وصف و معنى و تعريف كلمة يتليثون:


يتليثون: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و لام (ل) و ياء (ي) و ثاء (ث) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح يتليثون في معاجم اللغة العربية:



يتليثون

جذر [ليث]

  1. ميثاة: (اسم)
    • المِيثَأَةُ : المِرْزَبّة التي يُضرَبُ بها الوتِدُ
  2. ماثَ : (فعل)
    • مَاثَتِ مَيْثًا فهي مَيْثاءُ
    • مَاثَتِ الأرضُ: لانت وسهُلت،
  3. مَيَّثَ : (فعل)
    • مَيَّثَ الشيءَ: ماثَه
    • مَيَّثَ فلانًا: ذلّـَله وليَّنَهُ
    • ميَّثَ الدهرُ فلانًا: حنَّكه
  4. ماثَ : (فعل)
    • مَاثَ مَوْثًا ، ومَوَثانًا
    • مَاثَ الشئَ: مَرسَه بيده حتى تنحَلَّ أَجزاؤه
    • مَاثَتِ الشيءَ في الماءِ : خلطه وأَذابه


  5. باثَ : (فعل)
    • باثَ باثَهُ بَوْثاً
    • باثَهُ : بحث عنه
    • باثَهُ بدّده وفرٌقه
    • باثَهُ الترابَ: استخْرجه
    • باثَهُ المكانَ: حَفَر فيه ووضع فيه تُراباً
  6. باثَّ : (فعل)
    • باثَّهُ ما في نفسه: أَبَثَّه إيّاه
  7. أَباث : (فعل)
    • أَباثه : بحث عنه
  8. أَماثَ : (فعل)
    • أَمَاثَ الشيءَ: ماثه
  9. تَمَيَّثَ : (فعل)
    • تَمَيَّثَ فلانٌ: ذَلَّ واسترخى
    • تَمَيَّثَ الأرضُ: سُقِيت فلانت وبَرَدَتْ
  10. ثَوَى : (فعل)


    • ثوَى بـ / ثوَى في يَثوِي ، اثْوِ ، ثَواءً وثُوِيًّا ، فهو ثاوٍ ،
    • ثوَى بالمكان وفيه : أقام واستقرّ
    • ثَوَى الْمَريضُ : ماتَ، هَلَكَ
  11. ثَوَّى : (فعل)
    • ثَوَّاهُ بالمكان: أثواه
  12. لَيَّثَ : (فعل)
    • لَيَّثَ فلانٌ: صَار كاللَّيث
    • لَيَّثَ :انتمى إِلى بني لَيْث، أَو صار لَيْثِيَّ الهوى والعصَبيَّة
  13. لَيث : (اسم)
    • الجمع : لُيُوثٌ
    • اللَّيْثُ : الشدةُ والقوةُ
    • اللَّيْثُ : الأَسَدُ
    • اللَّيْثُ: الشجاعُ
    • اللَّيْثُ :اللَّسِنُ الجَدِل
    • اللَّيْثُ: جنسٌ من العناكب يصيد الذُّباب
    • لَيْثُ عِفِرِّينَ: دابَّةٌ مثلُ الحِرباء تتعرَّض للراكب
    • نباتٌ ليِّثٌ: التفَّ بعضُه على بعض
  14. لِيث : (اسم)
    • لِيث : جمع أَليَث
  15. النفيث : (اسم)
    • صوت الطائرة النفاثة
  16. أَلاَثَ : (فعل)


    • أَلَثْتُ به مالي: استودعتُه إِيّاه
  17. أنيث : (اسم)
    • الأنِيثُ : حَديدٌ أَنيثٌ: غير صُلْب
    • وسيفٌ أَنيثٌ: ليِّن
    • ومكانٌ أَنيثٌ: سَهْلٌ مِنباتٌ
    • ورجلٌ أَنيثٌ: لين الكلام، متكسِّر الأعضاء
  18. لَبائِثُ : (اسم)
    • لَبائِثُ : جمع لَّبيثة
  19. لَوائِث : (اسم)
    • لَوائِث : جمع لَّويثة
  20. مَيْث : (اسم)
    • مَيْث : مصدر ماثَ
  21. مَيِّث : (اسم)
    • المَيِّثُ : اللَّين
    • ورجلٌ مَيِّثُ القَلب: حيمٌ
    • وعيشٌ مَيِّث: سَهلٌ
  22. مِيث : (اسم)


    • مِيث : جمع مَيثاء
  23. نَبِيث : (اسم)
    • نَبِيث : اسم المفعول من نَبَثَ
  24. نَبيث : (اسم)
    • ما رأَيت بالأرض نَبِيثًا: أثَرَ حَفْر
    • وفلان خَبِيثٌ نَبيثٌ: شِرِّيرٌ
  25. نَفائِثُ : (اسم)
    • نَفائِثُ : جمع نُفاثة
,
  1. المِيثَأَةُ
    • المِيثَأَةُ : المِرْزَبّة التي يُضرَبُ بها الوتِدُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. ميثأة

    • ميثأة
      1-ميثأة آلة من حديد يضرب بها الوتد، جمع : مواثىء

    المعجم: الرائد

  3. ميث
    • "ماثَ الشيءَ مَيْثاً: مَرَسَه.
      وماثَ المِلحَ في الماء: أَذابه؛ وكذلك الطين، وقد انماثَ.
      الليث: ماث يُمِيثُ مَيْثاً: أَذابَ الملح في الماء حتى امَّاثَ امِّياثاً.
      وكلُّ شيءٍ مَرَسته في الماء فذاب فيه، من زعفرانٍ وتمرٍ وزبيبٍ وأَقِط، فقد مِثْتَه ومَيَّثْتَه.
      وأَماث الرجلُ (* قوله «وأَماث الرجل إلخ» صوابه وامتاث.
      كذا بهامش الأَصل بخط السيد مرتضى، والعهدة عليه في ذلك.
      وقوله إِذا مرسته إلخ لعل صوابه مرسه في الماء وشربه كما هو ظاهر.) لنفسه أَقِطاً إِذا مَرَسْتَه في الماء وشرِبْتَه؛ وقال رؤبة: فَقُلْتُ، إِذا أَعْيا امْتِياثاً مائِثُ،وطاحتِ الأَلْبانُ والْعَبائِثُ يقول: لو أَعياه (* قوله «لو أَعياه إلخ» المشاهد في البيت اذ أعيا،فلعله سبق القلم.) المَريسُ من التمر والأَقِط فلم يجد شيئاً يمتاثُه ويشرب ماءه، فيتبلغ به لقلة الشيء وعَوَزِ المأْكول.
      ابن السكيت: ماث الشيءَ يموثُه ويَمِيثُه، لغة، إِذا دافَه.
      الجوهري: مِثْتُ الشيءَ في الماء أَمِيثه لغة في مُثْتُه إِذا دُفْتَه فيه.
      وفي حديث أَبي أُسَيد: فلما فرغ من الطعام أَماثَتْه فسقته إِياه؛ قال ابن الأَثير: هكذا روى أَماثَتْه، والمعروف ماثَتْه.
      وفي حديث عليّ: اللهمَّ مِثْ قلوبَهم، كما يُماثُ الملح في الماء.
      والمَيْثاءُ: الأَرضُ اللينةُ من غير رمل وكذلك الدَّمِثَة؛ وفي الصحاح: المَيْثاء الأَرض السَّهلة، والجمع مِيثٌ، مثل هَيْفاءَ وهِيفٍ.
      وتَمَيَّثَت الأَرضُ إِذا مُطِرَت فلانت وبرَدَت.
      والمَيْثاءُ: الرملة السَّهلة والرابية الطَّيِّبة.
      والمَيْثاء: التَّلْعة التي تَعْظُم حتى تكون مثلَ نصف الوادي أَو ثُلُثيه.
      ومَيَّثَ الرجلَ: ذلله.
      ومَيَّثَهُ: لَيَّنَهُ؛

      وأَنشد لمتمم: وذو الهَمِّ تُعْديه صَرِيمَةُ أَمْرِهِ،إِذا لم تُمَيِّثْه الرُّقَى وتُعادِل ومَيَّثَه الدهرُ: حَنَّكَهُ وذَلَّلَهُ.
      والامْتِياثُ: الرَّفاهِيَةُ وطِيبُ العَيش.
      أَبو عمرو: يقال لِغِرْقِئِ البَيضِ: المُسْتَميثُ.
      ومَيْثاءُ: اسم امرأَة؛ قال الأَعشى: لِمَيْثاءَ دارٌ قد تَعَفَّتْ طُلولُها،عَفَتْها نَضِيضاتُ الصَّبا، فمَسِيلُها"

    المعجم: لسان العرب



معنى يتليثون في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه الأسد، القوة، الشدَّة. وعلى المجاز: الشجاع؛ يقال: «زيدٌ أليثُ أصحابه» أي أشجعهم.
اصل اسم لَيْث: عربي


معجم الغني
**لَيْثٌ** - ج:** لُيُوثٌ**. [ل ي ث]. (حو). : الْأَسَدُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ليث [ مفرد ] : ج ليوث : أسد إذا رأيت نيوب الليث بارزة . . . فلا تظنن أن الليث يبتسم ° أشجع من ليث العرين .
المعجم الوسيط
مُلايَثَةً، ولِياثاً: واثَبَه. و ـ فاخَرَه بالشَّبَه باللَّيث.( لَيَّثَ ) فلانٌ: صار كاللَّيث. و ـ انتمى إِلى بني لَيْث، أَو صار لَيْثِيَّ الهوى والعصَبيَّة.( تَلَيَّثَ ) فلانٌ: لَيَّثَ.( اسْتَلْيَثَ ) فلانٌ: صار كالليث.( الأَلْيَثُ ): الشجاع. ويُقال: هو أَلْيَث أصحابه: أشدُّهم وأجلدهم. ( ج ) لِيثٌ.( اللاَّئِثُ ): الأسدُ.( اللَّيْثُ ): الشدَّة والقوة. و ـ الأسَدُ. و ـ الشجاع ( على التشبيه به ). و ـ اللَّسِنُ الجَدِل. ( لغة هذيل ). و ـ جنسٌ من العناكب يصيد الذُّباب. ( ج ) لُيْوثٌ. ولَيْثُ عِفِرِّين: دابّةٌ مثل الحِرباء تتعرَّض للراكب.( اللَّيْثَةُ ): اللبؤة. ( ج ) لَيْثَاتٌ. و ـ من الإِبل: الشديدة.( المِلْيَثُ ): الشديدُ العارضة، أَو الشديدُ القَوِيّ.( المُلَيَّثُ ): السمينُ المذلَّل. وفحل مليَّث: قويُّ مشبَّه بالليث.
الصحاح في اللغة
اللَيثُ: الأسد. واللَيْثُ: ضرب من العناكب يصطاد الذُبابَ بالوثب. ويقال: لايَثَهُ، أي عامله معاملة اللَيْث أو فاخَرَهُ بالشَبَه بالليث. وقولهم: إنه لأشجَعُ من ليثِ عِفِرِّينَ. قال أبو عمرو: هو الأسد. وقال الأصمعي: هو دابة مثل الحِرباء يتعرض للراكب، نُسبَ إلى عِفِرِّينَ اسم بلد. قال الشاعر: فلا تَعْذُلي في حُنْدُجٍ إنَّ حُنْدُجاً   ولَيْثَ عِفِرِّينَ لَـدَيَّ سَـواءُ
تاج العروس

" اللَّيْثُ : " القُوَّة والشِّدة قيل : ومنه اللَّيْثُ يمعني " الأَسَد كاللاّئِثِ " زعم كُراع أَنه مُشتقّ من اللَّوْثِ الذي هو القُوَّة قال ابن سِيده : فإِن كان كذلك فالياءُ منقلِبة عن واوٍ وقال : وهذا ليس بقويّ لأَن الياءَ ثابتة في جميع تصارِيفه ولذا ذكره المصنّف هنا . قلت : وما زعمه كُراع ذكره السُّهَيْليّ في الرَّوْض وصَوَّبَه جماعة . وإِنّه لبَيِّن اللِّيَاثَةِ . والجمع لُيُوثُ ويقال : يَجْمَعُ اللَّيْثَ مَلْيَثَةٌ مثل مَسْيَقَةٍ ومَشْيَخَة قال الهُذليُّ :

وأَدْرَكَتْ من خُثَيْمٍ ثَمَّ مَلْيَثَةٌ ... مِثْلُ الأُسُودِ على أَكْتَافِها اللِّبَدُ قال عَمْرُو بنُ بَحْرٍ : اللَّيْثُ : " ضَرْبٌ من العَنَاكِبِ " قال : وليس شيءٌ من الدّوابِّ مثله في الحِذْقِ والخَتْلِ وصَوَابِ الوَثْبَةِ والتَّسْدِيدِ وسُرْعَةِ الخَطْفِ والمُدَارَاةِ لا الكلْبُ ولا عَنَاقُ الأَرْضِ ولا الفَهْدُ ولا شَيْءٌ من ذواتِ الأَرْبعِ وإِذا عاين الذُّبابَ ساقِطاً لطَأَ بالأَرض وسَكّنَ جوَارحَه ثمّ جمعَ نفْسه وأَخّر الوَثْب إِلى وقْتِ الغِرّةِ وتري منه شيئاً لم تَرَهُ في فَهدٍ وإِنْ كانَ موْصُوفاً بالخَتْلِ للصيْدِ . وعن الليْثِ قال : اللَّيْثُ : العَنكبوتُ وقيل : الذي يأْخُذُ الذُّبَابَ وهو أَصغَرُ من العنْكبوتِ . اللَّيْثُ في لغةِ هُذَيْلٍ : " اللَّسِنُ " الجَدِلُ " البلِيغُ " . لَيْثٌ : " أَبو حيٍّ " وهو لَيْثُ ابن بَكْرِ بنِ عبد منَاةَ بنِ كِنَانةَ بنِ خُزَيْمةَ بنِ مُدْرِكَةَ بنِ الْياسِ بنِ مُضرَ . وفي التّهْذِيب : بنو لَيْثٍ : حَيٌّ من كِنَانَةَ . اللِّيث " بالكسر : " وادٍ معروفٌ أَو " : ع " بالحجاز وهو " بين السِّرَّينِ " بالكسر وتشديد الرّاءِ المفتوحة " ومكةَ " زِيدتْ شَرفاً " وله يومٌ " معروف قال ساعدةُ بن جُؤَيَّة يَرثِي ابْنَه :

وقد كانَ يومُ اللِّيثِ لو قُلْتَ أُسْوةً ... ومَعْرَضةً لو كنْتَ قُلْتَ لقَائِلِ اللِّيث بالكسر : " جمعُ الأَلْيَثِ : الشُّجَاعِ " عن ابنِ الأَعْرابيّ ؛ كبِيضٍ جمع أَبيضَ والشُّجاع الجر : بَدلٌ من الأَلْيَثِ قصد به تَفسيرَه قاله شيخُنا وفي حديث ابنِ الزُّبير : " أَنَّه كان يُواصل ثَلاثاً ثم يُصْبِحُ وهو أَلْيَثُ أَصحابِه " أَي أَشَدُّهم وأَجْلدُهم وبه سُمِّيَ الأَسد لَيْثاً كذا في اللِّسان قال شيخُنَا : ومن كتبه : " والشجاع " فقد حرَّفه ؛ لأَنَّه لا معنّي له . " وتَليَّثَ " الرَّجلُ " صار لَيْثِيَّ الهَوي " والعصبِيَّةِ قال رُؤْبةُ :

" دُونَكَ مدْحاً من أَخٍ مُلَيَّثِ

" عَنْكَ بما أَوْلَيْتَ في تَأَثُّثِ وفي اللسان : تَليَّثَ : صارَ كاللّيْثِ . " كلَيَّث " واستَلْيثَ " ولُيِّثَ " مبنيّاً على المفعول . وفي الأَساس : لَيّثَ : انتَمي لبني لَيْثٍ . " والمِلْيَثُ كمِنبر : الشَّدِيدُ " العارِضَةِ وقيل : الشَّدِيدُ " القَوِيُّ " . المُلَيَّثُ " كمُحَمَّدٍ : السَّمِينُ المُذَلَّلُ " نقله الصَّاغَانيّ . " والمُلَيِّيثُ كعُصيْفِيرٍ : " الخَدْلُ " المُمْتَلِيءُ الكَثِيرُ الوَبَرِ " نقله الصاغَانيّ . " واللَّيْثَةُ من الإِبِلِ : الشَّدِيدَةُ " القَوِيَّةُ . قولهم : إِنه لأَشْجَعُ من " لَيْثِ عِفِرِّينَ " قال أَبو عمْرٍو : هو الأَسدُ وقال الأَصمعيّ : هو دابَّةٌ مثلُ الحِرْباءِ تَتَعرَّضُ للرّاكِبِ نُسِب إِلى عِفِرِّينَ اسمِ بَلَدٍ قال الشاعر :

فلا تَعْذِلي في حُنْدُجٍ إِنَّ حُنْدُجاً ... ولَيْثَ عِفِرِّينٍ إِلىّ سَواءُ وسيأْتِي ذِكْرُه في حرف الرّاءِ إِن شاءَ الله تعالى

ومما يستدرك عليه : لاَيَثَه إِذا زايَلَه مُزايَلَةً قال الشاعر :

" شَكْسٌ إِذا لاَ يَثْتَهُ لَيْثِيُّ ويقال : لايَثَهُ أَي عامَلَهُ مُعَامَلَةَ اللَّيْثِ أَو فاخَرَه بالشَّبَهِ باللَّيْثِ . واللَّيْثُ : أَنْ يكونَ في الأَرْضِ يَبِيسٌ فيُصِيبَه مَطَرٌ فينْبُتَ فيكونَ نِصْفُه أَخضَرَ ونصفُه أَصفَرَ . ومكان مَلِيثٌ ومَلُوثٌ وكذلك الرأْسُ إِذا كان بعضُ شَعَرِه أَسوَدَ وبعضُه أَبْيَضَ وهذا ذكرَه المصنِّف في ل و ث وهو بالواو وبالياءَ . واللِّيثُ بالكسر : نَبَاتٌ مُلْتَفٌّ صارت الواو ياءً لكسرةِ ما قبلها وقد تقدّم

فصل الميم مع المثلثة

لسان العرب
: اللَّيثُ : الشدة والقوَّة . ورجلٌ مِلْيَثٌ : شديدُ العارضة وقيل : شديدٌ قويٌّ . و اللَّيثُ : الأَسد والجمع لُيُوثٌ . وإِنه لَبَيِّنُ اللِّياثة . و اللَّيث : الشجاع بيِّن اللُّيُوثة قال ابن سيده : وأُراه على التشبيه وكذلك الأَلْيَثُ . و تَلَيَّثَ و اسْتَلْيَثَ و لَيَّثَ : صار كاللَّيْثِ . ابن الأَعرابي : الأَلْيَثُ الشجاع وجمعه لِيثٌ . وفي حديث ابن الزبير : أَنه كان يواصل ثلاثاً ثم يصبح وهو أَلْيَثُ أَصحابه أَي أَشدُّهم وأَجْلَدهُم وبه سمي الأَسد لَيْثاً و اللَّيثُ الأَسد والجمع لُيُوثٌ ويقال : يُجْمَعُ الليثُ مَلْيَثَةً مِثلَ مَسْيَفَةٍ ومَشْيَخةٍ قال الهُذَليُّ : وأَدْرَكَتْ مِن خثيمٍ ثَمَّ مَلْيَثَةً مِثْلَ الأُسُودِ على أَكْنافِها اللِّبَدُ و الليث في لغة هذيل : اللَّسِنُ الجَدِلُ وقال عمرو بن بحر : الليثُ ضَرْبٌ من العناكب قال : وليس شيء من الدواب مثله في الحِذْقِ والخَتْلِ وصوابِ الوَثْبَةِ والتَّسْدِيدِ وسرعةِ الخَطْفِ والمُدَاراة لا الكلبُ ولا عَناقُ الأَرض ولا الفهدُ ولا شيء من ذوات الأَربع وإِذا عاينَ الذبابَ ساقطاً لَطأَ بالأَرض وسَكَّنَ جَوَارِحَهُ ثم جمع نفسه وأَخَّرَ الوَثْبَ إِلى وقت الغِرَّة وترى منه شيئاً لم ترَه في فهد وإِن كان موصوفاً بالختل للصيد . و لايَثَهُ زَايَلَهُ مُزَايَلَةَ اللَّيثِ . و اللَّيْثُ : العنكبوت وقيل : الذي يأْخذ الذُّبابَ وهو أَصغر من العنكبوت . و لايَثْتُ فلاناً : زاولته مزاولة قال الشاعر : شَكِسٌ إِذا لايَثْتَه لَيْثِيٌّ ويقال : لايَثَه أَي عامله معاملة الليث أَو فاخره بالشَّبه بالليث . وقولهم : إِنه لأَشْجَعُ من لَيْثِ عِفِرِّينَ قال أَبو عمرو : هو الأَسد وقال الأَصمعي : هو دابة مثل الحِرْباءِ تتعرَّض للراكب نسب إِلى عِفِرَّينَ : اسم بلد قال الشاعر : فلا تَعْذِلي في حُنْدُجٍ إِنَّ حُنْدُجاً ولَيْثَ عِفِرِّينٍ عَليَّ سَواء و ليثُ عِفِرِّينَ مذكور في موضعه . و اللِّيثُ : نبات اشتعل ورقاً وقيل : أَخرج زهره . و اللَّيث : أَن يكون في الأَرض يَبِيسٌ فيصيبه مطر فينبت فيكون نصفه أَخضر ونصفه أَصفر . ومكان مَلِيثٌ و مَلُوثٌ وكذلك الرأْس إِذا كان بعض شعره أَسود وبعضه أَبيض . و اللِّيثُ بالكسر : نبات ملتف صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها وقد تقدَّم . و اللَّيْثُ : واد معروف بالحجاز . وبنو لَيْثٍ : بطن وفي التهذيب : حيٌّ من كنانة . و تَلَيَّثَ فلان وَ لَيَّثَ و لُيِّثَ : صار لَيْثيَّ الهَوَى والعَصَبِيَّةِ قال رؤبة : دُونك مَدْحاً من أَخٍ مُلَيَّثِ عنك بما أَوْلَيْتَ في تأَثُّثِ
الرائد
* ليث تلييثا. صار كالليث شجاعة.
الرائد
* ليث «نبات ليث»: ملتف بعضه ببعضه الآخر.
الرائد
* ليث. ج ليوث ومليثة. 1-أسد. 2-نوع من العناكب. 3-قوة وشدة. 4-لسن بليغ فصيح.
الرائد
* ليث. نبات ملتف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: