" السِّفادُ : نَزْوُ الذكر على الأُنثى . الأَصمعي : يقال للسباع كلها : سَفَدَ وسَفِدَ أُنْثاه ، وللتيس والثور والبعير والطير مثلها . وتسافدت السباع وقد سَفِدَها ، بالكسر ، يَسْفَدُها وسَفَدَها ، بالفتح ، يَسْفِدُها سَفْداً وسِفاداً فيهما جميعاً ، يكون في الماشي والطائر ، وقد جاء في الشعر في السابح . وأَسْفَدَه غيرُه وأَسْفِدْني تَيْسَك ؛ عن اللحياني ، أَي أَعِرْني إِياه ليُسْفِدَ عَنزي ؛ واستعاره أُمية بن أَبي الصلت للزند فقال : والأَرض صَيَّرها الإِلهُ طَرُوقةً للماء ، حتى كلُّ زَنْدٍ مُسْفِدُ وفي ترجمة جعرلُعْبة يقال لها سَفْدُ اللِّفاح ، وذلك انتظام الصبيان بعضهم في إِثر بعض كلُّ واحد آخِذٌ بحُجْزة صاحبه من خلفه . الأَصمعي : إِذا ضرب الجمل الناقة قيل : قَعَا وقاعَ وسَفِدَ يَسْفَدُ ، وأَجاز غيره سَفَدَ يَسْفِدُ . ابن الأَعرابي : اسْتَيْفَدَ فلانٌ بعيره إِذا أَتاه من خلفه فركبه ؛ وقال أَبو زيد : أَتاه فَتَسَفَّده وتعَرْقَبَه مثله . والسُّفُود من الخيل : التي قُطِعَ عنها السِّفادُ حتى تمت مُنْيَتُها ، ومُنيتها عشرون يوماً ؛ عن كراع . وتَسَفَّدَ فرسَه واسْتسْفَدها ؛ الأَخيرة عن الفارسي : ركبها من خلف . والسَّفُّودُ والسُّفُود ، بالتشديد : حديدة ذات شُعَب مُعَقَّفَة معروف يُشْوي به اللحم ، وجمعه سفافيد . "
المعجم: لسان العرب
,
سَفَدَ
ـ سَفَدَ سَفِدَ الذَّكَرُ على الأُنْثى سِفاداً : نَزَا ، وأسْفَدْتُهُ ، وتَسافَدَ السِّباعُ . ـ سَفُّودٌ : حَديدَةٌ يُشْوى بها . ـ تَسْفيدُ اللَّحْمِ : نَظْمُهُ فيها لِلاشْتِواءِ . ـ اسْتَسْفَدَ بَعيرَهُ : أتاهُ من خَلْفِه فَركِبَهُ . ـ تَسفَّدَهُ : تَعَرْقَبهُ . ـ إِسْفَنْدُ وإِسْفِنْدُ : الخَمْرُ .
تسافد - تسافدا 1 - تسافدت الحيوانات : كانت في حال مجامعة جنسية
المعجم: الرائد
تسافد البهائم
نزو ذكر الحيوان على الأنثى
المعجم: مصطلحات فقهية
سفد
" السِّفادُ : نَزْوُ الذكر على الأُنثى . الأَصمعي : يقال للسباع كلها : سَفَدَ وسَفِدَ أُنْثاه ، وللتيس والثور والبعير والطير مثلها . وتسافدت السباع وقد سَفِدَها ، بالكسر ، يَسْفَدُها وسَفَدَها ، بالفتح ، يَسْفِدُها سَفْداً وسِفاداً فيهما جميعاً ، يكون في الماشي والطائر ، وقد جاء في الشعر في السابح . وأَسْفَدَه غيرُه وأَسْفِدْني تَيْسَك ؛ عن اللحياني ، أَي أَعِرْني إِياه ليُسْفِدَ عَنزي ؛ واستعاره أُمية بن أَبي الصلت للزند فقال : والأَرض صَيَّرها الإِلهُ طَرُوقةً للماء ، حتى كلُّ زَنْدٍ مُسْفِدُ وفي ترجمة جعرلُعْبة يقال لها سَفْدُ اللِّفاح ، وذلك انتظام الصبيان بعضهم في إِثر بعض كلُّ واحد آخِذٌ بحُجْزة صاحبه من خلفه . الأَصمعي : إِذا ضرب الجمل الناقة قيل : قَعَا وقاعَ وسَفِدَ يَسْفَدُ ، وأَجاز غيره سَفَدَ يَسْفِدُ . ابن الأَعرابي : اسْتَيْفَدَ فلانٌ بعيره إِذا أَتاه من خلفه فركبه ؛ وقال أَبو زيد : أَتاه فَتَسَفَّده وتعَرْقَبَه مثله . والسُّفُود من الخيل : التي قُطِعَ عنها السِّفادُ حتى تمت مُنْيَتُها ، ومُنيتها عشرون يوماً ؛ عن كراع . وتَسَفَّدَ فرسَه واسْتسْفَدها ؛ الأَخيرة عن الفارسي : ركبها من خلف . والسَّفُّودُ والسُّفُود ، بالتشديد : حديدة ذات شُعَب مُعَقَّفَة معروف يُشْوي به اللحم ، وجمعه سفافيد . "