وصف و معنى و تعريف كلمة يتلى:


يتلى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و لام (ل) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح يتلى في معاجم اللغة العربية:



يتلى

جذر [تلى]

  1. تَلَى: (فعل)
    • تَلَيْتُ ، أَتْلِي ، اِتْلِ ، مصدر تَلْيٌ
    • تَلَى السَّائِرَ : تَبِعَهُ
  2. تَلَّى: (فعل)
    • تَلَّيْتُ ، أُتَلِّي ، تَلِّ ، مصدر تَتْلِيَةٌ
    • تَلَّى الْمُصَلِّي : اِنْتَصَبَ لِلصَّلاةِ
    • تَلَّى الْمُؤْمِنُ : قَضَى نَذْرَهُ
    • تَلَّى الرَّجُلُ : ماتَ أَوْ كانَ في آخِرِ رَمَقٍ من حَياتِهِ
    • تَلَّى الشَّيْءَ : تَبِعَهُ
    • تَلَّى حَقَّهُ عِنْدَهُ : تَرَكَ مِنْهُ بَقِيَّةً
    • تَلَّى : انتصب للصلاَّةِ
    • تَلَّى : قَضَى نَذْرَه
    • تَلَّى : صارَ في آخر رَمَق من عُمره
    • تَلَّى الشيءَ شيئاً : أتبعه إياه ومنهَتلَّى الفريضة نافِلَةً
  3. تَلاَ: (فعل)
    • تلا يَتلُو ، اتلُ ، تِلاوَةً ، فهو تالٍ ، والمفعول مَتْلُوّ
    • تَلا الكِتابَ : قَرَأَهُ بِصَوْتٍ مُرْتَفِعٍ
    • يَتْلُو آياتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَريمِ : يُرَتِّلُها ، العنكبوت آية 51 أَوَ لَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلَنا عَلَيْكَ الكِتابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ ( قرآن )
    • تَلا الخَبَرَ : أَخْبَرَ بِهِ
    • تَلاَ بَعْدَ قَوْمِهِ : تَأَخَّرَ وَبَقِيَ
    • تَلاهُ في سَيْرِهِ : تَبِعَهَ
    • تَلا الرَّجُلَ : تَبِعَهُ في عَمَلِهِ
    • تَلا صاحِبَهُ : تَرَكَهُ أَو خَذَلَهُ تَخَلَّى عَنْهُ تَلا عَنْهُ
    • تَلاَ تَلاَ تُلُوًّا : اتَّبَعَ
    • تَلاَ : اشترى تِلْوًا
  4. تَلاّ: (اسم)

    • تَلاّ : مصدر تَلَّ
  5. تَليَ: (فعل)
    • تَليتُ ، أَتْلَى ، اِتْلَ ، مصدر تَلىً
    • تَلِيَ مِنَ الشَّهْرِ يَوْمٌ : بَقِيَ
    • تَلِيَ الطَّالِبُ : تَخَلَّفَ
  6. تُلَّى: (اسم)
    • التُّلَّى : الشاة المذبوحة
  7. تِلوّ: (اسم)
    • التِّلُوُّ : من لا يزال تابعاً غيرَ مستقلِّ بنفسه
,
  1. تَلي
    • تلي - يتلى ، تلى
      1 - التلي من الشهر أو الدين كذا : بقي

    المعجم: الرائد

  2. تلا
    • " تَلَوْتُه أَتلُوه وتَلَوْتُ عنه تُلُوّاً ، كلاهما : خَذَلته وتركته .
      وتَلا عَنِّي يَتْلُو تُلُوّاً إذا تركك وتخلَّف عنك ، وكذلك خَذَل يَخْذُل خُذُولاً .
      وتَلَوْته تُلُوّاً : تبعته .
      يقال : ما زلت أَتْلُوه حتى أَتْلَيْته أَي تَقَدَّمْته وصار خلفي .
      وأَتْلَيْته أَي سبقته .
      فأَما قراءة الكسائي تَلَيها فأَمالَ ، وإن كان من ذوات الواو ، فإنما قرأَ به لأَنها جاءَت مع ما يجوز أَن يمال ، وهو يَغْشَيها وبَنَيها ، وقيل : معنى تلاها حين استدار فتلا الشمسَ الضياءُ والنورُ .
      وتَتَالَت الأُمورُ : تلا بعضُها بعضاً .
      وأَتْلَيْتُه إيّاه : أَتبَعْتُه .
      واسْتَتْلاك الشيءَ : دعاك إلى تُلُوِّه ؛

      وقال : قَدْ جَعَلَتْ دَلْوِيَ تَسْتَتْلِيني ، ولا أُريدُ تَبَعَ القَرِينِ ابن الأَعرابي : استَتْلَيْت فلاناً أَي انتظرته ، واسْتَتْلَيْته جعلته يَتْلوني .
      والعرب تسمي المُراسِلَ في الغناء والعمل المُتالي ، والمُتالي الذي يراسل المُغَني بصَوْتٍ رَفيعٍ ؛ قال الأَخطل : صَلْت الجَبينِ ، كأَنَّ رَجْعَ صَهِيلِه زجْرُ المُحاوِلِ ، أَو غِناءُ مُتال ؟

      ‏ قال : والتَّلِيُّ الكثير الأَيْمان .
      والتَّلِيُّ : الكثيرُ المالِ .
      وجاءت الخيلُ تَتالِياً أَي مُتَتابِعَة .
      ورجلٌ تَلُوٌّ ، على مثال عَدُوّ : لا يزال مُتَّبِعاً ؛ حكاه ابن الأَعرابي ، ولم يذكر يعقوب ذلك في الأَشياء التي حصرها كَحَسُوٍّ وفَسُوٍّ .
      وتَلا إذا اتَّبع ، فهو تالٍ أَي تابعٌ .
      ابن الأَعرابي : تَلا اتَّبَع ، وتَلا إذا تخلَّف ، وتَلا إذا اشْتَرى تِلْواً ، وهو وَلد البَغْل .
      ويقال لولد البغل تِلْو ؛ وقال الأَصمعي في قول ذي الرمة : لَحِقْنا فَراجَعْنا الحُمول ، وإنَّما تَتَلَّى دباب الوادِعات المَراجع (* قوله « تتلى دباب إلخ » هو هكذا في الأصل ).
      قال : تَتَلّى تَتَبَّع .
      وتِلْوُ الشيء : الذي يَتلُوه .
      وهذا تِلْوُ هذا أَي تَبَعُه .
      ووَقَع كذا تَلِيَّةَ كذا أَي عَقِبَه .
      وناقة مُتْلٍ ومُتْلِية : يَتْلوها وَلدُها أَي يتبعها .
      والمُتْلية والمُتْلي : التي تُنْتَج في آخر النتاج لأَنها تبع للمُبَكِّرة ، وقيل : المُتْلِية المؤخَّرة للإنتاج ، وهو من ذلك .
      والمُتْلي : التي يَتْلوها ولدُها ، وقد يستعار الإتلاء في الوحش ؛ قال الراعي أَنشده سيبويه : لها بحَقِيلٍ فالنُّمَيْرَةِ مَنْزِلٌ ، تَرَى الوَحْشَ عُوذَاتٍ به ومَتالِيَا والمَتالي : الأُمَّهات إِذا تلاها الأَولاد ، الواحدة مُتْلٍ ومُتْلِية .
      وقال البَاهلي : المَتالي الإِبل التي قد نُتج بعضها وبعضها لم ينتج ؛

      وأَنشد : ‏ وكلُّ شَماليٍّ ، كأَنَّ رَبابَه مَتالي مهيب ، مِنْ بَني السيِّدِ ، أَوْرَد ؟

      ‏ قال : نَعَمُ بَني السيِّدِ سُودٌ ، فشبه السحاب بها وشبه صوت الرعد بحَنِين هذه المَتالي ؛ ومثله قول أَبي ذؤيب : فَبِتُّ إِخالُه دُهْماً خِلاجَا أَي اخْتُلِجَتْ عنها أَولادُها فهي تَحِنُّ إِليها .
      ابن جني : وقيل المُتْلِية التي أَثْقَلَتْ فانقلَب رأْسُ جنينها إِلى ناحية الذنب والحَياء ، وهذا لا يوافق الاشتقاق .
      والتِّلْوُ : ولد الشاة حين يُفطم من أُمّه ويتلوها ، والجمع أَتْلاءٌ .
      والأُنثى تِلْوَةٌ ، وقيل : إِذا خرجت العَناق من حدِّ الإِجْفار فهي تِلوة حتى تتم لها سنة فتُجْذِع ، وذلك لأَنها تتبع أُمّها .
      والتِّلْوُ : ولدُ الحمار لاتباعه أُمّه .
      النضر : التِّلْوة من أَولاد المِعْزَى والضأْن التي قد استكرشت وشَدَنَت ، الذكرُ تِلْوٌ .
      وتِلْو الناقة : ولدها الذي يتلوها .
      والتِّلو من الغنم : التي تُنتَج قبل الصَّفَرِيَّة .
      وأَتْلاه الله أَطفالاً أَي أَتْبَعَه أَولاداً .
      وأَتْلت الناقةُ إِذا تلاها ولدها ؛ ومنه قولهم : لا دَرَيْتَ ولا أَتْلَيْتَ ، يدعو عليه بأَن لا تُتْلِيَ إِبله أَي لا يكون لها أَولاد ؛ عن يونس .
      وتَلَّى الرجلُ صلاتَه : أَتْبَعَ المكتوبةَ التطوُّعَ .
      ويقال : تَلَّى فلان صلاته المكتوبةَ بالتطوُّع أَي أَتبَعها ؛ وقال البَعِيثُ على ظَهْرِ عادِيٍّ ، كأَنَّ أُرُومَهُ رجالٌ ، يُتَلُّون الصلاةَ ، قيامُ وهذا البيت استشهد به على رجل مُتَلٍّ منتصب في الصلاة ، وخطَّأَ أَبو منصور من استشهد به هناك وقال : إِنما هو من تَلَّى يُتَلِّي إِذا أَتْبَع الصلاةَ الصلاةَ ، قال : ويكون تلا وتلَّى بمعنى تبع .
      يقال : تَلَّى الفَريضة إِذا أَتبعها النفلَ .
      وفي حديث ابن عباس : أَفْتِنا في دابَّة تَرْعى الشجَر وتشربُ الماءَ في كَرِشٍ لم تُثْغَر ، قال تلك عندنا الفَطِيمُ والتَّوْلَة والجَذَعَةُ ؛ قال الخطابي : هكذا روي ، قال : وإِنما هو التِّلْوَةُ .
      يقال للجَدْي إِذا فُطِم وتَبِع أُمَّه تِلْوٌ ، والأُنثى تِلْوةٌ ، والأُمّهات حينئذ المَتالي ، فتكون هذه الكلمات من هذا الباب لا من باب تول .
      والتَّوالي : الأَعْجاز لاتّباعها الصدورَ .
      وتوالي الخيلِ : مآخيرُها من ذلك ، وقيل : تَوالي الفرسِ ذَنَبُهُ ورجْلاه .
      يقال : إِنه لَخَبيثُ التَّوالي وسريعُ التَّوالي وكله من ذلك .
      والعرب تقول : ليسَ هَوادِي الخَيْل كالتَّوالي ؛ فهَوادِيها أَعناقها ، وتواليها مآخرها .
      وتَوالي كلِّ شيء : آخره .
      وتالياتُ النجوم : أُخراها .
      ويقال : ليس تَوالي الخيلِ كالهَوادِي ولا عُفْرُ الليالي كالدَّآدِي ؛ وعفرها : بيضها .
      وتَوالي الظُّعُنِ : أَواخرها ، وتوالي الإِبل كذلك .
      وتوالي النجومِ : أَواخرها .
      وتَلَوَّى : ضَرْبٌ من السفن ، فَعَوَّلٌ من التُّلُوِّ لأَنه يتبع السفينة العظمى ؛ حكاه أَبو علي في التذكرة .
      وتَتَلَّى الشيءَ : تَتبَّعَه .
      والتُّلاوَةُ والتَّلِيَّة : بقِيَّة الشيء عامّةً ، كأَنه يُتَتَبَّع حتى لم يبقَ إِلا أَقلُّه ، وخص بعضهم به بقيةَ الدَّيْن والحاجةِ ، قال : تَتَلّى بَقَّى بقيةً من دَيْنه .
      وتَلِيَتْ عليه تُلاوَةٌ وتَلىً ، مقصور : بَقِيت .
      وأَتْلَيْتُها عنده : أَبْقَيْتُها .
      وأَتْلَيْت عليك من حقي تُلاوةً أَي بَقِيَّةً .
      وقد تَتَلَّيْت حقي عنده أَي تركت منه بقية .
      وتَتَلَّيت حقي إِذا تتبعتَه حتى استوفيته ؛ وقال الأَصمعي : هي التَّلِيَّة .
      وقد تَلِيَت لي من حقي تَلِيَّةٌ وتُلاوَةٌ تَتْلى أَي بَقِيَت بَقِيَّة .
      وأَتْلَيْت حقّي عنده إِذا أَبْقَيْت منه بَقِيَّةً .
      وفي حديث أَبي حَدْرَد : ما أَصبحتُ أُتلِيها ولا أَقْدِرُ عليها .
      يقال : أَتْلَيْت حقي عنده أَي أَبْقَيْت منه بَقِيَّةً .
      وأَتْلَيْتُه : أَحَلْته .
      وتَلِيَتْ له تَلِيَّة من حقه وتُلاوة أَي بقِيَت له بَقِيَّة .
      وتَلِيَ فلان بعد قومه أَي بَقِيَ .
      وتَلا إِذا تأَخر .
      والتوالي : ما تأَخر .
      ويقال : ما زلت أَتلوه حتى أَتْلَيْتُه أَي حتى أَخَّرته ؛

      وأَنشد : ‏ رَكْضَ المَذاكِي ، وتَلا الحَوْليُّ أَي تأَخَّر .
      وتَليَ من الشهر كذا تَلَّى : بَقِي .
      وتلَّى الرجلُ ، بالتشديد ، إِذا كان بآخر رَمَقٍ .
      وتَلَّى أَيضاً : قَضى نَخْبه أَي نَذْرَه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وتَتَلَّى إِذا جَمَع مالاً كثيراً .
      وتَلَوْت القرآن تِلاوةً : قرأْته ، وعم به بعضهم كل كلام ؛

      أَنشد ثعلب : واسْتَمَعُوا قولاً به يُكْوَى النَّطِفْ ، يَكادُ من يُتْلى عليه يُجْتأَفْ وقوله عز وجل : فالتَّالِياتِ ذِكْراً ؛ قيل : هم الملائكة ، وجائز أَن يكونوا الملائكة وغيرهم ممن يتلو ذكر الله تعالى .
      الليث : تَلا يَتْلو تِلاوَة يعني قرأَ قراءة .
      وقوله تعالى : الذين آتيناهم الكتاب يَتْلونه حقّ تِلاوَتِه ؛ معناه يَتّبعونه حقّ اتّباعه ويعملون به حق عمله .
      وقوله عز وجل : واتَّبَعوا ما تَتْلو الشياطينُ على مُلْك سُلَيمان ؛ قال عطاء : على ما تُحَدِّثُ وتَقُصُّ ، وقيل : ما تتكلم به كقولك فلان يتلو كتاب الله أَي يقرؤه ويتكلم به .
      قال : وقرأَ بعضهم ما تُتَلِّي الشياطين (* قوله « ما تتلي الشياطين » هو هكذا بهذا الضبط في الأصل ).
      وفلان يَتْلو فلاناً أَي يحكيه ويَتْبَع فعله .
      وهو يُتْلي بَقِيَّة حاجته أَي يَقْتَضِيها وَيَتَعهَّدها .
      وفي الحديث في عذاب القبر : إِن المنافق إِذا وضع في قبره سئل عن محمد ، صلى الله عليه وسلم ، وما جاء به فيقول لا أدْرِي ، فيقال لا دَرَيْتَ ولا تَلَيْتَ ولا اهْتَدَىْتَ ؛ قيل في معنى قوله ولا تَلَيْتَ : ولا تَلَوْتَ أَي لا قرأْتَ ولا دَرَسْت ، من تَلا يَتْلو ، فقالوا تَلَىتَ بالياء ليُعاقَبَ بها الياءُ في دَرَيْتَ ، كما ، قالوا : إِني لآتِيهِ بالغَدَايا والعَشايا ، وتجمع الغداة غَدَوات ، فقيل : الغَدايا من أَجل العَشايا ليزدوج الكلام ؛ قال : وكان يونس يقول إِنما هو ولا أَتْلَيْتَ في كلام العرب ، معناه أَن لا تُتْليَ إِبلُه أي لا يكون لها أَولاد تتلوها ؛ وقال غيره : إِنما هو لا دَرَيْتَ ولا اتَّلَيْتَ على افْتَعلت من أَلَوْتَ أَي أَطقت واستطعت ، فكأَنه ، قال لا دَرَيْت ولا استطعت ؛ قال ابن الأَثير : والمحدِّثون يروون هذا الحديث ولا تَلَيْتَ ، والصواب ولا ائْتَلَيْتَ ، وقيل : معناه لا قرأْت أَي لا تَلَوْتَ فقلبوا الواو ياء ليزدوج الكلام مع دَرَيْتَ .
      والتَّلاءُ : الذِّمَّة .
      وأَتْلَيْتُه : أَعطيته التَّلاءَ أَي أَعطيته الذِّمَّةَ .
      وأَتْلَيْتُه ذمّة أَي أَعطيته إِياها .
      والتَّلاءُ : الجِوارُ .
      والتَّلاءُ : السهم يَكْتُبُ عليه المُتْلي اسمَه ويعطيه للرجل ، فإِذا صار إِلى قبيلة أََراهم ذلك السهم وجاز فلم يُؤْذَ .
      وأَتْلَيْتُه سهماً : أَعطيتُه إِياه ليَسْتَجِيزَ به ؛ وكل ذلك فسر به ثعلب قول زهير : جِوارٌ شاهدٌ عدلٌ عَليكم ، وسِيَّانِ الكَفَالةُ والتَّلاءُ وقال ابن الأَنباري : التَّلاءُ الضَّمان .
      يقال : أَتْلَيْتُ فلاناً إِذا أَعطيتَه شيئاً يأْمَنُ به مثل سَهْمٍ أَو نَعْلٍ .
      ويقال : تَلَوْا وأَتْلَوْا إِذا أَعطَوْا ذمَّتهم ؛ قال الفرزدق : يَعُدّون للجار التَّلاءَ ، إِذا تَلَوْا ، على أَيِّ أَفْتار البَرية يَمَّما وإِنه لَتَلُوُّ المِقْدار أَي رَفِيعه .
      والتَّلاءُ : الحَوالة .
      وقد أَتْلَيْت فلاناً على فلان أَي أَحْلْته عليه ؛

      وأَنشد الباهلي هذا البيت : إِذا خُضْر الأَصمِّ رميت فيها بمُسْتَتْلٍ على الأَدْنَيْن باغِ أَراد بخُضْر الأَصم دَآدِيَ لَيالي شهر رجب ، والمُسْتَتْلي : من التُّلاوة وهو الحَوالة أَي أَن يَجْنِيَ عليك ويُحيل عليك فتُؤخذ بجنايته ، والباغي : هو الخادم الجاني على الأَدْنَينَ من قرابته .
      وأَتْلَيْته أَي أَحلته من الحوالة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. تَلَوْتُه
    • ـ تَلَوْتُه ، تُلُوَّاً : تَبِعْتُه ، كَتَلَّيْتُهُ تَتْلِيَةً ، وتَرَكْتُهُ ، ضِدٌّ ، وخَذَلْتُهُ ، كتَلَوْتُ عنه في الكُلِّ ،
      ـ تَلَوْتُ القرآنَ أو كُلَّ كَلامٍ تِلاوَةً : قَرَأْتُهُ .
      ـ وتَتالَتِ الأُمورُ : تَلا بَعْضٌ بَعْضاً .
      ـ أتْلَيْتُه إيَّاهُ : أتْبَعْتُهُ .
      ـ اسْتَتْلاهُ الشيءَ : دَعاهُ إلى تُلُوِّهِ .
      ـ رَجُلٌ تَلُوٌّ : لا يَزالُ مُتَّبِعاً .
      ـ تِّلْوُ : ما يَتْلُو الشيءَ ، والرَّفيعُ ، وَوَلَدُ النَّاقَةِ يُفْطَمُ ، فَيَتْلُوها , ج : أتْلاءٌ ، ووَلَدُ الحِمارِ ، وتِّلْوَةُ : للأُنْثَى ، والعَناقُ خَرَجَتْ من حَدِّ الإِجْفارِ ، والغَنَمُ تُنْتَجُ قبلَ الصَّفَرِيَّةِ .
      ـ تَلَّى صَلاتَهُ تَتْلِيَةً : أتْبَعَ المَكْتوبَةَ تَطَوُّعاً ، وقَضَى نَذْرَهُ ، وصارَ بآخِرِ رَمَقٍ من عُمُرِهِ .
      ـ أتْلَيْتُهُ : أحَلْتُهُ حَوالَةً ،
      ـ أتْلَيْتُهُ ذِمَّةً : أعْطَيْتُهُ إيَّاها ،
      ـ أتْلَيْتُهُ حقِّي عندَهُ : أبْقَيْتُ منه بَقِيَّةً ،
      ـ أتْلَيْتُهُ سَهْماً : أَعْطَيْتُهُ لِيَسْتَجيرَ به .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَوْهَةُ
    • ـ لَوْهَةُ السَّرابِ ،
      ـ تَلَوُّهُهُ : بَرِيقُه ، وقد لاهَ لَوْهاً ولَوَهاناً .
      ـ تَلَوَّهَ : اضْطَرَبَ ، وبَرَقَ ، والاسمُ : اللُّوُوهةُ .
      ـ لاهَ اللُّه الخَلْقَ : خَلَقَهُمْ .
      ـ لاَّهَةُ : الحَيَّةُ . وقيلَ : اللاَّتُ ، للصَّنَمِ منها ، سُمِّيَ بها ، ثم حُذِفَت الهاءُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. تَلَّهُ
    • ـ تَلَّهُ فهو مَتْلُولٌ وتَليلٌ : صَرَعَهُ ، أو ألقاهُ على عُنُقِهِ وَخَدِّهِ ،
      ـ تَلَّ فُلاناً بِتِلَّةِ سَوْءٍ : رَماهُ بأمْرٍ قَبيحٍ ،
      ـ تَلَّ الشيءَ في يَدِهِ : دَفَعَهُ إليه ، أو ألقاهُ .
      ـ قَوْمٌ تَلَّى : صَرْعَى .
      ـ تَلَّ يَتُلُّ ويَتِلُّ : تَصَرَّعَ ، وسَقَطَ ، وصَبَّ ،
      ـ تَلَّ جَبينُهُ : رَشَحَ بالعَرَقِ ، وأرخَى الحَبْلَ في البِئْرِ .
      ـ مِتَلُّ : ما تَلَّهُ به ، والقَوِيُّ ، والمُنْتَصِبُ من الرِماحِ ، والشَّديدُ مِنَ الناسِ والإِبِلِ ، والرجُلُ المُنْتَصِبُ في الصَّلاةِ .
      ـ تَلُّ مِنَ التُّرابِ : معروف ، والكَوْمَةُ من الرمْلِ ، والرابِيَةُ ، ج : تِلالٌ ، والوِسادَةُ ، ج : أتْلالٌ نادِرٌ ، أو هي ضُروبٌ من الثِيابِ .
      ـ عُمَرُ بنُ محمدِ بنِ التَّلِّ الكوفِيُّ : محدِّثٌ .
      ـ تَليلُ : العُنُقُ ، ج : أتِلَّةٌ وتُلُلٌ وتَلاتِلُ .
      ـ تَلْتَلَةُ : التحريكُ ، والإِقْلاقُ ، والزَّعْزَعَةُ والزَّلْزَلَةُ ، والسَّيْرُ الشَّديدُ ، والسَّوْقُ العَنيفُ ، والشِّدَّةُ ، ومَشْرَبَةٌ من قِيقاءِ الطَّلْعِ ، كالتَّلَّةِ .
      ـ تَلْتَلَةُ بَهْراءَ : كَسْرُهُمْ تاء '' تِفْعَلُونَ ''.
      ـ ضالٌّ تالٌّ ، والضَّلالَةُ والتَّلالَةُ ، والضَّلالُ ابنُ التَّلالِ : إتْباعٌ .
      ـ تَلَّى ، وتِلَّى : موضع .
      ـ تُلَّى : الشاةُ المَذْبُوحَةُ .
      ـ ذَهَبَ يُتالُّ مُتالَّةً : يَطْلُبُ لفَرَسِهِ فَحْلاً .
      ـ تَلَّةُ : الصَّبَّةُ ، والضَّجْعَةُ ،
      ـ تِلَّةُ : الضِجْعَةُ ، والبَلَلُ ، والحالَةُ ، والكَسَلُ .
      ـ أتَلَّ المائِعَ : أقْطَرَهُ .
      ـ تَلَلُ : البَلَلُ .
      ـ تَلُولُ : الذي لا يَنْقَادُ إلاَّ بَطيئاً .
      ـ أتَلَّهُ : ارْتَبَطَهُ واقتادَهُ .
      ـ تُلاتِلُ : التَّارُّ الغَليظُ .
      ـ ثَوْرُ المَتْلُولُ : المُدْمَجُ الخَلْقِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. تلى
    • تلى - تتلية
      1 - تلاه : تبعه . 2 - تلى : إنتصب للصلاة . 3 - تلى : قضى نذره . 4 - تلى : صار في آخر رمق من عمره . 5 - تلى : مات . 6 - تلى : حقه عنده : ترك منه بقية .

    المعجم: الرائد

  5. تَلَوّ
    • تلو - ج ، أتلاء
      1 - تلو : ما يتبع الشيء . 2 - تلو : رفيع : « هو تلو القدر ». 3 - تلو : ولد الحيوان : الذي يفطم فيتبع أمه .

    المعجم: الرائد



  6. تال
    • تال - ج ، تاليات ، - مؤ ، تالية ، ج ، توال
      1 - تال : تابع ، لاحق . 2 - تال من خيل السباق الرابع .

    المعجم: الرائد

  7. تَلَّى
    • تَلَّى : انتصب للصلاَّةِ .
      و تَلَّى قَضَى نَذْرَه .
      و تَلَّى صارَ في آخر رَمَق من عُمره .
      و تَلَّى ماتَ .
      و تَلَّى الشيءَ : تَبعه .
      و تَلَّى الشيءَ شيئاً : أتبعه إياه .
      ومنه َتلَّى الفريضة نافِلَةً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَلَى
    • [ ت ل ي ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). تَلَيْتُ ، أَتْلِي ، اِتْلِ ، مصدر تَلْيٌ . :- تَلَى السَّائِرَ :- : تَبِعَهُ .

    المعجم: الغني

  9. تَلَّى


    • [ ت ل ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). تَلَّيْتُ ، أُتَلِّي ، تَلِّ ، مصدر تَتْلِيَةٌ .
      1 . :- تَلَّى الْمُصَلِّي :- : اِنْتَصَبَ لِلصَّلاةِ .
      2 . :- تَلَّى الْمُؤْمِنُ :-: قَضَى نَذْرَهُ .
      3 . :- تَلَّى الرَّجُلُ :- : ماتَ أَوْ كانَ في آخِرِ رَمَقٍ من حَياتِهِ .
      4 . :- تَلَّى الشَّيْءَ :- : تَبِعَهُ .
      5 . :- تَلَّى حَقَّهُ عِنْدَهُ :- : تَرَكَ مِنْهُ بَقِيَّةً .
      6 . :- تَلَّى الفَريضَةَ نافِلَةً :- : أَتْبَعَها إِيَّاها .

    المعجم: الغني

  10. تلى
    • تلى
      1 - بقية من الدين أو غيره

    المعجم: الرائد

  11. التَّلَى
    • التَّلَى : البقيّة من الدَّين وغيره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. التُّلَّى
    • التُّلَّى : الشاة المذبوحة .



    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَلاهُ
    • تَلاهُ تَلاهُ ِ تَلْياً : تَبِعهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تلْو كل شيء
    • ما يتلوه ويتبعه ، وغالبًا ما تدل على الإضافة والتكرار :- أرسل رسالة تِلْو رسالة - واحد تِلْو الآخر .

    المعجم: عربي عامة

  15. تِلْوٌ
    • جمع : أَتْلاءٌ . [ ت ل و ].
      1 . :- جاءَ الواحِدُ تِلْوَ الآخَرِ :- : وَصَلُوا بِالتَّتابُعِ ، الواحِدُ يَتْبَعُ الآخَرَ . :- يَقْرَأُ كِتاباً تِلْوَ الآخَرِ .
      2 . :- حَيَوانٌ تِلْوٌ :- : وَلَدُ الأُنْثَى حِينَ يُفْطَمُ فَيَتْلُوها .
      3 . :- هُو تِلْوُ القَدْرِ :- : الرَّفيعِ .

    المعجم: الغني

  16. تُلُوّ
    • تُلُوّ :-
      مصدر تلا 1 .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. تِلْو
    • تِلْو :-
      تِلْو كل شيء ما يتلوه ويتبعه ، وغالبًا ما تدل على الإضافة والتكرار :- أرسل رسالة تِلْو رسالة ، - واحد تِلْو الآخر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. تُلوّ
    • تلو
      1 - الذي يتبع الآخرين ولا يستقل

    المعجم: الرائد

  19. تَلى
    • تلى - يتلي ، تليا
      1 - تلىه : تبعه

    المعجم: الرائد

  20. تَلي
    • تلي - يتلى ، تلى
      1 - التلي من الشهر أو الدين كذا : بقي

    المعجم: الرائد

  21. التِّلُوُّ
    • التِّلُوُّ : من لا يزال تابعاً غيرَ مستقلِّ بنفسه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. التِّلْوُ
    • التِّلْوُ التِّلْوُ تِلْوُ كُلِّ شيء : ما يتلوه وَيتبعه .
      و التِّلْوُ ولدُ الأُنثى من الحيوان حين يُفْطَمُ فيتلوها . والجمع : أَتْلاَءٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَلَوَّهَ
    • تَلَوَّهَ السَّرَابُ : لاهَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَلَوٍّ
    • [ ل و ي ]. ( مصدر تَلَوَّى ).
      1 . :- تَلَوِّي الْحَيَّةِ :-: اِسْتِدارَتُها ، اِلْتِواؤُها .
      2 . :- التَّلَوِّي مِنَ الألَمِ :- : التَّوَجُّعُ ، الاضْطِرابُ .
      3 . :- تَلَوِّي النَّهْرِ في مَجْراهُ :- : تَعَرُّجُهُ ، تَمَوُّجُهُ ، اِنْعِطافُهُ .

    المعجم: الغني

  25. تَلا
    • تلا - يتلو ، تلوا وتلوا
      1 - تلاه : تبعه . 2 - تلاه أو عنه : تركه ، تخلى عنه . 3 - تلا الجمال أو غيرها : طردها .

    المعجم: الرائد



معنى يتلى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَلَّى** - [ت ل ي]. (ف: ربا. لازمتع).** تَلَّيْتُ**،** أُتَلِّي**،** تَلِّ**، مص. تَتْلِيَةٌ. 1. "تَلَّى الْمُصَلِّي" : اِنْتَصَبَ لِلصَّلاةِ. 2. "تَلَّى الْمُؤْمِنُ": قَضَى نَذْرَهُ. 3. "تَلَّى الرَّجُلُ" : ماتَ أَوْ كانَ في آخِرِ رَمَقٍ من حَياتِهِ. 4. "تَلَّى الشَّيْءَ" : تَبِعَهُ. 5. "تَلَّى حَقَّهُ عِنْدَهُ" : تَرَكَ مِنْهُ بَقِيَّةً. 6. "تَلَّى الفَريضَةَ نافِلَةً" : أَتْبَعَها إِيَّاها.
معجم الغني
**تَلَى** - [ت ل ي]. (ف: ثلا. متعد).** تَلَيْتُ**،** أَتْلِي****،**** اِتْلِ**، مص. تَلْيٌ. "تَلَى السَّائِرَ" : تَبِعَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استتلى يستتلي، اسْتَتْلِ، استتلاءً، فهو مُستتلٍ، والمفعول مُستتلًى • استتلى فلانًا: 1- طلب منه أن يتبعه "استتلاه إلى الدَّار". 2- طلب منه التلاوة "استتلى قارئَ القرآن آيات بينات". • استتلاه شيئًا: أتبعه إيّاه "البطالة تستتلي المللَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تتالَى يتتالى، تَتالَ، تتاليًا، فهو مُتتالٍ • تتالت الأمورُ: تَوَالت، تتابَعت، تلا بعضها بعضًا "تتالت الأحداث- تتالت الحروبُ والهزّات السياسية منذ أن أقيمت إسرائيل"| بالتَّتالي: بالتعاقب.
الرائد
* تلى يتلي: تليا. (تلي) ه: تبعه.
الرائد
* تلى تتلية. (تلو) 1-ه: تبعه. 2-إنتصب للصلاة. 3-قضى نذره. 4-صار في آخر رمق من عمره. 5-مات. 6-حقه عنده: ترك منه بقية.
الرائد
* تلى. بقية من الدين أو غيره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: