وصف و معنى و تعريف كلمة يتناقض:


يتناقض: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) و قاف (ق) و ضاد (ض) .




معنى و شرح يتناقض في معاجم اللغة العربية:



يتناقض

جذر [قض]

  1. النقض: (اسم)
    • صوت الشيء عامة ؛ صوت الضفدع ؛ صوت العلك
  2. تَناقَضَ: (فعل)
    • تناقضَ يتناقض ، تناقُضًا ، فهو مُتناقِض ، والمفعول مُتناقَض - للمتعدِّي
    • تَنَاقَضَتْ أقْوَالُهُمَا : تَخَالَفَتْ ، تَعَارَضَتْ ، تَبَايَنَتْ
    • تَنَاقَضَ المِيثاقُ : فَسَدَ وَانْحَلَّ بَعْدَ إبْرَامٍ وإِحْكَامٍ
    • تَنَاقَضَ البَائِعُ والْمُشْتَرِي البَيْعَ : نقَضَاهُ ، أبْطَلاَهُ
    • تَنَاقَضَ الشَّاعِرَانِ : نَظَما النَّقائِضَ ، أَيْ قَالَ أحَدُهَمَا قَصِيدَةً وَعَارَضَهُ الآخَرَ بِقَصِيدَةٍ أُخْرَى عَلَى مِنْوَالِهَا وَزْناً وَقَافِيَةً
    • تناقض الوضوءُ : فسَد ،
    • تناقضَ الحبلُ : انتقض ، انحلّ وانفّك بعد إحكامه
  3. نَقَض: (اسم)
    • النَّقَضُ : ما انتكث ثم أُعيد عَزْلُه
  4. نَقَضَ: (فعل)

    • نقَضَ يَنقُض ، نقْضًا ، فهو ناقض ، والمفعول مَنْقوض
    • نقَض الأمرَ ونحوَه : أفسَده بعد إحكامِه
    • نقض المعاهدةَ : أعلن إبطالَها ،
    • نقَض الولاءَ والطّاعةَ : تمرّد وخرج على السّلطة الشَّرعيَّة ، خلع الطَّاعة
    • نقَض حكمًا : أصدر حكمًا قضائيًّا بإلغاء حكم سابق وإعلان بُطلانه
    • نَقَضَ وِتْرَهُ : أَخَذَ ثَأْرَهُ
    • نَقَضَتِ الكَمْأَةُ وَجْهَ الأَرْضِ : كَسَرَتْهُ ، شَقَّتْهُ
  5. نَقَّضَ: (فعل)
    • نَقَّضَ ، يُنَقِّضُ ، مصدر تَنْقِيضٌ
    • نَقَّضَ النَّبَاتُ : تَقَشَّرَتْ عَنْهُ قِشْرَةُ الأَرْضِ ، أَنْقَضَ
    • نَقَّضَ النَّبَاتُ الأَرْضَ : شَقَّ تُرَابَهَا ، صَدَعَ تُرَابَهَا
  6. نَقض: (اسم)
    • الجمع : أَنْقَاضٌ ، نُقُوضٌ
    • مصدر نَقَضَ
    • نَقْضُ الْحُكْمِ : إِبْطَالُهُ ، إِلْغَاؤُهُ
    • نَقْضُ مُعَاهَدَةٍ : خَرْقُهَا
    • نَقْضُ عَهْدٍ : النَّكْثُ بِهِ
    • مَحْكَمَةُ النَّقْضِ وَالإِبْرَامِ : الْمَحْكَمَةُ الْعُلْيَا فِي الْبِلاَدِ لَهَا الْكَلِمَةُ الأَخِيرَةُ وَأَحْكَامُهَا مُلْزِمَةٌ لِلْمَحَاكِمِ الأُخْرَى
    • حقُّ النَّقض : ( السياسة ) الفيتو ؛ حقّ خُصّت به الدّول الخمس ذات المقعد الدَّائم في مجلس الأمن التَّابع لهيئة الأمم المتحدة في نقض قرارات المجلس وإبطالها
    • محكمة النَّقض : ( القانون ) هي المحكمة العليا في البلاد وتعدّ المبادئ المستمدة من أحكامها ملزمة للمحاكم الأخرى
  7. نِقض: (اسم)
    • الجمع : أَنْقَاضٌ ، نُقُوضٌ
    • النِّقْضُ : ما نُقِضّ
    • النِّقْضُ : المهزول من السير / حصانٌ نِقْضٌ
    • النِّقْضُ : العَسَلُ يُسَوَّسُ فيؤخذُ النَّحْلُ فتعسَّل فيه
  8. نقْض: (اسم)
    • نقْض : مصدر نَقَضَ


,
  1. نَقْضُ
    • ـ نَقْضُ في البِناءِ والحَبْلِ والعَهْدِ وغيرِه : ضِدُّ الإِبْرامِ ، كالانْتِقاضِ والتَّناقُضِ ،
      ـ نِقْضُ : المَنْقوضُ ، والنِّفْضُ ، بالفاءِ ، والمَهْزولُ من السَّيْرِ ناقةً أو جَمَلاً ، أو هي نِقْضَةٌ ، وما نُكِثَ من الأَخْبِيَةِ والأَكْسِيَة ، فَغُزِلَ ثانِيةً ، وقِشْرُ الأرضِ المُنْتَقِضُ عن الكَمْأَةِ ، ج : أنْقاضٌ ونُقوضٌ ،
      ـ نِقْضُ من الفراريجِ والعَقْرَبِ والضِفْدَعِ والعُقابِ والنَّعامِ والسُّمانَى والبازِي والوَبْرِ والوَزَغِ ومَفْصِلِ الآدَمِي : أصْواتُها ، وقد أنْقَضوا .
      ـ نُقْضُ : ما انْتَقَضَ من البُنْيانِ .
      ـ نُقَضُ : نَوْعٌ من الصِّراعِ .
      ـ نَقيضُ الأَدَمِ والرَّحْلِ والوَتَرِ والنِّسْعِ والرِّحالِ والمَحاملِ والأصابعِ والأضْلاعِ والمَفاصلِ : أصْواتُها ،
      ـ نَقيضُ من المِحْجَمَةِ : صَوْتُ مَصِّكَ إيَّاها . أو الإِنْقاضُ في الحَيَوانِ ، والنَّقْضُ في المَوَتانِ ، والفعلُ ، نَقَضَ .
      ـ أنْقَضَ أصابِعَه : ضَرَبَ بها لِتُصوِّتَ ،
      ـ أنْقَضَ بالدَّابةِ : ألْصَقَ لِسانَه بالحَنَكِ ، ثم صَوَّتَ في حافَتَيْهِ ،
      ـ أنْقَضَ العُقابُ : صَوَّتَتْ ،
      ـ أنْقَضَ الكَمْأَةَ : أخْرَجَها من الأرضِ ،
      ـ أنْقَضَ بالمَعَزِ : دَعابِها ،
      ـ أنْقَضَ العِلْكَ : صَوَّتَه ، وهو مَكْروهٌ .
      ـ نَقَّضَ الفَرَسُ تَنْقيضاً : أدْلَى ولم يَسْتَحْكِمْ إنْعاظُه .
      ـ نُقاضةُ : ما نُقضَ من حَبْلِ الشَّعَرِ .
      ـ نُقَّاضُ : نَباتٌ .
      ـ نَقَّاضُ : لَقَبُ الفَقيهِ اسماعيلَ بنِ أحمدَ الشاشِيِّ
      ـ { الذي أنْقَضَ ظَهْرَكَ }: أثْقَلَه حتى جَعَلَه نِقْضاً ، أي : مَهْزولاً ، أو أثْقَلَه حتى سُمِعَ نَقيضُه .
      ـ نَقيضةُ : الطَّريقُ في الجَبَلِ ، وأنْ يقول شاعِرٌ شِعْراً ، فَيَنْقُضَ عليه شاعِرٌ آخَرُ حتى يَجيءَ بغَيْرِ ما قال .
      ـ إِنْقيضُ : الطِّيبُ الذي له رائِحةٌ طَيِّبَةٌ .
      ـ تَنَقَّضَ الدَّمُ : تَقَطَّرَ ،
      ـ تَنَقَّضَتْ عِظامُه : صَوَّتَتْ ،
      ـ تَنَقَّضَ البيتُ : تَشَقَّقَ فسُمع له صوتٌ .
      ـ مُناقَضةُ في القَولِ : أن يَتَكَلَّمَ بما يَتَناقضُ مَعْناه ، أي : يَتخالَفُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تناقضَ
    • تناقضَ يتناقض ، تناقُضًا ، فهو مُتناقِض ، والمفعول مُتناقَض ( للمتعدِّي ) :-
      تناقضَ الحبلُ انتقض ، انحلّ وانفّك بعد إحكامه :- تناقض الوضوءُ : فسَد ، - تناقض الجُرْحُ .
      تناقض الشَّيئان : تخالفَا وتعارَضا :- حاول أن يوفّق بين سياسات متناقضة .
      تناقض الشَّاعران : قال كلٌّ منهما قصيدةً ينقض فيها قصيدة الآخر ويعارضها .
      تناقض الشَّخصان البيعَ : أبطلاه ولم يُتِمَّاه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. نقض
    • " النَّقْضُ : إِفْسادُ ما أَبْرَمْتَ من عَقْدٍ أَو بِناء ، وفي الصحاح : النَّقْضُ نَقْضُ البِناء والحَبْلِ والعَهْدِ . غيره : النقْضُ ضِدُّ الإِبْرام ، نقَضَه يَنْقُضُه نَقْضاً وانْتَقَضَ وتَناقَضَ .
      والنَّقْضُ : اسمُ البِناء المَنْقُوضِ إِذا هُدم .
      وفي حديث صوم التَّطَوُّع : فناقَضَني وناقَضْتُه ، هي مُفاعَلةٌ من نَقْض البناء وهو هَدْمُه ، أَي يَنْقُضُ قولي وأَنْقُضُ قوله ، وأَراد به المُراجَعةَ والمُرادَّةَ .
      وناقضَه في الشيء مُناقَضةً ونِقاضاً : خالَفَه ؛

      قال : وكان أَبُو العَيُوفِ أَخاً وجاراً وذا رَحِمٍ ، فقُلْتُ له نِقاضا أَي ناقَضْتُه في قوله وهَجْوِه إِيّاي .
      والمُناقَضةُ في القول : أَن يُتَكَلَّم بما يتناقَضُ معناه .
      والنَّقِيضةُ في الشِّعْرِ : ما يُنْقَضُ به ؛ وقال الشاعر : إِنِّي أَرَى الدَّهْرَ ذا نَقْضٍ وإِمرارِ أَي ما أَمَرَّ عادَ عليه فنقَضَه ، وكذلك المُناقَضةُ في الشِّعْر يَنْقُضُ الشاعرُ الآخرُ ما ، قاله الأَوّل ، والنَّقِيضةُ الاسم يجمع على النَّقائض ، ولذلك ، قالوا : نَقائضُ جرير والفرزدق .
      ونَقِيضُك : الذي يُخالِفُك ، والأُنثى بالهاء .
      والنَّقْضُ : ما نَقَضْتَ ، والجمع أَنْقاض .
      ويقال : انْتَقَضَ الجُرْحُ بعد البُرْء ، وانتَقض الأَمْرُ بعد التِئامه ، وانتقَض أَمرُ الثغْرِ بعد سَدِّه .
      والنِّقْضُ والنِّقْضةُ : هما الجملُ والناقةُ اللذان قد هَزَلْتَهما وأَدْبَرْتَهما ، والجمع الأَنْقاضُ ؛ قال رؤبة : إِذا مَطَوْنا نِقْضةً أَي ، نِقْضا والنِّقْضُ ، بالكسر : البعير الذي أَنْضاه السفر ، وكذلك الناقة .
      والنِّقْضُ : المَهْزُول من الإِبل والخيل ، قال السيرافي : كأَنَّ السفَرَ نقَض بِنْيتَه ، والجمع أَنْقاضٌ ؛ قال سيبويه : ولا يُكَسَّر على غير ذلك ، والأُنثى نِقْضةٌ والجمع أَنْقاضٌ كالمذكر على توَهُّمِ حذْفِ الزائد .
      والانْتِقاضُ : الانْتِكاثُ .
      والنَّقْضُ : ما نُكث من الأَخبية والأَكْسِيةِ فغُزل ثانية ، والنُّقاضةُ : ما نُقض من ذلك .
      والنِّقْضُ : المَنْقُوضُ مثل النِّكْث .
      والنِّقْضُ : مُنْتَقِضُ الأَرض من الكَمْأَةِ ، وهو الموضع الذي يَنتَقِضُ عن الكمأَة إذا أَرادت أَن تخرج نقَضت وجه الأَرض نَقْضاً فانْتَقَضت الأَرض ؛

      وأَنشد : كأَنَّ الفُلانِيَّاتِ أَنْقاضُ كَمْأَةٍ لأَوَّلِ جانٍ ، بالعَصا يَسْتَثِيرُها والنَّقّاضُ : الذي يَنْقُضُ الدِّمَقْسَ ، وحِرْفَتُه النِّقاضةُ ؛ قال الأَزهري : وهو النَّكّاثُ ، وجمعه أَنْقاض وأَنْكاث .
      ابن سيده : والنِّقْضُ قِشْرُ الأَرض المُنْتَقِضُ عن الكَمْأَة ، والجمع أَنْقاض ونُقوضٌ ، وقد أَنْقَضْتُها وأَنقَضْت عنها ، وتَنقَّضَت الأَرض عن الكمأَة أَي تقطَّرَت .
      وأَنْقَضَ الكَمْءُ ونقَّض : تَقَلْفَعَتْ عنه أَنقاضه ؛

      قال : ونَفَّضَ الكَمْءُ فأَبْدَى بَصَرَهْ (* قوله « ونقض الكمء » تقدم انشاده في مادة بصر : ونقض الكمء بالفاء ونصب الكمء تبعاً للأَصل والصواب ما هنا .) والنِّقْضُ : العسَلُ يُسَوِّسُ فيؤخذ فيُدَقّ فيُلْطَخ به موضع النحل مع الآس فتأْتيه النحل فتُعَسِّلُ فيه ؛ عن الهَجَرِيّ .
      والنَّقِيضُ من اَلأَصْواتِ : يكون لِمفاصل الإِنسانِ والفَرارِيجِ والعَقْرَبِ والضِّفْدَعِ والعُقابِ والنَّعامِ والسُّمانى والبازِي والوبْرِ والوزَغ ، وقد أَنْقَض ؛

      قال : فلمَّا تَجاذَبْنا تَفَرْقَعَ ظَهْرُه ، كما يُنْقِضُ الوُزْغانُ ، زُرْقاً عُيونُها وأَنْقَضت العُقابُ أَي صوَّتَت ؛

      وأَنشد الأَصمعي : تُنْقِضُ أَيْدِيها نَقِيضَ العِقْبانْ وكذلك الدجاجةُ ؛ قال الراجز : تُنْقِضُ إِنْقاضَ الدَّجاجِ المُخَّضِ والإِنْقاضُ والكَتِيتُ : أَصوات صغار الإِبل ، والقَرْقَرةُ والهَديرُ : أَصوات مَسانِّ الإِبل ؛ قال شِظاظٌ وهو لِصٌّ من بني ضَبّة : رُبَّ عَجُوزٍ من نُمَيْرٍ شَهْبَرَهْ ، عَلَّمْتُها الإِنْقاضَ بَعْدَ القَرْقَرهْ أَي أَسْمَعْتُها ، وذلك أَنه اجْتازَ على امرأَة من بني نُمير تَعْقِلُ بعيراً لها وتَتَعَوَّذُ من شِظاظٍ ، وكان شِظاظ على بكر ، فنزل وسرَق بعيرها وترك هناك بَكْرَه .
      وتنَقَّضت عِظامُه إِذا صوَّتت .
      أَبو زيد : أَنْقَضْتُ بالعنز إِنْقاضاً دَعَوْتُ بها .
      وأَنْقَضَ الحِمْلُ ظهرَه : أَثقله وجعله يُنْقِضُ من ثِقَله أَي يُصَوِّتُ .
      وفي التنزيل العزيز : ووضَعْنا عنك وِزْرَك الذي أَنْقَض ظهرَك ؛ أَي جعلَه يُسْمَعُ له نَقِيضٌ من ثِقَلِه .
      وجاء في التفسير : أَثْقل ظهرك ، قال ذلك مجاهد وقتادةُ ، والأَصل فيه أَن الظهر إِذا أَثقله الحِمل سُمع له نَقِيض أَي صوت خفي كما يُنْقِض الرَّجل لحماره إِذا ساقَه ، قال : فأَخبر اللّه عزّ وجلّ أَنه غفر لنبيه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، أَوزارَه التي كانت تراكمت على ظهره حتى أَثقلته ، وأَنها لو كانت أَثقالاً حملت على ظهره لسمع لها نقيض أَي صوت ؛ قال محمد بن المكرّم ، عفا اللّه عنه : هذا القول فيه تسَمُّح في اللفظ وإغلاظ في النطق ، ومن أَين لسيدنا رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، أَوزار تتراكم على ظهره الشريف حتى تثقله أَو يسمع لها نقيض وهو السيد المعصوم المنزه عن ذلك ، صلّى اللّه عليه وسلّم ؟ ولو كان ، وحاش للّه ، يأْتي بذنوب لم يكن يجد لها ثِقَلاً فإِن اللّه تعالى قد غفر له ما تقدَّم من ذنبه وما تأَخر ، وإِذا كان غفر له ما تأَخر قبل وقوعه فأَين ثقله كالشرِّ إِذا كفاه اللّه قبل وُقوعه فلا صُورة له ولا إِحْساسَ به ، ومن أَين للمفسِّر لفظ المغفرة هنا ؟ وإِنما نص التلاوة ووَضَعْنا ، وتفسير الوِزْر هنا بالحِمل الثقيل ، وهو الأَصل في اللغة ، أَولى من تفسيره بما يُخْبَر عنه بالمغفرة ولا ذكر لها في السورة ، ويحمل هذا على أَنه عزّ وجلّ وضع عنه وزره الذي أَنقض ظهره من حَمْلِه هَمَّ قريش إِذ لم يسلموا ، أَو هَمَّ المنافقين إِذ لم يُخْلِصوا ، أَو همّ الإِيمانِ إِذ لم يُعمّ عشيرته الأَقربين ، أَو همّ العالَمِ إذ لم يكونوا كلهم مؤمنين ، أَو همّ الفتح إِذ لم يعجَّل للمسلمين ، أَو هموم أُمته المذنبين ، فهذه أَوزاره التي أَثقلت ظهره ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، رغبة في انتشار دعوته وخَشْيةً على أُمته ومحافظة على ظهور ملته وحِرْصاً على صفاء شِرْعته ، ولعل بين قوله عزّ وجلّ : ووضعنا عنك وزرك ، وبين قوله : فلعلك باخع نفسك على آثارهم إِن لم يؤمنوا بهذا الحديث أَسفاً ، مناسبةً من هذا المعنى الذي نحن فيه ، وإِلا فمن أَين لمن غفر اللّه له ما تقدّم من ذنبه وما تأَخَّر ذنوب ؟ وهل ما تقدَّم وما تأَخَّر من ذنبه المغفور إِلا حسنات سواه من الأَبْرار يراها حسنة وهو سيّد المقربين يراها سيئة ، فالبَرُّ بها يتقرَّب والمُقَرَّبُ منها يتوب ؛ وما أَوْلى هذا المكان أَن يُنْشَد فيه : ومِنْ أَيْنَ للوجْهِ الجَمِيل ذُنوب وكل صوت لمَفْصِل وإِصْبَع ، فهو نَقِيضٌ .
      وقد أَنْقَضَ ظهرُ فلان إِذا سُمع له نَقِيض ؛

      قال : وحُزْن تُنْقِضُ الأَضْلاعُ منه ، مُقِيم في الجَوانِحِ لنْ يَزُولا ونَقِيضُ المِحْجَمةِ : صوتها إِذا شدَّها الحَجّامُ بمَصِّه ، يقال : أَنْقَضَتِ المِحْجَمةُ ؛ قال الأَعشى : زَوَى بينَ عَيْنَيْه نَقِيضُ المَحاجِم وأَنْقَضَ الرَّحْلُ إِذا أَطَّ ؛ قال ذو الرمة وشبَّه أَطِيطَ الرِّحالِ بأَصوات الفراريج : كأَنَّ أَصْواتَ ، من إِيغالِهِنَّ بِنا ، أَواخِرِ المَيْسِ ، إِنْقاضُ الفَرارِيج ؟

      ‏ قال الأَزهري : هكذا أَقرأَنِيه المُنْذِري رواية عن أَبي الهيثم ، وفيه تقديم أُريد التأْخير ، أَراد كأَنَّ أَصواتَ أَواخِرِ المَيْسِ إِنْقاضُ الفراريج إِذا أَوْغَلَت الرِّكابُ بنا أَي أَسْرَعَت ، ونَقِيضُ الرّحال والمَحامِل والأَدِيمِ والوَتَرِ : صوتُها من ذلك ؛ قال الراجز : شَيَّبَ أَصْداغي ، فَهُنَّ بِيضُ ، مَحامِلٌ لقِدِّها نَقِيضُ وفي الحديث : أَنه سمع نَقيضاً من فوقه ؛ النَّقِيضُ الصوت .
      ونَقِيضُ السقْفِ : تحريك خشبه .
      وفي حديث هِرَقْلَ : ولقد تنقَّضَتِ الغُرفةُ أَي تشقَّقت وجاء صوتها .
      وفي حديث هوازِنَ : فأَنْقَضَ به دُرَيْد أَي نَقَرَ بلسانه في فيه كما يُزْجَرُ الحِمار ، فَعَله اسْتجهالاً ؛ وقال الخطابي : أَنْقَضَ به أَي صَفَّق بإحدى يديه على الأُخرى حتى سُمع لها نَقِيضٌ أَي صوتٌ ، وقيل : الإِنْقاضُ في الحَيوان والنَّقْضُ في المَوَتان ، وقد نقَض يَنْقُضُ ويَنْقِضُ نَقْضاً .
      والإِنْقاضُ : صُوَيْت مثل النَّقْرِ .
      وإِنْقاضُ العِلْك : تَصويته ، وهو مكروه .
      وأَنْقَضَ أَصابعه : صوَّت بها .
      وأَنْقض بالدابة : أَلصقَ لسانه بالغار الأَعلى ثم صوَّت في حافتيه من غير أَن يرفع طَرفه عن موضعه ، وكذلك ما أَشبهه من أَصوات الفراريج والرِّحال .
      وقال الكسائي : أَنْقَضْتُ بالعنزِ إِنْقاضاً إِذا دعوتها .
      أَبو عبيد : أَنْقَضَ الفرْخُ إِنْقاضاً إِذا صأَى صَئِيّاً .
      وقال الأَصمعي : يقال أَنْقَضْتُ بالعَيْر والفرس ، قال : وكلُّ ما نقَرْت به ، فقد أَنْقَضْتَ به .
      وأَنْقَضَت الأَرضُ : بدَا نباتُها .
      ونَقْضا الأُذنين (* قوله « وتقضا الأذنين » كذا ضبط في الأَصل .
      مُسْتدارُهما .
      والنُّقَّاضُ : نَبات .
      والإِنْقِيضُ : رائحة الطِّيب ، خُزاعية .
      وفي النوادر : نقَّضَ الفرسُ ورَفَّضَ إِذا أَدْلَى ولم يَسْتَحْكِم إِنْعاظُه ، ومثله سيَا وأَسابَ وشَوَّلَ وسبَّح وسمَّل وانْساحَ وماسَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. نَقْضُ
    • ـ نَقْضُ في البِناءِ والحَبْلِ والعَهْدِ وغيرِه : ضِدُّ الإِبْرامِ ، كالانْتِقاضِ والتَّناقُضِ ،
      ـ نِقْضُ : المَنْقوضُ ، والنِّفْضُ ، بالفاءِ ، والمَهْزولُ من السَّيْرِ ناقةً أو جَمَلاً ، أو هي نِقْضَةٌ ، وما نُكِثَ من الأَخْبِيَةِ والأَكْسِيَة ، فَغُزِلَ ثانِيةً ، وقِشْرُ الأرضِ المُنْتَقِضُ عن الكَمْأَةِ ، ج : أنْقاضٌ ونُقوضٌ ،
      ـ نِقْضُ من الفراريجِ والعَقْرَبِ والضِفْدَعِ والعُقابِ والنَّعامِ والسُّمانَى والبازِي والوَبْرِ والوَزَغِ ومَفْصِلِ الآدَمِي : أصْواتُها ، وقد أنْقَضوا .
      ـ نُقْضُ : ما انْتَقَضَ من البُنْيانِ .
      ـ نُقَضُ : نَوْعٌ من الصِّراعِ .
      ـ نَقيضُ الأَدَمِ والرَّحْلِ والوَتَرِ والنِّسْعِ والرِّحالِ والمَحاملِ والأصابعِ والأضْلاعِ والمَفاصلِ : أصْواتُها ،
      ـ نَقيضُ من المِحْجَمَةِ : صَوْتُ مَصِّكَ إيَّاها . أو الإِنْقاضُ في الحَيَوانِ ، والنَّقْضُ في المَوَتانِ ، والفعلُ ، نَقَضَ .
      ـ أنْقَضَ أصابِعَه : ضَرَبَ بها لِتُصوِّتَ ،
      ـ أنْقَضَ بالدَّابةِ : ألْصَقَ لِسانَه بالحَنَكِ ، ثم صَوَّتَ في حافَتَيْهِ ،
      ـ أنْقَضَ العُقابُ : صَوَّتَتْ ،
      ـ أنْقَضَ الكَمْأَةَ : أخْرَجَها من الأرضِ ،
      ـ أنْقَضَ بالمَعَزِ : دَعابِها ،
      ـ أنْقَضَ العِلْكَ : صَوَّتَه ، وهو مَكْروهٌ .
      ـ نَقَّضَ الفَرَسُ تَنْقيضاً : أدْلَى ولم يَسْتَحْكِمْ إنْعاظُه .
      ـ نُقاضةُ : ما نُقضَ من حَبْلِ الشَّعَرِ .
      ـ نُقَّاضُ : نَباتٌ .
      ـ نَقَّاضُ : لَقَبُ الفَقيهِ اسماعيلَ بنِ أحمدَ الشاشِيِّ
      ـ { الذي أنْقَضَ ظَهْرَكَ }: أثْقَلَه حتى جَعَلَه نِقْضاً ، أي : مَهْزولاً ، أو أثْقَلَه حتى سُمِعَ نَقيضُه .
      ـ نَقيضةُ : الطَّريقُ في الجَبَلِ ، وأنْ يقول شاعِرٌ شِعْراً ، فَيَنْقُضَ عليه شاعِرٌ آخَرُ حتى يَجيءَ بغَيْرِ ما قال .
      ـ إِنْقيضُ : الطِّيبُ الذي له رائِحةٌ طَيِّبَةٌ .
      ـ تَنَقَّضَ الدَّمُ : تَقَطَّرَ ،
      ـ تَنَقَّضَتْ عِظامُه : صَوَّتَتْ ،
      ـ تَنَقَّضَ البيتُ : تَشَقَّقَ فسُمع له صوتٌ .
      ـ مُناقَضةُ في القَولِ : أن يَتَكَلَّمَ بما يَتَناقضُ مَعْناه ، أي : يَتخالَفُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انتقضَ
    • انتقضَ / انتقضَ على ينتقض ، انتِقاضًا ، فهو مُنتقِض ، والمفعول مُنتقَض عليه :-
      انتقض الوضوءُ مُطاوع نقَضَ : فسَد وبطُل .
      انتقض الحبلُ : انفكّ وانحلّ بعد إحكام .
      انتقض الجرْحُ : عاوده المرضُ بعد الشِّفَاء .
      انتقض القومُ على السُّلطان : خرجوا عليه ، وخلعوا طاعتَه .
      انتقض البناءُ : تهدّم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اِنْتِقاضٌ
    • [ ن ق ض ]. ( مصدر اِنْتَفَضَ ).
      1 . :- اِنْتِقاضُ البِناءِ :-: تَهَدُّمُهُ بَعْدَ بِنائِهِ .
      2 . :- اِنْتِقَاضُ الوُضُوءِ :- : فَسادُهُ ، مِمَّا يَتَطَلَّبُ إِعادَتَهُ .

    المعجم: الغني

  4. إِنتَقَض


    • إنتقض - انتقاضا
      1 - إنتقض الشيء : فسد بعد إحكامه . 2 - إنتقض الجرح بعد الشفاء : عاوده المرض . 3 - إنتقض الأمر بعد اصطلاحه : فسد . 4 - إنتقض الشعب على الحاكم : خرج عليه ثائرا . 5 - إنتقض البناء : انهار .

    المعجم: الرائد

  5. الإنقاض
    • صوت الدجاجة عند وضع البيض

    المعجم: معجم الاصوات

  6. الإِنْقاض
    • صوت الصغير من الإِبل

    المعجم: معجم الاصوات

  7. الإنقاض
    • صوت قرع الأصابع ببعض



    المعجم: معجم الاصوات

  8. الإنقاض
    • صوت لدعاء العنز والعير والخيل باللسان

    المعجم: معجم الاصوات

  9. النقض السلبي ، فيتو المماطلة ، فيتو غير مباشر
    • إذا تأجلت اجتماعات الكونجرس قبل مرور عشرة أيام على إقرار لائحة قانونية ، فان الرئيس يمكنه تجميد التشريع بمجرد الامتناع عن التوقيع عليه .

    المعجم: عربي عامة

  10. النَّقَضُ
    • النَّقَضُ : ما انتكث ثم أُعيد عَزْلُه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. النَّقْضُ
    • النَّقْضُ النَّقْضُ ( نقض الحكم ) : إِبطاله إِذا كان قد صدر مبينًّا على خطإٍ في تطبيق .
      القانون أَو تأْويله ، أَو مشوبًا بخطإٍ جوهري في إِجراءات الفصل ، أو ببطلان في الحكم .
      والنقض قد يصب الحكم المدنيِّ والحكم الجنائيّ على السَّواء متى كان أحدُهما قد صدر نهائيًّا من المحاكم الابتدائية أو من محاكم الاستئناف .
      و ( محكمة النقض ) : هي المحكمة العليا في البلاد .
      وتُعدُّ من المبادىء المستمَّدة من أَحكامها ملزمةً للمحاكم الأُخرى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. النِّقْضُ
    • النِّقْضُ : ما نُقِضّ .
      يقال : أصلح نِقْضَ بنائك .
      و النِّقْضُ المهزول من السير .
      يقال : حصانٌ نِقْضٌ .
      و النِّقْضُ العَسَلُ يُسَوَّسُ فيؤخذُ النَّحْلُ فتعسَّل فيه . والجمع : أَنْقَاضٌ ، نُقُوضٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. النقض
    • صوت الشيء عامة

    المعجم: معجم الاصوات

  14. النقض
    • صوت الضفدع

    المعجم: معجم الاصوات

  15. النقض
    • صوت العلك

    المعجم: معجم الاصوات

  16. انتقض البناء
    • تهدّم .

    المعجم: عربي عامة

  17. انتقض الجرْح
    • عاوده المرضُ بعد الشِّفَاء .

    المعجم: عربي عامة

  18. انتقض الحبل
    • انفكّ وانحلّ بعد إحكام .

    المعجم: عربي عامة

  19. انتقض القوم على السّلطان
    • خرجوا عليه ، وخلعوا طاعتَه .

    المعجم: عربي عامة

  20. انتقض الوضوء
    • مُطاوع نقَضَ

    المعجم: عربي عامة

  21. انْتَقَضَ
    • انْتَقَضَ الشيءُ : فَسَد بعد إِحكامه .
      يقال : انتقَضَ البناءُ ، وانتقَضَ الحَبْلُ ، وانتقَضَ الوضوءُ أَو الطَّهارة .
      ويقال : انتقَضَ القومُ على السُّلطان : خرجوا عليه وخلعوا طاعته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. اِنْتَقَضَ
    • [ ن ق ض ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْتَقَضَ ، يَنْتَقِضُ ، مصدر اِنْتِقَاضٌ .
      1 . :- اِنْتَقَضَ البِناءُ :-: تَهَدَّمَ بَعْدَ بِنائِهِ .
      2 . :- اِنْتَقَضَ الوُضوءُ :- : فَسَدَ ، وَعَلَيْهِ أَنْ يُعيدَ الوُضوءَ .
      3 . :- اِنْتَقَضَ الشَّعْبُ عَلى حُكَّامِهِ :- : خَرَجَ ثَائِراً عَلَيْهِمْ .
      4 . :- اِنْتَقَضَ الجُرْحُ بَعْدَ الشِّفاءِ :- : عَاوَدَهُ الْمَرَضُ .

    المعجم: الغني

  23. النَّقِيضُ
    • النَّقِيضُ : المخالف .
      يقال : فلان نقيضك ، وهذا القول نقيض ذاك .
      و ( نقيض الدعوى ) النَّقِيضُ ( في الفلسفة ) : قضية تُعارض دَعْوى معيّنة : [ مقابل دعوى ].
      و النَّقِيضُ الصَّوْتُ .
      يقال : نقيضُ الفَراريج ، ونقيضُ المفاصل ، ونقيضُ الأصابع .
      والنَّقِضان ( في المنطق ) : المتناقضان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. النقيض
    • صوت الأصابع

    المعجم: معجم الاصوات

  25. النَّقِيض
    • صوت البازِي

    المعجم: معجم الاصوات



معنى يتناقض في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَضٌّ** - [ق ض ض]. (مص. قَضَّ). 1. "مَكَانٌ قَضٌّ" : وَقَعَ فِيهِ القَضَضُ، أَيْ صِغَارُ الْحَصَى. "طَعَامٌ قَضٌّ". 2. "جَاءَ سُكَّانُ الْقَرْيَةِ بِقَضِّهِمْ" : أَيْ جَمِيعِهِمْ، بِقَضِيضِهِمْ. "جَاءوا قَضُّهُمْ" "رَأَيْتُهُمْ قَضَّهُمْ وَقَضِيضَهُمْ".
معجم الغني
**قَضَّ** - [ق ض ض]. (ف: ثلا. لازم).** قَضَّ**،** يَقِضُّ**، مص. قَضِيضٌ. "قَضَّ الوَتَرُ" : سُمِعَ لَهُ صَوْتٌ كَأَنَّهُ قُطِعَ.
معجم الغني
**قَضَّ** - [ق ض ض]. (ف: ثلا. متعد. م. بحرف).** قَضَضْتُ**،** أَقُضُّ**،** قُضَّ**، مص. قَضٌّ. 1. "قَضَّ الْحَائِطَ" : هَدَّمَهُ تَهْدِيماً عَنِيفاً. 2. "قَضَّ الْوَتَدَ" : قَلَعَهُ. 3. "قَضَّ عَلَيْهِمُ الْخَيْلَ" : أَرْسَلَهَا.
معجم الغني
**قَضَّ** - [ق ض ض]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** قَضَّ**،** يَقُضُّ** ، مص. قَضَضٌ. 1. "قَضَّ عَلَيْهِ الْمَضْجَعُ": خَشُنَ وَلَمْ يَسْتَقِرَّ بِهِ، لَمْ يَهْنَأْ وَكَأَنَّهُ بِهِ حَصىً يَمْنَعُهُ مِنَ النَّوْمِ. 2. "قَضَّ الْمَكَانُ" : كَثُرَ فِيهِ الْحَصَى. "قَضَّ الطَّعَامُ".
المعجم الوسيط
النِّسْعُ والوَتر ـِ قَضِيضاً: سُمِع له صوت كأنّه قُطِع، وذلك حين تجذيه وترسله. وـ الجدارَ ـُ قَضًّا: هدمه بعنف. وـ الشيءَ: دقّه وكسره. وـ الوتِد: قلعه. وـ الخيل عليهم: أرسلها.( قَضَّ ) الطّعامُ ـَ ( كمَلّ ) قَضَضاً: صار فيه القَضَض، وهو بعض التراب والحصى. وـ الفِراش والثوب وغيرهما: علاه التراب والحصى. وـ الدِّرْعُ: خشُن مسُّها من جدَّتها. فهي قَضَّاء. وـ المضجَع: اخشوشن كأنّ به قضضاً، فلا يهنأ فيه النَّوم.( أقَضّ ) المكان وغيره: صار فيه القضض. وـ الرجل: لم ينم ولم يطمئن به النَّوم. وـ عليه المَضْجَع: جعله كذلك.( يتعدَّى ولا يتعدَّى ). وـ فلان الشيء: جعله قَضَضاً: حصى صغاراً.( انْقَضّ ) الشيءُ: تقطَّع وانكسر. ويقال: انقضَّت أوصاله: تفرَّقت وتقطَّعت. وـ الجدارُ: سقط. وفي التنزيل العزيز: {فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنقَضَّ فَأَقَامَهُ}. وـ الطائر: هوى في طيرانه بسرعة يريد الوقوع على شيء. وـ الخيل على الأعداء: اندفعت. ويقال: قَضَضْنا عليهم الخيل فانقضَّت عليهم.( تَقَضَّضَ ) الطائر: هوى في طيرانه بسرعة يريد الوقوع على شيء. ويقال: تقضَّى تقضِّياً، بإبدال الضاد الثالثة ياء، استثقالاً لاجتماع الأمثال.( انْقاضّ ) الجدار: تصدَّع ولم يقع بعد.( القِضَاض ): صخر يركب بعضه بعضاً. الواحدة: قضَّة.( القَضّ ): يقال: طعام قَضّ: وقع في حصى أو تراب فوجد ذلك في طعمه. ومكان قضّ: فيه قضض. ويقال: جاء القوم بقَضِّهم وقضيضهم، وجاؤوا قضُّهم وقضيضهم، وجاؤوا قضَضُهم وقضيضهم، وأتوني قضُّهم بقضيضهم، ورأيتهم قضَّهم بقضيضهم، ومررت بهم قضِّهم بقضيضهم: جميعهم ينقضّ آخرهم على أولهم: يندفع؛ أو جميعهم الكبار منهم والصغار، لم يتخلَّف منهم أحد؛ لأن القضَّ الحصى الكبار، والقضيض الحصى الصِّغار.( القَضَض ): التراب يعلو الفراش. وـ الحصى الصغار المكسّرة. واحدته: قضّة.( القَضَّة ): المرَّة. وـ واحدة القِضاض. وـ ما تفتَّت من الحصى. وـ الكُبّة الصغيرة من الغَزْل. وـ بقيّة الشيء. ويوصف بها فيقال: أرض قضَّة: كثيرة الحجارة والتّراب.( القِضّة ): أرض منخفضة ترابها رمل وإلى جانبها مَتْن مرتفع. وـ الحصى الصغار.( القَضِيض ): صوت النِّسْع والوتر حين يُجذب ويُرْسل. وـ صغار الحصى.( المِقَضّ ): ما تُكسّر به الحجارة.
الرائد
* قض يقض: قضضا. 1-عليه المضجع: خشن ولم يستقر به ولم يهنأ. 2-المكان أو الطعام: صار فيه «القضض»، أي التراب وصغار الحصى.
الرائد
* قض يقض: قضا. 1-الحائط: هدمه هدما عنيفا. 2-عليهم الخيل: أرسلها. 3-الوتد: قلعه. 4-الشيء: ثقبه «قض اللؤلؤ أو الخشب». 5-الشيء: دقه. 6-الطعام: ألقى فيه شيئا يابسا من سكر أو غيره.
الرائد
* قض يقض: قضيضا. السير أو الوتر: سمع له صوت كأنه قطع.
الرائد
* قض. 1-مص. قض. 2-صغار الحصى وما تفتت منها. 3-«طعام أو مكان قض»: وقع فيه «قضض»، أي صغار الحصى. 4-«جاء القوم قضهم أو قضهم أو بقضهم»: أي جميعهم.
الرائد
* قض. «جاء القوم قضهم أو قضهم أو بقضهم»: أي جميعهم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: