وصف و معنى و تعريف كلمة يتفرك:


يتفرك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و فاء (ف) و راء (ر) و كاف (ك) .




معنى و شرح يتفرك في معاجم اللغة العربية:



يتفرك

جذر [تفر]

  1. فَرَك: (اسم)
    • مصدر فرِكَ
  2. فَرَكَ: (فعل)
    • فرَكَ يفرُك ، فَرْكًا ، فهو فارِك ، والمفعول مَفْروك وفَريك
    • فرَك الشيءَ : دلكه وحكَّه لإزالة قِشره أو ما عَلِق به، نظَّفه، صقله، غسَله بالفرك بشدَّة
    • فَرَكَ الْجَوْزَ : حَكَّهُ لِيَنْقَلِعَ قِشْرُهُ
    • فَرَكَ السُّنْبُلَ : حَكَّهُ لِيُفْرِزَ حَبَّهُ
    • فَرَكَ عَيْنَهُ : حَكَّهَا
    • فرَك أُذُني فلان: عاقبه
  3. فَرِك: (اسم)
    • لَوْزٌ فَرِكٌ : مُتَفَرِّكٌ قِشْرُهُ
    • الفَرِكُ من الأشياءِ: المُنْفَرِكُ قِشْرُه أَو حَبُّهُ
  4. فَرِكَ: (فعل)
    • فرِكَ يَفرَك ، فَرَكًا ، فهو فارِك ، والمفعول مَفْرُوك
    • فَرِكَ الرَّجُلُ : كَرِهَ، أَبْغَضَ ، لاَ يَفْرَكْ مُؤْمِنٌ مُؤْمِنَةً، إِنْ كَرِهَ مِنْهَا خُلُقًا رَضِيَ مِنْهَا آخَرَ(حديث)
    • فَرِكَتْ أُذُنُهُ : اِسْتَرْخَى أَصْلُهَا


  5. فَرْك: (اسم)
    • فَرْك : مصدر فَرَكَ
  6. فَرَّكَ: (فعل)
    • فرَّكَ يفرِّك ، تفريكًا ، فهو مُفرِّك ، والمفعول مُفرَّك
    • فرَّك الثوبَ: بالغ في حكِّه لإزالة ما عَلق به
  7. فَرك: (اسم)
    • مصدر فَرَكَ
    • فَرْكُ الثَّوْبِ : دَلْكُهُ، حَكُّهُ
    • فَرْكُ السُّنْبُلَةِ : حَكُّهَا لِيُفْرَزَ حَبُّهَا
  8. اِنفَرَكَ: (فعل)
    • انفركَ ينفرك ، انفراكًا ، فهو مُنفرِك
    • اِنْفَرَكَ الْمَنْكِبُ : اِسْتَرْخَى
    • انفَرَكَ الشيءُ: تفَتَّتَ وتساقَط مما هو عليه أَو عالِقٌ به
  9. أَفْرَكَ: (فعل)
    • أفركَ يُفرِك ، إفراكًا ، فهو مُفرِك
    • أفْرَكَ السُّنبُلُ: صَار فَرِيكٌا، وهو أَوّلُ ما يَصْلُحُ أَن يُفْرَك ليؤكل
  10. فَوَاركُ: (اسم)


    • فَوَاركُ : جمع فاركُ
  11. اِستَفرَكَ: (فعل)
    • استَفْرَكَ الحبُّ في السُّنبُلَةِ: سَمِنَ واشتَدَّ وآن نُضْجُه
  12. تَفَرَّكَ: (فعل)
    • تَفَرَّكَ المُخَنَّثُ في كلامِهِ ومشْيَتهِ: تكَسّرَ
  13. فَريك: (اسم)
    • الفَرِيكُ : : الْمَفْرُوكُ مِنَ الْحَبِّ، الْمُنَقَّى
    • فَرِيكُ الْبُرِّ أَوِ الذُّرَةِ : هُوَ مَا يُشْوَى أَوَّلَ نُضجِهِ ثُمَّ يُدَبَّسُ وَيُجَشُّ وَيُطْبَخُ
    • فَرِيكَا اللِّسَانِ : عَظْمَانِ فِي أَصْلِ اللِّسَانِ
    • الفَرِيكُ :البُرُّ أو الذرةُ لأوّل النُّصِج حين يَصْلُح للأكل
  14. فَريك: (اسم)
    • فَريك : اسم المفعول من فَرَكَ
  15. فَريكة: (اسم)
    • (طبخ) : طَعَامٌ يُحَضَّرُ مِنَ الْفَرِيكِ، أَيْ مِنَ الْحَبِّ الْمَفْرُوكِ
    • الفَرِيكَةُ : عَظْمٌ في أصل اللسان وهي العظم اللاميُّ
  16. إِفراك: (اسم)


    • إفراك : مصدر أَفْرَكَ
  17. فَريكيّة: (اسم)
    • طَعَامٌ يُحَضَّرُ مِنَ الْحَبِّ الْمَفْرُوكِ
  18. فارِك: (اسم)
    • فارِك : فاعل من فَرَكَ
  19. مَفروك: (اسم)
    • مفعول من فَرَكَ
    • حَبٌّ مَفْرُوكٌ: تَمَّ فَرْكُهُ وَحَكُّهُ
    • رَجُلٌ مَفْرُوكٌ : رَجُلٌ مَكْرُوهٌ مِنْ لَدُنِ النِّسَاءِ
    • اِمْرَأَةٌ مَفْرُوكَةٌ : اِمْرَأَةٌ مَكْرُوهَةٌ مِنْ لَدُنِ الرِّجَالِ
  20. مَفْرُوك: (اسم)
    • مَفْرُوك : اسم المفعول من فَرِكَ
  21. مَفروكة: (اسم)
    • المَفْرُوكَةُ : طعام لأهل الريف بمصر، يتخذ من فطير الذرة يُفْرَكُ ويُغَطَّى باللَّبَن والزُّبْدِ
    • حلوى تُتَّخذ من السَّميد والسَّمن والسُّكَّر والفُسْتُق واللَّوز المُحَمَّص
  22. اِنفراك: (اسم)


    • اِنفراك : مصدر إِنفَرَكَ
  23. تفريك: (اسم)
    • تفريك : مصدر فَرَّكَ
  24. فَركاء: (اسم)
    • أُذُنٌ فَرْكَاءُ : مُسْتَرْخِيَةٌ مِنْ أَصْلِهَا
  25. فُراكة: (اسم)
    • ما بقي بعد الحَكّ والقشر
,
  1. فرك (المعجم لسان العرب)
    • "الفَرْك: دَلْكُ الشيء حتى ينقلع قِشْرُه عن لبِّه كالجَوْز،فَرَكه يَفْرُكه فَرْكاً فانْفَرَك.
      والفَرِكُ: المُتَفَرِّك قشره.
      واسْتَفْرَك الحبُّ في السُّنْبُلة: سَمِنَ واشتدّ.
      وبُرٌّ فرِيكٌ: وهو الذي فُرِكَ ونُقِّي.
      وأَفْرَك الحبُّ: حان له أَن يُفْرك.
      والفَرِيك: طعام يُفْرك ثم يُلَتّ بسمن أَو غيره، وفَرَكْتُ الثوب والسنبل بيدي فَرْكاً.
      وأَفْرَكَ السنبلُ أَي صار فَرِيكاً، وهو حين يَصْلُح أَن يُفْرَك فيؤكل، ويقال للنبت أَوَّلَ ما يَطْلُع: نجَمَ ثم فَرَّخَ وقَصَّبَ ثم أَعْصَفَ ثم أَسْبَلَ ثم سَنْبَل ثم أَحَبَّ وأَلَبَّ ثم أسْفى ثم أَفْرَكَ ثم أَحْصَدَ.
      وفي الحديث: نهى عن بيع الحَب حتى يُفْرِكَ أَي يَشْتَدَّ وينتهي.
      يقال: أَفْرَكَ الزرعُ إذا بلغ أَن يُفْرَك باليد، وفَرَكْته وهو مفروك وفَرِيك، ومن رواه بفتح الراء فمعناه حتى يخرج من قشره.
      وثوب مَفْرُوك بالزعفران وغيره: صبغ به صبغاً شديداً.
      والفَرَكُ، بالتحريك: استرخاء أَصل الأُذن.
      يقال: أُذن فَرْكاء وفَرِكَةٌ، وقيل: الفَرْكاء التي فيها رَخاوة وهي أَشدّ أَصلاً من الخَذْواء، وقد فَرِكَتْ فيهما فَرَكاً.
      والإنْفِراكُ: استرخاء المَنْكِب.
      وانْفَرَك المَنْكِبُ: زالت وابِلَتُه من العَضدُ عن صَدَفة الكتف، فإن كان ذلك في وابلة الفخذ والورك قيل حُرق.
      الليث: إذا زالت الوابلة من العضد عن صدفة الكتف فاسترخى المنكب قيل: قد انْفرك منكبه وانْفَركت وابلتُه، وإن كان ذلك في وابلة الفخذ والورك لا يقال انْفرك،ولكن يقال حُرِقَ فهو مَحْرُوق.
      النضر: بعير مَفْرُوك وهو الأَفَكُّ الذي ينخرم منكبه، وتَنْفَكُّ العصبةُ التي في جوف الأخْرَم.
      وتَفَرَّك المخنثُ في كلامه ومِشْيَته: تَكَسَّرَ.
      والفِرْكُ، بالكسر: البغْضَةُ عامّة،وقيل: الفِرْك بغْضَةُ الرجل لامرأَته أَو بغْضة امرأة له، وهو أَشهر؛ وقد فَرِكَتْه تَفْرَكُه فِرْكاً وفَرْكاً وفُروكاً: أَبغضته.
      وحكى اللحياني: فَرَكَتْه تَفْرُكه فُروكاً وليس بمعروف، ويقال للرجل أَيضاً: فَرِكَها فَرْكاً وفِرْكاً أَي أَبغضها؛ قال رؤبة: فَعفَّ عن اسْرارِها بعد الغَسَقْ،ولم يُضِعْها بين فِرْكٍ وعَشَقْ وامرأة فاركٌ وفَرُوكٌ؛ قال القطامِيّ: لها رَوْضَةٌ في القَلْبِ لم يَرْعَ مِثْلَها فَرُوكٌ، ولا المُسْتَعْبِرات الصَّلائِفُ

      وجمعها فَوارِكُ.
      ورجل مُفَرَّك: لا يَحْظى عند النساء، وفي التهذيب: تُبْغِضهُ النساء، وكان امرؤ القيس مُفَرَّكاً.
      وامرأَة مُفَرَّكة: لا تحظى عند الرجال؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: مُفَرَّكَة أَزْرى بها عند زَوْجِها،ولو لَوَّطَتْه هَيَّبانٌ مُخالِفُ أَي مخالف عن الجَوْدة، يقول: لو لَطَّخته بالطيب ما كانت إلا مُفَرَّكة لسُوءِ مَخْبُرَتِها، كأَنه يقول: أَزرى بها عند زوجها مَنْظَرٌ هَيَّبانٌ يَهابُ ويَفْزَع من دنا منه أَي أَن مَنْظَر هذه المرأة شيءٌ يُتحامى فهو يُفْزِع، ويروى عند أَهلها، وقيل: إنما الهَيَّبانُ المخالفُ هنا ابنُه منها إذا نظر إلى ولده منها أَبغضها ولو لطخته بالطيب.
      وفي حديث ابن مسعود: أَن رجلاً أَتاه فقاله له: إني تزوَّجت امرأة شابة أَخاف أَن تَفْرُكَني فقال عبد الله: إن الحُب من الله والفَرْك من الشيطان، فإذا دخلت عليك فصلّ ركعتين ثم ادْعُ بكذا وكذا؛ قال أَبو عبيد: الفَرْك والفِرْك أَن تُبْغضَ المرأَة زوجها، قال: وهذا حرف مخصوص به المرأَة والزوجُ، قال: ولم أَسمع هذا الحرف في غير الزوجين.
      وفي الحديث: لا يَفْرُك مؤمنٌ مؤمنةً أَي لا يُبْغِضها كأَنه حث على حسن العشرة والصحبة؛ وقال ذو الرمة يصف إبلاً: إذا الليلُ عن نَشْزٍ تَجَلَّى، رَمَيْنَهُ بأَمْثالِ أَبْصارِ النِّساء الفَوارِكِ يصف إبلاً شبهها بالنساء الفوارك، لأَنهن يَطْمَحْن إلى الرجال ولسن بقاصرات الطرف على الأزواج، يقول: فهذه الإبل تُصْبِح وقد سَرَتْ ليلها كله فكلما أَشرف لهن نَشَزٌ رمينه بأَبصارهن من النَّشاط والقوَّة على السير.
      ابن الأَعرابي: أَولادُ الفِرْك فيهم نجابة لأنهم أَشبه بآبائهم، وذلك إذا واقع امرأَته وهي فاركٌ لم يشبهها ولده منها، وإذا أَبغض الزوج المرأَة قيل: أَصْلَفَها، وصَلِفَتْ عنده.
      قال أَبو عبيدة: خرج أَعرابي وكانت امرأَته تَفْرُكُه وكان يُصْلِفُها، فأَتْبَعَتْه نواةً وقالت: شَطَّتْ نواك، ثم أَتبعته رَوْثَةً وقالت: رَثَيْتُك وراثَ خَبَرُك، ثم أَتبعتَه حَصاةً وقالت: حاصَ رِزْقُك وحُصَّ أَثَرُك؛

      وأَنشد: وقد أُخْبِرْتُ أَنكِ تَفْرُكيني،وأُصْلِفُكِ الغَداةَ فلا أُبالي وفارَك الرجلُ صاحِبَهُ مفاركة وتارَكة مُتاركَةً بمعنى واحد.
      الفراء: المُفَرَّكُ المتروك المُبْغَضُ.
      يقال: فارَك فلانٌ فلاناً تاركه.
      وفَرَك بلدَه ووطَنَه؛ قال أَبو الرُّبَيْسِ التغلبي: مُراجِع نَجْدٍ بعد فِرْكٍوبِغْضَةٍ مُطَلِّق بُصْرى أَصْمَع القَلْبِ جافِله والفِرِكَّانُ: البِغْضَةُ؛ عن السيرافي.
      وفُرُكَّان: أَرض، زعموا.
      ابن بري: وفِرِكَّان اسم أَرض، وكذلك فِرِكٌ؛

      قال: هل تَعْرِفُ الدارَ بأَدْنى ذي فِرِكْ"
  2. فَرَكَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ فَرَكَ الثوبَ والسُّنْبُلَ: دَلَكَهُ فانْفَرَكَ.
      ـ فِرْكُ وفَـرْكُ: البِغْضَةُ عامَّةٌ، كالفُروكِ والفُرُكَّانِ، أو خاصٌّ بِبِغْضَةِ الزَّوْجَيْنِ، فَرِكَها وفَرِكَتْه، وفَرَكَها وفَرَكَتْه شاذٌّ، فِرْكاً وفَرْكاً وفُروكاً، فهي فارِكٌ وفَروكٌ.
      ـ رجُلٌ مُفَرَّكٌ: تُبْغِضُه النِساءُ.
      ـ مُفَرَّكَةٌ: يُبْغِضُها الرِجالُ.
      ـ فارَكَه: تارَكَه.
      ـ فَرَكُ: اسْتِرْخاءُ أصْلِ الأذُنِ، فَرِكَتْ، فهي فَرْكاءُ وفَرِكَةٌ.
      ـ انْفَرَكَ المَنْكِبُ: زالَتْ وابِلَتُهُ من العَضُدِ.
      ـ تَفَرَّكَ: تَكَسَّرَ في كَلامِهِ ومَشْيِهِ.
      ـ أفْرَكَ الحَبُّ: حانَ له أن يُفْرَكُ.
      ـ اسْتَفْرَكَ في السُّنْبُلَةِ: سَمِنَ واشْتَدَّ.
      ـ فَرِيكُ: المَفْروكُ مِن الحَبِّ، وطَعامٌ يُفْرَكُ ويُلَتُّ بِسَمْنٍ وغيرِه.
      ـ مَفْروكُ مِنَ الإِبِلِ: ما انْخَرَمَ مَنْكِبُهُ، وانْفَكَّتِ العَصَبَةُ التي في جَوْفِ الأَخْرَمِ، والمَصْبوغُ صِبْغاً شَديداً.
      ـ فَريكَتانِ: عَظْمانِ في أصْلِ اللِسانِ.
      ـ فِرِكَّانُ وفُرُكَّانُ: موضع، أو مَوْضِعانِ.
      ـ فِرْكُ: قرية قُرْبَ كَلْواذَى.
      ـ فِرَكُ: موضع.
      ـ فَرَكُ: قرية بأصْبَهانَ.
      ـ فَرِكُ: المُتَفَرِّكُ قِشْرُه.
      ـ وسَمَّوْا: أفْرَكَ.
  3. فرَكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فرَكَ يفرُك ، فَرْكًا ، فهو فارِك ، والمفعول مَفْروك وفَريك :-
      فرَك الشيءَ
      1 - دلكه وحكَّه لإزالة قِشره أو ما عَلِق به، نظَّفه، صقله، غسَله بالفرك بشدَّة :-فرَك الجَوْز/ الفول السوداني/ الثوب المتَّسخ/ سنابل القمح.
      2 - أمرّ أصابعه أو يديه عليه بحركة متتابعة :-فَرَك عينيه مستيقظًا، - فَرَك يديه قلقًا:-
      فرَك أُذُني فلان: عاقبه.
  4. فَرَكَ (المعجم الغني)
    • [ف ر ك]. (فعل: ثلاثي متعد). فَرَكْتُ، أَفْرِكُ، اِفْرِكْ، مصدر فَرْكٌ.
      1. :-فَرَكَتِ الثَّوْبَ :- : دَلَكَتْهُ، حَكَّتْهُ.
      2. :-فَرَكَ الْجَوْزَ :- : حَكَّهُ لِيَنْقَلِعَ قِشْرُهُ.
      3. :-فَرَكَ السُّنْبُلَ :- : حَكَّهُ لِيُفْرِزَ حَبَّهُ.
      4. :-فَرَكَ عَيْنَهُ :- : حَكَّهَا. :-ذُهِلْتُ وَارْتَعَبْتُ وَبَعْدَ هُنَيْهَةٍ فَرَكْتُ عَيْنَيَّ مُحَمْلِقاً. (أمين الريحاني).
  5. فَرَكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَرَكَ الشيءَ فَرَكَ ُ فَرْكًا: حَكَّهُ.
      يقال: فَرَك الحِمَّصَ وفَرَك الجَوْزَ: حكَّها ليزيل ما عليهما من القِشر.
      ويقال: فَرَكَ الثوبَ ونحْوَهُ: حكَّهُ حتى يتفتَّت ما عَلِقَ به.
      فهو فارِكٌ، والثوبُ ونحوُه مفروكٌ وفَرِيكٌ.
  6. فرِكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فرِكَ يَفرَك ، فَرَكًا ، فهو فارِك ، والمفعول مَفْرُوك :-
      فرِك فلانٌ فلانًا كَرِهه وأبغضه، وأكثر ما يستعمل في بِغْضَة الزوجين :-رجل/ امرأة فارِك، - لاَ يَفْرَكْ مُؤْمِنٌ مُؤْمِنَةً، إِنْ كَرِهَ مِنْهَا خُلُقًا رَضِيَ مِنْهَا آخَرَ [حديث] .


  7. الفَرِيكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَرِيكُ : المفروكُ.
      و الفَرِيكُ البُرُّ أو الذرةُ لأوّل النُّصِج حين يَصْلُح للأكل.
      و الفَرِيكُ البُرُّ يُشوَى أوّلَ نُضجِهِ ثمّ يُيَبَّسُ ويُجشُّ ويطبخ.
      و الفَرِيكُ عَظْمٌ في أصل اللسان.
      وهما فريكان.
  8. انفركَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انفركَ ينفرك ، انفراكًا ، فهو مُنفرِك :-
      انفرك الشَّيءُ مُطاوع فرَكَ: تفتّت وتساقط مما هو عليه أو عالق به :-انفرك الجوز/ سنابلُ القمح.
  9. فَرَّكَ (المعجم الغني)
    • [ف ر ك]. (فعل: رباعي متعد). فَرَّكْتُ، أُفَرِّكُ، فَرِّكْ، مصدر تَفْرِيك. :-فَرَّكَتِ الثَّوْبَ :- : بَالَغَتْ فِي دَلْكِهِ وَفَرْكِهِ وَحَكِّهِ.
  10. مَفْرُوكٌ (المعجم الغني)
    • [ف ر ك]. (مفعول من فَرَكَ).
      1. :-حَبٌّ مَفْرُوكٌ :-: تَمَّ فَرْكُهُ وَحَكُّهُ.
      2. :-رَجُلٌ مَفْرُوكٌ :- : رَجُلٌ مَكْرُوهٌ مِنْ لَدُنِ النِّسَاءِ.
      3. :-اِمْرَأَةٌ مَفْرُوكَةٌ :- : اِمْرَأَةٌ مَكْرُوهَةٌ مِنْ لَدُنِ الرِّجَالِ.
  11. أفركَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفركَ يُفرِك ، إفراكًا ، فهو مُفرِك :-
      أفرك الزَّرعُ/ أفرك السُّنبلُ صار فَرِيكًا وهو أول ما يصلح أن يُفرَك ليُؤكل.
  12. اِنْفَرَكَ (المعجم الغني)
    • [ف ر ك]. (فعل: خماسي لازم). اِنْفَرَكَ، يَنْفَرِكُ، مصدر اِنْفِراكٌ.
      1. :-اِنْفَرَكَ الخُبْزُ :- : تَفَتَّتَ.
      2. :-اِنْفَرَكَ الْمَنْكِبُ :- : اِسْتَرْخَى.
  13. فرَّكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فرَّكَ يفرِّك ، تفريكًا ، فهو مُفرِّك ، والمفعول مُفرَّك :-
      فرَّك الثوبَ بالغ في حكِّه لإزالة ما عَلق به :-فرَّكت الأمُّ ثيابَ طفلها.
  14. أَفْرَك (المعجم الرائد)
    • أفرك - إفراكا
      1-أفرك السنبل : صار «فريكا»، وهو حين يصلح أن يفرك فيؤكل.`
  15. فَريك (المعجم الرائد)
    • فريك
      1- فريك من الحب المفروك المنقى. 2- فريك : طعام يفرك ويلت بسمن أو غيره. 3- فريك : عظمة في أصل اللسان.
  16. فرك (المعجم الرائد)
    • فرك - يفرك ، فركا
      1- فرك الثوب : دلكه. 2- فرك الشيء عن الثوب : حكه. 3- فرك الجوز أو نحوه : حكه حتى ينقشر.
  17. فَرِكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَرِكَ فَرِكَ َ فَرَكًا: كَرِه وأْبغضَ، وأَكثر ما يستعمل في بِعضَة الزوْجين.
      فهو وهي فاركٌ.
  18. فَرِكَ (المعجم الغني)
    • [ف ر ك]. (فعل: ثلاثي لازم). فَرِكَ، يَفْرَكُ، مصدر فَرَكٌ.
      1. :-فَرِكَ الرَّجُلُ :- : كَرِهَ، أَبْغَضَ.
      2. :-فَرِكَتْ أُذُنُهُ :- : اِسْتَرْخَى أَصْلُهَا.
  19. أفْرَكَ (المعجم الغني)
    • [ف ر ك]. (فعل: رباعي لازم). أَفْركَ، يُفْرِكُ، مصدر إفْرَاكٌ. :-أفْرَكَ السُّنبُلُ :- : صَارَ فَرِيكاً، أي صارَ صالِحاً لأَنْ يُفْرَكَ لِيُؤْكَلَ.
  20. فَريك (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَريك :-
      1 - صفة ثابتة للمفعول من فرَكَ: مفروك من الحب.
      2 - قمح يُشوى أول نضجه قبل أن يجف ثم يُيبّس ويُجرش ويُطبخ :-يحبُّ أكل الفريك.
  21. إِستَفرَك (المعجم الرائد)
    • إستفرك - استفراكا
      1-إستفرك الحب في السنبلة : سمن واشتد وآن نضجه
  22. إِنفَرَك (المعجم الرائد)
    • إنفرك - انفراكا
      1- إنفرك الشيء : تفتت. 2- إنفرك المنكب : استرخى.
  23. فَرك (المعجم الرائد)
    • فرك - يفرك ، فركا
      1- فركت أذنه : استرخى أصلها. 2- فرك : أبغض.
  24. فارِك (المعجم الرائد)
    • فارك - مفاركة
      1-فاركه : تركه
  25. مفركة (المعجم الرائد)
    • مفركة
      1- مفركة : طعام تصنع منهاشكال، منها مفركة الباذنجان والبيض. 2- مفركة التي يبغضها الرجال.


معنى يتفرك في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الطَّلْحُ: طلعت فيه نَشْأَته.التَّفِرة: ما ابتدأَ من النبات. و ـ ما ينبت تحت الشجرة. و ـ النُقرة في وسط الشفة العليا.
الصحاح في اللغة
التِفْرَةُ بكسر الفاء: النُقْرَةُ التي في وسط الشَفَة العليا.
تاج العروس

التَفْرَةُ بالكسر وبالضمّ وككَلِمَةٍ وتُؤَدَةٍ فهي أربعُ لغاتٍ ذَكَرَ الجوهريُّ منها واحدةً وهي بكسر الفاءِ والثلاثةُ ذَكَرَها ابنُ الأعرابيِّ . قالوا : هي النُّقْرَةُ في وَسَطِ الشَّفَةِ العُلْيَا زاد في التَّهْذِيب : من الإِنسان . التَّفِرَةُ ككَلِمةٍ نَبْتٌ وقيل : هي من القَرْنُوةَ والمَكْرِ

التَّفِرَةُ : ما ابتدأَ من النَّبَات يكونُ من جميع الشَّجَر . وقيل : هي مِن الجَنْبَةِ وهو أحَبُّ المَرْعَى إلى المال إذا عَدِمَتِ البَقْلَ . قيل : التَّفِرَةُ : ما يَنْبُتُ تحتَ الشَّجَرَةِ . وقيل : كلُّ نَبْتٍ له وَرَقٌ

وقيل : كلٌّ ما اكْتَسَبَتْة الماشيةُ من حَلاواتِ الخُضَرِ وأَكثرُ ما يَرعاه الضَّأْنُ وصِغَارُ الماشِيةِ وهي أقلُّ من حَظِّ الإبل . وقال الطِّرِمّاج يصفُ ناقةً تأْكلُ المَشْرَةَ وهي شجرةٌ ولا تَقدرُ على أكْلِ النَّبَاتِ لِصِغَرِه :

لهَا تَفِرَاتٌ تحتَها وقَصَارُهَا ... إلى مَشْرَةٍ لم تُتَّلَقْ بالمَحاجِنِ . وفي التَّهْذِيب : لا تَعْتَلِقْ بالمَحَاجِنِ . أو التَّفِرةُ من النَّبَات : ما لاَ تَسْتَمْكِنُ منه الرّاعِيَةُ لِصِغَرِه قاله أبو عَمْرو وبه فَسَّرُوا بيتَ الطِّرِمّاح . والتّافِرُ : الرجلُ الوَسِخُ كالتَّفِرِ والتَّفْرانِ عن ابن الأعرابيّ . قال أيضاً : أَتْفَرَ الرجلُ إذا خَرَجَ شَعرُ أَنْفه إلى تِفْرَتِهِ وهو عَيْبٌ

قال غيره : أَتْفَرَ الطَّلْحُ إذا طَلَعَ فيه نَشْأَتُه

عن أبي عَمْرٍو : أرضٌ مُتْفِرَةٌ كمُحْسِنَةٍ ولم يُفَسِّر وقد فسَّره المصنِّفُ بقوله : أُكِلَ كَلَؤُها صَغِيراً والقِياسُ يَقْتَضِي أن يكونَ كَثُرَتْ تَفِرَتُها ففي التَّكْمِلَة : أرضٌ مُتْفِرَةٌ : فيها كَلأٌ صغيرٌ

لسان العرب
التِّفْرَةُ ( * قوله « التفرة » بكسر التاء وضمها وككلمة وتؤدة كما في القاموس ) الدائرة تحت الأَنف في وسط الشفة العليا زاد في التهذيب من الإِنسان قال وقال ابن الأَعرابي يقال لهذه الدائرة تِفْرَةٌ وتَفِرَةٌ وتُفَرَةٌ الجوهري التَّفِرة بكسر الفاء النقرة التي في وسط الشفة العليا والتَّفِرَةُ في بعض اللغات الوتيرة والتَّفِيرَةُ كل ما اكتسبته الماشية من حلاوات الخِضَرِ وأَكثر ما تَرْعاه الضأْن وصغار الماشية وهي أَقل من حظ الإِبل والتَّفِرَةُ تكون من جميع الشجر والبقر وقيل هي من الجَنَبَةِ والتَّفِرَةُ ما ابْتَدَأَ من الطَّرِيفَةِ ينبت ليناً صغيراً وهو أَحب المرعى إِلى المال إِذا عدمت البقل وقيل هي من القَرْنُونَةِ ( * قوله « من القرنونة » في القاموس القرنوة هي الهرنوة والقرانيا وليس فيه القرنونة ) والمَكْرِ قال الطرماح يصف ناقة تأْكل المَشْرَةَ وهي شجرة ولا تقدر على أَكل النبات لصغره لَهَا تَفِراتٌ تَحْتَها وَقَصارُها إِلى مَشْرَةٍ لم تُتَّلَقْ بالمَحاجِنِ وفي التهذيب لا تَعْتلِقْ بالمحاجن قال أَبو عمرو التَّفِراتُ من النبات ما لا تستمكن منه الراعية لصغرها وأَرض مُتْفِرَةٌ والتَّفِرُ النبات القصير الزِّمِرُ ابن الأَعرابي التَّافِرُ الوَسِخُ من الناس ورجل تَفِرٌ وتَفْران قال وأَتْفَرَ الرجلُ إِذا خرج شعر أَنفه إِلى تِفْرَتِهِ وهو عيب
الرائد
* تفر. من الناس: الوسخ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: