وصف و معنى و تعريف كلمة يتقرفص:


يتقرفص: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و قاف (ق) و راء (ر) و فاء (ف) و صاد (ص) .




معنى و شرح يتقرفص في معاجم اللغة العربية:



يتقرفص

جذر [قرفص]

  1. قَرفَصَ: (فعل)
    • قرفصَ يقرفص ، قرفصةً ، فهو مُقَرْفِص
    • قرْفص الشَّخصُ :جلس على الأرض شادًّا يديه تحت رِجْلَيه
  2. قَرَف : (اسم)
    • الجمع : قِراف
    • مصدر قَرِفَ
    • شَعَرَ بِالقَرَفِ : شَعَرَ بِالتَّقَزُّزِ
    • القَرَفُ : مخالطةُ ما يُستكرَه
    • القَرَفُ: العَدْوَى
    • القَرَفُ:الوباءُ
    • القَرَفُ: النُّكْسُ في المرض
    • القَرَفُ: التهمةُ والجمع : قِرَافٌ
    • داء يقتل البعير
  3. قَرَفَ : (فعل)
    • قرَفَ يَقرِف ، قَرْفًا ، فهو قارِف ، والمفعول مَقْروف
    • قَرَفَ الذَّنْبَ : قارَفَهُ، أَتَاهُ
    • قرَف فلانًا: عابه واتَّهمه
    • قَرَفَ الرَّجُلُ : كَذَبَ، خَلَّطَ
    • قَرَفَ عَلَيْهِ : بَغَى عَلَيْهِ
    • قَرَفَ لِعِيَالِهِ : كَسَبَ مِنْ هُنَا وَمِنْ هُنَا
    • قَرَفَ الْمُذْنِبَ: عَابَهُ، لاَمَهُ
    • قَرَفَ الْجِلْدَ : قَشَرَهُ بَعْدَ يُبْسِهِ
    • قَرَفَ الشيءَ: خَلَطَهُ بما هو أَدناه
    • قَرَفَه بكذا: نَسَبَهُ إِليه وعابه به
  4. قَرِفَ : (فعل)
    • قرِفَ من يَقرَف ، قَرَفًا ، فهو قارف ، والمفعول مقروف منه
    • قَرِفَ الرَّجُلُ : دَانَى الْمَرَضَ
    • قَرِفَ الْمَرَضَ : قَرُبَ مِنْهُ
    • قَرِفَ مِنْهُ : تَقَزَّزَ، نَفَرَ مِنْهُ، عافه وكرهه


  5. قَرْف : (اسم)
    • قَرْف : مصدر قَرَفَ
  6. قَرَّفَ : (فعل)
    • قرَّفَ يقرِّف ، تقريفًا ، فهو مُقَرِّف ، والمفعول مُقَرَّف
    • قَرَّفَ القُرْصَةَ : قَشَرَهَا بَعْدَ يُبْسِهَا
    • قَرَّفَهُ بِآثَامِهِ : عَابَهُ بِهَا
    • قرَّفه : أثار قرفه واشمئزازه
  7. قَرف : (اسم)
    • القَرْفُ : الأَديمُ الأَحمرُ
    • أَحمرُ قَرْفٌ: شديدُ الحمرة
    • مصدر قرَفَ
  8. قُرُف : (اسم)
    • قُرُف : جمع قَروف
  9. قُرْف : (اسم)
    • قُرْف : جمع أَقْرف
  10. قِرْف : (اسم)


    • قِرْف : جمع قِرْفَةُ
  11. قِرف : (اسم)
    • القِرْفُ من كل شيء: قِشْرُهُ
    • وقِرْفُ الرُّمانة: قشرُها
    • وقِرْفُ الخُبْز: ما قُشِر منه وبقي في التَّنُّور
    • وقِرْفُ الأَرض: ما يقتلع منها من البُقول والعُروق
    • وقِرْفُ الوَطْب: ما يَلزَقُ به من وسَخ اللَّبن
    • القِرْفُ :المُخاطُ اليابسُ اللاَّزقُ في الأَنف
  12. مُقَرْفِص: (اسم)
    • مُقَرْفِص : فاعل من قَرفَصَ
  13. مُقَرفِص: (اسم)
    • فاعل من قَرْفَصَ
    • جَلَسَ مُقَرْفِصاً : جَلَسَ شَادّاً يَدَيْهِ تَحْتَ رِجْلَيْهِ
  14. تَقَرفَصَ: (فعل)
    • تَقَرْفَصْتُ، أَتَقَرْفَصُ، مصدر تَقَرْفُصٌ
    • تَقَرْفَصَ الشَّيْخُ : تَلَفَّفَ في ثَوْبِهِ
  15. قرفصة: (اسم)
    • قرفصة : مصدر قَرفَصَ
  16. تَقَرْفُص: (اسم)


    • تَقَرْفُص : مصدر تَقَرفَصَ
  17. تَقَرفُص: (اسم)
    • مصدر تَقَرْفَصَ
    • تَقَرْفُصُ الشَّيْخِ: تَلَفُّفُهُ في ثَوْبِهِ
  18. قُرفُصاء: (اسم)
    • القُرْفُصاءُ : أَن يجلسَ على أَليتيه ويلصقَ فخذيه ببطنه ويحتبيَ بيديه يضعهما على ساقيه، أَو يجلسَ على ركبتيه منكبّاً ويُلصِقَ بطنَهُ بفخذيه ويتأَبطَ كَفَّيْه
,
  1. قرف
    • "القِرْف: لِحاء الشجر، واحدته قِرْفةٌ، وجمع القِرْف قُروفٌ.
      والقُرافة: كالقِرْف.
      والقِرْف: القِشْر.
      والقِرْفة: القِشرة.
      والقِرفة: الطائفة من القِرْف، وكل قشر قِرف، بالكسر، ومنه قِرْف الرُّمَّانة وقِرف الخُبْز الذي يُقْشَر ويبقى في التَّنُّور.
      وقولهم: تَرَكْتُه على مِثل مَقرِف الصَّمْغة وهو موضع القِرْف أَي مَقْشِر الصمغة، وهو شبيه بقولهم تَرَكْتُه على مِثل ليلة الصَّدَر.
      ويقال: صَبَغ ثوبه بقِرْفِ السِّدْر أَي بقِشره؛ وقِرفُ كل شجرة: قِشرها.
      والقِرْفة: دواء معروف.
      ابن سيده: والقِرْف قِشْر شجرة طيبة الريح يوضع في الدواء والطعام، غَلَبَتْ هذه الصفة عليها غَلَبة الأَسماء لشرفها.
      والقِرْف من الخُبْز: ما يُقْشر منه.
      وقَرَفَ الشجرة يقرِفُها قَرْفاً: نَحَتَ قِرْفَها، وكذلك قَرَف القَرْحة فَتَقَرَّفَتْ أَي قَشَرَها، وذلك إذا يبِسَتْ؛ قال عنترة: عُلالَتُنا في كل يومِ كريهةٍ بأَسْيافِنا، والقَرْحُ لم يَتَقَرَّفِ أَي لم يعله ذلك؛

      وأَنشد الجوهري عجز هذا البيت: والجُرْحُ لم يَتَقَرَّف والصحيح ما أَوردناه.
      وفي حديث الخوارج: إذا رأَيتموهم فاقْرِفوهم واقتلوهم؛ هو من قَرَفْتُ الشجرة إذا قَشَرْتَ لحاءها.
      وقَرَفتُ جلد الرجل إذا اقْتَلَعْته، أَراد استأْصلوهم.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه:، قال له رجل من البادية: متى تَحِلُّ لنا المَيْتة؟، قال: إذا وجَدْتَ قِرْف الأَرض فلا تَقْرَبْها؛ أَراد ما تَقْتَرِف من بَقْل الأَرض وعُروقه أَي تَقْتَلِع، وأَصلها أَخذ القشر منه.
      وفي حديث ابن الزبير: ما على أَحدكم إذا أَتى المسجدَ أَن يُخرج قِرْفَةَ أَنفه أَي قِشْرَته، يريد المُخاط اليابس الذي لَزِق به أَي يُنَقّي أَنفه منه.
      وتقرفت القَرْحة أَي تقشَّرَت.
      ابن السكيت: القَرْف مصدر قَرَفْتُ القَرْحة أَقرِفُها قَرْفاً إذا نَكَأْتَها.
      ويقال للجُرح إذا تَقَشَّر: قد تَقَرَّف، واسم الجِلْدة القِرْفة.
      والقَرْف: الأَديم الأَحمر كأنه قُرِفَ أَي قُشِرَ فبَدتْ حُمْرَتُه، والعرب تقول: أَحمر كالقَرْف؛

      قال: أَحْمر كالقَرْف وأَحْوى أَدْعَج وأَحمر قَرِفٌ: شديد الحمرة.
      وفي حديث عبد الملك: أَراك أَحمَرَ قَرِفاً؛ القَرِف، بكسر الراء: الشديد الحمرة كأَنه قُرِف أَي قُشِر.
      وقَرَف السِّدْرَ: قَشَرَهُ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: اقْتَرِبوا قِرْفَ القِمَعْ يعني بالقِمَع قِمَع الوَطْب الذي يُصَب فيه اللبن، وقِرْفُه ما يَلْزَق به من وسَخ اللبن، فأَراد أَنّ هؤلاء المخاطبين أَوساخ ونصبه على النداء أَي يا قِرْفَ القِمَع.
      وقَرف الذَّنْبَ وغيره يَقْرِفُه قَرْفاً واقْتَرَفَه: اكتَسبه.
      والاقتراف: الاكتساب.
      اقترف أَي اكتَسب، واقْتَرَفَ ذنباً أَي أَتاه وفَعَلَه.
      وفي الحديث: رجل قَرَف على نفسه ذنُوباً أَي كَسَبَها.
      ويقال: قَرَفَ الذنبَ واقْتَرَفه إذا عمله.
      وقارَفَ الذنبَ وغيرَه: داناهُ ولاصَقَهُ.
      وقَرفَه بكذا أَي أَضافه إليه واتَّهَمه به.
      وفي التنزيل العزيز: وَليَقْتَرِفُوا ما هُم مُقْتَرِفون.
      واقْتَرَفَ المالَ: اقْتَناه.
      والقِرْفة: الكَسْب.
      وفلان يَقْرِف لعياله أَي يَكْسِب.
      وبَعير مُقْتَرَفٌ: وهو الذي اشْتُرِيَ حَديثاً.
      وإبل مُقتَرَفَة ومُقْرَفةٌ: مُسْتَجَدَّة.
      وقَرَفْتُ الرجل أَي عِبْتُه.
      ويقال: هو يُقْرَفُ بكذا أَي يُرْمى به ويُتَّهم، فهو مَقْروفٌ.
      وقَرَفَ الرجلَ بسوء: رماه، وقَرَفْته بالشيء فاقْتَرَفَ به.
      ابن السكيت: قَرْفتُ الرجلَ بالذنب قَرْفاً إذا رَمَيْتَه.
      الأَصمعي: قَرَف عليه فهو يَقْرِف قَرْفاً إذا بَغى عليه.
      وقَرَفَ فلانٌ فلاناً إذا وَقَع فيه، وأَصل القَرْف القَشْر.
      وقَرَف عليه قَرْفاً: كَذَبَ.
      وقَرَفَه بالشيء: اتّهمه.
      والقِرْفة: التُّهَمَة.
      وفلان قِرْفتي أَي تُهَمَتي، أَو هو الذي أَتَّهِمُه.
      وبنو فلان قِرْفَتي أَي الذين عندهم أَظُنّ طَلِبَتي.
      ويقال: سَلْ بَني فلان عن ناقتك فإنهم قِرْفةٌ أَي تَجِدُ خَبَرَها عندهم.
      ويقال أَيضاً: هو قَرَفٌ من ثَوْبي للذي تَتَّهِمُه.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، كان لا يأْخذ بالقَرَف أَي التهمة، والجمع القِراف.
      وفي حديث علي، كرم اللّه وجهه: أَوَلَمْ يَنْهَ أُمَيَّةَ عِلمُها بي عن قِرافي أَي عن تُهَمَتي بالمشاركة في دم عثمان، رضي اللّه عنه، وهو قَرَفٌ أَن يَفْعل وقَرِفٌ أَي خَلِيق، ولا يقال: ما أَقْرَفَه ولا أَقْرِفْ به، وأَجازهما ابن الأعرابي على مثل هذا.
      ورجل قَرَفٌ من كذا وقَرَفٌ بكذا أَي قَمِن؛ قال: والمرءُ ما دامَتْ حُشاشَتُه،قَرَفٌ من الحِدْثانِ والأَلَمِ والتثنية والجمع كالواحد.
      قال أَبو الحسن: ولا يقال قَرِفٌ ولا قَريفٌ.
      وقَرَفَ الشيءَ: خَلَطَهُ.
      والمُقارَفةُ والقِرافُ: المخالَطة، والاسم القَرَف.
      وقارفَ فلانٌ الخطيئة أَي خالطها.
      وقارف الشيءَ: دَاناه؛ ولا تكون المقارفة إلا في الأَشياء الدنيّة؛ قال طرفة: وقِرافُ من لا يَسْتَفِيقُ دَعارَةً يُعْدي، كما يُعْدي الصحيحَ الأَجْرَبُ وقال النابغة: وقارَفَتْ، وهْيَ لم تَجْرَبْ، وباعَ لها من الفَصافِصِ بالنُّمِّيِّ سِفْسِيرُ أَي قارَبَتْ أَنْ تَجْرَب.
      وفي حديث الإفك: إنْ كُنْتِ قارَفْتِ ذنباً فتوبي إلى اللّه، وهذا راجع إلى المُقاربة والمُداناة.
      وقارَفَ الجَرَبُ البعيرَ قِرافاً: داناه شيء منه.
      والقَرَفُ: العَدْوى.
      وأَقْرَفَ الجَرَبُ الصِّحاحَ: أَعْداها.
      والقَرَف: مُقارَفَة الوَباء.
      أَبو عمرو: القَرَف الوَباء، يقال: احذَر القَرَفَ في غنمك.
      وقد اقْتَرَفَ فلان من مرض آل فلان، وقد أَقْرَفُوه إقْرافاً: وهو أَن يأْتيهم وهم مَرْضَى فيُصيبَه ذلك.
      وقارف فلان الغنم: رعى بالأَرض الوبيئة.
      والقَرَف، بالتحريك: مداناة المرض.
      يقال: أَخْشى عليك القَرَف من ذلك، وقد قرِف، بالكسر.
      وفي الحديث: أَن قوماً شكَوْا إلى رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وَباء أَرضهم،فقال، صلى اللّه عليه وسلم: تَحوَّلوا فإن من القَرَف التَّلَفَ.
      قال ابن الأَثير: القَرَف ملابسة الداء ومداناة المرض، والتَّلَف الهلاك؛ قال: وليس هذا من باب العَدْوى وإنما هو من باب الطِّبِّ، فإن استصلاح الهواء من أَعون الأَشياء على صحة الأَبدان، وفساد الهواء من أَسرع الأَشْياء إلى الأَسقام.
      والقِرْفة: الهُجْنة.
      والمُقْرِفُ: الذي دانى الهُجْنة من الفرس وغيره الذي أُمه عربية وأَبوه ليس كذلك لأَن الإقْراف إنما هو من قِبَل الفَحْل، والهُجْنَة من قِبَل الأُم.
      وفي الحديث: أَنه رَكِبَ فرساً لأَبي طلحة مُقْرِفاً؛ المُقْرِفُ من الخيل الهَجين وهو الذي أُمه بِرْذَوْنةٌ وأَبوه عَربي، وقيل بالعكْس، وقيل: هو الذي دانى الهجنة من قِبَل أَبيه،وقيل: هو الذي دانى الهجنة وقارَبَها؛ ومنه حديث عمر، رضي اللّه عنه: كتَبَ إلى أَبي موسى في البَراذين: ما قارَفَ العِتاق منها فاجعل له سهماً واحداً، أَي قارَبَها وداناها.
      وأَقْرَفَ الرجلُ وغيره: دَنا من الهُجْنَة.
      والمُقْرِف أَيضاً: النَّذْل؛ وعليه وُجّه قوله: فإن يَكُ إقْرافٌ فَمِنْ قِبَلِ الفَحْلِ وقالوا: ما أَبْصَرَتْ عَيْني ولا أَقْرَفَتْ يدي أَي ما دنَتْ منه، ولا أَقْرَفْتُ لذلك أَي ما دانيتُه ولا خالطت أَهله.
      وأَقْرَفَ له أَي داناه؛ قال ابن بري: شاهده قول ذي الرمة: نَتوج، ولم تُقْرِفْ لِما يُمْتَنى له،إذا نُتِجَتْ ماتَتْ وحَيَّ سَليلُها لم تُقْرِفْ: لم تُدانِ ماله مُنْية.
      والمُنْية: انتِظار لَقْح الناقة من سبعة أَيام إلى خمْسة عَشَر يوماً.
      ويقال: ما أَقْرَفَتْ يدي شيئاً مما تَكرَه أَي ما دانَت وما قارَفَتْ.
      ووَجْه مُقْرِفٌ: غيرُ حَسَن؛ قال ذو الرمة: تُريكَ سُنَّةَ وَجْهٍ غيرَ مُقْرِفةٍ،مَلْساءَ، ليس بها خالٌ ولا نَدَبُ والمُقارفة والقِراف: الجماع.
      وقارَف امرأَته: جامعها.
      ومنه حديث عائشة،رضي اللّه عنها: إنْ كان النبي، صلى اللّه عليه وسلم، لَيُصْبِح جُنُباً من قِرافٍ غير احتلام ثم يصومُ، أَي من جماع.
      وفي الحديث في دَفْن أُم كُلثوم: من كان منكم لم يُقارِف أَهله الليلة فليَدْخُل قبرَها.
      وفي حديث عبد اللّه بن حُذافة:، قالت له أُمه: أَمِنْتَ أَن تكون أُمُّك قارَفَتْ بعض ما يقارِف أَهلُ الجاهلية، أَرادت الزنا.
      وفي حديث عائشة: جاء رجل إلى رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، فقال: إني رجل مِقْرافٌ للذنوب أَي كثير المباشرة لها، ومِفْعالٌ من أَبنية المبالغة.
      والقَرْف: وِعاء من أَدَمٍ، وقيل: يُدبَغُ بالقِرفة أَي بقُشور الرمان ويُتَّخذ فيه الخَلْع.
      وهو لحم يُتَّخذ بتوابِلَ فيُفْرَغُ فيه، وجمعه قُرُوف؛ قال مُعقِّر‎ ‎بن‎ حِمار البارِقيّ: وذُبْيانيَّة وصَّت بنيها: بأَنْ كذَبَ القَراطِفُ والقُرُوفُ أَي عليكم بالقَراطِف والقُروف فاغْنموها.
      وفي التهذيب: القَرْف شيء من جُلود يُعمل فيه الخَلْع، والخَلع: أَن يُؤخذ لحمُ الجَزُور ويُطبَخَ بشحمه ثم تُجعل فيه توابلُ ثم تُفْرغ في هذا الجلد.
      وقال أَبو سعيد في قوله كذَب القراطف والقروف، قال: القَرْف الأَديم، وجمعه قُروفٌ.
      أَبو عمرو: القُروف الأَدَم الحُمر، الواحد قَرْف.
      قال: والقُروف والظُّروف بمعنًى واحد.
      وفي الحديث: لكل عَشْر من السرايا ما يَحْمِل القِرافُ من التَّمْر؛ القِراف: جمع قَرْف، بفتح القاف، وهو وِعاء من جلد يُدْبَغ بالقِرْفة، وهي قشور الرُّمان.
      وقِرْفةُ: اسم رجل؛

      قال: أَلا أَبْلِغْ لديك بني سُوَيدٍ،وقِرْفةً، حين مالَ به الولاءُ وقولهم في المثل: أَمْنَعُ من أُم قِرْفة؛ هي اسم امرأَة.
      التهذيب: وفي الحديث أَن جاريتين كانتا تُغَنِّيان بما تقارَفَتْ به الأَنصارُ يوم بُعاثٍ؛ هكذا رُوي في بعض طرقه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. قرفص
    • "القَرْفَصةُ: شَدُّ اليدين تحت الرجلين، وقد قَرْفَص قَرْفَصةً وقِرْفاصاً.
      وقَرْفَصْتَ الرجل إِذا شَدَدْته؛ القَرْفَصةُ: أَن تَجْمَع الإِنسان وتشُدَّ يديه ورجليه؛ قال الشاعر: ظَلَّتْ عليه عُقابُ الموتِ ساقِطةً،قد قَرْفَصَتْ رُوحَه تلك المَخالِيبُ والقَرافِصةُ: اللُّصوصُ المتجاهِرُون يُقَرْفِصُون الناس، سُمُّوا قَرافِصةً لشدّهم يدَ الأَسِير تحت رجليه.
      وقَرْفَصَ الشيءَ: جمعه.
      وجلس القِرْفِصا والقَرْفَصَا والقُرْفُصَا: وهو أَن يَجْلِسَ على أَلْيَتَيْه ويُلزِقَ فخذيه ببطنه ويَحْتَبي بيديه، وزاد ابن جني: القُرْفُصاء وقال هو على الإِتباع.
      والقُرْفُصاءُ: ضرْبٌ من القعودِ يُمَدّ ويُقْصَر، فإِذا قلت قعد فلان القُرْفُصاء فكأَنك قلت قَعَد قُعوداً مخصوصاً، وهو أَن يجلس على أَلْيَتَيه ويُلْصِقَ فخذيه ببطنه ويَحْتَبي بيديه يضعهُما على ساقَيه كما يحتبي بالثوب، تكون يداه مكان الثوب؛ عن أَبي عبيد.
      وقال أَبو المهدي: هو أَن يجلس على ركبتيه مُنْكبّاً ويُلْصِقَ بطنَه بفخذيه ويتأَبط كَفّيه، وهي جلْسة الأَعراب؛

      وأَنشد: لو امْتَخَطْتَ وَبَراً وضَبّا،ولم تَنَلْ غيرَ الجمالِ كَسْبا،ولو نَكَحْتَ جُرْهُماً وكَلْبا،وقَيسَ عَيْلانَ الكِرامَ الغُلْبا،ثم جلَسْتَ القُرفُصا مُنْكبّا،تَحْكي أَعارِيبَ فلاةٍ هُلْبا،ثم اتخَذْتَ اللاتَ فينا رَبّا،ما كنتَ إِلا نَبَطِيّاً قَلْبا وفي حديث قَيْلة: أَنها وَفَدَتْ على رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، فرأَته وهو جالسٌ القُرْفُصاءَ؛ قال أَبو عبيد: القُرْفُصاءُ جِلْسةُ المحتبي إِلا أَنه لا يَحْتبي بثوب ولكنه يجعل يديه مكان الثوب على ساقيه.
      وقال الفراء: جلس فلان القُرْفُصاء، ممدود مضموم.
      وقال بعضهم: القِرْفِصَا، مكسور الأَول مقصور.
      قال ابن الأَعرابي: قعد القُرْفُصا، وهو أَن يقعد على رجليه ويجمع ركبتيه ويقبض يديه إِلى صدره.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. قرفصَ
    • قرفصَ يقرفص ، قرفصةً ، فهو مُقَرْفِص :-
      قرْفص الشَّخصُ جلس على الأرض شادًّا يديه تحت رِجْلَيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. قَرْفَصَ
    • [ق ر ف ص]. (فعل: رباعي لازم). قَرْفَصْتُ، أُقَرْفِصُ، قَرْفِصْ، مصدر قَرْفَصَةٌ. :-قَرْفَصَ قُدَّامَ بَيْتِهِ :- : جَلَسَ وَهُوَ يَشُدُّ يَدَيْهِ تَحْتَ رِجْلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  5. قَرفَص
    • قرفص - قرفصة
      1- قرفصه : جمعه وشد يديه تحت رجليه. 2- قرفص : شد يديه تحت رجليه.

    المعجم: الرائد



  6. مُقَرْفِصٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ق ر ف ص]. (فاعل من قَرْفَصَ). :-جَلَسَ مُقَرْفِصاً :- : جَلَسَ شَادّاً يَدَيْهِ تَحْتَ رِجْلَيْهِ. :-ظَلَّتِ الأُمُّ مُقَرْفِصَةً تُطِلُّ عَلَيْهِ بِنَظَرَاتٍ شَاخِصَةٍ مَعَ أَنَّهُ كَانَ وَاقِفاً فَوْقَهَا كَالطَّوْدِ. (إميل حبيبي).

    المعجم: الغني

  7. قُرفُصاء
    • قرفصاء
      1- قرفصاء : أن يجلس المرء على أليتيه ويلصق بطنه بفخذيه ويضم ساقيه بيديه : «قعد القرفصاء». 2- قرفصاء : أن يجلس المرء على ركبتيه ويلصق بطنه بفخذيه ويجعل كفيه تحت إبطيه.

    المعجم: الرائد

  8. تَقَرفَص
    • تقرفص - تقرفصا
      1-تقرفص الشيخ : تلفف في ثيابه

    المعجم: الرائد

  9. قرفص
    • ق ر ف ص: القُرْفُصَاءُ بضم القاف والفاء ضرب من القعود يمد ويقصر فإذا قلت قعد فلان القرفصاء كأنك قلت قعد قعودا مخصوصا وهو أن يجلس على أليتيه ويلصق فخذيه ببطنه ويحتبي بيديه يضعهما على ساقيه كما يحتبي بالثوب تكون يداه مكان الثوب عن أبي عبيد وقال أبو المهدي هو أن يجلس على ركبتيه منكبا ويلصق بطنه بفخذيه ويتأبط كفيه وهي جلسة الأعرابي


    المعجم: مختار الصحاح

  10. القُرْفُصاءُ
    • القُرْفُصاءُ : أَن يجلسَ على أَليتيه ويلصقَ فخذيه ببطنه ويحتبيَ بيديه يضعهما على ساقيه، أَو يجلسَ على ركبتيه منكبّاً ويُلصِقَ بطنَهُ بفخذيه ويتأَبطَ كَفَّيْه.
      37.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَقَرْفَصَ
    • [ق ر ف]. (فعل: خماسي لازم). تَقَرْفَصْتُ، أَتَقَرْفَصُ، مصدر تَقَرْفُصٌ. :-تَقَرْفَصَ الشَّيْخُ :- : تَلَفَّفَ في ثَوْبِهِ.

    المعجم: الغني

  12. تَقَرْفُصٌ
    • [ق ر ف]. (مصدر تَقَرْفَصَ). :-تَقَرْفُصُ الشَّيْخِ :-: تَلَفُّفُهُ في ثَوْبِهِ.

    المعجم: الغني

  13. قُرْفُصاء
    • قُرْفُصاء :-
      هيئة جلوس الشَّخص على إليتيه ملصقًا فخذيه ببطنه، ولافًّا يديه حول ساقيه :-جلَس/ قعَد القُرْفُصاء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. قَرْفَصَ
    • قَرْفَصَ : شَدَّ يديه تحت رجلَيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. قُرْفُصَاءُ
    • [ق ر ف ص]. :-جَلَسَ القُرْفُصَاءَ :- : أَنْ يَجْلِسَ الْمَرْءُ على أَلْيتَيْهِ وَيُلْصِقَ فَخِذيْهِ بِبَطْنِهِ وَيَحْتَبِي بِيَدَيْهِ يَضَعُهُما عَلَى ساقَيْهِ.

    المعجم: الغني

  16. قرافص
    • قرافص
      1-شديد قوي ضخم

    المعجم: الرائد

  17. قرافصة
    • قرافصة
      1-لصوص

    المعجم: الرائد

  18. قرْفص الشّخص
    • جلس على الأرض شادًّا يديه تحت رِجْلَيه.

    المعجم: عربي عامة

  19. القُرْفُصَى
    • ـ قَعَدَ القُرْفُصَى والقَرْفُصَى والقِرْفُصَى والقُرْفُصاءَ والقُرُفْصاءَ، بضم القافِ والراءِ على الإِتْباعِ: أن يَجْلِسَ على ألْيَتَيْهِ، ويُلْصِقَ فَخِذَيْهِ بِبَطْنِهِ، ويَحْتَبِي بيدَيْهِ يَضَعُهُما على ساقَيْهِ، أو يَجْلِسَ على رُكْبَتَيْهِ مُنْكَبًّا، ويُلْصِقَ بَطْنَهُ بفَخِذَيْهِ، ويَتَأَبَّطَ كَفَّيْهِ.
      ـ قُرافِصُ: الجَلْدُ الضَّخْمُ.
      ـ قِرْفاصُ: الفَحْلُ المُجْزئُ.
      ـ قَرافِصَةُ: اللُّصوصُ.
      ـ قَرْفَصَةُ: شَدُّ اليَدَيْنِ تَحْتَ الرِجْلَيْنِ، وضَرْبٌ من الجِماعِ، وهو أنْ يَجْمَعَ بين طَرَفَيْها يُقَرْفِصُها.
      ـ تَقَرْفَصَتِ العَجوزُ: تَزَمَّلَتْ في ثيابها.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى يتقرفص في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَرْفَصَ** - [ق ر ف ص]. (ف: ربا. لازم).** قَرْفَصْتُ**،** أُقَرْفِصُ**،** قَرْفِصْ**، مص. قَرْفَصَةٌ. "قَرْفَصَ قُدَّامَ بَيْتِهِ" : جَلَسَ وَهُوَ يَشُدُّ يَدَيْهِ تَحْتَ رِجْلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرفصاء [ مفرد ] : هيئة جلوس الشخص على إليتيه ملصقا فخذيه ببطنه ، ولافا يديه حول ساقيه جلس / قعد القرفصاء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرفص يقرفص ، قرفصة ، فهو مقرفص• قرفص الشخص : جلس على الأرض شادا يديه تحت رجليه .
المعجم الوسيط
شدّ يديه تحت رجليه.( القُرْفُصاء ): أن يجلس على أليتيه ويلصق فخذيه ببطنه ويحتبي بيديه يضعهما على ساقيه، أو يجلس على ركبتيه منكبًّا ويلصق بطنه بفخذيه ويتأبط كفيه.
مختار الصحاح
ق ر ف ص : القُرْفُصَاءُ بضم القاف والفاء ضرب من القعود يمد ويقصر فإذا قلت قعد فلان القرفصاء كأنك قلت قعد قعودا مخصوصا وهو أن يجلس على أليتيه ويلصق فخذيه ببطنه ويحتبي بيديه يضعهما على ساقيه كما يحتبي بالثوب تكون يداه مكان الثوب عن أبي عبيد وقال أبو المهدي هو أن يجلس على ركبتيه منكبا ويلصق بطنه بفخذيه ويتأبط كفيه وهي جلسة الأعرابي
الصحاح في اللغة
القَرْفَصَةُ: أن تجمع الإنسان وتشدَّ رجليه ويديه. قال الشاعر: ظلَّتْ عليه عُقابُ الموتِ ساقطةً   قد قَرْفَصَتْ روحه تلك المخاليبُ والقُرْفُصاءُ: ضربٌ من القعود، يمدُّ ويقصر. فإذا قلت قعد فلانٌ القُرْفُصاء، فكأنَّك قلت: قعد قعوداً مخصوصاً، وهو أن يجلس على أليَتيه ويُلْصِقَ فخذيه ببطنه ويحتبيَ بيديه يضعُهما على ساقيه، كما يُحتبى بالثوب، تكون يداه مكان الثوب. وقال أبو المهديّ: هو أن يجلس على ركبتيه. منكبًّا ويُلصقَ بطنه بفخذيه ويتأبَّط كفَّيه، وهي جلسةُ الأعراب.
تاج العروس

" قَعَدَ القرْفصَى مُثَلَّثَةَ القَافِ والفَاءِ مَقْصُورَةً " الكَسْرُ نَقَلَه القَرّاءُ عن بَعْضِهم " والقُرْفُصاءَ بالضَّمّ " مَمْدُودَةً وهذِه الفُصْحَى زادَ ابنُ جِنِّي " القُرُفْصَاءَ, بضَمِّ القَافِ والرَّاءِ " مع المَدّ وقال : هو " عَلَى الإِتْبَاعِ " : ضَرْبٌ من القُعُود . قال الجَوْهَرِيّ : فإِذا قُلْتَ قَعَدَ فُلانٌ القُرْفُصاءَ فكَأَنَّك قُلت قَعَد قُعُوداً مَخْصُوصاً وهو " أَن يَجْلِسَ على أَلْيَتَيْهِ ويُلْصِقَ فَخذَيْه ببَطْنِهِ . ويَحْتَبِي بيَدَيْهِ " و " يَضَعُهُمَا عَلَى ساقَيْه " كما يَحْتَبِي بالثَّوب . تَكُونُ يَدَاهُ مَكَانَ الثَّوْبِ عن أَبِي عُبَيْد " أَوْ " هو أَن " يَجْلِسَ عَلَى رُكْبَتَيْهِ مُنْكَبّاً ويُلْصِقُ بَطْنَهُ بفَخِذَيْه وَيَتَأَبَّطَ كَفَّيْه " وهذَا نَقَلَه الجَوْهَرِيّ عن أَبي المَهْدِيّ وقال : هي جِلْسَةُ الأَعْراب وأَنْشَدَ :

" ولو نَكَحْتَ جُرْهُماً وكَلْبا

" وقَيْسَ عَيْلاَنَ الكِرَامَ الغُلْبَا

" ثُمَّ جَلَسْتَ القُرْفُصَا مُنْكَبَّا

" ما كنتَ إِلاَّ نَبَطِيّاً قَلْبَا وأَنْشَد اللَّيْثُ في القُرْفُصَاءِ مَمْدُودَةً مَضْمُومَة :

جُلُوس القُرفُصاءِ كَذَا مُكِبّاً ... فَمَا تَنْساح نَفْسي لانْبِسَاطِ . وقَال ابْنُ الأَعْرَابِيّ : قَعَدَ القُرْفُصَاءَ وهو أَن يَقْعُدَ عَلَى رِجْلَيْهِ ويَجْمَعَ رُكْبَتَيْهِ ويَقْبِضَ يَدَيْه إِلى صَدْرِه . قال ابنُ عَبّادٍ : " القُرَافِصُ : بالضَّمّ : الجَلْدُ الضَّخْمُ " وهذا قد مَرَّ في الفَاءِ أَيضاً . قَالَ أَيْضاً : " القِرْفَاصُ بالكَسْرِ : الفَحْلُ المُجزِئُ " وذَكَرَه صاحِبُ اللّسَان في الفَاءِ وقد تَقَدَّم ذلِكَ في قَوْلِ ابْنَةِ الخُسّ . قال أَيْضاً : " القَرَافِصَةُ : اللُّصُوصُ " المُتَجَاهِرُون لأَنَّهم يُقَرْفِصُون الناسَ أَي يَشُدُّونَهُم وَثَاقاً . " والقَرْفَصَةُ : شَدُّ اليَدَيْن تَحْتَ الرِّجْلَيْن " وقد قَرْفَصَ قَرْفَصَةً وقِرْفاصاً . قال الشّاعِرُ :

ظَلَّتْ عَلَيْهِ عُقَابُ المَوْتِ ساقِطَةً ... قَدْ قَرْفَصَت رُوحَهُ تِلْكَ المخَالِيبُ القَرْفَصَة " ضَرْبٌ من الجِمَاع وهو أَنْ يَجْمَع بَيْنَ طَرَفَيْهَا " حَتَّى " يُقَرْفِصَهَا " نَقَلَهُ ابن عَبَّادٍ . " وتَقَرْفَصَتِ العَجُوزُ " إِذا " تَزَمَّلَتْ في ثِيَابِهَا " . قال ابنُ فَارٍ : وهذا مِمَّا زِيدَتْ فِيه الرَّاءُ وأَصْلُه من القَفْص

لسان العرب
القَرْفَصةُ شَدُّ اليدين تحت الرجلين وقد قَرْفَص قَرْفَصةً وقِرْفاصاً وقَرْفَصْتَ الرجل إِذا شَدَدْته القَرْفَصةُ أَن تَجْمَع الإِنسان وتشُدَّ يديه ورجليه قال الشاعر ظَلَّتْ عليه عُقابُ الموتِ ساقِطةً قد قَرْفَصَتْ رُوحَه تلك المَخالِيبُ والقَرافِصةُ اللُّصوصُ المتجاهِرُون يُقَرْفِصُون الناس سُمُّوا قَرافِصةً لشدّهم يدَ الأَسِير تحت رجليه وقَرْفَصَ الشيءَ جمعه وجلس القِرْفِصا والقَرْفَصَا والقُرْفُصَا وهو أَن يَجْلِسَ على أَلْيَتَيْه ويُلزِقَ فخذيه ببطنه ويَحْتَبي بيديه وزاد ابن جني القُرْفُصاء وقال هو على الإِتباع والقُرْفُصاءُ ضرْبٌ من القعودِ يُمَدّ ويُقْصَر فإِذا قلت قعد فلان القُرْفُصاء فكأَنك قلت قَعَد قُعوداً مخصوصاً وهو أَن يجلس على أَلْيَتَيه ويُلْصِقَ فخذيه ببطنه ويَحْتَبي بيديه يضعهُما على ساقَيه كما يحتبي بالثوب تكون يداه مكان الثوب عن أَبي عبيد وقال أَبو المهدي هو أَن يجلس على ركبتيه مُنْكبّاً ويُلْصِقَ بطنَه بفخذيه ويتأَبط كَفّيه وهي جلْسة الأَعراب وأَنشد لو امْتَخَطْتَ وَبَراً وضَبّا ولم تَنَلْ غيرَ الجمالِ كَسْبا ولو نَكَحْتَ جُرْهُماً وكَلْبا وقَيسَ عَيْلانَ الكِرامَ الغُلْبا ثم جلَسْتَ القُرفُصا مُنْكبّا تَحْكي أَعارِيبَ فلاةٍ هُلْبا ثم اتخَذْتَ اللاتَ فينا رَبّا ما كنتَ إِلا نَبَطِيّاً قَلْبا وفي حديث قَيْلة أَنها وَفَدَتْ على رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم فرأَته وهو جالسٌ القُرْفُصاءَ قال أَبو عبيد القُرْفُصاءُ جِلْسةُ المحتبي إِلا أَنه لا يَحْتبي بثوب ولكنه يجعل يديه مكان الثوب على ساقيه وقال الفراء جلس فلان القُرْفُصاء ممدود مضموم وقال بعضهم القِرْفِصَا مكسور الأَول مقصور قال ابن الأَعرابي قعد القُرْفُصا وهو أَن يقعد على رجليه ويجمع ركبتيه ويقبض يديه إِلى صدره
الرائد
* قرفص قرفصة. 1-ه: جمعه وشد يديه تحت رجليه. 2-شد يديه تحت رجليه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: