وصف و معنى و تعريف كلمة يتمعن:


يتمعن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و ميم (م) و عين (ع) و نون (ن) .




معنى و شرح يتمعن في معاجم اللغة العربية:



يتمعن

جذر [تمع]

  1. تَمَعَّنَ: (فعل)
    • تمعَّنَ في يتمعَّن ، تمعُّنًا ، فهو مُتمعِّن ، والمفعول مُتمعَّن فيه
    • تَمَعَّنَ الرَّجُلُ : تَذَلَّلَ ، تَصَاغَرَ ، اِنْقَادَ
    • تَمَعَّنَ فِي الْمَوْضُوعِ : تَعَمَّقَ فِيهِ ، نَظَرَ إلَيْهِ مَلِيّاً ، تَرَوَّى ، تَمَهَّلَ ، فَكّرَ
    • تَمَعَّنَ : تصاغر وتذلّل انقياداً
  2. تَمَعَّى: (فعل)
    • تَمَعَّى السِّقاءُ : تَمَدَّد واتَّسع
    • تَمَعَّى الشرُّ فيما بينهم : فَشَا
  3. مَعَنَ: (فعل)
    • مَعَنْ ، مصدر مَعْن فهو مَعِين والجمع : مُعُن
    • مَعَنَ بالحَقِّ : أَقَرَّ بِهِ
    • مَعَنَ الفَرَسُ : تَبَاعَدَ فِي عَدْوِهِ
    • مَعَنَ النَّهْرُ : كَثُرَ فِيهِ الْمَاءُ فَسَهُلَ تَنَاوُلُهُ
    • مَعَنَ الْمَطَرُ الأرْضَ : اسْتَمَرَّ مُتَدَفِّقاً فَأَرْوَاهَا
    • مَعَنَ الماءُ : سَهُلَ وسال ، أَو جَرَى
  4. مَعِنَ: (فعل)

    • مَعِنَ مَعَناً
    • مَعِنَ الموضعُ أَو النبتُ : رَوِيَ من الماءِ
  5. مَعْن: (اسم)
    • مَعْن : مصدر مَعَنَ
  6. مَعن: (اسم)
    • المَعْنُ : كلُّ ما انتفعت به ، قليلاً كان أَو كثيراً
    • ورجلٌ معنيٌّ : يُنتفع بما لديه قلّ أَو كثر
    • المَعْنُ : المَاءَ الظاهرُ أَو السائلُ العَذْب
    • المَعْنُ : المَعروفُ
    • المَعْنُ : الأَديمُ
    • المَعْنُ : الجلدُ الأَحمر يُجعَلُ على الأَسفاط
    • المَعْنُ : الذُّلُّ
  7. مُعَنٍّ: (اسم)
    • مُعَنٍّ : فاعل من عَنَّى
  8. مُعُن: (اسم)
    • مُعُن : جمع مَعْنُ


  9. مُعُن: (اسم)
    • مُعُن : جمع مَعِينُ
  10. مِعَنّ: (اسم)
    • المِعَنُّ : من يدخلُ فيما لا يَعنيه ويعرضُ في كلِّ شيءٍ
    • المِعَنُّ : الخطيبُ المُفَوَّهُ
,
  1. تمعَّنَ
    • تمعَّنَ في يتمعَّن ، تمعُّنًا ، فهو مُتمعِّن ، والمفعول مُتمعَّن فيه :-
      تمعَّن الشَّخْصُ في الأمر أمعن ؛ تدقَّق ، نظر فيه وتدبَّره وتمهَّل :- تمعَّن في قراءة ورقة الأسئلة ، - إنسان متمعِّن في تفكيره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. معن
    • " مَعَنَ الفرسُ ونحوه يَمْعَنُ مَعْناً وأَمْعَنَ ، كلاهما : تباعد عادياً .
      وفي الحديث : أَمْعَنْتُمْ في كذا أَي بالغتم .
      وأَمْعَنُوا في بلد العدوّ وفي الطلب أَي جدُّوا وأَبعدوا .
      وأَمْعَنَ الرجلُ : هرب وتباعد ؛ قال عنترة : ومُدَجَّجٍ كَرِهَ الكُماةُ نِزَالَه ، لا مُمْعِنٍ هَرَباً ولا مُسْتَسْلِم والماعُونُ : الطاعة .
      يقال : ضرَبَ الناقة حتى أَعطت ماعونها وانقادت .
      والمَعْنُ : الإِقرار بالحق ، قال أَنس لمُصْعَب بن الزُّبَير : أَنْشُدُكَ الله في وصية رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فنزل عن فراشه وقعد على بساطه وتمعَّنَ عليه وقال : أَمْرُ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، على الرأْس والعين ، تَمَعَّنَ أَي تصاغر وتذلل انقياداً ، من قولهم أَمْعَنَ بحقي إذا أَذعن واعترف ؛ وقال الزمخشري : هو من المَعانِ المكان ؛ يقال : موضع كذا مَعَان من فلان أَي نزل عن دَسْتِه وتمكن على بساطه تواضعاً .
      ويروى : تَمَعَّكَ عليه أَي تقلب وتَمَرَّغ .
      وحكى الأَخفش عن أَعرابي فصيح : لو قد نزلنا لصنعت بناقتك صنيعاً تعطيك الماعونَ أَي تنقاد لك وتطيعك .
      وأَمْعَنَ بحقي : ذهب .
      وأَمْعَنَ لي به : أَقَرَّ بعد جَحْد .
      والمَعْن : الجحود والكفر للنعم .
      والمَعْنُ : الذل .
      والمَعْنُ : الشيء السهل الهين .
      والمَعْنُ : السهل اليسير ؛ قال النِّمِرُ بن توْلَب : ولا ضَيَّعْتُه فأُلامَ فيه ، فإنَّ ضَياعَ مالِكَ غَيْرُ مَعْنِ أَي غير يسير ولا سهل .
      وقال ابن الأَعرابي : غير حَزْمٍ ولا كَيْسٍ ، من قوله أَمْعَن لي بحقي أَي أَقرّ به وانقاد ، وليس بقوي .
      وفي التنزيل العزيز : ويمنعون الماعُونَ ؛ روي عن علي ، رضوان الله عليه ، أَنه ، قال : الماعون الزكاة .
      وقال الفراء : سمعت بعض العرب يقول : الماعون هو الماء بعينه ؛

      قال : وأَنشدني فيه : يَمُجُّ صَبِيرُهُ الماعونَ صَبّا ؟

      ‏ قال الزجاج من جعل الماعُونَ الزكاة فهو فاعولٌ من المَعْنِ ، وهو الشيء القليل فسميت الزكاة ماعُوناً بالشيء القليل لأَنه يؤخذ من المال ربع عشره ، وهو قليل من كثير .
      والمَعْنُ والماعون : المعروف كله لتيسره وسهولته لدَيْنا بافتراض الله تعالى إياه علينا .
      قال ابن سيده : والماعونُ الطاعة والزكاة ، وعليه العمل ، وهو من السهولة والقلة لأنها جزء من كل ؛ قال الراعي : قوْمٌ على التَّنْزيِلِ لَمَّا يَمْنَعُوا ماعونَهم ، ويُبَدِّلُوا التَّنْزِيلا (* قوله « على التنزيل » كذا بالأصل ، والذي في المحكم والتهذيب : على الإسلام ، وفي التهذيب وحده ويبدلوا التنزيلا ويبدلوا تبديلا ).
      والماعون : أَسقاط البيت كالدَّلوِ والفأْس والقِدْرِ والقَصْعة ، وهو منه أَيضاً لأَنه لا يكْرِثُ معطيه ولا يُعَنِّي كاسبَه .
      وقال ثعلب : الماعون ما يستعار من قَدُومٍ وسُفْرةٍ وشَفْرةٍ .
      وفي الحديث : وحُسْنُ مُواساتهم بالماعون ؛ قال : هو اسم جامع لمنافع البيت كالقِدْرِ والفأْس وغيرهما مما جرت العادة بعارِيته ؛ قال الأَعشى : بأَجْوَدَ منه بماعُونِه ، إذا ما سَمَاؤهم لم تَغِمْ ومن الناس من يقول : الماعون أَصله مَعُونة ، والأَلف عوض من الهاء .
      والماعون : المَطَرُ لأَنه يأْتي من رحمة الله عَفْواً بغير علاج كما تُعالجُ الأَبآرُ ونحوها من فُرَض المَشارب ؛

      وأَنشد أَيضاً : أَقُولُ لصاحبي ببِراقِ نَجْدٍ : تبَصَّرْ ، هَلْ تَرَى بَرْقاً أَراهُ ؟ يَمُجُّ صَبِيرُهُ الماعُونَ مَجّاً ، إذا نَسَمٌ من الهَيْفِ اعْتراهُ وزَهرٌ مَمْعُونٌ : ممطور أُخذ من ذلك .
      ابن الأَعرابي : رَوْضٌ ممعون بالماء الجاري ، وقال عَدِيُّ بن زيد العَبّادي : وذي تَنَاوِيرَ ممْعُونٍ ، له صَبَحٌ يَغْذُو أَوابِدَ قد أَفْلَيْنَ أَمْهارا وقول الحَذْلَمِيّ : يُصْرَعْنَ أَو يُعْطِينَ بالماعُونِ فسره بعضهم فقال : الماعون ما يَمْنَعْنَهُ منه وهو يطلبه منهن فكأَنه ضد .
      والماعون في الجاهلية : المنفعة والعطية ، وفي الإسلام : الطاعة والزكاة والصدقة الواجبة ، وكله من السهولة والتَّيَسُّر .
      وقال أَبو حنيفة : المَعْنُ والماعُونُ كل ما انتفعت به ؛ قال ابن سيده : وأُراه ما انْتُفِع به مما يأْتي عَفْواً .
      وقوله تعالى : وآوَيْناهما إلى رَبْوَةٍ ذاتِ قَرارٍ ومَعِينٍ ؛ قال الفراء : ذاتِ قَرارٍ أَرضٍ منبسطة ، ومَعِينٍ : الماءُ الظاهر الجاري ، قال : ولك أَن تجعل المَعِينَ مفْعولاً من العُيُون ، ولك أَن تجعله فَعِيلاً من الماعون ، يكون أَصله المَعْنَ .
      والماعُونُ : الفاعولُ ؛ وقال عُبيدٌ واهيةٌ أَو مَعِينٌ مُمْعِنٌ ، أَو هَضْبةٌ دونها لهُوبُ (* قوله « واهية البيت » هو هكذا بهذا الضبط في التهذيب إلا أن فيه : دونها الهبوب بدل لهوب ).
      والمَعْنُ والمَعِينُ : الماء السائل ، وقيل : الجاري على وجه الأَرض ، وقيل : الماء العذب الغزير ، وكل ذلك من السُّهولة .
      والمَعْنُ : الماء الظاهر ، والجمع مُعُنٌ ومُعُناتٌ ، ومياهٌ مُعْنانٌ .
      وماء مَعِينٌ أَي جارٍ ؛ ويقال : هو مفْعول من عِنْتُ الماءَ إذا استنبطته .
      وكَلأٌ مَمْعون : جرى فيه الماءُ .
      والمُعُناتُ والمُعْنانُ : المَسايل والجوانب ، من السُّهولة أَيضاً .
      والمُعْنانُ : مَجاري الماء في الوادي .
      ومَعَنَ الوادي : كثر فيه الماء فسَهُلَ مُتَناوَلُه .
      ومَعُنَ الماءُ مَعَنَ يَمْعَنُ مُعوناً وأَمْعَنَ : سَهُلَ وسال ، وقيل : جرى ، وأَمْعَنَه هو .
      ومَعِنَ الموضعُ والنبتُ : رَوِيَ من الماء ؛ قال تميم بن مُقْبل : يَمُجُّ بَرَاعِيمَ من عَضْرَسٍ ، تَرَاوَحَه القَطْرُ حتى مَعِنْ أَبو زيد : أَمْعَنَتِ الأَرضُ ومُعِنَتْ إذا رَوِيَتْ ، وقد مَعَنها المطرُ إذا تتابع عليها فأَرواها .
      وفي هذا الأَمر مَعْنةٌ أَي إصلاح ومَرَمَّةٌ .
      ومعَنَها يَمْعَنُها مَعْناً : نكحها .
      والمَعْنُ : الأَديمُ : والمَعْنُ : الجلد الأَحمر يجعل على الأَسْفاط ؛ قال ابن مقبل : بلا حِبٍ كمَقَدِّ المََعْنِ وَعَّسَه أَيدي المَراسِلِ في رَوْحاته خُنُفَا

      ويقال للذي لا مال له : ما له سَعْنةٌ ولا مَعْنةٌ أَي قليل ولا كثير ؛ وقال اللحياني : معناه ما له شيء ولا قوم .
      وقال ابن بري :، قال القالي السَّعْنُ الكثير ، والمَعْنُ القليل ، قال : وبذلك فسر ما له سَعْنةٌ ولا مَعْنةٌ .
      قال الليث : المَعْنُ المعروف ، والسَّعْنُ الوَدَكُ .
      قال الأَزهري : والمَعْنُ القليل ، والمَعْنُ الكثير ، والمَعْنُ القصير ، والمَعْنُ الطويل .
      والمَعْنِيُّ : القليل المال ، والمَعْنِيُّ : الكثير المال .
      وأَمْعَنَ الرجلُ إذا كثر ماله ، وأَمْعَنَ إذا قلَّ ماله .
      وحكى ابن بري عن ابن دريد : ماء مَعْنٌ ومَعِينٌ ، وقد مَعُنَ ، فهذا يدل على أَن الميم أَصل ووزنه فَعيل ، وعند الفراء وزنه مفْعول في الأَصل كمَنِيع .
      وحكى الهَرَوِيُّ في فصل عين عن ثعلب أَنه ، قال : عانَ الماءُ يَعِينُ إذا جرى ظاهراً ؛

      وأَنشد للأَخطل : حَبَسوا المَطِيَّ على قَدِيمٍ عَهْدُه طامٍ يَعِينُ ، وغائِرٌ مَسْدُومُ والمَعَانُ : المَباءَةُ والمَنزل .
      ومَعانُ القوم : منزلهم .
      يقال : الكوفة مَعانٌ منَّا أَي منزل منا .
      قال الأَزهري : الميم من مَعانٍ ميم مَفْعَلٍ .
      ومَعانٌ : موضع بالشام .
      ومَعِينٌ : اسم مدينة باليمن .
      قال ابن سيده : ومَعِينٌ موضع ؛ قال عمرو بن مَعْديكرب : دعانا من بَراقِشَ أَو مَعينٍ ، فأَسْمَعَ واتْلأَبَّ بنا مَلِيعُ وقد يكون مَعِين هنا مفعولاً من عِنْتُهُ .
      وبنو مَعْنٍ : بطن .
      ومَعْنٌ : فرس الخَمْخامِ بن جَمَلَةَ .
      ورجل مَعْنٌ في حاجته ، وقولهم : حَدِّثْ عن مَعْنٍ ولا حَرَجَ ؛ هو مَعْنُ بن زائدة بن عبد الله بن زائدة بن مَطَر بن شَرِيكِ بن عمرو الشيباني ، وهو عم يزيدَ بن مِزْيَد بن زائدة الشيباني ، وكان مَعْنٌ أَجود العرب .
      قال ابن بري :، قال الجوهري هو مَعْنُ بن زائدة بن مَطَرِ بن شَرِيك ، قال : وصوابه مَعْنُ بن زائدة ابن عبد الله بن زائدة بن مَطر بن شريكٍ ، ونسخة الصحاح التي نقَلْتُ منها كانت كما ذكره ابن بري من الصواب ، فإما أَن تكون النسخة التي نقلْتُ منها صُحِّحتْ من الأَمالي ، وإما أَن يكون الشيخ ابن بري نقل من نسخة سقط منها جَدّان .
      وفي الحديث ذكر بئر مَعُونةَ ، بفتح الميم وضم العين ، في أَرض بني سُليمٍ فيما بين مكة والمدينة ، وأَما بالغين المعجمة فموضع قريب من المدينة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. مَعْنُ
    • ـ مَعْنُ : الطَّويلُ ، والقصيرُ ، والقَليلُ ، والكثيرُ ، والهَيِّنُ اليَسيرُ ، والإِقْرَارُ بالذُّلِّ ، والجُحُودُ ، والكُفْرُ لِلنِّعَمِ ، والأديمُ ، والماءُ الظاهرُ .
      ـ مَعْنُ بنُ زائدَةَ بنِ عبدِ اللهِ : من أجْوادِ العَرَبِ .
      ـ ماعُونُ : المَعْروفُ ، والمَطَرُ ، والماءُ ، وكلُّ ما انْتَفَعْتَ به ، كالمَعْنِ ، أو كلُّ ما يُسْتَعارُ من فاسٍ وقَدُومٍ وقِدْرٍ ونحوِها ، والانْقِيادُ ، والطاعَةُ ، والزَّكاةُ ، وما يُمْنَعُ عن الطالِبِ ، وما لا يُمْنَعُ ، ضِدٌّ .
      ـ ضَرَبَها حتى أَعْطَتْ ماعُونَها ، أي : بَذَلَتْ سَيْرَها .
      ـ مَعَنَ الفَرَسُ : تَباعَدَ ، كأَمْعَنَ ،
      ـ مَعَنَ الماءَ : أسَالَهُ ،
      ـ مَعَنَ النَّبْتُ : رَوِيَ ، وبَلَغَ .
      ـ أَمْعَنَ في الأمْرِ : أَبْعَدَ ،
      ـ أَمْعَنَ الضَّبُّ في جُحْرِه : غابَ في أقْصاهُ ،
      ـ أَمْعَنَ فُلانٌ : كثُرَ مالُه ، وقَلَّ ، ضِدٌّ ،
      ـ أَمْعَنَ بحَقِّهِ : ذَهَبَ به ،
      ـ أَمْعَنَ بالشيء : أقَرَّ ، وانْقادَ ، ضِدٌّ ،
      ـ أَمْعَنَ الماءُ : جَرَى .
      ـ مَعِينٌ : بلد باليَمَنِ ، ووالِدُ يَحْيى بنِ مَعينٍ الإِمامِ الحافِظِ .
      ـ كَلأٌ مَمْعونٌ : جَرَى فيه الماءُ .
      ـ مَعانُ : المَبْأَةُ ، والمَنْزِلُ ، وموضع بطَريقِ حاجِّ الشامِ .
      ـ مُعانُ : اسْمٌ .
      ـ مُعْنانُ : مَجَارِي الماءِ في الوادِي .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَنَتُ
    • ـ عَنَتُ : الفَسادُ ، والإِثمُ ، والهَلاكُ ، ودُخولُ المَشَقَّةِ على الإِنسانِ ، وأعْنَتَهُ غيرُهُ ، ولِقاءُ الشِّدَّةِ ، والزِّنى ، والوَهْيُ ، والانْكِسارُ ، واكتِسابُ المَأْثَمِ .
      ـ عَنَّتَه تَعْنِيتاً : شَدَّدَ عليه ، وألْزَمَه ما يَصْعُبُ عليه أداؤُه .
      ـ عُنْتوتُ : يَبِيسُ الخَلَى ، وجَبَلٌ مُسْتَدِق في الصَّحراءِ ، وأوَّلُ كُلِّ شيءٍ ، والشاقَّةُ المَصعَدِ مِن الآكام ، كالعَنوتِ .
      ـ عَنْتَتَ عنه : أعْرَضَ ،
      ـ عَنْتَتَ قَرْنُ العَتُودِ : ارْتَفَع .
      ـ عانِتُ : المرأة العانِسُ .
      ـ جاءَهُ مُتَعَنِّتاً : طالباً زَلَّتَه .
      ـ يقالُ للعَظْمِ المَجْبورِ إذا هاضَه شيءٌ : قد أعْنَتَه ، فهو عَنِتٌ ومُعْنَتٌ ، ومُعْنِتٌ ، وقد عَنِتَ العَظْمُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَنَّ
    • ـ عَنَّ الشيءُ يَعِنُّ ويَعُنُّ عَنّاً وعَنَناً وعُنوناً : إذا ظَهَرَ أمامَكَ ، واعْتَرَضَ ، كاعْتَنَّ ، والاسمُ : عَنَنُ .
      ـ عِنانٌ وعَنُونُ : الدابَّةُ المتقدِّمةُ في السَّيْرِ .
      ـ مِعَنُّ : من يدخُلُ فيما لا يَعْنِيه ، ويَعْرِضُ في كلِّ شيءٍ ، وهي : مِعَنَةُ ، والخَطيبُ .
      ـ مَعْنُونُ : المجنونُ .
      ـ عُناناكَ : قُصاراكَ .
      ـ عَنينُ : مَن لا يَقْدِرُ على حَبْسِ ريحِ بَطْنِه .
      ـ عِنِّينُ : مَن لا يأتي النِساءَ عَجْزاً ، أو لا يُريدُهُنَّ ، والاسْمُ : عَنانةُ ، وتَّعْنينُ وعِنِينةُ ، وعِنِّينةُ ، وتَّعْنِينَةُ .
      ـ عُنِّنَ عنِ امرأتِهِ ، وأُعِنَّ وعُنَّ : حَكَمَ القاضي عليه بذلك ، أو مُنِعَ عنها بالسِحْرِ ، والاسمُ : عُنَّةُ .
      ـ عِنانٌ : سَيْرُ اللجام الذي تُمْسَكُ به الدابةُ , ج : أعِنَّةٌ وعُنُنٌ ، والمُعارَضَةُ ، كالمُعانَّةِ ، وحَبْلُ المَتْنِ ،
      ـ عِنانٌ في الشَّرِكَةِ : أن تكونَ في شيءٍ خاصٍّ دونَ سائِرِ مالِهِما ، أو هو أن تُعارِضَ رجلاً في الشِراءِ ، فتقولَ : أشْرِكْنِي مَعَكَ ، وذلك قَبلَ أن يَسْتَوْجِبَ الغَلَقُ ، أو هو أن يكونا سواءً في الشَّرِكَةِ ، لأَنَّ عِنانَ الدابَّةِ طاقَتانِ مُتساوِيتانِ ، وموضع ، وامرأةٌ شاعِرةٌ .
      ـ رجلٌ طَرِفُ العِنانِ : خفيفٌ .
      ـ أبو عِنانٍ ، وحَفْصُ بنُ عِنانٍ : تابِعِيَّانِ .
      ـ عُنَّةُ : الحظيرةُ من خَشَبٍ , ج : عُنَنٌ وعِنانٌ ، ودِقْدانُ القِدْرِ ، والحَبْلُ ، ومِخْلافٌ باليمن ، ورجلٌ .
      ـ عَنانٌ : السَّحابُ ، أو التي تُمْسِكُ الماءَ ، واحِدَتُهُ : عَنانَةُ ، ووادٍ بديارِ بنِي عامِرٍ ، أعْلاهُ لبَنِي جَعْدَةَ ، وأسْفَلُهُ لبَنِي قُشَيْرٍ .
      ـ أعْنانُ : أطْرافُ الشَّجَرِ ،
      ـ أعْنانُ من الشَّياطِينِ : أخْلاقُها ،
      ـ أعْنانُ من السماءِ : نَواحِيها .
      ـ عِنانُها : ما بَدا لَكَ منها إذا نَظَرْتَها ،
      ـ عِنانُ من الدَّارِ : جانِبُها .
      ـ عُنْوانُ الكتابِ وعُنْيانُهُ ، وعِنْوانُ وعِنْيانُةُ : سُمِّيَ لأَنَّهُ يَعِنُّ له من ناحِيَتِهِ ، وأصْلُه : عُنَّانٌ ، وكُلَّمَا اسْتَدْلَلْتَ بشيءٍ يُظْهِرُكَ على غيرِهِ فَعُنْوانٌ له .
      ـ عَنَّ الكِتابَ وعَنَّنَهُ وعَنْوَنَهُ وعَنَّاهُ : كتَبَ عُنْوانَه .
      ـ اعْتَنَّ ما عندَهم : أُعْلِمَ بخَبَرِهِم .
      ـ عَنْعَنَةُ تَميمٍ : إِبْدَالهُم العينَ من الهمزةِ ، يَقُولُونَ '' عن '' موضعَ '' أن ''.
      ـ عَنَنْتُ اللجامَ وأعْنَنْتُه وعَنَّنْتُه : جَعَلْتُ له عِناناً .
      ـ عَنَنْتُ الفَرَس : حَبَسْتُهُ به ، كأَعْنَنْتُه ،
      ـ عَنَنْتُ فلاناً : سَبَبْتُه .
      ـ أعْطَيْتُهُ عَيْنَ عُنَّةَ ، غيرَ مُجْرًى ، أو قَدْ يُجْرَى ، أي : خاصَّةً من بَيْنِ أصْحابِهِ .
      ـ رأيْتُهُ عَيْنَ عُنَّةَ ، أي : الساعَةَ .
      ـ أعْنَنْتُ بعُنَّةٍ لا أدْرِي ما هي : تَعَرَّضْتُ لشيءٍ لا أعْرِفُهُ .
      ـ عانُّ : الحَبْلُ الطَّويلُ .
      ـ عُنُّ : قَبِيلَةٌ ، وموضع .
      ـ هْوَ عَنَّانٌ عن الخَيْرِ : بَطِيءٌ .
      ـ جارِيَةٌ مُعَنَّنَةُ الخَلْقِ : مَطْوِيَّتُهُ .
      ـ '' عَنْ ''، مُخَفَّفَة على ثَلاثَةِ أوْجُهٍ : تَكونُ حَرْفاً جارًّا ، ولها عشرةُ مَعانٍ : المُجَاوَزَةُ : سافَرَ عن البَلَدِ ، البَدَلُ : { لا تَجْزي نَفْسٌ ع نَفْسٍ شيئاً }، الاسْتِعْلاءُ : { فإنَّما يَبْخَلُ عن نَفْسِه }، التَّعْليلُ : { وما كان اسْتِغْفارُ إبراهيمَ لأَبيهِ إلاَّ عن مَوْعِدَةٍ }، مُرَادَفَةُ بَعْدَ : { عَمَّا قَليلٍ ليُصْبِحُنَّ نادمينَ }، الظَّرْفِيَّةُ : ولا تَكُ عن حَمْلِ الرِّباعةِ وانِيا بدَليلِ : { ولا تَنِيَا في ذِكْري }، مُرادَفَة مِنْ : { وهو الذي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عن عبادِهِ }، مرادفة الباءِ : { وما يَنْطِقُ عن الهَوَى }، الاسْتِعانَةُ : رَمَيْتُ عن القَوْسِ ، أي : به . قاله ابنُ مالِكٍ ، الزائِدَةُ للتَّعويضِ عن أُخْرَى مَحْذوفَةٍ : أتَجْزَعُ إن نَفْسٌ أتاها حِمامُها **** فَهَلاَّ التي عن بَيْنَ جَنْبَيْكَ تَدْفَعُ , فَحُذِفَتْ '' عن '' من أوَّلِ المَوْصُولِ ، وزِيدَتْ بَعْدَهُ . وتكونُ مَصْدَرِيَّةً ، وذلك في عَنْعَنَةِ تَميمٍ : أعْجَبَنِي عن تَفْعَلَ . وتكونُ اسْماً بمَعْنَى جانِبٍ : مِنْ عَنْ يَمينِي مَرَّةً وأمامِي , وكقَوْلِه : على عن يَمينِي مَرَّتِ الطَّيْرُ سُنَّحَا .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. أَمعَن
    • أمعن - إمعانا
      1 - أمعن في الأمر : أبعد ، تمادى « أمعن في الخطإ ، أمعن في السير ». 2 - أمعن في الطلب : أبعد في الاستقصاء وبالغ . 3 - أمعن النظر في الأمر : بالغ فيه . 4 - أمعن الوادي : كثر فيه الماء « المعين »، أي الجاري . 5 - أمعن الماء : سال ، جرى . 6 - أمعن الماء : أجراه . 7 - أمعنت الأرض : شربت من الماء ورويت وشبعت . 8 - أمعن الفرس : تباعد في عدوه . 9 - أمعن الضب في جحره : غاب في أقصاه . 11 - أمعن : ماله : كثر . 12 - أمعن : ماله : قل . 13 - أمعن بالحق : أقر به بعد إنكاره . 14 - أمعن بالحق : أنكره مع علمه به .

    المعجم: الرائد

  5. أمعنَ
    • أمعنَ / أمعنَ في يُمعن ، إمعانًا ، فهو مُمْعِن ، والمفعول مُمْعَن :-
      أمعن النَّظرَ في الأمر / أمعن في الأمر جدَّ وبالغ في استقصائه وأطال التفكيرَ فيه :- أمعن في السَّيْر / الطلب ، - أمعن النظرَ في المشروع قبل بدء العمل به ، - إنّه يُمعِن في الكذب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. إِمْعانٌ
    • [ م ع ن ]. ( مصدر أَمْعَنَ ). :- رَكَّزَ فِكْرَهُ بِإِمْعانٍ :-: بانْتِباهٍ ، بِتَيَقُّظٍ ، باهْتِمامٍ . :- مَعْروفٌ بِإمْعانِ النَّظَرِ :- :- الحِجابُ كانَ يُغَطِّي الْمَرْأَةَ بِهالَةٍ تُمَكِّنُ الرَّجُلَ مِنَ الإمْعانِ في التَّخَيُّلاتِ . ( أ . أمين ).

    المعجم: الغني

  7. أمعن النّظر في الأمر / أمعن في الأمر


    • جدَّ وبالغ في استقصائه وأطال التفكيرَ فيه :- أمعن في السَّيْر / الطلب - أمعن النظرَ في المشروع قبل بدء العمل به - إنّه يُمعِن في الكذب .

    المعجم: عربي عامة

  8. تمعّن الشّخْص في الأمر
    • أمعن ؛ تدقَّق ، نظر فيه وتدبَّره وتمهَّل :- تمعَّن في قراءة ورقة الأسئلة - إنسان متمعِّن في تفكيره .

    المعجم: عربي عامة

  9. أَمْعَنَ
    • أَمْعَنَ فلانٌ : تباعد .
      و أَمْعَنَ كثُر مالُه .
      و أَمْعَنَ الأَرضُ : رَوِيَتْ .
      و أَمْعَنَ في بلد العدُوّ ، وفي الطَّلَب : جَدَّ وأَبعد وبالغ في الاستقصاءِ .
      ويقال : أمعن في الأَمر ، وأَمعن في النظر .
      و أَمْعَنَ أَذعن واعترف .
      و أَمْعَنَ الماءُ : مَعَن .
      و يقال : أَمعن الماءَ : أساله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَمَعَّنَ
    • تَمَعَّنَ : تصاغر وتذلّل انقياداً .



    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَمَعَّنَ
    • [ م ع ن ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَمَعَّنْتُ ، أتَمَعَّنُ ، تَمَعَّنْ ، مصدر تَمَعُّنٌ .
      1 . :- تَمَعَّنَ الرَّجُلُ :- : تَذَلَّلَ ، تَصَاغَرَ ، اِنْقَادَ .
      2 . :- تَمَعَّنَ فِي الْمَوْضُوعِ :- : تَعَمَّقَ فِيهِ ، نَظَرَ إلَيْهِ مَلِيّاً ، تَرَوَّى ، تَمَهَّلَ ، فَكّرَ .

    المعجم: الغني

  12. أَمْعَنَ
    • [ م ع ن ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَمْعَنْتُ ، أُمْعِنُ ، أَمْعِنْ ، مصدر إِمْعانٌ .
      1 . :- أَمْعَنَ النَّظَرَ في أُمورِهِ :-: اِسْتَقَصاها ، تَأَمَّلَ فيها بِرَوِيَّةٍ وَتَفْكيرٍ ، دقَّقَ ، تَدَبَّرَ . :- يُمْعِنُ في أُمورِهِ قَبْلَ أَنْ يَتَّخِذَ قَراراً .
      2 . :- أَمْعَنَ في الخَطَإِ :- : تَمادَى وَبالَغَ فِيهِ . :- لَمْ يَزَلْ يُمْعِنُ في العِصْيانِ :- :- أَمْعَنَ في السَّيْرِ .
      3 . :- أَمْعَنَ الفَرَسُ :- : تَباعَدَ في عَدْوِهِ .
      4 . :- أَمْعَنَ التَّاجِرُ :- : كَثُرَ مالُهُ .
      5 . :- أَمْعَنَتِ الأَرْضُ :- : رَوِيَتْ ، شبِعَتْ مِنَ الماءِ .
      6 . :- أَمْعَنَ في الطَّلَبِ :- : جَدَّ ، بالَغَ في الاسْتِقْصاءِ . :- أَمْعَنَ في البَلَدِ .
      7 . :- أَمْعَنَ الماءُ :- : مَعَنَ ، سالَ .
      8 . :- أَمْعَنَ الماءَ :- : أَسالَهُ .
      9 . :- أَمْعَنَ الْمُتَّهَمُ :- : اِعْتَرَفَ ، أَذْعَنَ . 10 . :- أَمْعَنَ بالحَقِّ :- : أَقَرَّ بِهِ بَعْدَ إِنْكارِهِ ، وَقَدْ يَعْنِي العَكْسَ ، أَي الإنْكارَ بَعدَ الإِقْرارِ .

    المعجم: الغني

  13. تَمَعُّنٌ
    • [ م ع ن ]. ( مصدر تَمَعَّنَ ). :- التَّمَعُّنُ فِي الْمَوْضُوعِ :-: إعْمَالُ الفِكْرِ فِيهِ ، التَّأمُّلُ فِيهِ .

    المعجم: الغني

  14. تمعَّن
    • تمعن - تمعنا
      1 - تمعن : تذلل وانقاد . 2 - تمعن في الأمر : نظر فيه وفكر وتمهل .

    المعجم: الرائد

  15. تمعَّنَ
    • تمعَّنَ في يتمعَّن ، تمعُّنًا ، فهو مُتمعِّن ، والمفعول مُتمعَّن فيه :-
      تمعَّن الشَّخْصُ في الأمر أمعن ؛ تدقَّق ، نظر فيه وتدبَّره وتمهَّل :- تمعَّن في قراءة ورقة الأسئلة ، - إنسان متمعِّن في تفكيره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. معن
    • م ع ن : قولهم حدث عن معْنٍ ولا حرج هو معن بن زائدة وكان أجود العرب و المَاعُون اسم جامع لمنافع البيت كالقدر والفأس ونحوهما والماعون أيضا الماء والماعون أيضا الطاعة وقوله تعالى { ويمنعون الماعون } قال أبو عبيدة الماعون في الجاهلية كل منفعة وعطية وفي الإسلام الطاعة والزكاة وقيل أصل الماعون معونة والألف عوض عن الهاء و أمْعَنَ الفرس تباعد في عدوه وماء مَعِينٌ أي جار وقيل هو مفعول من عِنْتُ الماء إذا استنبطته على ما سبق في ع ي ن و مَعَانُ موضع بالشام

    المعجم: مختار الصحاح

  17. مَعَنَ
    • مَعَنَ بالحقِّ مَعَنَ َ مَعْناً : أَقرّ به .
      و مَعَنَ الفرسُ : تباعَدَ في عَدْوِه .
      و مَعَنَ الماءُ : سَهُلَ وسال ، أَو جَرَى .
      فهو مَعِين . والجمع : مُعُن .
      وفي التنزيل العزيز : الملك آية 30 فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِينٍ ) ) .
      و مَعَنَ الوادي : كثُرَ فيه الماءُ فسَهُلَ تناولُه .
      و مَعَنَ المطرُ الأَرضَ : تتابع عليها فأَرواها .
      فهي مَمْعُونة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. مَعِنَ
    • مَعِنَ الموضعُ أَو النبتُ مَعِنَ َ مَعَناً : رَوِيَ من الماءِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. مَعِنَ
    • [ م ع ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). مَعِنَ يَمْعَنُ ، مصدر مَعَنٌ . :- مَعِنَتِ الأَرْضُ :- : رَوِيَتْ مِنَ الْمَاءِ . :- مَعِنَ النَّبْتُ .

    المعجم: الغني

  20. مَعَنَ
    • [ م ع ن ].( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). مَعَنْتُ ، أَمْعَنُ ، اِمْعَنْ ، مصدر مَعْنٌ .
      1 . :- مَعَنَ بالحَقِّ :- : أَقَرَّ بِهِ .
      2 . :- مَعَنَ الفَرَسُ :- : تَبَاعَدَ فِي عَدْوِهِ .
      3 . :- مَعَنَ النَّهْرُ :- : كَثُرَ فِيهِ الْمَاءُ فَسَهُلَ تَنَاوُلُهُ .
      4 . :- مَعَنَ الْمَطَرُ الأرْضَ :- : اسْتَمَرَّ مُتَدَفِّقاً فَأَرْوَاهَا .

    المعجم: الغني

  21. معن
    • معن
      1 - مصدر معن . 2 - ماء ظاهر منكشف . 3 - كل ما انتفع به . 4 - كثير المال . 5 - قليل المال . 6 - من الأشياء : الكثير . 7 - من الأشياء : القليل . 8 - هين ، يسير . 9 - ذل . 10 - طويل القامة . 11 - قصير القامة . 12 - جلد مدبوغ . 13 - جلد أحمر . 14 - معروف ، جميل ، فضل .

    المعجم: الرائد

  22. المَعْنُ
    • المَعْنُ : كلُّ ما انتفعت به ، قليلاً كان أَو كثيراً .
      ورجلٌ معنيٌّ : يُنتفع بما لديه قلّ أَو كثر .
      و المَعْنُ المَاءَ الظاهرُ أَو السائلُ العَذْب .
      و المَعْنُ المَعروفُ .
      و المَعْنُ الأَديمُ .
      و المَعْنُ الجلدُ الأَحمر يُجعَلُ على الأَسفاط .
      و المَعْنُ الذُّلُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. المِعَنُّ
    • المِعَنُّ : من يدخلُ فيما لا يَعنيه ويعرضُ في كلِّ شيءٍ .
      و المِعَنُّ الخطيبُ المُفَوَّهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. معن
    • معن - يمعن ، معنا
      1 - معن النعمة : كفرها ، أنكرها . 2 - معن بالحق : أقر به . 3 - معن بالحق : أنكره مع علمه به .

    المعجم: الرائد

  25. مَعن
    • معن - يمعن ، معونا
      1 - معن الماء : سال ، جرى

    المعجم: الرائد



معنى يتمعن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
التمعَ يلتمع، التماعًا، فهو مُلتمِع، والمفعول مُلتمَع (للمتعدِّي) • التمع البرقُ وغيرُه: لمَع؛ برَق وأضاء. • التمع فلانٌ الشَّيءَ: اختلسه "التمع الحقيقةَ".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: