وصف و معنى و تعريف كلمة يتكهن:


يتكهن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و كاف (ك) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح يتكهن في معاجم اللغة العربية:



يتكهن

جذر [تكه]

  1. تَكَهَّنَ: (فعل)
    • تكهَّنَ / تكهَّنَ بـ / تكهَّنَ لـ يتكهَّن ، تكهُّنًا ، فهو مُتكهِّن ، والمفعول مُتكهَّن به
    • تَكَهَّنَ الكَهَّانُ : تَنَبَّأَ
    • تكهَّن له : كهَن له ؛ أخبره بالغيب
  2. كَهَنَ: (فعل)
    • كهَنَ لـ يَكهَن ، كَهانةً ، فهو كاهِنٌ والجمع : كُهَّانٌ ، وكَهَنَةً ، والمفعول مكهون له
    • كهَن لفلانٍ : أخبره بالغَيْب ، وحدّثه به على سبيل الظَّنِّ
    • كهَنَ لهم : قال لهم قولَ الكهنة
    • كَهَنَ الرَّجُلُ : صَارَ كَاهِناً
  3. كَهُنَ: (فعل)
    • كهُنَ يَكهُن ، كَهانةً ، فهو كاهِن
    • كهُن الشَّخصُ : صار كاهِنًا ، أخبر بالغيب وتحدّث عنه
  4. كهَّنَ: (فعل)

    • كهَّنَ يُكهِّن ، تكهينًا ، فهو مُكهِّن ، والمفعول مُكهَّن - للمتعدِّي
    • كهَّن الرجُلُ : صارت الكهانةُ غريزة فيه
    • كَهَّن الكاهِنُ : مارس طريقتَه من تقدمة ذبيحة وتبخير وغير ذلك
    • كهَّن السيّارةَ : أبعدها عن الاستعمال ، وعدَّها غير نافعة
    • كهَّن العهدةَ : باعها خردة
,
  1. تكهَّنَ
    • تكهَّنَ / تكهَّنَ بـ / تكهَّنَ لـ يتكهَّن ، تكهُّنًا ، فهو مُتكهِّن ، والمفعول مُتكهَّن به :-
      تكهَّن الشَّخصُ / تكهَّن بكذا قال ما يُشبه قولَ الكَهَنَة :- تكهَّن بحدوث زلزال / ثورة ، - لها تكهُّنات غريبة .
      تكهَّن له : كهَن له ؛ أخبره بالغيب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. كهن
    • " الكاهنُ : معروف .
      كَهَنَ له يَكْهَنُ ويكهُنُ وكَهُنَ كَهانةً وتكَهَّنَ تكَهُّناً وتَكْهِيناً ، الأَخير نادر : قَضى له بالغيب .
      الأَزهري : قَلَّما يقال إِلا تكَهَّنَ الرجلُ . غيره : كَهَن كِهانةً مثل كَتَب يكتُب كِتابة إِذا تكَهَّنَ ، وكَهُن كَهانة إِذا صار كاهِناً .
      ورجل كاهِنٌ من قوم كَهَنةٍ وكُهَّان ، وحِرْفتُه الكِهانةُ .
      وفي الحديث : نهى عن حُلْوان الكاهن ؛ قال : الكاهِنُ الذي يَتعاطي الخبرَ عن الكائنات في مستقبل الزمان ويدَّعي معرفة الأَسرار ، وقد كان في العرب كَهَنةٌ كشِقٍّ وسطيح وغيرهما ، فمنهم من كان يَزْعُم أَن له تابعاً من الجن ورَئِيّاً يُلقي إِليه الأَخبار ، ومنهم من كان يزعم أَنه يعرف الأُمور بمُقدِّمات أَسباب يستدل بها على مواقعها من كلام من يسأَله أَو فعله أَو حاله ، وهذا يخُصُّونه باسم العَرَّاف كالذي يدَّعي معرفة الشيء المسروق ومكان الضالة ونحوهما .
      وما كان فلانٌ كاهِناً ولقد كَهُنَ .
      وفي الحديث : من أَتى كاهِناً أَو عَرَّافاً فقد كَفَر بما أُنزِل على محمد أَي من صَدَّقهم .
      ويقال : كَهَن لهم إِذ ؟

      ‏ قال لهم قولَ الكَهَنة .
      قال الأَزهري : وكانت الكَهانةُ في العرب قبل مبعث سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فلما بُعث نَبِيّاً وحُرِسَت السماء بالشُّهُب ومُنِعت الجنُّ والشياطينُ من استراق السمع وإِلقائه إِلى الكَهَنةِ بطل علم الكَهانة ، وأَزهق الله أَباطيلَ الكُهَّان بالفُرْقان الذي فَرَقَ الله ، عز وجل ، به بين الحق والباطل ، وأَطلع الله سبحانه نبيه ، صلى الله عليه وسلم ، بالوَحْيِ على ما شاءَ من علم الغُيوب التي عَجَزت الكَهنةُ عن الإِحاطة به ، فلا كَهانةَ اليوم بحمد الله ومَنِّه وإِغنائه بالتنزيل عنها .
      قال ابن الأَثير : وقوله في الحديث من أَتى كاهناً ، يشتمل على إِتيان الكاهن والعرَّاف والمُنَجِّم .
      وفي حديث الجَنين : إِنما هذا من إِخوان الكُهَّان ؛ إِنما ، قال له ذلك من أَجل سَجْعِه الذي سَجَع ، ولم يَعِبْه بمجرّد السَّجْع دون ما تضمَّن سَجْعُه من الباطل ، فإِنه ، قال : كيف نَدِيَ من لا أَكَلَ ولا شَرِب ولا اسْتَهلَّ ومثل ذلك يُطَلّ ، وإِنما ضرَب المثل بالكُهَّان لأَنهم كانوا يُرَوِّجون أَقاويلهم الباطلة بأَسجاع تروق السامعين ، ويسْتَمِيلون بها القلوب ، ويَستصغون إِليها الأَسْماع ، فأَما إِذا وَضَع السَّجع في مواضعه من الكلام فلا ذمَّ فيه ، وكيف يُذَمُّ وقد جاءَ في كلام سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، كثيراً ، وقد تكرر ذكره في الحديث مفرداً وجمعاً واسماً وفعلاً .
      وفي الحديث : إِن الشياطين كانت تَسْترِقُ السمعَ في الجاهلية وتُلقيه إِلى الكَهَنة ، فتَزيدُ فيه ما تزيدُ وتَقْبلُه الكُفَّار منهم .
      والكاهِنُ أَيضاً في كلام العرب (* قوله « والكاهن أيضاً إلخ » ويقال فيه : الكاهل باللام كما في التكملة ): الذي يقوم بأَمر الرجل ويَسْعى في حاجته والقيام بأَسبابه وأَمر حُزانته .
      والكاهِنان : حَيَّان .
      الأَزهري : يقال لقُرَيْظة والنَّضير الكاهِنانِ ، وهما قَبِيلا اليهود بالمدينة ، وهم أَهل كتاب وفَهْمٍ وعلم .
      وفي حديثٍ مرفوع : أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : يخرج من الكاهِنَين رجلٌ قرأُ القرآن قراءة لا يقرأُ أَحد قراءته ؛ قيل : إِنه محمد بن كعب القُرَظِيّ وكان من أَولادهم ، والعرب تسمي كل من تعاطى علماً دقيقاً كاهِناً ، ومنهم من كان يسمي المنجم والطبيبَ كاهناً .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. كَهَنَ
    • ـ كَهَنَ له ، وكَهِنَ وكَهُنَ ، كَهانَةً ، وتَكَهَّنَ تَكَهُّناً : قَضَى له بالغَيْبِ ، فهو كاهِنٌ , ج : كَهَنَةٌ وكُهَّانٌ ، وحِرْفَتُه : الكِهانَةُ ، بالكسر .
      ـ كاهِنُ : مَن يَقومُ بأمْرِ الرَّجُلِ ، ويَسْعَى في حاجَتِه .
      ـ مُكاهَنَةُ : المُحاباةُ .
      ـ كاهِنانِ : حَيَّانِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. الكهنة
    • صوت الفحل من جوفه

    المعجم: معجم الاصوات

  3. كهَّنَ
    • كهَّنَ يُكهِّن ، تكهينًا ، فهو مُكهِّن ، والمفعول مُكهَّن ( للمتعدِّي ) :-
      كهَّن الرجُلُ صارت الكهانةُ غريزة فيه .
      كَهَّن الكاهِنُ : مارس طريقتَه من تقدمة ذبيحة وتبخير وغير ذلك .
      كهَّن السيّارةَ :
      1 - أبعدها عن الاستعمال ، وعدَّها غير نافعة :- كهَّن المديرُ سيارتَه واشترى سيارة جديدة ، - كهَّن العهدةَ .
      2 - باعها خردة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. التكهين
    • ( انتقال الخدمة ) هو العزل الدائم لخدمة تكنولوجيا المعلومات أو عنصر تهيئة آخر من البيئة الفعلية . و التكهين هو مرحلة في دورة حياة العديد من عناصر التهيئة .---( المجال : حاسوب )



    المعجم: عربي عامة

  5. كُهْنَة
    • كُهْنَة :-
      جمع كُهُنات وكُهْنات : بالٍ لا يعتدّ به :- أصبحت السيّارة كُهْنَة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. كاهَن
    • كاهن - ج ، كهنة وكهان
      1 - كاهن : الذي يقضي بالغيب ويدعي معرفة أسراره وأحواله . 2 - كاهن : رجل أعمال . 3 - كاهن : عند اليهود والوثنيين : الذي يقدم الذبائح والقرابين . 4 - كاهن : عند النصارى من ارتقى إلى درجة الكهنوت .

    المعجم: الرائد

  7. تكهّن له
    • كهَن له ؛ أخبره بالغيب .

    المعجم: عربي عامة



  8. تَكَهَّنَ
    • تَكَهَّنَ له : كَهَن .
      و تَكَهَّنَ قال ما يُشبه قولَ الكَهَنَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَكَهَّنَ
    • [ ك هـ ن ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَكَهَّنْتُ ، أتَكَهَّنُ ، تَكَهَّنْ ، مصدر تَكَهُّنٌ .
      1 . :- تَكَهَّنَ الكَهَّانُ :- : تَنَبَّأَ . :- تَكَهَّنَ الكُهَّانُ بِأنَّ أمْراً مُرْعِباً سَيَحْدُثُ فِي الأَيَّامِ القَادِمَةِ .
      2 . :- تَكَهَّنَ لَهُ :- : أخْبَرَهُ .

    المعجم: الغني

  10. تَكَهُّنٌ
    • [ ك هـ ن ]. ( مصدر تَكَهَّنَ ).
      1 . :- تَكَهُّنُ الكَهَّانِ :-: تَنَبُّؤُهُ ، إِخْبارُهُ بِشَيْءٍ سَيَقَعُ .

    المعجم: الغني

  11. تكهن


    • ‏ هو التنبؤ بالغيب ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. تكهَّن
    • تكهن - تكهنا
      1 - تكهن له : أخبره بالغيب . 2 - تكهن : أشبهت أقوالهاقوال الكهنة .

    المعجم: الرائد

  13. تكهَّنَ
    • تكهَّنَ / تكهَّنَ بـ / تكهَّنَ لـ يتكهَّن ، تكهُّنًا ، فهو مُتكهِّن ، والمفعول مُتكهَّن به :-
      تكهَّن الشَّخصُ / تكهَّن بكذا قال ما يُشبه قولَ الكَهَنَة :- تكهَّن بحدوث زلزال / ثورة ، - لها تكهُّنات غريبة .
      تكهَّن له : كهَن له ؛ أخبره بالغيب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. كهن الشّخص
    • صار كاهِنًا ، أخبر بالغيب وتحدّث عنه :- { وَلاَ بِقَوْلِ كَاهِنٍ قَلِيلاً مَا تَذَكَّرُونَ } - { فَذَكِّرْ فَمَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلاَ مَجْنُونٍ }.



    المعجم: عربي عامة

  15. كهن لفلان
    • أخبره بالغَيْب ، وحدّثه به على سبيل الظَّنِّ .

    المعجم: عربي عامة

  16. كهّن الرجل
    • صارت الكهانةُ غريزة فيه .

    المعجم: عربي عامة

  17. كهّن السيّارة
    • أبعدها عن الاستعمال ، وعدَّها غير نافعة :- كهَّن المديرُ سيارتَه واشترى سيارة جديدة - كهَّن العهدةَ .

    المعجم: عربي عامة

  18. كهّن الكاهن
    • مارس طريقتَه من تقدمة ذبيحة وتبخير وغير ذلك .

    المعجم: عربي عامة

  19. كهن
    • ك ه ن : الكَاهِنُ معروف والجمع كُهَّانٌ و كَهَنَةٌ وقد كَهَنَ من باب كتب أي تَكَهَّنَ و كَهُنَ من باب ظرف أي صار كاهنا

    المعجم: مختار الصحاح

  20. كَهَن
    • كَهَن له كَهَن َ كَهَانة : أَخبره بالغيب .
      فهو كاهِنٌ . والجمع : كُهَّانٌ ، وكَهَنَةً .
      ويقال : كهَنَ لهم : قال لهم قولَ الكهنة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. كَهُنَ
    • كَهُنَ كَهُنَ َ كَهَانَةً : صَار كاهِنًا ، أو صارت الكَهانة له طبيعةً وغريزة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. كَهُنَ
    • [ ك هـ ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). كَهُنَ ، يَكْهُنُ ، مصدر كَهَانَةٌ . :- كَهُنَ شَيْخُ القَبِيلَةِ :- : صَارَ كَاهِناً أَوِ احْتَرَفَ الكِهَانَةَ .

    المعجم: الغني

  23. كَهَنَ
    • [ ك هـ ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). كَهَنَ ، يَكْهُنُ ، ( يَكْهَنُ ، اِكْهَنْ )، مصدر كَهَانَةٌ .
      1 . :- كَهَنَ لِلرَّجُلِ :- : قَضَى بِالغَيْبِ وَالأَسْرَارِ وَمَا سَيَحْدُثُ لَهُ .
      2 . :- كَهَنَ الرَّجُلُ :- : صَارَ كَاهِناً .

    المعجم: الغني

  24. كهن
    • كهن - يكهن ، كهانة
      1 - كهن : صار كاهنا . 2 - كهن : صارت الكه أنة له طبيعة وغريزة .

    المعجم: الرائد

  25. كهن
    • كهن - يكهن ويكهن ، كهانة
      1 - كهن له : قضى له بالغيب ، أخبره به . 2 - صار كاهنا

    المعجم: الرائد





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: