وصف و معنى و تعريف كلمة يتكان:


يتكان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و كاف (ك) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح يتكان في معاجم اللغة العربية:



يتكان

جذر [يتك]

  1. تُكَّك: (اسم)
    • تُكَّك : جمع تاكُّ
  2. تِكَك: (اسم)
    • تِكَك : جمع تِكّة
  3. تاكُّونَ: (اسم)
    • تاكُّونَ : جمع تاكُّ
  4. مَأْلوت : (اسم)
    • مَأْلوت : اسم المفعول من أَلَتَ


  5. متكوك: (اسم)
    • متكوك : اسم المفعول من تَكّ
  6. تِكيك: (اسم)
    • التِّكِيكُ : الذي لا رأي له
  7. تِكّة: (اسم)
    • الجمع : تِكَّات و تِكَك
    • التِّكَّةُ: دِكَّة، وهي شريط دقيق من نسيج أو مطاط يُربط به أعلى السَّروال
  8. تَكَكَة: (اسم)
    • تَكَكَة : جمع تاكُّ
  9. تُكَّاك: (اسم)
    • تُكَّاك : جمع تاكُّ
  10. تِكَّة: (اسم)


    • تِكَّة : جمع دِكّة
  11. تَكّة: (اسم)
    • الجمع : تَكَّات
    • اسم مرَّة من تَكَّ
    • صوت خافت وحادّ يصدر بشكل متكرِّر عن آلة كالساعة أقلقتْ الطفلَ تكّاتُ الساعة،
  12. التكة: (اسم)
    • صوت النقرة الموسيقية
  13. مُتكَأْكَأ: (اسم)
    • مُتكَأْكَأ : اسم المفعول من تكأكأَ
  14. تُكَّك: (اسم)
    • تُكَّك :جمع تاكّ
  15. تكـة: (مصطلحات)
    • والجمع تكك، وهي رباط السراويل، وهي مما لا تتم به الصلاة لذا يعفى عن نجاستها. (فقهية)
  16. تَكَّ الشيءَ تكًّا:


    • قطعه.
  17. أَلَتَ : (فعل)
    • ألَتَ يَألِت ، أَلْتًا ، فهو آلِت ، والمفعول مَأْلوت
    • أَلَتَ الشيءَ أ: نَقصَه
    • أَلَتَ فلانًا وعليه: حطَّ من قدره
    • أَلَتَ فلانًا عن قصده: صرفه
    • أَلَتَ فلانًا حقَّه ومن حقه: نقصه
    • أَلَتَ فلانًا يمينًا: طلب منه حَلِفًا أَو شهادة يقوم له بها
  18. آلتَ : (فعل)
    • يُؤالِت ، مؤالتةً ، فهو مُؤالِت ، والمفعول مُؤالَت
    • آلتَ القومَ :نقصهم حقَّهم وظلمهم
    • آلتَ فلانًا حقَّه، أَو عملَه إِيلاتًا: أَلته
  19. اِستَتَكَّ : (فعل)
    • اسْتَتَكَّ التِّكَّةَ وبها: أَدخلَها في السراويل
    • اسْتَتَكَّ بالحرير وغيره: اتَّخذ منه تِكَّةً
  20. تكأكأَ : (فعل)
    • تكأكأَ / تكأكأَ على / تكأكأَ في يتكأكأ ، تكأْكؤًا ، فهو مُتكأكِئ ، والمفعول مُتكَأْكَأ عليه
    • تكأكأ الجيشُ :كأكأ ضعُف وجبُن ورجَع إلى الوراء، نكَص، خاف
    • تَكَأْكَأَ القومُ: تجمَّعُوا وازدحموا
    • تكأكأ الرَّجلُ في كلامه: عَيَّ في نطقه
  21. دِكّة : (اسم)
    • الجمع : دِكَّات و دِكَكَة : تِكَّةٌ؛
    • دِكَّةُ السِّرْوالِ : التِّكَّةُ، أَيْ حِزامٌ مِنْ نَسيجٍ أَوْ مَطَّاطٍ يُرْبَطُ بِهِ أَعْلَى السِّرْوالِ
  22. تَكّ : (فعل)


    • تَكَّ تَكَكْتُ ، يَتُكّ ويَتِكّ ، اتْكُكْ / تُكَّ واتْكِكْ / تِكَّ ، تكًّا ، فهو تاكّ ، والمفعول متكوك - للمتعدِّي
    • تَكَّ الرجلُ: حَمُق
    • تَكَّ :هُزِل
    • تَكَّ :هلك
    • تَكَّ الشيءَ تكًّا: قطعه
    • تكَّ المُنَبِّهُ: أصدر صوتًا مطقطقًا بشكل متكرِّر
    • تكَّ الشَّيءَ: وطِئَه وداس عليه
  23. اِلتَكَّ : (فعل)
    • الْتَكَّ : تَضَامَّ وتداخَلَ
    • الْتَكَّ في حُجَّته: أبطأ
    • الْتَكَّ في كلامه: أخطأ
  24. تَكّ : (اسم)
    • التَّكُّ : نَقْرَةٌ موسيقيّة
  25. تاكّ : (اسم)
    • تاكّ : فاعل من تَكّ
,
  1. تكك (المعجم لسان العرب)
    • "تَكَّ الشيءَ يَتُكُّه تَكّاً: وطئه فشدخه، ولا يكون إِلاَّ في شيء لين كالرطب والبطيخ ونحوهما.
      وتَكْتَكْتُ الشيء أَي وطئته حتى شدخته.
      والتاكُّ: الهالك مُوقاً.
      يقال: أَحمق تاكّ، وقيل: أَحمق فاكّ تاكّ إِتباع له، بالغُ الحمقِ، والجمع تاكُّون وتَكَكةً وتُكَّاك كضَرَبةٍ وضُرَّابٍ وتُكُك كبُزُل، وما كنتَ تاكّاً ولقد تَكَكْتَ، بالفتح، تُكُوكاً.
      قال الكسائي: يقال أَبيتَ إِلا أَن تَحمُق وتَتُكَّ، وقد تَكَّهُ النبيذُ مثل هَكَّهُ وهَرَّجه إِذا بلغ منه.
      والتَّكِيكُ: الذي لا رأْي له، وهو بيّن التَّكاكة؛ عن الهجري؛

      وأَنشد: أَلم تَأْت التَّكاكةُ قد تَراها،كقَرْنِ الشمسِ، باديةً ضُحَيّا؟ التهذيب: ابن الأَعرابي تُكَّ إِذا قطع.
      وتَكَّ الإِنسان إِذا حَمُق، قال: والتِّكَّكُ والفُكَّكُ الحَمْقى القُيَّق.
      والتِّكَّة: واحدة التَّكَكِ، وهي تِكَّة السراويل، وجمعها تِكَكٌ؛ والتِّكةُ رباط السراويل؛ قال ابن دريد: لا أَحسبها إِلا دخيلاً وإِن كانوا تكلموا بها قديماً، وقد اسْتَتَكَّ بها.
      والتُّكّ: طائر يقال له ابن تمرة؛ عن كراع.
      "
  2. التِّكَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • التِّكَّةُ : رباط السراويل. والجمع : تِكَكٌ.
  3. التكة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت النقرة الموسيقية
  4. إِستَتَكّ (المعجم الرائد)
    • إستتك - استتكاكا
      1-«التكة»، وهي رباط السروال، أو بها : أدخلها في السروال.
  5. التَّهْتَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّهْتَانُ : مطرٌ يَفْتُر ثم يعود.
  6. الوُتُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوُتُّ : صِياحُ الوَرَشان .


  7. الوَتُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الوَتُّ ووُتُّ: صِياحُ الوَرَشانِ، كالوُتَّةِ.
      ـ وَتاوِتُ: الوَساوِسُ.
  8. تكك (المعجم مختار الصحاح)
    • ت ك ك: التِّكَّةُ واحدة التكك
  9. تِكَّةٌ (المعجم الغني)
    • ج : تِكَكٌ. :-شَدَّ سِرْوالَهُ بِالتِّكَّةِ :- : أَيْ بِرِبَاطٍ.
  10. تَكَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تَكَّة :-
      جمع تَكَّات: اسم مرَّة من تَكَّ: صوت خافت وحادّ يصدر بشكل متكرِّر عن آلة كالساعة :-أقلقتْ الطفلَ تكّاتُ الساعة، - توقفت الساعة فسكتت تكّاتُها.
  11. تِكَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تِكَّة :-
      جمع تِكَّات وتِكَك: دِكَّة، وهي شريط دقيق من نسيج أو مطاط يُربط به أعلى السَّروال.
  12. تكـة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • والجمع تكك، وهي رباط السراويل، وهي مما لا تتم به الصلاة لذا يعفى عن نجاستها.
  13. تَكّة (المعجم الرائد)
    • تكة
      1-رباط السراويل، جمع : تكك
  14. تَكَّهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَكَّهُ: قَطَعَهُ، أو وَطِئَهُ فَشَدَخَهُ، كتَكْتَكَهُ،
      ـ تَكَّ النَّبذُ فُلاناً: بَلَغَ منهُ.
      ـ تاكُّ: المَهْزُولُ، والهالِكُ، والأَحْمَقُ، وقد تَكَكْتُ تُكوكاً، ج: تاكُّونَ وتَكَكَةٌ وتُكَّاكٌ وتُكَّكٌ.
      ـ التِّكَّةُ: رِباطُ السَّراويلِ، ج: تِكَكٌ.
      ـ اسْتَتَكَّ التِّكَّةَ: أدْخَلَها فيه.
  15. تاك (المعجم الرائد)
    • تاك - ج، تككة وتكاك وتكك وتاكون
      1- تاك : مهزول ضعيف. 2- تاك : أحمق، غبي. 3- تاكه الك.
  16. ألت (المعجم لسان العرب)
    • "الأَلْتُ: الحَلِفُ ‏.
      ‏وأَلَتَه بيمينٍ أَلْتاً: شدَّد عليه‏.
      ‏وأَلَتَ عليه: طلَب منه حَلِفاً أَو شهادةً، يقوم له بها‏.
      ‏ورُوي عن عمر، رضي اللَّه عنه: أَن رجلاً، قال له: اتَّق اللَّه يا أَمير المؤمنين، فسَمِعَها رجلٌ، فقال: أَتَأْلِتُ على أَمير المؤمنين؟ فقال عمر: دَّعْهُ، فلن يَزالُوا بخيرٍ ما، قالوها لنا؛ قال ابن الأَعرابي: معنى قوله أَتَأْلِتُه أَتَحُطُّه بذلك؟ أَتَضَعُ منه؟ أَتُنَقِّصُه؟، قال أَبو منصور: وفيه وجه آخر، وهو أَشْبَهُ بما أَراد الرجل؛ روي عن الأَصمعي أَنه، قال: أَلَتَه يميناً يَأْلِته أَلْتاً إِذا أَحْلَفه، كأَنه لما، قال له: اتَّق اللَّهَ، فقد نَشَدَه بُاللَّه‏.
      ‏تقول العرب: أَلَتُّكَ باللَّه لمَا فعلْتَ كذا، معناه: نَشَدْتُكَ باللَّه ‏.
      ‏والأَلْتُ: القَسَم؛ يقال: إِذا لم يُعْطِكَ حَقَّكَ فَقَيِّدْه بالأَلْت ‏.
      ‏وقال أَبو عمرو: الأُلْتَةُ اليمينُ الغَموسُ‏.
      ‏والأُلْتةُ: العَطِيَّةُ الشَّقْنَةُ ‏.
      ‏وأَلَته أَيضاً: حَبَسَهُ عن وَجْهِه وصَرَفه مثل لاتَه يَلِيتُه، وهما لغتان، حكاهما اليزيدي عن أَبي عمرو ابن العلاء‏.
      ‏وأَلتَه مالَه وحَقَّه يَأْلِتُه أَلْتاً، وأَلاتَهُ، وآلَتَه إِياه: نَقَصَه‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: وما أَلَتْناهُمْ من عَمَلِهم من شيءٍ‏.
      ‏قال الفراء: الأَلْتُ النَّقْص، وفيه لغة أُخرى: وما لِتْناهم، بكسر اللام؛

      وأَنشد في الأَلْتِ:أَبْلِغْ بَني ثُعَلٍ، عَنِّي، مُغَلْغَلَةً جَهْدَ الرِّسالَةِ، لا أَلْتاً ولا كَذِبا أَلَتَه عن وَجْهِه أَي حَبَسه‏.
      ‏يقول: لا نُقْصانَ ولا زيادة‏.
      ‏وفي حديث عبد الرحمن بن عوف يوم الشُّورَى: ولا تَغْمِدُوا سيوفَكم عن أَعدائِكم، فُتولِتُوا أَعمالكم؛ قال القُتَيبي: أَي تَنْقُصُوها؛ يريد أَنهم كانت لهم أَعمال في الجهاد مع رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، فإِذا هم تَرَكوها، وأَغْمَدُوا سُيُوفَهم، واخْتَلَفوا، نَقَصُوا أَعمالَهم؛ يقال: لاتَ يَلِيتُ، وأَلَتَ يَأْلِتُ، وبها نزل القرآن، قال: ولم أَسمع أَوْلَتَ يُولِتُ، إِلاَّ في هذا الحديث‏.
      ‏قال: وما أَلَتْناهم من عَملهم من شيءٍ؛ يجوز أَن يكون من أَلَتَ، ومن أَلاتَ، قال: ويكون أَلاتَهُ يُلِيتُه إِذا صَرَفه عن الشيءِ‏.
      ‏والأَلْتُ: البُهتان؛ عن كراع ‏.
      ‏وأَلِّيتُ: موضع؛ قال كثير عزة: برَوْضَةِ أَلِّيتَ وقَصْرِ خَناثَ؟

      ‏قال ابن سيده: وهذا البناءُ عزيز، أَو معدوم، إِلاَّ ما حكاه أَبو زيد من قولهم: عليه سَكِّينَةٌ.
      "
  17. تَكَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تَكَّ تَكَكْتُ ، يَتُكّ ويَتِكّ ، اتْكُكْ / تُكَّ واتْكِكْ / تِكَّ ، تكًّا ، فهو تاكّ ، والمفعول متكوك (للمتعدِّي) :-
      • تكَّ المُنَبِّهُ أصدر صوتًا مطقطقًا بشكل متكرِّر.
      • تكَّ الشَّيءَ: وطِئَه وداس عليه.
  18. كأكأ (المعجم لسان العرب)
    • "تكَأْكَأَ القومُ: ازْدَحَمُوا.
      والتَّكَأْكُؤُ: التَّجَمُّع.
      وسقط عيسى بن عُمر عن حِمار له، فاجتَمع عليه الناسُ، فقال: ما لَكُمْ تَكَأْكَأْتُم عليَّ تكَأْكُؤَكُم على ذِي جِنَّةٍ؟ افْرَنْقِعُوا عنّي.
      ويروى: على ذي حَيَّةٍ أَي حَوَّاء.
      وفي حديث الحَكَم بن عُتَيْبة: خرج ذاتَ يوم وقد تَكَأْكَأَ الناسُ على أَخِيهِ عِمرانَ، فقال: سبحان اللّه لو حَدَّث الشيطانُ لتَكَأْكَأَ الناسُ عليه أَي عَكَفوا عليه مُزْدَحمِين.
      وتَكَأْكَأَ الرجُل في كلامه: عَيَّ فلم يَقدِرْ على أَن يَتَكَلَّمَ.
      وتَكَأْكَأَ أَي جَبُنَ ونَكَصَ، مثل تَكَعْكَعَ.
      الليث: الكَأْكَأَةُ: النُّكُوصُ، وقد تَكَأْكَأَ إِذا انْقَدَعَ.
      أَبو عمرو: الكَأْكاءُ: الجُبْنُ الهالِعُ.
      والكَأْكاءُ: عَدْوُ اللِّصِّ.
      والمُتَكَأْكِئُ: القَصِير.
      "
  19. ألته حقّه (المعجم عربي عامة)
    • نقصه إيَّاه وظلمه :- {وَمَا أَلِتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ} [ق].
  20. ألته عن السّفر (المعجم عربي عامة)
    • صرفه عنه.
  21. ألَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألَتَ يَألِت ، أَلْتًا ، فهو آلِت ، والمفعول مَأْلوت :-
      • ألَت فلانًا حقَّه/ ألَت فلانًا من حقِّه نقصه إيّاه :- {وَإِنْ تُطِيعُوا اللهَ وَرَسُولَهُ لاَ يَأْلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا} [ق]، - {وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ} .
      • ألَتَه عن السَّفر: صرفه عنه.
  22. ألِتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألِتَ يألَت ، فهو آلِت ، والمفعول مَأْلوت :-
      • ألِته حقَّه نقصه إيَّاه وظلمه :- {وَمَا أَلِتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ} [قرآن] .
  23. ولَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ولَتَ يَلِت ، لِتْ ، وَلْتًا ، فهو والت ، والمفعول مَوْلوت :-
      • ولَته حقَّه نقَصه :- {وَإِنْ تُطِيعُوا اللهَ وَرَسُولَهُ لاَ يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا} .
  24. التِّكِيكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التِّكِيكُ : الذي لا رأي له.
  25. تَكَاتَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَكَاتَّ الناسُ: تَزاحَموا مع صوت.


معنى يتكان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: