وصف و معنى و تعريف كلمة يتكاتم:


يتكاتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و كاف (ك) و ألف (ا) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح يتكاتم في معاجم اللغة العربية:



يتكاتم

جذر [تكا]

  1. تَكاتَمَ: (فعل)
    • تكاتمَ يتكاتم ، تكاتمًا ، فهو مُتكاتِم ، والمفعول مُتكاتَم
    • تَكاتَمَ النَّاسُ السِّرَّ : كَتَموهُ بَيْنَهُمْ
    • تَكاتَمَ القومُ الأَمْرَ : كتَمه بعضُهم من بعض
  2. كَتَم: (اسم)
    • الكَتَمُ : نبت قريب من الآس ، ينبت في المناطق الجبليّة ، ثمرته تشبه الفُلْفُل ، وبها بزرة واحدة ، وتسمّى : فلفل القرود يخضّب به الشَّعر ، ويصنع منه المداد للكتابة
  3. كَتَمَ: (فعل)
    • كَتَمَ كِتامًا ، وكُتُومًا
    • كَتَمَ السَّقاءُ : أَمسك اللبَنَ أَو الشرابَ
  4. كَتْم: (اسم)

    • كَتْم : مصدر كتَمَ
  5. كَتَّمَ: (فعل)
    • كتَّمَ يكتِّم ، تكتيمًا ، فهو مُكتِّم ، والمفعول مُكتَّم
    • كَتَّمَ الشيءَ : كَتَمَهُ ، أَخْفَاهُ ، بالغ في كِتمانه
  6. كَتم: (اسم)
    • مصدر كَتَمَ
    • كَتْمُ السِّرِّ : كِتْمَانُهُ ، إِخْفَاؤُهُ
  7. كُتُم: (اسم)
    • كُتُم : جمع كَتوم
  8. كتَمَ: (فعل)
    • كتَمَ يَكتُم ويَكتِم ، كَتْمًا وكِتْمانًا ، فهو كاتمٌ ، وكَتَّام ، وكتَّامةُ ، وكَتُومٌ ، والمفعول مَكْتوم
    • كتَم الشيء : أخفاه ولم يفشه وكان شديد التَّحفّظ عليه ، أو ستره وطمسه
    • كَتَمَ الفَرسُ الرّبْوَ كَتْمًا : ضاق مَنْخِرهُ عن نَفَسِه


,
  1. تكاتمَ
    • تكاتمَ يتكاتم ، تكاتمًا ، فهو مُتكاتِم ، والمفعول مُتكاتَم :-
      تكاتم القومُ الأمرَ أخفاه بعضُهم من بعض :- تكاتم الناسُ الإسلامَ في بدايته ، - تكاتموا السرَّ فلم يشِع ، - تكاتموا حقيقةَ الأمر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. كتم
    • " الكِتْمانُ : نَقِيض الإعْلانِ ، كَتَمَ الشيءَ يَكْتُمُه كَتْماً وكِتْماناً واكْتَتَمه وكَتَّمه ؛ قال أَبو النجم : وكانَ في المَجْلِسِ جَمّ الهَذْرَمَهْ ، لَيْثاً على الدَّاهِية المُكَتَّمهْ وكَتَمه إياه ؛ قال النابغة : كَتَمْتُكَ لَيْلاً بالجَمُومَينِ ساهِراً ، وهمَّيْن : هَمّاً مُسْتَكِنّاً ، وظاهرا أَحادِيثَ نَفْسٍ تشْتَكي ما يَرِيبُها ، ووِرْدَ هُمُومٍ لا يَجِدْنَ مَصادِرا وكاتَمه إياه : ككَتَمه ؛

      قال : تَعَلََّمْ ، ولوْ كاتَمْتُه الناسَ ، أَنَّني عليْكَ ، ولم أَظْلِمْ بذلكَ ، عاتِبُ وقوله : ولم أَظلم بذلك ، اعتراض بين أَنّ وخبرِها ، والاسم الكِتْمةُ .
      وحكى اللحياني : إنه لحَسن الكِتْمةِ .
      ورجل كُتَمة ، مثال هُمَزة ، إذا كان يَكْتُمُ سِرَّه .
      وكاتَمَني سِرَّه : كتَمه عني .
      ويقال للفرَس إذا ضاق مَنْخِرهُ عن نفَسِه : قد كَتَمَ الرَّبْوَ ؛ قال بشر : كأَنَّ حَفِيفَ مَنْخِرِه ، إذا ما كتَمْنَ الرَّبْوَ ، كِيرٌ مُسْتَعارُ يقول : مَنْخِره واسع لا يَكْتُم الرَّبو إذا كتمَ غيره من الدَّوابِّ نفَسَه من ضِيق مَخْرَجه ، وكتَمه عنه وكتَمه إياه ؛

      أَنشد ثعلب : مُرَّةٌ ، كالذُّعافِ ، أَكْتُمها النَّا سَ على حَرِّ مَلَّةٍ كالشِّهابِ ورجل كاتِمٌ للسر وكَتُومٌ .
      وسِرٌّ كاتمٌ أَي مَكْتُومٌ ؛ عن كراع .
      ومُكَتَّمٌ ، بالتشديد : بُولِغ في كِتْمانه .
      واسْتَكْتَمه الخَبَر والسِّرَّ : سأَله كَتْمَه .
      وناقة كَتُوم ومِكتامٌ : لا تَشُول بذنبها عند اللَّقاح ولا يُعلَم بحملها ، كتَمَتْ تَكْتُم كُتوماً ؛ قال الشاعر في وصف فحل : فَهْوَ لجَولانِ القِلاصِ شَمّامْ ، إذا سَما فوْقَ جَمُوحٍ مِكْتامْ ابن الأَعرابي : الكَتِيمُ الجَمل الذي لا يَرغو .
      والكَتِيمُ : القَوْسُ التي لا تَنشَقُّ .
      وسحاب مَكْتُومٌ (* قوله « وسحاب مكتوم » كذا في الأصل وقد استدركها شارح القاموس على المجد ، والذي في الصحاح والأساس : مكتتم ): لا رَعْد فيه .
      والكَتُوم أَيضاً : الناقة التي لا تَرْغُو إذا ركبها صاحبها ، والجمع كُتُمٌ ؛ قال الأَعشى : كَتُومُ الرُّغاءِ إذا هَجَّرَتْ ، وكانتْ بَقِيَّةَ ذَوْدٍ كُتُمْ وقال آخر : كَتُومُ الهَواجِرِ ما تَنْبِسُ وقال الطِّرِمّاح : قد تجاوَزْتُ بِهِلْواعةٍ عبْرِ أَسْفارٍ كَتُومِ البُغامِ (* قوله « عبر أسفار » هو بالعين المهملة ووقع في هلع بالمعجمة كما وقع هنا في الأصل وهو تصحيف ).
      وناقة كَتُوم : لا تَرْغُو إذا رُكِبت .
      والكَتُومُ والكاتِمُ من القِسِيَِّ : التي لا تُرِنُّ إذا أُنْبِضَتْ ، وربما جاءت في الشعر كاتمةً ، وقيل : هي التي لا شَق فيها ، وقيل : هي التي لا صَدْعَ في نَبْعِها ، وقيل : هي التي لا صدع فيها كانت من نَبْع أو غيره ؛ وقال أَوس بن حجر : كَتُومٌ طِلاعُ الكفِّ لا دُونَ مِلْئِها ، ولا عَجْسُها عَنْ مَوْضِعِ الكفِّ أَفْضَلا قوله طِلاعُ الكَفِّ أي مِلْءٌ الكف ، قال : ومثله قول الحسن أَحَبُّ إليَّ من طِلاع الأرض ذهباً .
      وفي الحديث : أَنه كان اسم قَوْسِ سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، الكَتُومَ ؛ سميت به لانْخِفاضِ صوتِها إذا رُمي عنها ، وقد كتَمت كُتوماً .
      أَبو عمرو : كتَمَت المَزادةُ تَكْتُم كُتوماً إذا ذهب مَرَحُها وسَيَلانُ الماءِ من مَخارِزها أَوّل ما تُسرَّب ، وهي مَزادة كَتُوم .
      وسِقاءٌ كَتِيم ، وكتَمَ السِّقاءُ يَكْتُمُ كِتْماناً وكُتوماً : أَمسك ما فيه من اللبن والشراب ، وذلك حين تذهب عيِنته ثم يدهن السقاءُ بعد ذلك ، فإذا أَرادوا أن يستقوا فيه سرَّبوه ، والتسريب : أن يصُبُّوا فيه الماءَ بعد الدهن حتى يَكْتُمَ خَرْزُه ويسكن الماء ثم يستقى فيه .
      وخَرْز كَتِيم : لا يَنْضَح الماء ولا يخرج ما فيه .
      والكاتِم : الخارِز ، من الجامع لابن القَزاز ، وأَنشد فيه : وسالَتْ دُموعُ العَينِ ثم تَحَدَّرَتْ ، وللهِ دَمْعٌ ساكِبٌ ونَمُومُ فما شَبَّهَتْ إلاَّ مَزادة كاتِمٍ وَهَتْ ، أَو وَهَى مِنْ بَيْنِهنَّ كَتُومُ وهو كله من الكَتم لأن إخفاء الخارز للمخروز بمنزلة الكتم لها ، وحكى كراع : لا تسأَلوني عن كَتْمةٍ ، بسكون التاء ، أي كلمة .
      ورجل أَكْتمُ : عظيم البطن ، وقيل : شعبان .
      والكَتَمُ ، بالتحريك : نبات يخلط مع الوسْمة للخضاب الأَسود .
      الأَزهري : الكَتَم نبت فيه حُمرة .
      وروي عن أَبي بكر ، رضي الله عنه ، أَنه كان يَخْتَضِب بالحِنَّاء والكَتَم ، وفي رواية : يصبُغ بالحِنَاء والكَتَم ؛ قال أُمية بن أَبي الصلت : وشَوَّذَتْ شَمْسُهمْ إذا طَلَعَتْ بالجِلْب هِفّاً كأَنه كَتَم ؟

      ‏ قال ابن الأَ ثير في تفسير الحديث : يشبه أَن يراد به استعمال الكَتَم مفرداً عن الحناء ، فإن الحِناء إذا خُضِب به مع الكتم جاء أَسود وقد صح النهي عن السواد ، قال : ولعل الحديث بالحناء أَو الكَتم على التخيير ، ولكن الروايات على اختلافها بالحناء والكتم .
      وقال أَبو عبيد : الكَتَّم ، مشدد التاء ، والمشهور التخفيف .
      وقال أبَو حنيفة : يُشَبَّب الحناء بالكتم ليشتدّ لونه ، قال : ولا ينبت الكتم إلاَّ في الشواهق ولذلك يَقِلُّ .
      وقال مرة : الكتم نبات لا يَسْمُو صُعُداً وينبت في أَصعب الصخر فيَتَدلَّى تَدَلِّياً خِيطاناً لِطافاً ، وهو أَخضر وورقه كورق الآس أَو أصغر ؛ قال الهذلي ووصف وعلاً : ثم يَنُوش إذا آدَ النَّهارُ له ، بَعْدَ التَّرَقُّبِ مِن نِيمٍ ومِن كَتَمِ وفي حديث فاطمة بنت المنذر : كنا نَمتشط مع أَسماء قبل الإحرام ونَدَّهِنُ بالمَكْتومة ؛ قال ابن الأَثير : هي دُهن من أَدْهان العرب أَحمر يجعل فيه الزعفران ، وقيل : يجعل فيه الكَتَم ، وهو نبت يخلط مع الوسْمة ويصبغ به الشعر أَسود ، وقيل : هو الوَسْمة .
      والأَكْثَم : العظيم البطن .
      والأَكثم : الشبعان ، بالثاء المثلثة ، ويقال ذلك فيهما بالتاء المثناة أَيضاً وسيأْتي ذكره .
      ومكتوم وكَتِيمٌ وكُتَيْمة : أَسماء ؛

      قال : وأَيَّمْتَ مِنَّا التي لم تَلِدْ كُتَيْمَ بَنِيك ، وكنتَ الحليلا (* قوله « وأيمت » هذا ما في الأصل ، ووقع في نسخة المحكم التي بأيدينا : وأَيتمت ، من اليتم ).
      أَراد كتيمة فرخم في غير النداء اضطراراً .
      وابنُ أُم مَكْتُوم : مؤذن سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، كان يؤذن بعد بلال لأنه كان أَعمى فكان يقتدي ببلال .
      وفي حديث زمزم : أَن عبد المطلب رأَى في المنام قيل : احْفِر تُكْتَمَ بين الفَرْث والدم ؛ تُكْتَمُ : اسم بئر زمزم ، سميت بذلك لأنها كانت اندفنت بعد جُرْهُم فصارت مكتومة حتى أَظهرها عبد المطلب .
      وبنو كُتامة : حي من حِمْيَر صاروا إلى بَرْبَر حين افتتحها افريقس الملك ، وقيل : كُتام قبيلة من البربر .
      وكُتمان ، بالضم : موضع ، وقيل : اسم جبل ؛ قال ابن مقبل : قد صَرَّحَ السَّيرُ عن كُتْمانَ ، وابتُذِلَت وَقعُ المَحاجِنِ بالمَهْرِيّةِ الذُّقُنِ وكُتُمانُ : اسم ناقة .
      والأَكْثَم : العظيم البطن .
      والأَكثم : الشبعان ، بالثاء المثلثة ، ويقال ذلك فيهما بالتاء المثناة أَيضاً وسيأْتي ذكره .
      ومكتوم وكَتِيمٌ وكُتَيْمة : أَسماء ؛

      قال : وأَيَّمْتَ مِنَّا التي لم تَلِدْ كُتَيْمَ بَنِيك ، وكنتَ الحليلا (* قوله « وأيمت » هذا ما في الأصل ، ووقع في نسخة المحكم التي بأيدينا : وأَيتمت ، من اليتم ).
      أَراد كتيمة فرخم في غير النداء اضطراراً .
      وابنُ أُم مَكْتُوم : مؤذن سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، كان يؤذن بعد بلال لأنه كان أَعمى فكان يقتدي ببلال .
      وفي حديث زمزم : أَن عبد المطلب رأَى في المنام قيل : احْفِر تُكْتَمَ بين الفَرْث والدم ؛ تُكْتَمُ : اسم بئر زمزم ، سميت بذلك لأنها كانت اندفنت بعد جُرْهُم فصارت مكتومة حتى أَظهرها عبد المطلب .
      وبنو كُتامة : حي من حِمْيَر صاروا إلى بَرْبَر حين افتتحها افريقس الملك ، وقيل : كُتام قبيلة من البربر .
      وكُتمان ، بالضم : موضع ، وقيل : اسم جبل ؛ قال ابن مقبل : قد صَرَّحَ السَّيرُ عن كُتْمانَ ، وابتُذِلَت وَقعُ المَحاجِنِ بالمَهْرِيّةِ الذُّقُنِ وكُتُمانُ : اسم ناقة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. كَتَمَهُ
    • ـ كَتَمَهُ كَتْماً وكِتْماناً ، وكتَّمَهُ واكْتَتَمهُ وكَتَمهُ إيَّاهُ وكاتَمهُ ، والاسمُ : الكِتْمةُ .
      ـ كَتومٌ وكُتَمَةٌ : كاتِمُ السرِّ .
      ـ سِرٌّ كاتِمٌ : مَكْتومٌ .
      ـ ناقةٌ كَتُومٌ ومِكْتامٌ : لا تَشُولُ بِذَنَبِها عندَ اللِّقاحِ ، ولا يُعْلَمُ بحَمْلِها ، وقد كَتَمَتْ كُتوماً , ج : كُتُمٌ .
      ـ قَوْسٌ كَتيمٌ وكَتومٌ وكاتِمٌ وكاتِمَةٌ : لا صَدْعَ في نَبْعِها ،
      ـ قد كَتَمَتْ كُتوماً ، كَتَمَ السِقاءُ كِتاماً وكُتوماً : أمْسَكَ اللَّبَنَ والشَّرابَ .
      ـ الكاتِمُ : الخارِزُ .
      ـ خَرْزٌ كَتيمٌ : لا يَنْضَحُ .
      ـ رجُلٌ أكْتَمُ : عَظيمُ البَطْنِ ، أو شَبْعانُ .
      ـ الكَتَمُ ، والكُتْمانُ : نَبْتٌ يُخْلَطُ بالحِنَّاءِ ، ويُخْضَبُ به الشَّعَرُ ، فَيَبْقى لَوْنُه ، وأصلُه إذا طُبخَ بالماءِ ، كان منه مِدادٌ للكتابَةِ .
      ـ مَكْتومٌ ، كَتيمٌ وكُتَيْمَةُ : أسماءٌ .
      ـ كُتْمانٌ : موضع
      ـ المَكْتومَةُ : دُهْنٌ يُجْعَلُ فيه الزَّعْفرانُ ، أوِ الكَتَمُ .
      ـ كُتْمَى : جَبَلٌ .
      ـ كُتْمَةُ : موضع .
      ـ تُكْتَمُ ، على ما لم يُسَمَّ فاعِلُه : امرأةٌ ، واسمُ بِئرِ زَمْزَمَ ، كمَكْتومَةَ .
      ـ مَكْتومٌ : فَرَسٌ لغَنِيِّ بنِ أعْصُرَ .
      ـ عَبْدُ اللهِ أو عَمْرُو بنُ قَيْس ، ابنُ أُمِّ مَكْتومٍ المُؤَذِّنُ الأعْمَى : صَحابِي .
      ـ الاكْتِتامُ : الاصْفِرارُ .
      ـ ما راجَعْتُه كَتْمَةً : كَلِمةً .
      ـ جَمَلٌ كَتيمٌ : لا يَرْغو .
      ـ كُتْمُ : بلد .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. استكتمَ
    • استكتمَ يستكتم ، استكتامًا ، فهو مُستكتِم ، والمفعول مُستكتَم :-
      • استكتمه الخبرَ أو السِّرَّ سأله أن يُخفيه ، طلَب منه ألاَّ يبوح به :- استكتم السرَّ من لا يكتمه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اكتتمَ
    • اكتتمَ يَكتتم ، اكتتامًا ، فهو مُكتتِم ، والمفعول مُكتتَم :-
      اكتتم الحديثَ بالغ في إخفائه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِستَكتَم
    • إستكتم - استكتاما
      1 - إستكتمه الخبر أو السر : سألهان يكتمه ويخفيه

    المعجم: الرائد

  5. إِنكتم


    • إنكتم - انكتاما
      1 - أخفي

    المعجم: الرائد

  6. انكتمَ
    • انكتمَ ينكتم ، انكتامًا ، فهو مُنكتِم :-
      انكتم السِّرُّ مُطاوع كتَمَ : اختفى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. استكتمه الخبر أو السّرّ
    • سأله أن يُخفيه ، طلَب منه ألاَّ يبوح به :- استكتم السرَّ من لا يكتمه .

    المعجم: عربي عامة

  8. اسْتَكْتَمهُ
    • اسْتَكْتَمهُ الخبَرَ والسرَّ : سأَله كَتْمَه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اِكْتِتَامٌ
    • [ ك ت م ]. ( مصدر اِكْتَتَمَ ).
      1 . :- اِكْتِتَامُ سِرٍّ :- : إِخْفَاؤُهُ .
      2 . :- اِكْتِتَامُ الغَيْظِ :- : كَظْمُهُ ، كَبْحُهُ .

    المعجم: الغني

  10. إِكتَتَم
    • إكتتم - اكتتاما
      1 - إكتتم الحديث : بالغ في كتمه وإخفائه . 2 - إكتتم الشيء : اصفر . 3 - إكتتم السحاب : خلا من الرعد .

    المعجم: الرائد

  11. اكتتم الحديث
    • بالغ في إخفائه .

    المعجم: عربي عامة



  12. اكتَتَمَ
    • اكتَتَمَ السَّحابُ : خلا من الرعد .
      و اكتَتَمَ الحديثَ .
      بالغ في كتْمِه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِكْتَتَمَ
    • [ ك ت م ]. ( فعل : خماسي لازم متعد ). اِكْتَتَمَ ، يَكْتَتِمُ ، مصدر اِكْتِتَامٌ .
      1 . :- اِكْتَتَمَ الخَبَرَ :- : أخْفَاهُ .
      2 . :- اِكْتَتَمَ غَيْظَهُ :- : كَظَمَهُ ، كَبَحَهُ .
      3 . :- اِكْتَتَمَ السَّحَابُ :- : خَلا مِنَ الرَّعْدِ .

    المعجم: الغني

  14. كتم
    • " الكِتْمانُ : نَقِيض الإعْلانِ ، كَتَمَ الشيءَ يَكْتُمُه كَتْماً وكِتْماناً واكْتَتَمه وكَتَّمه ؛ قال أَبو النجم : وكانَ في المَجْلِسِ جَمّ الهَذْرَمَهْ ، لَيْثاً على الدَّاهِية المُكَتَّمهْ وكَتَمه إياه ؛ قال النابغة : كَتَمْتُكَ لَيْلاً بالجَمُومَينِ ساهِراً ، وهمَّيْن : هَمّاً مُسْتَكِنّاً ، وظاهرا أَحادِيثَ نَفْسٍ تشْتَكي ما يَرِيبُها ، ووِرْدَ هُمُومٍ لا يَجِدْنَ مَصادِرا وكاتَمه إياه : ككَتَمه ؛

      قال : تَعَلََّمْ ، ولوْ كاتَمْتُه الناسَ ، أَنَّني عليْكَ ، ولم أَظْلِمْ بذلكَ ، عاتِبُ وقوله : ولم أَظلم بذلك ، اعتراض بين أَنّ وخبرِها ، والاسم الكِتْمةُ .
      وحكى اللحياني : إنه لحَسن الكِتْمةِ .
      ورجل كُتَمة ، مثال هُمَزة ، إذا كان يَكْتُمُ سِرَّه .
      وكاتَمَني سِرَّه : كتَمه عني .
      ويقال للفرَس إذا ضاق مَنْخِرهُ عن نفَسِه : قد كَتَمَ الرَّبْوَ ؛ قال بشر : كأَنَّ حَفِيفَ مَنْخِرِه ، إذا ما كتَمْنَ الرَّبْوَ ، كِيرٌ مُسْتَعارُ يقول : مَنْخِره واسع لا يَكْتُم الرَّبو إذا كتمَ غيره من الدَّوابِّ نفَسَه من ضِيق مَخْرَجه ، وكتَمه عنه وكتَمه إياه ؛

      أَنشد ثعلب : مُرَّةٌ ، كالذُّعافِ ، أَكْتُمها النَّا سَ على حَرِّ مَلَّةٍ كالشِّهابِ ورجل كاتِمٌ للسر وكَتُومٌ .
      وسِرٌّ كاتمٌ أَي مَكْتُومٌ ؛ عن كراع .
      ومُكَتَّمٌ ، بالتشديد : بُولِغ في كِتْمانه .
      واسْتَكْتَمه الخَبَر والسِّرَّ : سأَله كَتْمَه .
      وناقة كَتُوم ومِكتامٌ : لا تَشُول بذنبها عند اللَّقاح ولا يُعلَم بحملها ، كتَمَتْ تَكْتُم كُتوماً ؛ قال الشاعر في وصف فحل : فَهْوَ لجَولانِ القِلاصِ شَمّامْ ، إذا سَما فوْقَ جَمُوحٍ مِكْتامْ ابن الأَعرابي : الكَتِيمُ الجَمل الذي لا يَرغو .
      والكَتِيمُ : القَوْسُ التي لا تَنشَقُّ .
      وسحاب مَكْتُومٌ (* قوله « وسحاب مكتوم » كذا في الأصل وقد استدركها شارح القاموس على المجد ، والذي في الصحاح والأساس : مكتتم ): لا رَعْد فيه .
      والكَتُوم أَيضاً : الناقة التي لا تَرْغُو إذا ركبها صاحبها ، والجمع كُتُمٌ ؛ قال الأَعشى : كَتُومُ الرُّغاءِ إذا هَجَّرَتْ ، وكانتْ بَقِيَّةَ ذَوْدٍ كُتُمْ وقال آخر : كَتُومُ الهَواجِرِ ما تَنْبِسُ وقال الطِّرِمّاح : قد تجاوَزْتُ بِهِلْواعةٍ عبْرِ أَسْفارٍ كَتُومِ البُغامِ (* قوله « عبر أسفار » هو بالعين المهملة ووقع في هلع بالمعجمة كما وقع هنا في الأصل وهو تصحيف ).
      وناقة كَتُوم : لا تَرْغُو إذا رُكِبت .
      والكَتُومُ والكاتِمُ من القِسِيَِّ : التي لا تُرِنُّ إذا أُنْبِضَتْ ، وربما جاءت في الشعر كاتمةً ، وقيل : هي التي لا شَق فيها ، وقيل : هي التي لا صَدْعَ في نَبْعِها ، وقيل : هي التي لا صدع فيها كانت من نَبْع أو غيره ؛ وقال أَوس بن حجر : كَتُومٌ طِلاعُ الكفِّ لا دُونَ مِلْئِها ، ولا عَجْسُها عَنْ مَوْضِعِ الكفِّ أَفْضَلا قوله طِلاعُ الكَفِّ أي مِلْءٌ الكف ، قال : ومثله قول الحسن أَحَبُّ إليَّ من طِلاع الأرض ذهباً .
      وفي الحديث : أَنه كان اسم قَوْسِ سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، الكَتُومَ ؛ سميت به لانْخِفاضِ صوتِها إذا رُمي عنها ، وقد كتَمت كُتوماً .
      أَبو عمرو : كتَمَت المَزادةُ تَكْتُم كُتوماً إذا ذهب مَرَحُها وسَيَلانُ الماءِ من مَخارِزها أَوّل ما تُسرَّب ، وهي مَزادة كَتُوم .
      وسِقاءٌ كَتِيم ، وكتَمَ السِّقاءُ يَكْتُمُ كِتْماناً وكُتوماً : أَمسك ما فيه من اللبن والشراب ، وذلك حين تذهب عيِنته ثم يدهن السقاءُ بعد ذلك ، فإذا أَرادوا أن يستقوا فيه سرَّبوه ، والتسريب : أن يصُبُّوا فيه الماءَ بعد الدهن حتى يَكْتُمَ خَرْزُه ويسكن الماء ثم يستقى فيه .
      وخَرْز كَتِيم : لا يَنْضَح الماء ولا يخرج ما فيه .
      والكاتِم : الخارِز ، من الجامع لابن القَزاز ، وأَنشد فيه : وسالَتْ دُموعُ العَينِ ثم تَحَدَّرَتْ ، وللهِ دَمْعٌ ساكِبٌ ونَمُومُ فما شَبَّهَتْ إلاَّ مَزادة كاتِمٍ وَهَتْ ، أَو وَهَى مِنْ بَيْنِهنَّ كَتُومُ وهو كله من الكَتم لأن إخفاء الخارز للمخروز بمنزلة الكتم لها ، وحكى كراع : لا تسأَلوني عن كَتْمةٍ ، بسكون التاء ، أي كلمة .
      ورجل أَكْتمُ : عظيم البطن ، وقيل : شعبان .
      والكَتَمُ ، بالتحريك : نبات يخلط مع الوسْمة للخضاب الأَسود .
      الأَزهري : الكَتَم نبت فيه حُمرة .
      وروي عن أَبي بكر ، رضي الله عنه ، أَنه كان يَخْتَضِب بالحِنَّاء والكَتَم ، وفي رواية : يصبُغ بالحِنَاء والكَتَم ؛ قال أُمية بن أَبي الصلت : وشَوَّذَتْ شَمْسُهمْ إذا طَلَعَتْ بالجِلْب هِفّاً كأَنه كَتَم ؟

      ‏ قال ابن الأَ ثير في تفسير الحديث : يشبه أَن يراد به استعمال الكَتَم مفرداً عن الحناء ، فإن الحِناء إذا خُضِب به مع الكتم جاء أَسود وقد صح النهي عن السواد ، قال : ولعل الحديث بالحناء أَو الكَتم على التخيير ، ولكن الروايات على اختلافها بالحناء والكتم .
      وقال أَبو عبيد : الكَتَّم ، مشدد التاء ، والمشهور التخفيف .
      وقال أبَو حنيفة : يُشَبَّب الحناء بالكتم ليشتدّ لونه ، قال : ولا ينبت الكتم إلاَّ في الشواهق ولذلك يَقِلُّ .
      وقال مرة : الكتم نبات لا يَسْمُو صُعُداً وينبت في أَصعب الصخر فيَتَدلَّى تَدَلِّياً خِيطاناً لِطافاً ، وهو أَخضر وورقه كورق الآس أَو أصغر ؛ قال الهذلي ووصف وعلاً : ثم يَنُوش إذا آدَ النَّهارُ له ، بَعْدَ التَّرَقُّبِ مِن نِيمٍ ومِن كَتَمِ وفي حديث فاطمة بنت المنذر : كنا نَمتشط مع أَسماء قبل الإحرام ونَدَّهِنُ بالمَكْتومة ؛ قال ابن الأَثير : هي دُهن من أَدْهان العرب أَحمر يجعل فيه الزعفران ، وقيل : يجعل فيه الكَتَم ، وهو نبت يخلط مع الوسْمة ويصبغ به الشعر أَسود ، وقيل : هو الوَسْمة .
      والأَكْثَم : العظيم البطن .
      والأَكثم : الشبعان ، بالثاء المثلثة ، ويقال ذلك فيهما بالتاء المثناة أَيضاً وسيأْتي ذكره .
      ومكتوم وكَتِيمٌ وكُتَيْمة : أَسماء ؛

      قال : وأَيَّمْتَ مِنَّا التي لم تَلِدْ كُتَيْمَ بَنِيك ، وكنتَ الحليلا (* قوله « وأيمت » هذا ما في الأصل ، ووقع في نسخة المحكم التي بأيدينا : وأَيتمت ، من اليتم ).
      أَراد كتيمة فرخم في غير النداء اضطراراً .
      وابنُ أُم مَكْتُوم : مؤذن سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، كان يؤذن بعد بلال لأنه كان أَعمى فكان يقتدي ببلال .
      وفي حديث زمزم : أَن عبد المطلب رأَى في المنام قيل : احْفِر تُكْتَمَ بين الفَرْث والدم ؛ تُكْتَمُ : اسم بئر زمزم ، سميت بذلك لأنها كانت اندفنت بعد جُرْهُم فصارت مكتومة حتى أَظهرها عبد المطلب .
      وبنو كُتامة : حي من حِمْيَر صاروا إلى بَرْبَر حين افتتحها افريقس الملك ، وقيل : كُتام قبيلة من البربر .
      وكُتمان ، بالضم : موضع ، وقيل : اسم جبل ؛ قال ابن مقبل : قد صَرَّحَ السَّيرُ عن كُتْمانَ ، وابتُذِلَت وَقعُ المَحاجِنِ بالمَهْرِيّةِ الذُّقُنِ وكُتُمانُ : اسم ناقة .
      والأَكْثَم : العظيم البطن .
      والأَكثم : الشبعان ، بالثاء المثلثة ، ويقال ذلك فيهما بالتاء المثناة أَيضاً وسيأْتي ذكره .
      ومكتوم وكَتِيمٌ وكُتَيْمة : أَسماء ؛

      قال : وأَيَّمْتَ مِنَّا التي لم تَلِدْ كُتَيْمَ بَنِيك ، وكنتَ الحليلا (* قوله « وأيمت » هذا ما في الأصل ، ووقع في نسخة المحكم التي بأيدينا : وأَيتمت ، من اليتم ).
      أَراد كتيمة فرخم في غير النداء اضطراراً .
      وابنُ أُم مَكْتُوم : مؤذن سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، كان يؤذن بعد بلال لأنه كان أَعمى فكان يقتدي ببلال .
      وفي حديث زمزم : أَن عبد المطلب رأَى في المنام قيل : احْفِر تُكْتَمَ بين الفَرْث والدم ؛ تُكْتَمُ : اسم بئر زمزم ، سميت بذلك لأنها كانت اندفنت بعد جُرْهُم فصارت مكتومة حتى أَظهرها عبد المطلب .
      وبنو كُتامة : حي من حِمْيَر صاروا إلى بَرْبَر حين افتتحها افريقس الملك ، وقيل : كُتام قبيلة من البربر .
      وكُتمان ، بالضم : موضع ، وقيل : اسم جبل ؛ قال ابن مقبل : قد صَرَّحَ السَّيرُ عن كُتْمانَ ، وابتُذِلَت وَقعُ المَحاجِنِ بالمَهْرِيّةِ الذُّقُنِ وكُتُمانُ : اسم ناقة .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: