وصف و معنى و تعريف كلمة يتمركز:


يتمركز: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و ميم (م) و راء (ر) و كاف (ك) و زاي (ز) .




معنى و شرح يتمركز في معاجم اللغة العربية:



يتمركز

جذر [مركز]

  1. تَمَركَزَ: (فعل)
    • تمركَزَ في يتمركز ، تَمَرْكُزًا ، فهو مُتَمركِز ، والمفعول مُتمركَز فيه
    • تمركَز في المكان مُطاوع مركَزَ : اتَّخذه مَقرًّا ثابتًا أو نقطة أساسيّة له ، استقرّ في مركزه
  2. رَكَزَ: (فعل)
    • ركَزَ يَركُز ، رَكْزًا ، فهو راكز ، والمفعول مركوز - للمتعدِّي
    • رَكَزَ الرُّمْحَ في الأَرْضِ : غَرَزَهُ فيها
    • رَكَزَ المِسْمارَ في الخَشَبِ : أَثْبَتَهُ فيهِ
    • رَكَزَ اللَّهُ الْمَعادِنَ في الأَرْضِ : أَوْجَدَها في باطِنِها
    • رَكَزَ شيئًا في شيء : أقَرَّهُ وأثْبَتَهُ
    • ركَز الشَّخصُ : وقُر ورَزُن وأحكم تصرفاته
    • أَمْرٌ مركوزٌ في العقول : مقرر ثابت ،
    • عِزّ بني فلان راكِزٌ : ثابت لا يزول
  3. رَكْز: (اسم)
    • رَكْز : مصدر رَكَزَ
  4. رَكَّزَ: (فعل)

    • ركَّزَ / ركَّزَ على يُركِّز ، تركيزًا ، فهو مُركِّز ، والمفعول مُركَّز
    • رَكَّزَ الرُّمْحَ في الأَرْضِ : رَكَزَهُ فيها ، غَرَزَهُ
    • رَكَّزَ اللَّبَنَ : كَثَّفَهُ
    • رَكَّزَ ذِهْنَهُ : جَمَعَ فِكْرَهُ وَحَصَرَهُ ، صارَ مُنْتَبِهاً
    • رَكَّزَهُ : ركَزه
    • رَكَّزَهُ المحلُول ( في الكيمياء ) : زادَ نِسْبَةَ الذائب إلى المُذِيب دون أن يصل إلى ، حدّ التَّشَبُّع
    • ركَّز على الشَّيءِ : اهتمَّ به وأكَّده
  5. رِكَز: (اسم)
    • رِكَز : جمع رَكزة
  6. رِكز: (اسم)
    • الجمع : رُكوزٌ ، و أَركازٌ
    • الرِّكْزُ : الصوت الخَفِيّ ، وفي التزيل العزيز : مريم آية 98 هَلْ تُحِسُّ مِنْهُمْ مِنْ أحَد أوْ تَسْمَعُ لَهُمْ رِكْزًا ) )
,
  1. تمركَزَ
    • تمركَزَ في يتمركز ، تَمَرْكُزًا ، فهو مُتَمركِز ، والمفعول مُتمركَز فيه :-
      ( انظر م ر ك ز - تمركَزَ في ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. تمركَزَ
    • تمركَزَ في يتمركَز ، تَمَرْكُزًا ، فهو مُتمركِز ، والمفعول مُتمركَز فيه :-
      تمركَز في المكان مُطاوع مركَزَ : اتَّخذه مَقرًّا ثابتًا أو نقطة أساسيّة له ، استقرّ في مركزه :- تمركَز في مكانٍ عالٍ ليرصُد عدوَّه .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. ركز
    • " الرَّكْزُ : غَرْزُكَ شيئاً منتصباً كالرمح ونحوه تَرْكُزُه رَكْزاً في مَرْكَزِه ، وقد رَكَزَه يَرْكُزُه ويَرْكِزُه رَكْزاً ورَكَّزَه : غَرَزَه في الأَرض ؛

      أَنشد ثعلب : وأَشْطانُ الرِّماحِ مُرَكَّزاتٌ ، وحَوْمُ النَّعْمِ والحَلَقُ الحُلُولُ والمَراكِزُ : منابت الأَسنان .
      ومَرْكَزُ الجُنْدِ : الموضع الذي أُمروا أَن يلزموه وأُمروا أَن لا يَبرَحُوه .
      ومَرْكَزُ الرجل : موضعُه .
      يقال : أَخَلَّ فلانٌ بِمَرْكَزِه .
      وارْتَكَزْتُ على القوس إِذا وضعت سِيَتَها بالأَرض ثم اعتمدت عليها .
      ومَرْكَزُ الدائرة : وَسَطُها .
      والمُرْتَكِزُ الساقِ من يلبس النبات : الذي طار عنه الورق .
      والمُرْتَكِزُ من يابس الحشيش : أَن ترى ساقاً وقد تطاير عنها ورقها وأَغصانها .
      ورَكَزَ الحَرُّ السَّفا يَرْكُزه رَكْزاً : أَثبته في الأَرض ؛ قال الأَخطل : فلما تَلَوَّى في جَحافِلِه السَّفا ، وأَوْجَعَه مَرْكُوزُه وذَوابِلُهْ وما رأَيت له رِكْزَةَ عَقْلٍ أي ثَباتَ عقل .
      قال الفراء : سمعت بعض بني أَسد يقول : كلمت فلاناً فما رأَيت له رِكْزَةً ؛ يريد ليس بثابت العقل .
      والرِّكْزُ : الصوتُ الخفيُّ ، وقيل : هو الصوت ليس بالشديد .
      قال وفي التنزيل العزيز : أَو تَسْمَعُ لهم رِكْزاً ؛ قال الفراء : الرِّكْزُ الصوت ، والرِّكْز : صوت الإِنسان تسمعه من بعيد نحو ركز الصائد إِذا ناجَى كلابَهُ ؛

      وأَنشد : ‏ وقد تَوَجَّسَ رِكْزاً مُقْفِرٌ نَدُسٌ ، بنَبْأَةِ الصَّوْتِ ، ما في سَمْعِه كَذِب وفي حديث ابن عباس في قوله تعالى : فَرَّتْ من قَسْوَرَةٍ ، قال : هو رِكْز الناس ، قال : الرِّكْزُ الحِسُّ والصوت الخفي فجعل القَسْوَرَةَ نفسها رِكْزاً لأَن القسورة جماعة الرجال ، وقيل : هو جماعة الرُّماة فسماهم باسم صوتهم ، وأصلها من القَسْرِ ، وهو القَهْرُ والغلبة ، ومنه قيل للأَسد قَسْوَرَةٌ .
      والرِّكازُ : قِطَعُ ذهب وفضة تخرج من الأَرض أَو المعدن .
      وفي الحديث : وفي الرِّكازِ الخُمْسُ .
      وأَرْكَزَ المَعْدِنُ : وُجِدَ فيه الرِّكاز ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وأَرْكَزَ الرجلُ إِذا وَجد رِكازاً .
      قال أَبو عبيد : اختلف أَهل الحجاز والعراق ، فقال أَهل العراق : في الرِّكاز المعادنُ كلُّها فما استخرج منها من شيء فلمستخرجه أَربعة أَخماسه ولبيت المال الخمس ، قالوا : وكذلك المالُ العادِيُّ يوجد مدفوناً هو مثل المعدن سواء ، قالوا : وإِنما أَصل الركاز المعدنُ والمالُ العادِيُّ الذي قد ملكه الناس مُشَبَّه بالمعدن ، وقال أَهل الحجاز : إِنما الركاز كنوز الجاهلية ، وقيل : هو المال المدفون خاصة مما كنزه بنو آدم قبل الإِسلام ، فأَما المعادن فليست بركاز وإِنما فيها مثل ما في أَموال المسلمين من الركاز ، إِذا بلغ ما أَصاب مائتي درهم كان فيها خمسة دراهم وما زاد فبحساب ذلك ، وكذلك الذهب إِذا بلغ عشرين مثقالاً كان فيه نصف مثقال ، وهذان القولان تحتملهما اللغة لأَن كلاًّ منهما مركوز في الأَرض أَي ثابت .
      يقال : رَكَزَهُ يَرْكُزُهُ رَكْزاً إِذا دفنه ، والحديث إِنما جاءَ على رأْي أَهل الحجاز ، وهو الكنز الجاهلي ، وإِنما كان فيه الخمس لكثرة نفعه وسهولة أَخذه .
      وروى الأَزهري عن الشافعي أَنه ، قال : الذي لا أَشك فيه أَن الرِّكاز دَفِينُ الجاهلية ، والذي أَنا واقف فيه الركاز في المعدن والتِّبْر المخلوق في الأَرض .
      وروي عن عمرو بن شعيب أَن عبداً وجد رِكْزَةً على عهد عمر ، رضي الله عنه ، فأَخذها منه عمر ؛ قال ابن الأَعرابي : الرِّكازُ ما أخرج المعدنُ وقد أَرْكَزَ المعدنُ وأَنالَ ، وقال غيره : أَرْكَزَصاحِبُ المعدن إِذا كثر ما يخرج منه له من فضة وغيرها .
      والرِّكازُ : الاسم ، وهي القِطَع العِظام مثل الجلاميد من الذهب والفضة تخرج من المعادن ، وهذا يُعَضِّدُ تفسير أَهل العراق .
      قال : وقال الشافعي يقال للرجل إِذا أَصاب في المعدن البَدْرَةَ المجتمعة : قد أَرْكَزَ .
      وقال أَحمد بن خالد : الرِّكازُ جمع ، والواحدة رِكْزَةٌ ، كأَنه رُكِزَ في الأَرض رَكْزاً ، وقد جاءَ في مسند أَحمد بن حنبل في بعض طرق هذا الحديث : وفي الرَّكائزِ الخُمْسُ ، كأَنها جمع رَكِيزَة أَو رِكازَةٍ .
      والرَّكِيزة والرِّكْزَةُ : القطعةُ من جواهر الأَرض المركوزةُ فيها .
      والرِّكْزُ : الجل العاقل الحليم السخي .
      والرِّكْزَة : النخلة التي تُقْتلَعُ عن الجِذْعِ ؛ عن أَبي حنيفة .
      قال شمر : والنخلة التي تنبت في جذع النخلة ثم تحوَّل إِلى مكان آخر هي الرِّكْزَة .
      وقال بعضهم : هذا رِكْزٌ حَسَنٌ وهذا وَدِيٌّ حَسَنٌ وهذا قَلْعٌ حسن .
      ويقال : رِكْزُ الوَدِيِّ والقَلْعِ .
      ومَرْكُوزٌ : اسم موضع ؛ قال الراعي : بأَعْلامِ مَرْكُوزٍ فَعَنْزٍ فَغُرَّبٍ ، مَغانِيُّ أُمّ الوَرْدِ ، إِذْ هي ما هيا "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. رَكَزَ
    • ـ رَكَزَ الرُّمْحَ يَرْكِزُهُ ويَرْكُزُهُ : غَرَزَهُ في الأرضِ .
      ـ كَرَكَّزَهُ وكَرَكَّزَ العِرْقُ : اخْتَلَجَ . كارْتَكَزَ .
      ـ مَرْكَزُ : وسَطُ الدَّائرَةِ ، ومَوْضِعُ الرَّجُلِ ، ومَحَلُّهُ ، وحيث أُمِرَ الجُنْدُ أن يَلْزَمُوهُ .
      ـ رِكْزُ : الصَّوْتُ الخَفِيُّ ، والحِسُّ ، والرَّجُلُ العالِمُ العاقِلُ السَّخِيُّ ، الكريمُ ،
      ـ رِكْزَةُ : ثَباتُ العَقْلِ ، وواحِدَةُ الرِّكازِ .
      ـ هو ما رَكَزَهُ اللّهُ تعالى في المَعادِنِ : أحْدَثَهُ ، كالرَّكيزَةِ ، ودَفينُ أهلِ الجاهِلِيَّةِ ، وقِطَعُ الفِضَّةِ والذَّهبِ من المَعْدِنِ .
      ـ أرْكَزَ : وجَدَ الرِّكازَ ،
      ـ أرْكَزَ المَعْدِنُ : صار فيه رِكازٌ .
      ـ ارْتَكَزَ : ثَبَتَ ،
      ـ ارْتَكَزَ على القَوْسِ : وضَعَ سِيَتَها على الأرضِ ، ثم اعْتَمَدَ عليها .
      ـ رَكْزَةُ : النَّخْلَةُ تُقْتَلَعُ من الجِذْعِ .
      ـ مَرْكوزُ : موضع .
      ـ رَكيزَةُ في اصْطِلاحِ الرَّمْلِيِّين : العَتَبَةُ الدَّاخلَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ارتكزَ


    • ارتكزَ إلى / ارتكزَ على / ارتكزَ في يَرتَكِز ، ارتكازًا ، فهو مُرتَكِز ، والمفعول مُرتكَز إليه :-
      ارتكز إلى الشَّيء / ارتكز على الشَّيء اعتمد عليه واستند إليه :- هذا الرأي لا يرتكز على أساس صحيح ، - ارتكز الشيخُ على عصاه ، - ارتكز إلى المستندات في دفاعه عن نفسه .
      ارتكز الشَّيءُ في الشَّيء : مُطاوع ركَزَ : ثبَت واستقرّ في محلّه :- ارتكز الوتدُ في الأرض ، - ارتكز الموضوع في ذهني :-
      • محوَر الارتكاز / نقطة الارتكاز : أساس ، مركز استناد ثابت تعتمد عليه عَتَلة أو رافعة في تحرُّكها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. ارتكازيَّة
    • ارتكازيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى ارتكاز .
      2 - مصدر صناعيّ من ارتكاز : تمركزيَّة ؛ نزوع إلى البقاء في المركز :- ارتكازيّة السلطة مطلوبة في المرحلة الراهنة .
      • هياكل ارتكازيّة : بِنًى أساسيّة يُعتمد عليها ، كشبكة الاتصالات والنقل وغيرهما :- كثير من البلدان النامية تحتاج إلى هياكل ارتكازيّة لإقامة صناعة حديثة ، - تتطلب ثورة المعلومات إيجاد هياكل ارتكازيّة متطوّرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. رِكاز
    • ركاز - ج ، أركزة وركزان
      1 - ركاز : ما « ركزه » الله ، أي دفنه ، في الأرض من المعادن . 2 - ركاز : كنز .

    المعجم: الرائد

  5. ركز
    • ركز - ج ، ركوز وأركاز
      1 - ركز : صوت خفي . 2 - ركز : رجل سخي كريم . 3 - ركز : رجل عاقل عالم . 4 - ركز : حس .



    المعجم: الرائد

  6. اِرْتِكَازٌ
    • [ ر ك ز ]. ( مصدر اِرْتَكَزَ ).
      1 . :- نُقْطَةُ الارْتِكَازِ :- ( هن ) : نُقْطَةُ الأَسَاسِ الثَّابِتَةُ ، وَعِنْدَهَا يَحْدُثُ تَوَازُنُ قُوَّتَيِ الدَّفْعِ وَالْمُقَاومَةِ . :- مِحْوَرُ الارْتِكَازِ .
      2 . :- جَوْهَرُ الارْتِكَازِ فِي الأَدْيَانِ السَّمَاوِيَّةِ هُوَ التَّوْحِيدُ :- : الأَسَاسُ وَالقَاسِمُ الْمُشْتَرَكُ بَيْنَهَا .

    المعجم: الغني

  7. ارتكاز
    • ارتكاز :-
      مصدر ارتكزَ إلى / ارتكزَ على / ارتكزَ في .
      • نقطة الارتكاز : ( الطبيعة والفيزياء ) النقطة التي ترتكز أو تُثبَّت عليها الرَّافعة أو بندول السّاعة ، أو الموضع الثّابت الذي تتوازن عنده قوتا الدّفع والمقاومة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. الارْتِكازُ
    • الارْتِكازُ الارْتِكازُ نقطة الارتكاز ،( في الميكانيكا ) : الموضع الثابت الذي تتوازن عنده قوَّتا الدَّفْع والمقاومة .
      ويقال : اتَّخَذَ الجَيْشُ مدينة كذا نقطة ارتكاز : قاعدة لعمله .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. إِرتَكَز
    • إرتكز - ارتكازا
      1 - إرتكز الشيء : ثبت واستقر . 2 - إرتكز على الشيء : اعتمد عليه . 3 - إرتكز العرق : اختلج ، اضطرب

    المعجم: الرائد

  10. ارتكز إلى الشّيء / ارتكز على الشّيء
    • اعتمد عليه واستند إليه :- هذا الرأي لا يرتكز على أساس صحيح - ارتكز الشيخُ على عصاه - ارتكز إلى المستندات في دفاعه عن نفسه .

    المعجم: عربي عامة

  11. ارتكز الشّيء في الشّيء
    • مُطاوع ركَزَ

    المعجم: عربي عامة

  12. ارْتَكَزَ


    • ارْتَكَزَ : ثبَتَ واسْتَقَر .
      و ارْتَكَزَ عليه : اعتمد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِرْتَكَزَ
    • [ ر ك ز ]. ( فعل : خماسي لازم . متعد بحرف ). اِرْتَكَزْتُ ، أَرْتَكِزُ ، اِرْتَكِزْ ، مصدر اِرْتِكَازٌ .
      1 . :- اِرْتَكَزَ عَلَى عَصَاهُ :- : اِعْتَمَدَ عَلَيْهَا .
      2 . :- اِرْتَكَزَ الأساسُ :- : ثَبَتَ واسْتَقَرَّ .
      3 . :- اِرْتَكَزَ العِرْقُ :- : اِضْطَرَبَ ، اِخْتَلَجَ .

    المعجم: الغني

  14. ركز
    • " الرَّكْزُ : غَرْزُكَ شيئاً منتصباً كالرمح ونحوه تَرْكُزُه رَكْزاً في مَرْكَزِه ، وقد رَكَزَه يَرْكُزُه ويَرْكِزُه رَكْزاً ورَكَّزَه : غَرَزَه في الأَرض ؛

      أَنشد ثعلب : وأَشْطانُ الرِّماحِ مُرَكَّزاتٌ ، وحَوْمُ النَّعْمِ والحَلَقُ الحُلُولُ والمَراكِزُ : منابت الأَسنان .
      ومَرْكَزُ الجُنْدِ : الموضع الذي أُمروا أَن يلزموه وأُمروا أَن لا يَبرَحُوه .
      ومَرْكَزُ الرجل : موضعُه .
      يقال : أَخَلَّ فلانٌ بِمَرْكَزِه .
      وارْتَكَزْتُ على القوس إِذا وضعت سِيَتَها بالأَرض ثم اعتمدت عليها .
      ومَرْكَزُ الدائرة : وَسَطُها .
      والمُرْتَكِزُ الساقِ من يلبس النبات : الذي طار عنه الورق .
      والمُرْتَكِزُ من يابس الحشيش : أَن ترى ساقاً وقد تطاير عنها ورقها وأَغصانها .
      ورَكَزَ الحَرُّ السَّفا يَرْكُزه رَكْزاً : أَثبته في الأَرض ؛ قال الأَخطل : فلما تَلَوَّى في جَحافِلِه السَّفا ، وأَوْجَعَه مَرْكُوزُه وذَوابِلُهْ وما رأَيت له رِكْزَةَ عَقْلٍ أي ثَباتَ عقل .
      قال الفراء : سمعت بعض بني أَسد يقول : كلمت فلاناً فما رأَيت له رِكْزَةً ؛ يريد ليس بثابت العقل .
      والرِّكْزُ : الصوتُ الخفيُّ ، وقيل : هو الصوت ليس بالشديد .
      قال وفي التنزيل العزيز : أَو تَسْمَعُ لهم رِكْزاً ؛ قال الفراء : الرِّكْزُ الصوت ، والرِّكْز : صوت الإِنسان تسمعه من بعيد نحو ركز الصائد إِذا ناجَى كلابَهُ ؛

      وأَنشد : ‏ وقد تَوَجَّسَ رِكْزاً مُقْفِرٌ نَدُسٌ ، بنَبْأَةِ الصَّوْتِ ، ما في سَمْعِه كَذِب وفي حديث ابن عباس في قوله تعالى : فَرَّتْ من قَسْوَرَةٍ ، قال : هو رِكْز الناس ، قال : الرِّكْزُ الحِسُّ والصوت الخفي فجعل القَسْوَرَةَ نفسها رِكْزاً لأَن القسورة جماعة الرجال ، وقيل : هو جماعة الرُّماة فسماهم باسم صوتهم ، وأصلها من القَسْرِ ، وهو القَهْرُ والغلبة ، ومنه قيل للأَسد قَسْوَرَةٌ .
      والرِّكازُ : قِطَعُ ذهب وفضة تخرج من الأَرض أَو المعدن .
      وفي الحديث : وفي الرِّكازِ الخُمْسُ .
      وأَرْكَزَ المَعْدِنُ : وُجِدَ فيه الرِّكاز ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وأَرْكَزَ الرجلُ إِذا وَجد رِكازاً .
      قال أَبو عبيد : اختلف أَهل الحجاز والعراق ، فقال أَهل العراق : في الرِّكاز المعادنُ كلُّها فما استخرج منها من شيء فلمستخرجه أَربعة أَخماسه ولبيت المال الخمس ، قالوا : وكذلك المالُ العادِيُّ يوجد مدفوناً هو مثل المعدن سواء ، قالوا : وإِنما أَصل الركاز المعدنُ والمالُ العادِيُّ الذي قد ملكه الناس مُشَبَّه بالمعدن ، وقال أَهل الحجاز : إِنما الركاز كنوز الجاهلية ، وقيل : هو المال المدفون خاصة مما كنزه بنو آدم قبل الإِسلام ، فأَما المعادن فليست بركاز وإِنما فيها مثل ما في أَموال المسلمين من الركاز ، إِذا بلغ ما أَصاب مائتي درهم كان فيها خمسة دراهم وما زاد فبحساب ذلك ، وكذلك الذهب إِذا بلغ عشرين مثقالاً كان فيه نصف مثقال ، وهذان القولان تحتملهما اللغة لأَن كلاًّ منهما مركوز في الأَرض أَي ثابت .
      يقال : رَكَزَهُ يَرْكُزُهُ رَكْزاً إِذا دفنه ، والحديث إِنما جاءَ على رأْي أَهل الحجاز ، وهو الكنز الجاهلي ، وإِنما كان فيه الخمس لكثرة نفعه وسهولة أَخذه .
      وروى الأَزهري عن الشافعي أَنه ، قال : الذي لا أَشك فيه أَن الرِّكاز دَفِينُ الجاهلية ، والذي أَنا واقف فيه الركاز في المعدن والتِّبْر المخلوق في الأَرض .
      وروي عن عمرو بن شعيب أَن عبداً وجد رِكْزَةً على عهد عمر ، رضي الله عنه ، فأَخذها منه عمر ؛ قال ابن الأَعرابي : الرِّكازُ ما أخرج المعدنُ وقد أَرْكَزَ المعدنُ وأَنالَ ، وقال غيره : أَرْكَزَصاحِبُ المعدن إِذا كثر ما يخرج منه له من فضة وغيرها .
      والرِّكازُ : الاسم ، وهي القِطَع العِظام مثل الجلاميد من الذهب والفضة تخرج من المعادن ، وهذا يُعَضِّدُ تفسير أَهل العراق .
      قال : وقال الشافعي يقال للرجل إِذا أَصاب في المعدن البَدْرَةَ المجتمعة : قد أَرْكَزَ .
      وقال أَحمد بن خالد : الرِّكازُ جمع ، والواحدة رِكْزَةٌ ، كأَنه رُكِزَ في الأَرض رَكْزاً ، وقد جاءَ في مسند أَحمد بن حنبل في بعض طرق هذا الحديث : وفي الرَّكائزِ الخُمْسُ ، كأَنها جمع رَكِيزَة أَو رِكازَةٍ .
      والرَّكِيزة والرِّكْزَةُ : القطعةُ من جواهر الأَرض المركوزةُ فيها .
      والرِّكْزُ : الجل العاقل الحليم السخي .
      والرِّكْزَة : النخلة التي تُقْتلَعُ عن الجِذْعِ ؛ عن أَبي حنيفة .
      قال شمر : والنخلة التي تنبت في جذع النخلة ثم تحوَّل إِلى مكان آخر هي الرِّكْزَة .
      وقال بعضهم : هذا رِكْزٌ حَسَنٌ وهذا وَدِيٌّ حَسَنٌ وهذا قَلْعٌ حسن .
      ويقال : رِكْزُ الوَدِيِّ والقَلْعِ .
      ومَرْكُوزٌ : اسم موضع ؛ قال الراعي : بأَعْلامِ مَرْكُوزٍ فَعَنْزٍ فَغُرَّبٍ ، مَغانِيُّ أُمّ الوَرْدِ ، إِذْ هي ما هيا "

    المعجم: لسان العرب



معنى يتمركز في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَرْكَزٌ** - ج:** مَرَاكِزُ**. [ر ك ز]. 1. "مَرْكَزُ الدَّائِرَةِ" : النّقْطَةُ الوُسْطَى الَّتِي تَتَسَاوَى الْمُسْتَقِيمَاتُ الخَارِجَةُ مِنْهَا إِلَى الْمُحِيطِ. 2. "مَرْكَزُ الشُّرْطَةِ" : الْمَخْفَرُ. 3. "مَرْكَزُ القِيَادَةِ" : مَقَرُّهَا. 4. "الْمَرْكَزُ التِّجَارِيُّ أَوِ الصِّنَاعِيُّ" : الْمَقَرُّ، أَيِ الفَضَاءُ الْخَاصُّ بِهِمَا. 6. "مَرْكَزُ الرَّجُلِ" : مَكَانَتُهُ، مَنْزِلَتُهُ. "يَتَمَتَّعُ بِمَرْكَزٍ مُحْتَرَمٍ بَيْنَ أَهْلِهِ".
معجم الغني
**مَرْكَزَ** - [ر ك ز]. (ف: ربا. متعد).** مَرْكَزْتُ**،** أُمَرْكِزُ**،** مَرْكِزْ**، مص. مَرْكَزَةٌ . "مَرْكَزَ خُطَطَهُ" : جَعَلَ لَهَا مِحْوَراً، مَرْكَزاً. "مَرْكَزَ جُهُودَهُ".
معجم الغني
**مُرَكَّزٌ**، ةٌ - [ر ك ز]. (مفع. مِنْ رَكَّزَ). 1. "عَمَلٌ مُرَكَّزٌ": عَمَلٌ أُنْجِزَ بِانْتِبَاهٍ وَتَرْكِيزٍ. 2. "شَرَابٌ مُرَكَّزٌ" : مُكَثَّفٌ. "لَبَنٌ مُرَكَّزٌ". 3. "أُسْلُوبٌ مُرَكَّزٌ" : أُسْلُوبٌ لاحَشْوَ فِيهِ يُبَيِّنُ الْمَقْصُودَ مُبَاشَرَةً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تمركُز [مفرد]: (انظر: م ر ك ز - تمركُز). II تمركُز [مفرد]: 1- مصدر تمركَزَ في. 2- (قص) مقياس لحالة الاستقرار في السُّوق لتحديد المدى الذي يكون فيه عدد صغير من المنشآت ممثِّلاً لنسبة كبيرة من ناتج إحدى الصناعات أو مبيعاتها أو عمالتها. • تمركُز سكَّانيّ: (جغ) ظاهرة ديموغرافية تتجلَّى نتيجة لتزايد عدد السكَّان، أو ارتفاع متوسِّط الكثافة السكّانيّة في منطقة معينة. • تمركُز ثقافيّ: (مع) الاتجاه الذي يتأثَّر بالعاطفة ويؤدِّي إلى أن يحكم الفرد على المجتمعات الأخرى على أساس المعايير المستمدّة من المجتمع الذي ينتمي إليه، ويحمل بالتالي كراهية نحو المجتمعات التي تختلف عن مجتمعه. III تمركَزَ في يتمركز، تَمَرْكُزًا، فهو مُتَمركِز، والمفعول مُتمركَز فيه (انظر: م ر ك ز - تمركَزَ في). IV تمركَزَ في يتمركَز، تَمَرْكُزًا، فهو مُتمركِز، والمفعول مُتمركَز فيه • تمركَز في المكان: مُطاوع مركَزَ: اتَّخذه مَقرًّا ثابتًا أو نقطة أساسيّة له، استقرّ في مركزه "تمركَز في مكانٍ عالٍ ليرصُد عدوَّه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تمركزيَّة [مفرد]: (انظر: م ر ك ز - تمركزيَّة). II تمركزيَّة [مفرد]: مصدر صناعيّ من تَمَرْكُز: نزوع إلى البقاء في المركز.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمركز في يتمركز ، تمركزا ، فهو متمركز ، والمفعول متمركز فيه• تمركز في المكان : مطاوع مركز : اتخذه مقرا ثابتا أو نقطة أساسية له ، استقر في مركزه تمركز في مكان عال ليرصد عدوه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مركز يمركز ، مركزة ، فهو ممركز ، والمفعول ممركز• مركز قواته في المنطقة : جعلها تستقر فيها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمركز [ مفرد ] : 1 - مصدر تمركز في . 2 - ( قص ) مقياس لحالة الاستقرار في السوق لتحديد المدى الذي يكون فيه عدد صغير من المنشآت ممثلا لنسبة كبيرة من ناتج إحدى الصناعات أو مبيعاتها أو عمالتها . • تمركز سكاني : ( جغ ) ظاهرة ديموغرافية تتجلى نتيجة لتزايد عدد السكان ، أو ارتفاع متوسط الكثافة السكانية في منطقة معينة . • تمركز ثقافي : ( مع ) الاتجاه الذي يتأثر بالعاطفة ويؤدي إلى أن يحكم الفرد على المجتمعات الأخرى على أساس - [ 2090 ] - المعايير المستمدة من المجتمع الذي ينتمي إليه ، ويحمل بالتالي كراهية نحو المجتمعات التي تختلف عن مجتمعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمركزية [ مفرد ] : مصدر صناعي من تمركز : نزوع إلى البقاء في المركز .
الرائد
* مركز. (ركز) ج مراكز. 1-وسط الدائرة. 2-موضع الإنسان ومحله. 3-مكان يؤمر الجنود بأن يلزموه. 4-محل إقامة الحاكم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: