وصف و معنى و تعريف كلمة يتقيا:


يتقيا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و قاف (ق) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح يتقيا في معاجم اللغة العربية:



يتقيا

جذر [تقي]

  1. قيَّأ: (فعل)
    • قيَّأَ يُقَيِّئ ، تَقْيِئَةً ، فهو مُقَيِّئ ، والمفعول مُقَيَّأ
    • قيَّأه ما أكلَه أو شربَه :جعله يقيئه، أي يردّ ما كان أكلَه أو شربَه
  2. قيّأَ: (فعل)
    • قيّأَه هو أو الدواءُ: أقاءه
  3. تقيَّأَ : (فعل)
    • تقيَّأَ يتقيَّأ ، تقيُّؤًا ، فهو مُتَقَيِّئ
    • تَقَيَّأَ المريضُ : أَلْقَى بِتَكَلُّفٍ ما في بَطْنِهِ مِنَ الطَّعامِ، أَخْرَجَهُ
    • تقيَّأ : تكلّف القيءَ
  4. قُياء: (اسم)
    • القُياءُ : كثرة القيء لمرض أَو نحوه


  5. مُقَيِّئ: (اسم)
    • مُقَيِّئ : فاعل من قيَّأ
  6. تَقْيِئَة: (اسم)
    • تَقْيِئَة : مصدر قيَّأ
  7. تَقيِئة: (اسم)
    • مصدر قَيَّأَ
    • نَاوَلَهُ دَوَاءً لِتَقْيِئَتِهِ : لِجَعْلِهِ يَقِيءُ مَا فِي مَعِدَتِهِ
  8. مُقَيِّئ: (اسم)
    • المُقَيِّئُ : دواء يحمِل على القيء
  9. أنقياءُ: (اسم)
    • أنقياءُ : جمع نَقيّ
  10. تَقَيُّؤ: (اسم)


    • مصدر تَقَيَّأَ
    • سَبَّبَ لَهُ التَّسَمُّمُ التَّقَيُّؤَ: إِلْقاءُ ما في البَطْنِ مِنَ الطَّعامِ، إِخْراجُهُ
  11. تقيُّؤ: (اسم)
    • تقيُّؤ : مصدر تقيَّأَ
  12. أَقاء: (فعل)
    • أَقاءه : جعله يقيء
  13. وَقاء: (اسم)
    • وَقَاءٌ، وِقَاءٌ
    • كَانَ ذَلِكَ وِقَاءً لِشَرِّهِ : وِقَايَةً
  14. لُقيا: (اسم)
    • الجمع : لُقًى
    • الاسْمُ مِنَ اللِّقَاءِ
    • لُقيا: لقاء، مقابلة لَقيته لُقًى كثيرة،
  15. مُتَقَيِّئ: (اسم)
    • مُتَقَيِّئ : فاعل من تقيَّأَ
  16. إِنقاء: (اسم)


    • إنقاء : مصدر أَنقَى
  17. أَنقَاء: (اسم)
    • أَنقَاء : جمع نَقو
  18. أَنقَاء: (اسم)
    • أَنقَاء : جمع نِقي
  19. وِقاء: (اسم)
    • الوِقَاءُ : ما وقَيْتَ به شيئًا
    • وقاء الرُّكبة: حشوة تُوضع على الرُّكبة وحولها للحماية والوقاية من الصدمات
  20. أَنْقَاء: (اسم)
    • أَنْقَاء : جمع نَّقَا
  21. وَقّاء: (اسم)
    • الوَقَّاءُ : مبالغة من وَقَى
    • رجلٌ وَقَّاء: شُديدُ الاتِّقاء
  22. إِنقاء: (اسم)


    • مصدر أنقى
  23. لُقيان: (اسم)
    • مصدر لقِيَ
  24. لقيت أفكاره رواجا:
    • قابلته أو وجدته ''لقِي صعوبةً في السَّفر للخارج- لَقِي اللحن الموسيقي رواجًا- لم تلق فكرتُه آذانًا مُصْغِيَة- {وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنْشُورًا} '' ° لقِي آذانًا صمَّاء.
  25. ‏تعمد الصائم القيء: (مصطلحات فقهية)
    • ‏الشخص الصائم يعمد إلى القيء برغبته لا عن غير إرادته‏.
,
  1. قيأ
    • "القَيْءُ، مهموز، ومنه الاسْتِقاءُ وهو التكَلُّفُ لذلك، والتَّقَيُّؤُ أَبلغ وأَكثر.
      وفي الحديث: لو يَعْلَمُ الشَّارِبُ قائماً ماذا عليه لاسْتَقاءَ ما شرب.
      قاءَ يَقيءُ قَيْئاً، واسْتَقاءَ، وتَقَيَّأَ: تَكَلَّفَ القَيْءَ.
      وفي الحديث: أَن رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلم، اسْتَقَاءَ عامِداً، فأَفْطَرَ.
      هو اسْتَفْعَلَ من القَيْءِ، والتَّقَيُّؤُ أَبلغ منه، لأَنَّ في الاسْتِقاءة تكلُّفاً أَكثر منه، وهو استِخراجُ ما في الجَوْفِ عامداً.
      وقَيَّأَه الدَّواءُ، والاسم القُيَاءُ.
      وفي الحديث: الراجِعُ في هِبَتِه كالراجِعِ في قَيْئِه.
      وفي الحديث: مَنْ ذَرَعَه القَيْءُ، وهو صائم، فلا شيءَ عليه، ومَنْ تَقَيَّأَ فعليه الإِعادةُ، أَي تَكَلَّفَه وتعَمَّدَه.
      وقَيَّأْتُ الرجُلَ إِذا فَعَلْتَ به فِعْلاً يَتَقَيَّأُ منه.
      وقاءَ فلان ما أَكل يَقِيئُه قَيْئاً إِذا أَلقاه، فهو قاءٍ.
      ويقال: به قُيَاءٌ، بالضم والمد، إِذا جَعل يُكثِر القَيْءَ.
      والقَيُوءُ، بالفتح على فَعُول: ما قَيَّأَكَ.
      وفي الصحاح: الدواءُ الذي يُشرب للقَيْءِ.
      ورجل قَيُوءٌ: كثير القَيْءِ.
      وحكى ابن الأَعرابي: رجل قَيُوٌّ، وقال: على مثال عَدُوٍّ، فإِن كان إِنما مثَّله بِعدُوٍّ في اللفظ، فهو وجِيهٌ، وإِن كان ذَهَب به إِلى أَنه مُعتلّ، فهو خَطَأٌ، لأَنَّا لم نعلم قَيَيْتُ ولا قَيَوْتُ، وقد نفى سيبويه مثل قَيَوْتُ، وقال: ليس في الكلام مثل حَيَوْتُ، فإِذاً ما حكاه ابن الأَعرابي من قولهم قَيُوٌّ، إِنما هو مخفف من رجل قَيُوءٍ كَمَقْرُوٍّ من مَقْرُوءٍ.
      قال: وإِنما حكينا هذا عن ابن الأَعرابي لِيُحْتَرَسَ منه، ولئلا يَتَوَهَّمَ أَحد أَن قَيُوّاً من الواو أَو الياء، لا سيما وقد نظَّره بعدُوٍّ وهَدُوٍّ ونحوهما من بنات الواو والياء. وقاءَتِ الأَرضُ الكَمْأَةَ: أَخرجَتْها وأَظْهَرَتْها.
      وفي حديث عائشة تصف عمر، رضي اللّه عنهما: وَبَعَجَ الأَرضَ فَقَاءَتْ أُكْلَها، أَي أَظهرت نَباتَها وخَزائنَها.
      والأَرض تَقيءُ النَّدَى، وكلاهما على المثل.
      وفي الحديث: تَقِيءُ الأَرضُ أَفْلاذَ كَبِدِها، أَي تُخْرِجُ كُنُوزَها وتَطْرَحُها على ظهرها.
      وثوب يَقِيءُ الصَّبْغَ إِذا كان مُشْبَعاً.
      وتَقَيَّأَتِ المرأَةُ: تَعَرَّضَتْ لبَعْلِها وأَلْقَتْ نَفْسَها عليه.
      الليث: تَقَيَّأَتِ المَرأَةُ لزوجها، وتَقَيُّؤُها: تَكَسُّرها له وإِلقاؤُها نفسَها عليه وتَعَرُّضُها له.
      قال الشاعر: تَقَيَّأَتْ ذاتُ الدَّلالِ والخَفَرْ * لِعابِسٍ، جافي الدَّلالِ، مُقْشَعِر؟

      ‏قال الأَزهري: تَقَيَّأَتْ، بالقاف، بهذا المعنى عندي: تصحيف، والصواب تَفَيَّأَتْ،بالفاءِ، وتَفَيُّؤُها: تَثنِّيها وتَكَسُّرها عليه، من الفَيْءِ، وهو الرُّجوع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تقيَّأَ

    • تقيَّأَ يتقيَّأ ، تقيُّؤًا ، فهو مُتَقَيِّئ :-
      • تقيَّأ الشَّخصُ
      1 - تكلَّف القَيْءَ، أي إلقاء ما أكله.
      2 - قاءَ؛ استفرغ ما في معدته من طعام أو شراب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. قيَّأَ
    • قيَّأَ يُقَيِّئ ، تَقْيِئَةً ، فهو مُقَيِّئ ، والمفعول مُقَيَّأ :-
      • قيَّأه ما أكلَه أو شربَه جعله يقيئه، أي يردّ ما كان أكلَه أو شربَه :-قيَّأتِ الأمُّ ابْنها لأنَّه شرب سائلاً مُضِرًّا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. وِقاء
    • وِقاء :-
      ما وقَيْت به شيئًا :-اتّخذ الأشجارَ وِقاءً له من المطر، - قد تكون التُّربة الصّالحة للأولاد وِقاءً لهم من الزَّلل:-
      وقاء الرُّكبة: حشوة تُوضع على الرُّكبة وحولها للحماية والوقاية من الصدمات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. قَيَّأَ
    • [ق ي أ]. (فعل: رباعي متعد). قَيَّأَ، يُقَيِّءُ، قَيِّئْ مصدر تَقْيِئَةٌ.
      1. :-قَيَّأَهُ أَكْلَهُ :- : جَعَلَهُ يَقِيئُهُ.
      2. :-قَيَّأَهُ الطَّعَامُ الْمُرُّ :- : جَعَلَهُ يَقِيءُ.


    المعجم: الغني

  6. أَقاء
    • أقاء - إقاءة
      1-أقاءه : جعله «يقيء» : أي يرجع ما أكل

    المعجم: الرائد

  7. قيّأ
    • قيأ - تقيئة
      1- قيأه الشيء : جعله يقيء. 2- قيأه أكله : جعله يقيئه.

    المعجم: الرائد

  8. القُياءُ
    • القُياءُ : كثرة القيء لمرض أَو نحوه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَقْيِئَةٌ
    • [ق ي أ]. (مصدر قَيَّأَ). :-نَاوَلَهُ دَوَاءً لِتَقْيِئَتِهِ :- : لِجَعْلِهِ يَقِيءُ مَا فِي مَعِدَتِهِ.

    المعجم: الغني

  10. تَقْيئة
    • تَقْيئة :-
      مصدر قيَّأَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. قُياء
    • قياء
      1-كثرة القيء.

    المعجم: الرائد

  12. وَقّاء
    • وقاء
      1-«رجل وقاء» : شديد الاتقاء، حذر

    المعجم: الرائد

  13. وَقاء
    • وقاء - و وقاء
      1-وقاية، حماية

    المعجم: الرائد

  14. قيأ
    • ق ي أ: قاءً من باب باع و اسْتَقاءً بالمد و تَقَيَّأَ تكلف القَيْءَ

    المعجم: مختار الصحاح

  15. القَيْءُ
    • القَيْءُ : ما قذفتْه المعِدة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَقَيُّؤٌ
    • [ق ي أ]. (مصدر تَقَيَّأَ). :-سَبَّبَ لَهُ التَّسَمُّمُ التَّقَيُّؤَ :-: إِلْقاءُ ما في البَطْنِ مِنَ الطَّعامِ، إِخْراجُهُ.

    المعجم: الغني

  17. وَقَاءٌ
    • [و ق ي]. :-كَانَ ذَلِكَ وِقَاءً لِشَرِّهِ :- : وِقَايَةً.

    المعجم: الغني

  18. لُقْيا
    • لُقْيا :-
      جمع لُقًى: لقاء، مقابلة :-لَقيته لُقًى كثيرة، - بي شوق كبير لِلُقْياك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. لُقْيان
    • لُقْيان :-
      مصدر لقِيَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. إنقاء
    • إنقاء :-
      مصدر أنقى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. ‏تعمد الصائم القيء
    • ‏الشخص الصائم يعمد إلى القيء برغبته لا عن غير إرادته‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. لقيت أفكاره رواجا
    • قابلته أو وجدته :-لقِي صعوبةً في السَّفر للخارج- لَقِي اللحن الموسيقي رواجًا- لم تلق فكرتُه آذانًا مُصْغِيَة- {وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنْشُورًا} :- ° لقِي آذانًا صمَّاء

    المعجم: عربي عامة

  23. لُقْيَا
    • [ل ق ى]. (الاسْمُ مِنَ اللِّقَاءِ). :-بِمُجَرَّدِ لُقْيَاكَ سَأُسَلِّمُكَ مَا تَبَقَّى :- : عِنْدَ اللِّقَاءِ بِكَ.

    المعجم: الغني

  24. تراب القيء
    • هو الكركرزد بالفارسية أي صمغ الحرشف

    المعجم: الأعشاب

  25. ذرع القيْء فلانا
    • غلبه وسبق إلى فمه :-إِذَا ذَرَعَهُ الْقَيْءُ فَلاَ قَضَاءَ عَلَيْهِ [حديث] :- ° قتلوهم أذرعَ قتلٍ

    المعجم: عربي عامة



معنى يتقيا في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي واسم أسرة. وهو الرجل الورع، المتعبد، وبعبادته وصلاحه يقي نفسه من عذاب النار. وقد يضاف فيقال: تقي الدين.
اصل اسم تَقِي: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
محمد تقي الدين الهلالي:

محمد تقي الدين الهلالي (ولد 1311 هـ، بوادي سجلماسة - توفي 25 شوال 1407هـ / 22 يونيو 1987م.) محدث ولغوي وأديب وشاعر ورحالة سلفي ظاهري مغربي، يعد أول من أدخل الدعوة السلفية إلى المغرب بعد أبو شعيب الدكالي ومحمد بن العربي العلوي. من أبرز أعماله ترجمة صحيح البخاري إلى الإنجليزية، كما ترجم المجمع للقرآن الكريم باللغة الإنجليزية جنباً إلى محمد محسن خان، الواسع الانتشار في مكتبات العالم. كان المرجع اللغوي والمشرف على إذاعة برلين العربية في فترة الحكم النازي.

تقي الدين النبهاني:

تقي الدين النبهاني من مواليد عام 1914 في قرية إجزم في فلسطين، أسس حزب التحرير مطلع 1953، نال الشهادة العالمية في الشريعة من جامعة الأزهر عام 1932 وعمل قاضياً في محكمة الاستئناف في القدس، توفيّ الشيخ عام 1977 في غرة محرم 1398 هـ.




معجم الغني
**تَقِيٌّ**، ةٌ - ج:** أَتْقِياءُ**. [و ق ي]. (صف). "عاشَ تَقِيّاً وَماتَ تَقِيّاً": عَابِداً، وَرِعاً، نَاسِكاً. "اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنَ الأتْقِياءِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقِيّ [مفرد]: ج تقيّون وأتقياءُ: 1- مَن يخاف الله ويمتثل لأوامره "*هذا التَّقيّ النقيّ الطَّاهر العَلَم*". 2- عابد متحنِّث.
الرائد
* تقي. (وقي) ذو تقوى، ج أتقياء وتقواء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: