وصف و معنى و تعريف كلمة يتقامر:


يتقامر: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و قاف (ق) و ألف (ا) و ميم (م) و راء (ر) .




معنى و شرح يتقامر في معاجم اللغة العربية:



يتقامر

جذر [قامر]

  1. تَقامَرَ: (فعل)
    • تقامرَ على يتقامر ، تقامُرًا ، فهو مُتقامِر ، والمفعول مُتقامَر عليه
    • تقامر النَّاسُ على سباق الخيل : تراهنوا ولعبوا القمارَ عليه
  2. قَمَر: (اسم)
    • الجمع : أقمار
    • القَمَرُ : جِرْمٌ سماوىٌّ صغيرٌ يدور حول كوكب أَكبرَ منه ويكون تابعًا له ، ومنه القمرُ التابع للأَرض ، والأَقَمارُ التي تدور حول كواكب المِرِّيخِ وزُحَلَ والمشْتَرِي
    • والقمرُ الصناعي : جِسْم يُطلَقُ فى الفضاء ليدورَ حول الأَرض ، ويحصُلَ على السرعة الكافية للدوران باستخدام الصاروخ ذي المراحل ، ويحمل أجهزة تقوم برصد المعلومات وجَمْعِها وإِرسالها إِلى المراكز العلمية على الأَرض فى أثناء دورانه فى الفضاء الجويّ ، كما يُستخدَمُ في الاتصالات الإِذاعية المرئية والصوتية ، وفي الأَرصَاد الفلكية ، وغير ذلك ، وكان أول قمر أطلقه الإِنسان فى 4 أُكتوبر سنة 19 والجمع : أَقْمَارٌ
    • و ( قَمَر الدِّين ) : حَلْوَى تُتَّخَذ من المشمش المجفَّف يجعل على شكل رُقاق
    • استرعى مالَهُ القمَرَ : إِذا تركه همَلاً ليلاً بلا راع
    • والقَمَرانِ : الشمس والقمر
    • والشهور القَمَرِيَّة : التى تؤقَّت بدورة القمر حول الأَرض
    • والسنة القمريَّة : اثنا عشر شهرًا قَمَريًّا متوالية وأيامها 354 يومًا ، تزيد أو تنقُصُ يومًا أو يومين برَصْدِ الأَهلة أَوّلها المحرَّم وآخرها ذو الحجة
    • والشهرُ القمريّ : هو الزمنُ بين هلالَيْنِ مُتعاقبَيْنِ أَوَّلَ رَصْدِهما وطولُهُ 29 يومًا ونصف يوم على التقريب
    • مصدر قَمِرَ
    • أضيع من قمر الشِّتاء : يُضرب في عمل لا فائدة منه ،
    • أقمار العلم وشموسه : العلماء ،
    • طلب القمر : طلب المستحيل ،
    • عادة القمر : يُضرب مثلا لمن لا يجيء إلاّ ليلاً ،
    • قمر تمام : بدر ،
    • وَعد بالقمر : مَنَّى بالمستحيل ، أو بغير الممكن ،
    • وهل يُخفَى القمر ؟: تقال للتدليل على وضوح الأمر ، أو على شهرة الشخص
    • القمر : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 54 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها خمسٌ وخمسون آية
    • القمر الصِّناعيّ : جهاز يطلق بواسطة صاروخ إلى الفضاء خارج الجاذبيّة الأرضيَّة ، ويدور حول الأرض أو غيرها حاملاً أجهزة علميَّة تستخدم في الأرصاد الجويّة والأغراض العسكريَّة والاتِّصالات الصَّوتيّة والمرئيّة ، وذلك أثناء دورانه في الفضاء الجوِّيّ
    • منازل القَمَر : ( الفلك ) المدارات التي يدور فيها القمرُ حول الأرض ، يدور كلّ ليلة في أحدها لا يتخطّاه ولا يتقاصر عنه ، وهي ثمانية وعشرون ، لكلٍّ منها اسم مُعيَّن منها : السَّرطان والبُطين والثُّريّا ، والدَّبران
    • حبُّ القمر : نبات متسلّق ذو ثمار حمراء أو مسودَّة وبذور هلاليّة
  3. قَمَرَ: (فعل)
    • قمَرَ يَقمُر ، قَمْرًا ، فهو قامِر ، والمفعول مقمور - للمتعدِّي
    • قمَر الشَّخصُ : راهن ، لعب في القمار
    • قَمَرَ فلانًا : غلبه فى لعب القِمار
    • قَمَرَ فلانًا : فَضَلَهُ فى مفاخرة أَو مباراة
    • قَمَرَتْ فلانةُ قلبَه : شغفته حبًّا
    • قَمَرَ الطَّيرَ : عَشَّى عينها بالنار ليلاً ليصيدها
  4. قَمِر: (اسم)

    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قَمِرَ
    • مَاءٌ قَمِرٌ : كَثِيرٌ
    • القَمِرُ : المضِيء ، أَو ذو القَمَر ليلٌ قَمِرٌ ، وليلةٌ قمِرة
  5. قَمِر: (اسم)
    • قَمِر : فاعل من قَمِرَ
  6. قَمِرَ: (فعل)
    • قَمِرَ يَقْمَر ، قَمَرًا ، فهو أَقْمَرُ وقَمِر
    • قمِر اللَّيلُ : أضاء بنُور القمرِ
    • قمِر الشّيءُ : اشتدَّ بياضُه
    • قَمِرَتِ فلانٌ : أَرِقَ في القمر فلم ينَمْ
    • قَمِرَ : بَهَرَ نورُ القمر عينيه فحار ولم يُبصر
    • قَمِرَتِ الرجلُ وغَيرُه : صار ذا قُمْرة
    • قَمِرَ الكلأُ والماءُ وغيرهما : كثُرَ فهو قَمِرٌ
    • قَمِرَتِ الإبلُ : رَوِيَتْ من الماء
  7. قَمْر: (اسم)
    • قَمْر : مصدر قَمَرَ
  8. قَمَّرَ: (فعل)
    • قمَّرَ يقمِّر ، تقميرًا ، فهو مقمِّر ، والمفعول مُقمَّر
    • قَمَّرَ القمَرُ : استدار بخطٍّ دقيق قبل أَن يمتلئَ
    • قَمَّرَ الطَّيرَ : قمَرَها
    • قمَّر رغيفَ خُبزٍ : سَخَّنه أو حمَّصه على النار حتى يحمرَّ لونُه


  9. قُمَر: (اسم)
    • قُمَر : جمع قُمزة
  10. قُمْر: (اسم)
    • قُمْر : جمع قَمراء
  11. قُمْر: (اسم)
    • قُمْر : جمع قُمريّ
  12. قُمْر: (اسم)
    • قُمْر : جمع أَقْمَرُ
,
  1. تقامرَ
    • تقامرَ على يتقامر ، تقامُرًا ، فهو مُتقامِر ، والمفعول مُتقامَر عليه :-
      تقامر النَّاسُ على سباق الخيل تراهنوا ولعبوا القمارَ عليه .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. قمر
    • " القُمْرَة : لون إِلى الخُضْرة ، وقيل : بياض فيه كُدْرَة ؛ حِمارٌ أَقْمَرُ .
      والعرب تقول في السماء إِذا رأَتها : كأَنها بطنُ أَتانٍ قَمْراءَ فهي أَمْطَرُ ما يكون .
      وسَنَمَةٌ قَمْراءُ : بيضاء ؛ قال ابن سيده : أَعني بالسَّنَمَة أَطرفَ الصِّلِّيان التي يُنْسِلُها أَي يُلْقيها .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ذكر الدجال فقال : هِجانٌ أَقْمَرُ .
      قال ابن قتيبة : الأَقمر الأَبيض الشديد البياض ، والأُنثى قَمْراء .
      ويقال للسحاب الذي يشتدّ ضوءُه لكثرة مائه : سحاب أَقمر .
      وأَتان قمراء أَي بيضاء .
      وفي حديث حليمة : ومَعَنا أَتانٌ قَمْراءُ ، وقد تكرر ذكر القُمْرة في الحديث .
      ويقال : إِذا رأَيت السحابة كأَنها بطنُ أَتانٍ قَمْراءَ فذلك الجَوْدُ .
      وليلة قَمْراء أَي مضيئة .
      وأَقْمَرَتْ ليلتنا : أَضاءت .
      وأَقْمَرْنا أَي طلع علينا القَمَرُ .
      والقَمَرُ : الذي في السماء .
      قال ابن سيده : والقَمَر يكون في الليلة الثالثة من الشهر ، وهو مشتق من القُمْرة ، والجمع أَقْمار .
      وأَقْمَرَ : صار قَمَراً ، وربما ، قالوا : أَقْمَر الليلُ ولا يكون إِلا في الثالثة ؛

      أَنشد الفارسي : يا حَبَّذا العَرَصاتُ ليَلاً في لَيالٍ مُقْمِرات أَبو الهثيم : يسمى القمر لليلتين من أَول الشهر هلالاً ، ولليلتين من آخره ، ليلة ست وعشرين وليلة سبع وعشرين ، هلالاً ، ويسمى ما بين ذلك قَمَراً .
      الجوهري : القَمَرُ بعد ثلاث إِلى آخر الشهر يسمى قمراً لبياضه ، وفي كلام بعضهم قُمَيْرٌ ، وهو تصغيره .
      والقَمَرانِ : الشمس والقمر .
      والقَمْراءُ : ضوء القَمَرِ ، وليلة مُقْمِرَة وليلة قمراء مُقْمِرَة ؛

      قال : يا حبذا القَمْراءُ والليلُ السَّاجْ ، وطُرُقٌ مثلُ مُلاءِ النَّسَّاج وحكى ابن الأَعرابي : ليلٌ قَمْراءُ ، قال ابن سيده : وهو غريب ، قال : وعندي أَنه عنى بالليل الليلة أَو أَنثه على تأْنيث الجمع .
      قال : ونظيره ما حكاه من قولهم ليل ظَلْماءُ ، قال : إِلا أَن ظلماء أَسهل من قمراء ، قال : ولا أَدري لأَيِّ شيء استسهل ظلماء إِلا أَن يكون سمع العرب تقوله أَكثر .
      وليلة قَمِرَةٌ : قَمْراءُ ؛ عن ابن الأَعرابي ، قال : وقيل لرجل : أَيّ النساء أَحَبُّ إِليك ؟، قال : بَيْضاء بَهْتَرة ، حاليةٌ عَطِرَة ، حَيِيَّةٌ خَفِرَة ، كأَنها ليلة قَمِرَة ؛ قال ابن سيده : وقَمِرَه عندي على النَّسَب .
      ووجهٌ أَقْمَرُ : مُشَبَّه بالقَمر .
      وأَقْمَر الرجلُ : ارْتَقَبَ طُلوعَ القَمر ؛ قال ابن أَحمر : لا تُقْمِرَنَّ على قَمْرٍ ولَيْلَتِه ، لا عَنْ رِضاكَ ، ولا بالكُرْه مُغْتَصبا ابن الأَعرابي : يقال للذي قَلَصَتْ قُلْفَته حتى بدا رأْس ذكره عَضَّه القَمَرُ ؛

      وأَنشد : فِداكَ نِكْسٌ لا يَبِضُّ حَجَرُهْ ، مُخَرَّقُ العِرْضِ جَدِيدٌ مِمْطَرُه في ليلِ كانونٍ شديدٍ خَصَرُهْ ، عَضَّ بأَطرافِ الزُّبانى قَمَرُهْ يقول : هو أَقلف ليس بمختون إِلا ما نَقَصَ منه القَمَرُ ، وشبه قلفته بالزُّبانى ، وقيل : معناه أَنه وُلد والقمر في العقرب فهو مشؤوم .
      والعرب تقول : اسْتَرْعَيْتُ مالي القَمَرَ إِذا تركته هَمَلاً ليلاً بلا راع يحفظه ، واسْتَرْعَيْتُه الشمسَ إِذا أَهْمَلته نهاراً ؛ قال طَرَفَةُ : وكانَ لها جارانِ قابُوسُ منهما وبِشْرٌ ، ولم أَسْتَرْعِها الشمسَ والقَمر أَي لم أُهْمِلْها ؛ قال وأَراد البَعِيثُ هذا المعنى بقوله : بحَبْلِ أَميرِ المؤمنين سَرَحْتُها ، وما غَرَّني منها الكواكبُ والقَمَرْ وتَقَمَّرْته : أَتيته في القَمْراء .
      وتَقَمَّر الأَسدُ : خرج يطلب الصيدَ في القَمْراء ؛ ومنه قول عبد الله بن عَثْمةَ الضَّبِّيِّ : أَبْلِغْ عُثَيْمَةَ أَنَّ راعي إِبْلِهِ سَقَطَ العَشاءُ به على سِرْحانِ سَقَطَ العَشاءُ به على مُتَقَمِّرٍ ، حامي الذِّمارِ مُعاوِدِ الأَقْران ؟

      ‏ قال ابن بري : هذا مثل لمن طلب خيراً فوقع في شر ، قال : وأَصله أَن يكون الرجل في مَفازةٍ فيعوي لتجيبه الكلابُ بنُباحِها فيعلم إِذا نَبَحَتْه الكلابُ أَنه موضع الحَيِّ فيستضيفهم ، فيسمع الأَسدُ أَو الذئب عُواءَه فيقصد إِليه فيأْكله ؛ قال : وقد قيل إِن سرحان ههنا اسم رجل كان مُغِيراً فخرج بعضُ العرب بإِبله ليُعَشِّيَها فهَجَم عليه سِرْحانُ فاستاقها ؛

      قال : فيجب على هذا أَن لا ينصرف سرحان للتعريف وزيادة الأَلف والنون ، قال : والمشهور هو القول الأَوّل .
      وقَمَروا الطيرَ : عَشَّوْها في الليل بالنار ليَصِيدُوها ، وهو منه ؛ وقول الأَعشى : تَقَمَّرَها شيخٌ عِشاءً فأَصْبَحَتْ قُضاعِيَّةً ، تأْتي الكواهِنَ ناشِصا يقول : صادَها في القَمْراء ، وقيل : معناه بَصُرَ بها في القَمْراء ، وقيل : اخْتَدَعها كما يُخْتَدَعُ الطير ، وقيل : ابْتَنى عليها في ضوء القمر ، وقال أَبو عمرو : تَقَمَّرها أَتاها في القَمْراء ، وقال الأَصمعي : تَقَمَّرها طلب غِرَّتَها وخَدَعها ، وأَصله تَقَمَّر الصَّيَّادُ الظِّباءَ والطَّيْرَ بالليل إِذا صادها في ضوء القمر فَتَقْمَرُ أَبصارُها فتُصاد ؛ وقال أَبو زُبَيْدٍ يصف الأَسد : وراحَ على آثارهم يَتَقَمَّرُ أَي يتعاهد غِرَّتَهم ، وكأَنَّ القِمارَ مأْخوذ من الخِدَاع ؛ يقال : قامَره بالخِدَاعِ فَقَمَرَهُ .
      قال ابن الأَعرابي في بيت الأَعشى : تَقَمَّرها تزوّجها وذهب بها وكان قَلْبُها مع الأَعشى فأَصبحت وهي قضاعية ، وقال ثعلب : سأَلت ابن الأَعرابي عن معنى قوله تَقَمَّرها فقال : وقع عليها وهو ساكت فظنته شيطاناً .
      وسحاب أَقْمَرُ : مَلآنُ ؛

      قال : سَقى دارَها جَوْنُ الرَّبابةِ مُخْضِلٌ ، يَسُحُّ فَضِيضَ الماء مِن قَلَعٍ قُمْرِ وقَمِرَتِ القِرْبةُ تَقْمَرُ قَمَراً إِذا دخل الماء بين الأَدَمَةِ والبَشَرة فأَصابها فضاء وفساد ؛ وقال ابن سيده : وهو شيء يصيب القربة من القَمَرِ كالاحتراق .
      وقَمِرَ السقاءُ قَمَراً : بانت أَدَمَتُه من بَشَرَتِه .
      وقَمِرَ قَمَراً : أَرِقَ في القَمَر فلم ينم .
      وقَمِرَتِ الإِبلُ : تأَخر عَشاؤها أَو طال في القَمَر ، والقَمَرُ : تَحَيُّرُ البصر من الثلج .
      وقَمِرَ الرجلُ يَقْمَرُ قَمَراً : حار بصره في الثلج فلم يبصر .
      وقَمِرَتِ الإِبلُ أَيضاً : رَوِيتْ من الماء .
      وقَمِرَ الكلأُ والماءُ وغيره : كثر .
      وماء قَمِرٌ : كثير ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : في رأْسِه نَطَّافةٌ ذاتُ أُشَرْ ، كنَطَفانِ الشَّنِّ في الماءِ القَمِرْ وأَقْمَرَتِ الإِبلُ : وقعت في كَلإٍ كثير .
      وأَقْمَر الثمرُ إِذا تأَخر إِيناعه ولم يَنْضَجْ حتى يُدْرِكَه البَرْدُ فتذهب حلاوته وطعمه .
      وقامَرَ الرجلَ مُقامَرَةً وقِماراً : راهنه ، وهو التقامرُ .
      والقِمارُ : المُقامَرَةُ .
      وتَقَامَرُوا : لعبوا القِمارَ .
      وقَمِيرُك : الذي يُقامِرُك ؛ عن ابن جني ، وجمعه أَقْمارٌ ؛ عنه أَيضاً ، وهو شاذ كنصير وأَنصارٍ ، وقد قَمَره يَقْمِرُه قَمْراً .
      وفي حديث أَبي هريرة : من ، قال تَعالَ أُقامِرْكَ فلْيَتَصَدَّق بقَدْرِ ما أَراد أَن يجعله خَطَراً في القِمار .
      الجوهري : قَمَرْتُ الرجل أَقْمِرُه ، بالكسر ، قَمْراً إِذا لاعبته فيه فغلبته ، وقامَرْتُه فَقَمَرْتُه أَقْمُرُه ، بالضم ، قَمْراً إِذا فاخرته فيه فغلبته .
      وتَقَمَّر الرجلُ : غلب من يُقامِرُه .
      أَبو زيد : يقال في مَثَلٍ : وضَعْتُ يدي بين إِحدى مَقْمُورَتَينِ أَي بين إِحدى شَرَّتَيْنِ .
      والقَمْراء : طائر صغير من الدَّخاخِيلِ .
      التهذيب : القَمْراء دُخَّلَةٌ من الدُّخَّلِ ، والقُمْرِيُّ : طائر يُشْبه الحَمامَ القُمْرَ البيضَ .
      ابن سيده : القُمْرِيَّة ضرب من الحمام .
      الجوهري : القُمْرِيُّ منسوب إِلى طَيْرٍ قُمْرٍ ، وقُمْرٌ إِما أَن يكون جمع أَقْمَرَ مثل أَحْمَرَ وحُمْرٍ ، وإِما أَن يكون جمع قُمْرِيٍّ مثل رُومِيٍّ ورُومٍ وزِنْجِيٍّ وزِنْجٍ ؛ قال أَبو عامر جَدُّ العباس بن مِرْداس : لا نَسَبَ اليومَ ولا خُلَّةً ، إِتَّسَعَ الفَتْقُ على الراتِقِ لا صُلْحَ بيني فاعْلَمُوه ، ولا بينكُمُ ، ما حَمَلَتْ عاتقي سَيْفي ، وما كنا بنَجْدٍ ، وما قَرْقَرَ قُمْرُ الوادِ بالشاهق ؟

      ‏ قال ابن بري : سبب هذا الشعر أَن النعمان بن المنذر بعث جيشاً إِلى بني سُليم لشيء كان وَجَدَ عليهم من أَجله ، وكان مُقَدَّمَ الجيش عمرو بنُ فَرْتَنا ، فمرّ الجيش على غَطَفَانَ فاستجاشوهم على بني سُليم ، فهزمت بنو سُلَيم جيشَ النعمان وأَسَرُوا عمرو بن فَرْتَنا ، فأَرسلت غَطَفان إِلى بني سُلَيم وقالوا : ننشدكم بالرَّحِم التي بيننا إِلاَّ ما أَطلقتم عمرو بن فرتنا ، فقال أَبو عامر هذه الأَبيات أَي لا نسب بيننا وبينكم ولا خُلَّة أَي ولا صداقة بعدما أَعنتم جيش النعمان ولم تُراعُوا حرمة النسب بيننا وبينكم ، وقد تَفاقَم الأَمرُ بيننا فلا يُرْجى صلاحُه فهو كالفَتْقِ الواسع في الثوب يُتْعِبُ من يَرُومُ رَتْقَه ، وقطع همزة اتسع ضرورة وحَسَّنَ له ذلك كونه في أَول النصف الثاني لأَنه بمنزلة ما يبتدأُ به ، ويروى البيت الأَول : اتسع الحزف على الراقع ؛ قل : فمن رواه على هذا فهو لأَنَسِ بن العباس وليس لأَبي عامر جد العباس .
      قال : والأُنثى من القَمارِيِّ قُمْرِيَّة ، والذَّكَرُ ساقُ حُرٍّ ، والجمع قَمارِي ، غير مصروف ، وقُمْرٌ .
      وأَقْمَرَ البُسْرُ : لم يَنْضَجْ حتى أَدركه البرد فلم يكن له حلاوة .
      وأَقْمَر التمر : ضربه البَرْدُ فذهبت حلاوته قبل أَن يَنْضَجَ .
      ونخلة مِقْمارٌ : بيضاء البُسْر .
      وبنو قَمَرٍ : بطنٌ من مَهْرَةَ بن حَيْدانَ .
      وبنو قُمَيْرٍ : بطنٌ منهم .
      وقَمارِ : موضع ، إِليه ينسب العُود القَمارِيّ .
      وعُود قَمارِيٌّ : منسوب إِلى موضع ببلاد الهند .
      وقَمْرة عنز : موضع ؛ قال الطرماح : ونحن حَصَدْنا صَرْخَدٍ * بقُمْرةِ عَنْزٍ نَهْشَلاً أَيَّما حَصْدِ (* كذا بياض بأصله .)"

    المعجم: لسان العرب

,
  1. قُمْرَةُ
    • ـ قُمْرَةُ : لَوْنٌ إلى الخُضْرَةِ ، أو بَياضٌ فيه كُدْرَةٌ . حِمارٌ أقْمَرُ ، وأتانٌ قَمْراءُ .
      ـ قَمَرُ : يكونُ في الليلَةِ الثالثةِ .
      ـ قَمْراءُ : ضَوْءُهُ ، وطائرٌ ، وليلَةٌ فيها القَمَرُ ، كالمُقْمِرَة والمُقْمِرِ والقَمِرَةِ .
      ـ وَجْهٌ أقْمَرُ : مُشَبَّهٌ به .
      ـ أقْمَرَ : ارْتَقَبَ طُلوعَهُ .
      ـ تَقَمَّرَ الأَسَدُ : طَلَبَ الصَّيدَ في القَمَرِ ،
      ـ تَقَمَّرَتِ المرأةَ : اخْتَدَعَها ، أو ابْتَنَى عَليها في القَمْراءِ .
      ـ قَمِرَ السِّقاءُ : بانَتْ أَدَمَتُهُ من بَشَرَتِه ،
      ـ قَمِرَ الرجُلُ : تَحَيَّرَ بَصَرُهُ من الثَّلْجِ ، وأَرِقَ في القَمَرِ فلم يَنَمْ ،
      ـ قَمِرَتِ الإِبلُ : رَوِيَتْ من الماءِ ،
      ـ قَمِرَ الكَلأُ والماءُ وغيرُهما : كثُرَ .
      ـ ماءٌ قَمِرٌ : كثيرٌ .
      ـ أَقْمَرُ : الأَبْيَضُ .
      ـ أقْمَرَ الثَّمَرُ : تَأَخَّرَ إِيناعُهُ حتى يُدْرِكَهُ البَرْدُ ،
      ـ أقْمَرَتِ الإِبِلُ : وقَعَتْ في كَلأٍ كثيرٍ .
      ـ قامَرَهُ مُقامَرَةً وقِماراً فَقَمَرَهُ وتَقَمَّرَهُ : راهَنَه فَغَلَبَهُ ، وهو التَّقامُرُ .
      ـ قَمِيرُكَ : مُقامِرُكَ ، ج : أقْمارٌ ، وقد قَمَرَ يَقْمِرُ .
      ـ تَقَمَّرَ المرأةَ : تَزَوَّجَها .
      ـ قُمْرِيَّةُ : ضَرْبٌ من الحَمَامِ ، ج : قَمارِيُّ وقُمْرٌ ، أو الأُنْثى قُمْرِيَّةٌ ، والذَّكَرُ ساقُ حُرٍّ .
      ـ نَخْلَةٌ مِقْمارٌ : بَيْضاءُ البُسْر .
      ـ مَقْمُورُ : الشَّرُّ .
      ـ بَنُو قَمَرٍ : حَيٌّ .
      ـ غُبُّ القَمَرِ : موضع بينَ ظَفارِ والشِّحْرِ .
      ـ بَنُو قُمَيْرٍ : بَطْنٌ .
      ـ قَمَارٌ : موضع ، منه العُودُ القَمَارِيُّ .
      ـ قَمَرُ المُقَنَّعِ : هو الذي أظْهَرَهُ في الجَوِّ احْتِيالاً ، أو أنَّهُ من عَكْسِ شُعاعِ الزِّئْبِقِ .
      ـ قَمِيرُ بنتُ عَمْرٍو : امرأةُ مَسْرُوقِ بنِ الأَجْدَعِ .
      ـ قُمْرُ : موضع وراءَ بلادِ الزَّنْجِ ، يُجْلَبُ منه الوَرَقُ القُمارِيُّ ، ولا يُقالُ : القُمْرِيُّ ، وهو حِرِّيفٌ طَيِّبُ الطَّعْمِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أقْمَر
    • أقمر - إقمارا
      1 - أقمر الليل : أضاء بنور القمر . 2 - أقمر الهلال : صار قمرا . 3 - أقمر : طلع عليه القمر . 4 - أقمر : إرتقب طلوع القمر . 5 - أقمرت الجمال : شربت فرويت وشبعت . 6 - أقمرت الجمال : رعت في عشب كثير . 7 - أقمر الثمر : تأخر نضجه حتى يدركه البرد . 8 - أقمر الثمر : أصابه البرد وأفسده قبل أن ينضج .



    المعجم: الرائد

  3. أقمرَ
    • أقمرَ يُقمر ، إقمارًا ، فهو مُقْمِر :-
      أقمر الهلالُ صار قمرًا ، وذلك في الليلة الثالثة من الشّهر القمريّ .
      • أقمرتِ اللَّيلةُ : أشرقت ، أضاءت بنور القمر :- ليلةٌ مقمرة ، - أقمر ليلُنا ، وطاب سمرُنا :-
      • وَجْهٌ مقمر : مُشْرق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تَقَمَّرَ
    • تَقَمَّرَ : خرج فى القَمْرَاء .
      و تَقَمَّرَ فلانًا : زاره فى القَمْرَاء .
      و تَقَمَّرَ الصيدَ : خدعه .
      ويقال : تقَمَّرَ عدوَّه : تعاهد غِرَّته ليُوقِع به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَقَمَّر
    • تقمر - تقمرا
      1 - تقمر : خرج في الليلة المقمرة . 2 - تقمره : زاره في الليلة المقمرة . 3 - تقمر الصيد : خدعه . 4 - تقمر الصيد : تصيده في ضوء القمر . 5 - تقمره : غلبه في القمار .

    المعجم: الرائد



  6. إقمار
    • إقمار - اقميرارا
      1 - إبيض وصار بلون القمر

    المعجم: الرائد

  7. تقامر النّاس على سباق الخيل
    • تراهنوا ولعبوا القمارَ عليه .

    المعجم: عربي عامة

  8. تَقامَرَ
    • [ ق م ر ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَقامَرَ ، يَتَقامَرُ ، مصدر تَقامُرٌ . :- تَقامَرُوا خَلْفَ أَسْوارِ الْمَدينَةِ :- : لَعِبُوا القِمارَ .

    المعجم: الغني

  9. تَقامُرٌ


    • [ ق م ر ]. ( مصدر تَقامَرَ ). :- نَهاهُمْ عَنِ التَّقامُرِ :- : عَنْ لَعِبِ القِمارِ .

    المعجم: الغني

  10. تقامَر
    • تقامر - تقامرا
      1 - تقامر القوم : لعبوا القمار

    المعجم: الرائد

  11. تقامرَ
    • تقامرَ على يتقامر ، تقامُرًا ، فهو مُتقامِر ، والمفعول مُتقامَر عليه :-
      تقامر النَّاسُ على سباق الخيل تراهنوا ولعبوا القمارَ عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. أقمر الهلال
    • صار قمرًا ، وذلك في الليلة الثالثة من الشّهر القمريّ .

    المعجم: عربي عامة

  13. أَقْمَرَ
    • أَقْمَرَ الهلالُ : صار قَمَرًا ، وذلك فى الليلة الثالثة من الشهر .
      و أَقْمَرَ الليلَةُ : أَضاءَت بنور القمر .
      و أَقْمَرَ القَومُ : طَلَعَ عليهم القمر .
      والتَّمْرُ : أَدركَه البردُ قبل نُضجِهِ فلم يَحْلُ .
      و أَقْمَرَ الإِبلُ ونحوُها : وقعتْ فى كَلإٍ كثير .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أقْمَرَ
    • [ ق م ر ]. ( فعل : رباعي لازم ). أقْمَرَ ، يُقْمِرُ ، مص : إِقْمَارٌ .
      1 . :- أقْمَرَ اللَّيْلُ :- : أضَاءَ بِضَوْءِ القَمَرِ .
      2 . :- أقْمَرَ الهِلاَلُ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ :- : صَارَ قَمَراً .
      3 . :- أقْمَرَ السُّمَّارُ :- : طَلَعَ عَلَيْهِمُ القَمَرُ ، أَوِ ارْتَقَبُوا طُلُوعَ القَمَرِ .

    المعجم: الغني

  15. أقْمَرُ
    • جمع : قُمْرٌ . مؤ : قَمْرَاءُ . [ ق م ر ] ( صف ).
      1 . :- وَجْهٌ أقْمَرُ :- : مُشَبَّهٌ بِالقَمَرِ .
      2 . :- سَحَابٌ أقْمَرُ :- : ملآن .
      3 . تُطْلَقُ صِفَةُ الأقْمَرِ علَى ما هُوَ أبْيَضُ وَما لَوْنُهُ قُمْرَةٌ .

    المعجم: الغني

  16. أَقْمَرُ
    • أَقْمَرُ :-
      جمع قُمْر ، مؤ قَمْراءُ ، جمع مؤ قَمْراوات وقُمْر : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قَمِرَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. الأَقْمَرُ
    • الأَقْمَرُ الأَقْمَرُ وجهٌ أَقْمَر : مشرِقٌ شبيهٌ بالقمر . والجمع : قُمْرٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. قَمِرَ
    • قَمِرَ يَقْمَر ، قَمَرًا ، فهو أَقْمَرُ وقَمِر :-
      قمِر اللَّيلُ أضاء بنُور القمرِ .
      قمِر الشّيءُ : اشتدَّ بياضُه :- وجهٌ أقْمَرُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. أقْمَر
    • أقمر - ج ، قمر ، - مؤ ، قمراء
      1 - أقمر : ما لونه « القمرة »، وهي لون البياض إلى الخضرة . 2 - أقمر : أبيض . 3 - أقمر : « وجه أقمر » مشبه بالقمر . 4 - أقمر : « سحاب أقمر » : ملآن بالمطر ..

    المعجم: الرائد

  20. قمر
    • " القُمْرَة : لون إِلى الخُضْرة ، وقيل : بياض فيه كُدْرَة ؛ حِمارٌ أَقْمَرُ .
      والعرب تقول في السماء إِذا رأَتها : كأَنها بطنُ أَتانٍ قَمْراءَ فهي أَمْطَرُ ما يكون .
      وسَنَمَةٌ قَمْراءُ : بيضاء ؛ قال ابن سيده : أَعني بالسَّنَمَة أَطرفَ الصِّلِّيان التي يُنْسِلُها أَي يُلْقيها .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ذكر الدجال فقال : هِجانٌ أَقْمَرُ .
      قال ابن قتيبة : الأَقمر الأَبيض الشديد البياض ، والأُنثى قَمْراء .
      ويقال للسحاب الذي يشتدّ ضوءُه لكثرة مائه : سحاب أَقمر .
      وأَتان قمراء أَي بيضاء .
      وفي حديث حليمة : ومَعَنا أَتانٌ قَمْراءُ ، وقد تكرر ذكر القُمْرة في الحديث .
      ويقال : إِذا رأَيت السحابة كأَنها بطنُ أَتانٍ قَمْراءَ فذلك الجَوْدُ .
      وليلة قَمْراء أَي مضيئة .
      وأَقْمَرَتْ ليلتنا : أَضاءت .
      وأَقْمَرْنا أَي طلع علينا القَمَرُ .
      والقَمَرُ : الذي في السماء .
      قال ابن سيده : والقَمَر يكون في الليلة الثالثة من الشهر ، وهو مشتق من القُمْرة ، والجمع أَقْمار .
      وأَقْمَرَ : صار قَمَراً ، وربما ، قالوا : أَقْمَر الليلُ ولا يكون إِلا في الثالثة ؛

      أَنشد الفارسي : يا حَبَّذا العَرَصاتُ ليَلاً في لَيالٍ مُقْمِرات أَبو الهثيم : يسمى القمر لليلتين من أَول الشهر هلالاً ، ولليلتين من آخره ، ليلة ست وعشرين وليلة سبع وعشرين ، هلالاً ، ويسمى ما بين ذلك قَمَراً .
      الجوهري : القَمَرُ بعد ثلاث إِلى آخر الشهر يسمى قمراً لبياضه ، وفي كلام بعضهم قُمَيْرٌ ، وهو تصغيره .
      والقَمَرانِ : الشمس والقمر .
      والقَمْراءُ : ضوء القَمَرِ ، وليلة مُقْمِرَة وليلة قمراء مُقْمِرَة ؛

      قال : يا حبذا القَمْراءُ والليلُ السَّاجْ ، وطُرُقٌ مثلُ مُلاءِ النَّسَّاج وحكى ابن الأَعرابي : ليلٌ قَمْراءُ ، قال ابن سيده : وهو غريب ، قال : وعندي أَنه عنى بالليل الليلة أَو أَنثه على تأْنيث الجمع .
      قال : ونظيره ما حكاه من قولهم ليل ظَلْماءُ ، قال : إِلا أَن ظلماء أَسهل من قمراء ، قال : ولا أَدري لأَيِّ شيء استسهل ظلماء إِلا أَن يكون سمع العرب تقوله أَكثر .
      وليلة قَمِرَةٌ : قَمْراءُ ؛ عن ابن الأَعرابي ، قال : وقيل لرجل : أَيّ النساء أَحَبُّ إِليك ؟، قال : بَيْضاء بَهْتَرة ، حاليةٌ عَطِرَة ، حَيِيَّةٌ خَفِرَة ، كأَنها ليلة قَمِرَة ؛ قال ابن سيده : وقَمِرَه عندي على النَّسَب .
      ووجهٌ أَقْمَرُ : مُشَبَّه بالقَمر .
      وأَقْمَر الرجلُ : ارْتَقَبَ طُلوعَ القَمر ؛ قال ابن أَحمر : لا تُقْمِرَنَّ على قَمْرٍ ولَيْلَتِه ، لا عَنْ رِضاكَ ، ولا بالكُرْه مُغْتَصبا ابن الأَعرابي : يقال للذي قَلَصَتْ قُلْفَته حتى بدا رأْس ذكره عَضَّه القَمَرُ ؛

      وأَنشد : فِداكَ نِكْسٌ لا يَبِضُّ حَجَرُهْ ، مُخَرَّقُ العِرْضِ جَدِيدٌ مِمْطَرُه في ليلِ كانونٍ شديدٍ خَصَرُهْ ، عَضَّ بأَطرافِ الزُّبانى قَمَرُهْ يقول : هو أَقلف ليس بمختون إِلا ما نَقَصَ منه القَمَرُ ، وشبه قلفته بالزُّبانى ، وقيل : معناه أَنه وُلد والقمر في العقرب فهو مشؤوم .
      والعرب تقول : اسْتَرْعَيْتُ مالي القَمَرَ إِذا تركته هَمَلاً ليلاً بلا راع يحفظه ، واسْتَرْعَيْتُه الشمسَ إِذا أَهْمَلته نهاراً ؛ قال طَرَفَةُ : وكانَ لها جارانِ قابُوسُ منهما وبِشْرٌ ، ولم أَسْتَرْعِها الشمسَ والقَمر أَي لم أُهْمِلْها ؛ قال وأَراد البَعِيثُ هذا المعنى بقوله : بحَبْلِ أَميرِ المؤمنين سَرَحْتُها ، وما غَرَّني منها الكواكبُ والقَمَرْ وتَقَمَّرْته : أَتيته في القَمْراء .
      وتَقَمَّر الأَسدُ : خرج يطلب الصيدَ في القَمْراء ؛ ومنه قول عبد الله بن عَثْمةَ الضَّبِّيِّ : أَبْلِغْ عُثَيْمَةَ أَنَّ راعي إِبْلِهِ سَقَطَ العَشاءُ به على سِرْحانِ سَقَطَ العَشاءُ به على مُتَقَمِّرٍ ، حامي الذِّمارِ مُعاوِدِ الأَقْران ؟

      ‏ قال ابن بري : هذا مثل لمن طلب خيراً فوقع في شر ، قال : وأَصله أَن يكون الرجل في مَفازةٍ فيعوي لتجيبه الكلابُ بنُباحِها فيعلم إِذا نَبَحَتْه الكلابُ أَنه موضع الحَيِّ فيستضيفهم ، فيسمع الأَسدُ أَو الذئب عُواءَه فيقصد إِليه فيأْكله ؛ قال : وقد قيل إِن سرحان ههنا اسم رجل كان مُغِيراً فخرج بعضُ العرب بإِبله ليُعَشِّيَها فهَجَم عليه سِرْحانُ فاستاقها ؛

      قال : فيجب على هذا أَن لا ينصرف سرحان للتعريف وزيادة الأَلف والنون ، قال : والمشهور هو القول الأَوّل .
      وقَمَروا الطيرَ : عَشَّوْها في الليل بالنار ليَصِيدُوها ، وهو منه ؛ وقول الأَعشى : تَقَمَّرَها شيخٌ عِشاءً فأَصْبَحَتْ قُضاعِيَّةً ، تأْتي الكواهِنَ ناشِصا يقول : صادَها في القَمْراء ، وقيل : معناه بَصُرَ بها في القَمْراء ، وقيل : اخْتَدَعها كما يُخْتَدَعُ الطير ، وقيل : ابْتَنى عليها في ضوء القمر ، وقال أَبو عمرو : تَقَمَّرها أَتاها في القَمْراء ، وقال الأَصمعي : تَقَمَّرها طلب غِرَّتَها وخَدَعها ، وأَصله تَقَمَّر الصَّيَّادُ الظِّباءَ والطَّيْرَ بالليل إِذا صادها في ضوء القمر فَتَقْمَرُ أَبصارُها فتُصاد ؛ وقال أَبو زُبَيْدٍ يصف الأَسد : وراحَ على آثارهم يَتَقَمَّرُ أَي يتعاهد غِرَّتَهم ، وكأَنَّ القِمارَ مأْخوذ من الخِدَاع ؛ يقال : قامَره بالخِدَاعِ فَقَمَرَهُ .
      قال ابن الأَعرابي في بيت الأَعشى : تَقَمَّرها تزوّجها وذهب بها وكان قَلْبُها مع الأَعشى فأَصبحت وهي قضاعية ، وقال ثعلب : سأَلت ابن الأَعرابي عن معنى قوله تَقَمَّرها فقال : وقع عليها وهو ساكت فظنته شيطاناً .
      وسحاب أَقْمَرُ : مَلآنُ ؛

      قال : سَقى دارَها جَوْنُ الرَّبابةِ مُخْضِلٌ ، يَسُحُّ فَضِيضَ الماء مِن قَلَعٍ قُمْرِ وقَمِرَتِ القِرْبةُ تَقْمَرُ قَمَراً إِذا دخل الماء بين الأَدَمَةِ والبَشَرة فأَصابها فضاء وفساد ؛ وقال ابن سيده : وهو شيء يصيب القربة من القَمَرِ كالاحتراق .
      وقَمِرَ السقاءُ قَمَراً : بانت أَدَمَتُه من بَشَرَتِه .
      وقَمِرَ قَمَراً : أَرِقَ في القَمَر فلم ينم .
      وقَمِرَتِ الإِبلُ : تأَخر عَشاؤها أَو طال في القَمَر ، والقَمَرُ : تَحَيُّرُ البصر من الثلج .
      وقَمِرَ الرجلُ يَقْمَرُ قَمَراً : حار بصره في الثلج فلم يبصر .
      وقَمِرَتِ الإِبلُ أَيضاً : رَوِيتْ من الماء .
      وقَمِرَ الكلأُ والماءُ وغيره : كثر .
      وماء قَمِرٌ : كثير ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : في رأْسِه نَطَّافةٌ ذاتُ أُشَرْ ، كنَطَفانِ الشَّنِّ في الماءِ القَمِرْ وأَقْمَرَتِ الإِبلُ : وقعت في كَلإٍ كثير .
      وأَقْمَر الثمرُ إِذا تأَخر إِيناعه ولم يَنْضَجْ حتى يُدْرِكَه البَرْدُ فتذهب حلاوته وطعمه .
      وقامَرَ الرجلَ مُقامَرَةً وقِماراً : راهنه ، وهو التقامرُ .
      والقِمارُ : المُقامَرَةُ .
      وتَقَامَرُوا : لعبوا القِمارَ .
      وقَمِيرُك : الذي يُقامِرُك ؛ عن ابن جني ، وجمعه أَقْمارٌ ؛ عنه أَيضاً ، وهو شاذ كنصير وأَنصارٍ ، وقد قَمَره يَقْمِرُه قَمْراً .
      وفي حديث أَبي هريرة : من ، قال تَعالَ أُقامِرْكَ فلْيَتَصَدَّق بقَدْرِ ما أَراد أَن يجعله خَطَراً في القِمار .
      الجوهري : قَمَرْتُ الرجل أَقْمِرُه ، بالكسر ، قَمْراً إِذا لاعبته فيه فغلبته ، وقامَرْتُه فَقَمَرْتُه أَقْمُرُه ، بالضم ، قَمْراً إِذا فاخرته فيه فغلبته .
      وتَقَمَّر الرجلُ : غلب من يُقامِرُه .
      أَبو زيد : يقال في مَثَلٍ : وضَعْتُ يدي بين إِحدى مَقْمُورَتَينِ أَي بين إِحدى شَرَّتَيْنِ .
      والقَمْراء : طائر صغير من الدَّخاخِيلِ .
      التهذيب : القَمْراء دُخَّلَةٌ من الدُّخَّلِ ، والقُمْرِيُّ : طائر يُشْبه الحَمامَ القُمْرَ البيضَ .
      ابن سيده : القُمْرِيَّة ضرب من الحمام .
      الجوهري : القُمْرِيُّ منسوب إِلى طَيْرٍ قُمْرٍ ، وقُمْرٌ إِما أَن يكون جمع أَقْمَرَ مثل أَحْمَرَ وحُمْرٍ ، وإِما أَن يكون جمع قُمْرِيٍّ مثل رُومِيٍّ ورُومٍ وزِنْجِيٍّ وزِنْجٍ ؛ قال أَبو عامر جَدُّ العباس بن مِرْداس : لا نَسَبَ اليومَ ولا خُلَّةً ، إِتَّسَعَ الفَتْقُ على الراتِقِ لا صُلْحَ بيني فاعْلَمُوه ، ولا بينكُمُ ، ما حَمَلَتْ عاتقي سَيْفي ، وما كنا بنَجْدٍ ، وما قَرْقَرَ قُمْرُ الوادِ بالشاهق ؟

      ‏ قال ابن بري : سبب هذا الشعر أَن النعمان بن المنذر بعث جيشاً إِلى بني سُليم لشيء كان وَجَدَ عليهم من أَجله ، وكان مُقَدَّمَ الجيش عمرو بنُ فَرْتَنا ، فمرّ الجيش على غَطَفَانَ فاستجاشوهم على بني سُليم ، فهزمت بنو سُلَيم جيشَ النعمان وأَسَرُوا عمرو بن فَرْتَنا ، فأَرسلت غَطَفان إِلى بني سُلَيم وقالوا : ننشدكم بالرَّحِم التي بيننا إِلاَّ ما أَطلقتم عمرو بن فرتنا ، فقال أَبو عامر هذه الأَبيات أَي لا نسب بيننا وبينكم ولا خُلَّة أَي ولا صداقة بعدما أَعنتم جيش النعمان ولم تُراعُوا حرمة النسب بيننا وبينكم ، وقد تَفاقَم الأَمرُ بيننا فلا يُرْجى صلاحُه فهو كالفَتْقِ الواسع في الثوب يُتْعِبُ من يَرُومُ رَتْقَه ، وقطع همزة اتسع ضرورة وحَسَّنَ له ذلك كونه في أَول النصف الثاني لأَنه بمنزلة ما يبتدأُ به ، ويروى البيت الأَول : اتسع الحزف على الراقع ؛ قل : فمن رواه على هذا فهو لأَنَسِ بن العباس وليس لأَبي عامر جد العباس .
      قال : والأُنثى من القَمارِيِّ قُمْرِيَّة ، والذَّكَرُ ساقُ حُرٍّ ، والجمع قَمارِي ، غير مصروف ، وقُمْرٌ .
      وأَقْمَرَ البُسْرُ : لم يَنْضَجْ حتى أَدركه البرد فلم يكن له حلاوة .
      وأَقْمَر التمر : ضربه البَرْدُ فذهبت حلاوته قبل أَن يَنْضَجَ .
      ونخلة مِقْمارٌ : بيضاء البُسْر .
      وبنو قَمَرٍ : بطنٌ من مَهْرَةَ بن حَيْدانَ .
      وبنو قُمَيْرٍ : بطنٌ منهم .
      وقَمارِ : موضع ، إِليه ينسب العُود القَمارِيّ .
      وعُود قَمارِيٌّ : منسوب إِلى موضع ببلاد الهند .
      وقَمْرة عنز : موضع ؛ قال الطرماح : ونحن حَصَدْنا صَرْخَدٍ * بقُمْرةِ عَنْزٍ نَهْشَلاً أَيَّما حَصْدِ (* كذا بياض بأصله .)"

    المعجم: لسان العرب



معنى يتقامر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَامَرَ** - [ق م ر]. (ف: ربا. متعد).** قَامَرَ**،** يُقَامِرُ**، مص. مُقَامَرَةٌ، قِمَارٌ. "قَامَرَ زَمِيلَهُ" : لاَعَبَهُ القِمَارَ.
الرائد
* قامر مقامرة وقمارا. (قمر) ه: لاعبه في القمار.ف


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: