وصف و معنى و تعريف كلمة يتعاهد:


يتعاهد: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و عين (ع) و ألف (ا) و هاء (ه) و دال (د) .




معنى و شرح يتعاهد في معاجم اللغة العربية:



يتعاهد

جذر [عاهد]

  1. تَعاهَدَ: (فعل)
    • تعاهدَ على يتعاهد ، تعاهُدًا ، فهو مُتعاهِد ، والمفعول مُتعاهَد عليه
    • تعاهَدَا : تحالفا
    • تَعَاهَدَا عَلَى الحُبِّ وَالإِخْلاَصِ : عَاهَدَ أَحَدُهُمَا الآخَرَ ، اِلْتَزَمَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا أَنْ يُحِبَّ الآخَرَ وَيُخْلِصَ لَهُ
    • تَعَاهَدَ النَّبَاتَ : تَعَهَّدَهُ ، عُنِيَ بِهِ بِالسَّقْيِ ، اِهْتَمَّ بِنُمُوِّهِ
  2. عَهِد: (اسم)
    • رَجُلٌ عَهِدٌ : يُعْنَى بِالأُمُورِ وَيَحْفَظُهَا ، أَوْ هُوَ مُحِبٌّ لِلْوِلاَيَاتِ وَالْعُهُودِ
  3. عَهِدَ: (فعل)
    • عهِدَ / عهِدَ إلى يَعهَد ، عَهْدًا ، فهو عاهِد ، والمفعول مَعْهود
    • عهِد ولدَه : صانه ورعاه ، تفقّده حالاً بعد حال
    • عهِد صديقَه شَهْمًا / عهِد صديقَه بالشَّهامة : عرفه استقبلني بابتسامته المعهودة ،
    • عَهِدَ الشَّيْءَ : عَرَفَهُ
    • عَهِدَ وَعْدَهُ : حَفِظَهُ ، وَفَّاهُ
    • عهدي به قريب : لقائي به قريب
    • فيما أعْهدُ : في علمي ، على حدِّ عِلْمي ،
    • كما نعهده : كما هو دائمًا
    • عهِد صديقَه على الوفاء : أعطاه عهدًا وموثقًا
    • عَهِدَ اللَّهَ : وَحَّدَهُ
    • وعهِد فلانًا بمكان كذا : لَقِيَهُ فيه فهو عَهْدٌ
  4. عَهْد: (اسم)

    • عَهْد : مصدر عَهِدَ
  5. عَهد: (اسم)
    • الجمع : عُهُودٌ ، و عِهادٌ
    • مصدر عهِدَ / عهِدَ إلى
    • العَهْدُ ‏‏ : الوصيّةُ ؛
    • وليُّ العَهْد : وارث الملك
  6. عُهَد: (اسم)
    • عُهَد : جمع عُهدة
  7. عُهِدَ: (فعل)
    • عُهِدَ فهو مَعهودٌ
    • عُهِدَ المكانُ : أصَابه مَطَر العِهاد
,
  1. عَهْدُ
    • ـ عَهْدُ : الوَصِيَّةُ ، والتَّقَدُّمُ إلى المَرْءِ في الشيءِ ، والمَوْثِقُ ، واليَمينُ ، وقد عاهَدَه ، والذي يُكْتَبُ للوُلاةِ ، والحِفاظُ ، ورِعايةُ الحُرْمَةِ ، والأَمانُ ، والذِّمَّةُ ، والالْتِقاءُ ، والمَعْرِفَةُ ، ومنهُ : عَهْدي بموضِعِ كذا ، والمَنْزِلُ المَعْهودُ به الشيءُ ، كالمَعْهَدِ ، وأوَّلُ مَطَرِ الوَسْمِيِّ ، كالعَهْدَةِ والعِهْدَةِ والعِهادَةِ ، عُهِدَ المكانُ فهو مَعْهودٌ ،
      ـ من عَهِدَ إليه : أوْصاهُ ، ومَطَرٌ بعدَ مَطَرٍ يُدْرِكُ آخِرُه بَلَلَ أوَّلِه ، والزمانُ ، والوَفاءُ ، وتَوْحِيدُ الله تعالى ، ومنه :{ إِلاَّ مَنِ اتَّخَذَ عند الرَّحْمنِ عَهْداً }، والضَّمانُ ، كالعُهَّيْدَى والعِهْدانِ .
      ـ تَعَهَّدَه وتَعَاهَدَه واعْتَهَدَه : تَفَقَّدَه ، وأحْدَثَ العَهْدَ به .
      ـ عُهْدَة : كِتابُ الحِلْفِ ، وكِتابُ الشِّراءِ ، والضَّعْفُ في الخَطِّ وفي العَقْلِ ، والرَّجْعَةُ ، تقولُ : لا عُهْدَةَ لي ، أي : لا رَجْعَةَ .
      ـ عُهْدَتُه على فُلانٍ : ما أُدْرِكَ فيه من دَرَكٍ فإصْلاحُه عليه .
      ـ اسْتَعْهَدَ من صاحِبِه : اشْتَرَطَ عليه ، وكَتَبَ عليه عُهْدَةً ،
      ـ اسْتَعْهَدَ فلاناً من نَفْسِه : ضَمَّنَه حَوادِثَ نَفْسِه .
      ـ عَهِدٌ : مَنْ يَتعاهَدُ الأُمورَ والوِلاياتِ .
      ـ عَهيدُ : المُعاهِدُ ، والقديمُ العَتيقُ .
      ـ بنُو عُهادَةَ : بَطْنٌ .
      ـ أنا أُعْهِدُكَ من إِباقِهِ إِعْهاداً : أُبَرِّئُكَ ، وأُؤَمِّنُكَ ،
      ـ أُعْهِدُكَ من الأَمْرِ : أكْفُلُكَ .
      ـ أرضٌ مُعَهَّدَةٌ : أصابَتْها النُّفْضَةُ من المَطَرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تعاهدَ
    • تعاهدَ على يتعاهد ، تعاهُدًا ، فهو مُتعاهِد ، والمفعول مُتعاهَد عليه :-
      تعاهدَ الصَّديقان على الوفاء عاهد كلٌّ منهما الآخرَ ، أعطى كلٌّ منهما الآخرَ وعدًا لا رجعة فيه ، تعاقدا وتحالفا واتفقا :- تعاهدا على الالتزام / العمل ، - تعاهدت الدُّوَلُ على تحريم الأسلحة الذَّرّيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. عهد
    • " قال الله تعالى : وأَوفوا بالعهد إِن العهدَ كان مسؤولاً ؛ قال الزجاج :، قال بعضهم : ما أَدري ما العهد ، وقال غيره : العَهْدُ كل ما عُوهِدَ اللَّهُ عليه ، وكلُّ ما بين العبادِ من المواثِيقِ ، فهو عَهْدٌ .
      وأَمْرُ اليتيم من العهدِ ، وكذلك كلُّ ما أَمَرَ الله به في هذه الآيات ونَهى عنه .
      وفي حديث الدُّعاءِ : وأَنا على عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما استَطَعْتُ أَي أَنا مُقِيمٌ على ما عاهَدْتُك عليه من الإِيمان بك والإِقرار بوَحْدانيَّتِك لا أَزول عنه ، واستثنى بقوله ما استَطَعْتُ مَوْضِع القَدَرِ السابقِ في أَمره أَي إِن كان قد جرى القضاءُ أَنْ أَنْقُضَ العهدَ يوماً ما فإِني أُخْلِدُ عند ذلك إِلى التَّنَصُّلِ والاعتذار ، لعدم الاستطاعة في دفع ما قضيته علي ؛ وقيل : معناه إِني مُتَمَسِّكٌ بما عَهِدْتَه إِليّ من أَمرك ونهيك ومُبْلي العُذْرِ في الوفاءِ به قَدْرَ الوُسْع والطاقة ، وإِن كنت لا أَقدر أَن أَبلغ كُنْهَ الواجب فيه .
      والعَهْدُ : الوصية ، كقول سعد حين خاصم عبد بن زمعة في ابن أَمَتِهِ فقال : ابن أَخي عَهِدَ إِليّ فيه أَي أَوصى ؛ ومنه الحديث : تمَسَّكوا بعهد ابن أُمِّ عَبْدٍ أَي ما يوصيكم به ويأْمرُكم ، ويدل عليه حديثه الآخر : رضِيتُ لأُمَّتي ما رضيَ لها ابنُ أُمِّ عَبْدٍ لمعرفته بشفقته عليهم ونصيحته لهم ، وابنُ أُم عَبْدٍ : هو عبدالله بن مسعود .
      ويقال : عهِد إِلي في كذا أَي أَوصاني ؛ ومنه حديث عليّ ، كرم الله وجهه : عَهِدَ إِليّ النبيُّ الأُمّيُّ أَي أَوْصَى ؛ ومنه قوله عز وجل : أَلم أَعْهَدْ إِليكم يا بني آدم ؛ يعني الوصيةَ والأَمر .
      والعَهْدُ : التقدُّم إِلى المرءِ في الشيءِ .
      والعهد : الذي يُكتب للولاة وهو مشتق منه ، والجمع عُهودٌ ، وقد عَهِدَ إِليه عَهْداً .
      والعَهْدُ : المَوْثِقُ واليمين يحلف بها الرجل ، والجمع كالجمع .
      تقول : عليّ عهْدُ الله وميثاقُه ، وأَخذتُ عليه عهدَ الله وميثاقَه ؛ وتقول : عَلَيَّ عهدُ اللهِ لأَفعلن كذا ؛ ومنه قول الله تعالى : وأَوفوا بعهد الله إِذا عاهدتم ؛ وقيل : وليُّ العهد لأَنه وليَ الميثاقَ الذي يؤْخذ على من بايع الخليفة .
      والعهد أَيضاً : الوفاء .
      وفي التنزيل : وما وجدنا لأَكثرِهم من عَهْدٍ ؛ أَي من وفاء ؛ قال أَبو الهيثم : العهْدُ جمع العُهْدَةِ وهو الميثاق واليمين التي تستوثقُ بها ممن يعاهدُك ، وإِنما سمي اليهود والنصارى أَهلَ العهدِ : للذمة التي أُعْطُوها والعُهْدَةِ المُشْتَرَطَةِ عليهم ولهم .
      والعَهْدُ والعُهْدَةُ واحد ؛ تقول : بَرِئْتُ إِليك من عُهْدَةِ هذا العبدِ أَي مما يدركُك فيه من عَيْب كان معهوداً فيه عندي .
      وقال شمر : العَهْد الأَمانُ ، وكذلك الذمة ؛ تقول : أَنا أُعْهِدُك من هذا الأَمر أَي أُؤْمِّنُك منه أَو أَنا كَفيلُك ، وكذلك لو اشترى غلاماً فقال : أَنا أُعْهِدُك من إِباقه ، فمعناه أَنا أُؤَمِّنُك منه وأُبَرِّئُكَ من إِباقه ؛ ومنه اشتقاق العُهْدَة ؛ ويقال : عُهْدَتُه على فلان أَي ما أُدْرِك فيه من دَرَكٍ فإِصلاحه عليه .
      وقولهم : لا عُهْدَة أَي لا رَجْعَة .
      وفي حديث عقبة بن عامر : عُهْدَةُ الرقيقِ ثلاثة أَيامٍ ؛ هو أَن يَشْتَرِي الرقيقَ ولا يَشْترِطَ البائعُ البَراءَةَ من العيب ، فما أَصاب المشترى من عيب في الأَيام الثلاثة فهو من مال البائع ويردّ إِن شاء بلا بينة ، فإِن وجد به عيباً بعد الثلاثة فلا يرد إِلا ببينة .
      وعَهِيدُك : المُعاهِدُ لك يُعاهِدُك وتُعاهِدُه وقد عاهده ؛

      قال : فَلَلتُّرْكُ أَوفى من نِزارٍ بعَهْدِها ، فلا يَأْمَنَنَّ الغَدْرَ يَوْماً عَهِيدُها والعُهْدةُ : كتاب الحِلْفِ والشراءِ .
      واستَعْهَدَ من صاحبه : اشترط عليه وكتب عليه عُهْدة ، وهو من باب العَهد والعُهدة لأَن الشرط عَهْدٌ في الحقيقة ؛ قال جرير يهجو الفرزدق حين تزوّج بنت زِيقٍ : وما استَعْهَدَ الأَقْوامُ مِن ذي خُتُونَةٍ من الناسِ إِلاَّ مِنْكَ ، أَو مِنْ مُحارِبِ والجمعُ عُهَدٌ .
      وفيه عُهْدَةٌ لم تُحْكَمْ أَي عيب .
      وفي الأَمر عُهْدَةٌ إِذا لم يُحْكَمْ بعد .
      وفي عَقْلِه عُهْدَةٌ أَي ضعف .
      وفي خَطِّه عُهدة إِذا لم يُقِم حُروفَه .
      والعَهْدُ : الحِفاظُ ورعايةُ الحُرْمَة .
      وفي الحديث أَن عجوزاً دخلت على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فسأَل بها وأَحفى وقال : إِنها كانت تأْتينا أَيام خديجة وإِن حُسن العهد من الإِيمان .
      وفي حديث أُم سلمة :، قالت لعائشة : وتَرَكَتْ عُهَّيْدَى (* قوله « بذكره اياي » كذا بالأَصل ولعله بذكره إياه ).
      ويقال : متى عَهْدُكَ بفلان أَي متى رُؤْيَتُك إِياه .
      وعَهْدُه : رؤيتُه .
      والعَهْدُ : المَنْزِلُ الذي لا يزال القوم إِذا انْتَأَوْا عنه رجعوا إِليه ، وكذلك المَعْهَدُ .
      والمعهودُ : الذي عُهِدَ وعُرِفَ .
      والعَهْدُ : المنزل المعهودُ به الشيء ، سمي بالمصدر ؛ قال ذو الرمة : هَلْ تَعْرِفُ العَهْدَ المُحِيلَ رَسْمُه وتعَهَّدَ الشيء وتَعَاهَدَه واعْتَهَدَه : تَفَقَّدَهُ وأَحْدَثَ العَهْدَ به ؛ قال الطرماح : ويُضِيعُ الذي قدَ آوجبه الله عَلَيْه ، وليس يَعْتَهِدُهْ وتَعَهَّدْتُ ضَيْعَتي وكل شيء ، وهو أَفصح من قولك تَعاهَدْتُه لأَن التعاهدَ إِنما يكون بين اثنين .
      وفي التهذيب : ولا يقال تعاهَدتُه ،، قال : وأَجازهما الفراء .
      ورجل عَهِدٌ ، بالكسر : يتَعاهَدُ الأُمورَ ويحب الولاياتِ والعُهودَ ؛ قال الكميت يمدح قُتَيْبَة بن مسلم الباهليّ ويذكر فتوحه : نامَ المُهَلَّبُ عنها في إِمارتِه ، حتى مَضَتْ سَنَةٌ ، لم يَقْضِها العَهِدُ وكان المهلب يحب العهود ؛ وأَنشد أَبو زيد : فَهُنَّ مُناخاتٌ يُجَلَّلْنَ زِينَةً ، كما اقْتانَ بالنَّبْتِ العِهادُ المُحَوَّفُ ، المُحَوَّفُ : الذي قد نَبَتَتْ حافتاه واستدارَ به النباتُ .
      والعِهادُ : مواقِعُ الوَسْمِيّ من الأَرض .
      وقال الخليل : فِعْلٌ له مَعْهُودٌ ومشهودٌ ومَوْعودٌ ؛ قال : مَشْهود يقول هو الساعةَ ، والمعهودُ ما كان أَمْسِ ، والموعودُ ما يكون غداً .
      والعَهْدُ ، بفتح العين : أَوَّل مَطَرٍ والوَليُّ الذي يَلِيه من الأَمطار أَي يتصل به .
      وفي المحكم : العَهْدُ أَوَّل المطر الوَسْمِيِّ ؛ عن ابن الأَعرابي ، والجمع العِهادُ .
      والعَهْدُ : المطرُ الأَوَّل .
      والعَهْدُ والعَهْدَةُ والعِهْدَةُ : مطرٌ بعد مطرٍ يُدْرِك آخِرُهُ بَلَلَ أَوّله ؛ وقيل : هو كل مطرٍ بعد مطر ، وقيل : هو المَطْرَةُ التي تكون أَوّلاً لما يأْتي بعْدها ، وجمعها عِهادُ وعُهودٌ ؛

      قال : أَراقَتْ نُجُومُ الصَّيْفِ فيها سِجالَها ، عِهاداً لِنَجْمِ المَرْبَعِ المُتَقَدِّمِ
      ، قال أَبو حنيفة : إِذا أَصاب الأَرضَ مطر بعد مطر ، وندى الأَوّل باق ، فذلك العَهْدُ لأَن الأَوّل عُهِدَ بالثاني .
      قال : وقال بعضهم العِهادُ : الحديثةُ من الأَمطارِ ؛ قال : وأَحسبه ذهب فيه إِلى قول الساجع في وصف الغيث : أَصابَتْنا دِيمَةٌ بعد دِيمَةٍ على عِهادٍ غيرِ قَدِيمةٍ ؛ وقال ثعلب : على عهاد قديمة تشبع منها النابُ قبل الفَطِيمَةِ ؛ وقوله : تشبعُ منها الناب قبل الفطيمة ؛ فسره ثعلب فقال : معناه هذا النبت قد علا وطال فلا تدركه الصغيرة لطوله ، وبقي منه أَسافله فنالته الصغيرة .
      وقال ابن الأَعرابي : العِهادُ ضعيفُ مطرِ الوَسْمِيِّ ورِكاكُه .
      وعُهِدَتِ الرَّوْضَةُ : سَقَتْها العَِهْدَةُ ، فهي معهودةٌ .
      وأَرض معهودةٌ إِذا عَمَّها المطر .
      والأَرض المُعَهَّدَةُ تَعْهِيداً : التي تصيبها النُّفْضَةُ من المطر ، والنُّفْضَةُ المَطْرَةُ تُصِيبُ القِطْعة من الأَرض وتخطئ القطعة .
      يقال : أَرض مُنَفَّضَةٌ تَنْفيضاً ؛ قال أَبو زبيد : أَصْلَبيٌّ تَسْمُو العُيونُ إِليه ، مُسْتَنيرٌ ، كالبَدْرِ عامَ العُهودِ ومطرُ العُهودِ أَحسن ما يكونُ لِقِلَّةِ غُبارِ الآفاقِ ؛ قيل : عامُ العُهودِ عامُ قِلَّةِ الأَمطار .
      ومن أَمثالهم في كراهة المعايب : المَلَسَى لا عُهْدَةَ له ؛ المعنى ذُو المَلَسَى لا عهدة له .
      والمَلَسَى : ذهابٌ في خِفْيَةٍ ، وهو نَعْتٌ لِفَعْلَتِه ، والمَلَسى مؤنثة ،، قال : معناه أَنه خرج من الأَمر سالماً فانقضى عنه لا له ولا عليه ؛ وقيل : المَلَسى أَن يَبيعَ الرجلُ سِلْعَةً يكون قد سرَقَها فَيَمَّلِس ويَغِيب بعد قبض الثمن ، وإِن استُحِقَّتْ في يَدَيِ المشتري لم يتهيأْ له أَن يبيعَ البائعُ بضمان عُهْدَتِها لأَنه امَّلَسَ هارباً ، وعُهْدَتُها أَن يَبيعَها وبها عيب أَو فيها استحقاق لمالكها .
      تقول : أَبيعُك المَلَسى لا عُهْدَة أَي تنملسُ وتَنْفَلتُ فلا ترجع إِليّ .
      ويقال في المثل : متى عهدكَ بأَسفلِ فيكَ ؟ وذلك إِذا سأَلته عن أَمر قديم لا عهد له به ؛ ومِثْلُه : عَهْدُك بالفالياتِ قديمٌ ؛ يُضْرَبُ مثلاً للأَمر الذي قد فات ولا يُطْمَعُ فيه ؛ ومثله : هيهات طار غُرابُها بِجَرادَتِك ؛ وأَنشد : وعَهْدي بِعَهْدِ الفالياتِ قَديمُ وأَنشد أَبو الهيثم : وإِني لأَطْوي السِّرَّ في مُضْمَرِ الحَشا ، كُمونَ الثَّرَى في عَهْدَةٍ ما يَريمُها أَراد بالعَهْدَةِ مَقْنُوءَةً لا تَطْلُعُ عليها الشمسُ فلا يريمها الثرى .
      والعَهْدُ : الزمانُ .
      وقريةٌ عَهِيدَةٌ أَي قديمة أَتى عليها عَهْدٌ طويلٌ .
      وبنو عُهادَةَ : بُطَيْنٌ من العرب .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. عَهْدُ
    • ـ عَهْدُ : الوَصِيَّةُ ، والتَّقَدُّمُ إلى المَرْءِ في الشيءِ ، والمَوْثِقُ ، واليَمينُ ، وقد عاهَدَه ، والذي يُكْتَبُ للوُلاةِ ، والحِفاظُ ، ورِعايةُ الحُرْمَةِ ، والأَمانُ ، والذِّمَّةُ ، والالْتِقاءُ ، والمَعْرِفَةُ ، ومنهُ : عَهْدي بموضِعِ كذا ، والمَنْزِلُ المَعْهودُ به الشيءُ ، كالمَعْهَدِ ، وأوَّلُ مَطَرِ الوَسْمِيِّ ، كالعَهْدَةِ والعِهْدَةِ والعِهادَةِ ، عُهِدَ المكانُ فهو مَعْهودٌ ،
      ـ من عَهِدَ إليه : أوْصاهُ ، ومَطَرٌ بعدَ مَطَرٍ يُدْرِكُ آخِرُه بَلَلَ أوَّلِه ، والزمانُ ، والوَفاءُ ، وتَوْحِيدُ الله تعالى ، ومنه :{ إِلاَّ مَنِ اتَّخَذَ عند الرَّحْمنِ عَهْداً }، والضَّمانُ ، كالعُهَّيْدَى والعِهْدانِ .
      ـ تَعَهَّدَه وتَعَاهَدَه واعْتَهَدَه : تَفَقَّدَه ، وأحْدَثَ العَهْدَ به .
      ـ عُهْدَة : كِتابُ الحِلْفِ ، وكِتابُ الشِّراءِ ، والضَّعْفُ في الخَطِّ وفي العَقْلِ ، والرَّجْعَةُ ، تقولُ : لا عُهْدَةَ لي ، أي : لا رَجْعَةَ .
      ـ عُهْدَتُه على فُلانٍ : ما أُدْرِكَ فيه من دَرَكٍ فإصْلاحُه عليه .
      ـ اسْتَعْهَدَ من صاحِبِه : اشْتَرَطَ عليه ، وكَتَبَ عليه عُهْدَةً ،
      ـ اسْتَعْهَدَ فلاناً من نَفْسِه : ضَمَّنَه حَوادِثَ نَفْسِه .
      ـ عَهِدٌ : مَنْ يَتعاهَدُ الأُمورَ والوِلاياتِ .
      ـ عَهيدُ : المُعاهِدُ ، والقديمُ العَتيقُ .
      ـ بنُو عُهادَةَ : بَطْنٌ .
      ـ أنا أُعْهِدُكَ من إِباقِهِ إِعْهاداً : أُبَرِّئُكَ ، وأُؤَمِّنُكَ ،
      ـ أُعْهِدُكَ من الأَمْرِ : أكْفُلُكَ .
      ـ أرضٌ مُعَهَّدَةٌ : أصابَتْها النُّفْضَةُ من المَطَرِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. اسْتَعْهدَ
    • اسْتَعْهدَ من صاحبه : اشترط عليه ، وكتب عليه عَهْدَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. اعْتَهَدَهُ
    • اعْتَهَدَهُ : تفقَّده وتَرَدَّد إِليه يُجَدِّدُ العهدَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تعاهد الصّديقان على الوفاء
    • عاهد كلٌّ منهما الآخرَ ، أعطى كلٌّ منهما الآخرَ وعدًا لا رجعة فيه ، تعاقدا وتحالفا واتفقا :- تعاهدا على الالتزام / العمل - تعاهدت الدُّوَلُ على تحريم الأسلحة الذَّرّيّة .

    المعجم: عربي عامة



  5. تَعَاهَدَ
    • [ ع هـ د ]. ( فعل : خماسي لازم متعد ). تَعَاهَدْتُ ، أَتَعَاهَدُ ، تَعَاهَدْ ، مصدر تَعَاهُدٌ .
      1 . :- تَعَاهَدَا عَلَى الحُبِّ وَالإِخْلاَصِ :- : عَاهَدَ أَحَدُهُمَا الآخَرَ ، اِلْتَزَمَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا أَنْ يُحِبَّ الآخَرَ وَيُخْلِصَ لَهُ . :- تَعَاهَدُوا عَلَى تَطْبِيقِ بُنُودِ الاتِّفَاقِ :-: تَعَاقَدُوا ، اِتَّفَقُوا .
      2 . :- تَعَاهَدَ النَّبَاتَ :- : تَعَهَّدَهُ ، عُنِيَ بِهِ بِالسَّقْيِ ، اِهْتَمَّ بِنُمُوِّهِ .

    المعجم: الغني

  6. تَعَاهُدٌ
    • [ ع هـ د ]. ( مصدر تَعَاهَدَ ).
      1 . :- قَرَّرُوا التَّعَاهُدَ عَلَى الْمَحَبَّةِ وَالإِخْلاَصِ :- : الْمُعَاهَدَةُ ، اِلْتِزَامُ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ بِالْمَحَبَّةِ وَالإِخْلاَصِ لِلآخَرِ .
      2 . :- تَعَاهُدُ النَّبَاتِ :- : العِنَايَةُ بِهِ بِالسَّقْيِ وَالاهْتِمَامُ بِنُمُوِّهِ .

    المعجم: الغني

  7. تعاهد
    • تعاهد - تعاهدا
      1 - تعاهد الشخصان : تعاقدا ، تحالفا ، اتفقا « تعاهد الصديقان على الوفاء والإخلاص ». 2 - تعاهد الشيء : تفقده ، عني به .

    المعجم: الرائد

  8. تعاهدَ


    • تعاهدَ على يتعاهد ، تعاهُدًا ، فهو مُتعاهِد ، والمفعول مُتعاهَد عليه :-
      تعاهدَ الصَّديقان على الوفاء عاهد كلٌّ منهما الآخرَ ، أعطى كلٌّ منهما الآخرَ وعدًا لا رجعة فيه ، تعاقدا وتحالفا واتفقا :- تعاهدا على الالتزام / العمل ، - تعاهدت الدُّوَلُ على تحريم الأسلحة الذَّرّيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. تعهد
    • الموافقه على الالتزام بعمل شيء معين

    المعجم: عربي عامة

  10. تعهّد بدفع كمبيالة
    • أخذ على نفسه عهدًا بدفعها :- تعهَّد بردّ الدَّين في موعده - تعهّد بتحقيق أعلى الدّرجات .

    المعجم: عربي عامة

  11. تعهّد حديقة المنزل
    • اعتنى بها ، وقام عليها بالرِّعاية والموالاة :- تعهّد المشروعَ برعايته - تعهَّد طفلاً - تعهد والديه بالرِّعاية .



    المعجم: عربي عامة

  12. تَعَهَّدَ
    • تَعَهَّدَ بالشيء : التزمَ به .
      و تَعَهَّدَ الشيءَ : اعتهده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَعَهَّدَ
    • [ ع هـ د ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). تَعَهَّدْتُ ، أَتَعَهَّدُ ، تَعَهَّدْ ، مصدر تَعَهُّدٌ .
      1 . :- تَعَهَّدَ بِالْتِزَامِ النِّظَامِ :-: اِلْتَزَمَ . :- تَعَهَّدَ بِدَفْعِ مَا عَلَيْهِ مِنْ دُيُونٍ :- :- لاَ تَتَعَهَّدْ بِشَيْءٍ إِلاَّ إِذَا كُنْتَ سَتَفِي بِهِ .
      2 . :- تَعَهَّدَهُ بِالرِّعَايَةِ اللاَّزِمَةِ :- : عُنِيَ بِهِ ، أَلْزَمَ نَفْسَهُ بِتَفَقُّدِهِ واَلاهْتِمَامِ بِهِ .
      3 . :- تَعَهَّدَ أَمْلاَكَهُ فِي غِيَابِهِ :- : أتَاهَا وَتَرَدَّدَ عَلَيْهَا وَأَصْلَحَهَا .
      4 . :- تَعَهَّدَ أَصْحَابَهُ :- : جَدَّدَ العَهْدَ بِهِمْ .

    المعجم: الغني

  14. تَعَهُّدٌ
    • [ ع هـ د ]. ( مصدر تَعَهَّدَ ).
      1 . :- وَقَّعَ تَعَهُّدًا بِدَفْعِ دَيْنِهِ :- : التِزَاماً . :- لَمْ يُلْزِمْ نَفْسَهُ بِأَيِّ تَعَهُّدٍ .
      2 . :- اِهْتَمَّ بِتَعَهُّدِ أَبْنَائِهِ :- : إِلْزَامُ نَفْسِهِ بِالعِنَايَةِ وَالاهْتِمَامِ بِهِمْ .

    المعجم: الغني

  15. تعهَّد
    • تعهد - تعهدا
      1 - تعهده : عني به وتفقده « تعهدت الأم ولدها ». 2 - تعهد : أملاكه : أتاها وتردد عليها وأصلحها . 3 - تعهد الشيء : جدد العهد به . 4 - تعهد بالأمر التزم به .

    المعجم: الرائد

  16. تعهَّد
    • تعهد
      1 - مصدر تعهد . 2 - عهد ووعد يأخذه المرء على نفسه بالتزام أمر من الأمور .

    المعجم: الرائد

  17. اتّفاقية تعهّد اكتتاب
    • عقد بين شركة أصدرت أوراقاً مالية جديدة وبين وكيل متعهّدي اكتتاب و ، وتعني بالانجليزية : underwriting agreement

    المعجم: مالية

  18. إيراد تعهّد الاكتتاب
    • الفرق بين القسط الذي تحصل عليه شركة التأمين وتكلفة تسوية مطالبات التأمين . ، وتعني بالانجليزية : underwriting income

    المعجم: مالية

  19. تعهّد امتناع مؤقّت
    • عقد مكتوب بين شركتين تكون إجراءات إحداهما تجاه الأخرى محدّدة حتى تاريخ محدّد ، وتعني بالانجليزية : standstill agreement

    المعجم: مالية

  20. تعهّد إيجابي
    • أحد شروط سند معيّن يحدّد الخطوات الواجب اتّخاذها من قبل شركة للمحافظة على جودة مركزها أمام المقرضين . يعرف أيضاً باسم affirmative covenant ، وتعني بالانجليزية : positive covenant

    المعجم: مالية

  21. تعهّد تغطية الاكتتاب بالتفاوض
    • تعهّد الاكتتاب في إصدارات أوراق مالية جديدة من خلال تحديد سعر الشراء وسعر الطرح العامّ عن طريق التفاوض والممارسة لا من خلال العطاءات . إذ يتمّ التفاوض بين الشركة المُصدِرة ومدير الإصدار managing underwriter على العلاوة التي تمثّل التعويض الذي تتقاضاه مصارف الاستثمار المشاركة في تعهّد الإصدار و ، وتعني بالانجليزية : negotiated underwriting

    المعجم: مالية

  22. تعهّد قاطع بالاكتتاب
    • شراء متعهّد الإصدار لكلّ الإصدار وضمان بيع عدد محدّد منه . ، وتعني بالانجليزية : firm commitment offering

    المعجم: مالية

  23. تعهّد كلّ الإصدار أو لا شيء
    • يلغى كلّ الإصدار إذا عجز متعهّد الإصدار عن بيعه بالكامل ، وتعني بالانجليزية : all - or - none underwriting

    المعجم: مالية

  24. تعهد إصدار كامل
    • قيام شركة الوساطة بدور الموكل ومخاطرتها برأسمالها الخاص لشراء كلّ الأوراق المالية التي سوف تصدرها وتتعهّد ببيعها ، وتعني بالانجليزية : bought deal underwriting

    المعجم: مالية

  25. تعهد ببذل أفضل الجهود
    • قيام شركة استثمار بدور الوكيل وتوافق على أن تبذل أفضل جهودها لبيع إصدار جديد ولكنها لا تضمن للشركة المُصدرَة بأن الإصدار سوف يباع بالكامل ، وتعني بالانجليزية : best efforts underwriting

    المعجم: مالية



معنى يتعاهد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَاهَدَ** - [ع هـ د]. (ف : ربا. متعد، م. بحرف).** عَاهَدْتُ**،** أُعَاهِدُ**،** عَاهِدْ**، مص. مُعَاهَدَةٌ. 1. "عَاهَدَ شَريكَهُ" : أَعْطاهُ عَهْداً. 2. "عَاهَدَهُ عَلَى الْحُبِّ وَالإِخَاءِ" : حَالَفَهُ، عَاقَدَهُ. "عَاهَدَهُ عَلَى كِتْمَانِ السِّرِّ".
الرائد
* عاهد معاهدة. (عهد) ه: أعطاه عهدا «عاهد الولد أباه على الوفاء والطاعة».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: