وصف و معنى و تعريف كلمة يتنافذ:


يتنافذ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) و فاء (ف) و ذال (ذ) .




معنى و شرح يتنافذ في معاجم اللغة العربية:



يتنافذ

جذر [فذ]

  1. تَنافَذَ: (فعل)
    • تَنَافَذَ القومُ إِلى القاضي : خَلَصوا إِليه ورفعوا إِليه خصومتَهم
  2. نَفَذ: (اسم)
    • الجمع : أَنْفَاذٌ
    • النَّفَذُ : إِمضاءُ الشيء وإبرامُه
    • وقام بِنفَذِ الكتاب : بإنفاذ ما فيه
    • النَّفَذُ : المخرَجُ
    • طعنةٌ لها نَفَذٌ : نافذةٌ
  3. نَفَذَ: (فعل)
    • نفَذَ / نفَذَ إلى / نفَذَ في / نفَذَ من يَنفُذ ، نُفوذًا ونَفاذًا ، فهو نافِذ ، والمفعول منفوذ إليه
    • نفَذ الشّيءُ : مضَى ، صار معمولاً به ، وقع وتحقّق
    • نَفَذَ فيه ، ومنه : خرجَ منه إلى الجهة الأخرى : أن تخرجوا من سلطان الله وقدرته أو تهربوا من الموت
    • نَفَذَتِ الطَّعْنَةُ القَلْبَ : خَرَقَتْهُ ، تَجاوَزَتْه
    • نَفَذَ الْحُكْمُ : تَمَّ ، نُفِّذَ
    • نَفَذَ الْمَنْزِلُ إِلَى الطَّرِيقِ : سَهُلَ مَسْلَكُهُ لِكُلِّ وَاحِدٍ
    • نَفَذَ الطَّرِيقُ : عَمَّ مَسْلَكُهُ
    • نَفَذَ إِلَيْهِ الكِتَابُ : بَلَغَ إِلَيْهِ نَفَذَتِ الرِّسَالَةُ إِلَى صَاحِبِهَا
    • نَفَذَ فِي فَنِّهِ : مَهَرَ فِيهِ
    • نَفَذَ عَنْهُ : جَازَ ، خَلَصَ
    • نَفَذَ القَوْمَ نَفْذاً : جازَهُمْ ، خَلَّفَهُمْ
    • نَفَرَ عَنِ اللَّهْوِ : أَعْرَضَ عَنْهُ ، مَالَ عَنْهُ
    • نَفَذَ فلانٌ لوَجْهه : مضَى على حاله
    • نفَذ إلى شيءٍ : أثّر تأثيرًا عميقًا ، نفذ إلى القلب ،
    • وهذا الطَّريق يَنْفُذ إِلى مكان كذا : يصل بالمارِّ فيه إِلى مكان كذا
    • نفَذ صبرُه : لم يَعُدْ يحتمل
  4. نُفَذ: (اسم)

    • نُفَذ : جمع نُفذة
  5. نُفَّذ: (اسم)
    • نُفَّذ : جمع نافِذ
  6. نفَّذَ: (فعل)
    • نفَّذَ ينفِّذ ، تنفيذًا ، فهو مُنفِّذ ، والمفعول مُنفَّذ
    • نَفَّدَ الْحِسَابَ : ذَكَرَهُ مُفَصَّلاً
    • نفَّذ الأمرَ : أنفذه ، قضاه وأجراه وأتمَّه
    • نفَّذ الحُكمَ : أمضاه ، أخرجَه إلى العمل حسب منطوقه
    • نفَّذ قانونًا : طبَّقه ،
    • حُكْمٌ مع وَقْف التَّنفيذ / حُكْمٌ مع إيقاف التَّنفيذ : مع إرجاء تنفيذه إلى وقت لاحق ، حكم لا يُنفّذ إلاّ في ظروف معيّنة ،
    • سلطةُ التَّنفيذ : الحكومة ،
    • في حيِّز التَّنفيذ : مرحلة / قيد التَّنفيذ
    • نَفَّذَ الصُّفوفَ : تَجَاوَزَهَا ، تَرَكَهَا خَلْفَهُ
    • نفَّذَ الكتابَ إلى فلان : أنفذه ، أرسله إليه
,
  1. نفذ
    • " النَّفاذ : الجواز ، وفي المحكم : جوازُ الشيء والخلوصُ منه .
      تقول : نَفَذْت أَي جُزْت ، وقد نَفَذَ يَنْفُذُ نَفَاذاً ونُفُوذاً .
      ورجل نافِذٌ في أَمره ، ونَفُوذٌ ونَفَّاذٌ : ماضٍ في جميع أَمره ، وأَمره نافذ أَي مُطاع .
      وفي حديث : بِرُّ الوالدين الاستغفارُ لهما وإِنْفاذُ عهدهما أَي إِمضاء وصيتهما وما عَهِدا به قبل موتهما ؛ ومنه حديث المحرم : إِذا أَصاب أَهلَه يَنْفُذان لوجههما ؛ أَي يمضيان على حالهما ولا يُبْطلان حجهما .
      يقال : رجل نافذ في أَمره أَي ماض .
      ونَفَذَ السَّهْمُ الرَّمِيَّةَ ونَفَذَ فيها يَنْفُذُها نَفْذاً ونَفَاذاً : خالط جوفها ثم خرج طرَفُه من الشق الآخر وسائره فيه .
      يقال : نَفَذَ السهمُ من الرمية يَنْفُذُ نَفَاذاً ونَفَذَ الكتابُ إِلى فلان نَفَاذاً ونُفُوذاً ، وأَنْفَذْتُه أَنا ، والتَّنْفِيذُ مثله .
      وطعنة نافذة : منتظمة الشقين .
      قال ابن سيده : والنَّفاذ ، عند الأَخْفش ، حركة هاء الوصل التي تكون للإِضمار ولم يتحرك من حروف الوصل غيرها نحو فتحةِ الهاء من قوله : رَحَلَتْ سُمَيَّةُ غُدْوَةً أَحمالَها وكسرة هاء : تجرَّدَ المجنون من كسائه وضمة هاء : وبلَدٍ عاميةٍ أَعماؤه سمى بذلك لأَنه أَنفذ حركة هاء الوصل إِلى حرف الخروج ، وقد دلت الدلالة على أَن حركة هاء الوصل ليس لها قوّة في القياسد من قبل أَنّ حروف الوصل المتمكنة فيه التي هي (* قوله « التي هي » الضمير يعود إلى حروف الوصل ، وقوله الهاء مبتدأ ثان .) الهاء محمولة في الوصل عليها ، وهي الأَلف والياء والواو لا يكنّ في الوصل إِلاَّ سواكن ، فلما تحركت هاء الوصل شابهت بذلك حروف الروي وتنزلت حروف الخروج من هاء الوصل قبلها منزلة حروف الوصل من حرف الروي قبلها ، فكما سميت حركة هاء الوصل (* قوله « فكما سميت حركة هاء الوصل إلخ » كذا بالأصل وفيه تحريف ظاهر ، والاولى أن يقال : فكما سميت حركة الروي مجرى لأن الصوت جرى إلخ .
      وقوله وتمكن بها اللين كما سميت إلخ الأولى حذف لفظ كما هذه لأنه لا معنى لها وقد اغتر صاحب شرح القاموس بهذه النسخة فنقل هذه العبارة بغير تأمل فوقع فيما وقع فيه المصنف .) نَفاذاً لأَن ال صوت جرى فيها حتى استطال بحروف الوصل وتمكن بها اللين ، كما سميت حركة هاء الوصل نَفاذاً لأَن الصوت نفذ فيها إِلى الخروج حتى استطال بها وتمكن المد فيها .
      ونفوذ الشيء إِلى الشيء : نحو في المعنى من جريانه نحوه ، فإِن قلت : فهلا سميت لذلك نُفُوذاً لا نَفَاذاً ؟ قيل : أَصله « ن ف ذ » ومعنى تصرفها موجود في النفاذ والنفوذ جميعاً ، أَلا ترى أَن النفاذ هو الحِدَّةُ والمضاء ، والنفوذ هو القطع والسلوك ؟ فقد ترى المعنيين مقتربين إِلا أَن النفاذ كان هنا بالاستعمال أَولى ، أَلا ترى أَنّ أَبا الحسن الأَخفش سمى ما هو نحو هذه الحركة تعدياً ، وهو حركة الهاء في نحو قوله : قَرِيبَةٌ نُدْوَتُه من مَحْمَضهى والنَّفَاذُ والحِدَّةُ والمَضَاءُ كله أَدنى إِلى التعدي والغلو من الجريان والسلوك ، لأَن كل متعدّ متجاوز وسالك ، فهو جار إِلى مدًى مّا وليس كل جار إِلى مدى متعدياً ، فلما لم يكن في القياس تحريك هاء الوصل سميت حركتها نفاذاً لقربه من معنى الإِفراط والحدّة ، ولما كان القياس في الروي أَن يكون متحركاً سميت حركته المجرى ، لأَن ذلك على ما بيَّنا أَخفض رتبة من النفاذ الموجود فيه معنى الحدة والمضاء المقارب للتعدي والإِفراط ، فلذلك اختير لحركة الروي المجرى ، ولحركة هاء الوصل النفاذ ، وكما أَن الوصل دون الخروج في المعنى لأَن الوصل معناه المقاربة والاقتصاد ، والخروج فيه معنى التجاوز والإِفراط ، كذلك الحركتان المؤدِّيتان أَيضاً إِلى هذين الحرفين بينهما من التقارب ما بين الحرفين الحادثين عنهما ، أَلا ترى أَن استعمالهم « ن ف ذ » بحيث الإِفراط والمبالغة ؟ وأَنْفَذَ الأَمر : قضاه .
      والنَّفَذُ : اسم الأُنْفَاذِ .
      وأَمر بِنَفَذِهِ أَي بإِنْفاذِهِ .
      التهذيب : وأَما النَّفَذُ فقد يستعمل في موضع إِنْفاذِ الأَمر ؛ تقول : قام المسلمون بِنَفَذِ الكتاب أَي بإِنفاذ ما فيه .
      وطعنة لهها نَفَذٌ أَي نافذة ؛ وقال قيس بن الخطيم : طَعَنْتُ ابنَ عَبْدِ القيس طَعْنَةَ ثائرٍ ، لها نَفَذٌ ، لولا الشُّعاعُ أَضاءها والشعاع : ما تطاير من الدم ؛ أَراد بالنفذ المَنْفَذ .
      يقول : نفذت الطعنة أَي جاوزت الجانب الآخر حتى يُضيءَ نَفَذُها خرقَها ، ولولا انتشار الدم الفائر لأَبصر طاعنها ما وراءها .
      أَراد لها نفذ أَضاءها لولا شعاع دمها ؛ ونَفَذُها : نفوذها إِلى الجانب الآخر .
      وقال أَبو عبيدة : من دوائر الفرس دائرة نافذة وذلك إِذا كانت الهَقْعَة في الشِّقَّين جميعاً ، فإِن كانت في شق واحد فهي هَقْعَةٌ .
      وأَتى بِنَفَذ ما ، قال أَي بالمخرج منه .
      والنفذ ، بالتحريك : المَخْرج والمَخْلص ؛ ويقال لمنفذ الجراحة : نفَذٌ .
      وفي الحديث : أَيما رجل أَشادَ على مسلم بما هو بريءٌ منه ، كان حقاً على الله أَن يعذبه أَو يأْتي بِنَفَذِ م ؟

      ‏ قال أَي بالمَخْرَج منه .
      وفي حديث ابن مسعود : إِنكم مجموعون في صعيد واحد يَنْفُذُكم البصرُ ؛ يقال منه : أَنفذت القوم إِذا خرقتهم ومشيت في وسطهم ، فإِن جزتهم حتى تُخَلِّفَهم قلت : نفَذْتُهم بلا أَلف أَنْفُذُهم ، قال : ويقال فيها بالأَلف ؛ قال أَبو عبيد : المعنى أَنه ينفذهم بصر الرحمن حتى يأْتي عليهم كلهم .
      قال الكسائي : يقال نفَذَني بصرُه يَنْفُذُني إِذا بلغني وجاوزني ؛ وقيل : أَراد يَنْفُذُهم بصر الناظر لاستواء الصعيد ؛ قال أَبو حاتم : أَصحاب الحديث يروونه بالذال المعجمة ، وإِنما هو بالدال المهملة ، أَي يبلغ أَولهم وآخرهم حتى يراهم كلهم ويستوعبهم ، من نَفَدَ الشيءَ وأَنفَدْته ؛ وحملُ الحديث على بصر المبصر أَولى من حمله على بصر الرحمن ، لأَن ال له يجمع الناس يوم القيامة في أَرض يشهد جميعُ الخلائق فيها محاسبة العبد الواحد على انفراده ويرون ما يصير إِليه ؛ ومنه حديث أَنس : جُمعوا في صَرْدَحٍ يَنْفُذُهم البصر ويسمعهم الصوت .
      وأَمرٌ نَفِيذٌ : مُوَطَّأٌ .
      والمُنْتَفَذُ : السَّعَةُ .
      ونَفَذَهم البصر وأَنْفَذَهْم : جاوزهم .
      وأَنْفَذَ القومَ : صار بينهم .
      ونَفَذَهم : جازهم وتخلَّفهم لا يُخَص به قوم دون قوم .
      وطريق نافذ : سالك ؛ وقد نَفَذَ إِلى موضع كذا يَنْفُذُ .
      والطريق النافذ : الذي يُسلك وليس بمسدود بين خاصة دون عامة يسلكونه .
      ويقال : هذا الطريق يَنْفُذُ إِلى مكان كذا وكذا وفيه مَنْفَذٌ للقوم أَي مَجَازٌ .
      وفي حديث عمر : أَنه طاف بالبيت مع فلان فلما انتهى إِلى الركن الغربي الذي يلي الأَسود ، قال له : أَلا تَسْتَلِم ؟ فقال له : انْفُذ عنك فإِن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لم يَسْتَلِمْه أَي دعه وتجاوزه .
      يقال : سِرْ عنك وانْفُذْ عنك أَي امض عن مكانك وجزه .
      أَبو سعيد : يقال للخصوم إِذا ارتفعوا إِلى الحاكم : قد تنافذوا اليه ، بالذال ، أَي خَلَصوا اليه ، فإِذا أَدلى كل واحد منهم بحجته قيل : قد تنافذوا ، بالذال ، أَي أَنفذوا حجتهم ، وفي حديث أَبي الدرداء : إِنْ نافَذْتهم نافذوك ؛ نافَذْت الرجل إِذا حاكمته ، أَي إِن قلت له ؟

      ‏ قالوا لك ، ويروى بالقاف والدال المهملة .
      وفي حديث عبد الرحمن بن الأَزرق : أَلا رجل يُنْفذُ بيننا ؟ أَي يحكم ويُمْضي أَمرَه فينا .
      يقال : أَمره نافذ أَي ماض مطاع .
      ابن الأَعرابي : أَبو المكارم : النوافذ كلُّ سَمٍّ يوصل إِلى النَّفْسِ فَرَحاً أَو تَرَحاً ، قلت له : سَمِّها ، فقال : الأَصْرَانِ والخِنّابَتَانِ والفمُ والطِّبِّيجَة ؛ قال : والأَصْران ثقبا الأُذنين ، والخِنّابتان سَمّا الأَنْفِ ، والعرب تقول : سِرْ عنك أَي جُزْ وامض ، ولا معنى لعنك .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. نَفاذُ


    • ـ نَفاذُ : جوازُ الشيءِ عن الشيءِ ، والخُلوصُ منه ، كالنُّفوذِ ، ومخالَطَةُ السَّهْمِ جَوْفَ الرَّمِيَّةِ ، وخُروجُ طَرَفِه من الشِّقِّ الآخَرِ وسائِرُه فيه ، كالنَّفْذِ ، وحَرَكَةُ هاء الوَصْلِ التي للإِضْمارِ ، ككَسْرَةِ هاءِ : تَجَرُّدَ المَجْنونِ من كِسائِهِ
      ـ أنْفَذَ الأَمْرَ : قَضاهُ ،
      ـ أنْفَذَ القَوْمَ : صارَ منهم ، أو خَرَقَهُم ، ومَشَى في وسَطِهِم .
      ـ نَفَذَهُمْ : جازَهُم ، وتَخَلَّفَهُم ، كأَنْفَذَهُمْ .
      ـ طريقٌ نافِذٌ : سالِكٌ .
      ـ نافِذُ : الماضي في جميع أمورِهِ ، كالنَّفوذِ والنُّفَّاذِ ، والمُطاعُ مِنَ الأَمْرِ ، كالنَّفيذ .
      ـ نَفَذُ : الإِنْفاذُ .
      ـ أتَى بنَفَذِ ما قالَ : بالمُخْرَجِ منه .
      ـ مُنْتَفَذُ : السَّعَةُ .
      ـ نَوافِذُ : كُلُّ سَمٍّ يُوصِلُ إلى النَّفْسِ فَرَحاً أو تَرَحاً ، وهي الأَصَرَّانِ ، والخُنَّابَتانِ ، والفَمُ ، والطِّبِّيجَةُ .
      ـ تَنافَذُوا إلى القاضي : خَلَصوا إليه ، فإذا أدْلَى كُلٌّ منهم بِحُجَّتِه ، فيقالُ : تَنافَدوا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَنفَذ
    • أنفذ - إنفاذا
      1 - أنفذ الصيد : رماه وجعل السهم أو نحوه يخرقه وينفذ منه . 2 - أنفذ القوم : اخترق صفوفهم ومشى وسطهم . 3 - أنفذ اليه الكتاب : أرسله إليه . 4 - أنفذ الأمر : قضاه ، أتمه . 5 - أنفذ : عهده أو وعده : أنجزه .

    المعجم: الرائد

  3. أنفذَ
    • أنفذَ يُنفذ ، إنفاذًا ، فهو مُنفِذ ، والمفعول مُنفَذ :-
      أنفذ العَقدَ أمضاه :- عَهْدٌ مُنْفَذ .
      أنفذ الأمرَ : قضاه وأجراه وأتمَّه :- أنفَذ الوفدُ المهمَّة التي أوكلت إليه .
      أنفذ القومَ : فرَّقَهم ومشَى وسَطهم :- أنفَذ الأطفالُ صفوفَ الشَّباب المارّين في الشَّارع .
      أنفذ الصَّيدَ : جعل الرّميَة تخرقه وتخرج من شقِّه الآخر .
      أنفذ الكتابَ / أنفذ إليه الكتابَ : أرسلَه له :- رسولٌ مُنفَذ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. نفذ


    • نفذ - ج ، أنفاذ
      1 - نفذ : إنفاذ ، إبرام . 2 - نفذ : خرق . 3 - نفذ : مخرج ، مخلص . 4 - نفذ : « طعنة لها نفذ » : أي طعنة نافذة .

    المعجم: الرائد

  5. تَنَافَذَ
    • تَنَافَذَ القومُ إِلى القاضي : خَلَصوا إِليه ورفعوا إِليه خصومتَهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَنافَذ
    • تنافذ - تنافذا
      1 - تنافذ القوم إلى القاضي : رفعوا إليه قضيتهم

    المعجم: الرائد

  7. أنفذ الأمر
    • قضاه وأجراه وأتمَّه :- أنفَذ الوفدُ المهمَّة التي أوكلت إليه .



    المعجم: عربي عامة

  8. أنفذ الصّيد
    • جعل الرّميَة تخرقه وتخرج من شقِّه الآخر .

    المعجم: عربي عامة

  9. أنفذ العقد
    • أمضاه :- عَهْدٌ مُنْفَذ .

    المعجم: عربي عامة

  10. أنفذ القوم
    • فرَّقَهم ومشَى وسَطهم :- أنفَذ الأطفالُ صفوفَ الشَّباب المارّين في الشَّارع .

    المعجم: عربي عامة



  11. أنفذ الكتاب / أنفذ إليه الكتاب
    • أرسلَه له :- رسولٌ مُنفَذ .

    المعجم: عربي عامة

  12. أَنْفَذَ
    • أَنْفَذَ القومَ : خَرّقَهم ومشى وَسْطَهُم .
      ويقال : رميتُهُ فأَنفذتُه : جعلتُ السهمَ أو الرّمحَ ينفُذُ فيه .
      و أَنْفَذَ الكتابَ إِلى فلان : أَرسلَهُ .
      و أَنْفَذَ الأَمرَ : قضاه .
      و أَنْفَذَ عَهْدَهُ : أَمضاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَنْفَذَ
    • [ ن ف ذ ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَنْفَذْتُ ، أُنْفِذُ ، أَنْفِذْ ، مصدر إِنْفاذٌ .
      1 . :- أَنْفَذَ السَّهْمَ في صَيْدِهِ :- : جَعَلَهُ يَخْتَرِقُهُ ، يَنْفُذُ فيهِ .
      2 . :- أَنْفَذَ القَوْمَ :- : خَرَقَهُمْ وَدَخَلَ وَسَطَهُمْ .
      3 . :- أَنْفَذَ ما صَدَرَ إِلَيْهِ مِنْ أَوامِرَ :- : أَنْجَزَها وَقامَ بِها . :- أَنْفَذَ وَعْدَهُ .
      4 . :- أَنْفَذَ العَهْدَ أَو الوَعْدَ :- : أَنْجَزَهُ . :- أَنْفَذَ عَقْدَ البَيْعِ .
      5 . :- أَنْفَذَ الأمْرَ :- : أَمْضاهُ .
      6 . :- أَنْفَذَ إِلَيْهِ الكِتابَ :- : أَرْسَلَهُ .

    المعجم: الغني

  14. تنفيذ


    • استخدام حقّ خيار شراء أو بيع سعر محدّد في عقد الخيار ، وتعني بالانجليزية : exercise

    المعجم: مالية

  15. تَنْفِيذٌ
    • [ ن ف ذ ]. ( مصدر نَفَّذَ ).
      1 . :- تَعَهَّدَ بِتَنْفِيذِ وَعْدِهِ :-: بِإنْجَازِهِ وَالْمُبَاشَرَةِ فِي تَحْقِيقِهِ .
      2 . :- قَرَّرَتِ الْمَحْكَمَةُ تَنْفِيذَ حُكْمِهَا :- : تَطْبِيقَهُ .
      3 . :- دَخَلَ الْمَشْرُوعُ فِي حَيِّزِ التَّنْفِيذِ :-: فِي طَوْرِ الإِنْجَازِ وَالتَّحْقِيقِ .

    المعجم: الغني

  16. تنفيذ
    • تنفيذ :-
      1 - مصدر نفَّذَ .
      2 - إجراء عمليّ لما قضى به الحكم .
      • إشكال التَّنفيذ : ( القانون ) منازعة تتعلَّق بإجراءات تنفيذ الحكم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. تنفيذ
    • تنفيذ
      1 - مصدر نفذ . 2 - في الأحكام : إجراؤها عمليا وتطبيقها .

    المعجم: الرائد

  18. تنفيذ بيع أو شراء بناء على تعليمات العميل
    • توقيع الحجز ، وتعني بالانجليزية : execution

    المعجم: مالية

  19. تنفيذ جزئي
    • تنفيذ جزء فقط من أمر البيع أو الشراء ، وتعني بالانجليزية : partial execution

    المعجم: مالية

  20. تنفيذ عقود الخيار على الطريقة الأوروبيّة
    • ممارسة مشتري العقد لحقّ الخيار في آخر يوم معمل سابق لانتهائه . ، وتعني بالانجليزية : European style exercise

    المعجم: مالية

  21. تنفيذ مسبق
    • ( أ ) قضاء الدين قبل استحقاقه ( ب ) الوفاء المسبق بالتزام ( ج ) سداد الكمبيالة قبل استحقاقها وبدون خصمها ( د ) تسجيل الدخل أو الربح قبل تحقّقه ( محاسبة ) ، وتعني بالانجليزية : anticipation

    المعجم: مالية

  22. ضمان تنفيذ عقد في حين
    • في حالة تقصير الطرف المضمون في التنفيذ يصبح الضامن مسؤولاً عن تنفيذ العقد ، وتعني بالانجليزية : surety bond

    المعجم: مالية

  23. نظام تنفيذ الطلبيات الصغيرة في البورصة
    • نظام التنفيذ التلقائي لأوامر العملاء الصغيرة - التي لا تتعدّى الألف سهم - عن طريق الحاسوب ، وتعني بالانجليزية : Small order execution system

    المعجم: مالية

  24. نظام تنفيذ حاسوبي متطور
    • نظام في سوق ( ACES ) ناسدك يستخدم كآلية تنفيذ للمعاملات بين الشركات وصانعي السوق ، وتعني بالانجليزية : advanced computerized execution system

    المعجم: مالية

  25. التَّنْفِيذُ
    • التَّنْفِيذُ في الحكم : الإِجراءُ العَمَلِيُّ لما قضِي به .
      و ( الهيئة التنفيذية ) : السُلطةُ التي تقوم بتنفيذ قوانين الدولة وأَوامرها .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى يتنافذ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَذَّ** - [ف ذ ذ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** فَذَذْتُ**،** أَفِذُّ**،** فِذَّ**، مص. فَذٌّ. 1. "فَذَّ عَنْهُ" : تَرَكَهُ وَبَقِيَ وَحِيداً. 2. "فَذَّ عَنِ النَّاسِ" : تَمَيَّزَ عَنْهُمْ، تَفَرَّدَ، تَرَكَهُمْ. 3. "فَذَّ الرَّجُلَ" : طَرَدَهُ طَرْداً شَدِيداً.
معجم الغني
**فَذٌّ** - ج:** أَفْذَاذٌ**. [ف ذ ذ]. (مص. فَذَّ). "عَالِمٌ فَذٌّ" : مُتَفَرِّدٌ فِي عِلْمِهِ وَذَكَائِهِ، مُتَمَيِّزٌ. "رَجُلٌ فَذٌّ".
المعجم الوسيط
عن أصحابه ـِ فَذًّا: تركهم وبقي منفرِداً. ويقال: فَذَّ عن نُظرائه: تفرّد. فهو فاذّ، وفَذّ. وـ فلاناً: طرده طرداً شديداً، فهو فاذّ.( أفَذّت ) الشاةُ: ولدت واحداً. فهي مُفِذّ. ولا يقال أفَذّ إلاّ لما عادته إنتاج أكثر من واحد. وـ القومُ: أتوا فرادى واحداً بعد واحد.( تَفَذَّذَ ) بالأمر، أو برأيه: استبدّ.( اسْتَفَذّ ) بالأمر، أو برأيه: استبدّ.( الأفَذّ ) من السّهام: الذي ليس عليه ريش.( الفَاذّة ): يقال: كلمة فاذّة: شاذّة.( الفَُذَاذَى ): يقال: جاء القوم فَذَاذَى: جاءوا فُرَادَى واحداً بعد واحد.( الفُذَاذ ): يقال: جاء القوم فُذاذاً: جاؤوا فُذَاذَى.( الفَذُّ ): الفرد. وـ المتفرِّد في مكانته، أو كفايته. وـ الأول من قداح الميسر. وـ من التمر: المتفرّق لا يلزق بعضه ببعض. ( ج ) أفذاذ، وفذوذ. يقال: جاء القوم أفذاذاً: أفراداً.( الفَذّة ): الشاذّة.( الفُذّاذ ): الفُذَاذ.( المِفْذاذ ) من الشاء: التي من عادتها أن تلد ولداً واحداً.
الرائد
* فذ يفذ: فذا. ه: طرده بشدة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: