وصف و معنى و تعريف كلمة يتقفقف:


يتقفقف: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و قاف (ق) و فاء (ف) و قاف (ق) و فاء (ف) .




معنى و شرح يتقفقف في معاجم اللغة العربية:



يتقفقف

جذر [قفقف]

  1. تَقفقَفَ: (فعل)
    • تقفقفَ يتقفقف ، تقفقُفًا ، فهو مُتَقَفْقِف
    • تقفقفَ الرَّجُلُ : قَفقف ، اصطكَّت أسنانُه واضطرب حنكاه من البرد ونحوه
  2. قَفقَفَ: (فعل)
    • قفقفَ يقفقف ، قَفْقَفَةً ، فهو مُقَفْقِف
    • قفْقَف الرّجلُ : اصطكَّت أسنانُه واضطرب حنكاه من البرد وغيره
    • قَفْقَفَ النبتُ : يَبِسَ
,
  1. تقفقفَ
    • تقفقفَ يتقفقف ، تقفقُفًا ، فهو مُتَقَفْقِف :-
      تقفقفَ الرَّجُلُ قَفقف ، اصطكَّت أسنانُه واضطرب حنكاه من البرد ونحوه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,


  1. قَفيفُ
    • ـ قَفيفُ : يَبيسُ أحْرارِ البُقولِ وذُكورِها .
      ـ قَفَّ العُشْبُ قُفوفاً : يَبِسَ ،
      ـ قَفَّ الثوبُ : جَفَّ بعدَ الغَسْلِ ،
      ـ قَفَّ شَعَرُه : قامَ فَزَعَاً ،
      ـ قَفَّ الصَّيْرَفيُّ : سَرَقَ الدَّراهِمَ بين أصابِعِه ، فهو قَفَّافٌ .
      ـ أتَيْتُه على قَفَّانِ ذاكَ ، وقافِيَتِه : أثَرِه .
      ـ هذا قَفَّانُه : حِينُه وأوانُه .
      ـ هو قَفَّانٌ : أمينٌ .
      ـ قَفَّانُ كلِّ شيءٍ : جُمَّاعُه ، واسْتِقْصاءُ مَعْرِفَتِه .
      ـ قُـفَّةُ وقَـفَّةُ لقِـفَّةُ : رِعْدَةٌ تأخُذُ من الحُمّى ، وقُشَعْرِيرَةٌ ،
      ـ قِـفَّةُ : أوّلُ ما يَخْرُجُ من بَطْنِ المَوْلودِ ،
      ـ قُـفَّةُ : كهيئةِ القَرْعَةِ تُتَّخَذُ من الخُوصِ ، والقارَةُ ، وما ارْتَفَعَ من الأرضِ ، كالقُفِّ ، والرجلُ الصغيرُ ، أو القصيرُ الضعيفُ ، والأَرْنَبُ ، وشيءٌ كالفأْسِ ، كالقُفِّ ، والشجرةُ الباليةُ اليابِسةُ .
      ـ قَفَّ : انْضَمَّ بعضُهُ إلى بعضٍ حتى صارَ كالقُفَّةِ .
      ـ قَيْسُ قُفَّةَ ، مَمْنوعةً : لَقَبٌ .
      ـ قُفُّ : القصيرُ ، وظَهْرُ الشيءِ ، وخُرْتُ الفَأسِ ، والسُّدُّ من الغَيْمِ كأنه جَبَلٌ ، وحِجارَةٌ غاصَ بعضُها ببعضٍ لا تُخالِطُها سُهولَةٌ ، وهو جَبَلٌ ، غيرَ أنه ليسَ بِطَويلٍ في السَّماءِ ، فيه إِشْرافٌ على ما حَوْلَهُ ، وفيه حِجارَةٌ مُتَقَلِّعَةٌ عِظامٌ كالإِبِلِ البرُوكِ وأعْظَمُ وصِغارٌ ، ورُبَّ قُفٍّ حِجارَتُهُ فَناديرُ أمثالُ البُيوتِ ، وقد يكون فيه رِياضٌ وقِيعانٌ ، ج : قِفافٌ وأقْفافٌ ، ووادٍ بالمدينةِ ، وأضافَ إليه زُهَيْرٌ شيئاً آخَرَ وثَنَّاهُ فقالَ : كَمْ للمنَازِلِ من عامٍ ومن زَمَنٍ **** لآِلِ أسْماءَ فالقُفَّيْنِ فالرُّكُنِ
      ـ قُفُّ من الناسِ : الأَوْباشُ والأَخْلاطُ ،
      ـ قَفْقفا البَعيرِ : لَحْياهُ .
      ـ أقَفَّتِ الدَّجاجةُ : انْقَطَعَ بَيْضُها ، أو جَمَعَتْ بَيْضَها ،
      ـ أقَفَّ العَيْنُ : ذَهَبَ دَمْعُها ، وارْتَفَعَ سَوادُها .
      ـ قَفْقَفَ : ارْتَعَدَ من البَرْدِ وغيرِهِ ، أو اضْطَرَبَ حَنَكاهُ واصْطَكَّتْ أسْنانُهُ ،
      ـ قَفْقَفَ النَّبْتُ : يَبِسَ ، كتَقَفْقَفَ فيهما .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. القفقفة
    • صوت النبات اليابس

    المعجم: معجم الاصوات

  3. القفقفة
    • صوت تقعقع الاسنان من البرد

    المعجم: معجم الاصوات



  4. قَفقف
    • قفقف - قفقفة
      1 - قفقف : إرتعد من البرد وغيره . 2 - قفقف النبات : يبس .

    المعجم: الرائد

  5. قفقفَ
    • قفقفَ يقفقف ، قَفْقَفَةً ، فهو مُقَفْقِف :-
      قفْقَف الرّجلُ اصطكَّت أسنانُه واضطرب حنكاه من البرد وغيره :- يقفْقف الحارسُ اللَّيليّ في الشِّتاء القارس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. القَفْقَافُ
    • القَفْقَافُ : اليابسُ منَ النَّباتِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تقفقف الرّجل


    • قَفقف ، اصطكَّت أسنانُه واضطرب حنكاه من البرد ونحوه .

    المعجم: عربي عامة

  8. تَقفْقَفَ
    • تَقفْقَفَ : قَفقَفَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تقفقفَ
    • تقفقفَ يتقفقف ، تقفقُفًا ، فهو مُتَقَفْقِف :-
      تقفقفَ الرَّجُلُ قَفقف ، اصطكَّت أسنانُه واضطرب حنكاه من البرد ونحوه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. قَفْقَفَةٌ


    • [ ق ف ق ف ]. ( مصدر قَفْقَفَ ). :- أَحَسَّ بِقَفْقَفَةٍ شَدِيدَةٍ :- : اِرْتِعَاد ، اِرْتِعَاش .

    المعجم: الغني

  11. قفْقف الرّجل
    • اصطكَّت أسنانُه واضطرب حنكاه من البرد وغيره :- يقفْقف الحارسُ اللَّيليّ في الشِّتاء القارس .

    المعجم: عربي عامة

  12. قَفْقَفَ
    • قَفْقَفَ : اصَطكَّت أَسنانُه واضطرب حنكاهُ من البرد وغيره .
      و قَفْقَفَ النبتُ : يَبِسَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. قَفْقَفَ
    • [ ق ف ق ف ]. ( فعل : رباعي لازم ). قَفْقَفْتُ ، أُقَفْقِفُ ، مصدر قَفْقَفَةٌ . :- قَفْقَفَ الوَلَدُ :- : اِرْتَعَدَ ، اِصْطَكَّتْ أَسْنَانُهُ ، اِرْتَعَشَ .



    المعجم: الغني

  14. القَفْقفُ
    • القَفْقفُ : الفَكُّ .
      وهما قَفْقَفَانِ .
      وقَفْقَفَا الطائر والظليم : جَناحاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. قفف
    • " القُفَّة : الزَّبيل ، والقُفَّة : قَرعة يابسة ، وفي المحكم : كهيْئةِ القَرْعَة تُتَّخذ من خوص ونحوه تجعل فيها المرأَةُ قُطنها ؛

      وأَنشد ابن بري شاهداً على قول الجوهري القُفّة القَرعة اليابسة للراجز : رُبَّ عَجُوزٍ رأْسُها كالقُفّهْ تَمْشي بخُفٍّ ، معها هِرْشَفَّهْ ويروى كالكُفّه .
      ويروى : تحمل خفّاً ، قال أَبو عبيدة : القُفْة مثل القُفّة من الخوص .
      قال الأَزهري : ورأَيت الأَعراب يقولون القُفعة القُفّة ويجعلون لها مَعاليق يُعَلّقونها بها من آخرة الرحل ، يلقي الراكب فيها زاده وتمره ، وهي مُدوَّرة كالقَرْعة ، وفي حديث أَبي ذر : وضَعي قُفَّتك ؛ القُفة : شبه زَبيل صغير من خوص يُجْتَنى فيه الرُّطب وتضَع فيه النساء غزلهن ويشبّه به الشيخ والعجوز .
      والقُفَّة : الرجل القصير القليل اللحم .
      وقيل : القفة الشيخ الكبير القصير القليل اللحم .
      الليث : يقال شيخ كالقفة وعجوز كالقفة ؛

      وأَنشد : كلُّ عَجُوزٍ رأْسُها كالقُفّهْ واسْتَقَفّ الشيخ : تَقَبَّض وانضم وتشنج .
      ومنه حديث رقيقة : فأَصْبَحْتُ مَذْعورة وقد قَفَّ جلدي أَي تَقَبَّض كأَنه يَبس وتَشَنَّج ، وقيل : أَرادت قَفَّ شعري فقام من الفزَع ؛ ومنه حديث عائشة ، رضي اللّه عنها : لقد تَكَلَّمْتَ بشيء قفَّ له شعري .
      والقُفَّة : الشجرة اليابسة البالية ، يقال : كَبِرَ حتى صار كأَنه قُفّة .
      الأَزهري : القفة شجرة مستديرة ترتفع عن الأَرض قدر شبر وتيبس فيشبه بها الشيخ إذا عسا فيقال : كأَنه قُفَّة .
      وروي عن أَبي رَجاء العُطارِديّ أَن ؟

      ‏ قال : يأْتونني فيَحْمِلونني كأَنني قُفة حتى يَضَعُوني في مَقام الإمام ، فأَقرأُ بهم الثلاثين والأَربعين في ركعة ؛ قال القتيبي : كَبِرَ حتى صار كأَنه قفة أَي شجرة بالية يابسة ؛ قال الأَزهري : وجائز أَن يشبه الشيخ بقفة الخوص .
      وحكى ابن الأَثير : القَفّة الشجرة ، بالفتح ، والقُفة : الزَّبيل ، بالضم .
      وقَفّتِ الأَرض تَقِفُّ قَفّاً وقُفوفاً : يبس بقلها ، وكذلك قَفَّ البَقل .
      والقَفُّ والقَفِيفُ : ما يبس من البقل وسائر النبت ، وقيل ما تم يبسه من أَحرار البقول وذكورها ؛

      قال : صافَتْ يَبيساً وقَفِيفاً تَلْهَمُهْ وقيل : لا يكون القَفُّ إلا من البقْل والقَفْعاء ، واختلفوا في القفعاء فبعض يبَقِّلها وبعض يُعَشِّبُها ؛ وكلُّ ما يبس فقد قَفَّ .
      وقال الأَصمعي : قفَّ العُشب إذا اشتدّ يُبْسه .
      يقال الإبل فيما شاءت من جَفيف وقَفِيف .
      الأَزهري : القَفّ ، بفتح القاف ، ما يَبس من البُقول وتناثر حبه وورقه فالمال يرعاه ويَسْمَنُ عليه ، يقال : له القَفّ والقَفِيف والقَمِيم .
      ويقال للثوب إذا جفّ بعد الغَسل : قد قفّ قُفُوفاً .
      أَبو حنيفة : أَقَفَّت السائمة وجدت المراعي يابسة ، وأَقَفَّت عينُ المريض إقْفافاً والباكي : ذهب دمعُها وارتفع سوادها .
      وأَقفَّت الدجاجة إقْفافاً ، وهي مُقِفٌّ : انقطع بيضها ، وقيل : جَمَعت البيض في بطنها .
      وفي التهذيب : أَقفَّت الدجاجة إذا أَقطعت وانقطع بيضها .
      والقَفَّة من الرجال ، بفتح القاف : الصغير الجُثَّة القليل .
      والقُفّة : الرِّعدة ، وعليه قُفة أَي رِعدة وقُشَعْريرة .
      وقفَّ يَقِفُّ قُفوفاً : أَرْعَدَ واقْشَعَرَّ .
      وقَفَّ شعري أَي قام من الفزَع .
      الفراء : قَفَّ جلده يَقِفُّ قُفوفاً يريد اقْشَعَرَّ ؛

      وأَنشد : وإني لَتَعْرُوني لذِكْراكِ قُفَّةٌ ، كما انْتَفَضَ العُصعفُور من سَبَل القَطْرِ وفي حديث سهل بن حُنَيْف : فأَخذته قَفْقَفَة أَي رِعْدة .
      يقال : تَقَفْقَفَ من البَرد إذا انضمْ وارتعد .
      وقُفُّ الشيء : ظهره .
      والقُفّة والقُفُّ : ما ارتفع من مُتون الأَرض وصلُبت حجارته ، وقيل : هو كالغبيط من الأَرض ، وقيل : هو ما بين النَشْزَيْن وهو مَكْرَمة ، وقيل : القف أَغلظ من الجَرْم والحَزْن ، وقال شمر : القُفُّ ما ارتفع من الأَرض وغلظ ولم يبلغ أَن يكون جبلاً .
      والقَفْقَفَة : الرِّعدة من حمّى أَو غضب أَو نحوه ، وقيل : هي الرِّعْدة مَغْمُوماً ، وقد تَقَفْقَفَ وقَفْقَف ؛

      قال : نِعْمَ ضَجِيعُ الفتى ، إذا بَرَدَ الْلَيلُ سُحَيْراً ، فقَفْقَفَ الصُّرَدُ وسُمع له قَفْقفةٌ إذا تَطَهّر فسُمع لأَضراسه تَقَعْقُع من البرد .
      وفي حديث سالم بن عبداللّه : فلما خرج من عند هشام أَخذته قَفْقَفَةٌ ؛ الليث : القَفقفة اضطراب الحنكين واصْطِكاك الأَسْنان من الصرْدِ أَو من نافِضِ الحُمَّى ؛

      وأَنشد ابن بري : قَفْقاف أَلحِي الواعِساتِ العُمَّه (* قوله « الواعسات » كذا في الأصل بالواو ولعله بالراء .) الأَصمعي : تَقَفْقَف من البرد وتَرَفْرف بمعنى واحد .
      ابن شميل : القُفّة رِعْدة تأْخذ من الحُمَّى .
      وقال ابن شميل : القُفُّ حجارة غاصٌّ بعضُها ببعض مُترادِف بعضها إلى بعض حمر لا يخالطها من اللِّين والسهولة شيء ، وهو جبل غير أَنه ليس بطويل في السماء فيه إشراف على ما حوله ، وما أَشرف منه على الأَرض حجارة ، تحت الحجارة أَيضاً حجارة ، ولا تلقى قُفّاً إلا وفيه حجارة متقلِّعةٌ عِظام مثل الإبل البُروك وأَعْظم وصِغار ، قال : ورُبّ قُفّ حجارته فنادير أَمثال البيوت ، قال : ويكون في القف رِياض وقيعان ، فالروضة حينئذ من القفّ الذي هي فيه ولو ذهبْت تحفر فيه لغَلبتك كثرة حجارتها ، وهي إذا رأَيتها رأَيتها طيناً وهي تُنبت وتُعشِب ، قال : وإنما قُفُّ القفِّ حجارته ؛ قال رؤبة : وقُفّ أَقفافٍ ورَمْلٍ بَحْوَن ؟

      ‏ قال أَو منصور : وقِفافُ الصَّمَّانِ على هذه الصفة ، وهي بلاد عريضة واسِعة فيها رِياض وقِيعان وسُلْقان كثيرة ، وإذا أَخصبت رَبَّعت العرب جميعاً لسعَتها وكثرة عُشب قِيعانها ، وهي من حُزون نجد .
      وفي حديث أَبي موسى : دخلت عليه فإذا هو جالس على رأْس البئر وقد تَوَسَّط قُفّها ؛ قُفُّ البئر : هو الدَّكَّة التي تُجْعل حولها .
      وأَصل القُفِّ ما غلُظ من الأَرض وارتفع ، أَو هو من القَفِّ اليابس لأَنَّ ما ارتفع حول البئر يكون يابساً في الغالب .
      والقُفّ أَيضاً : وادٍ من أَودية المدينة عليه مال لأَهلها ؛ ومنه حديث معاوية : أُعيذك باللّه أَن تنزل وادياً فتدَع أَوله يَرِفُّ وآخِرَه يَقِفُّ أَي يَيْبَس ، وقيل : القُف آكام ومَخارِمُ وبِراق ، وجمعه قِفاف وأَقفاف ؛ عن سيبويه .
      وقال في باب معدول النسب الذي يجيء على غير قياس : إذا نسبت إلى قِفاف قلت قُفِّيٌّ ، فإن كان عنى جمع قُفّ فليس من شاذ النسب إلا أَن يكون عنى به اسم موضع أَو رجل ، فإن ذلك إذا نسبت إليه قلت قِفافي لأَنه ليس بجمع فيرد إلى واحد للنسب .
      والقِفّةُ ، بالكسر : أَوَّل ما يخرج من بطن الصبي حين يولد : الليث : القُفَّة بُنّة الفأْس ؛ قال الأَزهري : بُنّة الفأْس أَصلها الذي فيه خُرْتها الذي يجعل فيه فَعَّالها ، والقفة : الأَرنب ؛ عن كراع ،.
      وقَيْسُ قُفّةَ : لَقَبٌ .
      قال سيبويه : لا يكون في قفةَ التنوين لأَنك أَردت المعرفة التي أَردتها حين قلت قيس ، فلو نَوَّنْتَ قفة كان الاسم نكرة كأَنك قلت قفّة معرفة ثم لَصقت قيساً إليها بعد تعريفها .
      والقُفّانِ : موضع ؛ قال البُرْجميّ : خَرَجْنا من القُفَّينِ ، لا حَيّ مِثْلنا ، بآيتنا نُزْجي اللِّقاح المَطافِلا والقَفَّانُ : الجماعة .
      وقَفَّانُ كل شيء : جُمّاعُه .
      وفي حديث عمر : أَن حذيفة ، رضي اللّه عنهما ، قال له : إنك تستعين بالرجل الفاجر فقال : إني لأَستعين بالرجل لقوته ثم أَكون على قَفّانه ؛ قال أَبو عبيد : قَفّان كل شيء جُمّاعه واستقصاء معرفته ، يقول : أَكون على تتبع أَمره حتى أَستَقصِيَ علمه وأَعرفه ، قال أَبو عبيد : ولا أَحسب هذه الكلمة عربية إنما أَصلها قَبَّان ، ومنه قولهم : فلان قبّانٌ على فلان إذا كان بمنزلة الأَمين عليه والرئيس الذي يتتَبع أَمره ويحاسبه ، ولهذا قيل للميزان الذي يقال له القَبّان قَبّان .
      قال ابن الأَثير : يقال أَتيته على قَفّان ذلك وقافيته أَي على أَثره ، وقيل في حديث عمر إنه يقول : أَستعين بالرجل الكافي القويّ وإن لم يكن بذلك الثقةِ ، ثم أَكون من ورائه وعلى إثره أَتتبَّع أَمره وأَبحث عن حاله ، فكفايته لي تنفعني ومُراقبتي له تمنعه من الخيانة .
      وقَفَّانٌ : فَعَّالٌ من قولهم في القَفا القَفَنّ ، ومن جعل النون زائدة فهو فَعْلان ، قال : وذكره الهروي والأَزهري في قفف على أَن النون زائدة ، وذكره الجوهري في قفن ، وقال : القفّان القَفا والنون زائدة ، وقيل : هو معرَّب قَبَّان الذي يوزن به .
      وجاء على قَفَّان ذلك أَي على أَثره .
      والقَفَّاف : الذي يَسرِق الدراهم بين أَصابعه ، وقد قفَّ يقُفُّ ، وأَهل العراق يقولون للسُّوقي الذي يَسرِق بكفيه إذا انتقد الدراهم : قَفَّاف .
      وقد قَفَّ منها كذا وكذا درهماً ؛

      وقال : فَقَفَّ ، بَكَّفِّه ، سبعين منها من السُّود المُرَوَّقةِ الصِّلابِ وفي الحديث أَن بعضهم ضرب مثلاً فقال : إن قَفَّافاً ذهب إلى صَيرَفيّ بدراهم ؛ القَفَّافُ : الذي يَسْرِق الدراهم بكفه عند الانتقاد .
      يقال : قَفَّ فلان دِرْهماً .
      والقَفَّان : القرسْطون ؛ قال ابن الأَعرابي : هو عربي صحيح لا وضع له في العجمية ، فعلى هذا تكون فيه النون زائدة لأن ما في آخره نون بعد ألف فإن فَعْلاناً فيه أَكثر من فَعَّال .
      وقدِم وفد على النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، فقال : من أَنتم ؟ فقالوا : بنو غَيّانَ ، فقال : بل بنو رَشْدان ، فلو تصورت عنده غَيّان فَعَّالاً من الغين وهو النو (* قوله « النو » كذا بالأصل .) والعطش لقال بنو رَشَّاد ، فدل قول النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، أَن فَعْلاناً مما آخره نون أَكثر من فعّال مما آخره نون .
      وأَما الأَصمعي فقال : قَفَّان قبَّان بالباء التي بين الباء والفاء ، أُعربت بإخلاصها فاء ، وقد يجوز إخلاصها باء لأَن سيبويه قد أَطلق ذلك في الباء التي بين الفاء والباء .
      وقَفْقفا الظَّلِيم : جناحاه ؛ وقول ابن أَحمر يصف الظَّلِيم والبيض : فَظَلَّ يَحُفُّهنَّ بِقَفْقَفَيْه ، ويَلْحَفُهنَّ هَفْهافاً ثَخِينا يصف ظليماً حضن بيضه وقَفْقَف عليه بجناحيه عند الحِضان فيريد أَنه يحُفُّ بيضه ويجعل جناحيه له كاللحاف وهو رقيق مع ثخنه .
      وقفقفا الطائر : جناحاه .
      والقفقفان : الفَكَّان .
      وقفْقَف النَّبْتُ وتَقَفْقفَ وهو قَفْقاف : يبس .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يتقفقف في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**قَفْقَفَ** - [ق ف ق ف]. (ف: ربا. لازم).** قَفْقَفْتُ**،** أُقَفْقِفُ**، مص. قَفْقَفَةٌ. "قَفْقَفَ الوَلَدُ" : اِرْتَعَدَ، اِصْطَكَّتْ أَسْنَانُهُ، اِرْتَعَشَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقفقفَ يتقفقف، تقفقُفًا، فهو مُتَقَفْقِف • تقفقفَ الرَّجُلُ: قَفقف، اصطكَّت أسنانُه واضطرب حنكاه من البرد ونحوه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قفقف يقفقف ، قفقفة ، فهو مقفقف• قفقف الرجل : اصطكت أسنانه واضطرب حنكاه من البرد وغيره يقفقف الحارس الليلي في الشتاء القارس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقفقف يتقفقف ، تقفقفا ، فهو متقفقف• تقفقف الرجل : قفقف ، اصطكت أسنانه واضطرب حنكاه من البرد ونحوه .
المعجم الوسيط
: اصطكّت أسنانه واضطرب حنكاه من البرد وغيره. وـ النبتُ: يبس.( تَقَفْقَفَ ): قفقف.( القَفْقَاف ): اليابس من النّبات.( القَفْقَف ): الفَكّ. وهما قَفْقَفَان. وقَفْقَفَا الطائر والظليم: جناحاه.
الصحاح في اللغة
قَفْقَفَ الرجل، أي ارتعدَ من البرد، قَفْقَفَةً. وأمَّا قول ابن أحمر يصف ظليماً: يَظَلُّ يَحْفُهُنَّ بقَفْقَفَـيْهِ   ويَلْحَفُهُنَّ هَفْهافاً ثَخينا فيريد أنه يَحُفُّ بيضَه بجناحيه ويجعل جناحَه لها كاللحاف، وهو رقيقٌ مع ثِخَنِهِ.
الرائد
* قفقف قفقفة. 1-إرتعد من البرد وغيره. 2-النبات: يبس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: