وصف و معنى و تعريف كلمة يتغالب:


يتغالب: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و غين (غ) و ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) .




معنى و شرح يتغالب في معاجم اللغة العربية:



يتغالب

جذر [غالب]

  1. تغالَبَ: (فعل)
    • تغالبَ يتغالب ، تَغَالُبًا ، فهو مُتَغَالِب
    • تغالَبُوا على البلد : غالب بعضُهم بعضًا عليه
    • تغالب الشَّخصان : حاول كلٌّ منهما أن يغلب الآخر
  2. غَلَب: (اسم)
    • مصدر غلَبَ / غلَبَ على
    • ( طب ) ورم عُقَد العُنُق
  3. غَلَبَ: (فعل)
    • غلَبَ / غلَبَ على يَغلِب ، غَلْبًا وغَلَبةً وغَلَبًا ، فهو غالب والجمع : غَلَبَةٌ وهو غَلاَّب ، والمفعول مَغْلوب
    • غلَب فلانًا : قهره ، هزمه
    • غَلَبَهُ عَلَى الشَّيْءِ : أَخَذَهُ مِنْهُ قَهْراً
    • غَلَبَتْ عَلَيْهِ الْحُمْرَةُ أَوِ الصُّفْرَةُ : كَانَتْ بَارِزَةً فِيهِ
    • غَلَبَ عَلَيْهِ النَّوْمُ : أَخَذَهُ النَّوْمُ رَغْماً عَنْهُ وَاسْتَوْلَى عَلَيْهِ
    • رَجُلٌ مغلوب : يتغافل عن فجور امرأته ،
    • لا يُغْلَب : منيع ،
    • مغلوبٌ على أمره : لا يستطيع تنفيذَ ما يريد
    • غلَب عليه الكرمُ : صار الكرمُ من أكبر خصاله وأبرزها فكأنّه أصبح لا يستطيع إلاّ أن يكون كريمًا
    • غُلِبَ على أمره : حيل بينه وبين تنفيذ ما يريد ، لاحول له ولا قوّة ،
    • غلب على الظَّن : كان محتملاً ،
    • غلب على نفسه : أكرهه
  4. غَلِبَ: (فعل)

    • غَلِبَ غَلَبًا فهو أَغلبُ ، وهي غَلْباءُ والجمع : غُلْبٌ
    • غَلِبَ : غَلُظَ عُنُقُهُ
    • غَلِبَت الحديقةُ : تكاثفت أَشجارُها والتفَّتْ
  5. غَلَّبَ: (فعل)
    • غلَّبَ يُغلِّب ، تغليبًا ، فهو مُغلِّب ، والمفعول مُغلَّب
    • غلَّب فلانًا على كذا : جعله يغلِبه أو يهزمه
    • غَلَّبَ مَصَالِحَهُ عَلَى مَا عَدَاهَا : قَدَّمَهَا عَلَى غَيْرِهَا
  6. غُلِبَ: (فعل)
    • غُلِبَ على الشيءِ : أَخِذ منه قَهْرًا
  7. غُلْب: (اسم)
    • غُلْب : جمع أغْلَبُ
  8. غُلْب: (اسم)
    • غُلْب : جمع غَلْبَاءُ


  9. غُلِّبَ: (فعل)
    • غُلِّبَ : غُلِبَ
    • غُلِّبَ على صَاحبه : حُكم له عليه بالغَلَبة
  10. غُلب: (اسم)
    • الجمع : غَلْباءُ
    • حدائق متكاثفة الشَّجر
,
  1. تغالبَ
    • تغالبَ يتغالب ، تَغَالُبًا ، فهو مُتَغَالِب :-
      تغالب الشَّخصان حاول كلٌّ منهما أن يغلب الآخر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. غلب
    • " غَلَبه يَغْلِـبُه غَلْباً وغَلَباً ، وهي أَفْصَحُ ، وغَلَبةً ومَغْلَباً ومَغْلَبةً ؛ قال أَبو الـمُثَلَّمِ : رَبَّاءُ مَرْقَبةٍ ، مَنَّاعُ مَغْلَبةٍ ، * رَكَّابُ سَلْهبةٍ ، قَطَّاعُ أَقْرانِ وغُلُبَّـى وغِلِـبَّـى ، عن كراع .
      وغُلُبَّةً وغَلُبَّةً ، الأَخيرةُ عن اللحياني : قَهَره .
      والغُلُبَّة ، بالضم وتشديد الباءِ : الغَلَبةُ ؛ قال الـمَرَّار : أَخَذْتُ بنَجْدٍ ما أَخَذْتُ غُلُبَّةً ، * وبالغَوْرِ لي عِزٌّ أَشَمُّ طَويلُ ورجل غُلُبَّة أَي يَغْلِبُ سَريعاً ، عن الأَصمعي .
      وقالوا : أَتَذْكر أَيامَ الغُلُبَّةِ ، والغُلُبَّـى ، والغِلِـبَّى أَي أَيامَ الغَلَبة وأَيامَ من عَزَّ بَزَّ .
      وقالوا : لمنِ الغَلَبُ والغَلَبةُ ؟ ولم يقولوا : لِـمَنِ الغَلْبُ ؟ وفي التنزيل العزيز : وهم من بَعْدِ غَلَبِهم سَيَغْلِـبُون ؛ وهو من مصادر المضموم العين ، مثل الطَّلَب .
      قال الفراءُ : وهذا يُحْتَمَلُ أَن يكونَ غَلَبةً ، فحذفت الهاءُ عند الإِضافة ، كما ، قال الفَضْلُ بن العباس بن عُتْبة اللِّهْبـيّ : إِنَّ الخَلِـيطَ أَجَدُّوا البَيْنَ فانْجَرَدُوا ، * وأَخْلَفُوكَ عِدَا الأَمْرِ الذي وَعَدُوا أَراد عِدَةَ الأَمر ، فحذف الهاءَ عند الإِضافة .
      وفي حديث ابن مسعود : ما اجْتَمَعَ حلالٌ وحرامٌ إِلا غَلَبَ الـحَرامُ الـحَلالَ أَي إِذا امْتَزَجَ الحرامُ بالـحَلال ، وتَعَذَّرَ تَمْييزهما كالماءِ والخمر ونحو ذلك ، صار الجميع حراماً .
      وفي الحديث : إِنَّ رَحْمَتي تَغْلِبُ غَضَبي ؛ هو إِشارة إِلى سعة الرحمة وشمولها الخَلْقَ ، كما يُقال : غَلَبَ على فلان الكَرَمُ أَي هو أَكثر خصاله .
      وإِلا فرحمةُ اللّه وغَضَبُه صفتانِ راجعتان إِلى إِرادته ، للثواب والعِقاب ، وصفاتُه لا تُوصَفُ بغَلَبَةِ إِحداهما الأُخرى ، وإِنما على سبيل المجاز للمبالغة .
      ورجل غالِبٌ مِن قوم غَلَبةٍ ، وغلاَّب من قوم غَلاَّبينَ ، ولا يُكَسَّر .
      ورجل غُلُبَّة وغَلُبَّة : غالِبٌ ، كثير الغَلَبة ، وقال اللحياني : شديد الغَلَبة .
      وقال : لَتَجِدَنَّه غُلُبَّة عن قليل ، وغَلُبَّةَ أَي غَلاَّباً .
      والـمُغَلَّبُ : الـمَغْلُوبُ مِراراً .
      والـمُغَلَّبُ من الشعراءِ : المحكوم له بالغلبة على قِرْنه ، كأَنه غَلَب عليه .
      وفي الحديث : أَهلُ الجنةِ الضُّعَفاءُ الـمُغَلَّبُونَ .
      الـمُغَلَّبُ : الذي يُغْلَبُ كثيراً .
      وشاعر مُغَلَّبٌ أَي كثيراً ما يُغْلَبُ ؛ والـمُغَلَّبُ أَيضاً : الذي يُحْكَمُ له بالغَلَبة ، والمراد الأَوَّل .
      وغُلِّبَ الرجلُ ، فهو غالِبٌ : غَلَبَ ، وهو من الأَضداد .
      وغُلِّبَ على صاحبه : حُكِمَ له عليه بالغلَبة ؛ قال امرؤُ القيس : وإِنَّكَ لم يَفْخَرْ عليكَ كفاخِرٍ * ضَعِـيفٍ ؛ ولم يَغْلِـبْكَ مِثْلُ مُغَلَّبِ وقد غالبَه مُغالبة وغِلاباً ؛ والغِلابُ : الـمُغالَبة ؛

      وأَنشد بيت كعب بن مالك : هَمَّتْ سَخِـينَةُ أَن تُغالِبَ رَبَّها ، * ولَيُغْلَبَنَّ مُغالِبُ الغَلاَّبِ والمَغْلبة : الغَلَبة ؛ قالت هِنْدُ بنتُ عُتْبة تَرْثي أَباها : يَدْفَعُ يومَ الـمَغْلَبَتْ ، * يُطْعِمُ يومَ الـمَسْغَبَتْ وتَغَلَّبَ على بلد كذا : استولى عليه قَهْراً ، وغَلَّبْتُه أَنا عليه تَغْليباً .
      محمدُ بنُ سَلاَّمٍ : إِذا ، قالت العرب : شاعر مُغَلَّبٌ ، فهو مغلوب ؛ وإِذا ، قالوا : غُلِّبَ فلانٌ ، فهو غالب .
      ويقال : غُلَّبَتْ ليْلى الأَخْيَليَّة على نابِغة بني جَعْدَة ، لأَنها غَلَبَتْه ، وكان الجَعْدِيُّ مُغَلَّباً .
      وبعير غُلالِبٌ : يَغْلِبُ الإِبل بسَيْرِه ، عن اللحياني .
      واسْتَغْلَبَ عليه الضحكُ : اشتدَّ ، كاسْتَغْرَبَ .
      والغَلَبُ : غِلَظُ العُنق وعِظَمُها ؛ وقيل غِلَظُها مع قِصَرٍ فيها ؛ وقيل : مع مَيَلٍ يكون ذلك من داءٍ أَو غيره .
      غَلِبَ غَلَباً ، وهو أَغْلَبُ : غليظُ الرَّقَبة .
      وحكى اللحياني : ما كان أَغْلَبَ ، ولقد غَلِبَ غَلَباً ، يَذْهَبُ إِلى الانتقال عما كان عليه .
      قال : وقد يُوصَفُ بذلك العُنُق نفسه ، فيقال : عُنُق أَغْلَبُ ، كما يقال : عُنقٌ أَجْيَدُ وأَوْقَصُ .
      وفي حديث ابن ذي يَزَنَ : بِـيضٌ مَرازبةٌ غُلْبٌ جَحاجحة ؛ هي جمع أَغْلَب ، وهو الغليظ الرَّقَبة ، وهم يَصِفُون أَبداً السادةَ بغِلَظِ الرَّقبة وطُولِها ؛ والأُنثى : غَلْباءُ ؛ وفي قصيد كعب : غَلْباءُ وَجْناءُ عُلْكومٌ مُذَكَّرَةٌ .
      وقد يُسْتَعْمَل ذلك في غير الحيوان ، كقولهم : حَديقةٌ غَلْباءُ أَي عظيمةٌ مُتكاثفة مُلْتفَّة .
      وفي التنزيل العزيز : وحَدائِقَ غُلْباً .
      وقال الراجز : أَعْطَيْت فيها طائِعاً ، أَوكارِها ، حَديقةً غَلْباءَ في جِدارِها الأَزهري : الأَغْلَبُ الغَلِـيظُ القَصَرَةِ .
      وأَسَدٌ أَغْلَبُ وغُلُبٌّ : غَلِـيظُ الرَّقَبة .
      وهَضْبةٌ غَلْباءُ : عَظِـيمةٌ مُشْرِفة .
      وعِزَّةٌ غَلْباءُ كذلك ، على المثل ؛ وقال الشاعر : وقَبْلَكَ ما اغْلَولَبَتْ تَغْلِبٌ ، * بغَلْباءَ تَغْلِبُ مُغْلَولِـبينا يعني بِعِزَّة غَلْباءَ .
      وقَبيلة غَلْباءُ ، عن اللحياني : عَزيزةٌ ممتنعةٌ ؛ وقد غَلِبَتْ غَلَباً .
      واغْلَولَبَ النَّبْتُ : بَلَغَ كلَّ مَبْلَغٍ والتَفَّ ، وخَصَّ اللحيانيُّ به العُشْبَ .
      واغْلَوْلَبَ العُشْبُ ، واغْلَولَبَتِ الأَرضُ إِذا التَفَّ عُشْبُها .
      واغْلَولَبَ القومُ إِذا كَثُرُوا ، من اغْلِـيلابِ العُشْبِ .
      وحَديقَةٌ مُغْلَوْلِـبَة : ملْتفّة .
      الأَخفش : في قوله عز وجل : وحدائقَ غُلْباً ؛ قال : شجرة غَلْباءُ إِذا كانت غليظة ؛ وقال امرؤُ القيس : وشَبَّهْتُهُمْ في الآلِ ، لـمَّا تَحَمَّلُوا ، * حَدائِقَ غُلْباً ، أَو سَفِـيناً مُقَيَّرا والأَغْلَبُ العِجْليُّ : أَحَدُ الرُّجَّاز .
      وتَغْلِبُ : أَبو قبيلة ، وهو تَغْلِبُ بنُ وائل بن قاسط بنِ هِنْبِ بنِ أَفْصَى بن دُعْمِـيِّ بن جَديلَةَ ابن أَسَدِ بن ربيعةَ بن نِزار بن مَعَدِّ بن عَدْنانَ .
      وقولهم : تَغْلِبُ بنتُ وائِل ، إِنما يَذْهَبُون بالتأْنيث إِلى القبيلة ، كما ، قالوا تميمُ بنتُ مُرٍّ .
      قال الوليد بن عُقْبة ، وكان وَليَ صَدَقات بني تَغْلِبَ : إِذا ما شَدَدْتُ الرأْسَ مِنِّي بِمِشْوَذٍ ، * فَغَيَّكِ عَنِّي ، تَغْلِبَ ابنةَ وائِل وقال الفرزدق : لولا فَوارِسُ تَغْلِبَ ابْنةِ وائِلٍ ، * ورَدَ العَدُوُّ عليك كلَّ مَكانِ وكانت تَغْلِبُ تُسَمَّى الغَلْباءَ ؛ قال الشاعر : وأَوْرَثَني بَنُو الغَلْباءِ مَجْداً * حَديثاً ، بعدَ مَجْدِهِمُ القَديمِ والنسبة إليها : تَغْلَبـيٌّ ، بفتح اللام ، اسْتِـيحاشاً لتَوالي الكسرتين مع ياءِ النسب ، وربما ، قالوه بالكسر ، لأَن فيه حرفين غير مكسورين ، وفارق النسبة إِلى نَمِر .
      وبنو الغَلْباءِ : حَيٌّ ؛

      وأَنشد البيت أَيضاً : وأَوْرَثَني بنُو الغَلْباءِ مَجْداً وغالِبٌ وغَلاَّبٌ وغُلَيْبٌ : أَسماءٌ .
      وغَلابِ ، مثل قَطامِ : اسم امرأَة ؛ مِن العرب مَنْ يَبْنِـيه على الكسرِ ، ومنهم من يُجْريه مُجْرى زَيْنَبَ .
      وغالِبٌ : موضعُ نَخْلٍ دون مِصْرَ ، حَماها اللّه ، عز وجل ، قال كثير عزة : يَجُوزُ بِـيَ الأَصْرامَ أَصْرامَ غالِبٍ ، * أَقُولُ إِذا ما قِـيلَ أَيْنَ تُريدُ : أُريدُ أَبا بكرٍ ، ولَوْ حالَ ، دُونَه ، * أَماعِزُ تَغْتالُ الـمَطِـيَّ ، وَبِـيدُ والمُغْلَنْبـي : الذي يَغْلِـبُكَ ويَعْلُوكَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. غَلْبُ
    • ـ غَلْبُ وغَلَبُ وغَلَبَةُ مَغْلَبَةُ ومَغْلَبُ وغُلُبَّى وغِلِبَّى وغُلُبَّةُ وغَلُبَّةُ وغَلابِيَةُ : القَهْرُ .
      ـ مُغَلَّبُ : المَغْلُوبُ مِراراً ، والمَحْكومُ له بالغَلَبَةِ ، ضِدُّ ، وشاعِرٌ عِجْليٌّ .
      ـ غَلِبَ : غَلُظَ عُنُقُهُ .
      ـ غَلْبَاءُ : الحَديقَةُ المُتكاثِفَةُ ، كالمُغْلَوْلِبَةِ ،
      ـ غَلْبَاءُ منَ الهِضابِ : المُشْرِفَةُ العظيمةُ ،
      ـ غَلْبَاءُ منَ القَبائِلِ : العَزيزَةُ المُمْتَنِعَةُ ، وأبو حَيٍّ ، وهو المَعْروفُ بِتَغْلِبَ ، والنِّسْبةُ ، بِفَتْحِ اللاَّمِ وهو ابْنُ وائِلِ بنِ قاسِطٍ ، وقَوْلُهُم : تَغْلِبُ بِنْتُ وائِلٍ ، ذَهابٌ إلى مَعْنَى القَبيلَةِ ، كَقَوْلِهِم : تَميمُ بنتُ مُرٍّ .
      ـ تَغَلَّبَ : اسْتَوْلَى قَهراً .
      ـ الأَغْلَبُ : الأَسَدُ ، وشُعَراءُ : أزْدِيٌّ ، وكَلْبيٌّ ، وعِجْليٌّ .
      ـ يَغْلِبُ بنُ كُلَيْبٍ ، وغَلْبونُ وغالبٌ وغَلَابٌ وغَلَّابٌ وغُلَيْبٌ : أسْماءٌ .
      ـ غَلَابٌ : امْرَأةٌ .
      ـ غالِبٌ : موضع دونَ مِصْرَ .
      ـ المُغْلَنْبِي : الذي يَغْلِبُكَ ويَعْلُوكَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اسْتَغْلَبَ
    • اسْتَغْلَبَ عليه الضَّحِكُ : اشتدَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَغْلِيبٌ
    • [ غ ل ب ]. ( مصدر غَلَّبَ ).
      1 . :- عَمَدَ إِلَى تَغْلِيبِ خَصْمِهِ عَلَيْهِ :- : جَعْلُهُ يَغْلِبُهُ .
      2 . :- مِنْ فَضَائِلِهِ تَغْلِيبُ مَصالِحِ البِلاَدِ عَلَى مصالِحِهِ الشَّخْصِيَّةِ :- : تَقْدِيمُهَا .

    المعجم: الغني



  4. أغْلَبُ
    • ج غُلْبٌ . مؤ . غَلْبَاءُ . [ غ ل ب ]. ( أَفْعَلُ التَّفْضِيلِ ).
      1 . :- فِي أغْلَبِ الأَحْيَانِ :- : فِي أكْثَرِ الأوْقَاتِ .
      2 . :- عَلَى الأغْلَبِ يَأْتِي مَرَّةً فِي اليَوْمِ :- : فِي أكْثَرِ الأَحْيَانِ .
      3 . :- فِي أغْلَبِ الظَّنِّ لَنْ يُشَارِكَ فِي السِّبَاقِ :- : عَلَى الأرْجَحِ .

    المعجم: الغني

  5. أغْلبُ
    • أغْلبُ :-
      اسم تفضيل من غلَبَ / غلَبَ على : أكثر ، مُعظَم :- أغلبُ الناس هنا فقراء :-
      أغلب الظَّنّ ، - في أغْلَب الأحيان / في أغْلَب الأحوال : في معظم الأوقات ، - في الأغلب / على الأغلب : على الأرجح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تغليب
    • تغليب :-
      1 - مصدر غلَّبَ .
      2 - ( العلوم اللغوية ) إيثار أحد اللَّفظين على الآخر إذا كان بينهما علاقة مثل الأبوين للأب والأم ، والمشرقين للمشرق والمغرب والعُمَرين لأبي بكر وعمر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أغْلَب


    • أغلب
      1 - أغلب : غليظ العنق ، جمع : غلب ، مؤنث غلباء . 2 - أغلب الأسد . 3 - أغلب : أقوى . 4 - أغلب : أكثر : « في الأغلب ، على الأغلب ».

    المعجم: الرائد

  8. الأَغْلَب
    • الأَغْلَب : ذو العنُق الغليظ .
      و الأَغْلَب الأَكثرُ .
      يقال : على الأَغلب وفي الأَغلب : على الأَكثر وفي الأَكثر .
      و الأَغْلَب الأَسدُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. التَّغْلِيبُ
    • التَّغْلِيبُ التَّغْلِيبُ ( في اللغة ) : إِيثار أَحد اللفظين على الآخر في الأَحكام العَربية إِذا كان بين مدلوليهما عُلْقَة أَو اختلاط ، كما في الأَبوين : الأَبُ والأُمُّ ، والمَشْرِقين : المشرِقُ والمغرِبُ ، والعُمَرين : أَبي بكر وعمر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أغلبية
    • أكثر من نصف شيء أو عدد . يكون حزب ذا أغلبية إذا ما تحصل على اكبر عدد من المقاعد في هيئة تشريعية . تشير الكلمة أيضا في اللغة الإنجليزية إلى سن الرشد أو السن القانوني .
      مصطلحات سياسية



    المعجم: عربي عامة

  11. أغْلَبِيَّةٌ
    • [ غ ل ب ]. :- تَسْكُنُ أغْلَبِيَّةُ التَّلاَمِيذِ فِي حَيٍّ بَعِيدٍ عَنِ الْمَدْرَسَةِ :- : الأَكْثَرِيَّةُ . :- قَالتْ أغْلَبِيَّةُ الشَّعْبِ : نَعَمْ لِلْعِلْمِ وَالحُرِّيَّةِ وَالدِّيمُقْرَاطِيَّةِ :- :- حَصَلَ عَلَى أغْلَبِيَّةٍ مُطْلَقَةٍ .

    المعجم: الغني

  12. أغلبيَّة
    • أغلبيَّة :-
      مصدر صناعيّ من أغْلبُ : أكثريّة :- وافقت أغلبيّة الأعضاء على القرار ، - فاز في الانتخابات بأغلبيّة ساحقة ، - أغلبيّة الأصوات / الحضور :-
      أغلبيّة الثُّلثين : أكثر من ثلثي مجموع الأصوات ، - حزب الأغلبيّة : أكبر أحزاب المجلس .
      • الأغلبيَّة المُطلقة :
      1 - ( السياسة ) أصوات نصف الحاضرين بزيادة واحد .
      2 - ( السياسة ) أصوات نصف من لهم حقّ التَّصويت بزيادة واحد .
      • الأغلبيَّة النِّسبيَّة : ( السياسة ) زيادة أحد المرشَّحين في الأصوات بالنِّسبة لغيره .
      • خروج على رأي الأغلبيَّة : ( القانون ) رفض أحد القضاة الموافقة على رأي الأغلبيّة نحو ما يحدث في المحكمة العليا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. أغْلَبِيَّة
    • أغلبية
      1 - أغلبية أكثرية : « فاز المرشح بأغلبية الأصوات »

    المعجم: الرائد

  14. الأَغْلَبِيَّةُ
    • الأَغْلَبِيَّةُ : الكثرةُ .
      والأَغلبيةُ المُطْلَقَةُ ( في الانتخاب أَو الاقتراع ) : أَصواتُ نصِف الحاضرين وزيادة صوت واحد .
      والأَغلبية النِّسْبِيَّة : زيادةُ أَحد المرشحين في الأَصوات بالنسبة إِلى غيره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. غلَّبَ
    • غلَّبَ يُغلِّب ، تغليبًا ، فهو مُغلِّب ، والمفعول مُغلَّب :-
      غلَّب فلانًا على كذا جعله يغلِبه أو يهزمه :- غلَّبه ذكاؤهُ وحُسن تخطيطه على عدوِّه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. تغلّب على الشّيء
    • مُطاوع غلَّبَ

    المعجم: عربي عامة

  17. تَغَلَّبَ
    • تَغَلَّبَ على بلد كذا : استولى عليه قَهْرًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَغَلَّبَ
    • [ غ ل ب ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَغَلَّبْتُ ، أَتَغَلَّبُ ، تَغَلَّبْ ، مصدر تَغَلُّبٌ .
      1 . :- تَغَلَّبَ عَلَى عَدُوِّهِ :- : قَهَرَهُ ، اِسْتَوْلَى عَلَيْهِ . :- كَانَ جَانِبُ العَقْلِ يَتَغَلَّبُ عَلَيْهِ :- ( ع . بنجلون ).
      2 . :- تَغَلَّبَ عَلَى الْمَصاعِبِ :- : ذَلَّلَهَا .
      3 . :- تَغَلَّبَ عَلَيْهِ النُّعَاسُ :- : غَلَبَهُ ، اِسْتَسْلَمَ لَهُ .

    المعجم: الغني

  19. تَغَلُّبٌ
    • [ غ ل ب ]. ( مصدر تَغَلَّبَ ). :- التَّغَلُّبُ عَلَى الْمَشَاكِلِ :- : قَهْرُهَا ، تَذْلِيلُهَا . :- يَحْتَاجُ إِلَى عَزِيمَةٍ قَوِيَّةٍ لِلتَّغَلُّبِ عَلَى الصِّعَابِ .

    المعجم: الغني

  20. تغلَّب
    • تغلب - تغلبا
      1 - تغلب على البلد : استولى عليه قسرا وقهرا . 2 - تغلب عليه : قهره .

    المعجم: الرائد

  21. تغلَّبَ
    • تغلَّبَ على يَتغلَّب ، تغلُّبًا ، فهو مُتغلِّب ، والمفعول مُتغلَّب عليه :-
      تغلَّب على الشَّيء مُطاوع غلَّبَ : قدر عليه ، هزمه ، استولى عليه عَنْوةً وقهرًا :- تغلَّب النُّعاسُ عليه ، - تغلَّب على العقبات / الصُّعوبات / الخَصْم / العدُوّ / الأهواء / المشكلة / القُوى الطَّبيعيّة / بلد كذا / شهواته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. غلب
    • " غَلَبه يَغْلِـبُه غَلْباً وغَلَباً ، وهي أَفْصَحُ ، وغَلَبةً ومَغْلَباً ومَغْلَبةً ؛ قال أَبو الـمُثَلَّمِ : رَبَّاءُ مَرْقَبةٍ ، مَنَّاعُ مَغْلَبةٍ ، * رَكَّابُ سَلْهبةٍ ، قَطَّاعُ أَقْرانِ وغُلُبَّـى وغِلِـبَّـى ، عن كراع .
      وغُلُبَّةً وغَلُبَّةً ، الأَخيرةُ عن اللحياني : قَهَره .
      والغُلُبَّة ، بالضم وتشديد الباءِ : الغَلَبةُ ؛ قال الـمَرَّار : أَخَذْتُ بنَجْدٍ ما أَخَذْتُ غُلُبَّةً ، * وبالغَوْرِ لي عِزٌّ أَشَمُّ طَويلُ ورجل غُلُبَّة أَي يَغْلِبُ سَريعاً ، عن الأَصمعي .
      وقالوا : أَتَذْكر أَيامَ الغُلُبَّةِ ، والغُلُبَّـى ، والغِلِـبَّى أَي أَيامَ الغَلَبة وأَيامَ من عَزَّ بَزَّ .
      وقالوا : لمنِ الغَلَبُ والغَلَبةُ ؟ ولم يقولوا : لِـمَنِ الغَلْبُ ؟ وفي التنزيل العزيز : وهم من بَعْدِ غَلَبِهم سَيَغْلِـبُون ؛ وهو من مصادر المضموم العين ، مثل الطَّلَب .
      قال الفراءُ : وهذا يُحْتَمَلُ أَن يكونَ غَلَبةً ، فحذفت الهاءُ عند الإِضافة ، كما ، قال الفَضْلُ بن العباس بن عُتْبة اللِّهْبـيّ : إِنَّ الخَلِـيطَ أَجَدُّوا البَيْنَ فانْجَرَدُوا ، * وأَخْلَفُوكَ عِدَا الأَمْرِ الذي وَعَدُوا أَراد عِدَةَ الأَمر ، فحذف الهاءَ عند الإِضافة .
      وفي حديث ابن مسعود : ما اجْتَمَعَ حلالٌ وحرامٌ إِلا غَلَبَ الـحَرامُ الـحَلالَ أَي إِذا امْتَزَجَ الحرامُ بالـحَلال ، وتَعَذَّرَ تَمْييزهما كالماءِ والخمر ونحو ذلك ، صار الجميع حراماً .
      وفي الحديث : إِنَّ رَحْمَتي تَغْلِبُ غَضَبي ؛ هو إِشارة إِلى سعة الرحمة وشمولها الخَلْقَ ، كما يُقال : غَلَبَ على فلان الكَرَمُ أَي هو أَكثر خصاله .
      وإِلا فرحمةُ اللّه وغَضَبُه صفتانِ راجعتان إِلى إِرادته ، للثواب والعِقاب ، وصفاتُه لا تُوصَفُ بغَلَبَةِ إِحداهما الأُخرى ، وإِنما على سبيل المجاز للمبالغة .
      ورجل غالِبٌ مِن قوم غَلَبةٍ ، وغلاَّب من قوم غَلاَّبينَ ، ولا يُكَسَّر .
      ورجل غُلُبَّة وغَلُبَّة : غالِبٌ ، كثير الغَلَبة ، وقال اللحياني : شديد الغَلَبة .
      وقال : لَتَجِدَنَّه غُلُبَّة عن قليل ، وغَلُبَّةَ أَي غَلاَّباً .
      والـمُغَلَّبُ : الـمَغْلُوبُ مِراراً .
      والـمُغَلَّبُ من الشعراءِ : المحكوم له بالغلبة على قِرْنه ، كأَنه غَلَب عليه .
      وفي الحديث : أَهلُ الجنةِ الضُّعَفاءُ الـمُغَلَّبُونَ .
      الـمُغَلَّبُ : الذي يُغْلَبُ كثيراً .
      وشاعر مُغَلَّبٌ أَي كثيراً ما يُغْلَبُ ؛ والـمُغَلَّبُ أَيضاً : الذي يُحْكَمُ له بالغَلَبة ، والمراد الأَوَّل .
      وغُلِّبَ الرجلُ ، فهو غالِبٌ : غَلَبَ ، وهو من الأَضداد .
      وغُلِّبَ على صاحبه : حُكِمَ له عليه بالغلَبة ؛ قال امرؤُ القيس : وإِنَّكَ لم يَفْخَرْ عليكَ كفاخِرٍ * ضَعِـيفٍ ؛ ولم يَغْلِـبْكَ مِثْلُ مُغَلَّبِ وقد غالبَه مُغالبة وغِلاباً ؛ والغِلابُ : الـمُغالَبة ؛

      وأَنشد بيت كعب بن مالك : هَمَّتْ سَخِـينَةُ أَن تُغالِبَ رَبَّها ، * ولَيُغْلَبَنَّ مُغالِبُ الغَلاَّبِ والمَغْلبة : الغَلَبة ؛ قالت هِنْدُ بنتُ عُتْبة تَرْثي أَباها : يَدْفَعُ يومَ الـمَغْلَبَتْ ، * يُطْعِمُ يومَ الـمَسْغَبَتْ وتَغَلَّبَ على بلد كذا : استولى عليه قَهْراً ، وغَلَّبْتُه أَنا عليه تَغْليباً .
      محمدُ بنُ سَلاَّمٍ : إِذا ، قالت العرب : شاعر مُغَلَّبٌ ، فهو مغلوب ؛ وإِذا ، قالوا : غُلِّبَ فلانٌ ، فهو غالب .
      ويقال : غُلَّبَتْ ليْلى الأَخْيَليَّة على نابِغة بني جَعْدَة ، لأَنها غَلَبَتْه ، وكان الجَعْدِيُّ مُغَلَّباً .
      وبعير غُلالِبٌ : يَغْلِبُ الإِبل بسَيْرِه ، عن اللحياني .
      واسْتَغْلَبَ عليه الضحكُ : اشتدَّ ، كاسْتَغْرَبَ .
      والغَلَبُ : غِلَظُ العُنق وعِظَمُها ؛ وقيل غِلَظُها مع قِصَرٍ فيها ؛ وقيل : مع مَيَلٍ يكون ذلك من داءٍ أَو غيره .
      غَلِبَ غَلَباً ، وهو أَغْلَبُ : غليظُ الرَّقَبة .
      وحكى اللحياني : ما كان أَغْلَبَ ، ولقد غَلِبَ غَلَباً ، يَذْهَبُ إِلى الانتقال عما كان عليه .
      قال : وقد يُوصَفُ بذلك العُنُق نفسه ، فيقال : عُنُق أَغْلَبُ ، كما يقال : عُنقٌ أَجْيَدُ وأَوْقَصُ .
      وفي حديث ابن ذي يَزَنَ : بِـيضٌ مَرازبةٌ غُلْبٌ جَحاجحة ؛ هي جمع أَغْلَب ، وهو الغليظ الرَّقَبة ، وهم يَصِفُون أَبداً السادةَ بغِلَظِ الرَّقبة وطُولِها ؛ والأُنثى : غَلْباءُ ؛ وفي قصيد كعب : غَلْباءُ وَجْناءُ عُلْكومٌ مُذَكَّرَةٌ .
      وقد يُسْتَعْمَل ذلك في غير الحيوان ، كقولهم : حَديقةٌ غَلْباءُ أَي عظيمةٌ مُتكاثفة مُلْتفَّة .
      وفي التنزيل العزيز : وحَدائِقَ غُلْباً .
      وقال الراجز : أَعْطَيْت فيها طائِعاً ، أَوكارِها ، حَديقةً غَلْباءَ في جِدارِها الأَزهري : الأَغْلَبُ الغَلِـيظُ القَصَرَةِ .
      وأَسَدٌ أَغْلَبُ وغُلُبٌّ : غَلِـيظُ الرَّقَبة .
      وهَضْبةٌ غَلْباءُ : عَظِـيمةٌ مُشْرِفة .
      وعِزَّةٌ غَلْباءُ كذلك ، على المثل ؛ وقال الشاعر : وقَبْلَكَ ما اغْلَولَبَتْ تَغْلِبٌ ، * بغَلْباءَ تَغْلِبُ مُغْلَولِـبينا يعني بِعِزَّة غَلْباءَ .
      وقَبيلة غَلْباءُ ، عن اللحياني : عَزيزةٌ ممتنعةٌ ؛ وقد غَلِبَتْ غَلَباً .
      واغْلَولَبَ النَّبْتُ : بَلَغَ كلَّ مَبْلَغٍ والتَفَّ ، وخَصَّ اللحيانيُّ به العُشْبَ .
      واغْلَوْلَبَ العُشْبُ ، واغْلَولَبَتِ الأَرضُ إِذا التَفَّ عُشْبُها .
      واغْلَولَبَ القومُ إِذا كَثُرُوا ، من اغْلِـيلابِ العُشْبِ .
      وحَديقَةٌ مُغْلَوْلِـبَة : ملْتفّة .
      الأَخفش : في قوله عز وجل : وحدائقَ غُلْباً ؛ قال : شجرة غَلْباءُ إِذا كانت غليظة ؛ وقال امرؤُ القيس : وشَبَّهْتُهُمْ في الآلِ ، لـمَّا تَحَمَّلُوا ، * حَدائِقَ غُلْباً ، أَو سَفِـيناً مُقَيَّرا والأَغْلَبُ العِجْليُّ : أَحَدُ الرُّجَّاز .
      وتَغْلِبُ : أَبو قبيلة ، وهو تَغْلِبُ بنُ وائل بن قاسط بنِ هِنْبِ بنِ أَفْصَى بن دُعْمِـيِّ بن جَديلَةَ ابن أَسَدِ بن ربيعةَ بن نِزار بن مَعَدِّ بن عَدْنانَ .
      وقولهم : تَغْلِبُ بنتُ وائِل ، إِنما يَذْهَبُون بالتأْنيث إِلى القبيلة ، كما ، قالوا تميمُ بنتُ مُرٍّ .
      قال الوليد بن عُقْبة ، وكان وَليَ صَدَقات بني تَغْلِبَ : إِذا ما شَدَدْتُ الرأْسَ مِنِّي بِمِشْوَذٍ ، * فَغَيَّكِ عَنِّي ، تَغْلِبَ ابنةَ وائِل وقال الفرزدق : لولا فَوارِسُ تَغْلِبَ ابْنةِ وائِلٍ ، * ورَدَ العَدُوُّ عليك كلَّ مَكانِ وكانت تَغْلِبُ تُسَمَّى الغَلْباءَ ؛ قال الشاعر : وأَوْرَثَني بَنُو الغَلْباءِ مَجْداً * حَديثاً ، بعدَ مَجْدِهِمُ القَديمِ والنسبة إليها : تَغْلَبـيٌّ ، بفتح اللام ، اسْتِـيحاشاً لتَوالي الكسرتين مع ياءِ النسب ، وربما ، قالوه بالكسر ، لأَن فيه حرفين غير مكسورين ، وفارق النسبة إِلى نَمِر .
      وبنو الغَلْباءِ : حَيٌّ ؛

      وأَنشد البيت أَيضاً : وأَوْرَثَني بنُو الغَلْباءِ مَجْداً وغالِبٌ وغَلاَّبٌ وغُلَيْبٌ : أَسماءٌ .
      وغَلابِ ، مثل قَطامِ : اسم امرأَة ؛ مِن العرب مَنْ يَبْنِـيه على الكسرِ ، ومنهم من يُجْريه مُجْرى زَيْنَبَ .
      وغالِبٌ : موضعُ نَخْلٍ دون مِصْرَ ، حَماها اللّه ، عز وجل ، قال كثير عزة : يَجُوزُ بِـيَ الأَصْرامَ أَصْرامَ غالِبٍ ، * أَقُولُ إِذا ما قِـيلَ أَيْنَ تُريدُ : أُريدُ أَبا بكرٍ ، ولَوْ حالَ ، دُونَه ، * أَماعِزُ تَغْتالُ الـمَطِـيَّ ، وَبِـيدُ والمُغْلَنْبـي : الذي يَغْلِـبُكَ ويَعْلُوكَ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يتغالب في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، اسم فاعل معناه القاهر، الظافر. المنتصر. وإذا عرف كان من أسماء الله الحسنى.
اصل اسم غالب: عربي
معجم الغني
**غَالَبَ** - [غ ل ب]. (ف: ربا. متعد).** غَالَبْتُ**،** أُغَالِبُ**، **غَالِبْ**، مص. مُغَالَبَةٌ. "غَالَبَ خَصْمَهُ" : حَاوَلَ أَنْ يَغْلِبَهُ، نَازَعَهُ، قَاهَرَهُ. "غَالَبَ الْحَظَّ فَغَلَبَهُ".
معجم الغني
**غَالِبٌ**، ةٌ -  ج: ـون، ـات. ** غَلَبَةٌ**. [غ ل ب]. (فا. من غَلَبَ). 1. "لاَ غَالِبَ إِلاَّ اللَّهُ" : لاَ قَاهِرَ... 2. "الفَرِيقُ الغَالِبُ" : الْمُنْتَصِرُ. "لاَ غَالِبَ وَلاَ مَغْلُوبَ". 3. "أَمْرٌ غَالِبٌ": أَمْرٌ قَاهِرٌ. 4. "صِفَةٌ غَالِبَةٌ" : صِفَةٌ أَكْثَرُ بُرُوزاً. 5. "فِي الغَالِبِ" : عَلَى الدَّوَامِ، فِي أَكْثَرِ الأَحْيَانِ.   "غَالِباً".
الرائد
* غالب مغالبة وغلابا. (غلب) ه: حاول كل منهما أن يغلب الآخر.
الرائد
* غالب. ج غلبة. 1-فا. 2-منتصر. 3-«غالبا، أو في الغالب»: في أكثر الأحيان والأحوال.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: