وصف و معنى و تعريف كلمة يتغابن:


يتغابن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و غين (غ) و ألف (ا) و باء (ب) و نون (ن) .




معنى و شرح يتغابن في معاجم اللغة العربية:



يتغابن

جذر [غاب]

  1. تَغابَنَ: (فعل)
    • تغابنَ في يتغابن ، تغابُنًا ، فهو متغابِن ، والمفعول مُتَغَابَن فيه
    • تَغَابَنَ النَّاسُ : غَبَنَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً ، أَيْ تَخَادَعُوا
    • تَغَابَنَ له : تقاعد حتى غُبِنَ
  2. غَبَن: (اسم)
    • مصدر غَبِنَ
    • الغَبَنُ فِي البَيْعِ أَوِ الشِّرَاءِ : الْخَدِيعَةُ
    • غَبَنُ الثَّوْبِ : مَا قُطِعَ مِنْ أَطْرَافِهِ فَأُسْقِطَ
    • الغَبَنُ : الموضع الذي يُخْفَى فيه الشيء
    • الغَبَنُ ما قُطِعَ من أَطراف الثوب فأُسقِط
    • مصدر غبِنَ
    • موضع يُخفي فيه الشّيء توصَّل الشُّرطيّ إلى غَبَنِ المسروقات
    • ما قُطِع من أطراف الثّوب فأُسْقِط
  3. غَبَنَ: (فعل)
    • غبَنَ / غبَنَ في يَغبِن ، غَبْنًا وغُبْنًا ، فهو غابِن ، والمفعول مغبون
    • غبَنه في البيع والشِّراء : غلَبه ونقَصه وخدعه ووكسَه
    • غَبَنَ حَقَّهُ : نَقَصَهُ
    • غَبَنَهُ فِي البَيْعِ أَوِ الشِّرَاءِ : خَدَعَهُ
    • غَبَنَ الثَّوْبَ : خَاطَهَ الخِيَاطَةَ الثَّانِيَةَ أَوْ ثَنَاهُ وَخَاطَهُ لِيَنْقُصَ مِنْ طُولِهِ أَوْ يُضَيِّقَهُ
    • غبَن الرَّجلُ في رأيه : ضعُف
    • غَبَنَ الشيءَ : أَخفاه في الغَبَن أَو المَغْبِن
    • غَبَنَ الرجلَ : مَرَّ به وهو قائمٌ فلم يَرَهُ ولم يَفْطُنْ له
  4. غَبِنَ: (فعل)

    • غبِنَ يَغبَن ، غَبْنًا ، فهو غابِن ، والمفعول مَغْبون
    • غَبِنَ رَأْيُهُ : ضَعُفَ ، نَقُصَ ذَكَاؤُهُ
    • غَبِنَ الْمُعَلِّمُ رَأْيَهُ : أَي اِزْدَراه ، رَأَى فيهِ ضَعْفاً
    • غَبِنَ الشَّيْءَ : نَسِيَهُ
  5. غَبْن: (اسم)
    • غَبْن : مصدر غَبَنَ
  6. غَبن: (اسم)
    • غَبْنٌ فَاحِشٌ : مَكْرٌ ، خَدِيعَةٌ
    • مصدر غبَنَ / غبَنَ في وغبِنَ
    • ( القانون ) ضرر يلحق بالمرء في عقد التزام مُحدَّد
  7. غُبن: (اسم)
    • مصدر غبَنَ / غبَنَ في
    • ( القانون ) غَبْن ، ضررٌ يلحق بالمرء في عَقْد التزام مُحدَّد
  8. غبِنَ: (فعل)
    • غبِن موعدَ السَّفر نَسِيه ، أغفله ، غلط فيه


,
  1. تغابنَ
    • تغابنَ في يتغابن ، تغابُنًا ، فهو متغابِن ، والمفعول مُتَغَابَن فيه :-
      تغابن القومُ في البيع تخادعوا وغلب بعضُهم بعضًا :- يتغابَن التجّارُ في الأسواق دائمًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. غبن
    • " الغَبْنُ ، بالتسكين ، في البيع ، والغَبَنُ ، بالتحريك ، في الرأْي .
      وغَبِنْتَ رأْيَك أَي نَسِيته وضَيَّعْته .
      غَبِنَ الشيءَ وغَبِنَ فيه غَبْناً وغَبَناً : نسيه وأَغفله وجهله ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : غَبِنْتُمْ تَتابُعَ آلائِنا ، وحُسْنَ الجِوارِ ، وقُرْبَ النَّسَب .
      والغَبْنُ : النِّسيان .
      غَبِنْتُ كذا من حقي عند فلان أَي نسيته وغَلِطْتُ فيه .
      وغَبَنَ الرجلَ يَغْبِنُه غَبْناً : مَرَّ به وهو مائلٌ فلم يره ولم يَفْطُنْ له .
      والغَبْنُ : ضعف الرأْي ، يقال في رأْيه غَبْنٌ .
      وغَبِنَ رَأْيَه ، بالكسر ، إذا نُقِصَه ، فهو غَبِين أَي ضعيف الرأْي ، وفيه غَبانَة .
      وغَبِنَ رأْيُه ، بالكسر ، غَبَناً وغَبَانة : ضَعُف .
      وقالوا : غَبنَ رأْيَه ، فنصبوه على معنى فَعَّلَ ، وإن لم يلفظ به ، أَو على معنى غَبِنَ في رأْيه ، أَو على التمييز النادر .
      قال الجوهري : قولهم سَفِهَ نَفْسَه وغَبِنَ رَأْيَه وبَطِرَ عَيْشَه وأَلِمَ بَطْنَه ووَفِقَ أَمْرَه ورَشِدَ أَمْرَه كان الأَصلُ سَفِهَتْ نَفسُ زيد ورَشِدَ أَمْرُه ، فلما حُوَّلَ الفعل إلى الرجل انتصب ما بعده بوقوع الفعل عليه ، لأَنه صار في معنى سَفَّهَ نَفْسَه ، بالتشديد ؛ هذا قول البصريين والكسائي ، ويجوز عندهم تقديم هذا المنصوب كما يجوز غلامَه ضَرَبَ زيدٌ ؛ وقال الفراء : لما حوِّل الفعل من النفس إلى صاحبها خرج ما بعده مُفَسِّراً ليَدُلَّ على أَن السَّفَه فيه ، وكان حكمه أَن يكون سَفِهَ زَيدٌ نَفْساً لأَن المُفَسِّر لا يكون إلا نكرة ، ولكنه ترك على إضافته ونصب كنصب النكرة تشبيهاً بها ، ولا يجوز عنده تقديمه لأَن المُفَسِّرَ لا يَتَقَدَّم ؛ ومنه قولهم : ضِقْتُ به ذَرْعاً وطِبْتُ به نَفْساً ، والمعنى ضاق ذَرْعِي به وطابَتْ نَفْسِي به .
      ورجل غَبِينٌ ومَغْبُونٌ في الرأْي والعقل والدِّين .
      والغَبْنُ في البيع والشراء : الوَكْسُ ، غَبَنَه يَغْبِنُه غَبْناً هذا الأَكثر أَي خدَعه ، وقد غُبِنَ فهو مَغْبُونٌ ، وقد حكي بفتح الباء (* قوله « وقد حكي بفتح الباء » أي حكي الغبن في البيع والشراء كما هو نص المحكم والقاموس ).
      وغَبِنْتُ في البيع غَبْناً إذا غَفَلْتَ عنه ، بيعاً كان أَو شِرَاء .
      وغَبَيْتُ الرجلَ أغْباه أَشَدَّ الغِباء ، وهو مثل الغَبْنِ .
      ابن بُزُرْج : غَبِنَ الرجلُ غَبَناناً شديداً وغُبِنَ أَشدّ الغَبَنانِ ، ولا يقولون في الرِّبْح إِلاَّ رَبِحَ أَشدّ الرِّبح والرَّباحة والرَّباح ؛ وقوله : قد كانَ ، في أَكل الكَرِيصِ المَوْضُون ، وأَكْلكِ التمر بخُبْزٍ مَسْمُون ، لِحَضَنٍ في ذاك عَيْشٌ مَغْبُون .
      قوله : مغبون أَي أَن غيرهم فيه (* قوله « أي أن غيرهم فيه » كذا بالأصل والمحكم أي أن غيرهم يغبنهم فيه .
      وقوله « إلا أنهم لا يعيشونه » أي لا يعيشون به )، وهم يجدونه كأَنه يقول هم يقدرون عليه إلا أَنهم لا يَعِيشونه ، وقيل : غَبَنُوا الناسَ إِذا لم يَنَلْه غيرُهم .
      وحَضَنٌ هنا ؛: حيٌّ .
      والغَبِينَة من الغَبْنِ : كالشَّتِيمَة من الشَّتْم .
      ويقال : أَرَى هذا الأَمر عليك غَبْناً ؛

      وأَنشد : أ َجُولُ في الدارِ لا أَراك ، وفي الدّار أُناسٌ جِوارُهم غَبْنُ .
      والمَغْبِنُ : الإِبِطُ والرُّفْغُ وما أَطاف به .
      وفي الحديث : كان إذا اطَّلى بدأََ بمغابنه ؛ المَغابِنُ : الأَرْفاغُ ، وهي بَواطِنُ الأَفْخاذ عند الحَوالِب ، جمع مَغْبِنٍ من غَبَنَ الثوبَ إذا ثناه وعطفه ، وهي مَعاطِفُ الجلد أَيضاً .
      وفي حديث عكرمة : من مَسَّ مَغابِنَه فلْيَتَوضأْ ؛ أَمره بذلك استظهاراً واحتياطاً ، فإِن الغالب على من يَلْمَسُ ذلك الموضعَ أَن تقع يده على ذكره ، وقيل : المغابِنُ الأَرْفاغُ والآباط ، واحدها مَغْبِنٌ .
      وقال ثعلب : كلُّ ما ثَنَيْتَ عليه فخذَك فهو مَغْبِن .
      وغَبَنْتُ الشيءَ إذا خَبَأْته في المَغْبِنِ .
      وغَبنْتُ الثوبَ والطعامَ : مثل خَبَنْتُ .
      والغابِنُ : الفاتِرُ عن العمل .
      والتَّغَابُن : أَن يَغْبِنَ القومُ بعضهم بعضاً .
      ويوم التَّغَابُن : يوم البعث ، من ذلك ، وقيل : سمي بذلك لأَن أَهل الجنة يَغْبِنُ فيه أَهلَ النار بما يصير إليه أَهل الجنة من النعيم ويَلْقَى فيه أَهلُ النار من العذاب الجحيم ، ويَغْبِنُ من ارتفعت منزلتُه في الجنة مَنْ كان دُونَ منزلته ، وضرب الله ذلك مثلاً للشراء والبيع كما ، قال تعالى : هل أدُلُّكُم على تجارة تُنْجيكم من عذاب أَليم ؟ وسئل الحسن عن قوله تعالى : ذلك يومُ التَّغابُنِ ؛ فقال : غَبَنَ أَهلُ الجنة أَهلَ النار أَي اسْتَنْقَصُوا عقولَهم باختيارهم الكفر على الإِيمان .
      ونَظَر الحَسَنُ إلى رجل غَبَنَ آخر في بيع فقال : إن هذا يَغْبِنُ عقلَك أَي يَنْقُصه .
      وغَبَنَ الثوبَ يَغْبِنُه غَبْناً : كفه ، وفي التهذيب : طالَ فَثَناه ، وكذلك كَبَنه ، وما قُطِعَ من أَطرافِ الثوب فأُسقِطَ غَبَنٌ ؛ وقال الأَعشى : يُساقِطُها كسِقاطِ الغَبَنْ .
      والغَبْنُ : ثَنْيُ الشيء من دَلْو أَو ثوب ليَنْقُصَ من طوله .
      ابن شميل : يقال هذه الناقة ما شِئْتَ من ناقةٍ ظَهْراً وكَرَماً غير أَنها مَغْبُونة لا يعلم ذلك منها ، وقد غَبَنُوا خَبَرها وغَبِنُوها أَي لم يَعْلَمُوا عِلْمَها .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. غَبِنَ
    • ـ غَبِنَ الشيءَ ، غَبِنَ فيه ، غَبْناً وغَبَناً : نَسِيَهُ ، أو أغْفَلَهُ ، أو غَلطَ فيه ،
      ـ غَبِنَ رَأيَهُ ، بالنَّصْبِ ، غَبانَةً وغَبَناً : ضَعُفَ ، فهو غَبينٌ ومَغْبُونٌ .
      ـ غَبَنَهُ في البَيْعِ يَغْبِنُهُ غُبْناً ، غَبَنَاً ، أو غَبْنَاً في البَيْعِ ، وغَبَنَاً في الرَّأيِ : خَدَعَهُ ، وقد غُبِنَ ، فهو مَغْبُونٌ ، والاسمُ : الغَبينَةُ .
      ـ تَّغابُنُ : أن يَغْبِنَ بَعْضُهم بعضاً ، ويَوْمُهُ : يَوْمُ التَّغابُنِ ، لأنَّ أهْلَ الجنَّةِ تَغْبِنُ أهْلَ النارِ .
      ـ غَبَنُ : الضَّعْفُ ، والنِّسْيانُ .
      ـ مَغْبِنٌ : الإِبْطُ ، والرُّفْغُ , ج : مَغابِنُ .
      ـ اغْتَبَنَهُ : اخْتَبَأَهُ فيه .
      ـ غَبَنُوا خَبَرها ، وغَبِنَ : لم يَعْلَموا عِلْمَها .
      ـ مالِكُ بنُ أغْبَنَ : جُهَنِيٌّ .
      ـ غَبْنُ في الثَّوْبِ : كالعَطْفِ فيه .
      ـ غابِنَ : الفاتِرُ عن العَمَلِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. اغْتَبَنَ
    • اغْتَبَنَ الشيءَ : خَبَأَهُ في الغَبَنِ أَو المَغْبِن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. غَبِينٌ
    • [ غ ب ن ]. ( صِيغَةُ فَعِيل ). :- وَلَدٌ غَبِينٌ :- : ضَعِيفُ الرَّأْيِ .

    المعجم: الغني

  4. غَبين
    • غبين
      1 - ضعيف الرأي

    المعجم: الرائد

  5. غَبِينَةٌ


    • [ غ ب ن ]. :- أَوْقَعَهُ فِي غَبِينَةٍ :- : فِي خَدِيعَةٍ . :- لَحِقَتْهُ فِي تِجَارَتِهِ غَبِينَةٌ .

    المعجم: الغني

  6. غَبِينة
    • غَبِينة :-
      جمع غبائِنُ : خديعة وغدْر :- لحقته في تجارته غَبِينة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. غَبينة
    • غبينة
      1 - خديعة

    المعجم: الرائد

  8. الغَبِينَةُ
    • الغَبِينَةُ : الخديعةُ .
      يقال : لَحِقَتْهُ في تجارته غبينة .



    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تغابن القوم في البيع
    • تخادعوا وغلب بعضُهم بعضًا :- يتغابَن التجّارُ في الأسواق دائمًا .

    المعجم: عربي عامة

  10. تَغَابَنَ
    • تَغَابَنَ القومُ : غَبَنَ بعضُهم بعضًا .
      و تَغَابَنَ له : تقاعد حتى غُبِنَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَغَابَنَ
    • [ غ ب ن ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَغَابَنَ ، يَتَغَابَنُ ، مصدر تَغَابُنٌ . :- تَغَابَنَ النَّاسُ :- : غَبَنَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً ، أَيْ تَخَادَعُوا .

    المعجم: الغني



  12. تَغَابُنٌ
    • [ غ ب ن ]. ( مصدر تَغَابَنَ ).
      1 . :- تَغَابُنُ النَّاسِ فِي السُّوقِ :- : تَخَادُعُهُمْ ، غَبْنُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً .
      2 . :- يَوْمُ التَّغَابُنِ :- : يَوْمُ القِيَامَةِ . التغابن آية 9 يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الجَمْعِ . ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  13. تغابُن
    • تغابُن :-
      مصدر تغابنَ في .
      • التَّغابن : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 64 في ترتيب المصحف ، مدنيَّة ، عدد آياتها ثماني عشرة آية .
      • يوم التَّغابُن : يوم القيامة ، سُمّي بذلك ؛ لأنّ أهلَ الجنَّة يغبِنون فيه أهلَ النَّار ، أو لأنّه يوم تبادل الاتِّهام بين المستكبرين والمستضعفين :- { يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. تغابَن
    • تغابن - تغابنا
      1 - تغابن القوم : « غبن »، أي خدع وغلب ، بعضهم بعضهم الآخر في البيع والشراء

    المعجم: الرائد

  15. تغابَن
    • تغابن
      1 - مصدر تغابن . 2 - « التغابن » : سورة من سور القرآن الكريم .

    المعجم: الرائد

  16. التّغابن
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 64 في ترتيب المصحف ، مدنيَّة ، عدد آياتها ثماني عشرة آية .

    المعجم: عربي عامة

  17. التَّغَابُن
    • التَّغَابُن التَّغَابُن يوم التَّغابن في التنزيل العزيز : التغابن آية 9 يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ ) ) المرادُ به : يوم القيامة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تغابنَ
    • تغابنَ في يتغابن ، تغابُنًا ، فهو متغابِن ، والمفعول مُتَغَابَن فيه :-
      تغابن القومُ في البيع تخادعوا وغلب بعضُهم بعضًا :- يتغابَن التجّارُ في الأسواق دائمًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. غبن الخيّاط الثوب
    • ثناه إلى داخله ثم خاطه ليضيقَ أو يقصُر :- ثوب مغبون .

    المعجم: عربي عامة

  20. غبن الرّجل في رأيه
    • ضعُف .

    المعجم: عربي عامة

  21. غبن الشّيء
    • أخفاه في الغَبَن أو المغبِن ، خبَّأه للشِّدَّة :- غبَن اللصُّ سريقتَه .

    المعجم: عربي عامة

  22. غبن رأيه
    • نَقَص وضَعُف ، وقلّت فطنتُه وذكاؤه :- غبِن رأيُه من شدَّة المرَض .

    المعجم: عربي عامة

  23. غبن مسكينا
    • حرَمه بعض حقّه :- غبَن وريثًا في حقِّه

    المعجم: عربي عامة

  24. غبن موعد السّفر
    • نَسِيه ، أغفله ، غلط فيه .

    المعجم: عربي عامة

  25. غبن
    • غ ب ن : غَبَنَهُ في البيع خدعه وبابه ضرب وقد غُبِنَ فهو مَغْبُونٌ و غَبِنَ رأيه من باب طرِب إذا نقصه فهو غَبِينٌ أي ضعيف الرأي وفيه غَبَانَةٌ وإعرابه مذكور في سفه نفسه و الغَبِينَةُ من الغَبْنِ كالشتيمة من الشتم و التَّغَابُنُ أن يغْبِن القوم بعضهم بعضا ومنه قيل يوم التَّغابن ليوم القيامة لأن أهل الجنة يغبنون أهل النار

    المعجم: مختار الصحاح



معنى يتغابن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَابَ** - [غ ي ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** غِبْتُ**، **أَغِيبُ**،** غِبْ**، مص. غَيْبٌ، غَيْبَةٌ، غِيَابٌ، غَيْبُوبَةٌ. 1. "غَابَ عَنْ أَهْلِهِ سِنِينَ" : سَافَرَ، رَحَلَ بَعِيداً، هَاجَرَ. 2. "غَابَتِ الشَّمْسُ وَرَاءَ السَّحَابِ" : اِخْتَفَتْ، تَوَارَتْ. 3. "غَابَ عَنْ بَالِي مَا كُنْتُ أُرِيدُ قَوْلَهُ" : نَسِيتُ. 4. "يَغِيبُ عَنْ صَوَابِهِ مِنْ حِينٍ لآخَرَ" : يَفْقِدُ رُشْدَهُ. 5. "غَابَ وَرَاءَ الأَشْجَارِ" : اِسْتَتَرَ. 6. "غَابَتِ الشَّمْسُ" : غَرَبَتْ. 7. "غَابَ عَنِ الاجْتِمَاعِ" : لَمْ يَحْضُرْهُ.
معجم الغني
**غَابَ** - [غ ي ب]. (ف: ثلا. متعد).** غَابَ**،** يَغِيبُ**، مص. غِيبَةٌ. "غَابَ جَارَهُ" : عَابَهُ فِي غِيَابِهِ وَذَكَرَهُ بِمَا فِيهِ مِنْ سُوءٍ أَوْ ذَكَرَ مِنْهُ مَا يَسُوؤُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اغتابَ يغتاب، اغْتَبْ، اغتيابًا، فهو مغتاب، والمفعول مغتاب • اغتاب فلانًا: 1- غابه؛ ذكر عيوبَه في غيابه، ذمّه في غيابه "{وَلاَ يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا}". 2- تكلّم عنه بحقد وميل للإغاظة والقذف والافتراء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغابٍ [مفرد]: مصدر تغابى/ تغابى عن.
المعجم الوسيط
ـِ غَيْباً، وغَيْبة، وغَيْبوبة، وغِياباً: خلاف شَهدَ وحَضَرَ. يقال: غاب فلانٌ: بعد. وغاب فلان عن بلاده: سافر. وغابت الشمسُ وغيرها: غربت واستترت عن العين. وـ الشيءُ في الشيء: توارى فيه. ويقال: غاب عنه الأمرُ: خَفِيَ. وـ وعْيُ فلان أو حِسّه، غيبوبة: فقده. وـ فلاناً، غِيْبَة: ذكر من ورائه عيوبه التي يسترها ويسوؤه ذكرها. فهو غائب. ( ج ) غُيّب، وغُيّاب.( أغَابَ ) القومُ: دخلوا في المَغِيب. وـ المرأةُ: غاب عنها زوجها. فهي مُغِيب، ومغيبة.( أغْيَبَت ) المرأةُ: غاب عنها زوجها. فهي مغيب.( غَايَبَه ) مغايبة، وغِياباً: خلاف خاطبه. ويقال: أنا معكم لا أغايبكم.( غَيَّبَه ) وعنه: أبعده وواراه. يقال: غيَّبَه غَيَابه: دفن في قبره.( اغْتَابَه ): ذكر من ورائه عيوبه التي يسترها ويسوؤه ذكرها.( تُغَيَّب ): غاب. ويقال: تغيَّب فلان: سافر. وـ بعد. وـ عنه الأمرُ: خَفِيَ.( الغَابَة ): الأجمة ذات الشجر الكثير المتكاثف. ( ج ) غاب، وغابات. والغابات الغارقة ( عند الجيولوجيّين ): غابات عتيقة غمرها الماء نتيجة لحركات أرضية هابطة. ( مج ).( الغَياب ): القبر. وغياب الشجر: عروقه.( الغَيَابَة ): غيابة كل شيء: قعره، كقعر الجُبّ. وفي التنزيل العزيز: {وألقوه في غيابة الجب}. وغيابة الشجر: عروقه. وـ كل ما غَيّب شيئاً. ويقال: وقعوا في غيابة من الأرض: في منخفض منها.( الغَيْب ): خلاف الشهادة. وـ كلّ ما غاب عن الإنسان سواء أكان مُحَصّلاً في القلوب أم غير مُحَصّل. ويقال: تكلّم عن ظهر الغيب، وسمعت صوتاً من وراء الغيب: من موضع لا أراه. ( ج ) غُيُوب.( الغَيْبَة ): البعد والتّواري. يقال: أوحشتني غيبة فلان، وقد أطلت غيبتك.( الغِيبَة ): أن تذكر أخاك من ورائه بما فيه من عيوب يسترها ويسوؤه ذكرها.( الغَيّبَان ): ما لم تصبه الشمس من النبات.( المَغِيب ): مكان الغياب، وزمانه. كمغيب الشمس.
الرائد
* غاب يغيب: غيبا وغيبة وغيبوبة وغيابا وغيوبا ومغيبا. (غيب) 1-بعد. 2-إبتعد موقتا، إختفى، لم يحضر: «غاب عن الاجتماع». 3-عن بلاده: هاجر، سافر. 4-ت الشمس أو النجوم: غربت، اختفت. 5-الشيء في الشيء: اختفى فيه.
الرائد
* غاب يغيب: غيبة. (غيب) ه: عابه في غيابه وذكره بعيوبه المستورة.
الرائد
* غاب. 1-فا. 2-لحم بائت. 3-«نجم غاب»: ثابت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: