وصف و معنى و تعريف كلمة يتفقصان:


يتفقصان: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و فاء (ف) و قاف (ق) و صاد (ص) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح يتفقصان في معاجم اللغة العربية:



يتفقصان

جذر [فقص]

  1. تَفَقَّصَ: (فعل)
    • تَفَقَّصَ، يَتَفَقَّصُ، مصدر تَفَقُّصٌ
    • تَفَقَّصَ الْبَيْضُ : اِنْشَقَّ، اِنْكَسَرَ عَنِ الْفَرْخِ فَخَرَجَ مِنْهُ
  2. فَقَصَ: (فعل)
    • فَقَصْتُ، أَفْقِصُ، اِفْقِصْ، مصدر فَقْصٌ
    • فَقَصَ البَيْضَةَ : كَسَرَهَا بِيَدِهِ، فَلَقَهَا
  3. اِنفَقَصَ: (فعل)
    • اِنْفَقَصَ، يَنْفَقِصُ، مصدر اِنْفِقاصٌ
    • اِنْفَقَصَتِ البَيْضَةُ عَنِ الفَرْخِ : اِنْفَلَقَتْ عَنْهُ، اِنْشَقَّتْ
  4. فَقْص: (اسم)
    • فَقْص : مصدر فَقَصَ


  5. فَقّوص: (اسم)
    • الفَقُّوص : القِثَّاء البَرِّيّ
  6. إِنْفِقاص: (اسم)
    • إِنْفِقاص : مصدر إِنفَقَصَ
  7. تَفَقُّص: (اسم)
    • مصدر تَفَقَّصَ
    • تَفَقُّصُ الْبَيْضِ: اِنْشِقَاقُهُ، اِنْكِسَارُهُ عَنِ الْفَرْخِ لِيَخْرُجَ مِنْهُ
  8. وَقَص : (اسم)
    • الجمع : أوقاص
    • الوَقَصُ : لغةٌ في الوَقْص
    • الوَقَصُ :كُسَار العِيدان يُلقى في النار ليزيدَها اشتعالاً
    • الوَقَص في الصَّدقة: (الفقه) ما بين الفريضتين، نحو أن تبلغ الإبلُ خمسًا ففيها شاة ولا شيءَ في الزِّيادة حتَّى تبلغ عَشْرًا؛ فما بين الخمس إلى العشر وقَصٌ، وبعضُ العلماء يجعل الوَقَص في البقَر خاصّة
  9. وَقَصَ : (فعل)
    • وَقَصَ (يَقِصُ) وَقْصًا
    • وَقَصَتْ عُنُقُه: انكسرت
    • وَقَصَتْ الناقةُ براكبها: رَمَتْ به فكَسَرَتْ عُنُقَه
    • وَقَصَ الشيءَ: كَسَرَه
    • وَقَصَ الفرسُ الإكامَ: كسر رءُوسَها
    • وَقَصَ عنقَه الدَّينُ: أثقلها
    • وَقَصَ الشيءَ فلانٌ: نَقَصَه وعابه
    • وَقَصَ رأسَه: غَمَزَه غمزًا شديدًا
  10. وَقِصَ : (فعل)


    • وَقِصَ (يَوْقَصُ) وَقَصًا فهو أَوقصُ، وهي وقصاءُ والجمع : وُقْصٌ
    • وَقِصَ : قَصُرتْ عُنُقُه خِلْقَةً
  11. وَقْص : (اسم)
    • وَقْص : مصدر وَقَصَ
  12. وَقَّصَ : (فعل)
    • وَقَّصَ على ناره: أَلقى عليها الوَقَصَ، أَي كُسَارَ العيدان
  13. وَقص : (اسم)
    • الوَقْص (العروض): إسقاط الحرف الثَّاني المتحرّك في مُتَفاعلن فتصير مُفاعلن
    • الوَقْصُ : العَيْبُ النَّقْص
  14. وُقِصَ : (فعل)
    • وُقِصَ : دُقَّتْ عنقُه
  15. وُقص : (اسم)
    • وُقص : جمع أَوْقَص
  16. أَقَصَّ : (فعل)


    • أقصَّ / أقصَّ من يُقِصّ ، أقْصِصْ / أقِصَّ ، إقصاصًا ، فهو مُقِصّ ، والمفعول مُقَصٌّ
    • أَقَصَّ فلانٌ من نفسه: مكَّنَ غريمَه من الاقتصاص منه
    • أَقَصَّ من غريمه: تمكن من الاقتصاص منه
    • أَقَصَّ الفرسُ: بان حَمْلُها وذَهَبَ وِدَاقُها
    • أَقَصَّ فلاناً: مكَّنه من القِصاص
    • أَقَصَّ : أَخذ له قِصاصَه
  17. أَقْصَى : (فعل)
    • أقصى يُقْصِي ، أقْصِ ، إقْصاءً ، فهو مُقْصٍ ، والمفعول مُقْصًى
    • أقْصَى الشيءَ: أبعَده
    • أقْصَى أحَدَ مُسَاعِدِيهِ : أبْعَدَهُ عَنْهُ
    • أقْصَى المكانَ : بَلغَ مَداهُ، أقْصَاهُ .مَكَثْنَا فِي كَهْفٍ لا يُقْصِيهِ أحَدٌ
    • نَزَلْنا منزلاً لا تقصِيه الإبلُ: لا تَبلُغُ أقصَاهُ
  18. أقْصَى : (اسم)
    • الجمع : أقاصٍ ، المؤنث : قُصْوَى ، و الجمع للمؤنث : أقاصٍ
    • اسم تفضيل من قصا
    • أكثر بُعْدًا، عكسه أدنى في أقْصَى سرعة،
    • تَدَهْوَرَتِ الأمُورُ إلَى أقْصَى حَدٍّ : إلَى أبْعَدِ حَدٍّ
    • الأقْصَى من الإبل والشَّاء: ما قطعَ قليل من طرفِ أذنه
    • بلَغ الحدّ الأقْصَى: بلغ الرقم القياسيّ/ وصل إلى أعلى درجة
    • لاَ يَتَّصِلُ بِالطَّبِيبِ إِلاَّ عِنْدَ الضَّرُورَةِ القُصْوَى : فِي حَالَةِ الاسْتِعْجالِ والخُطُورَةِ
    • طَافَ أقَاصِيَ الأرْضِ : جِهَاتِهَا
    • زَارَ الْمَغْرِبَ الأقْصَى : يُسَمَّى بِالأَقْصَى لأَنَّهُ يُوجَدُ في الطَّرَفِ الغَرْبِيِّ مِنَ العَالَمِ العَرَبِيِّ عَكْسَ : الشَّرْق الأقْصَى
    • ذو أهميّة قُصْوَى: عظيم الأهمّيّة،
    • الحرارة القُصْوى: العُلْيا،
    • الغاية القُصْوى: الأخيرة التي هي أبعد ما تكون،
    • المسجِد الأقْصَى: مسجد بيت المقدس،
    • مِنْ أدناه إلى أقْصَاه: من أوّله إلى آخره
  19. قَصِيّ : (اسم)
    • قَصِيّ : فاعل من قَصيَ
  20. قَصيَ : (فعل)
    • قصِيَ / قصِيَ عن يَقصَى ، اقْصَ ، قصًا وقَصَاءً ، فهو قَصِيٌّ والجمع : أَقْصَاءٌ، والمفعول مَقْصِيّ عنه
    • قصِي المكانُ :بعُد
    • قَصِيَ الرَّجُلُ عَنْ أَهْلِهِ : تَبَاعَدَ عَنْهُمْ
    • قَصِيَ عنه: بعُد
  21. قَصيّ : (اسم)
    • الجمع : أَقْصَاءٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قصِيَ/ قصِيَ عن: مكان قَصِيّ
    • القَصِيُّ : البعيدُ
    • ويقال لمن أبعدَ في ظنِّه أو تأويله: رميت المرمَى القَصِيَّ
  22. قانِص : (اسم)


    • قانِص : فاعل من قَنَصَ
,
  1. فقص (المعجم لسان العرب)
    • "فَقَصَ البيضةَ وكلَّ شيءٍ أَجوفَ يَفْقِصُها فَقْصاً وفَقَّصَها: كسرها، وفَقَشَها يَفْقِسُها: معناه فضَخَها، وتَفَقَّصَت عن الفَرْخ.
      والفقُّوصةُ: البِطِّيخةُ قبل أَن تَنْضَج، وانْفَقَصَت البيضةُ.
      وفي حديث الحُدَيبية: وفَقَصَ البيضةَ أَي كسرها، وبالين أَيضاً.
      "
  2. فَقَصَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَقَصَ البَيْضَةَ يَفْقِصُهَا: كسَرَهَا، وفَضَخَها، فهي فَقيصةٌ ومَفْقُوصةٌ.
      ـ فَقِيصُ: حَديدَةٌ كحَلْقَةٍ في أدَاةِ الحَرَّاثِ.
      ـ فَقُّوسُ: البِطِّيخَةُ قبلَ النُّضْجِ، مِصْرِيَّةٌ.
      ـ مِفْقَاصُ: شِبْهُ رُمَّانَةٍ تكونُ في طَرَفِ جُرْزٍ، تَفْقِصُ كلَّ شيءٍ أدْرَكَتْهُ.
  3. فَقَص (المعجم الرائد)
    • فقص - يفقص ، فقصا
      1- فقص البيضة أو نحوها : كسرها بيده. 2- فقص البيضة أو نحوها : فلقها.
  4. فَقَصَ (المعجم الغني)
    • [ف ق ص]. (فعل: ثلاثي متعد). فَقَصْتُ، أَفْقِصُ، اِفْقِصْ، مصدر فَقْصٌ. :-فَقَصَ البَيْضَةَ :- : كَسَرَهَا بِيَدِهِ، فَلَقَهَا.


  5. تَفَقَّصَ (المعجم الغني)
    • [ف ق ص]. (فعل: خماسي لازم). تَفَقَّصَ، يَتَفَقَّصُ، مصدر تَفَقُّصٌ. :-تَفَقَّصَ الْبَيْضُ :- : اِنْشَقَّ، اِنْكَسَرَ عَنِ الْفَرْخِ فَخَرَجَ مِنْهُ.
  6. اِنْفَقَصَ (المعجم الغني)
    • [ف ق ص]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْفَقَصَ، يَنْفَقِصُ، مصدر اِنْفِقاصٌ. :-اِنْفَقَصَتِ البَيْضَةُ عَنِ الفَرْخِ :- : اِنْفَلَقَتْ عَنْهُ، اِنْشَقَّتْ.
  7. إِنفَقَص (المعجم الرائد)
    • إنفقص - انفقاصا
      1-إنفقصت البيضة عن الفرخ : انفلقت عنه ، انشقت
  8. تَفَقَّص (المعجم الرائد)
    • تفقص - تفقصا
      1-تفقص البيضة : انفلقت، انشقت


  9. الفَقُّوص (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَقُّوص : القِثَّاء البَرِّيّ.
  10. تَفَقُّصٌ (المعجم الغني)
    • [ف ق ص]. (مصدر تَفَقَّصَ). :-تَفَقُّصُ الْبَيْضِ :-: اِنْشِقَاقُهُ، اِنْكِسَارُهُ عَنِ الْفَرْخِ لِيَخْرُجَ مِنْهُ.
  11. فقيصة (المعجم الرائد)
    • فقيصة
      1-الفقيصة من البيض أو نحوه : المكسورة المفلوقة
  12. فقَصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فقَصَ : فقس.


معنى يتفقصان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَقَصَ** \- [ف ق ص]. (ف: ثلا. متعد).** فَقَصْتُ**،** أَفْقِصُ**،** اِفْقِصْ**، مص. فَقْصٌ. "فَقَصَ البَيْضَةَ" : كَسَرَهَا بِيَدِهِ، فَلَقَهَا.
المعجم الوسيط
فقس.( الفَقُّوص ): القثاء البري.
تاج العروس

" فَقَصَ البَيْضَةَ " وما أَشْبَهَهَا " يَفْقِصُها " بالكَسْرِ فَقْصاً أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ وقال ابنُ دُرَيْدٍ : أَي " كَسَرَها " . وزَادَ اللَّيْثُ : وكَذَا كُلُّ شَيْءٍ أَجْوَفَ تَقُولُ فيه : فَقَصْتُهُ . قال اللِّحْيَانِيُّ : أَي " فَضَخَها " والسِّين لُغَةٌ فيه . قال ابنُ دُرَيْدٍ : " فهي فَقِيصَةٌ ومَفْقُوصَةٌ " . قال اللَّيْثُ : " الفَقِيصُ " كأَمِيرٍ : " حَدِيدَةٌ كحَلْقَةٍ في أَداة الحَارِث " تَجمَعُ بَيْنَ عِيدان مُتَبَايِنَةٍ مُهَيَّأَةٍ مُقَابَلَةٍ . قال : الفَقُّوصُ " كتَنُّورٍ : " البِطِّيخَةُ قَبْلَ النُّضْجِ " : لُغَةٌ " مِصْرِيَّة " وقد ذُكِرَ في السِّين أَيضاً . قال ابنُ عَبَّادٍ : " المِفْقَاصُ : شِبْهُ رُمَّانَةٍ تكونُ في طَرَفِ جُرْزٍ تَفْقِصُ كُلَّ شَيْءٍ أَدْرَكَتْهُ " . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : فَقَّصَ البَيْضَةَ تَفْقِيضاً كفَقَصَ فَقْصاً . وتَفَقَّصَتْ عن الفَرْخِ : وانْفَقَصَتْ . وفَقَصَت النَّعَامَةُ بَيْضَهَا على رِئْلانِها : قاضَتْهُ قَيْضاً عِنْدَ التَّفْرِيخ . ومن المَجاز : فَقَصَ فُلانٌ بَيْضَ الفِتْنَةِ . وقال الصّاغَانِيُّ : ما ذُكرَ في تَرْكِيبِ " ف ق ص " فالصَّادُ لُغَةٌ فيه . وفَقُوصٌ ؛ كصَبُورٍ : مَوْضِعٌ في قَوْلِ عَدِيّ كذَا وُجِدَ بخَطَّ الأَزْهَرِيّ . والصَّوابُ تَقْدِيمُ القَافِ على الفَاءِ كما سَيَأْتِي

لسان العرب
فَقَصَ البيضةَ وكلَّ شيءٍ أَجوفَ يَفْقِصُها فَقْصاً وفَقَّصَها كسرها وفَقَشَها يَفْقِسُها معناه فضَخَها وتَفَقَّصَت عن الفَرْخ والفقُّوصةُ البِطِّيخةُ قبل أَن تَنْضَج وانْفَقَصَت البيضةُ وفي حديث الحُدَيبية وفَقَصَ البيضةَ أَي كسرها وبالين أَيضاً
الرائد
* فقص يفقص: فقصا. 1-البيضة أو نحوها: كسرها بيده. 2-البيضة أو نحوها: فلقها.
الرائد
* فقص تفقيصا. *ر.*©فقص©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: