وصف و معنى و تعريف كلمة يتعار:


يتعار: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و عين (ع) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح يتعار في معاجم اللغة العربية:



يتعار

جذر [عار]

  1. عَرَّرَ: (فعل)
    • عَرَّرَ الأرضَ : سمَّدَها
  2. عُرَر: (اسم)
    • عُرَر : جمع عُرَّةُ
,
  1. عرر
    • " العَرْمَضُ والعِرْماضُ : الطُّحْلُبُ ؛ قال اللحياني : وهو الأَخضر مثل الخِطْمِيّ يكون على الماء ، قال : وقيل العَرْمَضُ الخُضْرَةُ على الماء ، والطُّحْلُبُ الذي يكون كأَنه نسج العنكبوت .
      الأَزهري : العرمض رخو أَخضر كالصوف في الماء المزمن وأَظنهه نباتاً .
      قال أَبو زيد : الماء المُعَرْمِضُ والمُطَحْلِبُ واحد ، ويقال لهما : ثَوْرُ الماء ، وهو الأَخضر الذي يخرج من أَسفل الماء حتى يكون فوق الماء .
      قال الأَزهري : العَرْمَضُ الغَلْفَقُ الأَخضرُ الذي يَتَغَشَّى الماء ، فإِذا كان في جوانبه فهو الطُّحْلُب .
      يقال : ماءٌ مُعَرْمِضٌ ؛ قال امرؤ القيس : تَيَمَّمَتِ العَينَ التي عندَ ضارِجٍ ، يَفيءُ عليها الظِّلُّ عَرْمَضُها طامي وعَرْمَضَ الماءُ عَرْمَضَةً وعِرْماضاً : علاه العرمض ؛ عن اللحياني .
      والعَرْمَضُ والعِرْمِض ؛ الأَخيرة عن الهجري : من شجر العِضاهِ لها شوك أَمثال مَناقِير الطير وهو أَصلبها عِيداناً ، والعَرْمَضُ أَيضاً : صغار السَّدْرِ والأَراك ؛ عن أَبي حنيفة ؛

      وأَنشد : بالرّاقِصاتِ على الكَلالِ عَشِيَّةً ، تَغْشَى مَنابِتَ عَرْمَضِ الظَّهْرانِ الأَزهري : يقال لصغار الأَراك عَرْمَضٌ .
      والعَرْمَضُ : السِّدْر صِغاره ، وصغار العِضاه عَرمض .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. العَرُّ
    • ـ العَرُّ وعُرُّ وعُرَّةُ : الجَرَبُ ، أو : الجَرَبُ ،
      ـ عُرُّ : قُرُوحٌ في أعْناق الفُصْلانِ ، وداءٌ يَتَمَعَّطُ منه وبَرُ الإِبِلِ ، وقد عَرَّتْ تَعُرُّ وتَعِرُّ وعُرَّتْ ، فهي مَعْرورَةٌ ، وتَعَرْعَرَتْ .
      ـ اسْتَعَرَّهُمُ الجَرَبُ : فَشَا فيهم .
      ـ عَرَّهُ : ساءَهُ ،
      ـ عَرَّهُ بِشَرٍّ : لَطَخَهُ به .
      ـ رجلٌ عَرٌّ ، بَيِّنُ العَرَرِ والعُرُورِ : أجْرَبُ .
      ـ نَخْلَةٌ مِعْرارٌ : جَرْباءُ .
      ـ مَعَرَّةُ : الإِثمُ ، والأَذَى ، والغُرْمُ ، والدِّيَةُ ، والخِيانَةُ ، وكوكبٌ دونَ المَجَرَّةِ ، وقتالُ الجَيْشِ دونَ إِذنِ الأَميرِ ، وتَلَوُّنُ الوجهِ غَضَباً .
      ـ حِمارٌ أعَرُّ : سَمِينُ الصَّدْرِ والعُنُقِ .
      ـ عَرَّ الظَّليمُ يَعِرُّ عِراراً وعارَّ وعِرَاراً : صاحَ .
      ـ تَعَارُّ : السَّهَرُ ، والتَّقَلُّبُ على الفِراشِ لَيْلاً مع كلامٍ .
      ـ عُرُّ : جَبَلُ عَدَنَ ، والغُلامُ ،
      ـ عُرَّةُ : الجاريَةُ .
      ـ عَرَارُ وعَرُّ : المُعَجَّلُ عن الفِطامِ ، وهي : العَرَارَةُ والعَرَّةُ .
      ـ مُعْتَرُّ : الفقيرُ ، والمُعْتَرِضُ للمَعْرُوفِ من غير أن يَسْألَ ، عَرَّهُ عَرًّا واعْتَرَّهُ واعْتَرَّ به .
      ـ عَريرُ : الغَريبُ في القومِ ،
      ـ مَعْرُورُ : المَقْرُورُ ، ومَنْ أصابَهُ ما لا يَسْتَقِرُّ عليه ، وابنُ سُوَيدٍ المحدِّثُ ،
      ـ مَعْرُورَةُ : التي أصابَتْها عَيْنٌ في لَبَنِها .
      ـ عَرَّةُ : الشِّدَّة في الحَرْبِ ، والخَلَّةُ القبيحةُ ،
      ـ عُرَّةُ : ذَرْقُ الطَّيرِ ، كالعُرِّ ، وعَذِرَةُ الناسِ ، وقد أعَرَّتِ الدارُ ، وشحْمُ السَّنَامِ ، والإِصابَةُ بِمَكرُوهٍ ، وقد عَرَّهُ عَرًّا ، والجُرْمُ ، ورجُلٌ يكونُ شَيْنَ القومِ .
      ـ عَرارُ : القَوَدُ ، وكلُّ شيءٍ باءَ بشيءٍ ، ووادٍ ، وَبَهَارُ البَرِّ ،
      ـ عَرارَةُ : واحدتُهُ ، والشِّدَّةُ ، والرِّفْعَةُ ، والسُّودَدُ ، والنِّساءُ يَلِدْنَ الذُّكورَ ، وسُوءُ الخُلُقِ .
      ـ عَرَرُ : صِغَرُ السَّنَامِ ، أو قِلَّتُه ، أو ذَهابُهُ ، وهو أعَرُّ ، وهي عَرَّاءُ ، وقد عَرَّ يَعَرُّ ،
      ـ عُراعِرُ : الشريفُ ، وموضع يُجْلَبُ منه المِلْحُ . ****
      ـ عُراعِرُ من الإِبِلِ : السَّمينُ
      ـ عُرْعُرَةُ الجَبَلِ والسَّنَامِ وكلِّ شيءٍ : رأسُهُ ، ومُعْظَمُه .
      ـ عَرْعَرَ عَينَه : اقْتَلَعَها ،
      ـ عَرْعَرَ صِمامُ القارُورَةِ : استَخْرَجَه .
      ـ عَرْعَرُ : شَجَرُ السَّرْوِ ، فارِسيَّةٌ ، وموضع ،
      ـ عَرْعَرَةُ وعُرْعُرَةُ : سِدادُ القارورةِ ،
      ـ عَرْعَرَةُ : وجِلْدَةُ الرأسِ ، والتحريكُ ، ولُعْبَةٌ للصِّبْيانِ ، كَعرْعارِ ،
      ـ عُرْعُرَةُ : ما بينَ المنْخَرَيْنِ ، والرَّكَبُ .
      ـ رَكِبَ عُرْعُرَهُ : ساءَ خُلقُهُ .
      ـ عَرَارُ : اسْمُ بَقَرَةٍ ، ومنه : ‘‘ بَاءَتْ عَرَارِ بِكَحْلٍ ’‘، وهما بَقَرَتَانِ ، انْتَطَحَتا ، فماتَتَا جميعاً ، أي : بَاءَتْ هذه بهذه ، يُضْرَبُ لكُلِّ مُسْتَوِيَيْنِ .
      ـ عارُورَةُ : الرجُلُ المَشْؤُومُ ، والجَمَلُ لا سَنَامَ له .
      ـ عَرَّاءُ : الجاريَة العَذْراءُ .
      ـ عُرَّى : المَعِيبَةُ من النساءِ .
      ـ قولُ الجوهريِّ في العَرَارَة : اسْمُ فَرَسِ ، تَصْحيفٌ ، وإنما اسْمُها العَرَادَةُ ، وكذا في الشِّعرِ الذي ذكرهُ ، ولَعَلَّهُ أَخَذَهُ من ابنِ فارسٍ ، وقد ذَكَرَهُ في الدالِ المهملةِ على الصِّحةِ .
      ـ عارَرْتُ : تَمَكَّثْتُ .
      ـ مَعَرَّةُ : بلد بينَ حَماةَ وحَلَبَ ، وتُضافُ إلى النُّعْمان ، وذكرُهُ في ن ع م . وكورَةٌ على مَرْحَلَة من حَلَبَ ، وقرية قُرْبَ كَفرطابَ ، وقرية قُرْبَ أفامِيَةَ .
      ـ مَعَرَّةُ علْياءَ : مَحَلَّةٌ بها ،
      ـ مَعَرُّ : إحدَى عَشْرَةَ قَرْيَةً ، كلها بالشامِ .
      ـ مَعَرِّينُ : بلد بنواحي نَصِيبِينَ ، وقرية بِشَيْزَرَ ، وقرية بِحَماةَ ، وبِجَبَلِها مَشْهَدٌ يُزارُ ، وقرية شَمالِيَّ عَزَّازٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تِعارٌ
    • ـ تِعارٌ : جبلٌ ببِلادِ قَيْسٍ ، ورِجالٌ .
      ـ تَعَرَ : صاحَ .
      ـ جُرْحٌ تَعَّارٌ : لا يَرْقَأُ .
      ـ تَعَرُ : اشْتِعالُ الحَرْبِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَرَكَهُ
    • ـ عَرَكَهُ : دَلَكَهُ ، وحَكَّهُ حتى عَفَّاهُ ، وحَمَلَ عليه الشَّرَّ والدَّهْرُ ،
      ـ عَرَكَ البَعيرُ : حَزَّ جَنْبَه بمِرْفَقِه حتى خَلَصَ إلى اللَّحْمِ ، وذلك الجَمَلُ : عارِكٌ وعَرَكْرَكٌ ،
      ـ عَرَكَ الدَّهْرُ فلاناً : حَنَّكَهُ ،
      ـ عَرَكَ الإِبِلَ في الحَمْضِ : خَلاَّها فيه تَنالُ منه حاجَتَها ، والاسْمُ : العَرَكُ ،
      ـ عَرَكَتِ الماشِيَةُ النَّباتَ : أكَلَتْهُ ،
      ـ عَرَكَتِ المَرْأةُ عَرْكاً وعَراكاً وعُروكاً : حاضَتْ ، كأَعْرَكَتْ ، فهي عارِكٌ ومُعْرِكٌ .
      ـ عُراكَةُ : ما حَلَبت قَبْلَ الفِيقَةِ الأُولَى .
      ـ مَعْرَكَةُ ومَعْرُكَةُ ومَعْرَكُ ومُعْتَرَكُ : مَوْضِعُ العِراكِ والمُعارَكَةِ ، أي : القِتالِ .
      ـ اعْتَرَكوا في المَعْرَكَةِ : اعْتَلَجوا ،
      ـ اعْتَرَكَتِ الإِبلُ في الوِرْدِ : ازْدَحَمَتْ ،
      ـ اعْتَرَكَتِ المَرْأةُ بمِعْرَكَةٍ : احْتَشَتْ بِخِرْقَةٍ .
      ـ عَرِك : الصَّريعُ الشَّديدُ العِلاجِ في الحَرْبِ ، كالمُعارِكِ ، وقد عَرِكَ ، وهمْ عَرِكونَ .
      ـ رَمْلٌ عَرِكٌ ومُعْرَوْرِكٌ : مُتَداخِلٌ بَعْضُهُ في بَعْضٍ .
      ـ عَرَكْرَكُ : الرَّكَبُ الضَّخْمُ ، والجَمَلُ الغَليظُ ،
      ـ عَرَكْرَكَةُ : الرَّسْحاءُ اللَّحيمَةُ القَبيحَةُ .
      ـ عَريكَةُ : السَّنامُ ، أو بَقِيَّتُهُ ، والنَّفْسُ ،
      ـ رَجُلٌ لَيِّنُ عَريكَةِ : سَلِسُ الخُلُقِ ، مُنْكسِرُ النَّخْوَةِ .
      ـ ناقَةٌ عَروكٌ : لا يُعْرَفُ سِمَنُها إلا بِعَرْكِ سَنامِها ، أو التي يُشَكُّ في سَنامِها ، أبِه شَحْمٌ أم لا ، ج : عُرُكُ .
      ـ لَقِيتُهُ عَرْكَةً : مَرَّةً ،
      ـ عَرَكَاتٍ : مَرَّاتٍ .
      ـ عَرْكُ : خُرْءُ السِّباعِ ،
      ـ العَرَكُ ، والعَرِكُ : الصَّوْتُ .
      ـ عَرَكِيُّ : صَيَّادُ السَّمَكِ ، ج : عَرَكٌ ، وعُروكٌ ، ولهذا قيلَ للمَلاَّحينَ : عَرَكٌ .
      ـ عَرَكٌ : قيل للمَلَّاحِينُ
      ـ رجُلٌ عَريكٌ ومُعْرَوْرِكٌ : مُتَداخِلٌ .
      ـ عَرَكِيَّةُ : الفاجِرَةُ ، والغَليظَةُ ، كالعَرَكانِيَّةِ .
      ـ ماءٌ مَعْروكٌ : مُزْدَحَمٌ عليه .
      ـ أرضٌ مَعْروكَةٌ : عَرَكَتْها الماشِيَةُ حتى أجْدَبَتْ .
      ـ أوْرَدَ إِبِلَهُ العِراكَ : أوْرَدَها جَميعاً الماءَ ، والأصْلُ : عِراكاً ، ثم أُدْخِلَ ألْ ، ولم تُغَيِّر ألِ المَصْدَرَ عن حالهِ .
      ـ هو عُرَكَةٌ : يَعْرُكُ الأَذَى بِجَنْبِه ، أي : يَحْتَمِلُه .
      ـ ذُو العَرْكَيْن : نُباتَةُ الهِنْدِيُّ ، من بَني شَيْبانَ .
      ـ عِراكُ : ابنُ مالِكٍ التابِعِيُّ الجَليلُ .
      ـ مِعْرَكُ ومِعْرَاكُ : اسْمانِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. عَرّ
    • عر - يعر ، عررا وعرورا
      1 - عر الجمل : جرب

    المعجم: الرائد

  5. اعْتَرَّ
    • اعْتَرَّ فلانًا ، واعترَّ به : تعرَّضَ لمعروفهِ من غير أَن يسأَلَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَعَارَّ
    • تَعَارَّ فلانٌ : أَرِقَ وتقلَّبَ في فراشه ليْلا مع كلامٍ وصوْتٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَعارّ


    • تعار - تعارا
      1 - تقلب في فراشهارقا وهو يتكلم

    المعجم: الرائد

  8. العَرَارُ
    • العَرَارُ : نباتٌ طيِّب الرائحَةِ .
      الواحدةُ : عَرَارَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. العرار
    • صوت الإنسان اذا هب من النوم

    المعجم: معجم الاصوات

  10. العِرارِ


    • صوت الظليم وهو ذكر النعام

    المعجم: معجم الاصوات

  11. عرر
    • ع ر ر : فلان عُرَّةٌ بالضم والتشديد و عَارُورٌ و عَارُورَةٌ أي قذر وهو يَعُرُّ قومه من باب رد أي يدخل عليهم مكروها يلطخهم به و المَعَرَّةُ بوزن المبرة الإثم و العَرَارُ بالفتح بهار البر وهو نبت طيب الريح الواحدة عَرَارة و العَرِيرُ بوزن الحرير الغريب وهو في الحديث و المُعْتَرُّ الذي يتعرض للمسألة ولا يسأل

    المعجم: مختار الصحاح

  12. عَرَّرَ
    • عَرَّرَ الأرضَ : سمَّدَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. عرر
    • عرر
      1 - جرب



    المعجم: الرائد

  14. اعترى
    • اعترى يَعتري ، اعْتَرِ ، اعتراءً ، فهو مُعتَرٍ ، والمفعول مُعْترًى :-
      • اعتراه الهَمُّ عرَاه ؛ أصابه ، ألَمَّ به ، لحِق به :- اعتراه الغضبُ / النَّدمُ / الذُّعْرُ ، - اعترته حَسْرةٌ / دهشةٌ ، - يعمل بروح يعتريها السَّأم ، - { إِنْ نَقُولُ إلاَّ اعْتَرَاكَ بَعْضُ ءَالِهَتِنَا بِسُوءٍ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. عَرَّر
    • عرر - تعريرا
      1 - عرر الأرض : سمدها

    المعجم: الرائد

  16. عَرَّ
    • عَرَّ عَرَّ َ عَرَرًا ، وعُرُورًا : جَرِبَ .
      فهو أَعَرُّ ، وهي عَرَّاءُ . والجمع : عُرٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  17. عَرَّ
    • [ ع ر ر ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). عَرَرَ ، يَعِرُّ ، مصدر عَرَرٌ ، عُرُورٌ . :- عَرَّ الْجَمَلُ :- : جَرِبَ .

    المعجم: الغني

  18. عَرَّ
    • [ ع ر ر ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). عرَرَ ، يَعِرُّ ، مصدر عِرَارٌ . :- عَرَّ ذَكَرُ النَّعَامِ :- : صَاحَ .

    المعجم: الغني

  19. عَرَّ
    • [ ع ر ر ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). عَرَرْتُ ، أَعُرُّ ، عُرَّ ، مصدر عَرٌّ .
      1 . :- عَرَّ خَصْمَهُ :- : لَقَّبَهُ بِمَا يَشِينُهُ ، سَاءهُ .
      2 . :- عَرَّهُ بِشَرٍّ :- : رَمَاهُ بِهِ .
      3 . :- عَرَّ الأَرْضَ :- : سَمَّدَهَا .

    المعجم: الغني

  20. عَرٌّ
    • [ ع ر ر ]. ( مصدر عَرَّ ). :- حَيَوَانٌ عَرٌّ :- : أَجْرَبُ .

    المعجم: الغني

  21. عَرّ
    • عَرّ :-
      مصدر عَرَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. عَرّ
    • عر
      1 - عر الجمل : جرب

    المعجم: الرائد

  23. عَرّ
    • عر
      1 - عر : جرب . 2 - عر : غلام . 3 - عر : ذرق الطير . 4 - عر : « عرا الوادي » : شاطئاه .

    المعجم: الرائد

  24. عَرّ
    • عر
      1 - مصدر عر . 2 - أجرب . 3 - جرب . 4 - عيب . 5 - شر .

    المعجم: الرائد

  25. عرّه بشرّ
    • لطَّخه به ، ساءه أو رماه بما يكره ، لقَّبه بما يشينه :- عرَّ أهله

    المعجم: عربي عامة



معنى يتعار في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَارٌ** - ج:** أَعْيَارٌ**. [ع ي ر]. 1. "عَارٌ عَلَيْكَ أَنْ تَسْلُبَهُ حَقَّهُ" : عَيْبٌ عَلَيْكَ. 2. "اِرْتَدَتْ لِبَاسَ الإِثْمِ وَالعَارِ" : مَا يُعَيَّرُ بِهِ الإِنْسَانُ قَوْلاً أَوْ فِعْلاً. عَيَّرَتْنِي بِالشَّيْبِ وَهُوَ وَقـَارُ | | لَيْتَهَـا عَيَّرَتْ بِمَا هُوَ عَـارُ". ---|---|---
معجم الغني
**عَارٍ**،** العَارِي**، ةٌ - ج:** عُرَاةٌ**، ـات. [ع ر ي]. (فا. مِنْ عَرِيَ). 1. "جَاءَ عَارِياً حَافِياً " : لاَ يَلْبَسُ شَيْئاً مِنَ الثِّيَابِ. "الْعُرَاةُ الْحُفَاةُ". 2. "خَبَرٌ عَارٍ مِنَ الصِّحَّةِ" : لاَ أَسَاسَ لَهُ مِنَ الصِّحَّةِ.
معجم الغني
**عَارَ** - [ع و ر]. (ف: ثلا. متعد).** عُرْتُ**،** أَعُورُ**،** عُرْ،** مص. عَوْرٌ. 1. "عَارَ خَصْمَهُ" : صَيَّرَهُ أَعْوَرَ. 2. "عَارَ الشَّيْءَ" : أَتْلَفَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعارَ يستعير، اسْتَعِرْ، استعارةً، فهو مُستعير، والمفعول مُستعار • استعار كتابًا من صديقه: طلب من صديقه أن يعطيَه إيَّاه على أن يَرُدَّه إليه ثانيةً "نستعير الكتبَ من المكتبة"| اسم مُستعار: اسم يُسمَّى به الشَّخصُ غير اسمه الحقيقيّ- شَعْر مُستعار: شَعْر صناعيّ غير حقيقيّ- شيء مستعار: شيء متداول- وجوه مستعارة: وجوه متنكِّرة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استِعارة [مفرد]: 1- مصدر استعارَ. 2- (بغ) استعمال كلمة بدل أخرى لعلاقة المشابهة مع قرينة تدلُّ على هذا الاستعمال كاستعمال أسود بدلاً من جنود في قولنا: عبر أسودنا القناة "استعارة مكنيَّة/ تمثيليّة/ تصريحيَّة". 3- طلب كتاب من مكتبةٍ عامَّة لقراءته داخل المكتبة أو خارجها "استعارة داخليَّة/ خارجيَّة".
المعجم الوسيط
الإنسانَ وغيره ـُ عَوْراً: صيّره أعور. وـ الشيءَ: أتلفه.( عَوِرَت ) عينُه ـَ عَوَراً: ذهب بصرها. ويقال أيضاً: عارت تعار. ويقال: عوِر الرجلُ: ذهب بصر إحدى عينيه. فهو أعوَر، وهي عوراء. ( ج ) عُور.( أعْوَرَ ) الشيءُ: ظهر وأمكن. يقال: أعور لك الصّيد. وـ الرجلُ والمرأة: بدت عورتهما. وـ منزلُ فلان: بدا فيه موضع خَلل يخشى دخول العدوّ منه. وـ الفارسُ: بدا فيه موضع خلل للضّرب والطعن. وـ فلاناً: أذهب بصر إحدى عينيه.( أعارَه ) الشيءَ إعارة، وعارة: أعطاه إيّاه عارِيّة.( عاوَرَه ) الشيءَ: أعطاه إيّاه عاريّة. وـ فلاناً الشيءَ: فعل به مثل ما فعل به صاحبه. وـ الشمسَ: راقبها.( عَوَّرَه ): صيَّرَه أعور. وـ فلاناً عن الأمر: ردَّه وصرفه عنه. وـ عليه أمره: قبَّحه.( اعْتَوَروا ) الشيءَ: تداولوه فيما بينهم.( تَعاوَروا ) الشيءَ: اعتوروه. يقال: تعاورت الرّياحُ رسمَ الدّار: تداولته، فمرّة تهبّ جنوباً، ومرّة شمالاً، ومرة قبولاً، ومرّة دبوراً.( تَعَوَّرَ ) الكتابُ: درس. وـ القومُ الشيءَ: اعتوروه. وـ فلانٌ العاريّةَ: طلبها ممن استعارها.( اعْوَارّت ) العينُ: عَوِرَت. ويقال: اعوارّ فلان.( اعْوَرَّت ) العينُ: عَوِرَت. ويقال: اعوَرّ فلان.( اسْتَعَارَ ) الشيءَ منه: طلب أن يعطيه إيّاه عاريّة. ويقال: استعاره إيّاه.( الاسْتِعَارَة ): ( في علم البيان ): استعمال كلمة بدل أخرى لعلاقة المشابهة مع القرينة الدالة على هذا الاستعمال. كاستعمال الأسد في الشجاع. وـ الكلمة المستعملة على الحدّ السابق. وـ صَكّ يطلب به القارئ كتاباً من المكتبات العامة يذيّله بتوقيعه فيكون سَنداً عليه. ( محدثة ).( الأعْوَر ): الذاهب إحدى العينين. وـ الرديء من كلّ شيء. وـ الدّليل السيّئ الدلالة. وـ من ليس له أخ من أبويه. وـ الكتاب الدّارس. ( ج ) عُور. وـ الغُرَاب. وـ الجزء الأول من المِعَى الغليظ، وهو كيس لا منفذ له تحت الصّمام اللفائفي الأعْوَرِيّ. ( ج ) أعاور. ( مج ).( العَائِر ): كلُّ ما أعَلّ العين. وـ من السّهام ونحوها: الطّائش لا يُدرَى راميه. يقال: أصابه سهم أو مقذوف عائر.( العَائرَة ): الكثرة. يقال: له من المال عائرة عينين: أي كَثْرَة عظيمة، كأنها تملأ العين فتكاد تُعْوِرها. وـ من العيون: ذوات القذى. ( ج ) عوائر. والعوائر من الجراد: الجماعات المتفرقة.( العَار ): ( انظر: عير ).( العَارَة ): ما تعطيه غيرك على أن يعيده إليك. يقال: كلّ عارة مستردّة.( العَارِيَة ): العارة. ( ج ) عوارٍ.( العَارِيَّة ): العارة. ( ج ) عواريّ.( العُوَار ): العيب. وـ الخَرْق والشّقّ في الثوب.( العَوَر ): الشّين والقبح.( العَوِر ): الرّديء السّيرة. وـ من الأشياء: الذي لا حافظ له.( العَوْرَاء ): الحَوْلاء. وـ الكلمة أو الفعلة القبيحة. وقد قيل: ( عجبت ممن يؤثر العوراء على العيناء ).( العَوْرَة ): الخلل والعيب في الشيء. وـ كل بيت أو موضع فيه خلل يخشى دخول العدوّ منه. وفي التنزيل العزيز: {يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ إِن يُرِيدُونَ إِلَّا فِرَارًا}. وـ كلّ ما يستره الإنسان استنكافاً أو حياء.( العُوَّار ): القذى في العين. وـ الغمص يُمِضّ العين. وـ الضعيف الجبان السريع الفرار. وـ من لا بصر له بالطّريق. ( ج ) عواوير.( المُعَار ): الفرس المضمّر.( المُعوِر ) من الأمكنة: المَخُوف. وـ من الرجال: القبيح السّيرة. وـ من الأشياء: الذي لا حافظ له. وـ الفرس المنتوف الذّنب.
المعجم الوسيط
ـِ عَيْراً، وعَيَراناً: ذهب وجاء متردِّداً. يقال: عار الرجلُ في الأرض. وـ القصيدةُ: سارت بين الناس. وـ في القوم: سعى بينهم بالإفساد. وـ فلاناً: عابه. فهو عائر، وعَيَّار. وـ الشيءَ: أتلفه.( أعَارَه ): جعله يعير. وـ أسمنه. فهو مُعَار.( أعْيَرَ ) النَّصْلَ: جعل له عيراً.( عايَرَ ) بين المكيالين مُعايرة وعِياراً: امتحنهما لمعرفة تساويهما. وـ المكيالَ والميزانَ: امتحنه بغيره لمعرفة صحته.( عَيَّرَه ): نسبه إلى العار وقبَّح عليه فعله. يقال: عَيَّرَه الجهل وبالجهل.( تَعَايَروا ): تعايبوا. وـ عَيَّر بعضهم بعضاً.( العَائِرَة ): مؤنّث العائر. وشاة عائرة: متردِّدَة بين قطيعين لا تدري أيهما تتبع.( العَار ): كلُّ ما يلزم منه سبَّة أو عيب. ( ج ) أعيار.( العِيَار ): كلُّ ما تقدّر به الأشياء من كيل أو وزن. وـ ما اتُّخذ أساساً للمقارنة. ( مج ). وعيار النقود: مقدار ما فيها من المعدن الخالص المعدود أساساً لها بالنسبة لوزنها. ( مج ). والعيار الناريّ: قذيفة تطلق من المسدّس ونحوه على وزن خاصّ. ( محدثة ). ( ج ) عِيارات.( العَيْر ): الحِمار. وفي المثل: ( إن ذهب عير فعير في الرِّباط ): يضرب في الرضا بالحاضر وترك الغائب. وـ ملتقى الجفنين من ناحية الأنف ومن ناحية الصدغ. وـ من النّصْل: الخطّ البارز في وسطه طولاً. وـ من ورقة الشجر: الخطّ البارز في وسطها طولاً. ( ج ) أعيار. والأعيار: نجوم زهر في مجرى قَدَمَيْ سُهيل.( العِير ): ما جلب عليه الطَّعام من قوافل الإبل والبغال والحمير. وفي المثل: ( فلان لا في العير ولا في النّفير ): يضرب للرّجل الصغير القدر المستهان به.( العَيَّار ): الكثير الذهاب والمجيء في الأرض. وـ من الرجال: الذي يخلّي نفسه وهواها لا يردعها ولا يزجرها.( المُعار ) من الخيل: الذي يحيد عن الطريق براكبه.( المَعايِر ): المعايب.( المُعايَرَة ): التقدير بالحجم بمحاليل قياسية معروفة قوّتها. ( مج ).( المِعْيَار ): العِيار. وـ ( في الفلسفة ): نموذج متحقّق أو متصوّر لما ينبغي أن يكون عليه الشيء. ومنه: العلوم المعيارية؛ وهي: المنطق والأخلاق والجمال ونحوها. ( مج ). ( ج ) معايير.
الرائد
* عار يعور: عورا. (عور) 1-ه: جعله أعور. 2-الشيء: أتلفه. 3-عين الماء: غطاها بالتراب فنضب ماؤها.
الرائد
* عار يعير: عيرا وعيرانا. (عير) 1-ذهب وجاء مترددا. 2-ت القصيدة: سارت وانتشرت بين الناس. 3-ه: عابه، انتقده. 4-الشيء: أتلفه.
الرائد
* عار معارة وعرارا. (عرر) 1-ه: قاتله وآذاه. 2-ذكر النعام: صاح. 3-بالمكان: أقام به.
الرائد
* عار. ج أعيار. 1-عيب. 2-ما يعير به الإنسان من قول أو فعل.
الرائد
* عار. مصاب بداء الجرب.
الرائد
* عار (العاري). ج عراة. 1-فا. 2-من ليس عليه ثياب. 3-من أصابته «العرواء»، وهي مس الحمى وبردها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: