وصف و معنى و تعريف كلمة يتطاعن:


يتطاعن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و طاء (ط) و ألف (ا) و عين (ع) و نون (ن) .




معنى و شرح يتطاعن في معاجم اللغة العربية:



يتطاعن

جذر [طاع]

  1. تَطاعَنَ: (فعل)
    • تطاعنَ يتطاعن ، تَطَاعُنًا ، فهو مُتَطَاعِن
    • تَطَاعَنَ الْمُتَقَاتِلُونَ : طَعَنَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
  2. طَعَنَ: (فعل)
    • طعَنَ / طعَنَ على / طعَنَ في يَطعَن ويطعُن ، طَعْنًا وطَعَنَانًا ، فهو طاعِن ، والمفعول مطعون وطعين
    • طعَنه بالرُّمح ونحوه ::: وخزه به ، ضربه بغرض القتل
    • طعَنه بلسانه : عابه ، شتمه ، أساء إليه بالكلام
    • طعَن فيه أو في حُكمه أو نسبه : عابه وذمَّه
    • طعَن في الانتخاب بالتزوير ،
    • طعَن في الشاهد : اعترض على شهادة أدلى بها
    • طعَن في السنِّ : هرِم وكبُر ، شاخ ، تقدَّم في العمر
    • طعَن في الأمر : اعترض عليه ، أثار الشبهات حوله ، شكَّك فيه يطعَن في صحة العقد
    • وطعن غصنُ الشجرة في الدار : مال فيها
    • طَعَنَ في السِّنِّ : شاخَ وهَرمَ
    • طَعَنَ في الأرض ونحوها : مَضَى واُمْعَنَ
    • طَعَنَ الفرسُ ونحوُهُ في عِنَانه : مدَّه وتبسَّط في السَّيْرِ
    • طَعَنَ الليلَ ونحوَه ، أَو فيه : سَرَى ، أَو سار فيهِ كلِّهِ
  3. طَعْن: (اسم)
    • طَعْن : جمع طَعنة
  4. طَعن: (اسم)

    • الجمع : طُعُون
    • مصدر طَعَنَ
    • تَعَرَّضَ لِلطَّعْنِ بِالسّكّينِ : لِلْوَخْزِ
    • سَعَى إلى الطّعْنِ في شَرَفِهِ : تَوْجيه العَيْبِ إِلَيْهِ تَبَيَّنَ لَها أَنَّ ذَلِكَ الطَّعْنَ كافٍ لاسْتِئْصالِها مِنْ مَنْبِتِها ( أحمد التوفيق )
    • الطَّعْنُ بطريق النقض ( في قَانون المرافعات ) : أن يرفع المحكوم عليه الحكمَ النهائي إلى محكمة النَّقض طالبًا نَقْضَهُ لأَسباب ترجع إِلى القانون لا إلى الوقائع
  5. طُعِنَ: (فعل)
    • طُعِنَ يُطعَن ، طَعْنًا ، والمفعول مَطْعون
    • طُعِنَ الرَّجُلُ : أَصَابَهُ الطَّاعُونَ
    • طُعِنَ بِكَذا : أُصِيبَ
    • طُعِنَ فِي بَطْنِهِ أوْجَنَازَتِهِ : أَشْرَفَ عَلَى الْمَوْتِ
  6. طعْن: (اسم)
    • طعْن : جمع طَعين
,
  1. تطاعنَ
    • تطاعنَ يتطاعن ، تَطَاعُنًا ، فهو مُتَطَاعِن :-
      تطاعن القومُ
      1 - طعَن بعضهم بعضًا بالرماح .
      2 - ذمَّ بعضهم بعضًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. طعن
    • " طَعَنه بالرُّمْحِ يَطْعُنه ويَطْعَنُه طَعْناً ، فهو مَطْعُون وطَعِينٌ ، من قوم طُعَْنٍ : وخَزَه بحربة ونحوها ، الجمع عن أَبي زيد ولم يقل طَعْنى .
      والطَّعْنة : أَثر الطَّعْنِ ؛ وقول الهذلي : فإِنَّ ابنَ عَبْسٍ ، قد عَلِمْتُمْ مكانه ، أَذاعَ به ضَرْبٌ وطَعْنٌ جَوائِفُ الطَّعْنُ ههنا : جمع طَعْنة بدليل قوله جوائف .
      ورجل مِطْعَنٌ ومِطْعانٌ : كثير الطَّعْنِ للعَدُوِّ ، وهم مطاعينُ ؛

      قال : مَطاعِينُ في الهَيْجا مَكاشِيفُ للدُّجَى ، إذا اغْبَرَّ آفاقُ السماء من القَرْصِ .
      وطاعَنه مُطاعَنةً وطِعاناً ؛

      قال : كأَنه وَجْهُ تَرُكِيَّيْنِ قد غَضِبا ، مُسْتَهْدِفٌ لطِعَان فيه تَذْبِيبُ وتَطَاعَنَ القومُ في الحروب تَطَاعُناً وطِعِنَّاناً ، الأَخيرة نادرة ، واطَّعَنُوا على افْتَعَلوا ، أَبدلت تاء اطْتَعَنَ طاء البتةَ ثم أَدغمتها .
      قال الأَزهري : التَّفاعلُ والافتعال لا يكاد يكون إلا بالاشتراك من الفاعلين منه مثل التَّخَاصم والاخْتِصام والتَّعاوُرِ والاعْتِوارِ .
      ورجل طِعِّينٌ : حاذق بالطِّعَانِ في الحرب .
      وطَعَنَه بلسانه وطَعَنَ عليه يَطْعُنُ ويَطَعَنُ طَعْناً وطَعَنَاناً : ثَلَبَهُ ، على المَثَل ، وقيل : الطَّعْن بالرمح ، والطَّعَنَانُ بالقول ؛ قال أَبو زُبيد : وأَبى المُظْهِرُ العَدَاوةِ إلا طَعَناناً ، وقولَ ما لا يقال (* قوله « وأبى المظهر إلخ » كذا في الأصل والجوهري والمحكم ، والذي في التهذيب : وأبى الكاشحون يا هند إلا * طعناناً وقول ما لا يقال .) ففرَق بين المصدرين ، وغير الليث لم يَفْرِقْ بينهما ، وأَجاز للشاعر طَعَناناً في البيت لأَنه أَراد أَنهم طَعَنُوا فأَكْثَرُوا فيه وتطاوَل ذلك منهم ، وفَعَلانٌ يجيء في مصادر ما يُتَطَاوَلُ فيه ويُتَمادَى ويكون مناسباً للمَيْل والجَوْر ؛ قال الليث : والعين من يَطْعُنُ مضمومة .
      قال : وبعضهم يقول يَطْعُن بالرمح ، ويَطْعَن بالقول ، ففرق بينهما ، ثم ، قال الليث : وكلاهما يَطْعَُنُ ؛ وقال الكسائي : لم أَسمع أَحداً من العرب يقول يَطْعَنُ بالرمح ولا في الحَسَب إنما سمعت يَطْعُن ، وقال الفراء : سمعت أَنا يَطْعَنُ بالرمح ، ورجل طَعَّانٌ بالقول .
      وفي الحديث : لا يكون المؤمنُ طَعَّاناً أعي وَقَّاعاً في أَعراض الناس بالذم والغيبة ونحوهما ، وهو فَعَّال من طَعَن فيه وعليه بالقول يَطْعَن ، بالفتح والضم ، إذا عابه ، ومنه الطَّعْنُ في النَّسَب ؛ ومنه حديث رَجَاء بن حَيْوَة : لا تُحَدِّثْنا عن مُتَهارِتٍ ولا طَعَّانٍ .
      وطَعَنَ في المفازة ونحوها يَطْعُن : مضى فيها وأَمْعَنَ ، وقيل : ويَطْعَنُ أَيضاً ذهب ومضى ؛ قال دِرْهَمُ بن زيد الأَنصاري : وأَطْعَنُ بالقَوْمِ شَطْرَ الملُو كِ ، حتى إذا خَفَقَ المِجْدَحُ ، أَمَرْتُ صحابي بأَن يَنْزِلُوا ، فباتُوا قليلاً ، وقد أَصْبَحُوا .
      قال ابن بري : ورواه القالي وأَظْعَنُ ، بالظاء المعجمة ؛ وقال حميد بن ثور : وطَعْني إليك الليلَ حِضْنَيْه إنني لِتِلك ، إذا هابَ الهِدَانُ ، فَعُولُ .
      قال أَبو عبيدة : أَراد وطَعْني حِضْنَيِ الليل إليك .
      قال ابن بري : ويقال طَعَنَ في جنازته إذا أَشرف على الموت ؛ قال الشاعر : ويْلُ أمِّ قومٍ طَعَنْتُم في جَنازَتِهم ، بني كِلابٍ ، غَدَاةَ الرَّوْعِ والرَّهَقِ ‏

      ويروى : ‏ والرَّهَب أَي عملتم لهم في شبيه بالموت وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : والله لوَدَّ معاويةُ أَنه ما بقي من بني هاشم نافِخُ ضَرَمةٍ إلا طَعَنَ في نَيْطِه ؛ يقال : طَعَنَ في نَيْطِه أَي في جنازته .
      ومن ابتدأَ بشيء أَو دخله فقد طَعَنَ فيه ، ويروى طُعِنَ ، على ما لم يسم فاعله ؛ والنَّيْطُ : نِياطُ القَلْبِ وهو عِلاقَتُه .
      وطَعَن الليلَ : سار فيه ، كله في المثل .
      قال الأَزهري : وطَعَنَ غُصْنٌ من أَغصان هذه الشجرة في دار فلان إذا مال فيها شاخصاً ؛

      وأَنشد لمُدْرِك بن حِصْنٍ يعاتب قومه : وكنتم كأُمٍّ لَبَّةٍ طَعَنَ ابْنُها إليها ، فما دَرَّتْ عليه بساعِدِ .
      قال : طَعَنَ ابنُها إليها أَي نَهَضَ إليها وشَخَص برأْسه إلى ثديها كما يَطْعَنُ الحائطُ في دار فلان إذا شَخَص فيها ، وقد روي هذا البيت ظَعَنَ ، بالظاء ، وقد ذكرناه في ترجمة سعد .
      ويقال : طَعَنَتِ المرأَة في الحيضة الثالثة أَي دخلت .
      وقال بعضهم : الطَّعْنُ الدخولُ في الشيءِ .
      وفي الحديث : كان إذا خُطِبَ إليه بعضُ بناته أَتى الخِدْرَ فقال : إن فلاناً يذكر فلانة ، فإِن طَعَنَتْ في الخِدْرِ لم يُزَوِّجْها ؛ قال ابن الأَثير : أَي طَعَنَتْ بإِصبعها ويدها على السِّتْرِ المَرْخِيِّ على الخِدْرِ ، وقيل : طَعَنَتْ فيه أَي دخلته ، وقد ذكر في الراءِ ؛ ومنه الحديث : أَنه طَعَنَ بإِصبعه في بَطْنِه أَي ضربه برأْسها .
      وطَعَن فلانٌ في السِّنِّ يَطْعُنُ ، بالضم ، طَعْناً إذا شَخَص فيها .
      والفرس يَطْعُنُ في العِنانِ إذا مَدَّه وتَبَسَّط في السير ؛ قال لبيد : تَرْقى وتَطْعُنُ في العِنانِ وتَنْتَحي وِرْدَ الحَمامةِ ، إذْ أَجَدَّ حَمامُها أَي كوِرْدِ الحَمامة ، والفراء يجيز الفتح في جميع ذلك والطاعُون : داء معروف ، والجمع الطَّواعِينُ .
      وطُعِنَ الرجلُ والبعير ، فهو مَطْعون وطَعِين : أَصابه الطاعُون .
      وفي الحديث : نزلتُ على أَبي هاشم ابن عُتْبة وهو طَعين .
      وفي الحديث : فَنَاءُ أُمتي بالطَّعْنِ والطاعُون ؛ الطَّعْنُ : القتل بالرماح ، والطَّاعُون : المرض العام والوَباء الذي يَفْسُد له الهواء فتفسد به الأَمْزِجة والأَبدان ؛ أَراد أَن الغالب على فَناء الأُمة بالفتن التي تُسْفَك فيها الدِّماءُ وبالوباء .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. طَعَنَهُ
    • ـ طَعَنَهُ بالرُّمْحِ طَعْناً : ضَرَبَهُ ، وَوَخَزَهُ ، فهو مَطْعُونٌ وطَعِينٌ , ج : طُعْنٌ ، وطَعَنَ فيه بالقولِ طَعْناً وطَعَناناً .
      ـ طَعَنَ في المَفَازَةِ : ذَهَبَ ،
      ـ طَعَنَ الليلَ : سارَ فيه كلَّه ،
      ـ طَعَنَ الفَرَسُ في العِنانِ : مَدَّه ، وتَبَسَّطَ في السَّيْرِ .
      ـ مِطْعانُ : الكثيرُ الطَّعْنِ للعَدُوِّ ، كِمطْعَن , ج : مَطاعِينُ ومَطاعِنُ . وتَطاعَنُوا في الحَرْبِ تَطاعُناً وطَعَناناً ، وطِعاناً ، واطَّعَنوا .
      ـ طاعون : الوَباء , ج : طَوَاعِينُ . وطُعِنَ : أصابه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. طعْن
    • طعن - يطعن ، طعنا وطعنانا
      1 - طعن فيه أو عليه بالكلام : عابه . 2 - طعن الليل : سار فيه كله .

    المعجم: الرائد

  3. طعَنَ
    • طعَنَ / طعَنَ على / طعَنَ في يَطعَن ويطعُن ، طَعْنًا وطَعَنَانًا ، فهو طاعِن ، والمفعول مطعون وطعين :-
      • طعَنه بالرُّمح ونحوه وخزه به ، ضربه بغرض القتل :- طعَنه بسكين ، - طعَن عدوَّه بالخنجر :-
      • طعَنه بلسانه : عابه ، شتمه ، أساء إليه بالكلام .
      طعَن على الرجل / طعَن في الرجل : عابه وقبّحه ، قدَح فيه :- طعَن في سمعته بين الناس ، - طعَن في الانتخاب بالتزوير ، - { وَطَعَنُوا فِي دِينِكُمْ } :-? طعَن فيه أو في حُكمه أو نسبه : عابه وذمَّه ، - طعَنه في ظَهْره / طعَنه من الخلف : غدر به ، خانه .
      طعَن في السنِّ : هرِم وكبُر ، شاخ ، تقدَّم في العمر .
      طعَن في الأمر : اعترض عليه ، أثار الشبهات حوله ، شكَّك فيه :- يطعَن في صحة العقد .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. طَعَنان
    • طَعَنان :-
      مصدر طعَنَ / طعَنَ على / طعَنَ في .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تَطَاعَنَ
    • [ ط ع ن ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَطَاعَنَ ، يَتَطَاعَنُ ، مصدر تَطَاعُنٌ . :- تَطَاعَنَ الْمُتَقَاتِلُونَ :- : طَعَنَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً .

    المعجم: الغني

  6. تَطَاعُنٌ
    • [ ط ع ن ]. ( مصدر تَطَاعَنَ ). :- تَطَاعُنُ الْمُتَحَارِبِينَ :-: طَعْنُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً .



    المعجم: الغني

  7. تَطاعَن
    • تطاعن - تطاعنا
      1 - تطاعن المتقاتلون : طعن بعضهم بعضهم الآخر

    المعجم: الرائد

  8. تطاعنَ
    • تطاعنَ يتطاعن ، تَطَاعُنًا ، فهو مُتَطَاعِن :-
      تطاعن القومُ
      1 - طعَن بعضهم بعضًا بالرماح .
      2 - ذمَّ بعضهم بعضًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. طعن الرجل
    • أصيب بالطاعون :- طُعن كثير من الناسُ في الماضي لكثرة الأوبئة .

    المعجم: عربي عامة



  10. طعن بطريق النّقض
    • ( قن ) أن يرفع المحكوم عليه الحكم النهائي إلى محكمة النقض طالبًا نقضه لأسباب ترجع إلى القانون لا إلى الوقائع .

    المعجم: عربي عامة

  11. طعن على الرجل / طعن في الرجل
    • عابه وقبّحه ، قدَح فيه :- طعَن في سمعته بين الناس - طعَن في الانتخاب بالتزوير - { وَطَعَنُوا فِي دِينِكُمْ } :-? طعَن فيه أو في حُكمه أو نسبه

    المعجم: عربي عامة

  12. طعن في الأمر
    • اعترض عليه ، أثار الشبهات حوله ، شكَّك فيه :- يطعَن في صحة العقد .

    المعجم: عربي عامة

  13. طعن في السنّ


    • هرِم وكبُر ، شاخ ، تقدَّم في العمر .

    المعجم: عربي عامة

  14. طعن
    • ط ع ن : طَعَنهُ بالرمح و طَعَنَ في السن كلاهما من باب نصر وطعن فيه أي قدح من باب نصر و طَعَنَاناً أيضا بفتح العين كذا في الصحاح وفيه أيضا والفرَّاء يجيز فتح العين من يطعن في الكل وقال الأزهري في التهذيب الطَّعنان قول الليث وأما غيره فمصدر الكل عنده الطعن لا غير وعين المُضارع مضمومة في الكل عند الليث وبعضهم يفتح العين من مضارع الطعن بالقول للفرق بينهما وقال الكسائي لم أسمع في مضارع الكل إلا الضم وقال الفرَّاء سمعت يطعن بالرمح بالفتح وفي الديوان ذكر الطعن بالرمح وباللسان في باب نصر ثم قال في باب قطع و طَعَن يطعن لغة في طعن يطْعن فجعل كل واحد منهما من البابين و المِطْعَانُ الرجل الكثير الطعن للعدو وقوم مَطاعينُ وفي الحديث { لا يكون المؤمن طَعَّاناً } يعني في أعراض الناس و الطَّاعُونُ الموت من الوباء والجمع الطَّوَاعِين

    المعجم: مختار الصحاح

  15. طَعَنَ
    • طَعَنَ فيهِ ، وعليهِ بلِسَانِهِ ، أَو بقولِهِ طَعَنَ طَعْنًا ، وطَعَانًا : ثَلَبَهُ وعَابَهُ ، واعترض عليه .
      يقال : طَعَنَ في عِرضه ، أَو في رأْيه ، أَو في حكمه .
      و طَعَنَ الشيء : دخَل أَو أَخَذَ فيه .
      يقال : طعنت المرأَةُ في الحيضة : دَخلت في أَيامها .
      وطعن غصنُ الشجرة في الدار : مال فيها .
      و طَعَنَ في السِّنِّ : شاخَ وهَرمَ .
      و طَعَنَ في الأرض ونحوها : مَضَى واُمْعَنَ .
      و طَعَنَ الفرسُ ونحوُهُ في عِنَانه : مدَّه وتبسَّط في السَّيْرِ .
      و طَعَنَ الليلَ ونحوَه ، أَو فيه : سَرَى ، أَو سار فيهِ كلِّهِ .
      و طَعَنَ فلانًا وغيرَهُ بالرُّمْح ونحوه طَعْنًا : وخزه ، أو ضربه برأْسه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. طُعِنَ
    • طُعِنَ : أَصَابه الطَّاعُون .
      و طُعِنَ بكذا : أُصيبَ .
      و طُعِنَ في بطنِهِ ، أَو في جنازته : أَشرف على الموت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. طُعِنَ
    • [ ط ع ن ]. ( فعل : مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ ).
      1 . :- طُعِنَ الرَّجُلُ :- : أَصَابَهُ الطَّاعُونَ .
      2 . :- طُعِنَ بِكَذا :- : أُصِيبَ .
      3 . :- طُعِنَ فِي بَطْنِهِ أوْجَنَازَتِهِ :- : أَشْرَفَ عَلَى الْمَوْتِ .

    المعجم: الغني

  18. طَعَنَ
    • [ ط ع ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ) . طَعَنَ ، يَطْعَنُ ، مصدر طَعْنٌ ، طَعَنَانٌ .
      1 . :- طَعَنَ فِيهِ أَوْ عَلَيْهِ بِالكَلاَمِ :- : عَابَهُ .
      2 . :- طَعَنَ فِي نَتَائِجِ الانْتِخَابَاتِ :- : اِعْتَرَضَ عَلَيْهَا .
      3 . :- طَعَنَ اللَّيْلَ :- : سَارَ فِيهِ كُلَّهُ .

    المعجم: الغني

  19. طَعَنَ
    • [ ط ع ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). طَعَنَ ، يَطْعَنُ ، مصدر طَعْنٌ .
      1 . :- طَعَنَهُ بِرُمْحٍ :- : وَخَزَهُ بِهِ ، غَرَسَهُ فِيهِ .
      2 . :- طَعَنَ الشَّيْخُ فِي السِّنِّ :- : شَاخَ ، هَرِمَ .
      3 . :- طَعَنَ فِي حُكْمِ القَاضِي :- : اِنْتَقَدَ وَنَازَعَ فِيهِ .
      4 . :- طَعَنَ فِي الأَرْضِ :- : ذَهَبَ فِيهَا وَبَالَغَ .
      5 . :- طَعَنَ الفَرَسُ فِي عِنَانِهِ :- : مَدَّهُ وَتَبَسَّطَ فِي السَّيْرِ .

    المعجم: الغني

  20. طَعْنٌ
    • [ ط ع ن ]. ( مصدر طَعَنَ ).
      1 . :- تَعَرَّضَ لِلطَّعْنِ بِالسّكّينِ :- : لِلْوَخْزِ .
      2 . :- سَعَى إلى الطّعْنِ في شَرَفِهِ :- : تَوْجيه العَيْبِ إِلَيْهِ . :- تَبَيَّنَ لَها أَنَّ ذَلِكَ الطَّعْنَ كافٍ لاسْتِئْصالِها مِنْ مَنْبِتِها . ( أحمد التوفيق ).

    المعجم: الغني

  21. طَعْن
    • طَعْن :-
      جمع طُعُون ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر طُعِنَ وطعَنَ / طعَنَ على / طعَنَ في .
      2 - ( القانون ) أن يرفع المحكوم عليه الحكم إلى سلطة عليا طالبًا نقضه لأسباب ترجع إلى القانون لا إلى الوقائع :- تقدّم المحامي بالطعْن في الحكم ، - قَبِل القاضي الطعْن ، - طعَن في الشاهد : اعترض على شهادة أدلى بها :-
      • لجنة الطّعون النِّيابيّة : هي التي تنظر في ما يقدمه المرشحون الخاسرون من اعتراضات على العمليات الانتخابية .
      3 - ( القانون ) ادّعاء بعدم شرعيّة صوت انتخابي أو عدم أهليّة مقترع .
      طعن بطريق النَّقض : ( القانون ) أن يرفع المحكوم عليه الحكم النهائي إلى محكمة النقض طالبًا نقضه لأسباب ترجع إلى القانون لا إلى الوقائع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. طعن
    • طعن
      1 - أصابه الطاعون

    المعجم: الرائد

  23. طعنه بالرّمح ونحوه
    • وخزه به ، ضربه بغرض القتل :- طعَنه بسكين - طعَن عدوَّه بالخنجر :- ° طعَنه بلسانه

    المعجم: عربي عامة

  24. الطَّعْنُ
    • الطَّعْنُ بطريق النقض ( في قَانون المرافعات ) : أن يرفع المحكوم عليه الحكمَ النهائي إلى محكمة النَّقض طالبًا نَقْضَهُ لأَسباب ترجع إِلى القانون لا إلى الوقائع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. طَعنة
    • طعنة - ج ، طعن
      1 - 1 - المرة من طعن . 2 - أثر الطعن .

    المعجم: الرائد



معنى يتطاعن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَاعَ** - [ط و ع]. (ف: ثلا. متعد).** طُعْتُ**،** أَطُوعُ**،** طُعْ**، مص. طَوْعٌ. "طَاعَ الوَلَدُ أَوَامِرَ أَبِيهِ" : أَطاعَها، اِنْقَادَ لَهَا، أَيْ فَعَلَ مَا أُمِرَ بِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استطاعَ يستطِيع، اسْتَطِعْ، استطاعةً، فهو مُستطيع، والمفعول مُستطاع • استطاع الأمرَ: 1- قدَر عليه وأمكنه، أطاقه وقوي عليه "استطاع المهندسُ إنجازَ عمله- استطاع التغلبَ على كل الصعوبات- إذا أردت أن تُطاع فَأْمُر بما يُستطاع- {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً}"| قدر المستطاع/ بقدر المستطاع/ على قدر المستطاع. 2- وجدَه "{فَضَلُّوا فَلاَ يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلاً}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استطاعة [مفرد]: مصدر استطاعَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انطاعَ لـ ينطاع، انْطَعْ، اِنْطِيَاعًا، فهو مُنْطَاع، والمفعول منطاعٌ له • انطاع الأحمقُ لشهواته: خضَع لها وانقاد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I طاعَ/ طاعَ بـ/ طاعَ لـ يَطُوع، طُعْ، طَوْعًا وطاعةً وطَوَاعِيَةً، فهو طائع وطيّع، والمفعول مَطُوع • طاع الطِّفلُ والديه/ طاع الطِّفلُ لوالديه: انقاد لهما، ولان بإرادته دون إكراه (انظر: ط ي ع - طاعَ/ طاعَ بـ/ طاعَ لـ) "ابني طَوْع أمري- أنا طوع بنانك- {قُلْ أَنْفِقُوا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا لَنْ يُتَقَبَّلَ مِنْكُمْ}". • طاع لسانُه باللُّغة: مَرِن عليها. II طاعَ/ طاعَ بـ/ طاعَ لـ يَطِيع، طِع، طَيْعًا، فهو طائع، والمفعول مَطِيع • طاع الطِّفلُ والديه/ طاع الطِّفلُ لوالديه: انقاد لهما، ولان بإرادته دون إكراه (انظر: ط و ع - طاعَ/ طاعَ بـ/ طاعَ لـ) "ابني طَوْع أمري- أنا طوع بنانك- {قُلْ أَنْفِقُوا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا لَنْ يُتَقَبَّلَ مِنْكُمْ}". • طاع لسانُه باللُّغة: مَرِن عليها.
المعجم الوسيط
فلانَ ـُ طَوْعاً: انقاد. وـ النباتُ طَوْعاً، وطاعة، وطَواعية: أمكن رعيه. وـ الشجرُ: أمكن جمع ثمره. وـ له المراد ونحوه: أتاه طائعاً سهلاً. وـ لسانه كذا، وبه: مرن عليه. وـ الغلامُ أباه، وله: لان وانقاد. وـ الكلأُ الحيوانَ، وله: اتسع له وأمكنه من رعيه حيث شاء.( أطَاعَ ) الشجرُ إطاعة، وطاعة: أدرك. وـ الثمرُ: حان صرامه وأمكن جنيه. وـ النباتُ: لم يمتنع على آكله. ويقال: اللهمَّ لا تطيعنَّ بي شامتاً: لا تفعل ما يشتهيه ويحبّه. وـ فلاناً: طاعه وخضع له.( طاوعَه ) فيه، وعليه مطاوعة، وطواعية: أطاعه.( طوَّع ): مبالغة في طاع. وـ له نفسه كذا: طاوعته عليه، أو زيَّنته وشجَّعته عليه. وفي التنزيل العزيز: {فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ}.( انْطَاعَ ) له: خضع وانقاد.( تَطاوَعَ ) للأمر: تكلَّف مزاولته حتى يستطيعه.( تَطَوَّعَ ): لان. وـ تكلَّف الطاعة. وـ تنفَّل: أي قام بالعبادة طائعاً مختاراً دون أن تكون فرضاً لله. وفي التنزيل العزيز: {فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ}. ويقال: تطوَّع للجندية. ويقال: اطَّوع ( بالقلب والإدغام ). وأصله: تَطَوَّع. وـ الشيءَ، أو له، أو به: حاول مزاولته.( اسْتَطَاع ) الشيءَ: أطاقه وقدر عليه وأمكنه. وـ فلاناً ونحوه: اسْتَدْعَى طاعته وإجابته.( الطَّاعَة ): الانقياد والموافقة. وقيل لا تكون إلا عن أمر.( الطَّوَاعيَة ): الطاعة.( الطَّوْع ): يقال: هو طوع يدك، أو إرادتك: منقاد لك. وفرس طوع العنان: سلس المقادة. وفلان طوع المكاره ونحوها: إذا كان معتاداً لتلقيها وتحملها.( الطَّيِّع ): الطائع. ويقال: رجل طيِّع اللِّسان: فصيح.( المُطَاع ): يقال: في فلان شُحّ مُطاع، أي يطيعه فيمنع الحقوق التي أوجبها الله تعالى عليه في ماله.( المُطاوع ): المطيع الموافق. وـ ( عند النحاة ) الفعل اللازم للمُتَعَدِّي، كما يقال كسره فانكسر.( المِطْوَاع ): من يسرع إلى الطاعة. ويقال: هو مِطواعة بالتاء لزيادة المبالغة. ( ج ) مطاويع.( المُطَّوِّع ): المُتطوِّع. وفي التنزيل العزيز: {الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ}: أي من يتطوَّعون للجهاد ونحوه. ويقال لهم: المُطَّوِّعة، والمُطَوِّعة بتخفيف الطاء.
المعجم الوسيط
ـِ طَيْعاً: طاع يطوع طوْعاً. ويقال: يطيعه، ويطيع له.
الرائد
* طاع يطوع ويطاع: طوعا. (طوع) له: انقاد له.
الرائد
* طاع يطيع: طيعا. (طيع) *ر.*©طاع يطوع©./
الرائد
* طاع. طائع، منقاد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: