وصف و معنى و تعريف كلمة يتقرفصن:


يتقرفصن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و قاف (ق) و راء (ر) و فاء (ف) و صاد (ص) و نون (ن) .




معنى و شرح يتقرفصن في معاجم اللغة العربية:



يتقرفصن

جذر [قرفص]

  1. قَرفَصَ: (فعل)
    • قرفصَ يقرفص ، قرفصةً ، فهو مُقَرْفِص
    • قرْفص الشَّخصُ :جلس على الأرض شادًّا يديه تحت رِجْلَيه
  2. مُقَرْفِص: (اسم)
    • مُقَرْفِص : فاعل من قَرفَصَ
  3. مُقَرفِص: (اسم)
    • فاعل من قَرْفَصَ
    • جَلَسَ مُقَرْفِصاً : جَلَسَ شَادّاً يَدَيْهِ تَحْتَ رِجْلَيْهِ
  4. تَقَرفَصَ: (فعل)
    • تَقَرْفَصْتُ، أَتَقَرْفَصُ، مصدر تَقَرْفُصٌ
    • تَقَرْفَصَ الشَّيْخُ : تَلَفَّفَ في ثَوْبِهِ


  5. قرفصة: (اسم)
    • قرفصة : مصدر قَرفَصَ
  6. تَقَرْفُص: (اسم)
    • تَقَرْفُص : مصدر تَقَرفَصَ
  7. تَقَرفُص: (اسم)
    • مصدر تَقَرْفَصَ
    • تَقَرْفُصُ الشَّيْخِ: تَلَفُّفُهُ في ثَوْبِهِ
  8. قُرفُصاء: (اسم)
    • القُرْفُصاءُ : أَن يجلسَ على أَليتيه ويلصقَ فخذيه ببطنه ويحتبيَ بيديه يضعهما على ساقيه، أَو يجلسَ على ركبتيه منكبّاً ويُلصِقَ بطنَهُ بفخذيه ويتأَبطَ كَفَّيْه
  9. قرْفص الشّخص:
    • جلس على الأرض شادًّا يديه تحت رِجْلَيه.
  10. قَرَف : (اسم)


    • الجمع : قِراف
    • مصدر قَرِفَ
    • شَعَرَ بِالقَرَفِ : شَعَرَ بِالتَّقَزُّزِ
    • القَرَفُ : مخالطةُ ما يُستكرَه
    • القَرَفُ: العَدْوَى
    • القَرَفُ:الوباءُ
    • القَرَفُ: النُّكْسُ في المرض
    • القَرَفُ: التهمةُ والجمع : قِرَافٌ
    • داء يقتل البعير
  11. قَرَفَ : (فعل)
    • قرَفَ يَقرِف ، قَرْفًا ، فهو قارِف ، والمفعول مَقْروف
    • قَرَفَ الذَّنْبَ : قارَفَهُ، أَتَاهُ
    • قرَف فلانًا: عابه واتَّهمه
    • قَرَفَ الرَّجُلُ : كَذَبَ، خَلَّطَ
    • قَرَفَ عَلَيْهِ : بَغَى عَلَيْهِ
    • قَرَفَ لِعِيَالِهِ : كَسَبَ مِنْ هُنَا وَمِنْ هُنَا
    • قَرَفَ الْمُذْنِبَ: عَابَهُ، لاَمَهُ
    • قَرَفَ الْجِلْدَ : قَشَرَهُ بَعْدَ يُبْسِهِ
    • قَرَفَ الشيءَ: خَلَطَهُ بما هو أَدناه
    • قَرَفَه بكذا: نَسَبَهُ إِليه وعابه به
  12. قَرِفَ : (فعل)
    • قرِفَ من يَقرَف ، قَرَفًا ، فهو قارف ، والمفعول مقروف منه
    • قَرِفَ الرَّجُلُ : دَانَى الْمَرَضَ
    • قَرِفَ الْمَرَضَ : قَرُبَ مِنْهُ
    • قَرِفَ مِنْهُ : تَقَزَّزَ، نَفَرَ مِنْهُ، عافه وكرهه
  13. قَرْف : (اسم)
    • قَرْف : مصدر قَرَفَ
  14. قَرَّفَ : (فعل)
    • قرَّفَ يقرِّف ، تقريفًا ، فهو مُقَرِّف ، والمفعول مُقَرَّف
    • قَرَّفَ القُرْصَةَ : قَشَرَهَا بَعْدَ يُبْسِهَا
    • قَرَّفَهُ بِآثَامِهِ : عَابَهُ بِهَا
    • قرَّفه : أثار قرفه واشمئزازه
  15. قَرف : (اسم)
    • القَرْفُ : الأَديمُ الأَحمرُ
    • أَحمرُ قَرْفٌ: شديدُ الحمرة
    • مصدر قرَفَ
  16. قُرُف : (اسم)


    • قُرُف : جمع قَروف
  17. قُرْف : (اسم)
    • قُرْف : جمع أَقْرف
  18. قِرْف : (اسم)
    • قِرْف : جمع قِرْفَةُ
  19. قِرف : (اسم)
    • القِرْفُ من كل شيء: قِشْرُهُ
    • وقِرْفُ الرُّمانة: قشرُها
    • وقِرْفُ الخُبْز: ما قُشِر منه وبقي في التَّنُّور
    • وقِرْفُ الأَرض: ما يقتلع منها من البُقول والعُروق
    • وقِرْفُ الوَطْب: ما يَلزَقُ به من وسَخ اللَّبن
    • القِرْفُ :المُخاطُ اليابسُ اللاَّزقُ في الأَنف
,
  1. قرفص (المعجم لسان العرب)
    • "القَرْفَصةُ: شَدُّ اليدين تحت الرجلين، وقد قَرْفَص قَرْفَصةً وقِرْفاصاً.
      وقَرْفَصْتَ الرجل إِذا شَدَدْته؛ القَرْفَصةُ: أَن تَجْمَع الإِنسان وتشُدَّ يديه ورجليه؛ قال الشاعر: ظَلَّتْ عليه عُقابُ الموتِ ساقِطةً،قد قَرْفَصَتْ رُوحَه تلك المَخالِيبُ والقَرافِصةُ: اللُّصوصُ المتجاهِرُون يُقَرْفِصُون الناس، سُمُّوا قَرافِصةً لشدّهم يدَ الأَسِير تحت رجليه.
      وقَرْفَصَ الشيءَ: جمعه.
      وجلس القِرْفِصا والقَرْفَصَا والقُرْفُصَا: وهو أَن يَجْلِسَ على أَلْيَتَيْه ويُلزِقَ فخذيه ببطنه ويَحْتَبي بيديه، وزاد ابن جني: القُرْفُصاء وقال هو على الإِتباع.
      والقُرْفُصاءُ: ضرْبٌ من القعودِ يُمَدّ ويُقْصَر، فإِذا قلت قعد فلان القُرْفُصاء فكأَنك قلت قَعَد قُعوداً مخصوصاً، وهو أَن يجلس على أَلْيَتَيه ويُلْصِقَ فخذيه ببطنه ويَحْتَبي بيديه يضعهُما على ساقَيه كما يحتبي بالثوب، تكون يداه مكان الثوب؛ عن أَبي عبيد.
      وقال أَبو المهدي: هو أَن يجلس على ركبتيه مُنْكبّاً ويُلْصِقَ بطنَه بفخذيه ويتأَبط كَفّيه، وهي جلْسة الأَعراب؛

      وأَنشد: لو امْتَخَطْتَ وَبَراً وضَبّا،ولم تَنَلْ غيرَ الجمالِ كَسْبا،ولو نَكَحْتَ جُرْهُماً وكَلْبا،وقَيسَ عَيْلانَ الكِرامَ الغُلْبا،ثم جلَسْتَ القُرفُصا مُنْكبّا،تَحْكي أَعارِيبَ فلاةٍ هُلْبا،ثم اتخَذْتَ اللاتَ فينا رَبّا،ما كنتَ إِلا نَبَطِيّاً قَلْبا وفي حديث قَيْلة: أَنها وَفَدَتْ على رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، فرأَته وهو جالسٌ القُرْفُصاءَ؛ قال أَبو عبيد: القُرْفُصاءُ جِلْسةُ المحتبي إِلا أَنه لا يَحْتبي بثوب ولكنه يجعل يديه مكان الثوب على ساقيه.
      وقال الفراء: جلس فلان القُرْفُصاء، ممدود مضموم.
      وقال بعضهم: القِرْفِصَا، مكسور الأَول مقصور.
      قال ابن الأَعرابي: قعد القُرْفُصا، وهو أَن يقعد على رجليه ويجمع ركبتيه ويقبض يديه إِلى صدره.
      "
  2. قرفصَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • قرفصَ يقرفص ، قرفصةً ، فهو مُقَرْفِص :-
      قرْفص الشَّخصُ جلس على الأرض شادًّا يديه تحت رِجْلَيه.
  3. قَرْفَصَ (المعجم الغني)
    • [ق ر ف ص]. (فعل: رباعي لازم). قَرْفَصْتُ، أُقَرْفِصُ، قَرْفِصْ، مصدر قَرْفَصَةٌ. :-قَرْفَصَ قُدَّامَ بَيْتِهِ :- : جَلَسَ وَهُوَ يَشُدُّ يَدَيْهِ تَحْتَ رِجْلَيْهِ.
  4. قَرفَص (المعجم الرائد)
    • قرفص - قرفصة
      1- قرفصه : جمعه وشد يديه تحت رجليه. 2- قرفص : شد يديه تحت رجليه.
  5. مُقَرْفِصٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ق ر ف ص]. (فاعل من قَرْفَصَ). :-جَلَسَ مُقَرْفِصاً :- : جَلَسَ شَادّاً يَدَيْهِ تَحْتَ رِجْلَيْهِ. :-ظَلَّتِ الأُمُّ مُقَرْفِصَةً تُطِلُّ عَلَيْهِ بِنَظَرَاتٍ شَاخِصَةٍ مَعَ أَنَّهُ كَانَ وَاقِفاً فَوْقَهَا كَالطَّوْدِ. (إميل حبيبي).
  6. قُرفُصاء (المعجم الرائد)
    • قرفصاء
      1- قرفصاء : أن يجلس المرء على أليتيه ويلصق بطنه بفخذيه ويضم ساقيه بيديه : «قعد القرفصاء». 2- قرفصاء : أن يجلس المرء على ركبتيه ويلصق بطنه بفخذيه ويجعل كفيه تحت إبطيه.


  7. تَقَرفَص (المعجم الرائد)
    • تقرفص - تقرفصا
      1-تقرفص الشيخ : تلفف في ثيابه
  8. قرفص (المعجم مختار الصحاح)
    • ق ر ف ص: القُرْفُصَاءُ بضم القاف والفاء ضرب من القعود يمد ويقصر فإذا قلت قعد فلان القرفصاء كأنك قلت قعد قعودا مخصوصا وهو أن يجلس على أليتيه ويلصق فخذيه ببطنه ويحتبي بيديه يضعهما على ساقيه كما يحتبي بالثوب تكون يداه مكان الثوب عن أبي عبيد وقال أبو المهدي هو أن يجلس على ركبتيه منكبا ويلصق بطنه بفخذيه ويتأبط كفيه وهي جلسة الأعرابي
  9. القُرْفُصاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُرْفُصاءُ : أَن يجلسَ على أَليتيه ويلصقَ فخذيه ببطنه ويحتبيَ بيديه يضعهما على ساقيه، أَو يجلسَ على ركبتيه منكبّاً ويُلصِقَ بطنَهُ بفخذيه ويتأَبطَ كَفَّيْه.
      37.
  10. تَقَرْفَصَ (المعجم الغني)
    • [ق ر ف]. (فعل: خماسي لازم). تَقَرْفَصْتُ، أَتَقَرْفَصُ، مصدر تَقَرْفُصٌ. :-تَقَرْفَصَ الشَّيْخُ :- : تَلَفَّفَ في ثَوْبِهِ.


  11. تَقَرْفُصٌ (المعجم الغني)
    • [ق ر ف]. (مصدر تَقَرْفَصَ). :-تَقَرْفُصُ الشَّيْخِ :-: تَلَفُّفُهُ في ثَوْبِهِ.
  12. قُرْفُصاء (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • قُرْفُصاء :-
      هيئة جلوس الشَّخص على إليتيه ملصقًا فخذيه ببطنه، ولافًّا يديه حول ساقيه :-جلَس/ قعَد القُرْفُصاء.
  13. قَرْفَصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَرْفَصَ : شَدَّ يديه تحت رجلَيه.
  14. قُرْفُصَاءُ (المعجم الغني)
    • [ق ر ف ص]. :-جَلَسَ القُرْفُصَاءَ :- : أَنْ يَجْلِسَ الْمَرْءُ على أَلْيتَيْهِ وَيُلْصِقَ فَخِذيْهِ بِبَطْنِهِ وَيَحْتَبِي بِيَدَيْهِ يَضَعُهُما عَلَى ساقَيْهِ.
  15. قرافص (المعجم الرائد)
    • قرافص
      1-شديد قوي ضخم
  16. قرافصة (المعجم الرائد)
    • قرافصة
      1-لصوص
  17. قرْفص الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • جلس على الأرض شادًّا يديه تحت رِجْلَيه.


معنى يتقرفصن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَرْفَصَ** \- [ق ر ف ص]. (ف: ربا. لازم).** قَرْفَصْتُ**،** أُقَرْفِصُ**،** قَرْفِصْ**، مص. قَرْفَصَةٌ. "قَرْفَصَ قُدَّامَ بَيْتِهِ" : جَلَسَ وَهُوَ يَشُدُّ يَدَيْهِ تَحْتَ رِجْلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرفصاء [ مفرد ] : هيئة جلوس الشخص على إليتيه ملصقا فخذيه ببطنه ، ولافا يديه حول ساقيه جلس / قعد القرفصاء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرفص يقرفص ، قرفصة ، فهو مقرفص• قرفص الشخص : جلس على الأرض شادا يديه تحت رجليه .
المعجم الوسيط
شدّ يديه تحت رجليه.( القُرْفُصاء ): أن يجلس على أليتيه ويلصق فخذيه ببطنه ويحتبي بيديه يضعهما على ساقيه، أو يجلس على ركبتيه منكبًّا ويلصق بطنه بفخذيه ويتأبط كفيه.
مختار الصحاح
ق ر ف ص : القُرْفُصَاءُ بضم القاف والفاء ضرب من القعود يمد ويقصر فإذا قلت قعد فلان القرفصاء كأنك قلت قعد قعودا مخصوصا وهو أن يجلس على أليتيه ويلصق فخذيه ببطنه ويحتبي بيديه يضعهما على ساقيه كما يحتبي بالثوب تكون يداه مكان الثوب عن أبي عبيد وقال أبو المهدي هو أن يجلس على ركبتيه منكبا ويلصق بطنه بفخذيه ويتأبط كفيه وهي جلسة الأعرابي
الصحاح في اللغة
القَرْفَصَةُ: أن تجمع الإنسان وتشدَّ رجليه ويديه. قال الشاعر: ظلَّتْ عليه عُقابُ الموتِ ساقطةً   قد قَرْفَصَتْ روحه تلك المخاليبُ والقُرْفُصاءُ: ضربٌ من القعود، يمدُّ ويقصر. فإذا قلت قعد فلانٌ القُرْفُصاء، فكأنَّك قلت: قعد قعوداً مخصوصاً، وهو أن يجلس على أليَتيه ويُلْصِقَ فخذيه ببطنه ويحتبيَ بيديه يضعُهما على ساقيه، كما يُحتبى بالثوب، تكون يداه مكان الثوب. وقال أبو المهديّ: هو أن يجلس على ركبتيه. منكبًّا ويُلصقَ بطنه بفخذيه ويتأبَّط كفَّيه، وهي جلسةُ الأعراب.
تاج العروس

" قَعَدَ القرْفصَى مُثَلَّثَةَ القَافِ والفَاءِ مَقْصُورَةً " الكَسْرُ نَقَلَه القَرّاءُ عن بَعْضِهم " والقُرْفُصاءَ بالضَّمّ " مَمْدُودَةً وهذِه الفُصْحَى زادَ ابنُ جِنِّي " القُرُفْصَاءَ, بضَمِّ القَافِ والرَّاءِ " مع المَدّ وقال : هو " عَلَى الإِتْبَاعِ " : ضَرْبٌ من القُعُود . قال الجَوْهَرِيّ : فإِذا قُلْتَ قَعَدَ فُلانٌ القُرْفُصاءَ فكَأَنَّك قُلت قَعَد قُعُوداً مَخْصُوصاً وهو " أَن يَجْلِسَ على أَلْيَتَيْهِ ويُلْصِقَ فَخذَيْه ببَطْنِهِ . ويَحْتَبِي بيَدَيْهِ " و " يَضَعُهُمَا عَلَى ساقَيْه " كما يَحْتَبِي بالثَّوب . تَكُونُ يَدَاهُ مَكَانَ الثَّوْبِ عن أَبِي عُبَيْد " أَوْ " هو أَن " يَجْلِسَ عَلَى رُكْبَتَيْهِ مُنْكَبّاً ويُلْصِقُ بَطْنَهُ بفَخِذَيْه وَيَتَأَبَّطَ كَفَّيْه " وهذَا نَقَلَه الجَوْهَرِيّ عن أَبي المَهْدِيّ وقال : هي جِلْسَةُ الأَعْراب وأَنْشَدَ :

" ولو نَكَحْتَ جُرْهُماً وكَلْبا

" وقَيْسَ عَيْلاَنَ الكِرَامَ الغُلْبَا

" ثُمَّ جَلَسْتَ القُرْفُصَا مُنْكَبَّا

" ما كنتَ إِلاَّ نَبَطِيّاً قَلْبَا وأَنْشَد اللَّيْثُ في القُرْفُصَاءِ مَمْدُودَةً مَضْمُومَة :

جُلُوس القُرفُصاءِ كَذَا مُكِبّاً ... فَمَا تَنْساح نَفْسي لانْبِسَاطِ . وقَال ابْنُ الأَعْرَابِيّ : قَعَدَ القُرْفُصَاءَ وهو أَن يَقْعُدَ عَلَى رِجْلَيْهِ ويَجْمَعَ رُكْبَتَيْهِ ويَقْبِضَ يَدَيْه إِلى صَدْرِه . قال ابنُ عَبّادٍ : " القُرَافِصُ : بالضَّمّ : الجَلْدُ الضَّخْمُ " وهذا قد مَرَّ في الفَاءِ أَيضاً . قَالَ أَيْضاً : " القِرْفَاصُ بالكَسْرِ : الفَحْلُ المُجزِئُ " وذَكَرَه صاحِبُ اللّسَان في الفَاءِ وقد تَقَدَّم ذلِكَ في قَوْلِ ابْنَةِ الخُسّ . قال أَيْضاً : " القَرَافِصَةُ : اللُّصُوصُ " المُتَجَاهِرُون لأَنَّهم يُقَرْفِصُون الناسَ أَي يَشُدُّونَهُم وَثَاقاً . " والقَرْفَصَةُ : شَدُّ اليَدَيْن تَحْتَ الرِّجْلَيْن " وقد قَرْفَصَ قَرْفَصَةً وقِرْفاصاً . قال الشّاعِرُ :

ظَلَّتْ عَلَيْهِ عُقَابُ المَوْتِ ساقِطَةً ... قَدْ قَرْفَصَت رُوحَهُ تِلْكَ المخَالِيبُ القَرْفَصَة " ضَرْبٌ من الجِمَاع وهو أَنْ يَجْمَع بَيْنَ طَرَفَيْهَا " حَتَّى " يُقَرْفِصَهَا " نَقَلَهُ ابن عَبَّادٍ . " وتَقَرْفَصَتِ العَجُوزُ " إِذا " تَزَمَّلَتْ في ثِيَابِهَا " . قال ابنُ فَارٍ : وهذا مِمَّا زِيدَتْ فِيه الرَّاءُ وأَصْلُه من القَفْص

لسان العرب
القَرْفَصةُ شَدُّ اليدين تحت الرجلين وقد قَرْفَص قَرْفَصةً وقِرْفاصاً وقَرْفَصْتَ الرجل إِذا شَدَدْته القَرْفَصةُ أَن تَجْمَع الإِنسان وتشُدَّ يديه ورجليه قال الشاعر ظَلَّتْ عليه عُقابُ الموتِ ساقِطةً قد قَرْفَصَتْ رُوحَه تلك المَخالِيبُ والقَرافِصةُ اللُّصوصُ المتجاهِرُون يُقَرْفِصُون الناس سُمُّوا قَرافِصةً لشدّهم يدَ الأَسِير تحت رجليه وقَرْفَصَ الشيءَ جمعه وجلس القِرْفِصا والقَرْفَصَا والقُرْفُصَا وهو أَن يَجْلِسَ على أَلْيَتَيْه ويُلزِقَ فخذيه ببطنه ويَحْتَبي بيديه وزاد ابن جني القُرْفُصاء وقال هو على الإِتباع والقُرْفُصاءُ ضرْبٌ من القعودِ يُمَدّ ويُقْصَر فإِذا قلت قعد فلان القُرْفُصاء فكأَنك قلت قَعَد قُعوداً مخصوصاً وهو أَن يجلس على أَلْيَتَيه ويُلْصِقَ فخذيه ببطنه ويَحْتَبي بيديه يضعهُما على ساقَيه كما يحتبي بالثوب تكون يداه مكان الثوب عن أَبي عبيد وقال أَبو المهدي هو أَن يجلس على ركبتيه مُنْكبّاً ويُلْصِقَ بطنَه بفخذيه ويتأَبط كَفّيه وهي جلْسة الأَعراب وأَنشد لو امْتَخَطْتَ وَبَراً وضَبّا ولم تَنَلْ غيرَ الجمالِ كَسْبا ولو نَكَحْتَ جُرْهُماً وكَلْبا وقَيسَ عَيْلانَ الكِرامَ الغُلْبا ثم جلَسْتَ القُرفُصا مُنْكبّا تَحْكي أَعارِيبَ فلاةٍ هُلْبا ثم اتخَذْتَ اللاتَ فينا رَبّا ما كنتَ إِلا نَبَطِيّاً قَلْبا وفي حديث قَيْلة أَنها وَفَدَتْ على رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم فرأَته وهو جالسٌ القُرْفُصاءَ قال أَبو عبيد القُرْفُصاءُ جِلْسةُ المحتبي إِلا أَنه لا يَحْتبي بثوب ولكنه يجعل يديه مكان الثوب على ساقيه وقال الفراء جلس فلان القُرْفُصاء ممدود مضموم وقال بعضهم القِرْفِصَا مكسور الأَول مقصور قال ابن الأَعرابي قعد القُرْفُصا وهو أَن يقعد على رجليه ويجمع ركبتيه ويقبض يديه إِلى صدره
الرائد
* قرفص قرفصة. 1-ه: جمعه وشد يديه تحت رجليه. 2-شد يديه تحت رجليه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: