وصف و معنى و تعريف كلمة يتسرى:


يتسرى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و سين (س) و راء (ر) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح يتسرى في معاجم اللغة العربية:



يتسرى

جذر [سرى]

  1. تسَرَّى: (فعل)
    • تسرَّى يتسرَّى ، تَسَرَّ ، تَسَرّيًا ، فهو مُتسَرٍّ
    • تسَرَّى : خَرَجَ في السَّرِيّة
    • تسَرَّى الشيءَ : اسْتَراهُ
    • تَسرَّى الشَّخصُ : تكلّف السّخاءَ في مروءة
,
  1. تسرَّى
    • تسرَّى يتسرَّى ، تَسَرَّ ، تَسَرّيًا ، فهو مُتسَرٍّ :-
      تَسرَّى الشَّخصُ تكلّف السّخاءَ في مروءة :- تسرّى أمام ضيوفه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. أَسْرُ
    • ـ أَسْرُ : الشَّدُّ ، والعَصْبُ ، وشِدَّةُ الخَلْقِ والخُلُقِ ، ـ الأُسْرُ : احْتِباسُ البَوْلِ .
      ـ عُودُ أُسْرٍ ويُسرٍ ، أو هي لَحْنٌ : عُودٌ يُوضَعُ على بَطْنِ مَن احْتَبَسَ بَوْلُه .
      ـ أُسُرُ : قوائِمُ السَّريرِ ،
      ـ أَسَرُ : الزُّجاجُ .
      ـ إِسارُ : ما يُشَدُّ به ، ج : أُسُرٌ ، ولُغَةٌ في اليَسارِ الذي هو ضِدُّ اليَمينِ .
      ـ أسيرُ : الأَخيذُ ، والمُقَيَّدُ ، والمَسْجونُ ، ج : أُسَراءُ وأُسارَى وأَسارَى وأَسْرَى ، والمُلْتَفُّ من النَّباتِ .
      ـ أُسْرَةُ : الدِّرْعُ الحَصينَةُ ،
      ـ أُسْرَةُ من الرَّجُلِ : الرَّهْطُ الأَدْنَوْنَ .
      ـ تَأسَّرَ عليه : اعْتَلَّ ، وأبْطأَ .
      ـ أسارونُ : من العَقاقيرِ .
      ـ { وشَدَدْنا أسْرَهُم }: مَفاصِلَهُم ، أو مَصَرَّتَيِ البَوْلِ والغائِطِ إذا خَرَجَ الأَذَى تَقَبَّضَتا ، أو مَعْناه : أنهما لا يَسْتَرْخِيانِ قبلَ الإِرادَةِ .
      ـ وسَمَّوْا : أسيراً وأُسَيْرٌ وأُسَيْرَةٌ . وإسْرالٌ : في اللامِ .
      ـ تآسيرُ السَّرْجِ : السُّيورُ بها يُؤْسَرُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. السَّرْوُ
    • ـ السَّرْوُ : شَجَرٌ معروف ، واحِدَتُه : بهاءٍ ، وما ارْتَفَعَ عن الوادِي ، وانْحَدَرَ عن غِلَظِ الجَبَلِ ، ودُودٌ يَقَعُ في النَّباتِ ، ومَحَلَّةُ حِمْيَرَ ، ومَواضِعُ ذُكِرَتْ قُبَيْلُ ، وإلقاءُ الشيءِ عَنْكَ ، كالإِسْراءِ والتَّسْرِيَةِ ، والمُرُوءَةُ في شَرَفٍ . سَرُوَ وسَرَا وسَرِيَ ، سَرَاوَةً وسَرْواً وسَراً وسَرَاءً ، فهو سَرِيٌّ ، ج : أسْرِياءُ وسُرَواءُ وسُرًى .
      ـ سَرَاةُ : اسمُ جَمْعٍ ، ج : سَرَواتٌ ، وهي سَرِيَّةٌ من سَرِيَّاتٍ وسَرَايا .
      ـ تَسَرَّى : تَكَلَّفَه ، أو أخَذَ سُرِّيَّةً .
      ـ سَرْوَةُ وسِرْوَةُ وسُرْوَةُ : السَّهْمُ الصَّغيرُ القَصيرُ ، أو عَريضُ النَّصْلِ طَوِيلُه .
      ـ سَرَاةُ : الظَّهْرُ ، ج : سَرَواتٌ ،
      ـ سَرَاةُ من النَّهارِ : ارْتِفاعُه ،
      ـ سَرَاةُ من الطَّريقِ : مَتْنُه .
      ـ محمدُ بنُ سَرْوٍ : وَضَّاعٌ لِلحَديثِ .
      ـ انْسَرَى الهَمُّ عَنِّي ، وسُرِّيَ : انْكَشَفَ .
      ـ سِرْوُ : بلد قُرْبَ دِمْياطَ ، وقرية بِبَلْخَ .
      ـ سَرْوانُ : قرية بِسِجِسْتانَ .
      ـ اسْتَرَيْتُهُم : اخْتَرْتُهم ،
      ـ اسْتَرَى المَوْتُ الحَيَّ : اخْتارَ سَراتَهُم .
      ـ سَرَتِ الجَرادَةُ : باضَتْ . وإسرايِيِلُ وإسرائِيِلُ واسْرايِينُ واسْرِينُ : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. انسرى
    • انسرى عن ينسري ، انسَرِ ، انسراءً ، فهو مُنْسَرٍ ، والمفعول مُنْسَرًى عنه :-
      انسرى الهمُّ عنه مُطاوع سرا : انكشَف وزال :- ما زلت أُواسيه حتّى انسرى عنه بعضُ الحزن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أَسْرى
    • أسرى - إسراء
      1 - أسرى : سار ليلا . 2 - أسراه أو به : سيره ليلا . 3 - أسرى الشيء عنه : نزعه وألقاه « أسرى عنه الثوب ». 4 - أسرى : ذهب إلى بلد مرتفع .



    المعجم: الرائد

  5. أسرى
    • أسرى يُسْري ، أسْرِ ، إسراءً ، فهو مُسْرٍ ، والمفعول مُسْرًى :-
      أسرى الشَّيءَ عنه أزاله ، نزعه وألقاه :- أسرى فزعَه بذكر الله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أسرى
    • أسرى / أسرى بـ يُسرِي ، أَسْرِ ، إسراءً ، فهو مُسْرٍ ، والمفعول مُسْرًى :-
      أسرى اللَّيلَ / أسرى باللَّيل سرَى ، سار فيه أو قطعه بالسَّيْر :- يُسري المسافرون باللَّيل ويرتاحون في النَّهار :-
      أسرِ وقَمَرٌ لك : معناه اغتنم طلوعَ القمر وسرْ في ضوئه ، ويُضرب في انتهاز الفرصة السَّانحة .
      أسرى بالشَّخص : سار به ليلاً :- { سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى } - { فَأَسْرِ بِعِبَادِي لَيْلاً إِنَّكُمْ مُتَّبَعُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. انْسِراء
    • انْسِراء :-
      مصدر انسرى عن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  8. انسرى الهمّ عنه
    • مُطاوع سرا

    المعجم: عربي عامة

  9. انْسرَى
    • انْسرَى : انكشفَ .
      يقال : انْسرى الهمّ

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. إِسْراءٌ
    • [ س ر ي ]. ( مصدر أَسْرَى ).
      1 . :- ما كانَ لِهَذِهِ القافِلَةِ أَنْ تَصِلَ لَوْلاَ إِسْراؤُها لَيْلاً :- : سَيْرُها لَيْلاً .
      2 . الإسراء آية 1 سُبْحانَ الَّذِي أَسْرى بِعَبْدِهِ لَيْلاً ( قرآن ) : بِدايَةُ الآيَةِ الأولَى مِنْ سُورَةِ الإسْراءِ . :- الإسْراءُ وَالمِعْراجُ .

    المعجم: الغني



  11. إسْراء
    • إسْراء :-
      مصدر أسرى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. إسْراء
    • إسْراء :-
      مصدر أسرى / أسرى بـ .
      • الإسراء :
      1 - انتقال النَّبيّ محمد صلَّى الله عليه وسلَّم ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى :- حدثت معجزة الإسراء والمعراج في شهر رجب .
      2 - اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 17 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها إحدى عشرة ومائة آية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. إسراء
    • إسراء -
      1 - مصدر أسرى . 2 - « الإسراء » : سورة من سور القرآن الكريم .

    المعجم: الرائد

  14. أَسْرَأ


    • أسرأ - إسراء
      1 - أسرأت السمكة أو الجرادة أو الضبة : حان لها أن تبيض

    المعجم: الرائد

  15. أسرى الشّيء عنه
    • أزاله ، نزعه وألقاه :- أسرى فزعَه بذكر الله .

    المعجم: عربي عامة

  16. أسرى اللّيل / أسرى باللّيل
    • سرَى ، سار فيه أو قطعه بالسَّيْر :- يُسري المسافرون باللَّيل ويرتاحون في النَّهار :- ° أسرِ وقَمَرٌ لك

    المعجم: عربي عامة

  17. أسرى بالشّخص
    • سار به ليلاً :- { سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى } - { فَأَسْرِ بِعِبَادِي لَيْلاً إِنَّكُمْ مُتَّبَعُونَ }.



    المعجم: عربي عامة

  18. أسرى
    • أسرى الشيءَ عنه : سراه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أسْرى
    • أسْرى الليلَ ، و به : سرى .
      و أسْرى فلانا ، وبفلان : سَرَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أَسْرَى
    • [ س ر ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَسْرَى ، يُسْرِي ، مصدر إِسْراءٌ .
      1 . :- أَسْرَتِ القافِلَةُ لَيْلاً :-: خَرَجَتْ ، سَارَتْ لَيْلاً . الإسراء آية 1 سُبْحانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الحرامِ إلى الْمَسْجِدِ الأقْصَى ( قرآن ).
      2 . :- أَسْراهُ أو بِهِ :- : سَيَّرَهُ لَيْلاً .
      3 . :- أَسْرَى الحِجابَ عَنْهُ :- : نَزَعَهُ ، أَلْقاهُ .

    المعجم: الغني

  21. أَسْرَى
    • جمع أَسِير . [ أ س ر ]. ن . أَسِير .

    المعجم: الغني

  22. أسرى بعبده
    • جعَلَ البراق يسري به صلى الله عليه و سلم
      سورة : الاسراء ، آية رقم : 1

    المعجم: كلمات القران

  23. أسر
    • " الأُسْرَةُ : الدِّرْعُ الحصينة ؛

      وأَنشد : والأُسْرَةُ الحَصْدَاءُ ، والْبَيْضُ المُكَلَّلُ ، والرِّمَاح وأَسَرَ قَتَبَهُ : شدَّه ‏ .
      ‏ ابن سيده : أَسَرَهُ يَأْسِرُه أَسْراً وإِسارَةً شَدَّه بالإِسار ‏ .
      ‏ والإِسارُ : ما شُدّ به ، والجمع أُسُرٌ ‏ .
      ‏ الأَصمعي : ما أَحسَنَ ما أَسَرَ قَتَبَه أَي ما أَحسَنَ ما شدّه بالقِدِّ ؛ والقِدُّ الذي يُؤُسَرُ به القَتَبُ يسمى الإِسارَ ، وجمعه أُسُرٌ ؛ وقَتَبٌ مَأْسور وأَقْتابٌ مآسير ‏ .
      ‏ والإِسارُ : الْقَيْدُ ويكون حَبْلَ الكِتافِ ، ومنه سمي الأَسير ، وكانوا يشدّونه بالقِدِّ فسُمي كُلُّ أَخِيذٍ أَسِيراً وإن لم يشدّ به ‏ .
      ‏ يقال : أَسَرْت الرجلَ أَسْراً وإساراً ، فهو أَسير ومأْسور ، والجمع أَسْرى وأُسارى ‏ .
      ‏ وتقول : اسْتَأْسِرْ أَي كن أَسيراً لي ‏ .
      ‏ والأَسيرُ : الأَخِيذُ ، وأَصله من ذلك ‏ .
      ‏ وكلُّ محبوس في قدٍّ أَو سِجْنٍ : أَسيرٌ ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : ويطعمون الطعام على حُبِّه مسكيناً ويتيماً وأَسيراً ؛ قال مجاهد : الأَسير المسجون ، والجمع أُسَراءِ وأُسارى وأَسارى وأَسرى ‏ .
      ‏ قال ثعلب : ليس الأَسْر بعاهة فيجعل أَسرى من باب جَرْحى في المعنى ، ولكنه لما أُصيب بالأَسر صار كالجريح واللديغ ، فكُسِّرَ على فَعْلى ، كما كسر الجريح ونحوه ؛ هذا معنى قوله ‏ .
      ‏ ويقال للأَسير من العدوّ : أَسير لأَن آخذه يستوثق منه بالإِسار ، وهو القِدُّ لئلا يُفلِتَ ‏ .
      ‏ قال أَبو إِسحق : يجمع الأَسير أَسرى ، قال : وفَعْلى جمع لكل ما أُصيبوا به في أَبدانهم أَو عقولهم مثل مريض ومَرْضى وأَحمق وحمَقْى وسكران وسَكْرى ؛ قال : ومن قرأَ أَسارى وأُسارى فهو جمع الجمع ‏ .
      ‏ يقال : أَسير وأَسْرَى ثم أَسارى جمع الجمع ‏ .
      ‏ الليث : يقالُ أُسِرَ فلانٌ إِساراً وأُسِر بالإِسار ، والإِسار الرِّباطُ ، والإِسارُ المصدر كالأَسْر ‏ .
      ‏ وجاءَ القوم بأَسْرِهم ؛ قال أَبو بكر : معناه جاؤُوا بجميعهم وخَلْقِهم ‏ .
      ‏ والأَسْرِ في كلام العرب : الخَلْقُ ‏ .
      ‏ قال الفراء : أُسِرَ فلانٌ أَحسن الأَسر أَي أَحسن الخلق ، وأَسرَهَ الله أَي خَلَقَهُ ‏ .
      ‏ وهذا الشيءُ لك بأَسره أَي بِقدِّه يعني كما يقال برُمَّتِه ‏ .
      ‏ وفي الحديث : تَجْفُو القبيلة بأَسْرِها أَي جميعها ‏ .
      ‏ والأَسْرُ : سِدَّة الخَلْقِ ‏ .
      ‏ ورجل مأْسور ومأْطور : شديدُ عَقْد المفاصِل والأَوصال ، وكذلك الدابة ‏ .
      ‏ وفي التنزيل : نحن خلقناهم وشددنا أَسْرَهم ؛ أَي شددنا خَلْقهم ، وقيل : أَسرهم مفاصلهم ؛ وقال ابن الأَعرابي : مَصَرَّتَيِ البَوْل والغائط إِذا خرج الأَذى تَقَبَّضَتا ، أَو معناه أَنهما لا تسترخيان قبل الإِرادة ‏ .
      ‏ قال الفراء : أَسَرَه اللهُ أَحْسَنَ الأَسْر وأَطَره أَحسن الأَطْر ، ويقال : فلانٌ شديدُ أَسْرِ الخَلْقِ إِذا كان معصوب الخَلْق غيرَ مُسْترْخٍ ؛ وقال العجاج يذكر رجلين كانا مأْسورين فأُطلقا : فأَصْبَحا بنَجْوَةٍ بعدَ ضَرَرْ ، مُسَلَّمَيْنِ منْ إِسارٍ وأَسَرْ ‏ .
      ‏ يعني شُرِّفا بعد ضيق كانا فيه ‏ .
      ‏ وقوله : من إِسارٍ وأَسَرٍ ، أَراد : وأَسْرٍ ، فحك لاحتياجه إِليه ، وهو مصدر ‏ .
      ‏ وفي حديث ثابت البُناني : كان داود ، عليه السلام ، إِذا ذكر عقابَ اللهِ تَخَلَّعَتْ أَوصالُه لا يشدّها إِلاَّ الأَسْرُ أَي الشَّدُّ والعَصْبُ ‏ .
      ‏ والأَسْرُ : القوة والحبس ؛ ومنه حديث الدُّعاء : فأَصْبَحَ طَلِيقَ عَفْوِكَ من إِسارِ غَضَبك ؛ الإِسارُ ، بالكسر : مصدرُ أَسَرْتُه أَسْراً وإِساراً ، وهو أَيضاً الحبل والقِدُّ الذي يُشدّ به الأَسير ‏ .
      ‏ وأُسْرَةُ الرجل : عشيرته ورهطُه الأَدْنَوْنَ لأَنه يتقوى بهم ‏ .
      ‏ وفي الحديث : زنى رجل في أُسْرَةٍ من الناس ؛ الأُسْرَةُ : عشيرة الرجل وأَهل بيته ‏ .
      ‏ وأُسِرَ بَوْلُه أَسْراً : احْتَبَسَ ، والاسم الأَسْرُ والأُسْرُ ، بالضم ، وعُودُ أُسْرٍ ، منه ‏ .
      ‏ الأَحْمر : إِذا احتبس الرجل بَوْله قيل : أَخَذَه الأُسْرُ ، وإِذا احتَبَس الغائط فهو الحُصْرُ ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : هذا عُودُ يُسْرٍ وأُسْرٍ ، وهو الذي يُعالَجُ به الإِنسانُ إِذا احْتَبَسَ بَوْلُه ‏ .
      ‏ قال : والأُسْرُ تَقْطِيرُ البول وحزُّ في المثانة وإضاضٌ مِثْلُ إِضاضِ الماخِضِ ‏ .
      ‏ يقال : أَنالَه اللهُ أُسْراً ‏ .
      ‏ وقال الفراء : قيل عود الأُسْر هو الذي يُوضَعُ على بطن المأْسور الذي احْتَبَسَ بوله ، ولا تقل عود اليُسْر ، تقول منه أُسِرَ الرجل فهو مأْسور ‏ .
      ‏ وفي حديث أَبي الدرداء : أَن رجلاً ، قال له : إِنَّ أَبي أَخَذه الأُسر يعني احتباس البول ‏ .
      ‏ وفي حديث عُمر : لا يُؤُسَر في الإِسلام أَحد بشهادة الزور ، إِنا لا نقبل العُدول ، أَي لا يُحْبس ؛ وأَصْلُه من الآسِرَة القِدِّ ، وهي قَدْر ما يُشَدُّ به الأَسير ‏ .
      ‏ وتآسِيرُ السَّرْجِ : السُّيور التي يُؤُسَرُ بها ‏ .
      ‏ أَبو زيد : تَأَسَّرَ فلانٌ عليَّ تأَسُّراً إِذا اعتلّ وأَبطأَ ؛ قال أَبو منصور : هكذا رواه ابن هانئ عنه ، وأَما أَبو عبيد فإِنه رواه عنه بالنون : تأَسَّنَ ، وهو وهمٌ والصواب بالراءِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. سرا
    • " السَّرْوُ : المُروءَةُ والشَّرَفُ .
      سَرُوَ يَسْرُو سَراوَةً وسَرْواً أَي صار سَرِياً ؛ الأَخيرة عن سيبويه واللحياني .
      الجوهري : السَّروُ سَخاءٌ في مُرُوءَةٍ .
      وسَرَا يَسْرو سَرْواً وسَرِيَ ، بالكسر ، يَسْرَى سَرًى وسَرَاءً وسَرْواً إذا شَرُفَ ، ولم يحك اللحياني مصدر سَرَا إلا ممدوداً .
      الجوهري : يقال سَرَا يَسْرُو وسَريَ ، بالكسر ، يَسْرَى سَرْواً فيهما وسَرُوَ يَسْرُو سَراوةً أي صارَ سَرياً .
      قال ابن بري : في سَرا ثلاث لغات فَعَل وفَعِلَ وفَعُلَ ، وكذلك سَخِي وسَخا وسَخُو ، ومن الصحيح كَمَل وكَدَر وخَثَر ، في كل منها ثلاث لغات .
      ورجل سَريٌّ من قوم أَسْرِياءَ وسُرَوَاءَ ؛ كلاهما عن اللحياني .
      والسَّرَاةُ : اسم للجمع ، وليس بجمع عند سيبويه ، قال : ودليل ذلك قولهم سَرَواتٌ ؛ قال الشاعر : تَلْقَى السَّرِيَّ من الرجال بِنفسه ، وابنُ السَّرِيِّ ، إذا سَرَا ، أَسْراهُما أَي أَشْرَفُهما .
      وقولهم : قومٌ سراةٌ جمعُ سَرِيٍّ ، جاء على غير قياس أَن يُجْمَع فَعِيلٌ على فَعَلَة ، قال : ولا يُعرَف غيره ، والقياس سُراةٌ مثل قُضاةٍ ورُعاةٍ وعُراةٍ ، وقيل : جَمعه سَراةٌ ، بالفتح ، على غير قياس ، قال : وقد تضم السين ، والاسم منه السَّرْو .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه مَرَّ بالنَّخَع فقال أَرَى السَّرْوَ فيكم متَرَبًِّعاً أَي أَرى الشَّرَف فيكم مُتَمَكِّناً .
      قال ابن بري : موضوع سَراةٍ عند سيبويه اسمٌ مفردٌ للجمع كنَفَرٍ وليس بجمع مكَسَّر ، وقد جمِعَ فَعِيلٌ المعتلّ على فُعَلاءَ في لَفْظَتَيْن : وهما تَقيٌّ وتُقَواء ، وسَريٌّ وسُرَواء وأَسرياء (* قوله « وأسرياء » هكذا في الأصل ).
      قال : حكى ذلك السيرا في تفسير فَعِيلٍ من الصفات في باب تكسير ما كان من الصفات عدّته أَربعةُ أَحرف .
      أَبو العباس : السَّرِيُّ الرَّفيع في كلام العرب ، ومعنى سَرُوَ الرجلُ يَسْرو أَي ارْتَفَع يَرْتَفِع ، فهو رَفِيعٌ ، مأْخوذ من سَرَاةِ كلِّ شيء ما ارْتَفَع منه وعَلا ، وجمعُ السَّراةِ سَرَواتٌ .
      وتَسَرَّى أَي تَكَلَّف السَّرْوَ .
      وتَسَرَّى الجاريةَ أَيضاً : من السُّرِّيَّة ، وقال يعقوب : أَصله تَسَرَّر من السُّرور ، فأَبدلوا من إحدى الراءات ياء كما ، قالوا تقضَّى من تَقَضّضَ .
      وفي الحديث حديث أُمّ زرع : فَنَكَحْتُ بعدَهُ سَرِيّاً أَي نَفِيساً شَريفاً ، وقيل : سَخِياً ذا مُرُوءَة ؛ ويروى هذا البيت : أَتَوْا نارِي فَقُلْتُ : مَنُونَ ؟، قالوا : سَراة الجِنِّ ، قلتُ : عِمُوا ظَلامَا ‏

      ويروى : ‏ سُراةُ ، وقد ورد هذا البيت بمعنى آخر ، وسنذكره في أَثناء هذه الترجمة .
      ورجلٌ مَسْرَوانٌ وامرأَة مَسْرَوانَةٌ : سَرِيّانِ ؛ عن أَبي العَمَيْثل الأَعرابي .
      وامرأَة سَريَّة من نِسْوة سَرِيّات وسَرَايا .
      وسَرَاةُ المالِ : خِيارُه ، الواحد سَرِيُّ .
      يقال : بعيرٌ سَرِيٌّ وناقة سَرِيَّة ؛

      وقال : مِنْ سَرَاةِ الهِجانِ ، صَلَّبَها العُضْـ ضُ ورِعْيُ الحِمَى وطُولُ الحِيالِ واسْتَرَيْتُ الشيءَ واسْتَرْتُهُ ، الأَخيرةُ على القَلبِ : اخْترْته ؛ قال الأَعشى : فقد أَطَّبِي الكاعِبِ المُسْتَرا ةَ منْ خِدْرِها ، وأشِيعُ القِمارَا وفي رواية : وقد أُخْرِجُ الكاعِبَ المُسْتَراة ؟

      ‏ قال ابن بري : اسْتَرَيْته اخْتَرْته سَرِّياً .
      ومنه قول سجَعَة العرب وذكَرَ ضروبَ الأَزْنادِ فقال : ومن اقْتدَح المَرْخَ والعَفار فقد اخْتارَ واسْتارْ .
      وأَخَذْت سَراتَه أَي خِيارَه .
      واسْتَرَيْت الإبلَ والغَنَمَ والناسَ : اخْتَرْتهم ، وهي سَرِيُّ إبِلِهِ وسَراةُ مالِهِ .
      واسْتَرَى الموتُ بني فلان أي اخْتارَ سَراتَهم .
      وتَسَرَّيْته : أَخَذْت أَسراه ؛ قال حميد ابن ثور : لقد تَسَرَّيْت إذا الْهَمُّ وَلَجْ ، واجْْتَمَع الهَمُّ هُموماً واعْتَلَجْ ، جُنادِفَ المِرْفَقِ مَبْنِيَّ الثَّبَجْ والسَّرِيُّ : المُخْتار .
      والسُّرْوة والسَّرْوة ؛ الأَخيرة عن كراع : سَهْم صغير قصير ، وقيل : سهم عريض النصل طويلُهُ ، وقيل : هو المُدَوَّر المُدَمْلَك الذي لا عَرْض له ، فأَما العَريضُ الطويل فهو المِعْبَلَة .
      والسَّرْية : نصلٌ صغير قَصير مُدَوَّر مُدَمْلَك لا عَرْض له ؛ قال ابن سيده : وقد تكون هذه الياء واواً لأَنهم ، قالوا السَّرْوة فقبلوها ياءً لقربها من الكسرة .
      وقال ثعلب : السِّرْوة والسُّرْوة أَدقُّ ما يكون من نصال السهام يدخل في الدروع .
      وقال أبو حنيفة : السِّرْوة نصلٌ كأَنه مِخْيَط أَو مِسَلَّة ، والجمع السِّرَاء ؛ قال ابن بري :، قال القزاز والجمع سِرىً وسُرىً ؛ قال النمر : وقد رَمَى بِسُراهُ اليومَ مُعْتَمِداً في المَنْكِبَيْنِ ، وفي الساقَيْن والرَّقَبَهْ وقال آخر : كيف تَراهُنَّ بِذي أُراطِ ، وهُنَّ أَمثالُ السُّرَى المِراطِ ؟ ابن الأَعرابي : السُّرى نِصالٌ دِقاقٌ ، ويقال قِصارٌ يُرْمى بها الهَدَفُ .
      وقال الأَسدي : السِّرْوةُ تدعى الدِّرْعِيَّة ، وذلك أَنها تدخل في الدرع ونصالُها مُنْسَلكَة كالمِخْيطِ ؛ وقال ابن أَبي الحُقَيقِ يصف الدروع : تَنْفي السُّرى ، وجِيادَ النَّبْل تَتْرُكُهُ مِنْ بَيْنُ مُنْقَصِفٍ كَسْراً ومَفْلُولِ وفي حديث أَبي ذر : كانَ إذا الْتاثَتْ راحِلَة أَحدِنا طَعَن بالسِّرْوةَ في ضَبْعِها ، يعني في ضَبْع النَّاقة ؛ السِّرْية والسِّرْوة : وهي النِّصال الصغار ، والسُّرْوة أَيضاً .
      وفي الحديث : أَنَّ الوَليدَ بنَ المُغيرة مَرَّ به فأَشار إلى قَدَمِه فأَصابَتْه سِرْوَةٌ فجَعَلَ يَضْرِبُ ساقه حتَّى ماتَ .
      وسَراةُ كُلِّ شيءٍ : أَعْلاه وظَهْرُه ووسَطه ؛

      وأَنشد ابن بري لحميد بن ثور : سَراةَ الضُّحى ، ما رِمْنَ حتَّى تَفَصَّدَتْ جِباهُ العَذارى زَعْفَراناً وعَنْدَما ومنه الحديث : فَمَسَحَ سَراةَ البَعِير وذِفْراهُ .
      وسَراةُ النهارِ وغيرهِ : ارْتِفاعُه ، وقيل : وَسَطُه ؛ قال البُرَيق الهذلي : مُقِيماً عِندَ قَبْر أَبي سِباعٍ سَراةَ الليلِ ، عندَكَ ، والنَّهارِ فجعل لليل سَراةً ، والجمع سَرَوات ، ولا يكَسَّر .
      التهذيب : وسَراةُ النهارِ وقتُ ارتِفاعِ الشمس في السماء .
      يقال : أَتَيْته سَراةَ الضُّحى وسَراةَ النهار .
      وسَراةُ الطريق : مَتْنُه ومُعْظَمُه .
      وفي الحديث : ليس للنساء سَرَواتُ الطَّريق ، يعني ظُهورَ الطريق ومُعظَمَه ووَسَطَه ولكِنَّهنَّ يَمْشِينَ في الجَوانِبِ .
      وسَراة الفرس : أَعلى مَتْنِه ؛ وقوله : صَرِيفٌ ثمَّ تَكْلِيفُ الفَيافي ، كأَنَّ سَراةَ جِلَّتِها الشُّفُوفُ أَراد : كأَنَّ سَرواتِهِنَّ الشُّفوفُ فوضَعَ الواحدَ موضِعَ الجَمْع ؛ أَلا تراه ، قال قبل هذا : وقوفٌ فوقَ عِيسٍ قد أُمِلَّتْ ، براهُنَّ الإناخَةُ والوَجيفُ وسَرا ثَوْبَه عنه سَرْواً وسَرَّاه : نَزَعه ، التشديد فيه للمبالغة ؛ قال بعض الأَغفال : حَتَّى إذا أَنْفُ العُجَيْرِ جَلَّى بُرْقُعَه ، ولم يُسَرِّ الجُلاَّ وسَرى متاعَه يَسْري : أَلْقاه عن ظهر دابَّته .
      وسَرى عنه الثوبَ سَرْياً : كَشَفه ، والواو أَعلى ، وكذلك سَرى الجُلَّ عن ظَهْر الفَرَس ؛ قال الكميت : فَسَرَوْنا عنه الجلالَ ، كما سُلْـ لَ لِبَيْعِ اللَّطِيمةَ الدَّخْدارُ والسَّرِيُّ : النَّهْر ؛ عن ثعلب ، وقيل : الجَدْول ، وقيل : النَّهْر الصغير كالجَدْول يجري إلى النَّخْل ، والجمع أَسْرِيَة وسُرْيانٌ ؛ حكاها سيبويه مثل أَجْرِبة وجُرْبانٍ ، قال : ولم يُسْمع فيه بأَسْرِياءَ .
      وقوله عز وجل : قد جَعَل رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيّاً ؛ روي عن الحسن أَنه كان يقول : كان والله سَرِيّاً من الرجال ، يعني عيسى ، عليه السلام ، فقيل له : إن من العرب من يسمي النهر سَرِيّاً ، فرجع إلى هذا القول .
      وروي عن ابن عباس أَن ؟

      ‏ قال : السَّريُّ الجَدْول ، وهو قول أَهل اللغة .
      وأَنشد أَبو عبيد قول لبيد يصف نخلاً نابتاً على ماء النهر : سُحُقٌ يُمَتِّعُها الصَّفا وسَرِيُّهُ ، عُمٌّ نَواعِمُ ، بَيْنَهُنَّ كُرومُ وفي حديث مالك بن أَنس : يَشتَرطُ صاحبُ الأَرضِ على المُساقي خَمَّ العَيْنِ وسَرْوَ الشِّرْبِ ؛ قال القتيبي : يريد تَنْقِيةَ أَنْهارِ الشِّرْبِ وسَواقيه ، وهو من قولك سَرَوْت الشيء إذا نَزَعْته ، قال : وسأَلت الحجازيين عنه فقالوا : هي تَنْقِية الشَّرَبات .
      والشَّرَبة : كالحَوْض في أَصل النَّخْلة منه تَشْرب ، قال : وأَحسِبه من سَرَوْت الشيء إذا نَزَعتْه وكَشَفْت عنه ، وخَمُّ العَيْنِ : كَسْحُها .
      والسَّراةُ : الظَّهْرُ ؛

      قال : شَوْقَبٌ شَرْحَبٌ كأَنَّ قَناةً حَمَلَتْه ، وفي السَّراةِ دُمُوجُ والجمع سَرَوات ، ولا يُكَسَّر .
      وسُرِّيَ عنه : تَجلَّى هَمُّه .
      وانْسَرى عنه الهَمُّ : انْكَشف ، وسُرِّيَ عنه مثله .
      والسَّرْوُ : ما ارْتَفع من الوادي وانْحَدَر عن غَلْظِ الجَبَل ، وقيل : السَّرْوُ من الجَبَل ما ارْتَفَع عن موضع السَّيلْ وانْحَدَر عن غَلْظ الجبَل .
      وفي الحديث : سَرْوُ حِمْيَر ، وهو النَّعْفُ والخَيْفُ ، وقيل : سَرْوُ حِمْيَر مَحَلَّتها .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : لئِنْ بَقِيت إلى قابِلٍ ليَأْتِيَنَّ الراعِيَ بِسَرْو حِمْيَر حَقُّه لم يَعْرَقْ جَبِينهُ فيه ، وفي رواية : ليَأْتِيَنَّ الراعِيَ بسَروَات حمْيَرَ ، والمعروف في واحدة سَرَواتٍ سَراة .
      وسَراة الطريقِ : ظَهْرهُ ومُعْظَمهُ ؛ ومنه حديث رِياحِ بنِ الحرثِ : فصَعِدوا سَرْواً أَي مُنْحَدراً من الجَبل .
      والسَّرْوُ : شجر ، واحدته سَرْوةَ .
      والسَّراءُ : شجر ، واحدته سَراءة ؛ قال ابن مقبل : رآها فُؤَادي أُمَّ خِشْفٍ خَلالها ، بقُور الوِراقَيْن ، السَّراءُ المُصَنَّف ؟

      ‏ قال أَبو عبيدة : هو من كِبار الشجر ينبت في الجبال ، وربما اتُّخِذَ منها القِسِيُّ العَرَبيَّة .
      وقال أَبو حنيفة : وتُتَّخذ القِسِيُّ من السَّراءِ ، وهو من عُتْقِ العيدان وشَجَرِ الجِبال ؛ قال لبيد : تَشِينُ صِحاحَ البِيدِ كُلَّ عَشِيَّةٍ ، بعُودِ السَّراء ، عِنْدَ بابٍ مُحَجَّب يقول : إنهم حضروا باب الملك وهم مُتنَكِّبو قسِيَّهِمْ فتفاخروا ، فكلما ذكر منهم رجل مأْثَرة خط لها في الأرض خطّاً ، فأَيّهم وُجِدَ أََكثر خُطوطاً كان أكثر مآثِرَ فذلك شَيْنُهم صحاح البِيد .
      وقال في موضع آخر : والسَّراءُ ضَرْب من شَجر القِسِيِّ ، الواحدة سَراءَةٌ .
      قال الجوهري : السَّراءُ ، بالفتح ممدود ، شجر تُتَّخذ منه القسيّ ؛ قال زُهَيْرٌ يصفُ وَحْشاً : ثلاثٌ كأَقْواسِ السَّراء ، وناشِطٌ قد انحَصَّ ، من لَسِّ الغَمِير ، جحافِلُهْ والسَّرْوةُ : دودَةٌ تقع في النبات فتأْكلُه ، والجمع سَرْوٌ .
      وأَرضٌ مَسْرُوَّة : من السَّرْوةِ .
      والسِّرْوُ : الجَرادُ أََولَ ما يَنْبُتُ حين يخرُجُ من بَيْضِه .
      الجوهري : والسِّرْوةُ الجَرادة أولَ ما تكونُ وهي دُودَةٌ ، وأَصله الهمز ، والسِّرْيَةُ لغة فيها .
      وأَرض مَسْرُوَّة ذاتُ سِرْوةٍ ، وقد أَنكر علي بن حمزة السِّرْوة في الجَرادة وقال : إنما هي السِّرْأَةُ ، بالهمز لا غيرُ ، من سَرَأَت الجرادةُ سَرْأً إذا باضت .
      ويقال : جَرادةٌ سَرُوٌّ ، والجمع سِرَاءٌ .
      وسَراةُ اليَمَنِ : معروفة ، والجمع سَرَوات ؛ حكاه ابن سيده عن أَبي حنيفة فقال : وبالسَّرَة شجر جوز لا يربى .
      والسُّرَى : سَيرُ الليلِ عامَّتهِ ، وقيل : السُّرَى سيرُ الليلِ كلِّه ، تُذَكِّرهُ العرب وتؤَنِّثهُ ، قال : ولم يعرف اللحياني إلا التأْنيث ؛ وقول لبيد : قلتُ : هَجِّدْنا فقد طال السُّرَى ، وقَدَرْنا إنْ خَنى الليلِ غَفَل قد يكون على لغة من ذكَّر ، قال : وقد يجوز أَن يُريد طالَتِ السُّرَى فحذَفَ علامة التأْنيث لأَنه ليس بمؤنث حقيقي ، وقد سَرَى سُرىً وسَرْيَةً وسُرْيَةً فهو سارٍ ؛

      قال : أَتَوْا ناري فقلْتُ : مَنُونَ ؟، قالوا : سُرَاةُ الجِنِّ ، قلتُ : عِمُوا صَباحا وسَرَيْت سُرىً ومَسْرىً وأَسْرَيْت بمعنى إذا سِرْت ليلاً ، بالأَلف لغة أَهل الحجاز ، وجاءَ القرآنُ العزيزُ بهما جميعاً .
      ويقال : سَرَيْنا سَرْيةً واحدة ، والاسم السُّرْيةُ ، بالضم ، والسُّرَى وأَسْراهُ وأَسْرَى به .
      وفي المثل : ذهبوا إسْراءَ قُنْفُذَةٍ ، وذلك أن القُنْفُذَ يسري ليلَه كلَّه لا ينام ؛ قال حسان بن ثابت : حَيِّ النَّضِيرَةَ رَبَّةَ الخِدْرِ ، أَسْرَتْ إليكَ ولم تكُنْ تُسْري (* قوله « وما كان وقافاً بغير معصر » هكذا في الأصل ، وتقدم في مادة عصر : بدار معصر ).
      وفي حديث جابر ، قال له : ما السُّرَى يا جابِرُ ؛ السُّرَى : السَّيرُ بالليل ، أَراد ما أَوْجبَ مَجيئَك في هذا الوقت .
      واسْتَرَى كأَسْرَى ؛ قال الهذلي : وخَفُّوا فأَمّا الجامِلُ الجَوْنُ فاسْترَى بلَيلٍ ، وأَمّا الحَيُّ بعدُ ، فأَصْبَحُوا وأَنشد ابن الأَعرابي قولَ كثير : أَرُوحُ وأَغْدُو من هَواكِ وأَسْتَرِي ، وفي النَّفْسِ مما قَدْ عَلِمْتِ عَلاقِمُ وقد سَرَى به وأَسْرَى .
      والسَّرَّاءُ : الكثِيرُ السُّرى بالليلِ .
      وفي التنزيل العزيز : سبحانَ الذي أَسْرَى بعَبْدهِ ليلاً ، وفيه أَيضاً : والليل إذا يَسْرِ ، فنزَل القرآن العزيز باللغتين .
      وقال أَبو عبيد عن أَصحابه : سَرَيْت بالليل وأَسْرَيْت ، فجاء باللغتين .
      وقال أَبو إسحق في قوله عز وجل : سبحان الذي أَسْرَى بعبده ، قال : معناه سَيَّرَ عَبْدَه .
      يقال : أَسْرَيْت وسَرَيْت إذا سِرْتَ ليلاً .
      وأَسْراهُ وأَسْرَى به : مثلُ أَخَذَ الخِطامَ وأَخَذَ بالخِطامِ ، وإنما ، قال سبحانه : سبحان الذي أَسْرى بعبدهِ ليلاً ، ون كان السُّرَى لا يكون إلا بالليل للتأْكيد ، كقولهم : سِرْت أَمسِ نهاراً والبارِحةَ ليلاً .
      والسِّرايَةُ : سُرَى الليل ، وهو مصدر ، ويَقلّ في المصادر أَن تجيء على هذا البناء لأَنه من أَبنية الجمع ، يدل على صحة ذلك أَنَّ بعض العرب يؤنث السُّرَى والهُدى ، وهم بنو أَسد ، توهُّماً أَنهما جمعُ سُرْيَةٍ وهُدْيَةٍ ؛ قال ابن بري : شاهد هذا أَي تأْنيث السُّرى قول جرير : هُمُ رَجَعُوها بعدَما طالتِ السُّرى عَواناً ، ورَدُّوا حُمْرةَ الكَيْنِ أَسْودا وقال أَبو إسحق في قوله عز وجل : والليلِ إذا يَسْرِ ؛ معنى يَسْرِ يمضي ، قال : سَرى يَسْري إذا مَضى ، قال : وحذفت الياء من يسري لأَنها رأْس آية ، وقال غيره قوله : والليل إذا يَسْرِ ، إذا يُسْرى فيه كما ، قالوا ليل نائمٌ أَي يُنامُ فيه .
      وقال : فإذا عَزَم الأَمرُ أَي عُزِمَ عليه .
      والسارية من السحاب : التي تجيءُ ليلاً ، وفي مكان آخر : السارِية السحابة التي تَسْري ليلاً ، وجمعها السَّواري ؛ ومنه قول النابغة : سَرَتْ عليه ، من الجَوْزاءِ ، سارِيَةٌ تُزْجِي الشَّمالُ عليه جامِدَ البرَد ابن سيده : والسارِيَة السحابة التي بين الغادِيَة والرائحة .
      وقال اللحياني : السارِيَة المَطْرة التي تكون بالليل ؛ قول الشاعر : رأَيتُكَ تَغْشَى السارِياتِ ، ولم تكن لتَرْكَبَ إلاَّ ذا الرّسُوم المُوقَّعا قيل : يعني بالساريات الحُمُرَ لأَنها تَرْعى ليلاً وتَنَفَّسُ ولا تقرّ بالليل ، وتَغْشى أَي تركب ؛ هذا قول ابن الأَعرابي ؛ قال ابن سيده : وعندي أَنه عنى بغِشْيانِها نِكاحَها ، لأَن البيت للفرزدق يهجو جريراً وكأَنه يعيبه بذلك ؛ واستعار بعضُهم السُّرى للدَّواهي والحُرُوبِ والهُمُومِ فقال في صفة الحرب أَنشده ثعلب للحرث بن وعلة : ولكنَّها تَسْري ، إذا نام أَهلُها ، فتأْتي على ما ليس يَخْطُر في الوَهْمِ وفي حديث موسى ، عليه السلام ، والسبعين من قومه : ثم تَبْرُزُونَ صَبيحَةَ سارِيةٍ أي صَبيحةَ ليلةٍ فيها مَطَر .
      والسارية : السحابة تُمْطِر ليلاً ، فاعِلة من السُّرى سَيرِ الليلِ ، وهي من الصفات الغالبة ؛ ومنه قول كعب بن زهير : تَنْفي الرياح القَذَى عنه ، وأَفْرَطَه ، من صَوْبِ ساريةٍ ، بيضٌ يَعالِيلُ وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال في الحَساء إنه يَرْتُو فؤادَ الحَزِين ويَسْرُو عن فؤاد السَّقيم ؛ قال الأَصمعي : يَرْتو بمعنى يَشُدُّه ويقوِّيه ، وأما يَسْرُو فمعناه يكشِفُ عن فؤادِه الأَلم ويُزيلُه ، ولهذا قيل سَرَوْت الثوب وغيره عني سَرْواً وسَرَيتُه وسَرَّيته إذا أَلقَيته عنك ونَضَوْتَه ؛ قال ابن هرمة : سرى ثوْبَه عنك الصِّبا المُتَخايلُ ، ووَدَّعَ لِلْبَينِ الخَلِيطُ المُزايِلُ أَي كشَف .
      وسَرَوْت عنيِ درعي ، بالواو لا غير .
      وفي الحديث : فإذا مَطرَتْ يعني السَّحابةَ سُرِّي عنه أَي كُشِف عنه الخَوْفُ ، وقد تكرَّر ذكر هذه اللفظة في الحديث ، وخاصَّةً في ذكر نُزول الوَحْي عليه ، وكلُّها بمعنى الكشْفِ والإزالة .
      والسَّرِيَّةُ : ما بين خمسة أَنفسٍ إلى ثلثمائة ، وقيل : هي من الخيل نحو أَربِعمائةٍ ، ولامُها ياءٌ .
      والسَّرِيَّة : قطعة من الجيش ؛ يقال : خيرُ السَّريا أَرْبعُمائةِ رجلٍ .
      التهذيب : وأَما السَّرِيَّة من سَرايا الجيوشِ فإنها فَعِيلة بمعى فاعِلَة ، سُمِّيت سريَّةً لأَنها تَسْري ليلاً في خُفْيةً لئلاَّ يَنْذَرَ بهم العدوُّ فيَحْذَروا أَو يمتنعوا .
      يقال : سرَّى قائِدُ الجيشِ سَرِيَّةً إلى العدوِّ إذا جرَّدَها وبعثها إليهم ، وهو التَّسْرِيةُ .
      وفي الحديث : يَردُّ مُتَسَرِّيهِم على قاعدِهم ؛ المُتَسَرِّي : الذي يخرج في السَّرِيَّة وهي طائفة من الجيش يبلُغ أَقصاها أَربعمائةٍ ، وجمعُها السَّرايا ، سُمُّوا بذلك لأَنهم يكونون خُلاصة العسكر وخِيارَهم من الشيء السَّرِيِّ النَّفيس ، وقيل : سُمُّوا بذلك لأَنهم يُنَفَّذون سرّاً وخُفْيةٌ ، وليس بالوجه لأَن لام السِّر راءٌ وهذه ياءٌ ، ومعنى الحديث أَن الإمامَ أَو أَمير الجيشِ يبعثُهم وهو خارجٌ إلى بلاد العدوِّ ، فإذا غنِموا شيئاً كان بينهم وبين الجيش عامَّة لأَنهم رِدْءٌ لهم وفِئَةٌ ، فأَما إذا بعثهم وهو مقيم فإن القاعدين معه لا يُشارِكونهم في المغْنَم ، وإن كان جعل لهم نَفَلاً من الغنِيمة لم يَشْرَكْهم غيرُهم في شيء منه على الوجهين معاً .
      وفي حديث سعدٍ : لا يَسِىرُ بالسَّرِيَّة أَي لا يَخرُج بنفسهِ مع السَّرِيَّة في الغَزْوِ ، وقيل : معناه لا يَسير فينا بالسِّيرَةَ النَّفيسة ؛ ومنه الحديث : أَنه ، قال لأَصحابه يوم أُحُدٍ اليومَ تُسَرَّوْنَ أي يُقتل سَريُّكُمْ ، فقُتِل حمزَةُ ، رضوان الله عليه .
      وفي الحديث : لما حضر بني شيانَ وكلَّم سَراتَهم ومنهم المُثَنىَّ بنُ حارِثَة أََي أشرافَهم .
      قال : ويجمع السَّراةُ على سَرَوات ؛ ومنه حديث الأَنصار : افتَرَقَ ملَؤُهُم وقُتِلَت سَرَواتُهم أَي أَشْرافُهم .
      وسرى عرقُ الشَّجَرة يَسْري في الأَرض سَرْياً : دَبَّ تحت الأَرض .
      والسَّاريَةُ : الأُسْطُوانَة ، وقيل : أُسْطُوانة من حِجارة أَو آجُرٍّ ، وجمعها السَّواري .
      وفي الحديث : أَنه نهى أَن يُصَلَّى بين السَّواري ؛ يريد إذا كان في صلاة الجماعة لأَجل انقطاع الصَّفِّ .
      أَبو عمرو : يقال هو يُسَرِّي العَرَق عن نفْسِه إذا كان يَنْضَحُه ؛

      وأَنشد : يَنْضَحْنَ ماءَ البدنِ المُسَرَّى ويقال : فلان يُساري إبِلَ جارِه إذا طَرَقَها ليَحْتلِبَها دون صاحِبِها ؛ قال أَبو وجزة : فإني ، لا وأُمِّكَ ، لا أُساري لِقاحَ الجارِ ، ما سَمَر السَّمِيرُ والسَّراةُ : جبل بناحِية الطائف .
      قال ابن السكيت : الطَّوْدُ الجَبل المُشْرف على عرَفَة يَنْقاد إلى صَنْعاءَ يقال له السَّرَاةُ ، فأَوَّله سراة ثَقيفٍ ثم سَراةُ فَهمٍ وعدْوانَ ثم الأَزْدِ ثم الحَرَّةِ آخر ذلك .
      الجوهري : وإسرائيل اسمٌ ، ويقال : هو مضاف إلى إيل ، قال الأَخفش : هو يُهْمز ولا يهمز ، قال : ويقال في لغةٍ إسرائين ، بالنون ، كما ، قالوا جبرين وإسماعين ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يتسرى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَرَّى** - [س ر ي]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** سَرَّيْتُ**،** أُسَرِّي**،** سَرِّ**، مص. تَسْرِيَةٌ. 1. "سَرَّى عَنْ قَلْبِهِ": أَذْهَبَ عَنْهُ الهَمَّ وَالحُزْنَ. 2. "سَرَّى قَائِدُ الجَيْشِ" : جَرَّدَ السَّرِيَّةَ. 3. "سَرَّى الثَّوْبَ عَنْهُ" : ألْقَاهُ.
معجم الغني
**سَرَى** - [س ر ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَرَى**،** يسْرِي**، مص. سُرىً، سَرَيَانٌ، سَرْيٌ، سِرَايَةٌ. 1. "سَرَى اللَّيْلُ" : مَضَى وَذَهَبَ.**![الفجر آية 4]**** وَاللَّيْلِ إذَا يَسْر**ِ! (قرآن). 2. "سَرى اللَّيْلَ وَبِهِ" : قَطَعَهُ بِالسَّيْرِ. 3. "سَرَى بِهِ لَيْلاً" : جَعَلَهُ يَسِيرُ لَيْلاً. 4. "سَرى الهَمُّ" : ذَهَبَ، راحَ. 5. "سَرَى الدَّمُ فِي عُرُوقِهِ" : اِنْسَابَ، تَخَلَّلَ عُرُوقَهُ، تَسَلْسَلَ. 6. "سَرَى عِرْقُ الشَّجَرَةِ فِي الأرْضِ" : دَبَّ تَحْتَهَا. 7. "سَرَى الدَّاءُ بَيْنَ الأَهَالِي" : اِنْتَشَرَ، اِنْتَقَلَ. "سَرَى فِيهِ السُّمُّ" "يَسْرِي فِيهِ الخَمْرُ بِسُرْعَةٍ". 8. "سَرَى عَلَيْهِ الهَمُّ" : أَتَاهُ لَيْلاً. 9. "سَرَى الجُرْحُ إلَى النَّفْسِ" : دَامَ أَلَمُهُ حَتَّى حَدَثَ مِنْهُ الْمَوْتُ.
معجم الغني
**سُرَى** - [س ر و]. (مص. سَرَى). 1. : سَيْرُ اللَّيْلِ. "عِنْدَ الصُّبْحِ يَحْمَدُ القَوْمُ السُّرَى" (مثل) : يُضْرَبُ فِي احْتِمَالِ الْمَشَقَّةِ وَالحَثِّ عَلَى الصَّبْرِ. 2. "اِبْنُ السُّرَى" : الْمُسَافِرُ لَيْلاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أسرى يُسْري، أسْرِ، إسراءً، فهو مُسْرٍ، والمفعول مُسْرًى • أسرى الشَّيءَ عنه: أزاله، نزعه وألقاه "أسرى فزعَه بذكر الله". II أسرى/ أسرى بـ يُسرِي، أَسْرِ، إسراءً، فهو مُسْرٍ، والمفعول مُسْرًى • أسرى اللَّيلَ/ أسرى باللَّيل: سرَى، سار فيه أو قطعه بالسَّيْر "يُسري المسافرون باللَّيل ويرتاحون في النَّهار"| أسرِ وقَمَرٌ لك: معناه اغتنم طلوعَ القمر وسرْ في ضوئه، ويُضرب في انتهاز الفرصة السَّانحة. • أسرى بالشَّخص: سار به ليلاً "{سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى}- {فَأَسْرِ بِعِبَادِي لَيْلاً إِنَّكُمْ مُتَّبَعُونَ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انسرى عن ينسري، انسَرِ، انسراءً، فهو مُنْسَرٍ، والمفعول مُنْسَرًى عنه • انسرى الهمُّ عنه: مُطاوع سرا: انكشَف وزال "ما زلت أُواسيه حتّى انسرى عنه بعضُ الحزن".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسرَّى يتسرَّى، تَسَرَّ، تَسَرّيًا، فهو مُتسَرٍّ • تَسرَّى الشَّخصُ: تكلّف السّخاءَ في مروءة "تسرّى أمام ضيوفه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سرَّى/ سرَّى عن يُسرِّي، سرِّ، تسريةً، فهو مُسَرٍّ، والمفعول مُسَرًّى • سرَّى الهمَّ عن فؤاده: سَراه؛ كشفه، نفّس. • سرَّى عن أخيه: أزال ما به من هَمّ "سرَّى عن رفيقه- لا تملّ تسريةَ صديقك في محنته"| سُرِّيَ عنه: زال ما به من همٍّ. II سرَى1/ سرَى بـ/ سرَى على يَسري، اسْرِ، سَرْيًا وسُرًى وسِرايةً، فهو سارٍ، والمفعول مَسْريٌّ (للمتعدِّي) • سرَى اللَّيلُ: مضى وذهب "سرَى الهمُّ- سرى الدواءُ في البدن- {وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ}". • سرَى اللَّيلَ/ سرَى باللَّيلِ: سار فيه، قطعه بالسَّيْر "{سُبْحَانَ الَّذِي سَرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً} [ق]". • سرَى بالشَّخص ليلاً: جعله يسير فيه. • سَرى عليه الهمُّ: أتاه ليلاً. III سرَى2 يَسري، اسْرِ، سَرْيًا وسَرَيانًا، فهو سارٍ • سرَى الشَّيءُ: 1- دام، دبَّ، انتشر وفشا "سرَى السُّمُّ في عروقه- سرت القشعريرةُ في جسده- سرَى الوباءُ في البلاد"| سرَى الجرحُ إلى النَّفْس: أثّر فيها حتّى هلكت- سرَى عرقُ الشّجرة: دبّ تحت الأرض. 2- صار نافذًا "سرَى عرفٌ أو قانون- هذه الأوامر تسري على الجميع"| ساري المفعول: قانونيّ، مُلزِم- هذا يَسري على الماضي: له مفعول رجعيّ. IV سُرًى [مفرد]: 1- مصدر سرَى1/ سرَى بـ/ سرَى على. 2- سَيْر عامّة الليل (يُذكّر ويؤنّث) "عند الصباح يحمَد القوم السُّرى [مثل]: يُضرب في تقدير المجهود الذي يؤدّي إلى تحقيق الغاية"| ابن السُّرَى: المسافر ليلاً.
المعجم الوسيط
الليلُ ـِ سَرْياً، وسِرايةً، وسُرىً: مضى وذهب. وفي التنزيل العزيز: ( واللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ ). ويُقال: سَرَى الهمُّ. و ـ الليلَ، وبه: قطعه بالسّير. ويُقال: سَرَى بفلان ليلاً: جعله يسير فيه. و ـ عِرْقُ الشجرة في الأَرض، سَرْياً، وسِرَايَةً: دبّ تحتها. ويُقال أيضاً: سَرَى فيه السُّمُّ والخمر. وسرى فيه عِرْقُ السوء. وـ عليه الهمُّ: أتاه ليلاً. وـ الجرحُ إِِلى النفسِ: دام ألَمُه حتى حدث منه الموت. ويُقال: سرَى التحريم، وسرى العِتْق: تعدّى إِِلى غير المحرَّم أَو المعتق.( أَسْرَى ) الليلَ، وبه: سَرَى. وـ فلاناً، وبفلان: سرَى به.( سارَى ) صاحبَه: سارَ معه ليلاً.( اسْتَرَى ) الليلَ وبه: سَرَى. و ـ الشيءَ: اختاره.( تَسَرَّى ): خَرَجَ في السَّرِيَّة. و ـ الشيءَ: اسْتَراهُ.( السَّاريةُ ) من السحاب: التي تجيءُ ليلاً. و ـ المَطْرَة بالليلِ. و ـ الأُسْطُوَانة. و ـ ( عند الملاحين ): عمود من الخشب ينصب عليه الشراع. وساريةُ العَلَم: قائمه. ( ج ) سَوَارٍ.( السُّرَى ): سَيرُ عامَّةِ الليل ( يذكر ويؤنث ). وفي المثل: ( عند الصباح يَحمَد القومُ السُّرَى ): يضرب في احتمال المشقة والحثّ على الصبر، حتى تحمَد العاقبة.( السَّرِيُّ ): الجدول، أَو النهر الصغير. ( ج ) أَسرِيةٌ، وسُريان.( السَّريَّةُ ): قطعةٌ من الجيش، ما بين خمسة أَنفُسٍ إِِلى ثلثمائة. أَو هي من الخيل نحو أربعمائة. ( ج ) سَرايا.
الصحاح في اللغة
السَرِيُّ: نهرٌ صغيرٌ كالجدول، والجمع أَسْرِيَةٌ وسُرْيانٌ. والسَرِية: قطعة من الجيش. يقال: خير السَرايا أربعُمائة رجلٍ. واسْتَرَيْتُ الإبل والغنمَ والناسَ، أي اخترتُهم. قال الأعشى: وقد أُخْرِجُ الكاعبَ المُسْتَرا   ةِ مِن خِدرها وأُشيعُ القِمارا وهي سِرَيُّ إبله وسَراةُ ماله. واسْترى الموتَ بني فلانٍ، أي اختار سَراتَهُمْ. والسارِيَةُ: الأُسطوانة. والسارِيَةُ: السحابة التي تأتي ليلاً. وسَرَيْتُ سُرىً ومَسْرىً وأَسْرَيْتُ بمعنىً، إذا سرتَ ليلاً. وبالألف لغة أهل الحجاز، وجاء القرآن بهما جميعاً. وقال حسّان بن ثابت: حَيِّ النضيرةَ رَبَّةَ الـخِـدْرِ   أَسْرَتْ إليك ولم تكن تَسْري ويقال: سَرَيْنا سَرْيَةً واحدة، والاسم السُرْيَةُ بالضم والسُرى. وأَسْراهُ وأَسْرَى به، وإنَّما قال تعالى: "سُبْحانَ الذي أَسْرى بعَبْدِهِ ليلاً" وإن كان السُرى لا يكون إلاّ بالليل للتأكيد. والسِرايَةُ: سُرَى الليل، وهو مصدر.
الرائد
* سرى يسري: سرى وسرية وسرية وسراية وسريانا ومسرى وسريا. (سري) 1-سار ليلا. 2-به: جعله يسير ليلا. 3-الليل أو به: سار فيه. 4-الدم في العروق: جرى فيها. 5-عرق الشجرة في الأرض: دب وامتد تحتها. 6-الهم: ذهب.
الرائد
* سرى تسرية. (سرو®،® سري) 1-عنه: كشف عنه الهم، أزاله. 2-الثوب عنه: ألقاه. 3-قائد الجيش: جرد السرية، أرسلها.4
الرائد
* سرى. 1-مص. سرى. 2-السير ليلا. 3-«إبن السرى»: المسافر ليلا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: