وصف و معنى و تعريف كلمة يتمار:


يتمار: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح يتمار في معاجم اللغة العربية:



يتمار

جذر [مار]

  1. تَمَرَ: (فعل)
    • تَمَرْتُ ، أَتْمُرُ ، اتْمُرْ ، مصدر تَمْرٌ
    • تَمَرَ ضَيْفَهُ : أَطْعَمَهُ التَّمْرَ ، أو زَوَّدَهُ بِهِ
    • تَمَرَ اللَّحْمَ : قَطَّعَهُ قِطَعاً صِغاراً وَجَفَّفَهُ
  2. تَمِرَ: (فعل)
    • تَمِرْتُ ، أَتْمَرُ ، مصدر تَمَرٌ
    • تَمِرَتْ نفسُه بكذا : طابت
  3. تَمْر: (اسم)
    • تَمْر : مصدر تَمَرَ
  4. تَمَّرَ: (فعل)

    • تمَّرَ يُتمِّر ، تتميرًا ، فهو مُتمِّر
    • تَمَّرَ جارَهُ : أَطْعَمَهُ التَّمْرَ
    • تَمَّرَتِ النَّخْلَةُ : حَمَلَتِ التَّمْرَ
    • تَمَّرَ البَلَحُ : صارَ تَمْراً ، أَتْمَرَ
    • تَمَّرَ الرُّطَبَ : يَبَّسَهُ
    • تَمَّرَ اللَّحْمَ : قَطَّعَهُ قِطَعاً صِغاراً وَجَفَّفَهُ
    • تَمَّرَ الرطبُ والنخلُ : أَتْمر
  5. تَمر: (اسم)
    • الجمع : تُمُورٌ ، و تُمْرَانٌ
    • التَّمْرُ : اليَابِسُ من ثَمَر النخل ، اتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ
    • التَّمْرُ الهندِيُّ : شَجَرٌ مِنْ فَصيلَةِ القَرْنِيَّاتِ ، وَهُوَ كَبيرُ الحَجْمِ يُتَداوَى بِهِ ، تُسْتَعْمَلُ ثِمارُهُ مُسَهِّلاً أَمَّا جِذْعُهُ فَيُسْتَعْمَلُ لِلْقَبْضِ ، وَزَهْرُهُ ناجِعٌ لِهَيَجانِ الكَبِدِ والدَّمِ وَيُصْنَعُ مِنْ نَقيعِهِ شَرابٌ لَذيذٌ ، مُزيلٌ لِلْحُموضَةِ
    • تمر الحِنَّاء : زَهْر الحِنَّاء ، لونه أبيض كالعناقيد
  6. تُمَّر: (اسم)
    • التُّمَّرُ : طائر جميل المنظر من الفصيلة التُّمَّرية ، أَصَغر من العصفور ، مولَع بأكل التَّمْر
,
  1. تمر
    • " التَّمْرُ : حَمْلُ النخل ، اسم جنس ، واحدته تمرة وجمعها تمرات ، بالتحريك .
      والتُّمْرانُ والتُّمورُ ، بالضم : جمع التَّمْرِ ؛ الأَوَّل عن سيبويه ، قال ابن سيده : وليس تكسير الأَسماء التي تدل على الجموع بمطرد ، أَلا بمطرد ، أَلا ترى أَنهم لم يقولوا أَبرار في جمع بُرٍّ ؟ الجوهري : جمع التَّمر تُمُورٌ وتُمْرانٌ ، بالضم ، فتراد به الأَنواع لأَن الجنس لا يجمع في الحقيقة .
      وتَمَّرَ الرُّطَبُ وأَتْمَرَ ، كلاهما : صار في حد التَّمْرِ .
      وتَمَّرَتِ النخلة وأَتْمَرَت ، كلاهما : حَمَلَتِ التمر .
      وتَمَرَ القَوْمَ يَتْمُرُهُمْ تَمْراً وتَمَّرَهُمْ وأَتْمَرَهُمْ : أَطعمهم التمر .
      وتَمَّرَني فلان : أَطعمني تَمْراً .
      وأَتْمَرُوا ، وهم تامِرُونَ : كَثُرَ تَمْرُهم ؛ عن اللحياني ؛ قال ابن سيده : وعندي أَن تامِراً على النسب ؛ قال اللحياني : وكذلك كل شيء من هذا إِذا أَردت أَطعمتهم أَو وهبت لهم قلته بغير أَلف ، وإِذا أَردت أَن ذلك قد كثر عندهم قلت أَفْعَلُوا .
      ورجل تامِرٌ : ذو تمر .
      يقال : رجل تامر ولابن أَي ذو تمر وذو لبن ، وقد يكون من قولِكَ تَمَرْتُهم فأَنا تامِرٌ أَي أَطعمتهم التمر .
      والتَّمَّار : الذي يبيع التمر .
      والتَّمْرِيُّ : الذي يحبه .
      والمُتْمِرُ : الكثير التَّمْرِ .
      وأَتْمَرَ الرجلُ إِذا كثر عنده التمر .
      والمَتْمُورُ : المُزَوَّدُ تَمْراً ؛ وقوله أَنشده ثعلب : لَسْنَا مِنَ القَوْمِ الذين ، إِذا جاءَ الشتاءُ ، فَجارُهم تَمْرُ يعني أَنهم يأْكلون مال جارهم ويَسْتَحلُونه كما تَسْتَحْلي الناسُ التمر في الشتاء ؛ ويروى : لَسْنَا كَأَقْوَامٍ ، إِذا كَحَلَتْ إِحدى السِّنِينَ ، فجارُهُمْ تَمْرُ والتَّتْمِيرُ : التقديد .
      يقال : تَمَّرْتُ القَدِيدَ ، فهو مُتَمَّرٌ ؛ وقال أَبو كاهل اليشكري يصف فرخة عقاب تسمى غُبَّة ، وقال ابن بري يصف عُقاباً شبه راحلته بها : كأَنَّ رَحْلي على شَغْواءَ حادِرَةٍ ظَمْياءِ ، قَدْ بُلَّ مِنْ طَلٍّ خَوافيها لها أَشارِيرُ من لَحْمٍ تُتَمِّرُهُ من الثَّعالي ، وَوَخْزٌ مِنْ أَرَانِيها أَراد الأَرانب والثعالب أَي تقدّده ؛ يقول : إِنها تصيد الأَرانب والثعالب فأَبدل من الباء فيهما ياء ، شبه راحلته في سرعتها بالعقاب ، وهي الشغواء ، سميت بذلك لاعوجاجِ منقارها .
      والشَّغاء : العِوَجُ .
      والظمياء : العطشى إِلى الدم .
      والخوافي : قصار ريش جناحها .
      والوخز : شيء ليس بالكثير .
      والأَشارير : جمع إِشرارة : وهي القطعة من القديد .
      والثعالي : يريد الثعالب ، وكذلك الأَراني يريد الأَرانب فأَبدل من الباء فيهما ياء للضرورة .
      والتَّتْمِيرُ : التَّيْبِيسُ .
      والتَّتْمير : أَن يقطع اللحم صغاراً ويجفف .
      وتَتْمِيرُ اللحم والتمر : تَجْفِيفُهما .
      وفي حديث النخعي : كان لا يرى بالتتمير بأْساً ؛ التتمير : تقطيع اللحم صغاراً كالتمر وتجفيفه وتنشيقه ، أَراد لا بأْس أَن يَتَزَوَّدَهُ المُحْرِمُ ، وقيل : أَراد ما قُدِّدَ من لحوم الوحوش قبل الإِحرام .
      واللحمُ المُتَمَّرُ : المُقَطَّع .
      والتامور والتَّامُورة جميعاً : الإِبريق ؛ قال الأَعشى يصف خَمَّارة : وإِذا لَها تامُورَةٌ مرفوعةٌ لِشَرابِها ولم يهمزه ، وقيل : حُقَّة يجعل فيها الخمر : وقيل : التامور والتامورة الخمر نفسها .
      الأَصمعي : التامور الدم والخمر والزعفران .
      والتامور : وزير الملك .
      والتامور : النَّفْسُ .
      أَبو زيد : يقال لقد علم تامورُك ذلك أَي قد علمت نفسُك ذلك .
      والتامور : دم القلب ، وعمَّ بعضهم به كل دم ؛ وقول أَوْسِ بن حَجَرٍ : أُنْبِئْتُ أَنَّ بَني سُحَيْمٍ أَوْلَجُوا أَبْيَاتَهُمْ تامورَ نَفْسِ المُنذِر ؟

      ‏ قال الأَصمعي : أَي مُهْجَةَ نَفْسه ، وكانوا قتلوه ؛ وقال عمر بن قُنْعاسٍ المرادي ، ويقال قُعاس : وتامُورٍ هَرَقْتُ ، وليس خَمْراً ، وحَبَّةِ غَيْرِ طاحيَةٍ طَحَيْتُ وأَورده الجوهري : وحبة غير طاحنة طحنت بالنون .
      قال ابن بري : صواب إِنشاده : وحبة غير طاحية طحيت ، بالياء فيهما ، لأَن القصيدة مردفة بياء وأَوّلها : أَلا يا بَيْتُ بالعَلْيَاءِ بَيْتُ ، ولولا حُبُّ أَهْلِكَ ما أَتَيْت ؟

      ‏ قال ابن بري : ورأَيته بخط الجوهري في نسخته طاحنة طحنت ، بالنون فيهما .
      وقد غيره من رواه طحيت ، بالياء ، على الصواب .
      ومعنى قوله : حبة غير طاحية ، بالياء ، حبة القلب أَي رب علقة قلب مجتمعة غير طاحية هرقتها وبسطتها بعد اجتماعها .
      الجوهري : والتَّامُورَةُ غِلافُ القلب .
      ابن سيده : والتامور غلاف القلب ، والتامور حبة القلب ، وتامور الرجل قلبه .
      يقال : حَرْفٌ في تامُورك خير من عشرة في وعائك .
      وعَرَّفْتُه بِتامُوري أَي عَقْلي .
      والتَّامُور : وعاء الولد .
      والتَّامُور : لَعِبُ الجواري ، وقيل : لعب الصبيان ؛ عن ثعلب .
      والتَّامُور : صَوْمَعَةُ الراهب .
      وفي الصحاح : التامورة الصومعة ؛ قال ربيعة ابن مَقْرومٍ الضَّبّيُّ : لَدَنا لبَهْجَتِها وحُسْنِ حَدِيثِها ، ولَهَمَّ مِنْ تامُورِهِ يَتَنَزَّلُ

      ويقال : أَكل الذئبُ الشاةَ فما ترك منها تاموراً ؛ وأَكلنا جَزَرَةً ، وهي الشاة السمينة ، فما تركنا منها تاموراً أَي شيئاً .
      وقالوا : ما في الرَّكِيَّةِ تامُورٌ يعني الماء أَي شيء من الماء ؛ حكاه الفارسي فيما يهمز وفيما لا يهمز .
      والتَّامُورُ : خِيسُ الأَسد ، وهو التامورة أَيضاً ؛ عن ثعلب .
      ويقال : احذر الأَسد في تاموره ومِحْرابِهِ وغِيلِهِ وعِرْزاله .
      وسأَل عمر ابن الخطاب ، رضي الله عنه ، عمرو بن معد يكرب عن سعد فقال : أَسد في تامورته أَي في عَرِينِهِ ، وهو بيت الأَسد الذي يكون فيه ، وهي في الأَصل الصومعة فاستعارها للأَسد .
      والتَّامُورَةُ والتامور : عَلَقَةُ القلب ودَمُه ، فيجوز أَن يكون أَراد أَنه أَسَدٌ في شدّة قلبه وشجاعته .
      وما في الدار تامُورٌ وتُوموُرٌ وما بها تُومُريٌّ ، بغير همز ، أَي ليس بها أَحد .
      وقال أَبو زيد : ما بها تأْمور ، مهموز ، أَي ما بها أَحد .
      وبلادٌ خَلاءٌ ليس بها تُومُرِيٌّ أَي أَحد .
      وما رأَيت تُومُرِيّاً أَحْسَنَ من هذه المرأَة أَي إِنسيّاً وخَلْقاً .
      وما رأَيت تُومُرِيّاً أَحْسنَ منه .
      والتُّمارِيُّ : شجرة لها مُصَعٌ كَمُصَعِ العَوْسَجِ إِلاَّ أَنها أَطيب منها ، وهي تشبه النَّبْعَ ؛

      قال : كَقِدْحِ التُّماري أَخْطَأَ النَّبْعَ قاضبُهْ والتُّمَّرَةُ : طائر أَصغر من العصفور ، والجمع تُمَّرٌ ، وقيل : التُّمَّرُ طائر يقال له ابن تَمْرَة وذلك أَنك لا تراه أَبداً إِلا وفي فيه تَمْرَةٌ .
      وتَيْمَرى : موضع ؛ قال امرؤ القيس : لَدَى جانِب الأَفْلاج من جَنْبِ تَيْمَرى واتْمَأَرَّ الرمح اتْمِئْراراً ، فهو مُتْمَئِرٌّ إِذا كان غليظاً مستقيماً .
      ابن سيده : واتّمَأَرَّ الرمح والحبل صلب ، وكذلك الذكر إِذا اشتدَّ نَعْظُه .
      الجوهري : اتْمَأَرَّ الشيءُ طال واشتد مثل اتْمَهَلَّ واتْمَأَلَّ ؛ قال زهير بن مسعود الضبي : ثَنَّى لها يَهْتِكُ أَسْحَارَها بِمْتمَئِرٍّ فيه تَخْزِيبُ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. تَمْرُ


    • ـ تَمْرُ : معروف ، واحِدَتُهُ : تَمْرَةٌ ، ج : تَمَراتٌ وتُمُورٌ وتُمْرانٌ .
      ـ تَمَّارُ : بائِعُهُ .
      ـ تَمْرِيُّ : مُحِبُّهُ .
      ـ مَتْمُورُ : المُزَوَّدُ به .
      ـ تَمَّرَ الرُّطَبُ تَتْميراً ، وأتْمَرَ : صارَ في حَدِّ التَّمْرِ ،
      ـ أتْمَرَتِ النَّخْلَةُ : حَمَلَتْهُ ، أو صارَ ما عليها رُطَباً ،
      ـ أتْمَرَ القومَ : أطْعَمَهُمْ إيَّاهُ ، كتَمَرَهُمْ تَمْراً .
      ـ أَتْمَروا ، وهم تامِرونَ : كَثُرَ تَمْرُهُم .
      ـ تَتْميرُ : التَّيْبيسُ ، وتَقْطيعُ اللَّحمِ صِغاراً ، وتَجْفيفُهُ .
      ـ تَأْمورُ : في أ م ر .
      ـ تُماريُّ : شجرةٌ .
      ـ تُمَّرَةُ ، أو ابنُ تُمَّرَةَ : طائِرٌ أصْغَرُ من العُصْفورِ .
      ـ تَيْمَرُ : قرية بالشامِ .
      ـ تَيْمَرَى : موضع بالشام .
      ـ تَيْمَرَةُ الكُبْرَى ، والصُّغْرَى : قَرْيَتَان بأصْفَهانَ .
      ـ تَمَرٌ : موضع باليَمامَةِ .
      ـ تُمَيْرٌ : قرية باليَمامَةِ .
      ـ تَمْرَةُ : قرية باليَمامَةِ .
      ـ عَقيقُ تَمْرَةَ : موضع بتِهامَةَ .
      ـ عَيْنُ التَّمْرِ : قُرْبَ الكوفَةِ .
      ـ تَمْرانُ : بلد .
      ـ تَيْمارٌ : جَبَلٌ .
      ـ نَفْسٌ تَمِرَةٌ : طَيِّبَةٌ .
      ـ تُمْرَةُ : عُجَيَّةٌ عندَ الفُوقِ .
      ـ اتْمَأَرَّ الرُّمْحُ اتْمِئْراراً : صَلُبَ ،
      ـ اتْمَأَرَّ الذَّكَرُ : اشْتَدَّ نَعْظُه .
      ـ مُتْمَئِرُّ : الذَّكَرُ ،
      ـ مُتْمَئِرُّ من الجُرْدانِ : الصُّلْبُ الشديدُ .
      ـ ما بالدَّارِ تُومُرِيٌّ : أحَدٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَمْرٌ
    • ـ تَمْرٌ شهْريزٌ : تَقَدَّم في السِّينِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تَمْرٌ
    • ـ تَمْرٌ سُهْريزٌ وتَمْرٌ سِهْريزٌ وتَمْرٌ سُهْريزٍ وتَمْرٌ سِهْريزٍ : نَوْعٌ معروف .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَمْرُ


    • ـ أَمْرُ : ضِدُّ النَّهْيِ ، كالإِمارِ والإِيمارِ ، الآمِرَةِ . أمَرَه ، وبه ، وآمَرَه فَأْتَمَرَ ،
      ـ أَمْرُ : الحادِثَةُ ، ج : أُمورٌ ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا : إذا وَلِيَ ، والاسْمُ : الإِمْرَةُ . وقولُ الجوهريِّ : مَصْدَرٌ ، وهَمٌ .
      ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ ، للمَرَّةِ منه : له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها .
      ـ أميرُ : المَلِكُ ، وهي أَمِيْرَةٌ ، بَيِّنُ الإِمارَةِ ، ج : أُمَراءُ ، وقائدُ الأَعْمَى ، والجارُ ، والمُشاوَرُ .
      ـ مُؤَمَّرُ : المُمَلَّكُ ، والمُحَدَّدُ ، والمَوْسومُ ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً ، والمُسَلَّطُ .
      ـ أُولُو الأَمْرِ : الرُّؤَساءُ ، والعلماءُ .
      ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً : كَثُرَ ، وتَمَّ ، فهو أمِرٌ ،
      ـ أمِرَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ ،
      ـ أمِرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ .
      ـ آمَرَهُ اللّهُ ، وأمَرَه ، لُغَيَّةٌ : كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه .
      ـ أَمِرُ : المُبارَكُ .
      ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ : ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه ، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ .
      ـ أَمَرَةُ : الحِجارَةُ ، والعَلامَةُ ، والرَّابِيَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أَمَرٌ .
      ـ أَمارَةُ وأَمارُ : المَوْعِدُ ، والوَقْتُ ، والعَلَمُ .
      ـ أمْرٌ إمْرٌ : مُنْكَرٌ عَجَبٌ .
      ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ : أحدٌ .
      ـ ائْتِمارُ : المُشاوَرَةُ ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ ، والهَمُّ بالشيءِ .
      ـ تَأمورُ : الوِعاءُ ، والنَّفْسُ ، وحَياتُها ، والقَلْبُ وحَبَّتُه ، وحَياتُه ، ودَمُه ، أو الدَّمُ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَلَدُ ، ووِعاؤُه ، ووَزيرُ المَلِكِ ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ ، ونامُوسُه ، والماءُ ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ ، والخَمْرُ ، والإِبْريقُ ، والحُقَّةُ ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ ، وزْنُه : تَفْعولٌ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ .
      ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ : الإِنْسانُ .
      ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ : آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ .
      ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ : المُحَرَّمُ ، ج : مآمِرُ ومآميرُ .
      ـ إمَّرَةُ : بلد ، وجَبَلٌ .
      ـ وادي الأُمَيِّرِ : موضع .
      ـ يومُ المأمورِ : لِبَنِي الحارِثِ .
      ـ ‘‘ خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ ، والأصْلُ : مُؤْمَرَةٌ ، وإنما هو للازْدِواجِ ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ .
      ـ تأمَّرَ عليهم : تَسَلَّطَ .
      ـ يأمُورُ : دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ ،
      ـ تَآميرُ : الأَعْلامُ في المَفاوِزِ ، الواحِدُ : تُؤْمورٌ .
      ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ : نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. تَمَّ
    • ـ تَمَّ يَتِمُّ تَمّاً وتَماماً وتَمامةً ، وتِمامة , وأتَمَّه وتَمَّمَه واسْتَتَمَّه وتَمَّ به .
      ـ أتَمَّه عليه : جَعَلَه تامّاً .
      ـ تَمامُ الشيءِ وتمامَتُهُ وتَتِمَّتُه : ما يَتِمُّ به .
      ـ لَيْلُ التِمامِ ،
      ـ لَيْلٌ تِمامِيٌّ : أطْولُ ليالي الشِتاءِ ، أو هي ثلاثٌ لا يُسْتَبانُ نُقْصانُها ، أو هي إذا بَلَغَتِ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ ساعةً فَصاعِداً .
      ـ وَلَدَتْهُ لتِمٍّ وتِمامٍ ، وتِمَام أي : تَمامِ الخَلْقِ .
      ـ أتَمَّتْ ، فهي مُتِمٌّ : دَنا وِلادُها ،
      ـ أتَمَّ النَّبْتُ : اكْتَهَلَ ،
      ـ أتَمَّ القَمَرُ : امْتَلأَ فَبَهَرَ ، فهو بَدْرُ تَمامٍ ، تِمام ، ويوصَفُ به .
      ـ اسْتَتَمَّ النِّعْمَةَ : سألَ إتْمامَها .
      ـ تَمَّمَ الكَسْرُ : انْصَدَعَ ولم يَبِنْ ، أَو انْصَدَعَ ثم بانَ ، كَتَمَّ ، فيهما ،
      ـ تَمَّمَ على الجَرِيحِ : أجْهَزَ ،
      ـ تَمَّمَ القَوْمَ : أعْطاهُم نَصيبَ قِدْحِه ، وصارَ هَواهُ أو رأيُه أو مَحَلَّتُه تَميميّاً ، كتَتَمَّم ،
      ـ تَمَّمَ الشيءَ : أهْلَكَه وبَلَّغَه أجَلَه .
      ـ التَّميمُ : التامُّ الخَلْقِ ، والشديدُ ، وجَمْعُ تَميمَةٍ ، كالتَّمائمِ ، لخَرَزَةٍ رَقْطاءَ تُنْظَمُ في السَّيْرِ ، ثم يُعْقَدُ في العُنُقِ .
      ـ تَمَّمَ المَوْلودَ تَتْميماً : عَلَّقَها عليه .
      ـ المُتَمُّ : مُنْقَطَعُ عِرْقِ السُّرَّةِ .
      ـ التُّمَمُ , وتِمَمٍ : الجِزَزُ من الشَّعَرِ والوَبَرِ والصُّوفِ , الواحدةُ : تُمَّةٌ .
      ـ التَّمُّ : اسمُ الجمعِ ،
      ـ التِّمّ : الفَأسُ ، والمِسْحاةُ
      ـ اسْتَتَمَّه : طَلَبَها منه ،
      ـ فأَتَمَّهُ : أعطاهُ إياها .
      ـ التُّمَّةُ والتُّمَّى : ذلك المَوْهُوبُ .
      ـ أَتامٍ : ثلاثةٌ صحابيُّونَ ، وبنتُ الحُسَيْنِ بنِ قَنانٍ المُحَدِّثَةُ ،
      ـ أَتام من العَروض : ما اسْتَوْفَى نِصْفُه نِصْفَ الدائرَةِ ، وكان نِصْفُه الأخيرُ بمَنْزِلَةِ الحَشْوِ ، يجوزُ فيه ما جازَ فيه ، أو ما يُمْكِنُ أن يَدْخُلَه الزِّحافُ فَيَسْلَمَ منه .
      ـ المُتَمَّمُ : كلُّ ما زِدْتَ عليه بعد اعْتِدالٍ ، وابنُ نُوَيْرَةَ التَّميميُّ الشاعِرُ الصحابيُّ .
      ـ مُتَمِّمٍ : مَن فازَ قِدْحُه مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، فأَطْعَمَ لَحْمَه المساكينَ ، أو نَقَصَ أيْسارُ جَزُورِ المَيْسِرِ ، فأَخَذَ ما بقي حتى يُتَمِّمَ الأنْصِباءَ .
      ـ أَتيمٍ : ابنُ مُرِّ بنِ أُدِّ بنِ طابِخَةَ ، أبو قبيلةٍ ، ويُصْرَفُ ، وثَمانيَةَ عَشَرَ صحابيّاً .
      ـ أَتيمةٍ : بنتُ وَهْبٍ ، وبنتُ أُمَيَّةَ : صحابيَّتانِ .
      ـ التَّمْتَمَةُ : رَدُّ الكلام إلى التاءِ والميمِ ، أو أن تَسْبِقَ كلِمَتُه إلى حَنَكِهِ الأعْلى ، فهو تَمْتامٌ ، وهي تَمْتامَةٌ .
      ـ ثُمامةٍ : البَقِيَّةُ .
      ـ التَّمْتامُ : لَقَبُ محمدِ بنِ غالِبٍ الضَّبِّيِّ التَّمَّارِ .
      ـ تَمَّامٍ : جماعةٌ .
      ـ تَتامُّوا ، أي : جاؤوا كُلُّهُمْ وتَمُّوا .
      ـ التَّتَمُّمُ : مَن كان به كَسْرٌ يَمْشِي به ، ثم أبَتَّ فَتَتَمَّمَ .
      ـ التُّمْتُمُ : السُّمَّاقُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. تَتَمَّرَ
    • تَتَمَّرَ : أَكل التَّمرَ .
      و تَتَمَّرَ الرُّطَبُ : يَبِسَ .
      و تَتَمَّرَ اللحمُ : تَقدّد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَتَمَّر
    • تتمر - تتمرا
      1 - تتمر : أكل التمر . 2 - تتمر اللحم : تقدد ، جف .



    المعجم: الرائد

  8. أَتْمَرَ
    • أَتْمَرَ الرُّطَبُ : صار تَمْرًا .
      و أَتْمَرَ النخلةُ صار ما عليها تَمْرًا .
      و أَتْمَرَ فلانٌ : كثُر تمرُه .
      و أَتْمَرَ فلانًا : أَطعمه التَّمْرَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَتْمَرَ
    • [ ت م . ر ]. ( فعل : رباعي لازم ). أَتْمَرَ ، يُتْمِرُ ، مصدر إِتْمَارٌ .
      1 . :- أَتْمَرَتِ النَّخْلَةُ :- : حَمَلَتِ التَّمْرَ .
      2 . :- أَتْمَرَ القَوْمُ :- : كَثُرَ تَمْرُهُمْ .

    المعجم: الغني

  10. أَتْمَر
    • أتمر - إتمارا
      1 - أتمرت النخلة : حملت التمر . 2 - أتمر القوم : كثر تمرهم .

    المعجم: الرائد



  11. تَمَّارٌ
    • [ ت م ر ]. : بائِعُ التَّمْرِ .

    المعجم: الغني

  12. تَمّار
    • تمار
      1 - بائع التمر

    المعجم: الرائد

  13. تَمار
    • تمار - تمارا
      1 - تمار القوم : مر بعضهم ببعضهم الآخر . 2 - تمار : ما بين القوم : تعادوا وأبغض بعضهم بعضهم الآخر . 3 - تمار الشخصان : تصارعا .

    المعجم: الرائد

  14. التَّمَّارُ


    • التَّمَّارُ : بائع التَّمْر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَمارٍ
    • [ م ر ي ]. ( مصدر تَمارَى ).
      1 . :- تَمارِي الْمُتَنازِعينَ :- : تَجادُلُهُمْ .
      2 . :- التَّمارِي في الأخْبارِ :- : الشَّكُّ فيها .

    المعجم: الغني

  16. تمارى
    • تمارى / تمارى في يتمارى ، تَمارَ ، تماريًا ، فهو مُتمارٍ ، والمفعول مُتمارًى فيه :-
      تمارى القومُ تجادلوا وتناظروا :- هم يتمارون في أمور لا تضرّ ولا تنفع .
      تمارى في الشَّيء : امترى فيه ، ارتاب ، شكَّ فيه وتردّد :- { فَبِأَيِّ ءَالاَءِ رَبِّكَ تَتَمَارَى } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. تمر الحنّاء
    • زَهْر الحِنَّاء ، لونه أبيض كالعناقيد .

    المعجم: عربي عامة

  18. تمر هنديّ
    • ( نت ) شجر مثمر من الفصيلة القَرْنيّة ، ينبت في البلاد الحارّة ، دائم الخضرة ، أوراقه مركّبة ريشيَّة الشكل ، وأزهاره صفراء شاحبة ، وثماره غذائيّة مليِّنة ، وشرابه حامض نافع .

    المعجم: عربي عامة

  19. تمّر الرّطب
    • صار تمرًا .

    المعجم: عربي عامة

  20. تمّر النّخل
    • حمل التمرَ .

    المعجم: عربي عامة

  21. تمر
    • ت م ر : التَّمْرُ اسم جنس الواحدة تَمْرةٌ وجمعها تَمْراتٌ بفتح الميم وجمع التمر تُمُورٌ و تُمْراتٌ بالضم ويراد به الأنواع لأن الجنس لا يجمع في الحقيقة و التَّامِرُ الذي عنده التمر يقال رجل تامر ولابن أي ذو تمر ولبن والتَّامِرُ أيضا مطعم التمر وبابه ضرب و التَّمَّارُ بالفتح والتشديد بائعه و التَّمْريُّ محبه و المُتْمِرُ الكثير التمر يقال أَتْمَر فلان إذا كثر عنده التمر و المَتْمورُ المزود تمرا

    المعجم: مختار الصحاح

  22. تَمَّرَ
    • تَمَّرَ الرطبُ والنخلُ : أَتْمر .
      و تَمَّرَ فلاناً : أَتمره .
      و تَمَّرَ الرطبَ : يَبَّسه .
      و تَمَّرَ اللحمَ : قطعه قطعاً صَغيرة وجفّفه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَمِرَ
    • [ ت م ر ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). تَمِرْتُ ، أَتْمَرُ ، مصدر تَمَرٌ . :- تَمِرَتْ نَفْسُهُ بِلِقاءِ الأحِبَّةِ :- : طابَتْ ، سُرَّتْ بِهِمْ .

    المعجم: الغني

  24. تَمَرَ
    • [ ت م ر ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). تَمَرْتُ ، أَتْمُرُ ، اتْمُرْ ، مصدر تَمْرٌ .
      1 . :- تَمَرَ ضَيْفَهُ :- : أَطْعَمَهُ التَّمْرَ ، أو زَوَّدَهُ بِهِ .
      2 . :- تَمَرَ اللَّحْمَ :- : قَطَّعَهُ قِطَعاً صِغاراً وَجَفَّفَهُ .

    المعجم: الغني

  25. تَمَّرَ
    • [ ت م ر ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). تَمَّرْتُ ، أُتَمِّرُ ، مصدر تَتْميرٌ .
      1 . :- تَمَّرَ جارَهُ :- : أَطْعَمَهُ التَّمْرَ .
      2 . :- تَمَّرَتِ النَّخْلَةُ :-: حَمَلَتِ التَّمْرَ .
      3 . :- تَمَّرَ البَلَحُ :- : صارَ تَمْراً ، أَتْمَرَ .
      4 . :- تَمَّرَ الرُّطَبَ :- : يَبَّسَهُ .
      5 . :- تَمَّرَ اللَّحْمَ :- : قَطَّعَهُ قِطَعاً صِغاراً وَجَفَّفَهُ .

    المعجم: الغني



معنى يتمار في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَار** - : السَّيِّدُ، وَأَكْثَرُ اسْتِعْمَالِهَا عِنْدَ القِدِّيسِينَ.
معجم الغني
**مَارَ** - [م و ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** مَارَ**،** يَمُورُ**، مص. مَوْرٌ. 1. "مَارَ البَحْرُ" : مَاجَ وَاضْطَرَبَتْ أَمْوَاجُهُ. "وَأَبَتْ إِلاَّ أَنْ تَرَاهُ شَلاَّلاً يَعُجُّ وَيَثُورُ وَيَضْطَرِبُ وَيَمُورُ". (ع. م. العقاد). 2. "مَارَ الْمَاءُ عَلَى الأَرْضِ" : جَرَى. 3. "مَارَتِ السَّحَابَةُ" : تَحَرَّكَتْ، سَارَتْ، اِنْتَقَلَتْ. ![الطور آية 9]** يَوْمَ تَمُورُ السَّمَاءُ مَوْرا!** (قرآن).
معجم الغني
**مَارٌّ**، ةٌ - ج: ون. [م ر ر]. "رَآهُ مَارّاً تَحْتَ الجِسْرِ" : مُجْتَازاً، سَائِراً، عَابِراً. "أَيُّهَا الْمَارُّونَ بَيْنَ الكَلِمَاتِ العَابِرَةِ آنَ لَكُمْ أَنْ تَنْصَرِفُوا". (محمود درويش).
معجم الغني
**مَارَّ** - [م ر ر]. (ف: ربا. لازمتع).** مَارَرْتُ**،** أُمَارُّ**،** مَارِرْ**، مص. مُمَارَّةٌ، مِرَارٌ. 1. "مَارَّ الشَّيْءُ" : اِنْجَرَّ. 2. "مَارَّ صَاحِبَهُ" : مَرَّ مَعَهُ. 3. "مَارَّ خَصْمَهُ" : تَلَوَّى عَلَيْهِ لِيَصْرَعَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استمارة [مفرد]: ورقة تتضمّن بيانات معيّنة خاصَّة بمن يقوم بملئها، وتقدَّم عند الالتحاق بمدرسة أو وظيفة أو أي أغراض أخرى "ملأ استمارة الشهادة الثانويَّة- استمارة قبول: استمارة خاصّة تقدَّم للالتحاق بمعهد".
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتارَ لـ يمتار، امْتَرْ، امتِيارًا، فهو مُمْتَار، والمفعول مُمتار له • امتار الرَّجلُ لأهله أو لنفسه: جمعَ المِيرَةَ، أي: الطَّعامَ من الحبِّ والقوت "قصد المدينةَ يمتار لصغاره".
الرائد
* مار يمور: مورا. (مور) 1-البحر: ماج واضطرب. 2-السائل على الأرض: جرى. 3-السائل: أجراه على الأرض. 4-الشيء: تحرك بسرعة وتدافع. 5-السنان في المطعون: تردد ودار في جرحه. 6-التراب: ثار. 7-ت الريح التراب أو به: أثارته. 8-الصوف عن الجسد: نتفه.
الرائد
* مار يمير: ميرا. (مري) 1-عياله: أتاهم «بالميرة»، أي الطعام والمؤونة. 2-الصوف: نفشه. 3-الدواء أو نحوه: أذابه.
الرائد
* مار ممارة ومرارا. (مرر) 1-الشيء: انجر على الأرض. 2-ه: مر معه. 3-ه: صارعه ليصرعه ويرميه أرضا.أ
الرائد
* مار. كلمة سريانية معناها «السيد» يستعملها النصارى للقديسين فيقولون: «مار فلان»، م مرت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: