وصف و معنى و تعريف كلمة يتمون:


يتمون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و ميم (م) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح يتمون في معاجم اللغة العربية:



يتمون

جذر [تمن]

  1. اُتم: (اسم)
    • اُتم : جمع أُتُمَةُ
  2. تَمَوَّنَ: (فعل)
    • تموَّنَ يتموَّن ، تموُّنًا ، فهو مُتَموِّن
    • تَمَوَّنَ الْمُسَافِرُ بِمَا يَحْتَاجُهُ فِي رِحْلَتِهِ : تَجَهَّزَ بِمَا يَحْتَاجُهُ وَيُلْزِمُهُ مِنَ الْمَؤُونَةِ
    • تَمَوَّنَتِ الجَمَاعَةُ : اِدَّخَرَتْ مَا يُلْزِمُهَا مِنَ الْمَؤُونَةِ
    • تَمَوَّنَ الرَّجُلُ : أكْثَرَ النَّفَقَةَ عَلَى عِيَالِهِ
  3. تمَّ: (فعل)
    • تمَّ تَمَمْتُ ، يَتِمّ ، اتْمِمْ / تِمَّ ، تَمامًا وتَمًّا ، فهو تامّ
    • تمَّ : كمُل
    • تمَّ : اشتدَّ وصَلُب
    • تَمَّ إلى هَدَفِهِ : بَلَغَهُ
    • تمَّ على الأَمر تَمًّا : استمرَّ عليه
    • تمَّ بالشَّيء ، وعليه : جعله تامًّا
    • تَمَّ عَنْهُ العَيْنَ : دَفَعَها بِتَعْليقِ التَّميمَةِ
    • الْتَمَّ بالقوم : أَتاهم فنزلَ بهم
    • تمَّ الشَّيءُ : كمُل
    • تَمَّ عَلَى قَوْلِهِ : لَمْ يَرْجِعْ عَنْهُ
    • تمّ : تحقّق ، حدث ، وقع
  4. مَوَّنَ: (فعل)

    • موَّنَ يموِّن ، تموينًا ، فهو مُموِّن ، والمفعول مُموَّن
    • موَّن ابنَه : أنفق عليه وزوَّده بما يحتاجه من مأكل وملبس وغيرهما
    • مَوَّنَهُ : مانَهُ
  5. مُوَن: (اسم)
    • مُوَن : جمع مينا
  6. مُوَن: (اسم)
    • مُوَن : جمع مونة
  7. يَتَم: (اسم)
    • مصدر يَتِمَ
    • يَتَمُ الْوَلَدِ : فُقْدَانُ الأَبِ
    • يَتَمُ الْحَيَوَانِ : فُقْدَانُ الأُمِّ
    • فِي سَيْرِهِ يَتَمٌ : ضُعْفٌ ، فُتُورٌ ، إِبْطَاءٌ
    • اليَتَمُ : الحاجةُ
    • هُوَ فِي يَتَمٍ إِلَى شَيْءٍ : فِي حَاجَةٍ
  8. يَتْم: (اسم)
    • يَتْم : فاعل من يَتِمَ


  9. يَتم: (اسم)
    • مصدر يتَمَ ويتِمَ
    • اليَتْمُ : الهَمُّ
  10. يُتم: (اسم)
    • مصدر يتَمَ ويتُمَ ويتِمَ
    • فقدان الأب في البشر وفقدان الأمِّ في البهائم
,
  1. تموَّنَ
    • تموَّنَ يتموَّن ، تموُّنًا ، فهو مُتَموِّن :-
      تموَّن الشَّخصُ ادَّخرَ ما يلزمه من المئونة :- تموّن قبل اندلاع الحرب ، - تموَّن بالوقود / بالموادّ الغذائيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. مون
    • " مانَهُ يَمُونه مَوْناً إِذا احتمل مؤونته وقام بكفايته ، فهو رجل مَمُونٌ ؛ عن ابن السكيت .
      ومانَ الرجلُ أَهله يَمُونُهُمْ مَوْناً ومَؤُونةً : كفاهم وأَنفق عليهم وعالهم .
      ومِينَ فلانٌ يُمانُ ، فهو مَمُونٌ ، والاسم المائِنةُ والمَوُونة بغير همز على الأَصل ، ومن ، قال مَؤُونٌ ، قال مَؤُونةٌ .
      قال ابن الأَعرابي : التَّمَوُّنُ كثرة النفقة على العيال ، والتَّوَمُّنُ كثرة الأَولاد .
      والمانُ : الكَكُّ وهو السِّنُّ الذي يحرث به ؛ قال ابن سيده : أُراه فارسيّاً ، وكذلك تفسيره فارسي أَيضاً ؛ كله عن أَبي حنيفة ، قال : وأَلِفه واو لأَنها عين .
      ابن الأَعرابي : مانَ إِذا شق الأَرض للزرع .
      وماوانُ وذو ماوانَ : موضع ، وقد قيل ماوان من الماء ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري كيف هذا .
      قال ابن بري : ماوانُ اسم موضع ؛ قال الراجز : يَشْرَبنَ من ماوانَ ماءَ مُرَّ ؟

      ‏ قال : ووزنه فاعال ، ولا يجوز أَن يهمز ، لأَنه كان يلزمه أَن يكون وزنه مَفْعالاً إِن جعلت الميم زائدة ، أَو فَعْوالاً إِن جعلت الواو زائدة ، قال : وكلاهما ليس من أَوزان كلام العرب ، وكذلك المانُ السِّكَّة التي يحرث بها غير مهموزة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. تموَّجَ
    • تموَّجَ يتموّج ، تموُّجًا ، فهو مُتموِّج :-
      تموَّج البحرُ وغيرُه اشتدّ هياجُه واضطرب :- تموَّج الزّرعُ ، - تموّجت صفوفُ المتظاهرين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. تموضَعَ
    • تموضَعَ في يتموضَع ، تَمَوْضُعًا ، فهو مُتموضِع ، والمفعول مُتموضَع فيه :-
      تموضَع الدَّاءُ في الجهة اليسرى مُطاوع موضَعَ : احتلّ موضعًا محدَّدًا فيها ، انحصر في موضع مُعيَّن :- تموضع الدَّاءُ في الجهة اليسرى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. تموطَنَ
    • تموطَنَ في يتموطَن ، تَمَوْطُنًا ، فهو مُتموطِن ، والمفعول مُتموطَن فيه :-
      تموطَن الدَّاءُ في الجسد مُطاوع موطَنَ : تمركَز فيه ؛ استقرّ فيه :- تموطن المرضُ في الجهة اليُسرى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. تميَّزَ
    • تميَّزَ / تميَّزَ من يتميَّز ، تميُّزًا ، فهو مُتميِّز ، والمفعول مُتميَّز منه :-
      تميَّزَ الشَّيءُ امتاز ، اختلف عن سواه بعلاماتٍ فارقة
      تميَّز بكذا : عُرِف به .
      تميَّز الرَّجلُ : انفرد عن غيره بصفة أو عمل عُرف به واشتهر ، انفصل عن غيره وانعزل .
      تميَّز الشَّخصُ من الغيظ : تقطَّع ، تمزَّق منه :- { تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تميَّسَ
    • تميَّسَ يتميَّس ، تميُّسًا ، فهو مُتميِّس :-
      • تميَّسَتِ الفتاةُ ماست ؛ مالت في مشيتها وتبخترت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تموضَعَ
    • تموضَعَ في يتموضع ، تَمَوْضُعًا ، فهو مُتموضِع ، والمفعول مُتموضَع فيه :-
      ( انظر م و ض ع - تموضَعَ في ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. تموطَنَ


    • تموطَنَ في يتموطن ، تَمَوْطُنًا ، فهو مُتموطِن ، والمفعول مُتموطَن فيه :-
      ( انظر م و ط ن - تموطَنَ في ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. تموَّلَ
    • تموَّلَ يَتموَّل ، تَمَوُّلاً ، فهو مُتَمَوِّل ، والمفعول مُتَموَّل ( للمتعدِّي ) :-
      تموَّل الرَّجلُ ازداد مالهُ ونما واقتنى مالاً ، مُدّ بالمالِ :- تموّلتِ الشّركةُ بأموال عربيّة .
      تموَّل مالاً : امتلكه :- تموّل ما تركه أخوه بعد مماته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. تموَّهَ
    • تموَّهَ / تموَّهَ على يتموَّه ، تموُّهًا ، فهو مُتموِّه ، والمفعول مُتموَّه عليه :-
      تموَّه الحقُّ أُلْبِس بالباطل .
      تموَّه عليه الشَّيءُ : خفِيت عليه حقيقتُه :- تموّهتِ الأخبارُ على النَّاس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. ميث
    • " ماثَ الشيءَ مَيْثاً : مَرَسَه .
      وماثَ المِلحَ في الماء : أَذابه ؛ وكذلك الطين ، وقد انماثَ .
      الليث : ماث يُمِيثُ مَيْثاً : أَذابَ الملح في الماء حتى امَّاثَ امِّياثاً .
      وكلُّ شيءٍ مَرَسته في الماء فذاب فيه ، من زعفرانٍ وتمرٍ وزبيبٍ وأَقِط ، فقد مِثْتَه ومَيَّثْتَه .
      وأَماث الرجلُ (* قوله « وأَماث الرجل إلخ » صوابه وامتاث .
      كذا بهامش الأَصل بخط السيد مرتضى ، والعهدة عليه في ذلك .
      وقوله إِذا مرسته إلخ لعل صوابه مرسه في الماء وشربه كما هو ظاهر .) لنفسه أَقِطاً إِذا مَرَسْتَه في الماء وشرِبْتَه ؛ وقال رؤبة : فَقُلْتُ ، إِذا أَعْيا امْتِياثاً مائِثُ ، وطاحتِ الأَلْبانُ والْعَبائِثُ يقول : لو أَعياه (* قوله « لو أَعياه إلخ » المشاهد في البيت اذ أعيا ، فلعله سبق القلم .) المَريسُ من التمر والأَقِط فلم يجد شيئاً يمتاثُه ويشرب ماءه ، فيتبلغ به لقلة الشيء وعَوَزِ المأْكول .
      ابن السكيت : ماث الشيءَ يموثُه ويَمِيثُه ، لغة ، إِذا دافَه .
      الجوهري : مِثْتُ الشيءَ في الماء أَمِيثه لغة في مُثْتُه إِذا دُفْتَه فيه .
      وفي حديث أَبي أُسَيد : فلما فرغ من الطعام أَماثَتْه فسقته إِياه ؛ قال ابن الأَثير : هكذا روى أَماثَتْه ، والمعروف ماثَتْه .
      وفي حديث عليّ : اللهمَّ مِثْ قلوبَهم ، كما يُماثُ الملح في الماء .
      والمَيْثاءُ : الأَرضُ اللينةُ من غير رمل وكذلك الدَّمِثَة ؛ وفي الصحاح : المَيْثاء الأَرض السَّهلة ، والجمع مِيثٌ ، مثل هَيْفاءَ وهِيفٍ .
      وتَمَيَّثَت الأَرضُ إِذا مُطِرَت فلانت وبرَدَت .
      والمَيْثاءُ : الرملة السَّهلة والرابية الطَّيِّبة .
      والمَيْثاء : التَّلْعة التي تَعْظُم حتى تكون مثلَ نصف الوادي أَو ثُلُثيه .
      ومَيَّثَ الرجلَ : ذلله .
      ومَيَّثَهُ : لَيَّنَهُ ؛

      وأَنشد لمتمم : وذو الهَمِّ تُعْديه صَرِيمَةُ أَمْرِهِ ، إِذا لم تُمَيِّثْه الرُّقَى وتُعادِل ومَيَّثَه الدهرُ : حَنَّكَهُ وذَلَّلَهُ .
      والامْتِياثُ : الرَّفاهِيَةُ وطِيبُ العَيش .
      أَبو عمرو : يقال لِغِرْقِئِ البَيضِ : المُسْتَميثُ .
      ومَيْثاءُ : اسم امرأَة ؛ قال الأَعشى : لِمَيْثاءَ دارٌ قد تَعَفَّتْ طُلولُها ، عَفَتْها نَضِيضاتُ الصَّبا ، فمَسِيلُها "



    المعجم: لسان العرب

  11. ميح
    • " ماحَ في مِشْيته يَمِيحُ مَيْحاً ومَيْحُوحة : تَبَخْتر ، وهو ضرب حسن من المشي في رَهْوَجة حَسَنةٍ ، وهو مشي كمشي البَطَّة ؛ وامرأَة مَيَّاحة ؛

      قال : مَيَّاحة تَمِيحُ مَشْياً رَهْوَجا والمَيْحُ : مشي البطة ، قال : صادَتْكَ بالأُنْسِ وبالتَّمَيُّحِ التهذيب : البطة مَشْيُها المَيْحُ ؛ قال رؤبة : من كلِّ مَيَّاحٍ تَراه هَيْكَلا ، أَرْجَلَ خِنْذِيذٍ وعينٍ أَرْجَلا وتَمايَح السكرانُ والغصنُ : تمايل .
      وماحَتِ الريحُ الشجرةَ : أَمالتها ؛ قال المَرَّارُ الأَسَدِيُّ : كما ماحَتْ مُزَعْزِعَةٌ بغِيلٍ ، يَكادُ ببعضِه بعضٌ يَمِيلُ وتَمَيَّح الغصنُ : تَمَيَّلَ يميناً وشمالاً .
      والمَيْحُ : أَن يدخل البئر فيملأً الدلو ، وذلك إِذا قل ماؤها ؛ ورجل مائحٌ من قوم ماحة ، الأَزهري عن الليث : المَيْحُ في الاستقاء أَن ينزل الرجلُ إِلى قرار البئر إِذا قل ماؤها ، فيملأَ الدلو بيده يَميحُ فيها بيده ويَميحُ أَصحابه ، والجمع ماحة ؛ وفي حديث جابر : أَنهم وردوا بئراً ذَمَّةً أَي قليلاً ماؤها ، قال : فنزلنا فيها ستةً ماحةً ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة : يا أَيُّها المائحُ دَلوِي دُونَكا ، إِني رأَيتُ الناسَ يَحْمَدُونَكا والعرب تقول : هو أَبْصَرُ من المائح باسْتِ الماتح ؛ تعني أَن الماتح فوق المائح فالمائح يرى الماتح ويرى استه ، وقد ماحَ أَصحابَه يَمِيحُهم ؛ وقول صَخْر الغَيّ : كأَنَّ بَوانِيَه ، بالمَلاَ ، سَفائنُ أَعْجَمَ مايَحْنَ رِيف ؟

      ‏ قال السكري : مايَحْنَ امْتَحْنَ أَي حَمَلْنَ من الرِّيفِ ، هذا تفسيره .
      وماحَه مَيْحاً : أَعطاه .
      والمَيْحُ يجري مَجْرَى المنفعة .
      وكلُّ من أَعْطى معروفاً ، فقد ماحَ .
      ومِحْتُ الرجلَ : أَعطيته ، واسْتَمَحْتُه : سأَلته العطاء .
      ومِحْتُه عند السلطان : شَفَعْتُ له .
      واسْتَمَحْتُه : سأَلته أَن يشفع لي عنده .
      والامْتِياحُ : مثل المَيْحِ .
      والسائل : مُمْتاحٌ ومُسْتَمِيح ، والمسؤول : مُسْتَماحٌ .
      ويقال : امْتاحَ فلانٌ فلاناً إِذا أَتاه يطلب فضله ، فهو مُمْتاحٌ ؛ وفي حديث عائشة تصف أَباها ، رضي الله عنهما ، فقالت : وامْتاحَ من المَهْواة أَي استقى ؛ هو افْتَعَلَ من المَيْح العطاء .
      وامْتاحت الشمسُ ذِفْرَى البعير إِذا اسْتَدَرَّتْ عَرَقَه ؛ وقال ابن فَسْوة يذكر ناقته ومُعَذِّرَها : إِذا امْتاحَ حَرُّ الشمسِ ذِفْراه ، أَسْهَلَتْ بأَصْفَرَ منها قاطِراً كلَّ مَقْطَرِ الهاء في ذفراه للمُعَذِّرِ ؛ وقول العُجَيْرِ السَّلوليّ : ولي مائحٌ ، لم يُورَدِ الماءُ قَبْلَه ، يُعَلِّي ، وأَشْطانُ الدِّلاءِ كثيرُ إِنما عنى بالمائح لسانه لأَنه يَميحُ من قلبه ، وعنى بالماء الكلام ، وأَشطان الدلاء أَي أَسبابُ الكلام كثير لديه غير متعذر عليه ، وإِنما يصف خصوماً خاصمهم فغلبهم أَو قاومهم .
      والمَيْحُ : المنفعة ، وهو من ذلك .
      ابن الأَعرابي : ماحَ إِذا استاك ، وماحَ إِذا تبختر ، وماحَ إِذا أَفضل ؛ وماحَ فاه بالسواك يَميحُ مَيْحاً : شاصه وسَوَّكه ؛

      قال : يَمِيحُ بعُودِ الضَّرْوِ إِغْرِيضَ ثَغْبِه ، جَلا ظَلْمَه من دونِ أَن يَتَهَمَّما وقيل : هو استخراج الريق بالمسواك ؛ وقول الراعي يصف امرأَة : وعَذْب الكَرَى يَشْفِي الصَدَى بعد هَجْعةٍ ، له ، من عُرُوقِ المُسْتَظَلَّةِ ، مائحُ يعني بالمائح السواك لأَنه يَمِيح الريقَ ، كما يَمِيحُ الذي ينزل في القَلِيبِ فيَغْرِفُ الماء في الدلو ، وعنى بالمظلة الأَراكة .
      ومَيَّاحٌ : اسم .
      ومَيَّاحٌ : اسم فرس عُقْبَة بن سالم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. ميس
    • " المَيْس : التَبَخْتُر ، ماسَ يَمِيسُ ميساً ومَيَساناً : تَبَخْتَر واخْتالَ .
      وغصن ميَّاسٌ : مائِلٌ .
      وقال الليث : المَيْسُ ضَرْب من المَيَسانِ في تَبَخْتُرٍ وتَهادٍ كما تَمِيس العَروس والجمَل ، وربما ماس بهَوْدَجِه في مَشْيِه ، فهو يمِيس مَيَساناً ، وتَمَيَّس مثله ؛ قال الشاعر : وإِني لَمِن قُنْعانِها حِينَ أَعْتَزِي ، وأَمْشي بها نحْوَ الوَغَى أَتَمَيَّس ورجلٌ ميَّاسٌ وجارِية ميَّاسة إِذا كانا يَتَبختران في مِشْيَتِهِما .
      وفي حديث أَبي الدرداء : تَدْخل قَيْساً وتَخْرج ميْساً ؛ ماسَ يَمِيسُ ميْساً إِذا تبختر في مَشْيِه وتَثَنَّى .
      وامرأَة مُومِس ومُومِسَة : فاجِرَةٌ جِهاراً ؛ قال ابن سيده : وإِنما اخترت وضعه في ميس بالياء ، وخالفت ترتيب اللغويين في ذلك لأَنها صيغة فاعِل ، قال : ولم أَجد لها فعلاً البَتَّة يجوز أَن يكون هذا الاسم عليه إِلا أَن يكون هذا الاسم عليه إلا أَن يكون من قولهم أَمَاسَتْ جِلْدها ، كم ؟

      ‏ قالوا : فيها خَريعٌ ، من التَخرُّع ، وهو التَّثَنِّي ، قال : فكان يجب على هذا مُمِيسٌ ومُمِيسَة لكنهم قلبوا موضع العين إِلى الفاء فكأَنه أَيْمَسَتْ ، ثم صِيغ اسم الفاعل على هذا ، وقد يكون مُفْعِلاً من قولهم أَوْمَسَ العنبُ إِذا لانَ ، قال : وهو مذكور في الواو ؛ قال ابن جني : وربما سمَّوا الإِمَاءَ اللَّواتي للخدمة مومِسات .
      والمَيْسُونُ : الميَّاسة من النساء ، وهي المُخْتالة ، قال : وهذا البناء على هذا الاشتقاق غير معلوم ، وهو من المثل الذي لم يحكه سيبويه كزيتون ، وحان كراع في باب فَيْعُول واشتقه من المَيْس ، قال : ولا أَدري كيف ذلك لأَنه لا ينبغي كونه فَيْعُولاً وكونه مشتقّاً من المَيْسِ .
      ومَيْسُونُ : اسم امرأَة ، منه ؛ قال الحرث بن حِلِّزَة : إِذْ أَحَلَّ العَلاةَ قُبَّةَ مَيْسُو نَ ، فأَدْنى دِيارِها العَوصاءُ وقد تقدم في ترجمة مَسَنَ ، فهو على هذا فَيْعُولٌ صحيح ، قال : وباب مَيَسَ أَولى به لما جاء من قولهم مَيْسُونُ تَمِيسُ في مِشيتها .
      ابن الأَعرابي : مَيسانُ كوكب يكون بين المَعَرَّةِ والمَجَرَّةِ .
      أَبو عمرو : المَياسِينُ النجوم الزاهرة .
      قال : والمَيْسُونُ من الغلمان الحسَنُ الوجْهِ والحسن القدِّ .
      قال أَبو منصور : أَما مَيْسانُ اسم الكوكب ، فهو فَعْلانُ ، من ماسَ يَمِيسُ إِذا تبختر .
      والمَيْس : شجر تُعمل منه الرحال ؛ قال الراجز : وشُعْبَتَا مَيسٍ بَراها إِسْكا ؟

      ‏ قال أَبو حنيفة : المَيْسُ شجر عظام شبيه في نباته وورقه بالغَرَبِ ، وإِذا كان شابّاً فهو أَبيض الجَوْف ، فإِذا تقادم اسْوَدَّ فصار كالآبِنُوس ويَغْلُظُ حتى تُتَّخذ منه الموائد الواسعة وتتخذ منه الرحال ؛ قال العجاج ووصف المَطايا : يَنْتُقْنَ بالقَوْمِ ، مِنَ التَّزَعُّلِ ، مَيْسَ عُمانَ ورِحالَ الإِسْحِل ؟

      ‏ قال ابن سيده : وأَخبرني أَعرابي أَنه رآه بالطائف ، قال : وإِليه ينسب الزبيب الذي يسمى المَيْسَ .
      والمَيْسُ أَيضا : ضَرْبٌ من الكَرْمِ يَنْهَضُ على ساق بعض النهوض لم يَتَفَرَّع كلُّه ؛ عن أَبي حنيفة .
      وفي حديث طَهْفَةَ : بأَكْوارِ المَيْسِ ، هو شجر صُلْب تعمل منه أَكوار الإِبل ورحالها .
      والمَيْسُ أَيضاً : الخشبة الطويلة التي بين الثورين ؛ قال : هذه عن أَبي حنيفة .
      ومَيَّاسٌ : فرس شَقِيقِ بنِ جَزْءٍ .
      ومَيْسانُ : ليلة أَرْبَعَ عَشرَةَ .
      ومَيْسانُ : بلد من كُوَرِ دَجْلَةَ أَو كُورَةٌ بسَواد العراق ، النسب إِليه مَيْسانيٌّ ، ومَيْسَنانيٌّ ، الأَخيرة نادرة ؛ وقال العجاج : خَوْدٌ تخالُ رَيْطَها المُدَقْمَسا ، ومَيْسَنانيّاً لها مُمَيَّسَا يعني ثياباً تُنسج بِمَيْسانَ .
      مُمَيَّسٌ : مُذَيَّل له ذَيْل ؛ وقول العبد : ومَا قَرْيَةٌ ، مِنْ قُرَى مَيْسَنا نَ ، مُعْجِبَةٌ نَظَراً واتِّصافَا إِنما أَراد مَيْسانَ فاضطر فزاد النون .
      النضر : يسمى الوشب المَيْسُ ، شجرة مدورة تكون عندنا ببلخ فيها البعوض ، وقيل : المَيْسُ شجرة وهو من أَجود الشجر وأَصْلبِه وأَصْلحِه لصنعة الرّحال ومنها تتخذ رحال الشأْم ، فلما كثر ذلك ، قالت العرب : المَيْسُ الرَّحْلُ .
      وفي النوادر : ماسَ اللَّه فيهم المرض يَمِيسُه وأَمَاسَه ، فهو يُمِيسُه ، وبَسَّه وثَنَّه أَي كثَّره فيهما .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. موج
    • " المَوْجُ : ما ارتفع من الماء فوق الماء ، والفعل ماجَ الموجُ ، والجمع أَمْواج ؛ وقد ماجَ البحرُ يموجُ مَوْجاً ومَوَجاناً ومُؤُوجاً ، وتَموَّج : اضطرَبَت أَمواجُه .
      ومَوْجُ كلِّ شيء وموَجانُه : اضطرابُه .
      والمُؤُوجُ : مُؤُوجُ الدَّاغِصَةِ .
      ومُؤُوجُ السِّلْعَة : تَموُّرٌ بين الجلد والعظم .
      ابن الأَعرابي : ماجَ يَموج إِذا اضطرَب وتحَيَّر .
      ورجلٌ مَؤُوجٌ : مائجٌ ؛

      أَنشد ثعلب : وكلُّ صاحٍ ثَمِلاً مَؤُوجا والناسُ يَموجون ، وماجَ الناسُ : دخل بعضُهم في بعض .
      وماج أَمْرُهم : مَرِجَ .
      وفرَسٌ غَوْجٌ مَوْجٌ إِتْباع (* قوله « غوج موج اتباع » سبق في مادة غوج : وفرس غوج موج ؛ غوج جواد ، وموج اتباع .) أَي جَوَاد ، وقيل : هو الطويلُ القَصَبِ ، وقيل : هو الذي يَنْثَني فيَذهبُ ويجيءُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. ميد
    • " ماد الشيء يَميد : زاغ وزكا ؛ ومِدْتُه وأَمَدْتُه : أَعْطَيْتُه .
      وامْتَادَه : طلب أَن يَمِيدَه .
      ومادَ أَهْلَه إذا غارَهم ومارَهم .
      ومادَ إِذا تَجِرَ ، ومادَ : أَفْضَلَ .
      والمائِدةُ : الطعام نَفْسُه وإِن لم يكن هناك خِوانٌ ؛ مشتق من ذلك ؛ وقيل : هي نفس الخِوان ؛ قال الفارسي : لا تسمى مائدة حتى يكون عليها طعام وإِلا فهي خِوان ؛ قال أَبو عبيدة : وفي التنزيل العزيز : أَنْزِلْ علينا مائِدةً من السماء ؛ المائِدةُ في المعنى مفعولة ولفظها فاعلة ، وهي مثل عِيشةٍ راضيةٍ بمعنى مَرْضِيّةٍ ، وقيل : إِن المائدةَ من العطاء .
      والمُمْتادُ : المطلوب منه العطاء مُفْتَعَلٌ ؛

      وأَنشد لرؤبة : تُهْدَى رُؤُوس المُتْرَفِينَ الأَنْداد ، إِلى أَمير المؤمنينَ المُمْتاد أَي المتفضل على الناس ، وهو المُسْتَعْطَى المسؤولُ ؛ ومنه المائدة ، وهي خوان عليه طعام .
      ومادَ زيد عَمراً إِذا أَعطاه .
      وقال أَبو إِسحق : الأَصل عندي في مائدة أَنها فاعلة من مادَ يَمِيدُ إِذا تحرّك فكأَنها تَمِيدُ بما عليها أَي تتحرك ؛ وقال أَبو عبيدة : سميت المائدة لأَنها مِيدَ بها صاحِبُها أَي أُعْطِيها وتُفُضِّل عليه بها .
      والعرب تقول : مادَني فلان يَمِيدُني إِذا أَحسن إِليّ ؛ وقال الجرمي : يقال مائدةٌ ومَيْدةٌ ؛ وأَنشد : ومَيْدة كَثِيرة الأَلْوانِ ، تُصْنَعُ للإِخْوانِ والجِيرانِ وما دهُمْ يَمِيدُهُم إِذا زادَهم (* قوله « إذا زادهم » في القاموس زارهم .) وإِنما سميت المائدةُ مائدة لأَنه يزاد عليها .
      والمائدةُ : الدائرةُ من الأَرض .
      ومادَ الشيءُ يَمِيدُ مَيْداً : تحرّك ومال .
      وفي الحديث : لما خلق اللَّهُ الأَرضَ جعلتْ تمِيدُ فَأَرْساها بالجبال .
      وفي حديث ابن عباس : فدَحَا اللَّهُ الأَرضَ من تحتها فمادَتْ .
      وفي حديث علي : فَسَكَنَتْ من المَيَدانِ بِرُسُوبِ الجبال ، وهو بفتح الياء ، مصدر مادَ يَميدُ .
      وفي حديثه أَيضاً يَذُمُّ الدنيا : فهي الحَيُودُ المَيُودُ ، قَعُولٌ منه .
      ومادَ السَّرابُ : اضطَرَبَ : ومادَ مَيْداً : تمايل .
      ومادَ يَمِيدُ إِذا تَثَنَّى وتَبَخْتَرَ .
      ومادت الأَغْصانُ : تمايلت .
      وغصن مائدةٌ وميَّاد : مائل .
      والمَيْدُ : ما يُصِيبُ من الحَيْرةِ عن السُّكْر أَو الغَثَيانِ أَو ركوب البحر ، وقد ماد ، فهو مائد ، من قوم مَيْدى كرائب ورَوْبى .
      أَبو الهيثم : المائد الذي يركب البحر فَتَغْثي نَفسُه من نَتْن ماء البحر حتى يُدارَ بِهِ ، ويَكاد يُغْشَى عليه فيقال : مادَ به البحرُ يَمِيدُ به مَيْداً .
      وقال أَبو العباس في قوله : أَن تَميدَ بكم ، فقال : تَحَرَّكَ بكم وتَزَلْزَلَ .
      قال الفراء : سمعت العرب تقول : المَيْدى الذين أَصابهم المَيْدُ من الدُّوارِ .
      وفي حديث أُمّ حَرامٍ : المائدُ في البحر له أَجْرُ شهيد ؛ هو الذي يُدارُ برأْسه من ريح البحر واضطراب السفينة بالأَمواج .
      الأَزهري : ومن المقلوب الموائِدُ والمآوِدُ الدَّواهي .
      ومادَتِ الحنظلةُ تَمِيدُ : أَصابها نَدًى أَو بَلَل فتغيرت ، وكذلك التمر .
      وفَعَلْتُه مَيْدَ ذاك أَي من أَجله ولم يسمع من مَيْدى ذلك .
      ومَيْدٌ : بمعنى غَيْرٍ أَيضاً ، وقيل : هي بمعنى على كما تقدم في بَيْد .
      قال ابن سيده : وعسى ميمه أَن تكون بدلاً من باء بَيْد لأَنها أَشهر .
      وفي ترجمة مَأَدَ يقال للجارية التارَّة : إِنها لمأْدةُ الشباب ؛

      وأَنشد أَبو عبيد : مادُ الشَّبابِ عَيْشَها المُخَرْفَجا غير مهموز .
      ومِيداءُ الطريق : سَنَنُه .
      وبَنَوْا بيوتهم على مِيداءٍ واحد أَي على طريقة واحدة ؛ قال رؤبة : إِذا ارْتَمى لم يَدْرِ ما مِيداؤُه

      ويقال : لم أَدر ما مِيداءُ ذلك أَي لم أَدر ما مَبْلَغُه وقِياسُه ، وكذلك مِيتاؤُه ، أَي لم أَدر ما قَدْرُ جانبيه وبُعْده ؛

      وأَنشد : إِذا اضْطَمَّ مِيداءُ الطَّريقِ عليهما ، مَضَتْ قُدُماً مَوْجُ الجِبالِ زَهوقُ ويروى مِيتاءُ الطريقِ .
      والزَّهُوقُ : المُتَقَدِّمة من النُّوق .
      قال ابن سيده : وإِنما حملنا مِيداء وقضينا بأَنها ياء على ظاهر اللفظ مع عدم « م و د ».
      وداري بِمَيْدى دارِه ، مفتوح الميم مقصور ، أَي بحذائها ؛ عن يعقوب .
      ومَيّادةُ : اسم امرأَة .
      وابنُ مَيّادةَ : شاعر ؛ وزعموا أَنه كان يضرب خَصْرَي أُمّه ويقول : اعْرَنْزِمي مَيّادَ لِلْقَوافي والمَيْدانُ : واحد المَيادينِ ؛ وقول ابن أَحمر : وصادَفَتْ نَعِيماً ومَيْداناً مِنَ العَيْشِ أَخْضَرَا يعني به ناعماً .
      ومادَهُم يَمِيدُهُم : لغة في مارَهُم من الميرة ؛ والمُمْتادُ مُفْتَعَِلٌ ، منه ؛ ومائِدٌ في شعر أَبي ذؤَيب : يَمانِية ، أَحْيا لَها ، مَظَّ مائِدٍ والِ قَراسٍ ، صَوْبُ أَرْمِيةٍ كُحْلِ (* قوله « مائد » هو بهمزة بعد الألف ، وقراس ، بضم القاف وفتحها ، كما في معجم ياقوت واقتصر المجد على الفتح ) اسم جبل .
      والمَظُّ : رُمَّان البَرّ .
      وقُراسٌ : جبل بارِدٌ مأْخوذ من القَرْسِ ، وهو الَردُ .
      وآلُه : ما حوله ، وهي أَجْبُلٌ بارِدَة .
      وأَرْمِيةٌ : جمع رَمِيٍّ ، وهي السحابة العظيمة القَطْر ، ويروى : صَوْبُ أَسْقِيةٍ ، جمع سَقِيٍّ ، وهي بمعنى أَرْمِية .
      قال ابن بري : صواب إِنشاده مَأْبِد ، بالباء المعجمة بواحدة ، وقد ذكر في مبد .
      ومَيْد : لغة في بَيْدَ بمعنى غير ، وقيل : معناهما على أَنّ ؛ وفي الحديث : أَنا أَفْصَحُ العَرَبِ مَيْدَ أَنِّي مِنْ قُرَيْشٍ ونشَأْتُ في بني سعدِ بنِ بَكْر ؛ وفسّره بعضهم : من أَجْلِ أَني .
      وفي الحديث : نحن الآخِرون السابِقون مَيْدَ أَنَّا أُوتينا الكِتابَ من بَعْدِهِم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. موه
    • " الماءُ والماهُ والماءةُ : معروف .
      ابن سيده : وحكى بعضهم اسْقِني ماً ، مقصور ، على أَن سيبويه قد نفى أَن يكون اسمٌ على حرفين أَحدهما التنوين ، وهمزةُ ماءٍ منقلبة عن هاء بدلالة ضُروبِ تصاريفه ، على ما أَذكره الآن من جَمْعِه وتصغيره ، فإن تصغيره مَوَيْه ، وجمعُ الماءِ أَمواهٌ ومِياهٌ ، وحكى ابن جني في جمعه أَمْواء ؛ قال أَنشدني أَبو علي : وبَلْدة ، قالِصة أَمْواؤُها ، تَسْتَنُّ في رَأْدِ الضُّحَى أَفْياؤُها ، كأَنَّما قد رُفِعَتْ سَماؤُها أَي مطرُها .
      وأَصل الماء ماهٌ ، والواحدة ماهةٌ وماءةٌ .
      قال الجوهري : الماءُ الذي يُشْرَب والهمزة فيه مبدلة من الهاء ، وفي موضع اللام ، وأَصلُه مَوَهٌ ، بالتحريك ، لأَنه يجمع على أَمْواه في القِلَّة ومِياهٍ في الكثرة مثل جَمَلٍ وأَجْمالٍ وجِمالٍ ، والذاهبُ منه الهاءُ ، لأَن تصغيره مُوَيْه ، وإذا أَنَّثْتَه قلتَ ماءَة مثل ماعةٍ .
      وفي الحديث : كان موسى ، عليه السلام ، يغْتَسِلُ عند مُوَيْهٍ ؛ هو تصغير ماء .
      قال ابن الأَثير : أَصل الماء مَوَهٌ .
      وقال الليث : الماءُ مدَّتُه في الأَصل زيادة ، وإنما هي خلف من هاءٍ محذوفة ، وبيان ذلك أَن تصغيرَه مُوَيْهٌ ، ومن العرب من يقول ماءة كبني تميم يعْنُون الرَّكِيَّةَ بمائها ، فمنهم مَنْ يَرْوِيها ممدوةً ماءة ، ومنهم من يقول هذه ماةٌ مقصورة ، وماءٌ كثير على قياسِ شاة وشاء .
      وقال أَبو منصور : أَصلُ الماء ماهٌ بوزن قاهٍ ، فثَقُلَت الهاء مع الساكن قبلها فقلبوا الهاء مدَّةً ، فقالوا ماء كما ترى :، قال : والدليل على أَن الأَصل فيه الهاء قولهم أَماهَ فلانٌ رَكِيَّتَه ، وقد ماهَتِ الرَّكِيَّةُ ، وهذه مُوَيْهةٌ عَذْبةٌ ، ويجمع مِياهاً .
      وقال الفراء : يُوقَفُ على الممدود بالقصر والمدَّ شَرِبْت ماء ، قال : وكان يجب أَن يكون فيه ثلاثُ أَلِفاتٍ ، قال : وسمعت هؤلاء يقولون شربت مَيْ يا هذا ، وهذه بَيْ يا هذا ، وهذه بَ حَسَنة ، فشبَّهوا الممدودَ بالمقصور والمقصورَ بالممدود ؛

      وأَنشد : يا رُبَّ هَيْجا هي خَيْرٌ مِنْ دَعَهْ فقَصَر ، وهو ممدود ، وشبهه بالمقصور ؛ وسَمَّى ساعدةُ بنُ جُؤَيَّة الدمَ ماءَ اللحمِ فقال يهجو امرأَة : شَرُوبٌ لماءِ اللحمِ في كلِّ شَتْوةٍ ، وإِن لم تَجِدْ مَنْ يُنْزِل الدَّرَّ تَحْلُبِ وقيل : عَنَى به المَرَق تَحْسُوه دون عِيالِها ، وأَراد : وإن لم تجد مَن يَحلُب لها حَلَبتْ هي ، وحَلْبُ النساء عارٌ عند العرب ، والنسبُ إلى الماء مائِيٌّ ، وماوِيٌّ في قول من يقول عَطاوِيّ .
      وفي التهذيب : والنسبة إلى الماء ما هِيٌّ .
      الكسائي : وبئرٌ ماهَةٌ ومَيِّهةٌ أَي كثيرةُ الماء .
      والماوِيَّةُ : المِرْآةُ صفة غالبة .
      كأَنها منسوبة إلى الماء لصفائها حتى كأَنَّ الماءَ يجري فيها ، منسوبة إلى ذلك ، والجمع ماوِيٌّ ؛

      قال : ترَى في سَنا الْمَاوِيِّ بالعَصْرِ والضُّحَى على غَفَلاتِ الزَّيْنِ والمُتَجَمّل والماوِيَّةُ : البقرةُ لبياضِها .
      وماهَتِ الرَّكِيَّةُ تَماهُ وتَموهُ وتَمِيهُ مَوْهاً ومَيْهاً ومُؤُوهاً وماهَةً ومَيْهةً ، فهي مَيِّهةٌ وماهةٌ : ظهر ماؤها وكثر ، ولفظةُتَمِيه تأْتي بعدَ هذا في الياء هناك من باب باع يبيع ، وهو هنا من باب حَسِبَ يَحْسِبُ كطاحَ يَطِيحُ وتاهَ يَتِيهُ ، في قول الخليل ، وقد أَماهَتْها مادَّتُها وماهَتْها .
      وحَفَر البئرَ حتى أَماهَ وأَمْوَه أَي بلغ الماءَ .
      وأَماهَ أَي أَنْبَط الماءَ .
      ومَوَّهَ الموضعُ : صارَ فيه الماءُ ؛ قال ذو الرمّة : تَمِيميّة نَجْدِيّة دارُ أَهْلِها إذا مَوَّهَ الصَّمَّانُ مِن سَبَلِ القَطْرِ وقيل : مَوَّهَ الصَّمَّانُ صار مُمَوَّهاً بالبَقْل .
      ويقال : تَمَوَّهَ ثمرُ النخل والعنبِ إذا امْتلأ ماءً وتَهَيّأَ للنُّضْجِ .
      أَبو سعيد : شجرٌ مَوَهِيٌّ إذا كانَ مَسْقَوِيَّاً ، وشجر جَزَوِيٌّ يشرب بعروقه ولا يُسْقَى .
      ومَوَّهَ فلانٌ حَوْضَه تَمْوِيهاً إذا جعل فيه الماءَ .
      ومَوَّهَ السحابُ الوَقائعَ .
      ورجلٌ ماهُ الفُؤادِ وماهي الفُؤادِ : جبان كأَن قَلبه في ماء ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : إنَّكَ يا جَهْضَمُ ما هي القلب ؟

      ‏ قال : كذا يُنْشِده ، والأَصلُ مائِهُ القلبِ لأَنه مِن مُهْتُ .
      ورجل ماهٌ أَي كثيرُ ماءِ القلب كقولك رجل مالٌ ؛

      وقال : إنَّك يا جَهْضَمُ ماهُ القلبِ ، ضَخْمٌ عريضٌ مُجْرَئِشُّ الجَنْبِ ماهُ القلبِ : بلِيدٌ ، والمُجْرئشُّ : المنتفخُ الجَنْبَين .
      وأَماهَتِ الأَرضُ : كثُر ماؤها وظهر فيها النَّزُّ .
      وماهَتِ السفينةُ تَماهُ وتَموه وأَماهَتْ : دخل فيها الماءُ .
      ويقال : أَماهَتِ السفينةُ بمعنى ماهَتْ .
      اللحياني : ويقال امْهِنِي اسْقِِني .
      ومُهْتُ الرجلَ ومِهْتُه ، بضم الميم وكسرها : سقَيْتُه الماءَ .
      ومَوَّه القِدْرَ : أَكثر ماءَها .
      وأَماهَ الرجلَ والسِّكِّينَ وغيرٍَهما : سَقاهُ الماءَ ، وذلك حينَ تَسُنُّه به .
      وأَمَهْتُ الدواةَ : صَبَبْتُ فيها الماء .
      ابن بُزُرْج : مَوَّهَت السماءُ أَسالَتْ ماءً كثيراً .
      وماهَت البئرُ وأَماهت في كثرة مائها ، وهي تَماهُ وتَموه إذا كثُر ماؤها .
      ويقولون في حفْر البئر : أَمْهَى وأَماهَ ؛ قال ابن بري : وقول امرئ القيس : ثم أَمْهاهُ على حَجَره هو مقلوبٌ من أَماهَه ، ووزنه أَفعله .
      والمَها : الحجر ، مقلوب أَيضاً ، وكذلكَ المها ماءُ الفحل في رحم الناقة .
      وأَماهَ الفحلُ إذا أَلْقى ماءَه في رَحِم الأُنثى .
      ومَوَّهَ الشيءَ : طَلاهُ بذهبٍ أَو بفضةٍ وما تحت ذلك شََبَهٌ أَو نُحاسٌأَو حديدٌ ، ومنه التَّمْوِيهُ وهو التلبيسُ ، ومنه قيل للمُخادِع : مُمَوِّه .
      وقد مَوَّهَ فلانٌ باطِلَه إذا زَيَّنه وأَراه في صورةِ الحقّ .
      ابن الأَعرابي : المَيْهُ طِلاءُ السيفِ وغيرِه بماء الذهب ؛

      وأَنشد في نعت فرس : كأَنَّه مِيهَ به ماءُ الذَّهَبْ الليث : المُوهةُ لونُ الماء .
      يقال : ما أَحسن مُوهَةَ وجْهِهِ .
      قال ابن بري : يقال وَجْهٌ مُمَوَّهٌ أَي مُزَيَّنٌ بماء الشَّباب ؛ قال رؤبة : لَمَّا رَأْْتْني خَلَقَ المُمَوَّهِ والمُوهةُ : تَرَقْرُقُ الماء في وجه المرأَة الشابة .
      ومُوهةُ الشبابِ : حُسْنُه وصَفاؤه .
      ويقال : عليه مُوهةٌ من حُسْنٍ ومُواهةٌ ومُوَّهةٌ إذا مُنِحَه .
      وتَمَوَّهَ المالُ للسِّمَنِ إذا جرى في لحُومِه الربيعُ .
      وتَمَوَّه العنَبُ إذا جرى فيهِ اليَنْعُ وحَسُنَ لَوْنُه .
      وكلامٌ عليه مُوهةٌ أَي حُسْنٌ وحلاوةٌ ، وفلانٌ مُوهةُ أَهلِ بيتِه .
      ابن سيده : وثَوْبُ الماء الغِرْسُ الذي يكون على المولود ؛ قال الراعي : تَشُقُّ الطَّيْرُ ثَوْبَ الماء عنه ، بُعَيْدَ حياتِه ، إلا الْوَتِينا وماهَ الشيءَ بالشيء مَوْهاً : خَلَطَه ؛ عن كراع .
      ومَوَّه عليه الخبرَ إذا أَخْبَره بخلاف ما سَأَلَه عنه .
      وحكى اللحياني عن الأَسَدِيَّ : آهَة وماهَة ، قال : الآهَةُ الحَصْبةُ ، والمَاهَةُ الجُدَرِيُّ .
      وماهٌ : موضع ، يُذَكَّرُ ويؤنث .
      ابن سيده : وماهُ مدينةٌ لا تَنْصرف لمكان العُجْمة .
      وماهُ دينار : مدينة أَيضاً ، وهي من الأَسماء المركبة .
      ابن الأَعرابي : الْمَاهُ قصَبُ البلدِ ، قال : ومنه ضُربَ هذا الدينارُ بماهِ البَصْرة وماهِ فارسَ ؛ الأَزهري : كأَنه معرّب .
      والْمَاهانِ : الدِّينَوَرُ ونَهاوَنْدُ ، أَحدُهما ماهُ الكوفةِ ، والآخرُ ماهُ البصرةِ .
      وفي حديث الحسن : كانَ أَصحابُ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، يَشْتَرُون السَّمْنَ المائيَّ ؛ قال ابن الأَثير : هو منسوب إلى مواضعَ تُسَمَّى ماه يُعْملُ بها ، قال : ومنه قولهم ماهُ البصرةِ وماهُ الكوفةِ ، وهو اسمٌ للأَماكِن المضافة إلى كل واحدة منهما ، فقَلَب الهاءَ في النَّسَب همزةً أَو ياءً ، قال : وليست اللفظةُ عربية .
      وماوَيْهِ : ماءٌ لبني العَنْبرِ ببطن فَلْج ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : وَرَدْنَ على ماوَيْه بالأَمْسِ نِسْوةٌ ، وهُنَّ على أَزْواجِهنَّ رُبوضُ وماوِيَّةُ : اسمُ امرأَة ؛ قال طرفة : لا يَكُنْ حُبُّكِ داءً قاتِلاً ، ليس هذا مِنْكِ ، ماوِيَّ ، بِحُر ؟

      ‏ قال : وتصغيرُها مُوَيّة ؛ قال حاتم طيء يخاطب ماوِيَّةَ وهي امرأَته : فضارَتْه مُوَيُّ ولم تَضِرْني ، ولم يَعْرَقْ مُوَيّ لها جَبينِي يعني الكَلِمةَ العَوْراء .
      وماهانُ : اسمٌ .
      قال ابن سيده :، قال ابن جني لو كان ماهانُ عربيّاً فكان من لفظ هَوَّمَ أَو هَيَّمَ لكان لَعْفانَ ، ولو كان من لفظ الوَهْم لكان لَفْعانَ ، ولو كان من لفظ هَمَا لكان عَلْفانَ ، ولو وجد في الكلام تركيب وم هـ فكان ماهَانُ من لفظه لكان مثاله عَفْلانَ ، ولو كان من لفظ النَّهْم لكان لاعافاً ، ولو كان من لفظ المُهَيْمِنِ لكان عافالاً ، ولو كان في الكلام تركيب م ن هـ فكان ماهانُ منه لكان فاعالاً ، ولو كان ن م هـ لكان عالافاً .
      وماءُ السماءِ : لقب عامر بن حارثة الأَزْدِيّ ، وهو أَبو عمرو مُزَيْقِيَا الذي خرج من اليمن لما أَحَسَّ بسيل العَرِم ، فسمي بذلك لأَنه كان إذا أَجْدَبَ قومُه مانَهُمْ حتى يأْتيهم الخِصْبُ ، فقالوا : هو ماءُ السماءِ لأَنه خَلَفٌ منه ، وقيل لولده : بنو ماء السماء ، وهم ملوك الشأْم ؛ قال بعض الأَنصار : أَنا ابنُ مُزَيْقِيَا عَمْرو ، وجَدِّي أَبوه عامرٌ ماءُ السماء وماءُ السماء أَيضاً : لقَبُ أُمّ المُنْذِر بن امْرِئِ القَيْس بن عَمْرو بن عَدِيّ بن ربيعة بن نَصْرٍ اللَّخْمِيّ ، وهي ابنة عَوْفِ بن جُشَمَ من النَّمِر بن قاسِطٍ ، وسميت بذلك لجمالها ، وقيل لولدها بنُو ماءِ السماءِ ، وهم ملوك العراق ؛ قال زهير : ولازَمْتُ المُلوكَ مِنَ آلِ نَصْرٍ ، وبعدَهُمُ بني ماءِ السماءِ وفي حديث أَبي هريرة : أُمُّكم هاجَرُ يا بني ماءِ السماء ؛ يريد العربَ لأَنهم كانوا يَتَّبعون قَطْرَ السماء فينزلون حيث كان ، وأَلفُ الماءِ منقَلبةٌ عن واو .
      وحكى الكسائي : باتت الشَّاءُ ليلَتَها ماء ماء وماه ماه ، وهو حكاية صوتها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. مول
    • " المالُ : معروف ما مَلَكْتَه من جميع الأَشياء .
      قال سيبويه : من شاذ الإِمالة قولهم مال ، أَمالُوها لشبه أَلفها بأَلف غَزَا ، قال : والأَعرف أَن لا يمال لأَنه لا علَّة هناك توجب الإِمالة ، قال الجوهري : ذكر بعضهم أَن المال يؤنث ؛

      وأَنشد لحسان : المالُ تُزْرِي بأَقوامٍ ذوِي حَسَبٍ ، وقد تُسَوِّد غير السيِّد المالُ والجمع أَمْوال .
      وفي الحديث : نهى عن إِضاعة المال ؛ قيل : أَراد به الحيوان أَي يُحْسَن إِليه ولا يهمَل ، وقيل : إِضاعته إِنفاقه في الحرام والمعاصي وما لا يحبه الله ، وقيل : أَراد به التبذير والإِسْراف وإِن كان في حَلال مُباح .
      قال ابن الأَثير : المال في الأَصل ما يُملك من الذهب والفضة ثم أُطلِق على كل ما يُقْتَنَى ويملَك من الأَعيان ، وأَكثر ما يُطلق المال عند العرب على الإِبل لأَنها كانت أَكثر أَموالهم .
      ومِلْت بعدنا تَمال ومُلْت وتَمَوَّلْت ، كله : كثُر مالُك .
      ويقال : تَمَوَّل فلان مالاً إِذا اتَّخذ قَيْنة (* قوله « قينة » كذا في الأصل ، ولعله بالكسر كما يؤخذ ذلك من مادة قنو في المصباح )؛ ومنه قول النبي ، صلى الله عليه وسلم : فليأْكُلْ منه غير مُتَمَوِّل مالاً وغير مُتَأَثِّل مالاً ، والمعنيان مُتقارِبان .
      ومالَ الرجل يَمُول ويَمَالُ مَوْلاً ومُؤولاً إِذا صار ذا مالٍ ، وتصغيره مُوَيْل ، والعامة تقول مُوَيِّل ، بتشديد الياء ، وهو رجلٌ مالٌ ، وتَمَوَّلَ مثله ومَوَّلَه غيره .
      وفي الحديث : ما جاءَك منه وأَنتَ غيرُ مُشْرِف عليه فَخْذْه وتَموّله أَي اجعله لك مالاً .
      قال ابن الأَثير : وقد تكرّر ذكر المال على اختلاف مُسَمَّياتِه في الحديث ويُفرَق فيها بالقَرائن .
      ورجلٌ مالٌ : ذو مالٍ ، وقيل : كثيرُ المال كأَنه قد جَعل نفسَه مالاً ، وحقيقته ذو مالٍ ؛

      وأَنشد أَبو عمرو : إِذا كان مالاً كان مالاً مُرَزَّأً ، ونال ندَاه كلُّ دانٍ وجانِ ؟

      ‏ قال ابن سيده :، قال سيبويه مال إِما أَن يكون فاعلاً ذهبت عينُه ، وإِما أَن يكون فَعْلاً من قوم مالةٍ ومالِينَ ، وامرأَة مالةٌ من نسوة مالةٍ ومالاتٍ .
      وما أَمْوَلَهُ أَي ما أَكثر مالَهُ .
      قال ابن جني : وحكى الفراء عن العرب رجل مَئِلٌ إِذا كان كثير المال ، وأَصلُها مَوِل بوزن فَرِقٍ وحَذِرٍ ، ثم انقلبت الواو أَلِفاً لتحركها وانفتاح ما قبلها فصارت مالاً ، ثم إِنهم أَتوا بالكسرة التي كانت في واو مَوِل فحركوا بها الأَلف في مالٍ فانقلبت همزة فقالوا مَئِل .
      وفي حديث مُصْعَب بن عمير :، قالت له أُمُّه والله لا أَلبَس خِماراً ولا أَستظِلُّ أَبداً ولا آكل ولا أَشرب حتى تَدَعَ ما أَنتَ عليه ، وكانت امرأَة مَيِّلة أَي ذات مال .
      يقال : مالَ يَمالُ ويَمول فهو مالٌ ومَيِّل ، على فَعْل وفَيْعِل ، قال : والقياس مائِلِ .
      وفي حديث الطفيل : كان رجلاً شريفاً شاعراً مَيِّلاً أَي ذا مالٍ .
      ومُلْتُه : أَعطيته المال .
      ومالُ أَهلِ البادية : النَّعَمُ .
      والمُولةُ : العنكبوت ؛ أَبو عمرو : هي العنكبوت والمُولةُ والشَّبَثُ والمِنَنَة .
      قال الجوهري : زعم قوم أَن المُولَ العنكبوت ، الواحدة مُولةٌ ؛

      وأَنشد : ‏ حاملة دَلْوك لا محمولَهْ ، مَلأَى من المال كعَيْن المُولَه ؟

      ‏ قال : ولم أَسمعه عن ثِقَة .
      ومُوَيْل : من أَسماء رَجَب ؛ قال ابن سيده : أَراها عادِيَّة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. ميز
    • " المَيْزُ : التمييز بين الأَشياء .
      تقول : مِزْتُ بعضه من بعض فأَنا أَمِيزُه مَيْزاً ، وقد أَمازَ بعضَه من بعض ، ومِزْتُ الشيءَ أَمِيزُه مَيْزاً : عزلته وفَرَزْتُه ، وكذلك مَيَّزْتُه تمييزاً فانْمازَ .
      ابن سيده : مازَ الشيءَ مَيْزاً ومِيزَةً ومَيَّزَهُ : فصل بعضه من بعض .
      وفي التنزيل العزيز : حتى يَمِيزَ الخَبِيثَ من الطَّيِّبِ ، قرئ : يَمِيزَ من مازَ يَمِيزُ ، وقرئ : يُمَيِّزْ من مَيَّزَ يُمَيِّزُ ، وقد تَمَيَّزَ وامَّازَ واسْتَمازَ كله بمعنى ، إِلاَّ أَنهم إِذا ، قالوا مِزْتُه فلم يَنْمَزُ لم يتكلموا بهما جميعاً إِلا على هاتين الصيغتين ، كما أَنهم إِذا ، قالوا زِلْتُه فلم يَنْزَلْ لم يتكلموا به إِلا على هاتين الصيغتين لا يقولون مَيَّزْته فلم يَتَمَيَّزْ ولا زَيَّلْتُه فلم يَتَزَيَّلْ ؛ وهذا قول اللحياني .
      وتَمَيَّزَ القومُ وامْتازوا : صاروا في ناحية .
      وفي التنزيل العزيز : وامْتازوا اليومَ أَيُّها المُجْرِمُونَ ؛ أَي تَمَيَّزوا ، وقيل : أَي انْفَرِدُوا عن المؤمنين .
      واسْتَمازَ عن الشيء : تباعد منه ، وهو من ذلك .
      وفي حديث إِبراهيم النخعي : اسْتَمازَ رجلٌ عن رجل به بَلاءٌ فابْتُلِيَ به أَي انفصل عنه وتباعد ، وهو اسْتَفْعَلَ من المَيْزِ .
      ابن الأَعرابي : مازَ الرجلُ إِذا انتقل من مكان إِلى مكان .
      ويقال : امْتاز القومُ إِذا تنحَّى عِصابَةٌ منهم ناحيةً ، وكذلك اسْتَمازَ ، قال الأَخطل : فإِن لا تُعَيِّرْها قريشٌ بِمَلْكِها ، يكن عن قُرَيْشٍ مُسْتَمازٌ ومَرْحَلُ

      ويقال : امتازَ القومُ إِذا تميز بعضهم من بعض .
      وفي الحديث : لا تَهْلِكُ أُمتي حتى يكون بينهم التَّمايُلُ والتَّمايُزُ أَي يتحزبون أَحزاباً ويتميز بعضهم من بعض ويقع التنازع .
      يقال : مِزْتُ الشيءَ من الشيءِ إِذا فَرَّقْتَ بينهما فانْمازَ وامْتازَ ، ومَيَّزْتُه فَتَمَيَّزَ ؛ ومنه الحديث : من مازَ أَذًى فالحسَنةُ بعشر أَمثالها أَي نَحَّاه وأَزاله ؛ ومنه حديث ابن عمر : أَنه كان إِذا صلى يَنْمازُ عن مُصَلاَّه فيركع أَي يتحول عن مُقامه الذي صلى فيه .
      وتَمَيَّزَ من الغَيْظِ : تَقَطَّع .
      وفي التنزيل العزيز : تَكادُ تَمَيَّزُ من الغَيْظِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يتمون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَمَنٍّ**،** التَّمَنِّي** - [م ن ي]. (مص. تَمَنَّى). 1. "مَا نَيْلُ الْمَطَالِبِ بِالتَّمَنِّي" : لاَ يَكْفِي طَلَبُ حُصُولِ الْمَطَالِبِ بِالآمَالِ وَالرَّغْبَةِ فِيهَا. 2. "لَيْتَ الشَّبَابَ يَعُودُ" : لَيْتَ أدَاةُ تَمَنٍّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَمَنٍّ [مفرد]: ج تمنّيات (لغير المصدر): 1- مصدر تمنَّى/ تمنَّى لـ| تمنِّياتي لك بالصِّحة والعافية: دعاء بالحفظ أو الشفاء من ألم أو مرض. 2- تعلّق النفس بالآمال والأحلام "مع تمنيّاتي بالتوفيق- *وما نيلُ المطالب بالتَّمنّي*". 3- طلب المستحيل أو ما فيه بُعْدٌ.
لسان العرب
تَيْمَن اسمُ موضع قال عبدة بن الطبيب سَمَوْتُ له بالرَّكْبِ حتى وجَدْتُه بتَيْمَنَ يَبْكِيه الحمامُ المُغَرِّدُ وترَكَ صرفه لما عنى به البُقْعة وفي حديث سالمٍ سَبَلانَ قال سمعت عائشة رضي الله تعالى عنها وهي بمكان من تَمَنِّ بسفْح هرْشى بفتح التاء والميم وكسر النون المشددة اسم ثنِيّة هَرْشى بين مكة والمدينة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: