وصف و معنى و تعريف كلمة يتناقشان:


يتناقشان: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) و قاف (ق) و شين (ش) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح يتناقشان في معاجم اللغة العربية:



يتناقشان

جذر [قش]

  1. تناقشَ: (فعل)
    • تناقشَ في يتناقش ، تناقُشًا ، فهو مُتناقِش ، والمفعول مُتناقَش فيه
    • تناقش القُضاةُ :في جلسة سرِّيَّة تداولوا وتبادلوا الرَّأي
  2. نَقْش: (اسم)
    • نَقْش : مصدر نقَشَ
  3. نَقش: (اسم)
    • الجمع : نُقُوشٌ
    • مصدر نقَشَ
    • النَّقْشُ : الأَثرُ
    • النَّقْشُ :الرُّطَبُ الرَّبيط، وأَصلُه تمرٌ يابس يوضَع في جراب النَّقْشُ ويُصَبُّ عليه الماءُ
    • النَّقْشُ : ما يُحفر أو يُرسم على حجر أو مبانٍ أو أخشاب أو معادن قديمة من صورٍ وزخرفةٍ وألوانٍ وغيرها
  4. نُقِشَ: (فعل)
    • نُقِشَ فهو مَنْقُوشٌ
    • نُقِشَ العِذْقُ:ظَهر فيه نُكَتٌ من الإِرطاب


  5. ناقَشَ: (فعل)
    • ناقشَ / ناقشَ في يناقش ، نِقاشًا ومُناقشةً ، فهو مُناقِش ، والمفعول مُناقَش
    • ناقش مُعلِّمَه: جادَله وبادَله الرّأيَ ووجهةَ النّظر محترف في المناقشة،
    • نَاقَشَهُ الْحِسَابَ أَوْ فِي الْحِسَابِ : بَلَغَ الغَايَةَ فِي حِسَابِهِ
    • ناقش المسألةَ: درسها وفحصها وبحثها من كلّ الوجوه
  6. نقَشَ: (فعل)
    • نقَشَ يَنقُش ، نَقْشًا ، فهو ناقِش ، والمفعول مَنْقوش
    • نقَش الحجرَ ونحوَه :نحته، رسم أو خطّ عليه بعمق
    • نَقَشَ الشَّعْرَ: نَتَفَه
    • نَقَشَ فِي الأَرْضِ : أَثَّرَ فِيهَا
    • نَقَشَ الشيءَ: لوَّنه بالأَلوان وزيَّنَهُ
    • نَقَشَ الشيءَ: بحث عنه واستخرجه
    • نَقَشَ مَربِضَ الغنم: نقَّاه ممَّا يؤْذي ، وفي الحديث: حديث شريف استوصُوا بالمعزى خيرًا فإِنَّه مالٌ رقيق، وانقُشُوا له عطنَه/
    • نَقَشَ عَنِ الآثارِ : بَلَغَ الغايَةَ في الكَشْفِ عَنْها
    • نَقَشَ الرَّحَى: نَقَرها لتَخْشُنَ
    • نَقَشَ العِذْقَ: غَمَزَه بشوكة حتى يُرْطِب
  7. نقَّشَ: (فعل)
    • نقَّشَ ينقِّش ، تنقيشًا ، فهو مُنقِّش ، والمفعول مُنقَّش
    • نقَّش لوحًا زجاجِيًّا :لوّنه وزَيَّنه وزخرفه بدقَّةٍ وفنٍّ بالغَيْن
    • نقَّش الجُدَري وجهَه: ترك فيه بُقعًا وآثارًا كالنّقوش
  8. اِنتَقَشَ: (فعل)
    • اِنْتَقَشْتُ، أَنْتَقِشُ، اِنْتَقِشْ، مصدر اِنْتِقَاشٌ
    • اِنْتَقَشَ الشَّيْءَ : اِخْتَارَهُ
    • اِنْتَقَشَ لِنَفْسِهِ : اِتَّخَذَ لِنَفْسِهِ خَادِماً أَوْ غَيْرَهُ
    • انْتَقَشَ فلانٌ في فَصِّه: أَمر النَّقَّاشَ أَن يَنْقُشَ عليه
    • انْتَقَشَ الشيءَ: استخرجه
    • انْتَقَشَ منه جميعَ حقِّه: أَخَذَه
  9. مَناقِشُ: (اسم)
    • مَناقِشُ : جمع مِنْقَش
  10. مَناقشُ: (اسم)


    • مَناقشُ : جمع مِنقاش
  11. مُناقَش: (اسم)
    • مُناقَش : اسم المفعول من ناقَشَ
  12. مُناقِش: (اسم)
    • فاعل من نَاقَشَ
    • مُنَاقِشٌ صَارِمٌ : مُجَادِلٌ، أَيِ الَّذِي يَدْخُلُ فِي نِقَاشٍ مَعَ شَخْصٍ آخَرَ أو جَمَاعَةٍ
  13. مُناقِش: (اسم)
    • مُناقِش : فاعل من ناقَشَ
  14. نَقّاش: (اسم)
    • صيغة مبالغة من نقَشَ: كثير الحفر والنّحت على الأسطح
    • النَّقَّاشُ : مَن حرفته النَّقْش
    • نَقَّاشٌ مَاهِرٌ : مَنْ يُزَيِّنُ الْخَشَبَ أَوِ الْمَعْدِنَ وَيُعَالِجُهُ بِالإِزْمِيلِ نَقَّاشُ الْخَشَبِ نَقَّاشُ الرُّخَامِ نَقَّاشُ النُّحَاسِ
    • اِمْرَأَةٌ نَقَّاشَةٌ : الْمَرْأَةُ الَّتِي تَقُومُ بِنَقْشِ يدَيِ الْعَرُوسِ وَرِجْلَيْها بِالْحِنَّاءِ
  15. مِنقاش: (اسم)
    • الجمع : مَناقشُ و مَناقيشُ
    • الْمِنْقَاشُ : اسم آلة من نقَشَ: أداة معدنيّة تُستخدم في النَّحت والزّخرفة
    • مِلْقاط، أداة تُستخرج بها الأشياء الصغيرة
    • استخرجت حقِّي بالمناقيش: تعبتُ في الحصول عليه
  16. نِقاش: (اسم)


    • مصدر ناقشَ/ ناقشَ في
    • جدال، واستقصاء وتبادل لوجهات النَّظر
    • احتدّ النِّقاشُ بينهما
  17. ناقِش: (اسم)
    • ناقِش : فاعل من نقَشَ
  18. أَنقَشَ: (فعل)
    • أَنْقَشَ : دَامَ على أَكل النَّقْش
    • أَنْقَشَ :استقصى على غريمه
  19. مَنْقوش: (اسم)
    • مَنْقوش : اسم المفعول من نقَشَ
  20. مَنقوش: (اسم)
    • مفعول من نَقَشَ
    • جِدَارٌ مَنْقُوشٌ : أَيْ جِدَارٌ تَمَّ عَلَيْهِ نَقْشٌ كِتَابَةً أو رَسْماً
  21. نُقُوش: (اسم)
    • نُقُوش : جمع نَقش
  22. مُناقشة: (اسم)


    • مصدر ناقشَ/ ناقشَ في
    • مداولة، جدالٌ ومُحاسَبة وتبادل آراء ووجهات نظر
    • على بساط المناقشة: مطروح للمناقشة والتفكير، جارٍ نقاشه،
  23. مُنقَّش: (اسم)
    • مُنقَّش : اسم المفعول من نقَّشَ
  24. مُنقِّش: (اسم)
    • مُنقِّش : فاعل من نقَّشَ
  25. مَناقيش: (اسم)
    • جمع منقوشة: نوع من الفطائر يُنقش ويُلَتّ بالسعتر والزيت
,
  1. نقش (المعجم لسان العرب)
    • "النَّقْشُ النَّقّاشُ (* قوله «النقش النقاش» كذا ضبط في الأصل.)،نَقَشَه يَنْقُشُه نَقْشاً وانْتَقَشَه: نَمْنَمَه، فهو مَنْقُوشٌ،ونَقَّشَه تَنْقِيشاً، والنَقّاشُ صانِعُه، وحِرْفتُه النِّقَاشةُ، والمِنقاشُ الآلةُ التي يُنْقَش بها؛ اَنشد ثعلب: فواجَزَنَا إِنّ الفِراقَ يَرُوعُني بمثل مَناقِيشِ الحُلِيّ قِصَار؟

      ‏قال: يعني الغِرْبان.
      والنَّقْشُ: النتْفُ بالمِنْقاشِ، وهو كالنَتْشِ سواء.
      والمَنْقُوشةُ: الشجّةُ التي تُنْقَشُ منها العظامُ أَي تُستخرج؛ قال أَبو تراب: سمعت الغَنوِيّ يقول: المُنَقِّشةُ المُنَقِّلةُ من الشِّجَاج التي تَنَقَّل منها العظامُ.
      ونَقَشَ الشوكةَ يَنْقُشُها نَقْشاً وانْتَقَشها: أَخرجها من رِجْله.
      وفي حديث أَبي هريرة: عَثَرَ فلا انْتَعَش، وشِيكَ فلا انْتَقَش أَي إِذا دَخَلت فيه شوكةٌ لا أَخْرَجها من موضعها، وبه سمي المِنْقاشُ الذي يُنْقَشُ به وقالوا: كأَن وجهَه نُقِشَ بقَتادةٍ أَي خُدِشَ بها، وذلك في الكراهة والعُبُوس والغضَب.
      وناقَشَه الحسابَ مُناقشةً ونِقاشاً: استقصاه.
      وفي الحديث: من نُوقِشَ الحسابَ عُذّبَ أَي من استُقْصِي في مُحاسبته وحُوقِق؛ ومنه حديث عائشة،رضي اللَّه عنها: من نُوقِشَ الحسابَ فقد هَلَك.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: يَجْمَع اللَّهُ الأَوّلين والآخرين لنِقاشِ الحساب؛ وهو مصدر منه.
      وأَصل المُناقَشة من نقَش الشركة إِذا استخرجها من جسمه، وقد نَقَشَها وانْتَقَشها.
      أَبو عبيد: المُناقَشةُ الاستقصاء في الحساب حتى لا يُتْرَك منه شيء.
      وانْتَقَش منه جميعَ حقِّه وتَنَقَّشه: أَخذه فلم يدَع منه شيئاً؛ قال الحرث بن حِلِّزة اليَشْكُرِيّ: أَو نَقَشْتم، فالنَقْشُ يَجْشَمُه النا سُ، وفيه الصِّحاحُ والإِبْراءُ (* في معلقة الحرث بن حلِّزة: الأسقام بدل الصحاح.) يقول: لو كان بيننا وبينكم محاسبةٌ عرفتم الصحة والبَراءَة؛ قال: ولا أَحسَب نَقْش الشوكةِ من الرِّجْل إِلا من هذا، وهو استخراجُها حتى لا يُترك منها شيء في الجسد؛ وقال الشاعر: لا تَنْقُشَنّ برِجْل غيرك شَوكةً،فتَقي بِرجْلِك رِجْلَ من قد شاكَها والباء أُقيمت مُقام عن؛ يقول: لا تَنْقُشَنّ عن رِجْل غيرك شوكاً فتجعله في رجلك؛ قال: وإِنما سمِّي المِنْقاشُ مِنْقاشاً لأَنه يُنْقَشُ به أَي يِسْتخرج به الشوكُ.
      والانْتِقاشُ: أَن تَنْتَقِشَ على فَصِّك أَي تسأَل النقّاشَ أَن يَنْقُش على فَصِّك؛

      وأَنشد لرجل نُدِب لعمَلٍ وكان له فرس يقال له صِدامٌ:وما اتَّخذْتُ صِداماً للمُكوثِ بها،وما انْتَقَشْتُك إِلا للوَصَرَّات؟

      ‏قال: الوَصَرّةُ القَبالةُ بالدُّرْبةِ.
      وقوله: ما انْتَقَشْتك أَي ما اخْتَرْتك.
      وانْتَقَشَ الشيءَ: اختاره.
      ويقال للرجُل إِذا تخيّر لنفسه شيئاً: جادَ ما انْتَقَشَه لنفسه.
      ويقال للرجل إِذا اتخذ لنفسه خادماً أَو غيره: انْتَقَشَ لنفسه.
      وفي الحديث: اسْتَوْصُوا بالمِعْزَى خيراً فإِنه مالٌ رَقِيقٌ وانْقُشُوا له عَطنَهُ؛ ومعنى النَّقْشِ تَنْقِيةُ مَرابِضِها مما يُؤذيها من حجارة أَو شوك أَو غيره.
      والنَّقْشُ: الأَثَرُ في الأَرض؛ قال أَبو الهيثم: كتبت عن أَعرابي يَذْهبُ الرَّمادُ حتى ما نَرَى له نَقْشاً أَي أَثراً في الأَرض.
      والمَنْقُوشُ من البُسْرِ: الذي يُطْعَن فيه بالشوك ليَنْضَج ويُرْطِبَ.
      أَبو عمرو: إِذا ضُرِب العِذْقُ بشوكة فأَرْطَبَ فذلك المَنْقُوشُ،.
      والفِعْل منه النَّقْشُ.
      ويقال: نُقِشَ العذق، على ما لم يسمّ فاعلُه، إِذا ظهر منه نُكَتٌ من الإِرْطابِ.
      وما نَقَشَ منه شيئاً أَي ما أَصابَ، والمعروف ما نَتَشََ.
      ابن الأَعرابي: أَنقش إِذا أَدام نَقْشَ جاريتِه، وأَنْقَشَ إِذا اسْتَقْصى على غَرِيمه.
      وانْتَقَشَ البعيرُ إِذا ضرَب بيده الأَرضَ لشيء يَدخل في رجله؛ ومنه قيل: لَطَمَه لَطْمَ المُنْتَقِش؛ وقول الراجز: نَقْشاً ورَبّ البيت أَيّ نَقْش؟

      ‏قال أَبو عمرو: يعني الجِماعَ.
      "
  2. نَقْشُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَقْشُ: تَلْوينُ الشيء بِلَوْنَيْنِ أو بألْوانٍ، كالتَّنْقيشِ، والجِماعُ، وأن يُضْرَبَ العِذْقُ بشَوْكٍ حتى يُرْطِبَ، واسْتِخْراجُ الشَّوْك، وما يُخْرَجُ به: مِنْقَاشٌ ومِنْقَشٌ، واسْتِقْصَاؤُكَ الكَشْفَ عن الشيء، والصَّمْغُ إذا كانَ أصْغَرَ من الصُّعْرورِ، وتَنْقِيَةُ مَرْبَضِ الغَنَمِ من الشَّوْكِ ونحوِهِ.
      ـ نَقِيشُ: النَّفيشُ، والمِثْلُ.
      ـ نِقاشَةُ: حِرْفَةُ النَّقَّاشِ.
      ـ مَنْقوشَةُ: الشَّجَّةُ تُنْقَشُ منها العِظامُ، أي: تُسْتَخْرَجُ.
      ـ أنْقَشَ: اسْتَقْصَى على غَرِيمِهِ، ودامَ على أكلِ النَّقْشِ، وهو الرُّطَبُ الربيطُ، وأدامَ الجِماع.
      ـ مُنَقِّشَةُ: المُنَقِّلَةُ من الشِجَاجِ.
      ـ انْتَقَشَ: أخْرَجَ الشَّوْكَ من رِجْلِهِ، وأمرَ النَّقَّاشَ بنَقْشِ فَصِّهِ،
      ـ انْتَقَشَ البعيرُ: ضَرَبَ بخُفِّهِ الأرضَ لشيءٍ يَدْخُلُ فيه، ومنه: لَطَمَهُ لطْمَةَ المُنْتَقِشِ،
      ـ انْتَقَشَ الشيءَ: اسْتَخْرَجَهُ، واخْتَارَهُ.
      ـ مُنَاقَشَةُ: الاسْتِقْصَاء في الحِسابِ.
  3. ناقشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناقشَ / ناقشَ في يناقش ، نِقاشًا ومُناقشةً ، فهو مُناقِش ، والمفعول مُناقَش :-
      ناقش مُعلِّمَه جادَله وبادَله الرّأيَ ووجهةَ النّظر :-محترف في المناقشة، - لا أحد يقوى على نقاشِه، - جرت بينهما مناقشة حادَّة.
      ناقش المسألةَ: درسها وفحصها وبحثها من كلّ الوجوه :-ناقش المؤتمرُ مواضيعَ علميّة مهمَّة، - ناقش المشكلةَ علنًا، - موضوع تحت المناقشة، - ناقش معه قضيّة هامَّة.
      ناقش الحسابَ/ ناقش في الحساب: استقصاه وفحصَه :-يناقِش المجلسُ الميزانيَّةَ.
  4. نقَشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نقَشَ يَنقُش ، نَقْشًا ، فهو ناقِش ، والمفعول مَنْقوش :-
      نقَش الحجرَ ونحوَه نحته، رسم أو خطّ عليه بعمق :-نقش لوحًا نُحاسيًا، - نقَش اسمَه على شجرة، - نقش كتابةً على ضريح، - العِلم في الكبر كالنَّقش على الماء: لا يثبُت.
      نقَش غُرفةً: زيَّنها ولوَّنها وزخرفها بدقَّةٍ وفنّ :-نقَش ضريحًا/ الحائطَ، - أثرٌ معماريّ منقوش، - استخدم الخشب المنقوش في صنع الأثاث.
  5. نَقَشَ (المعجم الغني)
    • [ن ق ش]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَقَشْتُ، أَنْقُشُ، اُنْقُشْ، مصدر نَقْشٌ.
      1. :-نَقَشَ الْخَشَبَ :- : زَيَّنَهُ بِزَخَارِفَ، لَوَّنَهُ بِأَلْوَانٍ. :-نَقَشَ الْجِدَارَ.
      2. :-نَقَشَ الْمَعْدِنَ :-: حَفَرَهُ كِتَابَةً أَوْ تَصْوِيراً. :-نَقَشَ فَصَّ الْخَاتَمِ :- :-نَقَشَ فِي خَاتَمِهِ اسْمَهُ.
      3. :-نَقَشَ الشَّعْرَ بِالْمِنْقَاشِ :- : نَتَفَهُ بِالْمِنْتَافِ.
      4. :-نَقَشَ فِي الأَرْضِ :- : أَثَّرَ فِيهَا.
      5. :-نَقَشَ الشَّوْكَةَ مِنَ الْجِسْمِ :- : اِسْتَخْرَجَهَا.
      6. :-نَقَشَ الْجَرَاثِيمَ :- : بَحَثَ عَنْهَا، اِسْتَخْرَجَهَا.
      8. :-نَقَشَ عَنِ الآثارِ :- : بَلَغَ الغايَةَ في الكَشْفِ عَنْها.
  6. نَقَشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَقَشَ الشيءَ نَقَشَ ُ نَقْشًا: بحث عنه واستخرجه.
      يقال: نَقَشَ الشَّوْكةَ بالمِنْقَاش، ونَقَش الحقُ من فلان.
      و نَقَشَ الشَّعْرَ: نَتَفَه.
      و نَقَشَ مَربِضَ الغنم: نقَّاه ممَّا يؤْذي.
      وفي الحديث: حديث شريف استوصُوا بالمعزى خيرًا فإِنَّه مالٌ رقيق، وانقُشُوا له عطنَه//.
      و نَقَشَ الشيءَ: لوَّنه بالأَلوان وزيَّنَهُ.
      و نَقَشَ الرَّحَى: نَقَرها لتَخْشُنَ.
      و نَقَشَ العِذْقَ: غَمَزَه بشوكة حتى يُرْطِب.


  7. نقَّشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نقَّشَ ينقِّش ، تنقيشًا ، فهو مُنقِّش ، والمفعول مُنقَّش :-
      نقَّش لوحًا زجاجِيًّا لوّنه وزَيَّنه وزخرفه بدقَّةٍ وفنٍّ بالغَيْن :-متخصِّص في تنقيش الرُّخام، - نوافِذُ منقَّشَة.
      نقَّش الجُدَري وجهَه: ترك فيه بُقعًا وآثارًا كالنّقوش.
  8. نقَش (المعجم الرائد)
    • نقش - ينقش ، نقشا
      1- نقش الشيء : لونه بلونين أو أكثر وزينه. 2- نقش الشيء : حفره «نقش فص الخاتم». 3- نقش الطاحونة : نقرها، حفرها. 4- نقش الشعر : نتفه. 5- نقش الشوكة من الجسم : استخرجها. 6- نقش : «عذق» النخل، أي عنقوده : ضربه بشوك حتى ينضج بلحه. 7- نقش : مربض الغنم : نقاه مما يؤذيها من حجارة أو شوك أو غيرها. 8- نقش : عن الشيء : بلغ الغاية في الكشف عنه .
  9. اِنْتَقَشَ (المعجم الغني)
    • [ن ق ش]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِنْتَقَشْتُ، أَنْتَقِشُ، اِنْتَقِشْ، مصدر اِنْتِقَاشٌ.
      1. :-اِنْتَقَشَتِ الْمَرْأَةُ فِي فَصِّ خَاتَمِهَا :- : أَمَرَتِ النَّقَّاشَ أَنْ يَنْقُشَ عَلَيْهِ.
      2. :-اِنْتَقَشَ الشَّيْءَ :- : اِخْتَارَهُ.
      3. :-اِنْتَقَشَ الْمَعْدِنَ :- : اِسْتَخْرَجَهُ.
      4. :-اِنْتَقَشَ مِنْهُ حَقَّهُ :- : أَخَذَهُ.
      5. :- اِنْتَقَشَ لِنَفْسِهِ :- : اِتَّخَذَ لِنَفْسِهِ خَادِماً أَوْ غَيْرَهُ.
  10. مُناقشة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُناقشة :-
      1 - مصدر ناقشَ/ ناقشَ في.
      2 - مداولة، جدالٌ ومُحاسَبة وتبادل آراء ووجهات نظر :-مناقشة الميزانيَّة، - استأنف مناقشاته:-
      • رأي لا مجال فيه للمناقشة/ اقتراح لا مجال فيه للمناقشة: مقبولٌ بكلّ المقاييس، - على بساط المناقشة: مطروح للمناقشة والتفكير، جارٍ نقاشه، - فتَح باب المناقشة: بدأها.
  11. إِنتَقَش (المعجم الرائد)
    • إنتقش - انتقاشا
      1- إنتقش في خاتمه أو عليه : أمر أن ينقش عليه. 2- إنتقش الشيء : استخرجه. 3- إنتقش الشيء : اختاره. 4- إنتقش منه حقه : أخذه. 5- إنتقش : تاب. 6- إنتقش : لنفسه : اتخذ لنفسه خادما أو غيره.
  12. نقش (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ق ش: نَقَشَ الشيء من باب نصر و نَقَّشَهُ تَنْقِيشا و النَّقْشُ أيضا النَّتف بالمِنْقَاشِ و المُنَاقَشَةُ الاستقصاء في الحساب وفي الحديث {من نُوقِش الحساب عُذِّب} و نَقَشَ الشوكة من رِجله من باب نصر أيضا و انْتَقَشَها استخرجها
  13. نَاقَشَ (المعجم الغني)
    • [ن ق ش]. (فعل: رباعي متعد بحرف). نَاقَشْتُ، أُنَاقِشُ، نَاقِشْ، مصدر مُنَاقَشَةٌ.
      1. :-نَاقَشَهُ آرَاءهُ :- : حَاوَرَهُ، جَادَلَهُ فِيهَا. :-تُنَاقِشُ اللَّجْنَةُ أُطْرُوحَةَ الطَّالِبِ :- l :-نَاقَشَ الْحِسَابَ :- :-يُنَاقِشُ مَجْلِسُ النُّوَّابِ الْمِيزَانِيَّةَ.
      2. :-نَاقَشَهُ الْحِسَابَ أَوْ فِي الْحِسَابِ :- : بَلَغَ الغَايَةَ فِي حِسَابِهِ.
  14. تناقشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تناقشَ في يتناقش ، تناقُشًا ، فهو مُتناقِش ، والمفعول مُتناقَش فيه :-
      تناقش القُضاةُ في جلسة سرِّيَّة تداولوا وتبادلوا الرَّأي :-يتناقشون من منطلقات متعارضة.
  15. مِنْقاش (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِنْقاش :-
      جمع مَناقشُ ومَناقيشُ، مؤ مِنْقشة:
      1 - اسم آلة من نقَشَ: أداة معدنيّة تُستخدم في النَّحت والزّخرفة :-مِنْقاش آليّ/ نحَّات.
      2 - مِلْقاط، أداة تُستخرج بها الأشياء الصغيرة :-أخرج الشَّوكة بالمِنْقاش:-
      • استخرجت حقِّي بالمناقيش: تعبتُ في الحصول عليه.
      3 - أداة يستخرج بها الرَّاصف الحروفَ المرصوفة خطأ فيستبدل بها غيرها.
  16. ناقَشَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ناقَشَهُ مُنَاقَشَةً، ونِقَاشً: استقصى في حسابه.
      ويقال: ناقَشَهُ الحسابَ، وناقشَهُ في الحِساب.
      و ناقَشَهُ المسأَلةَ: بحثها .
  17. نَقَّاشٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن ق ش]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).
      1. :-نَقَّاشٌ مَاهِرٌ :- : مَنْ يُزَيِّنُ الْخَشَبَ أَوِ الْمَعْدِنَ وَيُعَالِجُهُ بِالإِزْمِيلِ. :-نَقَّاشُ الْخَشَبِ :- :-نَقَّاشُ الرُّخَامِ. نَقَّاشُ النُّحَاسِ.
      2. :-اِمْرَأَةٌ نَقَّاشَةٌ :- : الْمَرْأَةُ الَّتِي تَقُومُ بِنَقْشِ يدَيِ الْعَرُوسِ وَرِجْلَيْها بِالْحِنَّاءِ.
  18. نَقْش (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَقْش :-
      جمع نُقوش (لغير المصدر):
      1 - مصدر نقَشَ.
      2 - ما يُحفر أو يُرسم على حجر أو مبانٍ أو أخشاب أو معادن قديمة من صورٍ وزخرفةٍ وألوانٍ وغيرها :-نقش يدويّ، - نُقوش زجاجيَّة:-
      • التَّعلُّم في الصِّغر كالنَّقش على الحجر [مثل]: يُضرب لما يثبت ويبقى.
      3 - أثَرٌ :-ذهب الرَّمادُ حتى ما نرى له نَقْشًا.
  19. ناقَش (المعجم الرائد)
    • ناقش - مناقشة ونقاشا
      1- ناقشه : جادله. 2- ناقشه الحساب أو في الحساب : بلغ الغاية في حسابه.
  20. النَّقْشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّقْشُ : الأَثرُ.
      يقال: ذهبَ الرَّمادُ حتَّى ما نرى له نَقْشًا.
      و النَّقْشُ الرُّطَبُ الرَّبيط، وأَصلُه تمرٌ يابس يوضَع في جراب النَّقْشُ ويُصَبُّ عليه الماءُ. والجمع : نُقُوشٌ.
  21. انْتَقَشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتَقَشَ فلانٌ في فَصِّه: أَمر النَّقَّاشَ أَن يَنْقُشَ عليه.
      و انْتَقَشَ الشيءَ: استخرجه.
      و انْتَقَشَ اختارَه.
      و انْتَقَشَ منه جميعَ حقِّه: أَخَذَه.
  22. أَنقَش (المعجم الرائد)
    • أنقش - إنقاشا
      1- أنقش : إستمر على أكل «النقش»، وهو تمر يابس يبلل. 2- أنقش على غريمه أو مدينه : ضايقه، أزعجه، ألح عليه.
  23. الْمِنْقَاشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْمِنْقَاشُ : آلة يُنْقَش بها. والجمع : مَناقيشٌ.
      ويقال: استخرجتُ منه حقِّي بالمناقيش: تعِبت في استخراجه.
  24. نَقَّشَ (المعجم الغني)
    • [ن ق ش]. (فعل: رباعي متعد). نَقَّشْتُ، أُنَقِّشُ، نَقِّشْ، مصدر تَنْقِيشٌ. :-نَقَّشَ جُدْرَانَ الْغُرْفَةِ :- : لَوَّنَهَا، زَيَّنَهَا بِزَخَارِفِ الأَلْوَانِ.
  25. مُنَاقِشٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن ق ش]. (فاعل من نَاقَشَ). :-مُنَاقِشٌ صَارِمٌ :- : مُجَادِلٌ، أَيِ الَّذِي يَدْخُلُ فِي نِقَاشٍ مَعَ شَخْصٍ آخَرَ أو جَمَاعَةٍ. :-كَانَ مِنْ بَيْنِ الْمُنَاقِشِينَ في الْمُنَاظَرَةِ.


معنى يتناقشان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَشٌّ** \- ج:** قُشُوشُ**. [ق ش ش]. (مص. قَشَّ). 1. "تَكَدَّسَ قَشٌّ كَثِيرٌ فِي البَيْدَرِ" : مَا صَغُرَ مِنَ النَّبَاتِ اليَابِسِ. 2. "قَشُّ كُرْسِيٍّ" : عِيدانٌ دِقَاقٌ مِنَ القَصَبِ أَوِ الْخَيْزُرَانِ تُقَشَّشُ بِهَا الكَرَاسِيُّ. 3. "جَمَعَتِ القَشَّ" : كُلُّ مَا يُكْنَسُ مِنَ الْمَنَازِلِ أَوْ غَيْرِهَا.
معجم الغني
**قَشَّ** \- [ق ش ش]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** قَشَشْتُ**،** أَقُشُّ**،** قُشَّ**، مص. قَشٌّ. 1. "قَشَّ النَّبَاتُ" : يَبِسَ. 2. "قَشَّ الرَّجُلُ" : جَمَعَ مِنْ هُنَا وَهَاهُنَا. 3. "قَشَّ الرَّجُلُ مِنْ مَرَضِهِ" : اِنْتَعَشَ. 4. "قَشَّ الْحَيَوَانُ" : سَمِنَ بَعْدَ هُزَالٍ. 5. "قَشَّ النَّبَاتَ" : جَمَعَهُ. 6. "قَشَّتِ البَيْتَ" : كَنَسَتْهُ، أَيْ أَزَالَتْ مَا عَلَيْهِ مِنْ تُرَابٍ وَقَشٍّ.
المعجم الوسيط
النّباتُ ـُ قَشًّا: يبس. وـ الإنسان: جمع من هنا وها هنا. وـ لفّ ما يقدر عليه مما على الخوان واستوعبه. وـ أكل ما يلقى الناس. وـ الحيوان: صلح بعد هُزال. وـ القوم: صلحت مواشيهم. وـ الرجل من مرضه: انتعش. وـ الشيء: جمعه من هنا وهنا. وـ حكّه بيده حتى تمزَّق. وـ المكان: أزال ما عليه من القَشّ والتراب.( أقَشَّت ) البلاد: كثر يبسها.( قَشَّشَ ): تطلَّب الأكل من هنا وها هنا. وـ لفّ ما يقدر عليه مما على الخوان واستوعبه.( تَقَشَّشَ ): قَشَّشَ. وـ الرجل من مرضه: برأ منه. وـ الجرحُ: تهيَّأ قرحه للبرء.( القُشَاش ): ما يلتقط من هنا وهنا.( القَشَّاش ): مَن يلتقط الشيء الحقير من الطعام فيأكله. وـ جامع القشاش.( القَشّ ): رديء التمر. وـ ما يكنس من المنازل أو غيرها. وـ ما يتخلّف من القمح والرز ونحوهما بعد استخراج حبّه. ( ج ) قشوش.( القَشّة ): واحدة القشّ.( المِقَشّة ): المكنسة.
الرائد
* قش يقش ويقش: قشا. 1-النبات: يبس. 2-الشيء: جمعه. 3-الشيء: حكه بيده حتى تمزق. 4-أكل من هنا ومن هنا. 5-جمع من هنا ومن هنا. 6-القوم: انطلقوا وأسرعوا.
الرائد
* قش يقش: قشا وقشوشا. 1-صلح بعد الهزال والضعف. 2-صلحت مواشيه. 3-مشى مشية المهزول الضعيف. 4-من مرضه: شفي.0
الرائد
* قش. ج قشوش. 1-مص. قش. 2-ما صغر من النبات اليابس. 3-عيدان دقاق من القصب أو الخيزران تقشش بها الكراسي. 4-ما يكنس من المنازل وغيرها. 5-رديء التمر. 6-دلو ضخمة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: