وصف و معنى و تعريف كلمة يتكمن:


يتكمن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) و نون (ن) .




معنى و شرح يتكمن في معاجم اللغة العربية:



يتكمن

جذر [تكم]

  1. تَكَمَّى: (فعل)
    • تَكَمَّى في سلاحه : تَغَطَّى به
    • تَكَمَّى الشيءَ : ستره
    • تَكَمَّت الفِتَنُ القومَ : غَشِيَتْهُم
    • تَكَمَّى قِرْنَهُ : قَصَدَهُ
    • تَكَمَّى البطلُ القومَ : قَتَلَ كمِيَّهُم
,
  1. كَمَى
    • ـ كَمَى شَهادَتَه : كَتَمَها ، كأَكْمَى ،
      ـ كَمَى نفسَه : سَتَرَها بالدِرْعِ والبَيْضَةِ .
      ـ كَمِيُّ : الشُّجاعُ ، أو لابِسُ السِلاحِ ، كالمُتَكَمِّي ، ج : كُمَاةٌ وأكْماءٌ .
      ـ أكْمَى : قَتَلَ كَمِيَّ العَسْكرِ ، وقد تُكُمُّوا ، وسَتَرَ مَنْزلَهُ عن العُيونِ ،
      ـ أكْمَى على الأمْرِ : عَزَمَ .
      ـ تَكَمَّى : تَعَهَّدَ ، وسَتَرَ .
      ـ كِيمياءُ : معروف .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اكْتَمَى
    • اكْتَمَى : استتر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. انْكَمَى
    • انْكَمَى : استخفي واستتر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَكْمَى
    • أَكْمَى فلانٌ : قَتَلَ كَمِيَّ العسكر .
      و أَكْمَى مَنْزِلَه .
      سَتَره عن العيون .
      و أَكْمَى الشَّهادةَ : كَتَمَها .
      و أَكْمَى على الأَمر : عَزَمَ عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَكَمَّى
    • تَكَمَّى في سلاحه : تَغَطَّى به .
      و تَكَمَّى الشيءَ : ستره .
      و تَكَمَّى الفِتَنُ القومَ : غَشِيَتْهُم .
      و تَكَمَّى قِرْنَهُ : قَصَدَهُ .
      و تَكَمَّى البطلُ القومَ : قَتَلَ كمِيَّهُم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَكْمَى
    • أكمى - إكماء
      1 - أكمى : قتل « كمي » الجيش ، أي بطله وشجاعه . 2 - أكمى من زله : ستره عن العيون . 3 - أكمى الشهادة : كتمها . 4 - أكمى على الأمر : عزم عليه .

    المعجم: الرائد

  7. تَكَمَّى
    • تكمى - تكميا
      1 - تكمى في سلاحه : تغطى به . 2 - تكمى الشيء : ستره . 3 - تكمى الشر القوم : حل بهم وغطاهم . 4 - تكمى القوم : قتل « كميهم »، أي بطلهم وشجاعهم .

    المعجم: الرائد

  8. كَمَى
    • كَمَى إِليه كَمَى ِ كَمْيًا : تقدَّم .
      و كَمَى نفسَه : سترها بالدَّرع والبيْضة .
      فهو كامٍ . والجمع : كُماةٌ .
      و كَمَى الشَّهادةَ : كَتمها .
      و كَمَى فلانًا ما في ضميره : ستره عنه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. كَمَى
    • [ ك م ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ) . كَمَيْتُ ، أَكْمِي ، اِكْمِ ، مصدر كَمْيٌ .
      1 . :- كَمَى إِلَيْهِ :- : تَقَدَّمَ .
      2 . :- كَمَى نَفْسَهُ :- : سَتَرَهَا بِالدِّرْعِ وَالْخُوذَةِ .
      3 . :- كَمَى الشَّهَادَةَ :- : كَتَمَهَا .
      4 . :- كَمَى صَاحِبَهُ مَا فِي ضَمِيرِهِ :- : أَخْفَى ، سَتَرَهُ عَنْهُ .

    المعجم: الغني

  10. كمى
    • كمى - تكمية
      1 - نفسه : سترها بالدرع والخوذة

    المعجم: الرائد

  11. كَمَى
    • كمى - يكمي ، كميا
      1 - كمى : شهادته أو غيرها : كتمها . 2 - كمى نفسه : سترها بالدرع والخوذة .

    المعجم: الرائد



  12. كمي
    • " كَمى الشيءَ وتَكَمَّاه : سَتَرَه ؛ وقد تَأَوَّل بعضهم قوله : بَلْ لو شَهِدْتَ الناسَ إِذْ تُكُمُّوا إِنه من تَكَمَّيت الشيء .
      وكَمَى الشهادة يَكْمِيها كَمْياً وأَكْماها : كَتَمَها وقَمَعَها ؛ قال كثيِّر : وإِني لأَكْمِي الناسَ ما أَنا مُضْمِرٌ ، مخَافَةَ أَن يَثْرَى بِذلك كاشِحُ يَثْرى : يَفْرَح .
      وانْكَمَى أَي اسْتَخْفى .
      وتَكَمَّتْهم الفتنُ إِذا غَشِيَتْهم .
      وتَكَمَّى قِرْنَه : قَصَده ، وقيل : كلُّ مَقْصود مُعْتَمَد مُتَكَمّىً .
      وتَكَمَّى : تَغَطَّى .
      وتَكَمَّى في سِلاحه : تَغَطَّى به .
      والكَمِيُّ : الشجاع المُتَكَمِّي في سِلاحه لأَنه كَمَى نفسه أَي ستَرها بالدِّرع والبَيْضة ، والجمع الكُماة ، كأَنهم جمعوا كامياً مثل قاضِياً وقُضاة .
      وفي الحديث : أَنه مر على أَبواب دُور مُسْتَفِلة فقال اكْموها ، وفي رواية : أَكِيمُوها أَي استُرُوها لئلا تقع عيون الناس عليها .
      والكَمْوُ : الستر (* قوله « والكمو الستر » هذه عبارة النهاية ومقتضاها أن يقال كما يكمو .)، وأَما أَكِيموها فمعناه ارْفَعُوها لئلا يَهْجُم السيل عليها ، مأْخوذ من الكَوْمة وهي الرَّمْلة المُشْرِفة ، ومن الناقة الكَوْماء وهي الطَّويلة السَّنام ، والكَوَمُ عِظَم في السنام .
      وفي حديث حذيفة : للدابة ثلاث خَرَجاتٍ ثم تَنْكَمِي أَي تستتر ، ومنه قيل للشجاع كَمِيّ لأَنه استتر بالدرع ، والدابةُ هي دابةُ الأَرض التي هي من أَشراط الساعة ؛ ومنه حديث أَبي اليَسَر : فجِئْته فانْكَمى مني ثم ظهر .
      والكَمِيُّ : اللابسُ السلاحِ ، وقيل : هو الشجاع المُقْدِمُ الجَريء ، كان عليه سلاح أَو لم يكن ، وقيل : الكَمِيُّ الذي لا يَحِيد عن قِرنه ولا يَرُوغ عن شيء ، والجمع أَكْماء ؛

      وأَنشد ابن بري لضَمْرة بن ضَمرة : تَرَكْتَ ابنتَيْكَ للمُغِيرةِ ، والقَنا شَوارعُ ، والأَكْماء تَشْرَقُ بالدَّمِ فأَما كُماةٌ فجمع كامٍ ، وقد قيل إِنَّ جمع الكَمِيِّ أَكْماء وكُماة .
      قال أَبو العباس : اختلف الناس في الكَمِيِّ من أَي شيء أُخذ ، فقالت طائفة : سمي كَمِيّاً لأَنه يَكْمِي شجاعته لوقت حاجته إِليها ولا يُظهرها مُتَكَثِّراً بها ، ولكن إِذا احتاج إِليها أَظهرها ، وقال بعضهم : إِنما سمي كَمِيّاً لأَنه لا يقتل إِلا كَمِيّاً ، وذلك أَن العرب تأْنف من قتل الخسيس ، والعرب تقول : القوم قد تُكُمُّوا والقوم قد تُشُرِّفُوا وتُزُوِّروا إِذا قُتل كَمِيُّهم وشَريفُهم وزَوِيرُهم .
      ابن بزُرْج : رجل كَمِيٌّ بيِّن الكَماية ، والكَمِيُّ على وجهين : الكَمِيُّ في سلاحه ، والكَمِيُّ الحافظ لسره .
      قال : والكامي الشهادة الذي يَكْتُمها .
      ويقال : ما فلان بِكَمِيٍّ ولا نَكِيٍّ أَي لا يَكْمِي سرّه ولا يَنْكِي عَدُوَّه .
      ابن الأَعرابي : كل من تعمَّدته فقد تَكَمَّيته .
      وسمي الكَمِيُّ كَمِيّاً لأَنه يَتَكَمَّى الأَقران أَي يتعمدهم .
      وأَكْمَى : سَتَر منزله عن العيون ، وأَكْمى : قتَل كَمِيَّ العسكر .
      وكَمَيْتُ إِليه : تقدمت ؛ عن ثعلب .
      والكِيمياء ، معروفة مثال السِّيمياء : اسم صنعة ؛ قال الجوهري : هو عربي ، وقال ابن سيده : أَحسبها أَعجمية ولا أَدري أَهي فِعْلِياء أَم فِيعِلاء .
      والكَمْوى ، مقصور : الليلة القَمْراء المُضِيئة ؛

      قال : فَباتُوا بالصَّعِيدِ لهم أُجاجٌ ، ولو صَحَّتْ لنا الكَمْوى سَرَينا التهذيب : وأَما كما فإِنها ما أُدخل عليها كاف التشبيه ، وهذا أَكثر الكلام ، وقد قيل : إِن العرب تحذف الياء من كَيْما فتجعله كما ، يقول أَحدهم لصاحبه اسْمع كما أُحَدِّثك ، معناه كَيْما أُحَدِّثك ، ويرفعون بها الفعل وينصبون ؛ قال عدي : اسْمَعْ حَدِيثاً كما يَوْماً تُحَدِّثه عن ظَهْرِ غَيْبٍ ، إِذا ما سائلٌ سالا من نصب فبمعنى كَيْ ، ومن رفع فلأَنه لم يلفظ بكى ، وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة ، قال : وفي الحديث من حَلَف بِملَّةٍ غير مِلَّة الإِسلام كاذباً فهو كما ، قال ؛ قال : هو أَن يقول الإِنسان في يَمينه إِن كان كذا وكذا فهو كافر أَو يهوديّ أَو نصراني أَو بَريء من الإِسلام ، ويكون كاذباً في قوله ، فإِنه يصير إِلى ما ، قاله من الكفر وغيره ، قال : وهذا وإن كان يَنعقد به يمين ، عند أَبي حنيفة ، فإِنه لا يوجب فيه إِلا كفَّارة اليمين ، أَما الشافعي فلا يعدّه يميناً ولا كفَّارة فيه عنده .
      قال : وفي حديث الرؤية فإِنكم تَرَوْنَ ربكم كما تَرَوْنَ القمَر ليلة البدْر ، قال : وقد يُخيل إِلى بعض السامعين أَن الكاف كاف التشبيه للمَرْئىّ ، وإِنما هو للرُّؤية ، وهي فعل الرّائي ، ومعناه أَنكم ترون ربكم رُؤية ينزاح معها الشك كرؤيتكم القمر ليلة البدر لا تَرتابون فيه ولا تَمْتَرُون .
      وقال : وهذان الحديثان ‏ ليس ‏ هذا موضعهما لأَن الكاف زائدة على ما ، وذكرهما ابن الأَثير لأَجل لفظهما وذكرناهما نحن حفظاً لذكرهما حتى لا نخل بشيء من الأُصول .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يتكمن في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
تُكْمَةُ بنْتُ مُرٍّ وهي أُمُّ السُّلَمِييِّن


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: