وصف و معنى و تعريف كلمة يتقارض:


يتقارض: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و قاف (ق) و ألف (ا) و راء (ر) و ضاد (ض) .




معنى و شرح يتقارض في معاجم اللغة العربية:



يتقارض

جذر [قارض]

  1. تَقارَضَ: (فعل)
    • تقارضَ يتقارض ، تقارُضًا ، فهو مُتقارِض ، والمفعول متقارَض
    • تَقَارَضَ الرَّفِيقَانِ الْمَوْقِفَ : تَبَادَلاَهُ
    • تَقَارَضَ الْجَارَانِ الثَّنَاءَ : أَثْنَى كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا عَلَى الآخَرِ
    • تَقَارَضَ الْخَصْمَانِ النَّظَرَ : نَظَرَ كُلٌّ مِنْهُمَا إِلَى الآخَرِ بِحِقْدٍ وَغَضَبٍ
    • تَقَارَضَ الشَّاعِرَانِ الشِّعْرَ : أَنْشدَهُ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ
    • تقارض الصَّديقان : الكتبَ أقرض كلّ منهما الآخرَ
  2. قَرَضَ: (فعل)
    • قرَضَ يَقرِض ، قَرْضًا ، فهو قارِض ، والمفعول مَقْروض
    • قَرَضَ الْخُبْزَ : قَطَّعَهُ
    • قرَض الثّوبَ وغيرَه : قطعه بالمِقراض ( المقصّ )
    • قَرَضَ الفَأْرُ الثَّوْبَ : أَكَلَهُ ، خَرَقَهُ
    • قَرَضَ في سَيْرِهِ : عَرَّجَ ، عَدَلَ يَمْنَةً وَيَسْرَةً
    • قَرَضَ في الأَرْضِ : قَطَعَهَا بِالسَّيْرِ
    • قَرَضَ الشِّعْرَ : قَالَهُ ، نَظَمَهُ
    • قرَض المكانَ : عَدَل عنه وتنكَّبه : تُجاوزهم وتتركهم على شِمالها
    • قَرَضَ فلانًا : جازاه
  3. قَرِضَ: (فعل)
    • قَرِضَ ، يَقْرَضُ ، مصدر قَرَضٌ
    • قَرِضَ الرَّجُلُ : مَاتَ
  4. قَرْض: (اسم)

    • قَرْض : مصدر قَرَضَ
  5. قَرَّضَ: (فعل)
    • قَرَّضْتُ ، أُقْرِّضُ ، قَرِّضْ ، مصدر تَقْرِيضٌ
    • قَرَّضَ الثَّوْبَ : قَطَعَهُ قِطَعاً
    • قَرَّضَ الفَأْرُ الثَّوْبَ : خَرَقَهُ ، أَكَلَهُ
    • قَرَّضَ الأَمِيرَ : مَدَحَهُ أَوْ ذَمَّهُ
  6. قَرض: (اسم)
    • الجمع : قُرُوض
    • القَرْضُ : ما تعطيه غيرَك من مالٍ على أَن يرُدَّه إِليك
    • القَرْضُ : ما يُقَدَّمُ من عملٍ يُلتمس عليه الجزاء
    • القَرْضُ : ما أَسلفَ الإِنسانُ من إِساءَة وإِحسان
    • والقرضُ الحسن : قَرْضٌ بدون ربح أَو فائدة تجارية والجمع : قُرُوضٌ
    • مصدر قرَضَ
    • قرض تحت الطَّلب : قرض يُسدّد عند الطلب ،
  7. قِرض: (اسم)
    • القِرْضُ : القَرْضُ
,
  1. تقارضَ
    • تقارضَ يتقارض ، تقارُضًا ، فهو مُتقارِض ، والمفعول متقارَض :-
      تقارض الصَّديقان الكتبَ أقرض كلّ منهما الآخرَ :- تقارَضَ الناسُ الثَّناءَ ، - تقارضا الهدايا ، - تقارضا نظرات الغضب .
      • تقارضوا الشِّعْرَ : تناشَدُوهُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. قرض
    • " القَرْضُ : القَطْعُ .
      قَرَضه يَقْرِضُه ، بالكسر ، قَرْضاً وقرَّضَه : قطَعه .
      والمِقْراضانِ : الجَلَمانِ لا يُفْرَدُ لهما واحد ، هذا قول أَهل اللغة ، وحكى سيبويه مِقْراضٌ فأَفْرد .
      والقُراضةُ : ما سقَط بالقَرْضِ ، ومنه قُراضةُ الذَّهب .
      والمِقْراضُ : واحد المَقارِيض ؛

      وأَنشد ابن بري لعدي بن زيد : كلّ صَعْلٍ ، كأَنَّما شَقَّ فِيه سَعَفَ الشَّرْيِ شَفْرتا مِقْراضِ وقال ابن مَيّادةَ : قد جُبْتُها جَوْبَ ذِي المِقْراضِ مِمْطَرةً ، إِذا اسْتَوى مُغْفلاتُ البِيدِ والحدَب (* قوله « مغفلات » كذا فيما بأَيدينا من النسخ ولعله معقلات جمع معقلة بفتح فسكون فضم وهي التي تمسك الماء .) وقال أَبو الشِّيصِ : وجَناحِ مَقْصُوصٍ ، تَحَيَّفَ رِيشَه رَيْبُ الزَّمان تَحَيُّفَ المِقْراضِ فقالوا مِقْراضاً فأَفْرَدُوه .
      قال ابن بري : ومثله المِفْراصُ ، بالفاء والصاد ، للحاذِي ؛ قال الأَعشى : لِساناً كَمِفْراصِ الخَفاجِيِّ ملْحبا وابنُ مِقْرَضٍ : دُوَيْبّة تقتل الحمام يقال لها بالفارسية دَلَّهْ ؛ التهذيب : وابنُ مِقْرَض ذو القوائم الأَربع الطويلُ الظهرِ القَتالُ للحَمام .
      ابن سيده : ومُقَرِّضاتُ الأَساقي دُويبة تَخْرِقُها وتَقْطَعُها .
      والقُراضةُ : فُضالةُ ما يَقْرِضُ الفأْرُ من خبز أَو ثوب أَو غيرهما ، وكذلك قُراضاتُ الثوب التي يَقْطَعُها الخَيّاطُ ويَنْفِيها الجَلَمُ .
      والقَرْضُ والقِرْضُ : ما يَتَجازَى به الناسُ بينهم ويَتَقاضَوْنَه ، وجمعه قرُوضٌ ، وهو ما أَسْلَفَه من إِحسانٍ ومن إِساءة ، وهو على التشبيه ؛ قال أُمية ابن أَبي الصلت : كلُّ امْرِئٍ سَوْفَ يُجْزَى قَرْضَه حَسَناً ، أَو سَيِّئاً ، أَو مَدِيناً مِثْلَ ما دانا وقال تعالى : وأَقْرِضُوا اللّه قَرْضاً حَسَناً .
      ويقال : أَقْرَضْتُ فلاناً وهو ما تُعْطِيهِ لِيَقْضِيَكَه .
      وكلُّ أَمْرٍ يَتَجازَى به الناسُ فيما بينهم ، فهو من القُروضِ .
      الجوهري : والقَرْضُ ما يُعْطِيه من المالِ لِيُقْضاه ، والقِرْضُ ، بالكسر ، لغة فيه ؛ حكاها الكسائي .
      وقال ثعلب : القَرْضُ المصدر ، والقِرْضُ الاسم ؛ قال ابن سيده : ولا يعجبني ، وقد أَقْرَضَه وقارَضَه مُقارَضةً وقِراضاً .
      واسْتَقْرَضْتُ من فلان أَي طلبت منه القَرْضَ فأَقْرَضَني .
      وأَقْرَضْتُ منه أَي أَخذت منه القَرْض .
      وقَرَضْته قَرْضاً وقارَضْتُه أَي جازَيتُه .
      وقال أَبو إِسحق النحوي في قوله تعالى : مَنْذا الذي يُقْرِضُ اللّه قَرْضاً حسَناً ، قال : معنى القَرْضِ البَلاء الحسَنُ ، تقول العرب : لك عندي قَرْضٌ حَسَنٌ وقَرْضٌ سَيِّء ، وأَصل القَرْضِ ما يُعطيه الرجل أَو يفعله ليُجازَى عليه ، واللّه عزّ وجلّ لا يَسْتَقْرِضُ من عَوَزٍ ولكنه يَبْلُو عباده ، فالقَرْضُ كما وصفنا ؛ قال لبيد : وإِذا جُوزِيتَ قَرْضاً فاجْزِه ، إِنما يَجْزِي الفَتَى ليْسَ الجَمَلْ معناه إِذا أُسْدِيَ إِليكَ مَعْروفٌ فكافِئْ عليه .
      قال : والقرض في قوله تعالى : منذا الذي يقرض اللّه قرضاً حسناً ، اسم ولو كان مصدراً لكان إِقْراضاً ، ولكن قَرْضاً ههنا اسم لكل ما يُلْتَمَسُ عليه الجزاء .
      فأَما قَرَضْتُه أَقْرِضُه قَرْضاً فجازيته ، وأَصل القَرْضِ في اللغة القَطْعُ ، والمِقْراضُ من هذا أُخِذ .
      وأَما أَقْرَضْتُه فَقَطَعْتُ له قِطْعَةً يُجازِي عليها .
      وقال الأَخفش في قوله تعالى : يُقْرِضُ ، أَي يَفْعَلُ فِعْلاً حسناً في اتباع أَمر اللّه وطاعته .
      والعَربُ تقول لكل مَن فعلَ إِلَيه خَيْراً : قد أَحْسَنْتَ قَرْضِي ، وقد أَقْرَضْتَني قَرْضاً حسناً .
      وفي الحديث : أَقْرِضْ من عِرْضِكَ ليوم فَقْرِكَ ؛ يقول : إِذا نالَ عِرْضَكَ رجل فلا تُجازِه ولكن اسْتَبْقِ أَجْرَهُ مُوَفَّراً لك قَرْضاً في ذمته لتأْخذه منه يوم حاجتك إِليْهِ .
      والمُقارَضةُ : تكون في العَمَلِ السَّيِّء والقَوْلِ السَّيِّء يَقْصِدُ الإنسان به صاحِبَه .
      وفي حديث أَبي الدرداء : وإِن قارَضْتَ الناسَ قارَضُوك ، وإِن تركْتَهم لم يَتْرُكوك ؛ ذهَب به إِلى القول فيهم والطَّعْنِ عليهم وهذا من القَطْعِ ، يقول : إِن فَعَلْتَ بهم سُوءاً فعلوا بك مثله ، وإِن تركتهم لم تَسْلَمْ منهم ولم يَدَعُوك ، وإِن سَبَبْتَهم سَبُّوكَ ونِلْتَ منهم ونالُوا منك ، وهو فاعَلْت من القَرْضِ .
      وفي حديث النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم : أَنه حضَرَه الأَعْرابُ وهم يَسْأَلونه عن أَشياء : أَعَلَيْنا حَرَجٌ في كذا ؟ فقال : عبادَ اللّهِ رَفَع اللّهُ عَنّا الحَرَجَ إِلا مَنِ اقْتَرَضَ امْرَأً مُسْلِماً ، وفي رواية : من اقْتَرَضَ عِرْضَ مُسْلِمٍ ؛ أَراد بقوله اقْتَرَضَ امْرَأً مُسْلِماً أَي قطَعَه بالغِيبة والطّعْنِ عليه ونالَ منه ، وأَصله من القَرْض القطع ، وهو افْتِعالٌ منه .
      التهذيب : القِراضُ في كلام أَهل الحجاز المُضارَبةُ ، ومنه حديث الزهري : لا تَصْلُحُ مُقارَضةُ مَنْ طُعْمَتُه الحَرامُ ، يعني القِراضَ ؛ قال الزمخشري : أَصلها من القَرْضِ في الأَرض وهو قَطْعُها بالسيرِ فيها ، وكذلك هي المُضارَبةُ أَيضاً من الضَّرْب في الأَرض .
      وفي حديث أَبي موسى وابني عمر ، رضي اللّه عنهم : اجعله قِراضاً ؛ القِراضُ : المضاربة في لغة أَهل الحجاز .
      وأَقْرَضَه المالَ وغيره : أَعْطاه إِيّاهُ قَرْضاً ؛

      قال : فَيا لَيْتَني أَقْرَضْتُ جَلْداً صَبابَتي ، وأَقْرَضَني صَبْراً عن الشَّوْقِ مُقْرِضُ وهم يَتقارضُون الثناء بينهم .
      ويقال للرجلين : هما يَتقارَضانِ الثناءَ في الخير والشر أَي يَتَجازَيانِ ؛ قال الشاعر : يتَقارَضُون ، إِذا التَقَوْا في مَوْطِنٍ ، نَظَراً يُزِيلُ مَواطِئَ الأَقْدامِ أَراد نَظَر بعضِهم إِلى بعض بالبَغْضاء والعَداوَةِ ؛ قال الكميت : يُتَقَارَضُ الحَسَنُ الجَمِيلُ من التَّآلُفِ والتَّزاوُرْ أََبو زيد : قَرَّظَ فلانٌ فلاناً ، وهما يَتقارَظانِ المَدْحَ إِذا مَدَحَ كلُّ واحد منهما صاحَبه ، ومثله يتَقارَضان ، بالضاد ، وقد قرَّضَه إِذا مَدَحَه أَو ذَمَّه ، فالتَّقارُظُ في المَدْحِ والخير خاصّةً ، والتَّقارُضُ إِذا مدَحَه أَو ذَمَّه ، وهما يتقارضان الخير والشر ؛ قال الشاعر : إِنَّ الغَنِيَّ أَخُو الغَنِيِّ ، وإِنما يَتقارَضانِ ، ولا أَخاً للمُقْتِرِ وقال ابن خالويه : يقال يتَقارَظانِ الخير والشرَّ ، بالظاء أَيضاً .
      والقِرْنانِ يتقارضان النظر إِذا نظر كلُّ واحد منهما إِلى صاحبه شَزْراً .
      والمُقارَضةُ : المُضاربةُ .
      وقد قارَضْتُ فلاناً قِراضاً أَي دَفَعْتَ إِليه مالاَ ليتجر فيه ، ويكون الرِّبْحُ بينكما على ما تَشْتَرِطانِ والوَضِيعةُ على المال .
      واسْتَقْرَضْتُه الشيءَ فأَقْرَضَنِيه : قَضانِيه .
      وجاء : وقد قرَضَ رِباطَه وذلك في شِدَّةِ العَطَشِ والجُوعِ .
      وفي التهذيب : أَبو زيد جاء فلان وقد قَرَض رِباطَه إِذا جاء مجْهُوداً قد أَشْرَفَ على الموت .
      وقرَض رِباطه : مات .
      وقرَض فلان أَي مات .
      وقرَضَ فلان الرِّباطَ إِذا مات .
      وقَرِضَ الرجلُ إِذا زالَ من شيءٍ إِلى شيء .
      وانْقَرَضَ القومُ : دَرَجُوا ولم يَبْقَ منهم أَحد .
      والقَرِيضُ : ما يَرُدُّه البعير من جِرَّتِه ، وكذلك المَقْرُوضُ ، وبعضهم يَحْمِلُ قولَ عَبيدٍ : حالَ الجَرِيضُ دون القَرِيضِ على هذا .
      ابن سيده : قرَض البعيرُ جِرَّتَه يَقْرِضُها وهي قَرِيضٌ : مَضَغَها أَو ردَّها .
      وقال كراع : إِنما هي الفَرِيضُ ، بالفاء .
      ومن أَمثال العرب : حالَ الجَرِيضُ دون القَرِيض ؛ قال بعضهم : الجريض الغُصّةُ والقَرِيضُ الجِرَّة لأَنه إِذا غُصَّ لم يَقْدِرْ على قَرْضِ جِرَّتِه .
      والقَرِيضُ : الشِّعْر وهو الاسم كالقَصِيدِ ، والتقْرِيضُ صِناعتُه ، وقيل في قول عبيد بن الأَبرص حالَ الجَرِيضُ دون القَرِيض : الجَرِيضُ الغَصَصُ والقَرِيضُ الشِّعْرُ ، وهذا المثل لعَبيد بن الأَبرص ، قاله للمُنْذِر حين أَراد قتله فقال له : أَنشدني من قولك ، فقال عند ذلك : حال الجريض دون القريض ؛ قال أَبو عبيد : القَرْضُ في أَشياء : فمنها القَطْعُ ، ومنها قَرْضُ الفأْر لأَنه قَطْعٌ ، وكذلك السيْرُ في البِلادِ إِذا قطعتها ؛ ومنه قوله : إِلى ظُعُنٍ يَقْرِضْنَ أَجْوازَ مُشْرِف ومنه قوله عزّ وجلّ : وإِذا غَرَبَتْ تَقْرِضُهم ذاتَ الشِّمالِ .
      والقَرْضُ : قَرْضُ الشعْر ، ومنه سمي القَرِيضُ .
      والقَرْضُ : أَن يَقْرِضَ الرجُلُ المالَ .
      الجوهري : القَرْضُ قولُ الشعْر خاصّةً .
      يقال : قَرَضْتُ الشعْرَ أَقْرِضُه إِذا قلته ، والشعر قرِيضٌ ؛ قال ابن بري : وقد فرق الأَغْلَبُ العِجْلِيُّ بين الرَّجز والقَرِيضِ بقوله : أَرَجَزاً تُرِيدُ أَمْ قَرِيضا ؟ كِلَيْهِما أَجِدُ مُسْتَرِيضا وفي حديث الحسن : قيل له : أَكان أَصْحابُ رسولِ اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، يَمْزَحُون ؟، قال : نعم ويَتقارَضُون أَي يقولون القَرِيضَ ويُنشِدُونَه .
      والقَرِيضُ : الشِّعْرُ .
      وقرَضَ في سَيرِه يَقْرِضُ قَرْضاً : عدَل يَمْنةً ويَسْرَةً ؛ ومنه قوله عزّ وجلّ : وإِذا غَرَبَتْ تَقْرِضُهم ذاتَ الشِّمالِ ؛ قال أَبو عبيدة : أَي تُخَلِّفُهم شِمالاً وتُجاوِزُهم وتَقْطَعُهم وتَتْرُكُهم عن شِمالها .
      ويقول الرجل لصاحبه : هل مررت بمكان كذا وكذا ؟ فيقول المسؤول : قرَضْتُه ذاتَ اليَمينِ ليلاً .
      وقرَضَ المكانَ يَقْرِضُه قرْضاً : عدَل عنه وتَنَكَّبَه ؛ قال ذو الرمة : إِلى ظُعُنٍ يَقْرِضْن أَجْوازَ مُشْرِفٍ شِمالاً ، وعنْ أَيْمانِهِنَّ الفَوارِسُ ومُشْرِفٌ والفَوارِسُ : موضعان ؛ يقول : نظرت إِلى ظُعُن يَجُزْنَ بين هذين الموضعين .
      قال الفراء : العرب تقول قرضْتُه ذاتَ اليمينِ وقرَضْتُه ذاتَ الشِّمالِ وقُبُلاً ودُبُراً أَي كنت بحِذائِه من كلِّ ناحية ، وقرَضْت مثل حَذَوْت سواء .
      ويقال : أَخذَ الأَمرَ بِقُراضَتِه أَي بطَراءَتِه وأَوَّله .
      التهذيب عن الليث : التَّقْرِيضُ في كل شيء كتَقْرِيض يَدَي الجُعَل ؛

      وأَنشد : ‏ إِذا طَرَحا شَأْواً بأَرْضٍ ، هَوَى له مُقَرَّضُ أَطْرافِ الذِّراعَينِ أَفْلَح ؟

      ‏ قال الأَزهري : هذا تصحيف وإِنما هو التَّفْرِيضُ ، بالفاء ، من الفَرْض وهو الحَزُّ ، وقوائِمُ الجِعْلانِ مُفَرَّضةٌ كأَنَّ فيها حُزوزاً ، وهذا البيتُ رواه الثِّقاتُ أَيضاً بالفاه : مُفَرَّضُ أَطْرافِ الذِّراعَينِ ، وهو في شِعْر الشمَّاخِ .
      وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَنه ، قال : من أَسماء الخُنْفُساء المَنْدُوسةُ والفاسِياء ، ويقال لذكرها المُقَرَّضُ والحُوَّازُ والمُدَحْرِجُ والجُعَلُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. قَرَضَهُ
    • ـ قَرَضَهُ يَقْرِضُهُ : قَطَعَهُ ، وجازاهُ ، كقارَضَهُ ،
      ـ قَرَضَ الشِّعْرَ : قالَهُ ،
      ـ قَرَضَ رِباطَهُ : ماتَ ، أو أشْرَفَ على المَوْتِ ،
      ـ قَرَضَ في سَيْرِهِ : عَدَلَ يَمْنَةً ويَسْرَةً ،
      ـ قَرَضَ المكانَ : عَدَلَ عنه ، وتَنَكَّبَهُ ،
      ـ قَرَضَ : ماتَ ، كقَرِضَ .
      ـ قَريضُ : ما يَرُدُّهُ البعيرُ من جِرَّتِهِ ، والشِّعْرُ .
      ـ قُرَاضَةُ : ما سَقَطَ بالقَرْضِ .
      ـ مِقْرَاضُ : واحِدُ المَقارِيضِ ، وهُمَا مِقْرَاضانِ .
      ـ قَرْضُ وقِرْضُ : ما سَلَّفْتَ من إساءةٍ أو إحْسَانٍ ، وما تُعْطيهِ لِتُقْضَاهُ .
      ـ { تَقْرِضُهُمْ ذاتَ الشِّمَالِ }: تُخَلِّفُهُمْ شِمالاً ، وتُجاوِزُهُمْ ، وتَقْطَعُهُمْ ، وتَتْرُكُهُمْ على شِمَالِها .
      ـ قَرِضَ : زالَ من شيء إلى شيء .
      ـ المَقارِضُ : الزَّرْعُ القليلُ ، والمواضِعُ التي يَحْتَاجُ المُسْتَقِي إلى أن يَميحَ الماء منها ، وأوعيةُ الخمْرِ ، والجِرارُ الكِبارُ .
      ـ أقْرَضَهُ : أعْطَاهُ قَرْضاً ، وقَطَعَ له قِطْعَةً يُجازِي عليها .
      ـ تَقْرِيضُ : المَدْحُ ، والذَّمُّ ، ضِدٌّ .
      ـ انْقَرَضُوا : دَرَجُوا كُلُّهُمْ .
      ـ اقْتَرَضَ منه : أخذ القرْضَ ،
      ـ اقْتَرَضَ عِرْضَه : اغْتَابَهُ ،
      ـ قِراضُ ومُقارَضَةُ : المُضَارَبَةُ ، كأَنه عَقْدٌ على الضَّرْبِ في الأرضِ ، والسَّعْيِ فيها ، وقَطْعِها بالسيرِ ، وصورَتُهُ : أن يَدْفَعَ إليه مالاً لِيَتَّجِرَ فيه ، والرِّبْحُ بينهمَا على ما يَشْتَرِطانِ ، والوَضِيعَةُ على المالِ ، وهُمَا يَتَقارَضانِ الخيرَ والشرَّ .
      ـ القِرْنانِ يَتَقَارَضَانِ النَّظَرَ : يَنْظُرُ كُلٌّ منهما إلى صاحِبِهِ شَزْراً .
      ـ كانَت الصحابَةُ يَتَقَارَضُونَ : من القَرِيضِ للشِّعْرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استقرضَ
    • استقرضَ يستقرض ، اسْتقراضًا ، فهو مُستقرِض ، والمفعول مُستقرَض :-
      استقرض صديقَه مالاً / استقرضَ من صديقه مالاً طلب منه قَرْضًا :- تستقرض الدُّول الفقيرة من الدُّول الغنيَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. اقتَرضَ
    • اقتَرضَ / اقتَرضَ من يَقترض ، اقتراضًا ، فهو مُقْتَرِض ، والمفعول مُقْترَض منه :-
      اقترض التِّلميذُ ( الجبر والإحصاء ) أخذ رقمًا صغيرًا من رقم أكبر منه ليصبح ذا قيمة عدديّة أكبر من ذلك الذي اقترض منه في عمليّة الطرح .
      اقترض من فلان : أخَذَ منه قرْضًا ، استَلَفَ منه :- اقترض من البنك ألفَ دينار ، - اقترض مالاً من صديقه ليسدّ ديونَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِستَقرَض
    • إستقرض - استقراضا
      1 - إستقرض منه : طلب منه القرض

    المعجم: الرائد

  5. استقرض صديقه مالا / استقرض من صديقه مالا
    • طلب منه قَرْضًا :- تستقرض الدُّول الفقيرة من الدُّول الغنيَّة .

    المعجم: عربي عامة



  6. اسْتَقْرَضَ
    • اسْتَقْرَضَ منه : طلب منه القَرْضَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. اقترض التّلميذ
    • ( جب ) أخذ رقمًا صغيرًا من رقم أكبر منه ليصبح ذا قيمة عدديّة أكبر من ذلك الذي اقترض منه في عمليّة الطرح .

    المعجم: عربي عامة

  8. اقترض من فلان
    • أخَذَ منه قرْضًا ، استَلَفَ منه :- اقترض من البنك ألفَ دينار - اقترض مالاً من صديقه ليسدّ ديونَه .

    المعجم: عربي عامة

  9. انقرض القوم عن آخرهم


    • ماتوا ، هلكوا وبادوا :- انقرضت الديناصورات منذ القِدم - سلالات منقرضة - بعض اللّغات عرضة للانقراض .

    المعجم: عربي عامة

  10. انقرض نسْله
    • مُطاوع قرَضَ

    المعجم: عربي عامة

  11. اقْتَرَضَ
    • اقْتَرَضَ من فلانٍ : أَخذ منه القَرْضَ .
      و اقْتَرَضَ عِرْضَه : اغتابه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. انْقَرَضَ
    • انْقَرَضَ الشيءُ : انقطع .
      و انْقَرَضَ القومُ : ذهبوا ولم يبقَ منهم أَحدٌ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِنْقَرَضَ
    • [ ق ر ض ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْقَرَضَ ، يَنْقَرِضُ ، مصدر اِنْقِرَاضٌ . :- اِنْقَرَضَتْ فَصَائِلُ بَعْضِ الحَيَوَانَاتِ :- : اِخْتَفَتْ ، أيْ لَمْ يَبْقَ لَهَا وُجُودٌ ، هَلَكَتْ ، فَنِيَتْ . :- يُمْنَعُ صَيْدُ بَعْضِ أنْوَاعِ الحَيَوَانِ لِكَيْ لاَ تَنْقَرِضَ مِنَ الوُجُود .

    المعجم: الغني

  14. اِقْتَرَضَ
    • [ ق ر ض ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِقْتَرَضْتُ ، أقْتَرِضُ ، اِقْتَرِضْ ، مصدر اِقْتِرَاضٌ .
      1 . :- اِقْتَرَضَ مِنَ الْمَصْرِفِ :- : اِسْتَلفَ . :- هُوَ لاَ يَقْترِضُ مِنْ أحَدٍ وَلاَ يُقْرِضُ أحَداً .
      2 . :- اِقْتَرَضَ عِرْضَهُ :- : اِغْتابَهُ ...

    المعجم: الغني

  15. انقرضَ
    • انقرضَ / انقرضَ عن يَنقرض ، انقراضًا ، فهو مُنْقَرِض ، والمفعول مُنقرَض عنه :-
      انقرضَ نَسْلُهُ مُطاوع قرَضَ : انقطع .
      انقرض القومُ عن آخرهم : ماتوا ، هلكوا وبادوا :- انقرضت الديناصورات منذ القِدم ، - سلالات منقرضة ، - بعض اللّغات عرضة للانقراض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. اِقْتِرَاضٌ
    • [ ق ر ض ]. ( مصدر اِقْتَرَضَ ). :- اِقْتِرَاضُ مَبْلَغٍ مِنَ الْمَالِ :- : اِسْتِلاَفُهُ .

    المعجم: الغني

  17. اقتراض إيجابي
    • ( أ ) عندما يتجاوز عائد أصل من الأصول تكلفة الأموال المقترضة لحيازته ( ب ) عندما يكون عائد الورقة أكثر من الفائدة على أموال مقترضة لتمويلها . ، وتعني بالانجليزية : positive carry

    المعجم: مالية

  18. اقتراض مواز
    • ( أ ) اقتراض استنادا إلى قوّة قرض آخر ( ب ) قيام بنك بالتجمع بين مقترض ومقرض للاتفاق على عقد قرض ، وتعني بالانجليزية : back - to - back borrowing

    المعجم: مالية

  19. إِقتَرَض
    • إقترض - اقتراضا
      1 - إقترض منه : أخذ منه « القرض »، وهو مال يأخذه ثم يرده . 2 - إقترض : عرضه : عابه ، اغتابه .

    المعجم: الرائد

  20. الاقتراض من الجمهور
    • يتم ّ ذلك عادة من خلال إصدار سندات ، وتعني بالانجليزية : borrowing from the public

    المعجم: مالية

  21. تكاليف الاقتراض
    • تتمثّل في سعر الفائدة ونفقات البحث عن مقترض مناسب ، وتعني بالانجليزية : borrowing costs

    المعجم: مالية

  22. تكلفة الاقتراض
    • تتمثّل في الفوائد ورسوم التقييم لطلب الاقتراض والضمان ، وتعني بالانجليزية : cost of funds

    المعجم: مالية

  23. ثمن الاقتراض
    • سعر الفائدة على المبالغ المقترضة ، وتعني بالانجليزية : borrowing rate

    المعجم: مالية

  24. طالب الاقتراض
    • مقدّم طلب الحصول على قرض ، وتعني بالانجليزية : credit applicant

    المعجم: مالية

  25. مُجمّع الاقتراض
    • يحدّد معدل الفوائد على القروض التي يقدّمها البنك الدولي للإنشاء والتعمير ، وتعني بالانجليزية : borrowing pool

    المعجم: مالية



معنى يتقارض في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَارَضَ** - [ق ر ض]. (ف: ربا. متعد) .**قَارَضْتُ**،** أُقَارِضُ**،** قَارِضْ**، مص. مُقَارَضَةٌ. 1. "قَارَضَهُ البَنْكُ" : أَعْطَاهُ قَرْضاً. 2. "قَارَضَ التَّاجِرَ" : دَفَعَ إِلَيْهِ مَالاً لِيَتَّجِرَ بِهِ وَيَكُونُ الرِّبْحُ بَيْنَهُمَا عَلَى مَا يَشْتَرِطَانِ. 3. "قَارَضْتُهُ الْخَيْرَ" : أَيْ جَازَيْتُهُ عَلَى خَيْرِهِ. "قَارَضْتُهُ الشَّرَّ". 4. "قَارَضْتُهُ الكِتَابَ" : أَعَرْتُهُ إِيَّاهُ لِيُعِيرَنِي كِتَاباً مِنْ كُتُبِهِ.
معجم الغني
**قَارِضٌ**، ةٌ - ج:** قَوَارِضُ**. [ق ر ض]. (فا. من قَرَضَ). نَعْتٌ تَعْرِيفِيٌّ يُطْلَقُ عَلَى كُلِّ حَيَوَانٍ يَنْتَمِي إِلَى رُتْبَةِ الْقَوَارِضِ كَالْجِرْذَانِ وَغَيْرِهَا.
الرائد
* قارض مقارضة وقراضا. (قرض) 1-ه: أعطاه قرضا. 2-ه: جازاه وقابل خيره أو شره بمثله. 3-ه في المال: ضاربه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: