وصف و معنى و تعريف كلمة يتضامن:


يتضامن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و ضاد (ض) و ألف (ا) و ميم (م) و نون (ن) .




معنى و شرح يتضامن في معاجم اللغة العربية:



يتضامن

جذر [ضام]

  1. تَضامَنَ: (فعل)
    • تضامنَ يتضامن ، تضامُنًا ، فهو مُتضامِن
    • تَضَامَنُوا : التزم كل منهم أن يؤدِّيَ عن الآخر ما يقصر عن أَدائه
  2. ضَمِن: (اسم)
    • الجمع : ضَمْنَي
    • الضَّمِنُ : الزَّمِنُ أَو المريضُ المُصابُ بعاهة أَو علَّة
    • الضَّمِنُ : المُحِبُّ أَو العاشِقُ
    • الضَّمِنُ : الكَلُّ
  3. ضَمِنَ: (فعل)
    • ضمِنَ يَضمَن ، ضَمانًا ، فهو ضامِن وضَمين ، والمفعول مَضْمون
    • ضَمِنَ الرَّجُلُ : أَصَابَتْهُ عِلَّةٌ ، أَوْ لَزِمَتْهُ
    • ضَمِنَ عَلَى أَهْلِهِ : أَيْ صَارَ عَالَةً عَلَيْهِمْ
    • ضَمِنَ الرَّجُلَ : كَفَلَهُ ، أَيِ الْتَزَمَ بِأَداَءِ مَا قَدْ يَقْصُرُ فِي أَدَائِهِ ضَمِنَ بِهِ
    • ضَمِنَ البِنْتَ : ضَمَّهَا
    • ضَمِنَ لِنَفْسِهِ مَعَاشاً : أَمَّنَ لِنَفْسِهِ مَعَاشاً
    • ضَمِنَ صَلاَحِيَةَ الجِهَازِ : تَعَهَّدَ بِصَلاَحِيَتِهِ وَسَلاَمَتِهِ مِنَ العَيْبِ
    • ضَمِنَه : احتواه
  4. ضَمَّنَ: (فعل)

    • ضمَّنَ يضمِّن ، تضمينًا ، فهو مُضمِّن ، والمفعول مُضمَّن - للمتعدِّي
    • ضمَّن الشَّيءَ الشَّيءَ / ضمَّن الشَّيءَ في الشَّيء : جعله فيه وأودعه إيّاه ضمَّن رأيه في الكتاب ،
    • ضَمَّنَ رِسَالَتَهُ أَبْيَاتاً شِعْرِيَّةً : أَدْرَجَ فِيهَا أَبْيَاتاً ، أَدْخَلَ فِيهَا
    • ضَمَّنَ فلانًا الشيءَ : جعله يضمنه وأَلْزَمه
  5. ضِمن: (اسم)
    • الضِّمْنُ : باطنُ الشيءِ وداخلُه
    • يُفْهَمُ من ضِمْنِ كلامِه كذا : دلالته ومراميه
    • وما أَغْنَى عنِّي ضِمْنًا : شيئًا
    • مفهوم ضِمْنًا : معلوم ومتَّفق عليه ،
    • مِنْ ضِمْنها : من بينها
    • تُوجَدُ ضِمْنَ الكِتَابِ وَثَائِقُ تَارِيخِيَّةٌ : فِي طَيِّهِ
    • كَانَ مِنْ ضِمْنِهِمْ : مِنْ بَيْنِهِمْ ، فِي عِدَادِهِمْ
    • اعْتَرَفَ بِذَنْبِهِ ضِمْناً : الشَّيْءُ الْمُعَبَّرُ عَنْهُ بِالكَلاَمِ بِشَكْلٍ غَيْرِ مُبَاشِرٍ وَمِنْ غَيْرِ تَصْرِيحٍ
,
  1. تضامنَ
    • تضامنَ يتضامن ، تضامُنًا ، فهو مُتضامِن :-
      تضامن القَومُ
      1 - التزم كلّ منهم أن يؤدِّيَ عن الآخر ما قد يقصِّر عن أدائه :- التَّضامن الدَّوليّ ضرورة حيويّة :-
      • بالتَّضامن : بالتعاون والعمل المشترك ، - تضامن اجتماعيّ : تعاون بين أفراد المجتمع ، - تضامنًا معه : تأييدًا ومشاركة له ، - عُرى التَّضامن : روابطه .
      2 - اتَّحدوا مُتَّفقين على أمر :- تضامنت الدول على محاربة المخدِّرات ، - خرجوا في مظاهرة كبيرة تضامنًا مع الشعب الفلسطينيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. ضمن
    • " الضَّمِينُ : الكفيل .
      ضَمِنَ الشيءَ وبه ضَمْناً وضَمَاناً : كَفَل به .
      وضَمَّنَه إياه : كَفَّلَه .
      ابن الأَعرابي : فلان ضامِنٌ وضَمِينٌ وسامِنٌ وسَمِين وناضِرٌ ونَضِير وكافل وكَفِيلٌ .
      يقال : ضَمِنْتُ الشيءَ أَضْمَنُه ضَماناً ، فأَنا ضامِنٌ ، وهو مَضْمون .
      وفي الحديث : من مات في سبيل الله فهو ضامِنٌ على الله أَن يدخله الجنة أَي ذو ضمان على الله ؛ قال الأَزهري : وهذا مذهب الخليل وسيبويه لقوله عز وجل : ومن يَخْرُجْ من بيته مُهاجِراً إلى الله ورسوله ثم يُدْرِكْهُ الموتُ فقد وقَعَ أَجْرُهُ على الله ؛ قال : هكذا خَرَّجَ الهروي والزمخشري من كلام عليّ ، والحديث مرفوع في الصِّحاح عن أَبي هريرة بمعناه ، فمن طُرُقه تَضَمَّنَ اللهُ لمن خرج في سبيله لا يخرجه إلا جهاداً في سبيلي وإيماناً بي وتصديقاً برسلي فهو عليَّ ضامنٌ أَنْ أُدْخِلَه الجنةَ أَو أُرْجِعَه إلى مسكنه الذي خرج منه نائلاً ما نالَ من أَجر أَو غنيمة .
      وضَمَّنته الشيءَ تَضْمِيناً فتَضَمَّنه عني : مثل غَرَّمْتُه ؛

      وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : ضَوامِنُ ما جارَ الدليلُ ضُحَى غَدٍ ، من البُعْدِ ، ما يَضْمَنَّ فهو أَداءُ .
      فسره ثعلب فقال : معناه إن جار الدليل فأَخطأَ الطريقَ ضَمِنَتْ أَن تَلْحَقَ ذلك في غَدِها وتَبْلُغَه ، ثم ، قال : ما يَضْمَنَّ فهو أَداءِ أَي ما ضَمِنَّه من ذلك لرَكْبِها وفَيْنَ به وأَدَّيْنَه .
      وضَمَّنَ الشيءَ الشيءَ : أَوْدَعه إياه كما تُودِعُ الوعاءَ المتاعَ والميتَ القبرَ ، وقد تضَمَّنه هو ؛ قال ابن الرِّقَاعِ يصف ناقة حاملاً : أَوْكَتْ عليه مَضِيقاً من عَواهِنِها ، كما تضَمَّنَ كَشْحُ الحُرَّةِ الحَبَلا .
      عليه : على الجنين .
      وكل شيء جعلته في وعاء فقد ضمَّنتَه إياه .
      الليث : كل شيءٍ أُحرِزَ فيه شيء فقد ضُمِّنَه ؛

      وأَنشد : ليس لمن ضُمِّنَه تَرْبِيتُ (* قوله « تربيت » أي تربية أي لا يربيه القبر ، كما في التهذيب ).
      ضُمِّنَه : أُودِعَ فيه وأُحرِزَ يعني القبر الذي دُفِنَتْ فيه المَوْؤُودَةُ .
      وروي عن عكرمة أَنه ، قال : لا تَشْتَرِ لبن البقر والغنم مُضَمَّناً لأَن ال لبن يزيد في الضرع وينقص ، ولكن اشْترِه كيلاً مُسَمًّى ؛ قال شمر :، قال أَبو معاذ يقول لا تشتره وهو في الضرع لأَنه في ضِمْنِه ، يقال : شَرَابُك مُضَمَّنٌ إذا كان في كوز أَو إِناء .
      والمَضامِينُ : ما في بطون الحوامل من كل شيء كأَنهن تضَمَّنَّه ؛ ومنه الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، نهى عن بيع المَلاقيح والمَضامين ، وقد مضى تفسير المَلاقيح ، وأَما المَضامِين فإِن أَبا عبيد ، قال : هي ما في أَصلاب الفحول ، وهي جمع مَضْمُون ؛

      وأَنشد غيره : إنَّ المضامينَ التي في الصُّلْبِ ماءُ الفُحولِ في الظُّهورِ الحُدْبِ .
      ويقال : ضَمِنَ الشيءَ بمعنى تَضَمَّنَه ؛ ومنه قولهم : مَضْمُونُ الكتاب كذا وكذا ، والمَلاقِيحُ : جمع مَلْقُوح ، وهو ما في بطن الناقة .
      قال ابن الأَثير : وفسرهما مالك في الموطأِ بالعكس ؛ حكاه الأَزهري عن مالك عن ابن شهاب عن ابن المسيب ، وحكاه أَيضاً عن ثعلب عن ابن الأَعرابي ، قال : إذا كان في بطن الناقة حمل فهي ضامِنٌ ومِضْمانٌ ، وهنَّ ضَوَامِنُ ومَضامِينُ ، والذي في بطنها مَلْقوح ومَلْقُوحة .
      وناقة ضامِنٌ ومِضْمان : حامل ، من ذلك أَيضاً .
      ابن الأَعرابي : ما أَغْنى فلانٌ عني ضِمْناً وهو الشِّسْعُ أَي ما أَغنى شيئاً ولا قَدْرَ شِسْعٍ .
      والضَّامِنَةُ من كل بلد : ما تَضَمَّنَ وسَطَه .
      والضامِنَةُ : ما تَضَمَّنَتْه القُرَى والأَمْصارُ من النخل ، فاعلة بمعنى مفعولة ؛ قال ابن دريد : وفي كتاب النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لأُكَيْدِرِ بن عبد الملك ، وفي التهذيب : لأُكَيْدِر دُومةِ الجَنْدَل ، وفي الصحاح : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، كتب لحارثة بن قَطَنٍ ومن بدُومَةِ الجَنْدَلِ من كَلْبٍ : إِن لنا الضَّاحيَةَ من البَعْلِ (* قوله « إن لنا الضاحية من البعل » كذا في الصحاح ، والذي في التهذيب : من الضحل ، وهما روايتان كما في النهاية .
      ولو ، قال كما في النهاية : إن لنا الضاحية من الضحل ، ويروي من البعل ، لكان أولى لأجل قوله بعد والبعل الذي إلخ ).
      والبُورَ والمَعامِيَ ، ولكم الضَّامَِنةُ من النخل والمَعِينُ .
      قال أَبو عبيد : الضَّاحية من الضَّحْل ما ظَهر وبَرَزَ وكان خارجاً من العِمارة في البَرِّ من النخل ، والبَعْلُ الذي يشرب بعروقه من غير سقْيٍ .
      والضَّامِنَة من النخل : ما تَضَمَّنَها أَمْصارُهم وكان داخلاً في العِمَارة وأَطاف به سُورُ المدينة ؛ قال أَبو منصور : سميت ضامنة لأَن أَربابها قد ضَمِنُوا عمارَتَها وحفظها ، فهي ذاتُ ضَمانٍ كما ، قال الله عز وجل : في عِيشةٍ راضية ؛ أَي ذاتِ رِضاً ، والضَّامِنَةُ فاعلة بمعنى مفعولة .
      وفي الحديث : الإِمام ضامِنٌ والمُؤَذِّنُ مُؤْتَمَنٌ ؛ أَراد بالضَّمَان ههنا الحِفْظَ والرعاية لا ضَمان الغرامة لأَنه يحفظ على القوم صلاتهم ، وقيل : إن صلاة المقتدين به في عهدته وصحتها مقرونة بصحة صلاته ، فهو كالمتكفل لهم صحة صلاتهم .
      والمُضَمَّنُ من الشعر : ما ضَمَّنْتَهُ بيتاً ، وقيل ما لم تتم معاني قوافيه إلا بالبيت الذي يليه كقوله : يا ذا الذي في الحُبِّ يَلْحَى ، أَما واللهِ لو عُلِّقْتَ منه كما عُلِّقْتُ من حُبِّ رَخِيمٍ ، لما لُمْتَ على الحُبِّ ، فَدَعْني وم ؟

      ‏ قال : وهي أَيضاً مشطورة مُضَمَّنَة أَي أُلْقِيَ من كل بيت نصف وبُنِيَ على نصف ؛ وفي المحكم : المُضَمَّنُ من أَبيات الشعر ما لم يتم معناه إِلا في البيت الذي بعده ، قال : وليس بعيب عند الأَخفش ، وأَن لا يكونَ تَضْمِينٌ أَحْسَنُ ؛ قال الأَخفش : ولو كان كل ما يوجد ما هو أَحسن منه قبيحاً كان قول الشاعر : سَتُبْدي لك الأَيامُ ما كنت جاهلاً ، ويأْتيك بالأَخْبارِ من لم تُزَوِّدِ رديئاً إذا وجدت ما هو أَشْعر منه ، قال : فليس التضمين بعيب كما أَن هذا ليس برديء ، وقال ابن جني : هذا الذي رآه أَبو الحسن من أَن التضمين ‏ ليس ‏ بعيب مذهب تراه العرب وتستجيزه ، ولم يَعْدُ فيه مذهبَهم من وجهين : أَحدهما السماع ، والآخر القياس ، أَما السماع فلكثرة ما يرد عنهم من التضمين ، وأَما القياس فلأَن العرب قد وضعت الشعر وضعاً دلت به على جواز التضمين عندهم ؛ وذلك ما أَنشده صاحب الكتاب وأَبو زيد وغيرهما من قول الرَّبيعِ بن ضَبُعٍ الفَزَاري : أَصْبَحْتُ لا أَحْمِلُ السلاحَ ، ولا أَملك رأْس البعيرِ ، إن نَفَرا والذئبَ أَخْشاه ، إن مَرَرْتُ به وَحْدِي ، وأَخْشَى الرياحَ والمَطَرا .
      فنَصْبُ العرب الذِّئْبَ هنا ، واختيارُ النحويين له من حيث كانت قبله جملة مركبة من فعل وفاعل ، وهي قوله لا أَملك ، يدلك على جريه عند العرب والنحويين جميعاً مجرى قولهم : ضربت زيداً وعمراً لقيته ، فكأَنه ، قال : ولقيت عمراً لتتجانس الجملتان في التركيب ، فلولا أَن البيتين جميعاً عند العرب يجريان مجرى الجملة الواحدة لما اختارت العرب والنحويون جميعاً نصب الذئب ، ولكن دل على اتصال أَحد البيتين بصاحبه وكونهما معاً كالجملة المعطوف بعضها على بعض ، وحكم المعطوف والمعطوف عليه أَن يجريا مجرى العقدة الواحدة ، هذا وجه القياس في حسن التضمين ، إلا أَن بإِزائه شيئاً آخر يقبح التضمين لأَجله ، وهو أَن أَبا الحسن وغيره قد ، قالوا : إِن كل بيت من القصيدة شعر قائم بنفسه ، فمن هنا قَبُحَ التضمين شيئاً ، ومن حيث ذكرنا من اختيار النصب في بيت الربيع حَسُنَ ، وإذا كانت الحال على هذا فكلما ازدادت حاجة البيت الأَول إلى الثاني واتصل به اتصالاً شديداً كان أَقبح مما لم يحتج الأَول إلى الثاني هذه الحاجة ؛ قال : فمن أَشدَّ التضمين قول الشاعر روي عن قُطْرُب وغيره : وليس المالُ ، فاعْلَمْهُ ، بمالٍ من الأَقْوامِ إلا للَّذِيِّ يُرِيدُ به العَلاءَ ويَمْتَهِنْهُ لأَقْرَبِ أَقْرَبِيه ، وللقَصِيِّ .
      فضَمَّنَ بالموصول والصلة على شدة اتصال كل واحد منهما بصاحبه ؛ وقال النابغة : وهم وَرَدُوا الجِفارَ على تميمٍ ، وهم أَصحابُ يومِ عُكاظَ ، إنِّي شَهِدْتُ لهم مَواطِنَ صادِقاتٍ ، أَتَيْتُهُمُ بِوُدِّ الصَّدْرِ مِنِّي وهذا دو الأَول لأَنه ليس اتصالُ المخبر عنه بخبره في شدة اتصال الموصول بصلته ؛ ومثله قول القُلاخ لسَوَّار بن حَيّان المَنْقَريّ : ومثل سَوَّارٍ ردَدْناه إلى إدْرَوْنِه ولُؤْمِ إصِّه على أَلرَّغْمِ مَوْطوءَ الحِمى مُذَلَّلا والمُضَمَّنُ من الأَصوات : ما لا يستطاع الوقوف عليه حتى يوصل بآخر .
      قال الأَزهري : والمُضَمَّنُ من الأَصوات أَن يقول الإنسان قِفْ فُلَ بإِشمام اللام إلى الحركة .
      والضَّمانةُ والضَّمانُ : الزَّمانة والعاهة ؛ قال الشاعر : بعَيْنَينِ نَجْلاوَينِ لم يَجْرِ فيهما ضمانٌ ، وجِيدٍ حُلِّيَ الشذْرَ شامِس .
      والضَّمَنُ والضَّمانُ والضُّمْنة والضَّمانة : الداء في الجسد من بلاء أَو كِبر ؛ رجل ضَمَنٌ ، لا يثنى ولا يجمع ولا يؤنث : مريض ، وكذلك ضَمِنٌ ، والجمع ضَمِنُون ، وضَمِينٌ والجمع ضَمْنى ، كُسِّر على فَعْلى وإن كانت إنما يكسر بها المفعول نحو قَتْلى وأَسْرَى ، لكنهم تجوّزوه على لفظ فاعِل أَو فَعِلٍ على تَصَوُّرِ معنى مفعول ؛ قال سيبويه : كُسِّر هذا النحو على فَعْلى لأَنها من الأَشياء التي أُصيبوا بها وأُدْخلوا فيها وهم لها كارهون .
      وقد ضَمِنَ بالكسر ، ضَمَناً : كمَرِض وزَمِن ، فهو ضَمِنٌ أَي مُبْتَلىً .
      والضَّمانة : الزَّمانة .
      وفي حديث عبد الله بن عمر : من اكْتَتَب ضَمِناً بعثه الله ضَمِناً يوم القيامة أَي من سأَل أَن يكتب نفسه في جملة الزَّمْنى ، ليُعْذَرَ عن الجهاد ولا زَمانه به ، بعثه الله يوم القيامة زَمِناً ، واكتتب : سأَل أَن يكتب في جملة المعذورين ، وخرَّجه بعضهم عن عبد الله بن عمرو بن العاص ، وإذا أَخذ الرجلُ من أَمير جُنْدِه خطّاً بزَمانته .
      والمُؤَدِّي الخراج يَكْتتَبُ البراءَة به .
      والضَّمِنُ : الذي به ضَمانة في جسده من زمانة أَو بلاءٍ أَو كَسْر وغيره ، تقول منه : رجل ضَمِنٌ ؛ قال الشاعر : ما خِلْتُني زِلْتُ بعْدَكمْ ضَمِناً ، أَشكو إليكم حُمُوَّة الأَلَمِ .
      والاسم الضَّمَن ، بفتح الميم ، والضَّمان ؛ وقال ابن أَحمر وقد كان سُقِيَ بطنُه : إليك ، إلهَ الخَلْقِ ، أَرْفَعُ رَغْبتي عِياذاً وخَوْفاً أَن تُطيلَ ضَمانِيا .
      وكان قد أَصابه بعض ذلك ، فالضَّمان هو الداء نفسه ، ومعنى الحديث : أَن يَكْتَتِبَ الرجلُ أَنَّ به زمانة ليتخلف عن الغزو ولا زمانة به ، وإنما يفعل ذلك اعتلالاً ، ومعى يَكتتِب يأْخذ لنفسه خطّاً من أَمير جيشه ليكون عذراً عن واليه .
      الفراء : ضَمِنَتْ يدُه ضَمانة بمنزلة الزمانة .
      ورجل مَضْمون اليد : مثل مَخْبون اليد .
      وقوم ضَمْنى أَي زَمْنى .
      الجوهري : والضُّمْنة ، بالضم ، من قولك كانت ضُمْنةُ فلان أَربعة أَشهر أَي مَرَضُه .
      وفي حديث ابن عُمَير : مَعْبوطةٌ غيرُ ضَمِنةٍ أَي أَنها ذبحت لغير علة .
      وفي الحديث : أَنه كان لعامر بن ربيعة ابن أَصابته رَمْيةٌ يومَ الطائف فضَمِنَ منها أَي زَمِنَ .
      وفي الحديث : كانوا يَدْفعون المفاتيح إلى ضَمْناهم ويقولون : إن احتجتم فكُلوا ؛ الضَّمْنى : الزَّمْنى ، جمع ضَمِنٍ .
      والضَّمانةُ : الحُبُّ ؛ قال ابن عُلَّبة : ولكن عَرتْني من هَواكِ ضَمانةٌ ، كما كنتُ أَلقى منكِ إذ أَنا مُطْلقُ .
      ورجل ضَمِنٌ : عاشق .
      وفلان ضَمِنٌ على أَهله وأَصحابه أَي كلٌّ ؛ أَبو زيد : يقال فلان ضَمِنٌ على أَصحابه وكَلٌّ عليهم وهما واحد .
      وإني لفي غَفَلٍ عن هذا وغُفُولٍ وغَفْلة بمعنى واحد ؛ قال لبيد : يُعْطي حُقوقاً على الأَحساب ضامِنةً ، حتى يُنَوِّرَ في قُرْيانِه الزَّهَرُ .
      كأَنه ، قال مضمونة ؛ ومثله : أَناشِرَ لا زالَتْ يَمينُك آشِرَه .
      يريد مأْشورة أَي مقطوعة .
      ومثله : أَمْرٌ عارفٌ أَي معروف ، والراحلةُ : بمعنى المَرْحولة ، وتطليقة بائنة أَي مُبانة .
      وفَهِمْت ما تضَمَّنه كتابك أَي ما اشتمل عليه وكان في ضِمْنه .
      وأَنفَذْتُه ضِمْن كتابي أَي في طَيّه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. ضَمِنَ
    • ـ ضَمِنَ الشيءَ ،
      ـ ضَمِنَ به ، ضَماناً وضَمْناً ، فهو ضامِنٌ وضَمِينٌ : كَفَلَهُ .
      ـ ضَمَّنْتُهُ الشيء تَضْميناً ، فَتَضَمَّنَهُ عَنِّي : غَرَّمْتُهُ فالتَزَمَهُ .
      ـ ما جَعَلْتَهُ في وِعاءٍ فقد ضَمَّنْتَهُ إياهُ .
      ـ مُضَمَّنُ ، من الشِّعْرِ : ما ضَمَّنْتَهُ بَيْتاً ،
      ـ مُضَمَّنُ من البَيْتِ : ما لا يَتِمُّ مَعْنَاهُ إلاَّ بالذي يَلِيهِ ،
      ـ مُضَمَّنُ من الأَصْواتِ : ما لا يُسْتَطَاعُ الوُقُوفُ عليه حتى يُوصَلَ بآخَرَ .
      ـ ضِمْنُ الكتابِ : طَيُّهُ .
      ـ تَضَمَّنَهُ : اشْتَمَلَ عليه .
      ـ ضُّمْنَةُ : المَرَضُ .
      ـ ضَمِنٌ : العاشِقُ ، والزَّمِنُ ، والمُبْتَلَى في جَسَدِهِ ، وقد ضَمِنَ ، والاسْمُ : ضُّمْنَةُ ، وضَّمَنُ ، وضَمانٌ وضَمانَةُ .
      ـ قَوْلُ عَبْدِ اللهِ بنِ عَمْرٍو : مَنِ اكْتَتَبَ ضَمِناً ، أَي : من كَتَبَ نَفْسَهُ في ديوانِ الضَّمْنَى والزَّمْنَى .
      ـ رجُلٌ مَضْمُونُ اليدِ : مَخْبُونُها .
      ـ ضامِنَةُ : ما يَكونُ في القَرْيَةِ من النَّخِيلِ ، أو ما أطافَ به ، منها سُورُ المَدِينَةِ .
      ـ ضَّمانَةُ : الحُبُّ .
      ـ مَضامِينُ : ما في أصْلابِ الفُحُولِ .
      ـ مَضْمُونٌ : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَضمَنَهُ
    • أَضمَنَهُ اللهُ أَو غيرُه : جَعَله ضَمِنًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَضْمِينٌ
    • [ ض م ن ]. ( مصدر ضَمَّنَ ).
      1 . :- تَضْمِينُ الخُطْبَةِ بِأَحَادِيثَ نَبَوِيَّةٍ :- : إِدْرَاجُ أَحَادِيثَ نَبَوِيَّةٍ فِيهَا .
      2 . :- التَّضْمِينُ فِي النَّحْوِ :- : أَنْ يُضَمَّنَ لَفْظٌ مَعْنَى لَفْظٍ آخَرَ ، أَيْ إِيقَاعُ لَفْظٍ مَوْقِعَ غَيْرِهِ ، وَمُعَامَلَتُهُ مُعَامَلَتَهُ لِتَضَمُّنِهِ مَعْنَاهُ وَاشْتِمَالِهِ عَلَيْهِ ، وَمِنْهَا أَنْ يَكُونَ بَعْدَ الفَاصِلَةِ مُتَعَلِّقاً بِهَا .
      3 . :- التَّضْمِينُ فِي عِلْمِ البَدِيعِ :- : اِسْتِعَارَةُ الشَّاعِرِ شَطْراً أَوْ بَيْتاً مِنْ غَيْرِهِ أَوْ آيَةً قرآنية أوحَديثاً ، نَبَوِيّاً ، إلخ . فِي شِعْرِهِ .
      4 . :- التَّضْمِينُ فِي العَرُوضِ :- : تَعَلُّقُ قَافِيَةِ بَيْتٍ بِالبَيْتِ الَّذِي يَلِيهِ .

    المعجم: الغني



  4. تضمين
    • تضمين :-
      جمع تضمينات ( لغير المصدر ) وتضامين ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر ضمَّنَ .
      2 - ( بلاغة ) نصّ يأخذه الشاعرُ أو الناثرُ ويدخله في قصيدته أو مقالته بلفظه ومعناه .
      3 - ( العروض ) تعلُّق قافية بيت بالبيت الذي يليه .
      4 - ( النحو والصرف ) إشراب كلمة معنى كلمة أخرى لتتعدّى تعديتها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تضمين
    • تضمين
      1 - مصدر ضمن . 2 - في الشعر : أن يأخذ الشاعر شطرا لشاعر آخر بلفظه ومعناه . 3 - في الشعر : أن تتعلق قافية البيت بالبيت الذي بعدها فلا ينتهي معنى بيتها بها . وهو في نظر بعض النقاد من العيوب

    المعجم: الرائد

  6. التَّضمينُ
    • التَّضمينُ التَّضمينُ ( عند علماء العربية ) : على معان : منها إِيقاعُ لفظٍ موقعَ غيْرِه ومعاملتُه معاملتَه ، لِتَضَمُّنِهِ معناهُ واشتمالِهِ عليه .
      ومنها أَن يكونَ ما بعْدَ الفاصلَةِ متعلقًا بها .
      و التَّضمينُ ( في علم القوافي ) : أَن تَتَعلَّقَ قافيةُ البيْتِ بما بعْدَهُ على وجْهٍ لا يستقلُّ بالإِفادةِ .
      و التَّضمينُ ( في البديع ) : أَن يأْخذَ الشاعرُ أَو الناثر آيةً أَو حديثًا أَو حكمةً أَو مثلاً ، أَو شطرًا أَو بيتًا من شعْرِ غيره بلفظِهِ ومعناهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تضمّن الوعاء الشّيء


    • ضمِنه ؛ احتواه واشتمل عليه :- يتضمّن الكتابُ ثلاثةَ أبواب - تضمَّن الحفلُ فقرات مُتعدِّدة .

    المعجم: عربي عامة

  8. تَضَمَّنَ
    • تَضَمَّنَ الوعاءُ ونحوُه الشيءَ : احتواه واشتمل عليه .
      و تَضَمَّنَ العبارةُ معنًى : أَفادته بطريق الإِشارة أَو الاستنباط .
      و تَضَمَّنَ الغيثُ ونحوُه النَّبَاتَ : أَخْرَجه وأَذكاه .
      و تَضَمَّنَ الشيءَ عنه ، أَو منه : ضَمِنَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَضَمَّنَ
    • [ ض م ن ]. ( فعل : خماسي متعد بحرف ). تَضَمَّنَ ، يَتَضَمَّنُ ، مصدر تَضَمُّنٌ .
      1 . :- تَضَمَّنَ الْمَوْضُوعُ عِدَّةَ أَفْكَارٍ :- : اِشْتَمَلَ عَلَى ، اِحْتَوَى عَلَى ...
      2 . :- تَضَمَّنَ كَلاَمُهُ اتِّهَاماً صَرِيحاً :- : أَفَادَ بِطَرِيقِ الإِشَارَةِ أَوِ الاسْتِنْبَاطِ .
      3 . :- تَضَمَّنَ الشَّيْءَ عَنْهُ أَوْ مِنْهُ :- : ضَمَّنَهُ ، اِلْتَزَمَهُ .
      4 . :- تَضَمَّنَ الْمَطَرُ النَّبَاتَ :- : أَخْرَجَهُ .

    المعجم: الغني

  10. تَضَمُّنٌ
    • [ ض م ن ]. ( مصدر تَضَمَّنَ ). :- وَجَدَ فِي مَوْضُوعِهِ تَضَمُّناً لأَفْكَارِ غَيْرِهِ :- : اِشْتِمَالُهُ ، اِحْتِوَاؤُهُ .



    المعجم: الغني

  11. تضامنيَّة
    • تضامنيَّة :-
      مصدر صناعيّ من تضامُن .
      • التَّضامنيَّة : ( السياسة ) نظريَّة تجعل التَّضامن أساسًا للسِّياسة والأخلاق والقانون والاقتصاد :- يسعى العالَمُ اليوم نحو التضامنيَّة والاتحّاد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. تضمّن
    • تضمن - تضمنا
      1 - تضمن الشيء الشيء : احتواه ، اشتمل عليه « تضمن كلامه معنى خفيا ». 2 - تضمن الشيء : عنه أو منه التزمه عنه . 3 - تضمن المطر النبات : أخرجه .

    المعجم: الرائد

  13. شركة تضامنية
    • الشركاء مسؤولون مجتمعون ومنفردون عن ديون الشركة وتصرّفات كلّ شريك ملزمة لباقي الشركاء ، وتعني بالانجليزية : general partnership

    المعجم: مالية



  14. شركة تضامنية عقارية
    • شركة تضامنية تتولّى شراء الممتلكات كالشقق السكنية والمكاتب والبنايات الإدارية ومراكز التسويق والمستودعات الصناعية وتقوم بالمتاجرة بها أو تأجيرها بما يعود بالربح على الشركاء فيها ، وتعني بالانجليزية : real estate partnership

    المعجم: مالية

  15. شركة تضامنية غير قانونية
    • شركة تضامنية ذات أهداف غير قانونية ، وتعني بالانجليزية : illegal partnership

    المعجم: مالية

  16. شركة تضامنية محدودة
    • شركة يكون لأحد شركائها أو أكثر مسؤولية محدودة في ديون الشركة مع أنه يجب أن يكون في كلّ شركة كهذه شريك عامّ عامل واحد على الأقلّ تكون مسؤوليته عن ديون الشركة غير محدودة ، وتعني بالانجليزية : limited partnership

    المعجم: مالية

  17. شركة تضامنية محدودة
    • شركة تضامنية تضمّ شريكين أو أكثر محدودي المسؤولية شريطة أن يكون أحدهم غير محدود المسؤولية ، وتعني بالانجليزية : limited partnership

    المعجم: مالية

  18. التّضامنيّة
    • ( سة ) نظريَّة تجعل التَّضامن أساسًا للسِّياسة والأخلاق والقانون والاقتصاد :- يسعى العالَمُ اليوم نحو التضامنيَّة والاتحّاد .

    المعجم: عربي عامة

  19. ضمَّنَ
    • ضمَّنَ يضمِّن ، تضمينًا ، فهو مُضمِّن ، والمفعول مُضمَّن ( للمتعدِّي ) :-
      ضمَّن الشَّاعرُ ( العروض ) أتَى بالتضمين في شعره ؛ وهو أن يأخذ شطرًا من شعر غيره بلفظه ومعناه ويُدخله في شعره .
      ضمَّن الشَّيءَ الشَّيءَ / ضمَّن الشَّيءَ في الشَّيء : جعله فيه وأودعه إيّاه :- ضمَّن رأيه في الكتاب ، - ضمَّن الكتابَ رأيَه ، - ضمّن مقالَه كثيرًا من الآيات .
      • ضمَّنه الشَّيءَ : جعله يضمنه ، ألزمه به :- ضمَّنه الجِهازَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. تضمَّنَ
    • تضمَّنَ يتضمَّن ، تضمُّنًا ، فهو مُتضمِّن ، والمفعول مُتضمَّن :-
      تضمَّن الوِعاءُ الشَّيءَ ضمِنه ؛ احتواه واشتمل عليه :- يتضمّن الكتابُ ثلاثةَ أبواب ، - تضمَّن الحفلُ فقرات مُتعدِّدة .
      • تضمَّنتِ العِبارةُ معنًى سياسيًّا : أفادته بطريق الإشارة أو الاستنباط :- تضمَّنت القصيدةُ إحساسًا عميقًا بحجم المشكلة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. تضامن
    • تضامن المستثمرين من أجل تحقيق هدف مشترك ، وتعني بالانجليزية : acting in concert

    المعجم: مالية

  22. تضامن القوم
    • التزم كلّ منهم أن يؤدِّيَ عن الآخر ما قد يقصِّر عن أدائه :- التَّضامن الدَّوليّ ضرورة حيويّة :- ° بالتَّضامن

    المعجم: عربي عامة

  23. تَضَامَنَ
    • [ ض م ن ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَضَامَنْتُ ، أَتَضَامَنُ ، تَضَامَنْ مصدر تَضَامُنٌ . :- تَضَامَنَ مَعَهُ لأَنَّهُ كَانَ عَلَى حَقٍّ :- : اِتَّحَدَ مَعَهُ أَمَامَ الحَقِّ . :- يَتَضَامَنُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ :- : يَتَّحِدُونَ ، يَتَّفِقُونَ عَلَى الدَّوَامِ .

    المعجم: الغني

  24. تَضَامُنٌ
    • [ ض م ن ]. ( مصدر تَضَامَنَ ). :- أَظْهَرَ الشَّعْبُ تَضَامُناً رَائِعاً :- : اِتِّحَاداً وَتَعَاوُناً وَاتِّفَاقاً .

    المعجم: الغني

  25. تضامن
    • تضامن - تضامنا
      1 - تضامن القوم : اتحدوا واتفقوا أمام أمر

    المعجم: الرائد



معنى يتضامن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ضَامَ** - [ض ي م]. (ف: ثلا. متعد).** ضَامَ**،** يَضِيمُ**، مص. ضَيْمٌ. 1. "ضَامَ خَصْمَهُ" : ظَلَمَهُ، قَهَرَهُ. 2. "ضَامَ جَارَهُ حَقَّهُ" : اِنْتَقَصَهُ. 3. "ضَامَ الْمُتَّهَمَ" : أَذَلَّهُ.
معجم الغني
**ضَامَّ** - [ض م م]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** ضَامَمْتُ**،** أُضَامُّ**،** ضَامِمْ**، مص. مُضَامَّةٌ، ضِمَامٌ. 1. "ضَامَّهُ إِلَيْهِ" : ضَمَّهُ. 2. "ضَامَّ زَمِيلَهُ" : اِنْضَمَّ إِلَيْهِ فِي أَمْرٍ وَاحِدٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تضامَّ يتضامّ، تَضامَمْ/ تَضامَّ، تضامًّا، فهو مُتضامّ • تضامَّ النَّاسُ: انضمُّوا؛ اجتمع بعضُهم إلى بعض "يتضامّ الناسُ في مواجهة العدوّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ضامَ يَضِيم، ضِمْ، ضَيْمًا، فهو ضائم، والمفعول مَضِيم • ضام جارَه: قهره، ظلمه وأضرَّ به. • ضام عدوَّه: أذلَّه. • ضامه حقَّه: انتقصه وغبنه "ضام الاستعمارُ حقَّ الشعوب في الحرِّيَّة". II ضامّ [مفرد]: اسم فاعل من ضَمَّ. • النَّسيج الضَّامّ: (شر) النسيج الناشئ بشكل رئيسيّ من الطَّبقة الجرثوميّة الجنينيّة الوسطى، والمتَّسمة بنسيج وعائيّ يتضمّن نسيجًا دهنيًّا وغضروفًا وعظمة.
الرائد
* ضام يضيم: ضيما. (ضيم) 1-ه: ظلمه. 2-ه حقه: انتقصه. 3-ه: أذله.
الرائد
* ضام مضامة وضماما. (ضمم) 1-ه إليه: ضمه. 2-ه: إنضم إليه في أمر.p


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: