وصف و معنى و تعريف كلمة يتمقت:


يتمقت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و ميم (م) و قاف (ق) و تاء (ت) .




معنى و شرح يتمقت في معاجم اللغة العربية:



يتمقت

جذر [تمق]

  1. تَمَقَّتَ: (فعل)
    • تَمَقَّتَ ، يتَمَقَّتُ ، مصدر تَمَقُّتٌ
    • تَمَقَّتَ إلَيْهِ : تَبَغَّضَ وَعَمِلَ مَا يُبْغِضُهُ
  2. مَقَتَ: (فعل)
    • مقَتَ يمقُت ، مَقْتًا ، فهو ماقت ، والمفعول مَمْقوتٌ
    • مَقَتَ الرَّجُلَ : أَبْغَضَهُ أَشَدَّ البُغْضِ
    • ما أَمقَتَهُ عندى : تخبر أَنه ، مَمْفوت عندك
    • وما أَمقتنى له : تخبر أَنك شديد المقت له
  3. مَقُتَ: (فعل)
    • مقُتَ / مقُتَ إلى يَمقُت ، مَقاتةً ، فهو مَقيت ، والمفعول مَمْقُوت إليه
    • مقُت الشَّخْصُ / مقُت الشّخصُ إلى النَّاس : صار بغيضًا أي : مكروهًا عندهم داءٌ مقيت
  4. مَقْت: (اسم)

    • مَقْت : مصدر مَقَتَ
  5. مَقَّتَ: (فعل)
    • مقَّتَ يمقِّت ، تمقيتًا ، فهو مُمقِّت ، والمفعول مُمقَّت
    • مقَّته إلى فلانٍ كذا : بغَّضه إليه
  6. مَقت: (اسم)
    • مصدر مَقَتَ
    • يُكِنُّ لَهُ الْمَقْتَ : البُغْضَ الشَّدِيدَ ن غافرآية 10 لَمَقْتُ اللَّهِ أَكْبَرُ مِنْ مَقْتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ ( قرآن )
    • زواج المقت : أَن يتزوَّج الرجلُ امرأَةَ أَبيه بعده ، وكان يُفعَل في الجاهلية وحرَّمَه الإسلام
    • جرم يوجب غضبَ الله ، ذنب عظيم
,
  1. مقت
    • " المَقِيتُ : الحافِظُ .
      الأَزهري : المُقِيتُ ، الميم فيه مضمومة وليست بأَصلية ، وهو في المعتلات .
      ابن سيده : المَقْتُ أَشَدُّ الإِبْغاضِ .
      مَقُتَ مَقاتَةً ، ومَقَتَه مَقْتاً : أَبْغضه ، فهو مَمْقُوتٌ ومَقِيتٌ ، ومَقَّتَه ؛

      قال : ومن يُكْثِرِ التَّسْآلَ ، يا حُرُّ ، لا يَزَلْ يُمَقَّتُ في عَينِ الصَّدِيقِ ، ويَصْفَحُ وما أَمْقَتَه عندي وأَمْقَتَني له .
      قال سيبويه هو على معنيين : إِذا قلت ما أَمْقَتَه عندي ، فإِنما تُخْبر أَنه ممقوت ؛ وإِذا قلتَ ما أَمْقَتَني له ، فإِنما تُخْبر أَنك ماقِتٌ .
      وقال قتادة في قوله : لمَقْتُ اللهِ أَكْبر من مَقْتِكم أَنْفُسَكم ؛ قال : يقول لمَقْتُ اللهِ إِياكم حين دُعِيتُم إِلى الإِيمان فلم تؤْمنوا ، أَكبرُ من مَقْتكْم أَنفسَكم حين رأَيتم العذاب .
      قال الليث : المَقْتُ بُغْضٌ عن أَمر قبيح رَكِبَه ، فهو مَقِيتٌ ؛ وقد مَقُتَ إِلى الناس مَقاتةً .
      الزجاج في قوله تعالى .
      ولا تَنْكِحُوا ما نَكح آباؤُكم من النساء إِلاَّ ما قد سَلَف إِنه كان فاحشةً ومَقْتاً وساءَ سبيلاَّ ؛ قال : المَقْتُ أَشدّ البُغْض .
      المعنى : أَنهم أُعْلِمُوا أَن ذلك في الجاهلية كان يقال له مَقْتٌ ، وكان المولود عليه يقال له المَقْتيُّ ، فأُعْلِمُوا أَن هذا الذي حُرّم عليهم من نكاح امرأَةِ الأَبِ لم يَزَلْ مُنْكَراً في قلوبهم ، مَمْقُوتاً عندهم .
      ابن سيده : المَقْتِيُّ الذي يتزوج امرأَة أَبيه ، وهو من فعل الجاهلية ؛ وتَزويجُ المَقْتِ فِعْلُ ذلك .
      وفي الحديث : لم يُصِبْنا عيبٌ من عُيوب الجاهلية في نكاحها ومَقْتها ؛ المَقْتُ ، في الأَصل : أَشدُّ البُغْض ، ونكاحُ المَقْتِ : أَن يَتَزَوَّجَ الرجلُ امرأَةَ أَبيه إِذا طَلَّقها أَو ماتَ عنها ، وكان يُفْعل في الجاهلية ، وحَرَّمه الإِسلامُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. مقَتَه


    • ـ مقَتَه مَقْتاً ومَقاتَةً : أبْغَضَه ، كمَقَّتَه ، فهو مَقيتٌ ومَمْقوتٌ .
      ـ نكاحُ المَقْتِ : أن يَتَزَوَّجَ امرأةَ أبيه بعدَهُ ،
      ـ مَقْتِيُّ : ذلك المُتَزَوِّجُ ، أو ولدهُ .
      ـ ما أمْقَتَه عندِي : تُخْبِر أنه مَمْقُوتٌ .
      ـ ما أمْقَتَنِي له : تُخْبر أنَّكَ ماقِتٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. القَتُّ
    • ـ القَتُّ : نَمُّ الحديثِ ، كالتَّقْتِيتِ والقَتْقَتَةِ والقِتِّتَى ، والإِسْفِسْتُ ، أو يابِسُهُ ، والكذِبُ ، واتِّباعُكَ الرجُلَ سِرَّاً لتَعْلَمَ ما يُريدُ ، وشَمُّ الرَّاعِي بَوْلَ البَعيرِ المَهْيومِ .
      ـ قَتِّيُّونَ : جماعةٌ محدِّثونَ .
      ـ قَتَّه : قَدَّهُ ، وقَلَّلَهُ ، وهَيَّأَهُ ، وجَمَعَهُ قلِيلاً قلِيلاً ،
      ـ قَتَّ أثَرَهُ : قَصَّهُ .
      ـ رجلٌ قَتَّاتٌ وقَتُوتٌ وقِتِّيتَى : نَمَّامٌ ، أو يَسَّمَّعُ أحاديثَ الناسِ من حيثُ لا يعلمونَ ، سواءٌ نَمَّها أم لم يَنُمَّها .
      ـ تَقْتِيتُ : جَمْعُ الأَفاويهِ وطَبْخُها .
      ـ زَيْتٌ مُقَتَّتٌ : طُبِخَ فيه الرَّياحينُ ، أو خُلطَ بأدْهانٍ طَيِّبَةٍ .
      ـ قَتَّةُ : أمُّ سليمانَ التَّابِعيِّ .
      ـ اقْتَتَّهُ : استأصَلَهُ .
      ـ قُتَاتٌ : موضع باليَمنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قَتْوُ
    • ـ قَتْوُ والقَتا والقُتا والقِتا : حُسْنُ خِدْمةِ المُلْوكِ ، كالمَقْتَى ،
      ـ القتاه : النَّمِيمةُ .
      ـ مَقْتَوُونَ والمَقاتِوَةُ والمَقاتِيةُ : الخُدَّامُ ، الواحدُ : مَقْتَوِيٌّ ومَقْتَى أو مَقْتَوِينُ مَقْتَوَينُ ، غيرَ مَصْروفَيْنِ ، وهي للواحِدِ والجمعِ والمُؤَنَّثِ سواءٌ ، أو الميمُ فيه أصْلِيَّةٌ ،
      ـ من مَقَتَ : خَدَمَ .
      ـ اقْتَواهُ : اسْتَخْدَمَهُ ، شاذٌّ ، لأن افْتَعَلَ لازِمٌ البَتَّةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. مقَّتَ


    • مقَّتَ يمقِّت ، تمقيتًا ، فهو مُمقِّت ، والمفعول مُمقَّت :-
      • مقَّته إلى فلانٍ كذا بغَّضه إليه :- مقَّته إليَّ سوءُ سلوكه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. مقت
    • مقت - يمقت ، مقاتة
      1 - مقت إلى الناس : كان ممقوتا بغيضا عندهم

    المعجم: الرائد

  6. مقُتَ
    • مقُتَ / مقُتَ إلى يَمقُت ، مَقاتةً ، فهو مَقيت ، والمفعول مَمْقُوت إليه :-
      مقُت الشَّخْصُ / مقُت الشّخصُ إلى النَّاس صار بغيضًا أي : مكروهًا عندهم :- داءٌ مقيت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. تماقت القوم
    • أبغض بعضُهم بعضًا :- تماقت المتنافسان بعد مودّة طويلة .



    المعجم: عربي عامة

  8. تماقَت
    • تماقت - تماقتا
      1 - تماقت القوم : « مقت »، أي أبغض ، بعضهم بعضهم الآخر

    المعجم: الرائد

  9. تَمَقَّتَ
    • [ م ق ت ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَمَقَّتَ ، يتَمَقَّتُ ، مصدر تَمَقُّتٌ . :- تَمَقَّتَ إلَيْهِ :- : تَبَغَّضَ وَعَمِلَ مَا يُبْغِضُهُ .

    المعجم: الغني

  10. تَمَقُّتٌ
    • [ م ق ت ]. ( مصدر تَمَقَّتَ ). :- التَّمَقُّتُ إلَيْهِ :- : التَّبَغُّضُ ، وعَمَلُ مَا يُبْغِضُهُ .

    المعجم: الغني



  11. مَقاتة
    • مَقاتة :-
      مصدر مقُتَ / مقُتَ إلى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. تَمَقَّت
    • تمقت - تمقتا
      1 - تمقت إليه : تبغض وعمل ما يبغضه

    المعجم: الرائد

  13. تماقتَ
    • تماقتَ يتماقت ، تماقُتًا ، فهو مُتماقِت :-
      تماقت القومُ أبغض بعضُهم بعضًا :- تماقت المتنافسان بعد مودّة طويلة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. تَمَقَّتَ


    • تَمَقَّتَ إليّ : تَبغَّضَ بعمل ما يُبغِضُني .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. مقت الشّخْص وغيره
    • أبغضه أشدَّ البُغْض ، وكرِهه لأمرٍ قبيحٍ :- مقَت النِّفاقَ وأهلَه - ما مَقَتُّه بالرغم من مكرِه - { كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لاَ تَفْعَلُونَ }.

    المعجم: عربي عامة

  16. مقت الشّخْص / مقت الشّخص إلى النّاس
    • صار بغيضًا أي

    المعجم: عربي عامة

  17. مقت
    • م ق ت : مَقَتَهُ أبغضه من باب نصر فهو مَقِيتٌ و مَمْقُوتٌ ونكاح المَقْتِ كان في الجاهلية أن يتزوج الرجل امرأة أبيه

    المعجم: مختار الصحاح

  18. مَقَتَ
    • [ م ق ت ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). مَقَتَ ، يَمْقُتُ ، مصدر مَقْتٌ . :- مَقَتَ الرَّجُلَ :- : أَبْغَضَهُ أَشَدَّ البُغْضِ .

    المعجم: الغني

  19. مَقْتٌ
    • [ م ق ت ]. ( مصدر مَقَتَ ). :- يُكِنُّ لَهُ الْمَقْتَ :- : البُغْضَ الشَّدِيدَ . غافرآية 10 لَمَقْتُ اللَّهِ أَكْبَرُ مِنْ مَقْتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ . ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  20. مَقْت
    • مَقْت :-
      1 - مصدر مقَتَ .
      2 - جرم يوجب غضبَ الله ، ذنب عظيم :- { كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لاَ تَفْعَلُونَ } .
      • زواج المَقْت : أن يتزوَّج الرَّجُلُ امرأةَ أبيه بعده ؛ لأنّه يستنزل مقت الله على فاعله ، وكان يُفعل في الجاهليّة ، وحرَّمه الإسلامُ :- { وَلاَ تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ ءَابَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ إلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتًا وَسَاءَ سَبِيلاً } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. مقْتًا
    • مبغوضًا مستحقرًا جدًّا
      سورة : النساء ، آية رقم : 22

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. مقت
    • مقت
      1 - مصدر مقت . 2 - « زواج المقت » : أن يتزوج الرجل امرأة أبيه بعده .

    المعجم: الرائد

  23. مَقَتَ
    • مَقَتَ فلانًا مَقَتَ ُ مَقْتًا : أَبغضَه أَشدَّ البُغض .
      ويقال : ما أَمقَتَهُ عندى : تخبر أَنه ، مَمْفوت عندك .
      وما أَمقتنى له : تخبر أَنك شديد المقت له .
      وفي التنزيل العزيز : غافر آية 10 لَمَقْتُ اللهِ أَكْبَرُ مِنْ مَقْتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. مَقُتَ
    • مَقُتَ إِلى الناس مَقُتَ ُ مَقَاتَةً : كان بَغيضًا عِندهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. مَقت
    • مقت - يمقت ، مقتا
      1 - مقته : أبغضهاشد البغض

    المعجم: الرائد





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: