وصف و معنى و تعريف كلمة يتلدن:


يتلدن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و لام (ل) و دال (د) و نون (ن) .




معنى و شرح يتلدن في معاجم اللغة العربية:



يتلدن

جذر [تلد]

  1. أَتْلدَ: (فعل)
    • أَتْلدَ الرجلُ : كان ذا مالٍ تالِدٍ
    • خُلُقٌ مُتْلَد : قديمٌ
  2. تَلَدَ: (فعل)
    • تلَدَ / تلَدَ إلى / تلَدَ بـ / تلَدَ في يَتلُد ويَتلِد ، تُلُودًا ، فهو تالِد وتَلِيد ، والمفعول مَتْلُود إليه
    • تلَد المجدُ : قدُم
    • تَلَدَتْ ماشِيَتُهُ : تَوالَدَتْ
    • تَلَدَ بِالبَلَدِ : أَقامَ فِيهِ تَلَدَ في البَلَدِ
    • تلَدَ العقارُ إليه : آل إليه بالميراث
  3. تَلَدَّنَ: (فعل)
    • تَلَدَّنْتُ ، أَتَلَدَّنُ ، تَلَدَّنْ ، مصدر تَلَدُّنٌ
    • تَلَدَّنَ في أَمْرِهِ : تَمَكَّنَ ، تَلَبَّثَ
    • تَلَدَّنَ عَلَيْهِ : تَلَكَّأَ
    • تَلَدَّنَ الرَّجُلُ : تَوَقَّفَ ، تَعَلَّلَ
    • تَلَدَّنَ بِالبَلَدِ : أَقامَ
  4. تَلِدَ: (فعل)

    • تَلِدْتُ ، أَتْلَدُ ، اِتْلَدْ ، مصدر تَلَدٌ ، تُلودٌ
    • تَلِدَ بِمكانٍ : وُجِدَ فِيهِ مِنْ زَمَنٍ قَديمٍ
    • تَلِدَ في الْمَكانِ : أَقامَ فيهِ
    • تَلِدَ عِنْدَ القَوْمِ : وَلَدَ القَوْمُ أُمَّهُ وأباَهُ
    • تلِدَ فلانٌ عندنا : ولدْنا أُمَّه وأباه
  5. تَلَّدَ: (فعل)
    • تَلَّدَ الرجلُ : جَمَع ومَنَع
  6. لَدُن: (اسم)
    • اللَّدُنُ : ما كان من الطعام غيرَ جيَّدِ الخَبز أو الطبخ
    • لَدُن : ظرف زمان ومكان بمعنى عند ، ويغلب استعماله مجرورًا بمن ، وإذا اتّصل لدُن بياء المتكلِّم وصلت بينهما نون الوقاية فيصير لدُنّي ، وتكون النون فضلة ،
    • وعِلْمٌ لَدُنِّيٌّ : علمٌ ربّانيّ يصل لصاحبه عن طريق الإلهام
  7. لَدُنَ: (فعل)
    • لدُنَ يَلدُن ، لَدَانةً ولُدُونةً ، فهو لَدْنٌ والجمع : لُدْنٌ ، ولِدَانٌ وهي لَدنة والجمع : لِدَان
    • لدُن الغصنُ : كان ليِّنًا ، سهل الانثناء أو التّشكيل ، مرِن
    • لدُنت أخلاقُه : لانت وحسُنت
  8. لَدْن: (اسم)
    • لَدْن : فاعل من لَدُنَ


  9. لَدَّنَ: (فعل)
    • لدَّنَ يلدِّن ، تلدينًا ، فهو مُلدِّن ، والمفعول مُلدَّن
    • لَدَّنَ الْمَعْدِنَ : لَيَّنَهُ
    • لَدَّنَ الثَّوْبَ : نَدَّاهُ ، بَلَّلَهُ
    • لَدَّنَ فلانا في الأمر : لبثه
  10. لَدن: (اسم)
    • الجمع : لِدَان و لُدْن ، المؤنث : لَدْنَة ، و الجمع للمؤنث : لِدَان
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لدُنَ
    • لَدْنُ الخليقةِ : سهل / ليِّن المعاملة
    • اِمْرَأَةٌ لَدْنَةٌ : لَيِّنَةٌ ، نَاعِمَةٌ
    • لَدْنُ الْخَلِيقَةِ : لَيِّنُ الْمُعَامَلَةِ
  11. لُدْن: (اسم)
    • لُدْن : جمع لَدن
,
  1. لدن
    • " اللَّدْنُ : اللّيِّنُ من كل شيء من عُودٍ أَو حبل أَو خُلُقٍ ، والأُنثى لَدْنة ، والجمع لِدانٌ ولُدْن وقد لَدُنَ لَدانةً ولُدُونةً .
      ولَدَّنه هو : لَيَّنه .
      وقناة لَدْنة : ليِّنة المهَزَّةِ ، ورمح لَدْنٌ ورِماحٌ لُدْنٌ ، بالضم ، وامرأَة لَدْنة : ريّا الشّبابِ ناعمةٌ ، وكلُّ رَطْبٍ مأْدٍ لَدْنٌ .
      وتَلدَّنَ في الأَمر : تَلبَّثَ وتمكَّثَ ، ولدَّنه هو .
      وفي الحديث : أَن رجلاً من الأَنصار أَناخَ ناضِحاً فركبه ، ثم بعثه فتَلَدَّنَ عليه بعضَ التَّلدُّن ، فقال : شَأْ لعَنك الله فقال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : لا تَصْحبْنا بملعون ؛ التَّلدُّن : التَّمكُّثُ ، معنى قوله تَلدَّنَ أَي تَلَكَّأَ وتمكَّثَ وتَلبَّثَ ولم يَثُرْ ولم يَنبَعِث .
      يقال : تَلدَّنَ عليه إِذا تَلكَّأَ عليه ؛ قال أَبو عمرو : تَلدَّنْتُ تَلدُّناً وتَلبَّثْتُ تَلبُّثاً وتمكَّثْتُ .
      وفي حديث عائشة : فأَرسلَ إِليَّ ناقةً مُحَرَّمةً فتَلدَّنتْ عليَّ فلعنتها .
      ولَدُنْ ولُدْنٌ ولَدْنٌ ولَدِنٌ ولَدُ محذوفة منها ولَدَى مُحَوَّلة ، كله : ظرف زماني ومكاني معناه عند ؛ قال سيبويه : لَدُنْ جُزمَتْ ولم تجعل كعِنْدَ لأَنها لم تَمَكَّنْ في الكلام تَمَكُّنَ عند ، واعْتَقَبَ النونُ وحرفُ العلة على هذه اللفظة لاماً ، كما اعتقبَ الهاءُ والواو في سنَةٍ لاماً وكما اعتقبت في عِضاهٍ .
      قال أَبو إِسحق : لَدُنْ لا تَمَكَّنُ تَمَكُّنَ عند لأَنك تقول هذا القول عندي صوابٌ ، ولا تقول هو لَدُني صواب ، وتقول عندي مال عظيم والمال غائب عنك ، ولَدُنْ لما يليك لا غير .
      قال أَبو علي : نظير لَدُنْ ولَدَى ولَدُ ، في استعمال اللام تارة نوناً ، وتارة حرف علة ، وتارة محذوفة ، دَدَنْ ودَدَى ودَدٌ ، وهو مذكور في موضعه .
      ووقع في تذكرة أَبي علي لَدَى في معنى هل عن المفضَّل ؛

      وأَنشد : لَدَى من شبابٍ يُشْترَى بمَشِيبِ ؟ وكيف شَبابُ المرْء بعدَ دَبيبِ ؟ وقوله تعالى : قد بَلَغْتَ من لَدُنِّي عُذْراً ؛ قال الزجاج : وقرئ من لَدُني ، بتخفيف النون ، ويجوز من لَدْني ، بتسكين الدال ، وأَجودها بتشديد النون ، لأَن أَصل لَدُنْ الإِسكانُ ، فإِذا أَضفتها إِلى نفسك زِدْتَ نوناً ليَسْلَم سكونُ النونِ الأُولى ، تقول من لَدُنْ زيد ، فتسكن النون ، ثم تضيف إِلى نفسك فتقول لَدْني كما تقول عن زيد وعني ، ومن حذف النونَ فلأَنَّ لَدُنْ اسم غير متمكن ، والدليل على أَن الأَسماء يجوز فيها حذف النون قولهم قَدْني في معنى حَسْبي ، ويجوز قَدِي بحذف النون لأَن قد اسم غير متمكن ؛ قال الشاعر : قَدْنَي من نصْرِ الخُبَيْبَينِ قَدِي فجاء باللغتين .
      قال : وأَما إِسكان دال لَدُنٍ فهو كقولهم في عَضُدٍ عَضْد ، فيحذفون الضمة .
      وحكى أَبو عمرو عن أَحمد بن يحيى والمبرّد أَنهم ؟

      ‏ قالا : العرب تقول لَدُنْ غُدْوَةٌ ولَدُنْ غُدْوَةً ولَدُنْ غُدْوَةٍ ، فمن رفع أَراد لَدُنْ كانت غُدْوةٌ ، ومن نصب أَراد لَدُنْ كان الوقتُ غُدْوةً ، ومن خفض أَراد من عِنْد غُدْوةِ .
      وقال ابنُ كيسانَ : لَدُنْ حرف يَخْفِضُ ، وربما نُصِبَ بها .
      قال : وحكى البصريون أَنها تنصب غُدْوة خاصّةً من بين الكلام ؛

      وأَنشدوا : ما زالَ مُهْري مَزْجَرَ الكلبِ منهمُ ، لَدُنْ غُدْوَةً حتى دَنَتْ لغُروبِ وأَجاز الفراء في غُدْوةٍ الرفع والنصب والخفض ؛ قال ابن كيسانَ ؛ من خفض بها أَجراها مُجْرَى من وعن ، ومن رفع أَجراها مُجْرى مذ ، ومن نصب جعلها وقتاً وجعل ما بعدها ترجمة عنها ؛ وإِن شئت أَضمرت كان كما ، قال : مُذْ لَدُ شَوْلاً وإِلى إِتْلائِها أَراد : أَن كانت شَوْلاً .
      وقال الليث : لَدُنْ في معنى من عند ، تقول : وقف الناسُ له من لَدُنْ كذا إِلى المسجد ونحو ذلك إِذا اتصل ما بين الشيئين ، وكذلك في الزمان من لَدُنْ طلوع الشمس إِلى غروبها أَي من حين .
      وفي حديث الصَّدَقة : عليهما جُنَّتانِ من حديد من لَدُنْ ثُدِيِّهما إِلى ترَاقيهما ؛ لَدُنْ ؛ ظرف مكان بمعنى عند إِلا أَنه أَقرب مكاناً من عند وأَخصُّ منه ، فإِن عند تقع على المكان وغيره ، تقول : لي عند فلانٍ مال أَي في ذمته ، ولا يقال ذلك في لَدُنْ .
      أَبو زيد عن الكلابيين أَجمعين : هذا من لَدُنِهِ ، ضموا الدال وفتحوا اللام وكسروا النون .
      الجوهري : لَدُنْ الموضع الذي هو الغاية ، وهو ظرف غير متمكن بمنزلة عند ، وقد أَدخلوا عليها من وحدها من حروف الجرّ ، قال تعالى : من لَدُنَّا ، وجاءت مضافة تخفض ما بعدها ؛

      وأَنشد في لَدُ لغَيْلانَ بن حُرَيث : يَسْتَوْعِبُ النَّوْعينِ من خَريرِه ، من لَدُ لَحْيَيْه إِلى مُنْخُورِ ؟

      ‏ قال ابن بري : وأَنشده سيبويه إِلى مَنْخُوره أَي مَنْخَره .
      قال :، قال وقد حمل حذف النون بعضهم إِلى أَن ، قال لَدُنْ غُدْوَةً ، فنصب غدوة بالتنوين ؛ قال ذو الرمة : لَدُنْ غُدْوَةً ، حتى إِذا امتَدَّتِ الضُّحَى ، وحَثَّ القَطِينَ الشَّحْشحانُ المُكَلَّفُ لأَنه توهم أَن هذه النون زائدة تقوم مقام التنوين فنصب ، كما تقول ضارِبٌ زيداً ، قال : ولم يُعْمِلوا لَدُنْ إِلا في غُدْوة خاصة .
      قال ابن بري : ذكر أَبو علي في لَدُنْ بالنون أَربع لغات : لَدُنْ ولَدْنٌ ، بإِسكان الدال ، حذف الضمة منها كحذفها من عَضُد ، ولُدْنُ بإِلقاء ضمة الدال على اللام ، ولَدَنْ بحذف الضمة من الدال ، فلما التقى ساكنان فتحت الدال لالتقاء الساكنين ، ولم يذكر أَبوعلي تحريك النون بكسر ولا فتح فيمن أَسكن الدال ، قال : وينبغي أَن تكون مكسورة ، قال : وكذا حكاها الحَوْفيُّ لَدْنِ ، ولم يذكر لُدْن التي حكاها أَبوعلي ، والقياس يوجب أَن تكون لَدْنِ ، ولَدْنِ على حدِّ لم يَلْدَهُ أَبوان ، وحكى ابن خالويه في البديع : وهَبْ لنا من لدُنك ، بضم الدال ، قال ابن بري : ويقال لي إِليه لُدُنَّةٌ أَي حاجة ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. تَالِدُ
    • ـ تَالِدُ وتَلْدُ وتُلْدُ وتَلَدُ وتِلادُ وتَليدُ وإِتْلادُ ومُتْلَدُ : ما وُلِدَ عندَك من مالِكَ أو نُتِجَ . تَلَد المالُ يَتْلُدُ ويَتْلِدُ تلُوداً ، وأتْلَدَهُ هو .
      ـ خَلْقٌ مُتَلَّدٌ : قديمٌ .
      ـ تَليدُ وتَلَدُ : مَنْ وُلِدَ بالعَجَمِ ، فَحُمِلَ صغيراً ، فَنَبَتَ ببلادِ الإِسلامِ .
      ـ تَلَدَ وتَلِدَ : أقامَ .
      ـ أَتْلاَدُ : بطونٌ من عبدِ القَيْسِ .
      ـ تُلْدُ : فَرْخُ العُقَابِ .
      ـ تَلَّدَ تَتْلِيداً : جَمَع ، ومَنَعَ .
      ـ تَلِيْدٌ وتُلَيْدٌ : اسْمانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وَلَدُ
    • ـ وَلَدُ ووُلْدُ ووِلْدُ ووَلْدُ : واحِدٌ وجمعٌ ، وقد يُجْمَعُ على أوْلادٍ ووِلْدَةٍ ، وإلْدَةٍ ، ووُلْدٍ . وَلَدَتْ تَلِدُ وِلاداً ووِلادةً وإلادَةً ولِدَةً ومَوْلِداً . وهي والِدٌ ووالِدَةٌ . وشاةٌ والدٌ ووالِدَةٌ ووَلود ، الجمع : وُلَّدٌ . وولَّدْتُها تَوْليداً فأوْلَدَتْ ، وهي مُولِدٌ من مَواليد وموالِدَ .
      ـ " وُلْدُكِ مَنْ دَمَّى عَقِبَيْكِ ": مَنْ نُفِسْتِ به فهو بْنُكِ .
      ـ وَليدُ : المَوْلودُ ، والصّبِيُّ ، والعبدُ ، وأُنْثاهُما الوَليدَةُ ، الجمع : الولائِدُ والوِلْدانُ .
      ـ أُمُّ الوَليدِ : الدَّجاجَةُ .
      ـ يقالُ : " أمْرٌ لا يُنادى وَليدُهُ " في الخَيْرِ والشَّرِّ : اشْتَغَلوا به حتى لو مَدَّ الوليدُ يَدَهُ إلى أعَزِّ الأَشْياءِ لا يُنادى عليه زَجْراً .
      ـ لِدَةُ : التِّرْبُ ، الجمع : لِداتٌ ولِدونَ ، والتَّصغيرُ : وُلَيْداتٌ ووُلَيْدونَ ، لا لُدَيَّاتٌ ولُدَيُّونَ ، كما غَلِطَ فيه بعضُ العَرَبِ ،
      ـ لِدَةُ : وقْتُ الوِلادَةِ ، كالمَوْلِدِ والمِيلادِ .
      ـ مُوَلَّدَةُ : المَوْلودَةُ بينَ العَرَبِ ، كالوَليدَةِ ، والمُحْدَثَةُ من كُلِّ شيءٍ ، ومن الشُّعراءِ : لِحُدوثِهِمْ ،
      ـ مُوَلِّدَةُ : القابِلَةُ .
      ـ وُلودِيَّةُ : الصِّغَرُ ، والجَفاءُ ، وقِلَّةُ الرِّفْقِ .
      ـ تَوْليدُ : التَّرْبِيَةُ ، ومنه قولُ اللّهِ عَزَّ وجَلَّ لعيسى ، صلى الله عليه وسلم : " أنتَ نَبِيِّي وأنا لَّدْتُكَ "، أي : رَبَّيْتُكَ ، فقالتِ النَّصارَى : أنتَ بُنَيِّي وأنا ولَدْتُكَ ، تعالى اللّهُ عن ذلك عُلُوًّا كبيراً .
      ـ قولُ اللّهِ عَزَّ وجَلَّ لعيسى ، صلى الله عليه وسلم : " أنتَ نَبِيِّي وأنا لَّدْتُكَ "، أي : رَبَّيْتُكَ ، فقالتِ النَّصارَى : أنتَ بُنَيِّي وأنا ولَدْتُكَ ، تعالى اللّهُ عن ذلك عُلُوًّا كبيراً .
      ـ قولُ اللّهِ عَزَّ وجَلَّ لعيسى ، صلى الله عليه وسلم : " أنتَ نَبِيِّي وأنا لَّدْتُكَ "، أي : رَبَّيْتُكَ ، فقالتِ النَّصارَى : أنتَ بُنَيِّي وأنا ولَدْتُكَ ، تعالى اللّهُ عن ذلك عُلُوًّا كبيراً .
      ـ بنو وِلادَةَ : بَطْنٌ .
      ـ وسَمَّوْا : وليداً ووَلاَّداً .
      ـ بَيِّنَةٌ مُوَلَّدَةٌ : غيرُ مُحَقَّقَةٍ .
      ـ كِتابٌ مُوَلَّدٌ : مُفْتَعَلٌ .
      ـ ما أدْري أيّ ولَدِ الرَّجُلِ هو : أيّ الناس .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تلَدَ
    • تلَدَ / تلَدَ إلى / تلَدَ بـ / تلَدَ في يَتلُد ويَتلِد ، تُلُودًا ، فهو تالِد وتَلِيد ، والمفعول مَتْلُود إليه :-
      تلَد المجدُ قدُم .
      تلَدَ العقارُ إليه : آل إليه بالميراث .
      تلَد بالمكان / تلَد في القوم : أقام :- تلد في بيت أخواله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أَتْلدَ


    • أَتْلدَ الرجلُ : كان ذا مالٍ تالِدٍ .
      ويقال : مال مُتْلَد ، وخُلُقٌ مُتْلَد : قديمٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَتْلد
    • أتلد - إتلادا
      1 - كان ذا مال « تالد »، أي قديم .

    المعجم: الرائد

  6. تَليدٌ
    • جمع : أَتْلادٌ . [ ت ل د ].
      1 . :- تَرَكَ الأبُ مالاً تَليداً :- : إِرْثاً .
      2 . :- يَتَمَتَّعُ بِمَجْدٍ تَليدٍ :- : بِمَجْدٍ قَدِيمٍ ، أَصيلٍ ، تالِدٍ .

    المعجم: الغني

  7. تَلِيد
    • تَلِيد :-
      جمع أتلاد وتُلَداءُ ، مؤ تليد وتليدة ، جمع مؤ تليدات وتلائد وتُلُد : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تلَدَ / تلَدَ إلى / تلَدَ بـ / تلَدَ في : قديم موروث
      • مجد تليد : عريق أصيل ضارب في القِدَم .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. تليد
    • تليد
      1 - التليد من الأموال أو المواشي : القديم ، الأصلي

    المعجم: الرائد

  9. التَّلِيدُ
    • التَّلِيدُ : التَّلْد . والجمع : أَتْلادٌ ، وتُلَداءُ .
      وامرأَةٌ تَلِيدٌ : ذاتُ سُؤْدُدٍ . والجمع : تَلائدُ ، وتُلُدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تلد العقار إليه
    • آل إليه بالميراث .

    المعجم: عربي عامة



  11. تلد المجد
    • قدُم .

    المعجم: عربي عامة

  12. تلد بالمكان / تلد في القوم
    • أقام :- تلد في بيت أخواله .

    المعجم: عربي عامة

  13. تلد
    • ت ل د : التَّالِدُ و التِّلادُ و الإتْلادُ بالكسر فيهما و التَّلادُ بالفتح المال القديم الأصلي الذي ولد عندك وهو ضد الطارف وفي الحديث { هن من تلادي } يعني السور أي من أخذته من القرآن قديما و التَّلِيدُ بوزن الوليد الذي ولد ببلاد العجم ثم حمل صغيرا فنبت ببلاد الإسلام ومنه حديث شريح في رجل اشترى جارية وشرط أنها مولدة فوجدها تليدة فردها والمولدة مثل التِّلادِ وهي التي ولدت عندك

    المعجم: مختار الصحاح

  14. تَلَدَ
    • تَلَدَ الشيءُ تَلَدَ

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَلِدَ
    • تَلِدَ بالمكان ، وفي بني فلان تَلِدَ َ تَلَداً : تَلَدَ .
      ويقال : تلِدَ فلانٌ عندنا : ولدْنا أُمَّه وأباه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَلَّدَ
    • تَلَّدَ الرجلُ : جَمَع ومَنَع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَلَدَ
    • [ ت ل د ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). تَلَدْتُ ، أَتْلُدُ ، اُتْلُدْ ، ( أَتْلَدُ ، اِتْلَدْ )، مصدر تُلودٌ .
      1 . :- تَلَدَتْ ماشِيَتُهُ :-: تَوالَدَتْ .
      2 . :- تَلَدَ بِالبَلَدِ :- : أَقامَ فِيهِ . :- تَلَدَ في البَلَدِ .

    المعجم: الغني

  18. تَلِدَ
    • [ ت ل د ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). تَلِدْتُ ، أَتْلَدُ ، اِتْلَدْ ، مصدر تَلَدٌ ، تُلودٌ .
      1 . :- تَلِدَ بِمكانٍ :- : وُجِدَ فِيهِ مِنْ زَمَنٍ قَديمٍ .
      2 . :- تَلِدَ في الْمَكانِ :- : أَقامَ فيهِ .
      3 . :- تَلِدَ عِنْدَ القَوْمِ :-: وَلَدَ القَوْمُ أُمَّهُ وأباَهُ .

    المعجم: الغني

  19. تلد
    • تلد
      1 - التلد من المال أو المواشي : القديم ، الأصلي

    المعجم: الرائد

  20. التَّلَدُ
    • التَّلَدُ : التَّلْدُ . والجمع : أَتْلادٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. التَّلْدُ
    • التَّلْدُ : التَّلاد . والجمع : تلود ، وتِلاد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. التُّلْدُ
    • التُّلْدُ : التَّلْدُ .
      و التُّلْدُ فَرْخ العُقابِ . والجمع : أَتْلادٌ ، وتِلادٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَلد
    • تلد - يتلد ويتلد ، تلودا
      1 - تلد المال أو المجد أو غيرهما : قدم . 2 - تلد بالمكان : أقام . 3 - تلدت ماشيته : توالدت وتكاثرت .

    المعجم: الرائد

  24. تلد
    • تلد - يتلد ، تلدا وتلودا
      1 - تلد بالمكان أو في القوم : أقام . 2 - تلد : عند القوم : ولد القوم أمه وأباه .

    المعجم: الرائد

  25. تلد
    • " التالد : المال القديم الأَصلِيُّ الذي وُلد عندك ، وهو نقيض الطارف .
      ابن سيده : التَّلْدُ والتُّلْدُ والتِّلادُ والتَّلِيدُ والإِتْلادُ كالإِسْنامِ والمُتْلَدُ ، الأَخيرة عن ابن جني : ما وُلد عندك من مالك أَو نُتج ، ولذلك حكم يعقوب أَن تاءه بدل من الواو ، وهذا لا يقوى ، لأَنه لو كان ذلك لَرُدَّ في بعض تصاريفه إِلى الأَصل .
      وقال بعض النحويين : هذا كله من الواو فإِذا كان ذلك ، فهو معتل ؛ وقيل : التِّلاد كل مال قديم من حيوان وغيره يورث عن الآباء ، وهو التالد والتليد والمُتْلَدُ ؛ قال الشاعر يصف خيلاً : تَلائِدٌ نَحْنُ افْتَلَيْنا هُنَّهْ ، نِعْمَ الحُصُونُ والعَتادُ هُنَّهْ وتَلَدَ المالُ يَتْلِدُ ويَتْلُدُ تُلوداً وأَتْلَدَه هو وأَتلد الرجلُ إِذا اتخذ مالاً .
      ومال مُتْلَد وخُلُقٌ مُتْلَد : قديم ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : ماذا رُزِينا مِنْكِ .
      أُمَّ مَعْبَدِ ، مِنْ سَعَةِ الحِلْم وخُلْقٍ مُتْلَدِ وفي حديث عبدالله بن مسعود أَنه ، قال في سورة بني إِسرائيل والكهف ومريم وطه والأَنبياء : هنّ من العتاق الأُوَلِ وهن من تِلادِي يعني السور أَي من قديم ما أَخذتُ من القرآن ، شبههن بِتلاد المال .
      وفي رواية أُخرى : الحم من تِلادِي أَي من أَوّل ما أَخذته وتعلمتُه بمكة .
      وفي حديث العباس : فهي لهم تالِدةٌ بالِدةٌ يعني الخلافة ، والبالدُ إِتباع التَّالِد .
      وقال اللحياني : رجل تليد في قوم تُلَداءَ وامرأَة تلِيد في نسوة تَلائِدَ وتُلُدٍ .
      وتَلِدَ فيهم يَتْلَدُ : أَقام .
      ابن الأَعرابي : تَلَّدَ الرجلُ إِذا جمع ومنع .
      وجارية تلِيدة إِذا ورثها الرجل فإِذا وُلِدتْ عنده فهي وَلِيدَة .
      وروي عن شريح : أَن رجلاً اشترى جارية وشرط أَنها مُوَلَّدةٌ فوجدها تَليدَةً فردّها شريح .
      قال القتيبي : التَّليدة هي التي وُلدت ببلاد العجم وحُملت فنشأَت ببلاد العرب ، والمُوَلَّدة بمنزلة التِّلاد : وهو الذي وُلد عندك ؛ وقيل : المُوَلَّدَةُ التي وُلدت في بلاد الإِسلام ، والحكم فيه إِن كان هذا الاختلاف يؤثر في الغرض أَو القيمة وجب له الرَّد ، وإِلاَّ فلا ؛ وروي عن الأَصمعي أَنه ، قال : التليد ما ولد عند غيرك ثم اشتريته صغيراً فثبت عندك ، والتِّلادُ ما وَلَدْتَ أَنت ؛ قال أَبو منصور : سمعت رجلاً من أَهل مكة يقول : تلادي بمكة أَي ميلادي .
      ابن شميل : التليد الذي وُلد عندك ، وهو المُوَلَّد والأُنثى المُوَلَّدةُ ، والمُوَلَّد والمُوَلَّدةُ والتليد واحد عندنا ، رواه المصاحفي عنه .
      وروى شمر عنه أَنه ، قال : تِلادُ المال ما تَوالَدَ عندك فتَلِدَ من رقيق أَو سائمة .
      وَتَلِدَ فلان عندنا أَي وَلَدْنا أُمه وأَباه ؛ قال الأَعشى : تَدِرُّ ، على غير أَسمائها ، مُطَرَّفَةٌ بعد إِتْلادِها يقول : كانت من تِلادِهم فصارت طارفاً عندك حين أَخذتها .
      وتَلَدَ فلان في بني فلان يَتْلُد : أَقام فيهم ، وتَلَدَ بالمكان تلوداً أَي أَقام به .
      وأَتْلَدَ أَي اتخذ المال .
      والتليد : الذي وُلد ببلاد العجم ثم حمل صغيراً فثبت في بلاد الإِسلام .
      وفي حديث عائشة : أَنها أَعتقت عن أَخيها عبد الرحمن تِلاداً من تِلادها ، فإِنه مات في منامه ؛ وفي نسخة تِلاداً من أَتلاده .
      والأَتْلادُ : بطون من عبد القيس ، يقال لهم أَتْلادُ عُمانَ ، وذلك لأَنهم سكنوها قديماً .
      والتُّلْدُ : فرخ العُقاب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يتلدن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَلِدَ** - [ت ل د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** تَلِدْتُ**،** أَتْلَدُ**،** اِتْلَدْ**، مص. تَلَدٌ، تُلودٌ. 1. "تَلِدَ بِمكانٍ" : وُجِدَ فِيهِ مِنْ زَمَنٍ قَديمٍ. 2. "تَلِدَ في الْمَكانِ" : أَقامَ فيهِ. 3. "تَلِدَ عِنْدَ القَوْمِ": وَلَدَ القَوْمُ أُمَّهُ وأباَهُ.
معجم الغني
**تَلَدَ** - [ت ل د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** تَلَدْتُ**، **أَتْلُدُ**،** اُتْلُدْ**، (**أَتْلَدُ**،** اِتْلَدْ**)، مص. تُلودٌ. 1. "تَلَدَتْ ماشِيَتُهُ": تَوالَدَتْ. 2. "تَلَدَ بِالبَلَدِ" : أَقامَ فِيهِ. "تَلَدَ في البَلَدِ".
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُِ تُلوداً: قَدُم. و ـ ماشيةُ فلانٍ: توالدت عنده. و ـ آلت إِليه بالميراث. و ـ الرجل بالمكان وفي القوم ـُ تُلوداً: أَقام. فهو تالِد.تَلِدَ) بالمكان، وفي بني فلان ـَ تَلَداً: تَلَدَ. ويقال: تَلِدَ فلانٌ عندنا: ولدْنا أُمَّه وأَباه.أَتْلدَ الرجلُ: كان ذا مالٍ تالِدٍ. ويقال: مال مُتْلَد، وخُلُقٌ مُتْلَد: قديمٌ.تَلَّدَ الرجلُ: جَمَع ومَنَع.التِّلاد: المال الأَصلي القديم.التَّلْدُ: التِّلاد. ( ج ) تلود، وتِلاد.التُّلْدُ: التَّلْدُ. و ـ فَرْخ العُقابِ. ( ج ) أَتْلادٌ، وتِلادٌ.التَّلَدُ: التَّلْدُ. ( ج ) أَتْلادٌ.التَّلِيدُ: التَّلْد. ( ج ) أَتْلادٌ، وتُلَداءُ. وامرأَةٌ تَلِيدٌ: ذاتُ سُؤْدُدٍ. ( ج ) تَلائدُ، وتُلُدٌ.
مختار الصحاح
ت ل د : التَّالِدُ و التِّلادُ و الإتْلادُ بالكسر فيهما و التَّلادُ بالفتح المال القديم الأصلي الذي ولد عندك وهو ضد الطارف وفي الحديث { هن من تلادي } يعني السور أي من أخذته من القرآن قديما و التَّلِيدُ بوزن الوليد الذي ولد ببلاد العجم ثم حمل صغيرا فنبت ببلاد الإسلام ومنه حديث شريح في رجل اشترى جارية وشرط أنها مولدة فوجدها تليدة فردها والمولدة مثل التِّلادِ وهي التي ولدت عندك
الصحاح في اللغة
التالِدُ: المال القديم الأصليّ الذي وُلِدَ عندك، وهو نقيض الطارف. وكذلك التِلادُ والإِتلادُ. وأصل التاء فيه واو، تقول منه: تَلَدَ المالُ يَتْلِدُ ويَتْلُدُ تلوداً. وأَتْلَدَ الرجلُ، إذا اتَّخذ مالاً. ومالٌ مُتْلَدٌ. وفي الحديث: "هُنَّ من تِلادي" يعني السُّوَرَ، أي مِن الذي أخذتُه من القرآن قديماً. والتَليدُ: الذي وُلِدَ ببلاد العجم ثم حُمِل صغيراً فنبت ببلاد الإسلام. وتَلَدَ فلانٌ في بني فلان: أقام فيهم.
تاج العروس

التّالِدُ كصاحِبٍ والتَّلْد بالفتْح والضّمّ والتحريك والتِّلاَدُ بالكسر والتَّلِيد كأَمِير والأَتلاَدُ كالأَسنام والمُتْلَد كمُكْرَم الأَخيرة عن ابن جِنِّي فهذه ثَمان لُغاتٍ ذَكرَها ابن سيده في المحكم : ما وُلِدَ عندَك من مالكَ أَوُنتِجَ ولذلك حكَمَ يعقوبُ أَنَّ تاءَه بَدلٌ من الواو وهذا لا يَقْوَى لأَنّه لو كان ذلك لرُدَّ في بعْضِ تَصاريفه إِلى الأَصْل . وقال بعض النَّحوِّيين : هذا كلُّه من الواو . فإِذا كان ذلك فهو معتلٌّ وقيل : التِّلاد : كلُّ مالٍ قديمٍ من حيوان وغيره يُورَث عن الآباءِ وهو نَقيض الطارفِ . وتَلَدَ المالُ يَتْلِدُ ويَتْلُد تُلُوداً كقُعُودٍ وأَتْلَدَه هُوَ . وأَتْلَدَ الرَّجُلُ إِذَا اتّخذَ مالاً . ومالٌ مُتْلَدٌ : قديمٌ . وخُلُقٌ بضمّتين مُتَلَّدٌ كمُعظَّم هكذا في النُّسخ وقد سقطَ من بعضِ النُّسخ : قَدِيمٌ والصواب أَنّه كمُكْرَم لما أَنشد ابنُ الأَعرابيّ :

ماذَا رُزِئْنا منكِ أُمَّ مَعْبد ... مِن سَعَةِ الخُلْقِ وخُلْقٍ مُتْلَدِ

لسان العرب
التالد المال القديم الأَصلِيُّ الذي وُلد عندك وهو نقيض الطارف ابن سيده التَّلْدُ والتُّلْدُ والتِّلادُ والتَّلِيدُ والإِتْلادُ كالإِسْنامِ والمُتْلَدُ الأَخيرة عن ابن جني ما وُلد عندك من مالك أَو نُتج ولذلك حكم يعقوب أَن تاءه بدل من الواو وهذا لا يقوى لأَنه لو كان ذلك لَرُدَّ في بعض تصاريفه إِلى الأَصل وقال بعض النحويين هذا كله من الواو فإِذا كان ذلك فهو معتل وقيل التِّلاد كل مال قديم من حيوان وغيره يورث عن الآباء وهو التالد والتليد والمُتْلَدُ قال الشاعر يصف خيلاً تَلائِدٌ نَحْنُ افْتَلَيْنا هُنَّهْ نِعْمَ الحُصُونُ والعَتادُ هُنَّهْ وتَلَدَ المالُ يَتْلِدُ ويَتْلُدُ تُلوداً وأَتْلَدَه هو وأَتلد الرجلُ إِذا اتخذ مالاً ومال مُتْلَد وخُلُقٌ مُتْلَد قديم أَنشد ابن الأَعرابي ماذا رُزِينا مِنْكِ أُمَّ مَعْبَدِ مِنْ سَعَةِ الحِلْم وخُلْقٍ مُتْلَدِ وفي حديث عبدالله بن مسعود أَنه قال في سورة بني إِسرائيل والكهف ومريم وطه والأَنبياء هنّ من العتاق الأُوَلِ وهن من تِلادِي يعني السور أَي من قديم ما أَخذتُ من القرآن شبههن بِتلاد المال وفي رواية أُخرى الحم من تِلادِي أَي من أَوّل ما أَخذته وتعلمتُه بمكة وفي حديث العباس فهي لهم تالِدةٌ بالِدةٌ يعني الخلافة والبالدُ إِتباع التَّالِد وقال اللحياني رجل تليد في قوم تُلَداءَ وامرأَة تلِيد في نسوة تَلائِدَ وتُلُدٍ وتَلِدَ فيهم يَتْلَدُ أَقام ابن الأَعرابي تَلَّدَ الرجلُ إِذا جمع ومنع وجارية تلِيدة إِذا ورثها الرجل فإِذا وُلِدتْ عنده فهي وَلِيدَة وروي عن شريح أَن رجلاً اشترى جارية وشرط أَنها مُوَلَّدةٌ فوجدها تَليدَةً فردّها شريح قال القتيبي التَّليدة هي التي وُلدت ببلاد العجم وحُملت فنشأَت ببلاد العرب والمُوَلَّدة بمنزلة التِّلاد وهو الذي وُلد عندك وقيل المُوَلَّدَةُ التي وُلدت في بلاد الإِسلام والحكم فيه إِن كان هذا الاختلاف يؤثر في الغرض أَو القيمة وجب له الرَّد وإِلاَّ فلا وروي عن الأَصمعي أَنه قال التليد ما ولد عند غيرك ثم اشتريته صغيراً فثبت عندك والتِّلادُ ما وَلَدْتَ أَنت قال أَبو منصور سمعت رجلاً من أَهل مكة يقول تلادي بمكة أَي ميلادي ابن شميل التليد الذي وُلد عندك وهو المُوَلَّد والأُنثى المُوَلَّدةُ والمُوَلَّد والمُوَلَّدةُ والتليد واحد عندنا رواه المصاحفي عنه وروى شمر عنه أَنه قال تِلادُ المال ما تَوالَدَ عندك فتَلِدَ من رقيق أَو سائمة وَتَلِدَ فلان عندنا أَي وَلَدْنا أُمه وأَباه قال الأَعشى تَدِرُّ على غير أَسمائها مُطَرَّفَةٌ بعد إِتْلادِها يقول كانت من تِلادِهم فصارت طارفاً عندك حين أَخذتها وتَلَدَ فلان في بني فلان يَتْلُد أَقام فيهم وتَلَدَ بالمكان تلوداً أَي أَقام به وأَتْلَدَ أَي اتخذ المال والتليد الذي وُلد ببلاد العجم ثم حمل صغيراً فثبت في بلاد الإِسلام وفي حديث عائشة أَنها أَعتقت عن أَخيها عبد الرحمن تِلاداً من تِلادها فإِنه مات في منامه وفي نسخة تِلاداً من أَتلاده والأَتْلادُ بطون من عبد القيس يقال لهم أَتْلادُ عُمانَ وذلك لأَنهم سكنوها قديماً والتُّلْدُ فرخ العُقاب
الرائد
* تلد يتلد ويتلد: تلودا. 1-المال أو المجد أو غيرهما: قدم. 2-بالمكان أو القوم: أقام. 3-ت ماشيته: توالدت وتكاثرت.
الرائد
* تلد يتلد: تلدا وتلودا. 1-بالمكان أو في القوم: أقام. 2-عند القوم: ولد القوم أمه وأباه.
الرائد
* تلد تتليدا. جمع مالا واحتفظ به.
الرائد
* تلد. 1-مص. تلد، ، و 1
الرائد
* تلد. من المال أو المواشي: القديم، الأصلي.
الرائد
* تلد. من المال أو المواشي: القديم، الأصلي.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: