وصف و معنى و تعريف كلمة يتعجرف:


يتعجرف: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و عين (ع) و جيم (ج) و راء (ر) و فاء (ف) .




معنى و شرح يتعجرف في معاجم اللغة العربية:



يتعجرف

جذر [عجرف]

  1. تَعَجرَفَ: (فعل)
    • تعجرفَ / تعجرفَ على يتعجرف ، تعجْرُفًا ، فهو مُتعجرِف ، والمفعول مُتعجرَف عليه
    • تَعَجْرَفَ الوَلَدُ أَمَامَ رِفَاقِهِ : تَكَبَّرَ، تَعَاظَمَ، تَعَظَّمَ
    • تَعَجْرَفَ الْمَوْضُوعَ : أَتَاهُ مِنْ غَيْرِ تَمَهُّلٍ وَلاَ تَرَوٍّ
  2. عَجرَفة : (اسم)
    • العَجْرَفةُ :تكبُّر، احتقارُ الآخرين
    • العَجْرَفةُ : جَفْوَةٌ في الكلام، وخُرْقٌ في العمل
  3. عَجَرَ: (فعل)
    • عَجَرَ عَجْرًا
    • عَجَرَ الفرَسُ : مَدَّ ذَنَبَهُ نحو عجُزِه وهو يجري
    • عَجَرَ الحمارُ: قَمَصَ
    • عَجَرَ الفَرَسُ والرَّجُلُ: مرَّ سريعًا من خوْفٍ أو غيره
    • عَجَرَ عليه بالسِّيفِ: حَمَلَ وشَدَّ
    • عَجَرَ عليه: أَلَحَّ
    • عَجَرَ الرِّيقُ على أَسنانِهِ: ثخُنَ ولزِق بها
    • عَجَرَ فلانٌ عُنُقَهُ: ثَنَاهُ
    • عَجَرَ فلانًا بالعصا: ضَرَبَهُ بها فانتفخَ مَوْضِع الضَّرْبِ
  4. عَجِرَ: (فعل)
    • عَجِرَ عَجَرًا فهو أَعْجَرُ، وهي عَجْرَاءُ والجمع : عُجْرٌ
    • عَجِرَ : غَلُظَ وسَمِنَ
    • عَجِرَ: ضَخُمَ بطنُه وعظُمَ


  5. عَجْر: (اسم)
    • عَجْر : مصدر عَجَرَ
  6. عُجَر: (اسم)
    • عُجَر : جمع عُجرة
  7. عُجُر: (اسم)
    • عُجُر : جمع عِجار
  8. عُجْر: (اسم)
    • عُجْر : جمع أَعْجَرُ
  9. عُجْر: (اسم)
    • عُجْر : جمع عَجْرَاءُ
  10. اِعتَجَرَ: (فعل)


    • اعْتَجَرَ فلان بالعِمَامَةِ: لفَّها على رأسه وردَّ طرفَها على وجهه وفي الحديث: حديث شريف أن النبيَّ اعْتَجَرَ صلى الله عليه وسلم دخل مكة يوم الفتح معتجِرًا بعمامة سوداء/
    • اعْتَجَرَ المرأةُ: اخْتَمَرَتَ بالعِجار
    • اعْتَجَرَ فلانةُ بغلامٍ أو جارية: وَلَدَتْهُ بَعْدَ يأسِها
  11. عَوَاجِرُ: (اسم)
    • عَوَاجِرُ : جمع عاجِرُ
  12. تَعَجَّرَ: (فعل)
    • تَعَجَّرَ بطنُه: انطوى وتثَنَّى لحمُهُ سِمَنًا والجمع : عُجْزٌ
  13. عاجَرَ: (فعل)
    • عَاجَرَ : مرَّ سريعًا من خوف أو غيره
  14. عِجار: (اسم)
    • الجمع : عُجُرٌ
    • العِجَارُ : ثوبٌ تَلُفُّهُ المرأَة على استدارة رأْسِها
  15. مَعَاجِرُ: (اسم)
    • مَعَاجِرُ : جمع مِعجَرُ
  16. عُجرة: (اسم)


    • الجمع : عُجَرٌ
    • العُجْرَةُ : مَوْضِعُ السِّمَن
    • العُجْرَةُ: العقْدَةُ في الخشبةِ أو في عُروق الجَسَدِ
    • ذَكَرَ عُجَرَهُ وبُجَرَهُ: عيوبَه وأمْرَهُ كلَّهُ، ما أخفى منه وما أبْدَى ، وفي حديث عليٍّ: حديث شريف إلى اللهِ أشكو عُجَري وبُجَري/
    • وجاءَ بالعُجَر والبُجَرِ: بكذِبٍ أو أمْرٍ عظيمٍ
    • عُجْرَة فيركوف: ورمٌ ثانويٌّ يظهر في الكبد انتقل من سرطان المعدة
  17. عَجّور: (اسم)
    • نوع من ثمار الفاكهة قريب من الشَّمَّام، لكنّه صغير
  18. أَعْجَرُ: (اسم)
    • أَعْجَرُ : فاعل من عَجِرَ
  19. تَعَجرُف: (اسم)
    • مصدر تَعَجْرَفَ
    • مَا هَذَا التَّعَجْرُفُ يَا تُرَى ! : الأَنَانِيَّةُ، التَّكَبُّرُ، التَّعَاظُمُ، التَّعَظُّمُ
    • في كلامه تعجرُف: جفوة
  20. تعجْرُف: (اسم)
    • تعجْرُف : مصدر تَعَجرَفَ
  21. عَجْرَاءُ: (اسم)
    • عَجْرَاءُ : فاعل من عَجِرَ
  22. أعْجَرُ: (اسم)


    • الأعْجَرُ : الأحْدَبُ
  23. عَجراء: (اسم)
    • العَجْرَاءُ : الحَدْباءُ
    • العَجْرَاءُ من العِصيِّ: ذاتُ العُقَدِ
  24. عِجرة: (اسم)
    • العِجْرَةُ : هيئةُ الاعْتجار
  25. عُجُر: (اسم)
    • عُجُر :جمع عِجَار
,
  1. تعجرفَ
    • تعجرفَ / تعجرفَ على يتعجرف ، تعجْرُفًا ، فهو مُتعجرِف ، والمفعول مُتعجرَف عليه :-
      تعجرفَ فلانٌ/ تعجرفَ فلانٌ على النَّاس
      1 - احتقرهم، تكبَّر عليهم :-رجل مُتعجرِف، - لا تطيق النَّاسُ إنسانًا مُتعجرفًا، - في كلامه تعجرُف: جفوة.
      2 - طغا، حملهم على ما يكرهون ولا يخاف شيئًا :-مُنيت الشَّركة بمدير متعجرف على موظَّفيها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. عَجْرَفَةُ

    • ـ عَجْرَفَةُ: جَفْوَةٌ في الكَلامِ، وخُرْقٌ في العَمَلِ، والإِقْدامُ في هَوَجٍ، ويكونُ الجَمَلُ عَجْرَفِيَّ المَشْيِ،
      ـ فيه تَعَجْرُفٌ وعَجْرَفِيَّةٌ وعَجْرَفَةٌ: قِلَّةُ مُبالاةٍ لِسُرْعَتِهِ.
      ـ عُجْروفُ: الخَفيفَةُ من النوقِ، ودُوَيْبَّةٌ، أو النَّملُ الطويلُ الذي رَفَعَتْه عن الأرضِ قَوائِمُهُ، والعَجوزُ، كالعُجْرُوفَةِ.
      ـ عَجاريفُ الدَّهرِ: حَوادِثُهُ،
      ـ عَجاريفُ من المَطَرِ: شِدَّتُهُ، كعَجارِفِهِ.
      ـ هو يَتَعَجْرَفُ: يَتَكَبَّرُ،
      ـ يَتَعَجْرَفُ عليهم: يَرْكَبُهُم بما يكرَهُونَهُ، ولا يَهابُ شيئاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عجرف
    • "العَجْرَفَةُ والعَجْرَفِيَّة: الجَفْوة في الكلام، والخُرْق في العمَل، والسرعة في المشي، وقيل: العجْرفيّة أَن تأْخذ الإبل في السير بخُرق إذا كلَّت؛ قال أُميَّة بن أَبي عائذ: ومن سَيْرها العَنَق المُسْبَطِرْ ر والعَجْرَفِيَّة بَعْد الكَلال الأَزهري: العجرفيّةُ التي لا تَقصِد في سَيرها من نَشاطها.
      قال ابن سيده: وعَجْرَفِيّةُ ضَبّةَ أَراها تقعُّرَهم في الكلام.
      وجمل عَجْرَفي: لا يَقصد في مَشيْه من نَشاطه، والأُنثى بالهاء، وقد عَجْرَفَ وتعَجْرَف.
      الأَزهري: يكون الجمل عَجْرَفيَّ المشي لسرعته.
      ورجل فيه عَجَرْفيَّة وبعير ذُو عَجاريفَ.
      الجوهري: جمل فيه تَعَجْرُف وعَجْرَفةُ وعَجْرفيّة كأَنّ فيه خُرْقاً وقِلّة مُبالاة لسرعته.
      الأَزهري: العجرفية من سير الإبل اعْتِراضٌ في نَشاط، وأَنشد بيت أُمية بن أَبي عائذ.
      والعَجْرفةُ: ركُوبكَ الأَمْرَ لا تُرَوِّي فيه، وقد تعَجْرَفَه.
      وفلان يَتَعَجْرَفُ على فلان إذا كان يركبه بما يكره ولا يَهابُ شيئاً.
      وعَجارِفُ الدهر وعَجارِيفه: حَوادِثُه، واحدها عُجْرُوف؛ قال الشاعر: لم تُنْسِني أُمَّ عَمَّارٍ نَوًى قَذَفٌ،ولا عَجاريفُ دَهْرٍ لا تُعَرِّيني وتعَجْرَفَ فلان علينا إذا تكبَّر؛ ورجل فيه تعَجْرُفٌ.
      والعُجروف: دويبَّةٌ ذات قوائم طِوالٍ، وقيل: هي النمل ذُو القوائم؛ وقال ابن سيده في موضع آخر: أَعظم من النملة.
      الأَزهري: يقال أَيضاً لهذا النمل الذي رفعَته عن الأَرض قوائمه عُجْروف.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. عجر
    • "العَجَر، بالتحريك: الحَجْم والنُّتُوُّ.
      يقال: رجل أَعْجَرُ بَيِّن العَجَر أَي عظيم البطن.
      وعَجِر الرجلُ، بالكسر، يعْجَر عَجَراً أَي غلُظ وسَمِن.
      وتَعَجَّر بطنُه: تَعَكَّنَ.
      وعَجِر عَجَراً: ضَخُم بطنُه.
      والعُجْرةُ: موضع العَجَر.
      وروى عن عليّ، كرَّم الله وجهه، أَنه طاف ليلةَ وقعةِ الجمل على القَتْلى مع مَوْلاه قَنْبَرٍ فوقف على طلحةَ بن عبيدالله، وهو صَريع، فبكى ث؟

      ‏قال: عز عليّ أَبا محمد أَن أَراك مُعَفَّراً تحت نجوم السماء؛ إِلى الله أَشكو عُجَرِي وبُجَرِي، قال محمد بن يزيد: معناه همومي وأَحزاني، وقيل: ما أُبْدِي وأُخْفِي، وكله على المَثَل.
      قال أَبو عبيد: ويقال أَفضيت إِليه بعُجَرِي وبُجَرِي أَي أَطلعتُه من ثِقتي به على مَعَايِبي.
      والعرب تقول: إِن من الناس من أُحَدِّثه بعُجَرِي وبُجَري أَي أُحدثه بمَساوِيَّ،يقال هذا في إِفشاء السر.
      قال: وأَصل العُجَر العُرُوق المتعقدة في الجسد، والبُجَر العروق المتعقدة في البطن خاصة.
      وقال الأَصمعي: العُجْرَة الشيء يجتمع في الجسد كالسِّلعة، والبُجْرة نحوها، فيراد: أَخْبرته بكل شيء عندي لم أَستر عنه شيئاً من أَمري.
      وفي حديث أُم زرع: إِن أَذكُرْه أَذكُرْ عُجَرَهُ وبُجَرَه؛ المعنى إِنْ أَذكُرْه أَذكر مَعايِبَه التي لا يعرفها إِلاَّ مَن خَبَرَه؛ قال ابن الأَثير: العُجَر جمع عُجْرة، هو الشيء يجتمع في الجسد كالسِّلعة والعُقْدة، وقيل: هو خَرَز الظهر، قال: أَرادت ظاهرَ أَمره وباطنَه وما يُظْهِرُه ويُخفيه.
      والعُجْرَة: نَفْخَة في الظهر، فإِذا كانت في السرة فهي بُجْرة، ثم يُنْقَلانِ إِلى الهموم والأَحزان.
      قال أَبو العباس: العُجَر في الظهر والبُجر في البطن.
      وعَجَرَ الفرسُ يَعْجِرُ إِذا مدَّ ذنبه نحو عَجُزِه في العَدْو؛ وقال أَبو زيد: وهَبَّتْ مَطاياهُمْ، فَمِنْ بَيْنَ عاتبٍ،ومِنْ بَيْنِ مُودٍ بالبَسِيطَةِ يَعْجِرُ أَي هالك قد مَدَّ ذنبه.
      وعَجَر الفرسُ يَعْجِرُ عَجْراً وعَجَرَاناً وعاجَرَ إِذا مَرَّ مَرّاً سريعاً من خوف ونحوه.
      ويقال: فرس عاجِر، وهو الذي يَعْجِر برجليه كقِماص الحِمار، والمصدر العَجَران؛ وعَجَرَ الحمارُ يَعْجِر عَجْراً: قَمصَ؛ وأَما قول تميم بن مقبل: أَما الأَداةُ ففِينا ضُمَّرٌ صُنُعٌ،جُرْدٌ عَواجِرُ بالأَلْبادِ واللُّجُمِ فإِنها رويت بالحاء والجيم في اللجم، ومعناه عليها أَلبادها ولحمُها،يصفها بالسِّمَن وهي رافعةٌ أَذنابها من نشاطها.
      ويقال: عَجَرَ الرِّيقُ على أَنيابه إِذا عَصَبَ به ولزِقَ كما يَعْجِرُ الرجل بثوبه على رأْسه؛ قال مُزَِرِّد بن ضرار أَخو الشماخ: إِذ لا يزال يابِساً لُعابُه بالطَّلَوَان، عاجراً أَنْيابُه والعَجَرُ: القوة مع عِظَم الجسد.
      والفحل الأَعْجَرُ: الضَّخْم.
      وعَجِرَ الفرسُ: صلُب لحمُه.
      ووظيف عَجِرٌ وعَجُرٌ، بكسر الجيم وضمها: صلب شديد،وكذلك الحافر؛ قال المرار: سَلِط السُّنْبُكِ ذي رُسْغٍ عَجِرْ والأَعْجَر: كل شيء ترى فيه عُقَداً.
      وكِيسٌ أَعْجَر وهِمْيان أَعْجَر: وهو الممتلئ.
      وبَطْنٌ أَعْجرُ: مَلآن، وجمعه عُجْر؛ قال عنترة: أَبَنِي زَبِيبةَ، ما لِمُهْرِكُمُ مُتَخَدِّداً، وبُطونكُمْ عُجْر؟ والعُجْرة، بالضم: كل عقدة في الخشبة، وقيل: العُجْرة العقدة في الخشبة ونحوها أَو في عروق الجسد.
      والخَلَنْج في وشْبِه عُجَر، والسيف في فِرِنْدِه عُجَر؛ وقال أَبو زبيد: فأَوَّلُ مَنْ لاقَى يجُول بسَيْفهِ عَظِيم الحواشي قد شَتا، وهو أَعْجَرُ الأَعْجَر: الكثير العُجَر.
      وسيف ذو مَعْجَرٍ: في مَتْنِه كالتعقيد.
      والعَجِير: الذي لا يأْتي النساء، يقال له عَجِير وعِجِّير، وقد رويت بالزاي أَيضاً.
      ابن الأَعرابي: العَجِير، بالراء غير معجمة، والقَحُول والحَرِيك والضعيف والحَصُور العِنِّين، والعَجِير العِنِّين من الرجال والخيل.
      الفراء: الأَعْجَر الأَحْدَب، وهو الأَفْزَرُ والأَفْرَصُ والأَفْرَسُ والأَدَنّ والأَثْبَج.
      والعَجّارُ: الذي يأْكل العَجاجِير، وهي كُتَلُ العجين تُلقى على النار ثم تؤكل.
      ابن الأَعرابي: إِذا قُطِّع العَجين كُتَلاً على الخِوَان قبل أَن يبسط فهو المُشَنَّق.
      والعَجاجِيرُ والعَجّارُ: الصِّرِّيعُ الذي لا يُطاق جنبُه في الصِّراع المُشَغْزب لِصَريعه.
      والعَجْرُ: لَيُّك عنق الرجل.
      وفي نوادر الأَعراب: عَجَر عنقه إِلى كذا وكذا يَعْجِره إِذا على وجه فأَراد أَن يرجع عنه إِلى شيء خلفه، وهو منهيّ عنه، أَو أَمَرْته بالشيء فَعَجَر عنقه ولم يرد أَن يذهب إِليه لأَمرك.
      وعَجَر عنقَه يَعْجِرها عَجْراً: ثناها.
      وَعَجَر به بَعِيرُه عَجَراناً: كأَنه أَراد أَن يركب به وجهاً فرجع به قِبلَ أُلاَّفِه وأَهِله مثل عكَر به؛ وقال أَو سعيد في قول الشاعر: فلو كُنتَ سيفاً كان أَثْرُكَ عُجْرَةً،وكنت دَداناً لا يُؤَيِّسُه الصَّقْل يقول: لو كنتَ سيفاً كنت كَهاماً بمنزلة عُجْرَةِ التِّكَّة.
      كَهاماً: لا يقطع شيئاً.
      قال شمر: يقال عَجَرْت عليه وحَظَرْت عليه وحَجَرْت عليه بمعنى واحد.
      وعَجَر عليه بالسيف أَي شدّ عليه.
      وعُجِرَ على الرجل: أُلِحَّ عليه في أَخذ ماله.
      ورجل مَعْجورٌ عليه: كَثُر سؤاله حتى قلَّ،كَمثْودٍ.
      الفراء: جاء فلان بالعُجرِ والبُجَرِ أَي جاء بالكذب، وقيل: هو الأَمر العظيم.
      وجاء بالعَجارِيَّ والبَجاريّ، وهي الدواهي.
      وعَجَرَه بالعصا وبَجَرَه إِذا ضَرَبه بها فانتفخ موضع الضرب منه.
      والعَجارِيُّ: رؤوس العظام؛ وقال رؤبة: ومِنْ عَجارِيهنَّ كلَّ جِنْجِن فخفف ياءَ العَجارِي، وهي مشددة.
      والمِعْجَر والعجِارُ: ثوب تَلُفُّه المرأَة على استدارة رأْسها ثم تَجَلَّبَبُ فوقه بجلِبابِها، والجمع المَعاجرُ؛ ومنه أُخذ الاعَتِجارُ، وهو لَيُّ الثوب على الرأْس من غير إِدارة تحت الحنَك.
      وفي بعض العبارات: الاعْتِجارُ لَفُّ العمامة دون التَّلَحِّي.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه دخل مكة يوم الفتح مُعْتَجِراً بعمامةٍ سَوْداءَ؛ المعنى أَنه لَفَّها على رأْسه ولم يَتَلَحَّ بها؛ وقال دكين يمدح عمرو بن هبيرة الفزاري أمير العراق وكان راكباً على بغلة حسناء فقال يمدحه بديهاً: جاءت به، مُعْتَجِراً بِبُرْدِه،سِفْواءُ تَرْدُي بنَسِيج وَحْدِه مُسْتَقْبِلاً خَدَّ الصَّبَّا بخدِّه،كالسَّيفِ سُلَّ نَصْلُه من غِمْدِه خَيرُ أَميرٍ جاء من مَعَدِّه،من قبله، أَو رَافِداً مِن بَعْدِه فكل قلس قادِحٌ بِزَنْدِه،يَرْجُون رَفْعَ جَدِّهم بِجَدِّه (* قوله «قلس» هكذا هو في الأصل ولعله ناس أو نحوه).
      فإن ثَوَى ثَوى الندى في لَحْدِه،واخْتَشَعَتْ أُمَّتُه لِفَقْدِه فدفع إِليه البغلةَ وثيابَه والبُرْدة التي عليه.
      والسَّفْواء: الخَفِيفةُ الناصِيةِ، وهو يستحب في البِغال ويكره في الخيل.
      والسَّفْواء أَيضاً: السريعة.
      والرافد: هو الذي يَلي المَلِك ويقوم مقامه إِذا غاب.
      والعِجْرة، بالكسر: نوع من العِمَّة.
      يقال: فلان حسَنُ العِجْرة.
      وفي حديث عبيد الله بن عديّ بن الخيار: وجاء وهو مُعْتَجِرٌ بعمامته ما يرى وَحْشِيٌّ منه إِلاَّ عَيْنَيْهِ ورِجْلَيْه؛ الاعْتِجارُ بالعمامة: هو أَن يَلُفَّها على رأْسِه ويردَّ طرفها على وجهه ولا يعمل منها شيئاً تحت ذَفَنِه.
      والاعْتِجارُ: لِبسة كالالْتِحافِ؛ قال الشاعر: فما لَيْلى بِتَاشِزَة القُصَيْرَى،ولا وَقْصاءَ لِبْستُها اعْتجِارُ والمِعْجَر: ثوبٌ تَعْتَجِر به المرأَة أَصغَر من الرداء وأَكبر من المِقْنَعة.
      والمِعْجر والمَعاجِرُ: ضرب من ثياب اليمن.
      والمِعْجَر: ما ينْسَج من اللِّيف كالجُوالقِ.
      والعَجْراء: العصا التي فيها أُبَنٌ؛ يقال: ضربه بعَجْراءَ من سَلَمٍ.
      وفي حديث عياش بن أَبي ربيعة لما بَعَثَه إِلى اليمن: وقَضيب ذو عُجَرٍ كأَنه من خَيزُوانٍ أَي ذو عُقَدٍ.
      وكعب بن عُجْرة: من الصحابة رضي الله عنهم.
      وعاجِرٌ وعُجَيرٌ والعُجَير وعُجْرة، كلها: أَسماء.
      وبنو عُجْرة: بطن منهم.
      والعُجَير: موضع؛ قال أَوس بن حجر: تَلَقَّيْنَني يوم العُجَيرِ بمْنطِقٍ،تَروَّحَ أَرْطَى سُعْدَ منه وضالُها"

    المعجم: لسان العرب

  5. عَجِرَ
    • ـ عَجِرَ: غَلُظَ، وسَمِنَ، وضَخُمَ بَطْنُهُ، فهو أعْجَرُ،
      ـ عَجِرَ الفرسُ: صَلُبَ، ووظِيفٌ عَجِرٌ وعَجُرٌ.
      ـ عُجْرَةُ: موضعُ العَجَرِ، والعُقْدَةُ في الخَشَبَةِ ونحوِها.
      ـ عُجَرُهُ وبُجَرُهُ: عُيُوبُهُ وأحْزانُه، وما أبْدَى وما أخْفَى.
      ـ عَجْرُ: ثَنْيُ العُنُقِ، والمَرُّ السريعُ من خَوفٍ ونحوهِ، كالعَجَرانِ، والمُعاجَرَةِ، وقَمْصُ الحِمارِ، والحَمْلَةُ، والحَجْرُ، والإِلحاحُ، يَعْجِرُ في الكلِّ.
      ـ اعْتِجارُ: لَفُّ العِمامَةِ دونَ التَّلَحِّي، ولِبْسَةٌ للمرأةِ.
      ـ مِعْجَرُ: ثَوْبٌ تَعْتَجِرُ به، وثَوْبٌ يَمَنِيٌّ، وما يُنْسَجُ من اللِّيفِ شِبْهُ الجُوالِقِ.
      ـ رجلٌ مَعْجُورٌ عليه: أُخِذَ مالُه كلُّهُ بالسؤالِ.
      ـ عَجِيرُ: العِنِّينُ من الرِّجالِ والخَيْلِ.
      ـ عاجِرُ وعُجَيْرُ وعَوْجَرُ وأعْجَرُ والعَجْرُ وعُجْرَةُ: أسماءٌ.
      ـ عُجْرَةُ: أبو قبيلةٍ، وفرسُ نافعٍ الغَنَوِيٍّ، ووالِدُ كعبٍ الصحابِيِّ.
      ـ عُجَيْرُ: موضع، وشاعرٌ سَلُولِيٌّ.
      ـ عُجْرِيُّ: الكذِبُ، والداهيةُ.
      ـ عَجاجِيرُ: كُتَلُ العَجينِ، والذي يأكلهَا، كالعَجَّارِ.
      ـ عَجَّارُ: الصِّرِّيعُ لا يُطاقُ جَنْبُهُ في الصِّراعِ، المُشَغْزِبُ لِصَرِيعِه.
      ـ عَجْراءُ: العَصا ذاتُ الأُبَنِ.
      ـ عَجارِيُّ: الدَّواهِي، ورُؤُوسُ العِظامِ، وتُخَفَّفُ ياؤُهُ في الشِّعْرِ.
      ـ عَجَنْجَرَةُ: المُكَتَّلَةُ الخفيفةُ الرُّوحِ.
      ـ عَجارِيرُ: خُطُوطُ الرَّمْلِ من الرياحِ، الواحدُ: عُجْرورٌ.
      ـ عَجَوْجَرُ: الرجلُ الضَّخْمُ العِظامِ.
      ـ اعْتَجَرَتْ بغلامٍ أو جاريةٍ: ولَدَتْهُ بعدَ يأسِها من الوَلَدِ.
      ـ عَنْجَرَ: مَدَّ شَفَتَيهِ وقَلَبَهُما.
      ـ العَنْجَرَةُ بالشَّفَةِ والزَّنْجَرَةُ: بالإِصْبَعِ.
      ـ العُنْجُورَةُ: غِلافُ القارُورَة.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. عَجَرَ
    • عَجَرَ الفرَسُ عَجَرَ ِ عَجْرًا: مَدَّ ذَنَبَهُ نحو عجُزِه وهو يجري.
      و عَجَرَ الحمارُ: قَمَصَ.
      و عَجَرَ الفَرَسُ والرَّجُلُ: مرَّ سريعًا من خوْفٍ أو غيره.
      و عَجَرَ عليه بالسِّيفِ: حَمَلَ وشَدَّ.
      و عَجَرَ عليه: أَلَحَّ.
      و عَجَرَ الرِّيقُ على أَسنانِهِ: ثخُنَ ولزِق بها.
      و عَجَرَ فلانٌ عُنُقَهُ: ثَنَاهُ.
      و عَجَرَ فلانًا بالعصا: ضَرَبَهُ بها فانتفخَ مَوْضِع الضَّرْبِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. عجر
    • عجر - يعجر ، عجرا
      1- عجر عليه الح عليه. 2- عجر القاضي عليه : حجر عليه. 3- عجر عليه بالسيف : حمل عليه به. 4- عجر : عنقه : ثناها. 5- عجره بالعصا : ضربه بها فانفتح موضع الضرب. 6- عجر الشيء : شقه.

    المعجم: الرائد

  8. العُجْرَةُ
    • العُجْرَةُ : مَوْضِعُ السِّمَن.
      و العُجْرَةُ العقْدَةُ في الخشبةِ أو في عُروق الجَسَدِ. والجمع : عُجَرٌ.
      ويقال: ذَكَرَ عُجَرَهُ وبُجَرَهُ: عيوبَه وأمْرَهُ كلَّهُ: ما أخفى منه وما أبْدَى.
      وفي حديث عليٍّ: حديث شريف إلى اللهِ أشكو عُجَري وبُجَري//.
      وجاءَ بالعُجَر والبُجَرِ: بكذِبٍ أو أمْرٍ عظيمٍ.
      و العُجْرَةُ (في الطبَّ) : عُجْرَة :-فيركوف :-: ورمٌ ثانويٌّ يظهر في الكبد انتقل من سرطان المعدة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. عَجِرَ
    • عَجِرَ عَجِرَ َ عَجَرًا: غَلُظَ وسَمِنَ.
      و عَجِرَ ضَخُمَ بطنُه وعظُمَ.
      ويقال: عَجِرَ البطنُ ونحوُهُ.
      فهو أَعْجَرُ، وهي عَجْرَاءُ. والجمع : عُجْرٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أعْجَر
    • أعجر - ج، عجر ، -مؤ، عجراء
      1- أعجر : أحدب. 2- أعجر : عظيم البطن. 3- أعجر : ممتلىء، سمين.

    المعجم: الرائد

  11. اعْتَجَرَ
    • اعْتَجَرَ فلان بالعِمَامَةِ: لفَّها على رأسه وردَّ طرفَها على وجهه.
      وفي الحديث: حديث شريف أن النبيَّ اعْتَجَرَ صلى الله عليه وسلم دخل مكة يوم الفتح معتجِرًا بعمامة سوداء//.
      و اعْتَجَرَ المرأةُ: اخْتَمَرَتَ بالعِجار.
      و اعْتَجَرَ فلانةُ بغلامٍ أو جارية: وَلَدَتْهُ بَعْدَ يأسِها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. إِعتَجَر
    • إعتجر - اعتجارا
      1- إعتجر بالعمامة : لفها على رأسه ورد طرفها على وجهه. 2- إعتجرت المرأة : لبست «المعجر»، وهو ثوب يشد على الرأس.

    المعجم: الرائد

  13. عَجَر
    • عجر - يعجر ، عجرا وعجرانا
      1-ذهب سريعا من خوف أو غيره

    المعجم: الرائد

  14. تَعَجْرَفَ
    • [ع ج ر]. (فعل: خماسي لازم متعد). تَعَجْرَفَ، يَتَعَجْرَفُ، مصدر تَعَجْرُفٌ.
      1. :-تَعَجْرَفَ الوَلَدُ أَمَامَ رِفَاقِهِ :- : تَكَبَّرَ، تَعَاظَمَ، تَعَظَّمَ.
      2. :-تَعَجْرَفَ الْمَوْضُوعَ :- : أَتَاهُ مِنْ غَيْرِ تَمَهُّلٍ وَلاَ تَرَوٍّ.

    المعجم: الغني

  15. تعجْرف
    • تعجرف - تعجرفا
      1- تعجرف : تكبر. 2- تعجرف : ظلم. 3- تعجرف الأمر : أتاه من غير تمهل ولا ترو.«

    المعجم: الرائد

  16. عُجرة
    • عجرة - ج، عجر
      1- عجرة : نتوء. 2- عجرة : عقدة في الخشبة أو في عروق الجسد.

    المعجم: الرائد

  17. معجر
    • معجر - ج، معاجر
      1- معجر : ثوب تشده المرأة على رأسها. 2- معجر : عمامة في الرأس.

    المعجم: الرائد

  18. العِجْرَةُ
    • العِجْرَةُ : هيئةُ الاعْتجار.
      يقال: هو حَسَن العِجْرَةِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. عجر
    • ع ج ر: المِعْجَرُ بالكسر ما تشده المرأة على رأسها يقال اعْتَجَرَتِ المرأة و الاعْتِجارُ أيضا لف العمامة على الرأس

    المعجم: مختار الصحاح

  20. العَجْرَاءُ
    • العَجْرَاءُ : الحَدْباءُ.
      و العَجْرَاءُ من العِصيِّ: ذاتُ العُقَدِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. العِجَارُ
    • العِجَارُ : ثوبٌ تَلُفُّهُ المرأَة على استدارة رأْسِها. والجمع : عُجُرٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَعَجَّر
    • تعجر - تعجرا
      1-تعجر البطن : انطوى وتثنى لحمه سمنا

    المعجم: الرائد

  23. عاجَر
    • عاجر - معاجرة
      1-ذهب سريعا من خوف أو غيره

    المعجم: الرائد

  24. تعجرف فلان/ تعجرف فلان على النّاس
    • احتقرهم، تكبَّر عليهم :-رجل مُتعجرِف- لا تطيق النَّاسُ إنسانًا مُتعجرفًا- في كلامه تعجرُف

    المعجم: عربي عامة

  25. الأعْجَرُ
    • الأعْجَرُ : الأحْدَبُ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى يتعجرف في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تعجرفَ/ تعجرفَ على يتعجرف، تعجْرُفًا، فهو مُتعجرِف، والمفعول مُتعجرَف عليه • تعجرفَ فلانٌ/ تعجرفَ فلانٌ على النَّاس: 1- احتقرهم، تكبَّر عليهم "رجل مُتعجرِف- لا تطيق النَّاسُ إنسانًا مُتعجرفًا- في كلامه تعجرُف: جفوة". 2- طغا، حملهم على ما يكرهون ولا يخاف شيئًا "مُنيت الشَّركة بمدير متعجرف على موظَّفيها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعجرف / تعجرف على يتعجرف ، تعجرفا ، فهو متعجرف ، والمفعول متعجرف عليه• تعجرف فلان / تعجرف فلان على الناس : 1 - احتقرهم ، تكبر عليهم رجل متعجرف - لا تطيق الناس إنسانا متعجرفا - في كلامه تعجرف : جفوة . 2 - طغا ، حملهم على ما يكرهون ولا يخاف شيئا منيت الشركة بمدير متعجرف على موظفيها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عجرفة [ مفرد ] : 1 - تكبر ، احتقار الآخرين يكره الناس العجرفة - إياك والعجرفة على أحد . 2 - جفوة في الكلام وخرق في العمل لا يقبل الناس على صداقته بسبب عجرفته . 3 - ركوبك الأمر بلا ترو فيه دخل المشروع بمنتهى العجرفة .
المعجم الوسيط
على القوم: تكبَّرَ وركِبَهم بما يكرهونه. وـ الأمرَ: أقدَمَ عليه دون أن يتروَّى فيه.( العَجْرَفَة ): جَفوَة في الكلام، وخُرْق في العَمَل.( عَجَارِف ) الدَّهْر: أحداثه وصروفه. الواحد: عُجْروف.( عَجَاريف ) الدهر: عجارِفُهُ.( العَجْرَفِيَّة ): العَجْرَفَة.
مختار الصحاح
ع ج ر ف : فلان يَتَعَجْرَفُ على فلان إذا كان يركبه بما يكره ولا يهاب شيئا قلت قال الأزهري العَجْرَفَةُ جفوة في الكلام وخرق في العمل و تَعَجْرَفَ فلان علينا أي تكبر ورجل فيه تَعَجْرَفٌ
الصحاح في اللغة
جمل فيه تَعَجْرُقٌ وعَجْرَفَةٌ وعَجْرَفِيَّةٌ، كأن فيه خُرقاً وقِلَّة مبالاةٍ، لسرعته. وفلان يَتَعَجْرَفُ عليَّ، إذا كانَ يركبه بما يكره ولا يهاب شيئاً. والعُجْروفُ: دُوَيْبَّة ويقال: هي النملة الطويلةُ الأرجلِ. وعَجارفُ الدهرِ وعَجاريفهُ: حوداثُه.
لسان العرب
العَجْرَفَةُ والعَجْرَفِيَّة الجَفْوة في الكلام والخُرْق في العمَل والسرعة في المشي وقيل العجْرفيّة أَن تأْخذ الإبل في السير بخُرق إذا كلَّت قال أُميَّة بن أَبي عائذ ومن سَيْرها العَنَق المُسْبَطِرْ ر والعَجْرَفِيَّة بَعْد الكَلال الأَزهري العجرفيّةُ التي لا تَقصِد في سَيرها من نَشاطها قال ابن سيده وعَجْرَفِيّةُ ضَبّةَ أَراها تقعُّرَهم في الكلام وجمل عَجْرَفي لا يَقصد في مَشيْه من نَشاطه والأُنثى بالهاء وقد عَجْرَفَ وتعَجْرَف الأَزهري يكون الجمل عَجْرَفيَّ المشي لسرعته ورجل فيه عَجَرْفيَّة وبعير ذُو عَجاريفَ الجوهري جمل فيه تَعَجْرُف وعَجْرَفةُ وعَجْرفيّة كأَنّ فيه خُرْقاً وقِلّة مُبالاة لسرعته الأَزهري العجرفية من سير الإبل اعْتِراضٌ في نَشاط وأَنشد بيت أُمية بن أَبي عائذ والعَجْرفةُ ركُوبكَ الأَمْرَ لا تُرَوِّي فيه وقد تعَجْرَفَه وفلان يَتَعَجْرَفُ على فلان إذا كان يركبه بما يكره ولا يَهابُ شيئاً وعَجارِفُ الدهر وعَجارِيفه حَوادِثُه واحدها عُجْرُوف قال الشاعر لم تُنْسِني أُمَّ عَمَّارٍ نَوًى قَذَفٌ ولا عَجاريفُ دَهْرٍ لا تُعَرِّيني وتعَجْرَفَ فلان علينا إذا تكبَّر ورجل فيه تعَجْرُفٌ والعُجروف دويبَّةٌ ذات قوائم طِوالٍ وقيل هي النمل ذُو القوائم وقال ابن سيده في موضع آخر أَعظم من النملة الأَزهري يقال أَيضاً لهذا النمل الذي رفعَته عن الأَرض قوائمه عُجْروف


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: