِ الناقةُ وتَسَيَّأَها الرجلُ: احْتَلَب سَيْئَها، عن الهجري.
      وقال الفرّاءُ: تَسَيَّأَتِ الناقةُ إِذا أَرسَلَت لَبنها من غير حَلَبٍ،وهو السَّيْءُ.
      وقد انْسَيأَ اللبنُ.
      ويقال: إَنَّ فلاناً لَيَتَسَيَّأُنِي بسَيْءٍ قليل؛ وأَصله من السَّيْءِ اللبنِ قبل نزول الدِّرَّة.
      وفي الحديث: لا تُسَلِّم ابنك سَيَّاءً.
      قال ابن الأَثير: جاءَ تفسيره في الحديث أَنه الذي يَبِيعُ الأَكفانَ ويَتَمنَّى مَوتَ الناسِ، ولعله من السُّوءِ والـمَساءة، أو من السَّيْءِ، بالفتح، وهو اللبن الذي يكون في مُقَدَّم الضَّرع، ويحتمل أَن يكون فَعَّالاً من سَيَّأْتُها إِذا حَلَبْتها.
      والسِّيءُ، بالكسر مهموز: اسم أَرض.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: