وصف و معنى و تعريف كلمة يتفه:


يتفه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و فاء (ف) و هاء (ه) .




معنى و شرح يتفه في معاجم اللغة العربية:



يتفه

جذر [تفه]

  1. تَفِهَ : (فعل)
    • تفِهَ يَتفَه ، تَفَهًا وتفاهةً ، فهو تافِه وتفِه
    • تَفِهَ الطَّعَامُ : كَانَ بِلاَ طَعْمٍ أَوْ ذَوْقٍ
    • تَفِهَ الوَلَدُ فِي تَصَرُّفِهِ : كَانَ غَبِيّاً، بَلِيداً
    • تَفِهَ العَمَلُ : قَلَّ وَحَقُرَتْ قِيمَتُهُ
    • تفِه الرَّجلُ: حمُق إنسان تافه: ضعيف الشخصية
  2. أَتْفَهَ : (فعل)
    • أتفهَ / أتفهَ في يُتفِه ، إتفاهًا ، فهو مُتْفِه ، والمفعول مُتْفَه
    • أَتْفَهَ في العطاء: قلَّل
  3. تَفَه : (اسم)
    • تَفَه : مصدر تَفِهَ
  4. تَفِه : (اسم)
    • وَلَدٌ تَفِهٌ فِي سُلُوكِهِ وَعَقْلِهِ : تَافِهٌ، بَلِيدٌ، لاَ قِيمَةَ لِمَا يَفْعَلُ، أَحْمَقُ
    • طَعَامٌ تَفِهٌ: لاَ طَعْمَ لَهُ


  5. تفَه : (اسم)
    • مصدر تفِهَ
  6. تفِه : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تفِهَ
  7. تفِه : (اسم)
    • تفِه : فاعل من تَفِهَ
  8. إِتفاه : (اسم)
    • إتفاه : مصدر أَتْفَهَ
  9. مُتْفَه : (اسم)
    • مُتْفَه : اسم المفعول من أَتْفَهَ
  10. مُتْفِه : (اسم)


    • مُتْفِه : فاعل من أَتْفَهَ
  11. اِلتَفَّ: (فعل)
    • التفَّ / التفَّ بـ / التفَّ على يلتفّ ، الْتَفِفْ / الْتَفَّ ، التفافًا ، فهو مُلْتَفّ ، والمفعول مُلْتَفّ به
    • اِلْتَفَّ النَّاسُ حَوْلَ قَائِدِهِمْ : تَجَمَّعُوا حَوْلَهُ
    • اِلْتَفَّ الجَيْشُ عَلَى العَدُوِّ فِي القَلْعَةِ : أحَاطَ بِهِ
    • اِلْتَفَّ النَّبَاتُ : اِخْتَلَطَ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ، كَثُفَ
    • وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ (قرآن) : كِنَايَة عَنِ اِشْتِدَادِ الأَمْرِ
    • اِلْتَفَّ لَهُ عَلَى غَضَبٍ أو حَنَقٍ : اِشْتَملَ وَكَانَ مُمْتَلِئاً غَضَباً وَحَنَقاً عَلَيْهِ
    • التفَّ الشَّخْصُ بثوبه: اشتمل وتغطَّى به كاملاً
    • التَفَّ الغلامُ: اتَّصلت لحيته
  12. تَففَ: (فعل)
    • تَفْفَهُ : قال له: تُفًّا
  13. تُفّاف: (اسم)
    • التُّفَّاف : الوضيع
  14. اِلتَفاف: (اسم)
    • اِلتَفاف : مصدر إِلتَفَّ
  15. اِلتِفاف: (اسم)
    • مصدر اِلْتَفَّ
    • الالْتِفَافُ باِلغِطَاءِ : الاشْتِمَالُ بِهِ
    • اِلْتِفَافُ النَّاسِ : تَجَمُّعُهُمْ
    • الالْتِفَافُ بِالحِصْنِ : الإحَاطَةُ بِهِ
    • الالتفافُ الزَّهريُّ (في علم الأجنة: اسم لحالة الأوراق الزهرية في وضع بعضها من بعض في البُرعم قبل تفتُّحه
  16. تِفَفَة: (اسم)


    • تِفَفَة : جمع تُفّ
  17. تِفافة: (اسم)
    • تِفافة : فاعل من تَفَّ
  18. تِفاف: (اسم)
    • التِّفافُ : جنس من نباتات الفصيلة المركبة (شامية) ويعرف في مصر باسم (الجُعْضيض)
  19. تِفافة: (اسم)
    • التِّفافَةُ : البُصاق
  20. التفّ الشّخْص بثوبه:
    • اشتمل وتغطَّى به كاملاً ''التفَّ بعباءته''.
  21. التفّ الشّيء:
    • تجمَّع وتكاثف واختلط بعضُه ببعض ''اِلْتَفّ الشّجرُ بـ/ حول الحديقة.
  22. التفّ حوله النّاس:


    • ناصروه، تجمّعوا حوله وأحاطوا به ''التفَّتِ الجماهيرُ حولَه في الانتخابات- التفّ الجيشُ حول قائده''.
  23. اِلْتَفَّ الجَيْشُ عَلَى العَدُوِّ فِي القَلْعَةِ:
    • أحَاطَ بِهِ.
  24. اِلْتَفَّ النَّاسُ حَوْلَ قَائِدِهِمْ:
    • تَجَمَّعُوا حَوْلَهُ.
  25. اِلْتَفَّ النَّبَاتُ:
    • اِخْتَلَطَ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ، كَثُفَ.
,
  1. تفه
    • "تَفِهَ الشيءُ يَتْفَهُ تَفَهاً وتُفوهاً وتَفاهةً: قَلَّ وخَسَّ،فهو تَفِهٌ وتافِهٌ.
      ورجل تافِهُ العقْل أَي قليلُه.
      والتافِهُ: الحقير اليسير، وقيل: الخسيس القليلُ.
      وفي الحديث: قيل يا رسول الله وما الرُّوَيْبِضة؟ فقال: الرجل التافهُ يَنْطِق في أَمر العامة؛ قال: التافه الحقير الخسيس.
      وفي حديث عبدالله بن مسعود وذَكَرَ القرآن: لا يَتْفَهُ ولا يَتَشانُّ؛ يَتشانُّ: َبْلَى من الشَّنّ، ولا يَخْلُقُ من كثرة التَّرْداد،من الشَّنّ، وهو السِّقاء الخَلَق؛ وقوله لا يَتْفَهُ هو من الشيء التافه، وهو الخسيس الحقير.
      وفي الحديث: كانتِ اليدُ لا تُقْطَع في الشيء التافِهِ؛ ومنه قول إِبراهيم: تجوز شهادة العبدِ في الشيء التافِهِ؛ قال ابن بري: شَاهده قول الشاعر: لا تُنْجِز الوَعْدَ إِنْ وَعَدْإِنْ أََعْطَيْتَ، أَعْطَيْتَ تافهاً نَكِدا والأَطعمةُ التَّفِهة: التي ليس لها طَعْمُ حلاوة أَو حُموضة أَو مَرارة، ومنهم من يجعل الخبز واللحم منها.
      وتَفِهَ الرجلُ تُفوهاً، فهو تافِهٌ: حَمُق.
      والتُّفَةُ: عَناقُ الأَرض، وهي أَيضاً المرأَة المَحْقُورة، والمعروف فيهما التُّفَّةُ؛ تقول العرب: اسْتَغْنَتِ التُّفَّةُ عن الرُّفَّة؛ الرُّفَّة: التبن لأَنها تَطْعَم اللحمَ إِذ كانت سَبُعاً؛ عن أَبي حنيفة في أَنوائه؛ قال ابن بري: والصحيح تُفَةٌ ورُفَةٌ كما ذكر الجوهري في فصل رفه فإِنه، قال: التُّفَة والرُّفَةٌ بالتاء التي يوقف عليها بالهاء، قال: وكذلك ذكره ابن جني عن ابن دريد وغيره.
      ويقال: التُّفَة والرُّفَة، بالتخفيف، مثل الثُّبَةِ والقُلَةِ، قال: وهذا هو المشهور، قال: وذكرها ابن السكيت في أَمثاله فقال: ‏أَغنى عن ذلك من التُّفَة عن الرُّفَه، بالتخفيف لا غير وبالهاء الأَصلية؛

      وأَنشد ابن فارس شاهداً على تخفيف التُّفَة والرُّفَة: غَنِينا عن وِصالِكُمُ حَدِيثاً،كما غَنِيَ التُّفاتُ عن الرُّفاتِ وأَنشد أَبو حنيفة في كتاب النبات يصف ظَليماً: حَبَسَتْ مَناكِبُه السَّفَا، فكأَنَّه رُفَةٌ بأَنْحِيةِ المَداوِس مُسْنَدُ شبَّه ما أَضافت الريحُ إِلى مَناكِبه وهو حاضن بيضه لا يبرح بالتبن المجموع في ناحية البَيْدر، وأَنحية: جمع ناحية مثْل واد وأَودية، قال: وجمع فاعل على أَفعلة نادر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تَفِهَ

    • ـ تَفِهَ، تَفَهاً وتُفوهاً: قَلَّ، وخَسَّ،
      ـ تَفِهَ فُلانٌ تُفُوهاً: حَمُقَ.
      ـ تَفَهَ وتَفِهَ: غَثَّ.
      ـ في حدِيثِ ابنِ مسعودٍ: ''القُرْآنُ لا يَتْفَهُ ولا يَنْتانُ''، أي: لا يَغَثُّ ولا يَخْلُقُ.
      ـ الأطْعِمَةُ تَّفِهَةُ: ما ليس له طَعْمُ حَلاَوَةٍ أو حُموضَةٍ أو مَرارةٍ، ومنهم مَن يَجْعَلُ الخُبْزَ واللَّحْمَ منها.
      ـ ابنُ تافِهٍ: محدِّثٌ.
      ـ ناقةٌ مُتْفَهَةٌ: ذَلُولٌ.
      ـ تُّفَهُ: عَنَاقُ الأرضِ، فارِسيَّتُهُ: سِياهْ كُوْشْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تفِهَ
    • تفِهَ يَتفَه ، تَفَهًا وتفاهةً ، فهو تافِه وتفِه :-
      • تفِه السِّعْرُ قلّ، وخسّ :-قضيّة تافهة، - تفِه رأيه فلم يُلتفَت إليه.
      • تفِه الرَّجلُ: حمُق :-إنسان تافه: ضعيف الشخصية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أتفهَ
    • أتفهَ / أتفهَ في يُتفِه ، إتفاهًا ، فهو مُتْفِه ، والمفعول مُتْفَه :-
      • أتفَه العطاءَ/ أتفَه في العَطاءِ قلَّله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تفَه
    • تفه - يتفه ، تفها وتفوها وتفاهة
      1- تفه الشيء : قل وحقرت قيمته. 2- تفه : حمق. 3- تفه الطعام : كان من غير طعم.


    المعجم: الرائد

  6. التفَّ
    • التفَّ / التفَّ بـ / التفَّ على يلتفّ ، الْتَفِفْ / الْتَفَّ ، التفافًا ، فهو مُلْتَفّ ، والمفعول مُلْتَفّ به :-
      التفَّ الشَّيءُ تجمَّع وتكاثف واختلط بعضُه ببعض :-اِلْتَفّ الشّجرُ بـ/ حول الحديقة: استدار بها، - {وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ}: كناية عن شدَّة الأمر.
      التفَّ حوله النَّاسُ: ناصروه، تجمّعوا حوله وأحاطوا به :-التفَّتِ الجماهيرُ حولَه في الانتخابات، - التفّ الجيشُ حول قائده.
      التفَّ الشَّخْصُ بثوبه: اشتمل وتغطَّى به كاملاً :-التفَّ بعباءته.
      التفَّ القومُ عليه: تجمّعوا عليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تفف
    • "التُّفُّ: وسَخُ الأَظْفارِ، وفي المحكم: وسَخ بين الظُّفُرِ والأَنـْمُلةٍ، وقيل: هو ما يجتمع تحت الظفر من الوسَخ؛ والأُفُّ: وسخُ الأُذن، والتَّتْفِيفُ من التُّفِّ كالتَّأْفِيف من الأُفِّ.
      وقال أَبو طالب: قولهم أُّفٌّ وأُّفَّةٌ وتُفٌّ وتُفّةٌ، فالأُفُّ وسخُ الأُذن، والتفّ وسخ الأَظْفار، فكان ذلك يقال عند الشي يستقذر ثم كثر حتى صاروا يستعملونه عند كل ما يتَأَذَّوْنَ به، وقيل: أُفٌّ له معناه قلَّةٌ له، وتُفٌّ إتباع مأْخوذ من الأَفَفِ، وهو الشيء القليل.
      ابن الأَعرابي: تَفْتَفَ الرجلُ إذا تَقَذَّرَ بعد تَنْظِيفٍ.
      ويقال: أَفَّ يَؤُفُّ ويَئِفُّ إذا، قال أُف.
      ويقال: أُفَّةٌ له وتُفَّةٌ أَي تَضَجُّر.
      ويقال: الأُفُّ بمعنى القلة من الأَفَفِ وهو القليل.
      والتُفَّة دُوَيْبَّةٌ تشبه الفأْر؛ وقال الأَصمعي: هذا غلط إنما هي دُوَيْبَّةٌ على شَكْل جَرْو الكلب يقال لها عَناقُ الأَرض، قال: وقد رأَيته.
      وفي المثل: أَغْنى من التُّفّةِ عن الرُّفّة،وفي المحكم: استغنت التُّفّةُ عن الرُّفّةِ؛ والرُّفّةُ: دُقاقُ التِّبْن،وقيل: التبن عامّة، وكلاهما بالتشديد والتخفيف.
      والتُّفَفة: دُودة صغيرة تؤثر في الجلد.
      والتَّفَّافُ: الوَضِيعُ، وقيل: هو الذي يسأل الناسَ شاةً أَو شاتين؛

      قال: وصِرْمةٍ عشرين أَو ثلاثينْ يُغْنِينَنا عن مَكْسَبِ التَّفافِينْ"

    المعجم: لسان العرب

  8. التُفُّ
    • ـ التُفُّ: وسَخُ الظُّفُرِ، أو إتْباعٌ لأُفٍّ، ج: تِفَفَةٌ.
      ـ تُفَّةُ: المرأةُ المَحْقُورةُ، ودُوَيبَّةٌ كجِرْوِ الكَلْبِ، أو كالفَأْرَةِ، فارِسِيَّتُه: سِياهْ كُوشْ.
      ـ ''اسْتَغْنَتِ التُفَّةُ عن الرُّفَّةِ''، والتُفَةُ عن الرُّفَةِ: يُضْرَبُ للَّئيمِ إذا شَبعَ.
      ـ تُفَفَةُ: دُودةٌ صغيرةٌ تُؤَثِّرُ في الجِلْدِ.
      ـ تُفاتِفُ: شِبْهُ المُقَطَّعاتِ من الشِّعْرِ.
      ـ تَفْتافُ: مَن يَلْقُطُ أحاديثَ النساءِ، كالمُتَفْتِفِ، ج: تَفْتافونَ وتَفاتِفُ.
      ـ أتَيْتُكَ بِتِفَّانِهِ، وعلى تِفَّانِهِ: حِينِه وأوانِه.
      ـ تَفَّفَهُ تَتْفيفاً: قال له: تُفّاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. إِلتَفّ
    • إلتف - التفافا
      1- إلتف بثوبه أو فيه : اشتمل به وأداره على جسمه كله. 2- إلتف الشيء : تجمع وتكاثف. 3- إلتف النبات : كثر واختلط بعضه ببعضه الآخر. 4- إلتف عليه القوم : تجمعوا. 5- إلتف لهعلى غضب : اشتمل وكان ممتلئا غضبا عليه. 6- إلتف على العدو أو حوله : أحاط به، حاصره.

    المعجم: الرائد

  10. اِلْتَفَّ
    • [ل ف ف]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِلْتَفَفْتُ، ألْتَفُّ ، مصدر اِلْتِفافٌ.
      1. :-اِلْتَفَّ النَّاسُ حَوْلَ قَائِدِهِمْ :- : تَجَمَّعُوا حَوْلَهُ.
      2. :-اِلْتَفَّ الجَيْشُ عَلَى العَدُوِّ فِي القَلْعَةِ :- : أحَاطَ بِهِ.
      3. :-اِلْتَفَّ النَّبَاتُ :- : اِخْتَلَطَ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ، كَثُفَ.
      4.القيامة آية 29 وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ (قرآن) : كِنَايَة عَنِ اِشْتِدَادِ الأَمْرِ.
      5. :-اِلْتَفَّتِ الأَعْشَابُ :- : اِخْتَلَطَتْ بِبَعْضِهَا.
      6. :-اِلْتَفَّ لَهُ عَلَى غَضَبٍ أو حَنَقٍ :- : اِشْتَملَ وَكَانَ مُمْتَلِئاً غَضَباً وَحَنَقاً عَلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  11. التَفَّ
    • التَفَّ الشيءُ: تجمَّع وتكاثف.
      يقال: التفَّ الشَّجَرُ بالمكان: كثر وتضايق.
      و التَفَّ بثوبه: اشتمل به.
      و التَفَّ عليه القومُ: اجتمعوا.
      و التَفَّ الغلامُ: اتَّصلت لحيته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. التفاف
    • التفاف :-
      مصدر التفَّ/ التفَّ بـ/ التفَّ على.
      • الالتفاف الزَّهريّ: (النبات) حالة الأوراق الزَّهريَّة في وضع بعضها من بعض في البُرْعم قبل تفتُّحه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. تَفف
    • تفف - تتفيفا
      1-تففه : قال له «تفا»، أي بعدا وقذرا

    المعجم: الرائد

  14. التُّفَّاف
    • التُّفَّاف : الوضيع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. التُّفَّةُ
    • التُّفَّةُ : التُّفَّةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. التُّفُّ
    • التُّفُّ : وَسَخُ الظُّفْر.
      ويقال عند الشيء يُسْتَقْذَرُ أَو يُتَأَذَّى منه: تُفٍّ. والجمع : تِفَفَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. التِّفافَةُ
    • التِّفافَةُ : البُصاق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. التِّفافُ
    • التِّفافُ : جنس من نباتات الفصيلة المركبة (شامية) ويعرف في مصر باسم (الجُعْضيض) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. التِّفَّان
    • التِّفَّان التِّفَّان تِفَّانُ الشيءِ: حِينه وأَوانه.
      ويقال: أَتيتك بِتِفَّانِه، وعلى تِفَّانِه (انظر: تفن) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. التِّفَّانُ
    • التِّفَّانُ التِّفَّانُ تِفَّان الشيءِ: إِبّانه (انظر: تَفّ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. اِلْتِفَافٌ
    • [ل ف ف]. (مصدر اِلْتَفَّ).
      1. :-الالْتِفَافُ باِلغِطَاءِ :- : الاشْتِمَالُ بِهِ.
      2. :-اِلْتِفَافُ النَّاسِ :- : تَجَمُّعُهُمْ.
      3. :-الالْتِفَافُ بِالحِصْنِ :- : الإحَاطَةُ بِهِ.

    المعجم: الغني

  22. التفّ الشّخْص بثوبه
    • اشتمل وتغطَّى به كاملاً :-التفَّ بعباءته.

    المعجم: عربي عامة

  23. التفّ الشّيء
    • تجمَّع وتكاثف واختلط بعضُه ببعض :-اِلْتَفّ الشّجرُ بـ/ حول الحديقة

    المعجم: عربي عامة

  24. التفّ حوله النّاس
    • ناصروه، تجمّعوا حوله وأحاطوا به :-التفَّتِ الجماهيرُ حولَه في الانتخابات- التفّ الجيشُ حول قائده.

    المعجم: عربي عامة

  25. التُّفَّة
    • التُّفَّة : دابّة نحو الهرّ، من الفصيلة السَّنَّورِيّة، تصيد كلِّ شيءٍ حتَّى الطير، ولا تأْكل إِلاَّ اللَّحم.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى يتفه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَفِهٌ** - [ت ف هـ]. (صِيغَةُ فَعِل ). 1. "وَلَدٌ تَفِهٌ فِي سُلُوكِهِ وَعَقْلِهِ" : تَافِهٌ، بَلِيدٌ، لاَ قِيمَةَ لِمَا يَفْعَلُ، أَحْمَقُ. 2. "طَعَامٌ تَفِهٌ": لاَ طَعْمَ لَهُ.
معجم الغني
**تَفِهَ** - [ت ف هـ]. (ف: ثلا. لازم).** تَفِهَ**،** يَتْفَهُ**، مص. تُفُوهٌ، تَفَاهَةٌ. 1. "تَفِهَ الطَّعَامُ" : كَانَ بِلاَ طَعْمٍ أَوْ ذَوْقٍ. 2. "تَفِهَ الوَلَدُ فِي تَصَرُّفِهِ" : كَانَ غَبِيّاً، بَلِيداً. 3. "تَفِهَ العَمَلُ" : قَلَّ وَحَقُرَتْ قِيمَتُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أتفهَ/ أتفهَ في يُتفِه، إتفاهًا، فهو مُتْفِه، والمفعول مُتْفَه • أتفَه العطاءَ/ أتفَه في العَطاءِ: قلَّله.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَتْفيه [مفرد]: تقليل من قيمة أمر أو شيء ما "أصرَّ على تسخيف القضية وتتفيه محتواها".
المعجم الوسيط
ـَ تَفَهاً، وتُفُوهاً، وتَفَاهَةً: قَلَّ وخَسَّ وحَقُر. و ـ الرجلُ: حَمُق. فهو تَفِهٌ، وتافِهٌ. و ـ الطعامُ: لم يكن له طعم. فهو تَفِهٌ.أَتْفَهَ في العطاء: قلَّل.التُّفَةُ: التُّفَّةُ.
مختار الصحاح
ت ف ه : التَّافِهُ الحقير اليسير وقد تَفِهَ من باب طرب وفي الحديث في ذكر القرآن { لا يتفه ولا يتشان } قلت لا يتفه أي لا يصير حقيرا ولا يتشان أي لا يخلق على كثرة الرد من قولهم تشانت القربة أي أخلقت وصارت شنا
الصحاح في اللغة
التافِهُ: الحقيرُ اليسيرُ. وقد تفهَ.
لسان العرب
تَفِهَ الشيءُ يَتْفَهُ تَفَهاً وتُفوهاً وتَفاهةً قَلَّ وخَسَّ فهو تَفِهٌ وتافِهٌ ورجل تافِهُ العقْل أَي قليلُه والتافِهُ الحقير اليسير وقيل الخسيس القليلُ وفي الحديث قيل يا رسول الله وما الرُّوَيْبِضة ؟ فقال الرجل التافهُ يَنْطِق في أَمر العامة قال التافه الحقير الخسيس وفي حديث عبدالله بن مسعود وذَكَرَ القرآن لا يَتْفَهُ ولا يَتَشانُّ يَتشانُّ َبْلَى من الشَّنّ ولا يَخْلُقُ من كثرة التَّرْداد من الشَّنّ وهو السِّقاء الخَلَق وقوله لا يَتْفَهُ هو من الشيء التافه وهو الخسيس الحقير وفي الحديث كانتِ اليدُ لا تُقْطَع في الشيء التافِهِ ومنه قول إِبراهيم تجوز شهادة العبدِ في الشيء التافِهِ قال ابن بري شَاهده قول الشاعر لا تُنْجِز الوَعْدَ إِنْ وَعَدْإِنْ أََعْطَيْتَ أَعْطَيْتَ تافهاً نَكِدا والأَطعمةُ التَّفِهة التي ليس لها طَعْمُ حلاوة أَو حُموضة أَو مَرارة ومنهم من يجعل الخبز واللحم منها وتَفِهَ الرجلُ تُفوهاً فهو تافِهٌ حَمُق والتُّفَةُ عَناقُ الأَرض وهي أَيضاً المرأَة المَحْقُورة والمعروف فيهما التُّفَّةُ تقول العرب اسْتَغْنَتِ التُّفَّةُ عن الرُّفَّة الرُّفَّة التبن لأَنها تَطْعَم اللحمَ إِذ كانت سَبُعاً عن أَبي حنيفة في أَنوائه قال ابن بري والصحيح تُفَةٌ ورُفَةٌ كما ذكر الجوهري في فصل رفه فإِنه قال التُّفَة والرُّفَةٌ بالتاء التي يوقف عليها بالهاء قال وكذلك ذكره ابن جني عن ابن دريد وغيره ويقال التُّفَة والرُّفَة بالتخفيف مثل الثُّبَةِ والقُلَةِ قال وهذا هو المشهور قال وذكرها ابن السكيت في أَمثاله فقال أَغنى عن ذلك من التُّفَة عن الرُّفَه بالتخفيف لا غير وبالهاء الأَصلية وأَنشد ابن فارس شاهداً على تخفيف التُّفَة والرُّفَة غَنِينا عن وِصالِكُمُ حَدِيثاً كما غَنِيَ التُّفاتُ عن الرُّفاتِ وأَنشد أَبو حنيفة في كتاب النبات يصف ظَليماً حَبَسَتْ مَناكِبُه السَّفَا فكأَنَّه رُفَةٌ بأَنْحِيةِ المَداوِس مُسْنَدُ شبَّه ما أَضافت الريحُ إِلى مَناكِبه وهو حاضن بيضه لا يبرح بالتبن المجموع في ناحية البَيْدر وأَنحية جمع ناحية مثْل واد وأَودية قال وجمع فاعل على أَفعلة نادر
الرائد
* تفه يتفه: تفها وتفوها وتفاهة. 1-الشيء: قل وحقرت قيمته. 2-حمق. 3-الطعام: كان من غير طعم.
الرائد
* تفه. 1-من الأطعمة: ما كان من غير طعم. 2-من الناس: الأحمق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: