وصف و معنى و تعريف كلمة يتنان:


يتنان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح يتنان في معاجم اللغة العربية:



يتنان

جذر [يتن]

  1. يَتن: (اسم)
    • وَلَدٌ يَتْنٌ : وَضَعَتْهُ أُمُّهُ مَعْكوساً، أَي خُرُوجُ رِجْلَيْهِ قَبْلَ رَأْسِهِ وَيَدَيْهِ
  2. يَتْن: (اسم)
    • يَتْن : مصدر يَتَنَ
  3. يَتَنَ: (فعل)
    • يَتَنَتِ (تَيْتِن) يَتْنًا
    • يَتَنَتِ الحاملُ : وضَعَت ولَدَها منكوسًا فخرجت رجلاه قبلَ رأْسه ويديه
  4. يَتَّنَ: (فعل)
    • يَتَّنَ، يُيَتِّنُ، مصدر تَيْتِينٌ
    • يَتَّنَتِ الْحَامِلُ : وَضَعَتْ وَلَدَهَا مَعْكُوساً، أَيْ خَرَجَتْ رِجْلاَهُ قَبْلَ رَأْسِهِ وَيَدَيْهِ،


  5. مَأْلوت : (اسم)
    • مَأْلوت : اسم المفعول من أَلَتَ
  6. أَيتَنَ: (فعل)
    • أَيْتَنَتِ الحاملُ: يَتَنَت
  7. واتَنَ: (فعل)
    • وَاتَنَ مُواتنةً، ووِتانًا
    • وَاتَنَ فلانًا : فَعَلَ مثل ما يفعل
    • وَاتَنَ فلانًا : لازمه
    • وَاتَنَ القومُ دارَهم: أُطالوا الإِقامة فيها
  8. تَيْتِين: (اسم)
    • تَيْتِين : مصدر يَتَّنَ
  9. فاتِن: (اسم)
    • فاتِن : فاعل من فَتَنَ
  10. واتِن: (اسم)


    • الجمع : وُتَّن
    • الوَاتِنُ : الشيءُ الثابتُ الدائمُ في مكانه
    • الوَاتِنُ :الماءُ المَعِينُ الدائمُ الذي لا يذهب
  11. وَاتَنَ القومُ دارَهم:
    • أُطالوا الإِقامة فيها.
  12. وَاتَنَ فلانًا:
    • فَعَلَ مثل ما يفعل.
  13. جَمَالُهَا فَاتِنٌ:
    • حُسْنُهَا، بَهَاؤُهَا.
  14. رَجُلٌ فَاتِنٌ:
    • شَيْطَانٌ، مُضِلٌّ عَنِ الْحَقِّ.
  15. ليتني أخرج من هذا كفافًا:
    • لا لي ولا عليّ.
  16. هُوَ فَاتِنُ النِّسَاءِ:


    • غَاوٍ. اِمْرَأَةٌ فَاتِنَةٌ.                                                                                  .
  17. أَلَتَ : (فعل)
    • ألَتَ يَألِت ، أَلْتًا ، فهو آلِت ، والمفعول مَأْلوت
    • أَلَتَ الشيءَ أ: نَقصَه
    • أَلَتَ فلانًا وعليه: حطَّ من قدره
    • أَلَتَ فلانًا عن قصده: صرفه
    • أَلَتَ فلانًا حقَّه ومن حقه: نقصه
    • أَلَتَ فلانًا يمينًا: طلب منه حَلِفًا أَو شهادة يقوم له بها
  18. آلتَ : (فعل)
    • يُؤالِت ، مؤالتةً ، فهو مُؤالِت ، والمفعول مُؤالَت
    • آلتَ القومَ :نقصهم حقَّهم وظلمهم
    • آلتَ فلانًا حقَّه، أَو عملَه إِيلاتًا: أَلته
  19. أَتَنَّ : (فعل)
    • أَتَنَّ : بَعُدَ
    • أَتَنَّ المرضُ الصَّبيَّ: عاقَه عن النُّمُوّ
  20. أَتَنَ : (فعل)
    • أَتَنَ أَتْنًا، وأُتونًا
    • أَتَنَ بالمكان: أقام وَثَبت
    • قارب الخطوَ في غَضَب
  21. أَنتَنَ : (فعل)
    • أنتنَ يُنتن ، إنتانًا ، فهو مُنتِن
    • أَنْتَنَ اللَّحْمُ : أَصْبَحَتْ رائِحَتُهُ كَريهَةً، خَبُثَ
  22. أَنتُنَّ : (فعل)


    • أَنْتُنَّ : ضَميرُ رفع منفصل، للمخاطَبات
  23. آتَنَ : (فعل)
    • آتَنَ إِيتانًا
    • آتَنَتِ الوالدةُ: نزل ولدها برجليه قبل يديه ورأسه
  24. وَتْن : (اسم)
    • وَتْن : مصدر وَتَنَ
  25. وَتن : (اسم)
    • الوَتْنُ : أَن تَخرُجَ رِجْلاَ المولود قبل رأسه
    • الوَتْنُ :الذي وُلِدَ منكوسًا فهو مرّةً اسم للوِلادِ ، ومرَّة اسمٌ للولد
,
  1. يتن (المعجم لسان العرب)
    • "اليَتْنُ: الوِلادُ المنكوس ولدته أُمُّه (* قوله «فجاءت به يتن الضيافة» كذا في الأصل هنا، والذي تقدّم للمؤلف في مادة ضيف: فجاءت بيتن للضيافة، وكذا هو في الصحاح في غير موضع).
      ابن خالَوَيْهِ، يَتْنٌ وأَتْنٌ ووَتْنٌ، قال: ولا نظير له في كلامهم إلا يَفَعٌ وأَيْفَعُ ووَفَعٌ؛ قال ابن بري: أَيْفَعُ، الهمزة فيه زائدة، وفي الأَتْنِ أَصلية فليست مثله.
      وفي حديث عمرو: ما وَلَدَتْني أُمي يَتْناً.
      وقد أَيْتَنَت الأُمُّ إذا جاءت به يَتْناً.
      وقد أَيْتَنَت المرأَةُ والناقةُ، وهي مُوتِنٌ ومُوتِنَةٌ والولد مَيْتونٌ؛ عن اللحياني، وهذا نادر وقياسه مُوتَنٌ.
      قال عيسى‎ ‎بن‎ عمر: سأَلت ذا الرُّمَّةِ عن مسأَلة، قال أَتعرف اليَتْنَ؟ قلت: نعم، قال: فمسأَلتك هذه يَتْنٌ.
      الأَزهري: قد أَيْتَنَتْ أُمُّه.
      وقالت أُمُّ تَأَبَّطَ شَرّاً: والله ما حَمَلْتُه غَيْلاً ولا وَضَعْتُه يَتْناً.
      قال: وفيه لغات يقال وَضَعَتْه أُمُهُ يَتْناً وأَتْناً ووَتْناً.
      وفي حديث ذي الثُّدَيَّةِ: مُوتَنَ اليدِ؛ هو من أَيْتَنَتِ المرأَةُ إذا جاءت بولدها يَتْناً، فقلبت الياء واواً لضمة الميم، والمشهور في الرواية مُودَنَ،بالدال.
      وفي الحديث: إذا اغتسل أَحدكم من الجنابة فليُنْقِ الميتَنَيْنِ (* قوله «الميتنين» كذا في بعض نسخ النهاية كالأصل بلا ضبط وفي بعضها بكسر الميم).
      ولْيُمِرَّ على البَرَاجِمِ؛ قال ابن الأَثير: هي بواطن الأَفخاذ، والبَرَاجم عَكْسُ الأَصابع (* قوله «عكس الأصابع» هو بهذا الضبط في بعض نسخ النهاية وفي بعضها بضم ففتح).
      قال ابن الأَثير:، قال الخطابي لست أَعرف هذا التأْويل، قال: وقد يحتمل أَن تكون الرواية بتقديم التاء على الياء،وهو من أَسماء الدُّبُرِ، يريد به غسل الفرجين؛ وقال عبد الغافر: يحتمل أَن يكون المَنْتَنَيْنِ بنون قبل التاء لأَنهما موضع النَّتْنِ، والميم في جميع ذلك زائدة.
      وروي عن الأَصمعي، قال: اليَتْنُون شجرة تشبه الرِّمْثَ وليست به.
      "
  2. يَتْنُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ يَتْنُ: أنْ تَخْرُجَ رِجْلاَ المَوْلودِ قَبْلَ يَدَيْهِ، وقد خَرَجَ يَتْناً، وأيْتَنَتْ ويَتَّنَتْ، وهي مُوتِنٌ ومُوتِنَةٌ، وهو: مَيْتونٌ، والقِياسُ مُوتَنٌ.
  3. أَيْتَنَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَيْتَنَتِ الحاملُ: يَتَنَت.
      فهي مُوتِنٌ، وموتنةٌ.
  4. التَّهْتَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّهْتَانُ : مطرٌ يَفْتُر ثم يعود.
  5. الوُتُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوُتُّ : صِياحُ الوَرَشان .
  6. يَتَنَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • يَتَنَتِ الحاملُ يَتَنَتِ ِ (تَيْتِن) يَتْنًا: وضَعَت ولَدَها منكوسًا فخرجت رجلاه قبلَ رأْسه ويديه.
      ويقال: وضعته أُمُّه يَتْنًا.


  7. يَتَّنَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • يَتَّنَتِ الحاملُ: أَيتنت.
  8. يَتن (المعجم الرائد)
    • يتن - تيتينا
      1-يتنت المرأة الولد : ولدته «يتنا»، أي خرجت رجلاه قبل رأسه ويديه في الولادة
  9. الوَتُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الوَتُّ ووُتُّ: صِياحُ الوَرَشانِ، كالوُتَّةِ.
      ـ وَتاوِتُ: الوَساوِسُ.
  10. وَاتَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَاتَنَ فلانًا مُواتنةً، ووِتانًا: فَعَلَ مثل ما يفعل.
      و وَاتَنَ لازمه .
      و وَاتَنَ القومُ دارَهم: أُطالوا الإِقامة فيها.
  11. يَتَنَ (المعجم الغني)
    • [ي ت ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). يَتَنَ، يَيْتِنُ، مصدر يَتْنٌ. :-يَتَنَتِ الْحَامِلُ :- : وَضَعَتْ وَلَدَهَا مَعْكُوساً، أَيْ خَرَجَتْ رِجْلاَهُ قَبْلَ رَأْسِهِ وَيَدَيْهِ، يَتَّنَتْ. :-يَتَنَتِ الْمَرْأَةُ وَلَدَهَا.
  12. يَتَّنَ (المعجم الغني)
    • [ي ت ن]. (فعل: رباعي لازم متعد). يَتَّنَ، يُيَتِّنُ، مصدر تَيْتِينٌ. :-يَتَّنَتِ الْحَامِلُ :- : وَضَعَتْ وَلَدَهَا مَعْكُوساً، أَيْ خَرَجَتْ رِجْلاَهُ قَبْلَ رَأْسِهِ وَيَدَيْهِ، يَتَنَتْ. :-يَتَّنَتِ الْمَرْأَةُ الْوَلَدَ.
  13. يَتْنٌ (المعجم الغني)
    • [ي ت ن]. (مصدر يَتَنَ). :-وَلَدٌ يَتْنٌ :- : وَضَعَتْهُ أُمُّهُ مَعْكوساً، أَي خُرُوجُ رِجْلَيْهِ قَبْلَ رَأْسِهِ وَيَدَيْهِ.
  14. أَيتَن (المعجم الرائد)
    • أيتن - إيتانا
      1-أيتنت الحامل : وضعت ولدها على وجه يخالف المعتاد فخرجت رجلاه قبل رأسه ويديه
  15. فاتن (المعجم الرائد)
    • فاتن - ج، فتان
      1- فاتن الشيطان المضل عن الحق. 2- فاتن : لص.
  16. فيتن (المعجم الرائد)
    • فيتن
      1-نجار
  17. يَتَن (المعجم الرائد)
    • يتن
      1-هو أن تخرج رجلا المولود قبل رأسه ويديه في الولادة.¨
  18. واتَن (المعجم الرائد)
    • واتن - مواتنة ووتانا
      1- واتنه : لازمه. 2- واتنه : فعل مثل ما يفعل. 3- واتن المكان : أطال الإقامة فيه.
  19. واتِن (المعجم الرائد)
    • واتن - ج، وتن
      1- واتن : شيء ثابت دائم في مكانه. 2- واتن : ماء لا يذهب
  20. وتن (المعجم لسان العرب)
    • "الوَتِينُ عِرْقٌ في القلب إذا انقطع مات صاحبه؛ ومنه حديث غسل النبي، صلى الله عليه وسلم: والفَضْل يقول أَرِحْني قَطَعْتَ وَتِيني أَرى شيئاً يَنْزِلُ عليَّ؛ ابن سيده: الوَتِينُ عِرقٌ لاصِقٌ بالصُّلب من باطنه أَجمع، يَسْقي العُروقَ كلَّها الدمَ ويَسْقي اللَّحْمَ وهو نَهْرُ الجَسد، وقيل: هو عرق أَبيضُ مُسْتَبْطِنُ الفَقار، وقيل: الوتين يَستَقي من الفُؤاد، وفيه الدم.
      والوَتينُ: الخِلْبُ، وقيل: هو نياطُ القلب، وقيل: هو عرق أَبيض غليظ كأَنه قصبة، والجمع أوْتِنَةٌ ووُتْنٌ.
      ووَتَنَه وتْناً: أَصاب وَتِينَه؛ قال حُميدٌ الأَرْقطُ: شِرْيانَةٌ تَمْنَعُ بعدَ اللِّينِ،وصِيغَةٌ ضُرِّجْنَ بالتَّسْنينِ،من عَلَقِ المَكْليِّ والمَوْتونِ ووُتِنَ: شكا وَتِينَه.
      وفي التنزيل العزيز: ثم لَقَطعْنا منه الوَتينَ؛ قال أَبو إسحق: عرْق يَسْتَبْطِنُ الصُّلبَ يجتمع إليه البَطْنُ، وإليه تضم العروق (قوله «وإليه تضم العروق» الذي في التهذيب: وإليه تضرب العروق).
      ووَتَنَ بالمكانَ وتْناً ووُتُوناً: ثبت وأَقام به.
      والواتِنُ: الماءُ المَعينُ الدائم الذي لا يذهب؛ عن أَبي زيد.
      وفي الحديث: أَمّا تَيْماءُ فعينٌ جاريةٌ، وأَما خَيْبر فماءٌ واتِنٌ أَي دائم.
      والواتِنُ: الثابت.
      والماءُ الواتِن: الدائم أَعني الذي لا يجري، وقيل: الذي لا ينقطع.
      أَبو زيد: الواتِنُ من المياه الدائمُ المَعينُ الذي لا يذهب.
      الليث: الواتِنُ والواثِنُ لغتان، وهو الشيء المقيم الدائم الراكد في مكانه، قال رؤبة: أَمْطَرَ، في أَكْنافِ غَيْنٍ مُغْيِنِ، على أَخِلاَّءِ الصَّفاء الوُتَّن؟

      ‏قال: يروى بالثاء والتاء، ومعناهما الدَّوْمُ على العَهْد؛

      وأَنشد ابن بري لكعب بن زهير: وهو التَّرِيكَةُ بالمِكَرِّ وحارثٍ،فَقْعَ القَراقِر بالمكانِ الواتِن؟

      ‏قال ابن بري: وقال أَبو عمرو يقال وَتَنَ وأَتَنَ إذا ثَبَتَ في المكان؛ وأَنشد لأَبَّاق الدُّبَيْرِي: أَتَنْتُ لها، فلم أَزَلْ في خِبائِها مقيماً إلى أَن أَنْجَزَتْ خِلَّتي وَعْدِي وقد وَتَنَ ووَثَنَ بمعنى واحد.
      قال أَبو منصور: المعروف وَتَنَ يَتِنُ،بالتاء، وُتُوناً، والوَتِينُ منه مأْخوذ.
      والمُواتَنة: المُلازمة؛ وفي الصحاح: المُلازَمة في قلة التفرّق.
      قال أَبو منصور: ولم أَسمع وَثَنَ،بالثاء، بهذا المعنى لغير الليث، قال: ولا أَدري أَحفِظَه عن العرب أَم لا.
      الجوهري: وَتَنَ الماءُ وغيره وُتُوناً وتِنَةً أَي دامَ ولم ينقطع.
      ووَاتَنَ القومُ دارَهم: أَطالوا الإقامة فيها.
      ووَاتَنَ الرجلَ مُوَاتَنَةً ووِتاناً: فعل ما يفعل، وهي أَيضاً المُطاولة والمُماطلة.
      والوَتْنُ: أَن تَخْرُجَ رجلا المولود قَبْل رأْسه، لغة في اليَتْنِ، وقيل: الوَتْنُ الذي وُلِدَ منكوساً، فهو مَرَّةً اسم للوِلادِ، ومَرَّةً اسم للولد.
      وأُوْتَنَتِ المرأَةُ: ولدت وَتْناً كأَيْتَنَتْ إذا ولدت يَتْناً.
      ابن الأَعرابي: امرأَة مَوْتُونة إذا كانت أَدِيبةً، وإن لم تكن حَسْناء.
      والوَتْنَةُ: مُلازمةُ الغريم.
      والوَتْنَة: المخالفة، هاتان بالتاء.
      والوَثْنة،بالثاء: الكَفْرَةُ.
      "
  21. ألت (المعجم لسان العرب)
    • "الأَلْتُ: الحَلِفُ ‏.
      ‏وأَلَتَه بيمينٍ أَلْتاً: شدَّد عليه‏.
      ‏وأَلَتَ عليه: طلَب منه حَلِفاً أَو شهادةً، يقوم له بها‏.
      ‏ورُوي عن عمر، رضي اللَّه عنه: أَن رجلاً، قال له: اتَّق اللَّه يا أَمير المؤمنين، فسَمِعَها رجلٌ، فقال: أَتَأْلِتُ على أَمير المؤمنين؟ فقال عمر: دَّعْهُ، فلن يَزالُوا بخيرٍ ما، قالوها لنا؛ قال ابن الأَعرابي: معنى قوله أَتَأْلِتُه أَتَحُطُّه بذلك؟ أَتَضَعُ منه؟ أَتُنَقِّصُه؟، قال أَبو منصور: وفيه وجه آخر، وهو أَشْبَهُ بما أَراد الرجل؛ روي عن الأَصمعي أَنه، قال: أَلَتَه يميناً يَأْلِته أَلْتاً إِذا أَحْلَفه، كأَنه لما، قال له: اتَّق اللَّهَ، فقد نَشَدَه بُاللَّه‏.
      ‏تقول العرب: أَلَتُّكَ باللَّه لمَا فعلْتَ كذا، معناه: نَشَدْتُكَ باللَّه ‏.
      ‏والأَلْتُ: القَسَم؛ يقال: إِذا لم يُعْطِكَ حَقَّكَ فَقَيِّدْه بالأَلْت ‏.
      ‏وقال أَبو عمرو: الأُلْتَةُ اليمينُ الغَموسُ‏.
      ‏والأُلْتةُ: العَطِيَّةُ الشَّقْنَةُ ‏.
      ‏وأَلَته أَيضاً: حَبَسَهُ عن وَجْهِه وصَرَفه مثل لاتَه يَلِيتُه، وهما لغتان، حكاهما اليزيدي عن أَبي عمرو ابن العلاء‏.
      ‏وأَلتَه مالَه وحَقَّه يَأْلِتُه أَلْتاً، وأَلاتَهُ، وآلَتَه إِياه: نَقَصَه‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: وما أَلَتْناهُمْ من عَمَلِهم من شيءٍ‏.
      ‏قال الفراء: الأَلْتُ النَّقْص، وفيه لغة أُخرى: وما لِتْناهم، بكسر اللام؛

      وأَنشد في الأَلْتِ:أَبْلِغْ بَني ثُعَلٍ، عَنِّي، مُغَلْغَلَةً جَهْدَ الرِّسالَةِ، لا أَلْتاً ولا كَذِبا أَلَتَه عن وَجْهِه أَي حَبَسه‏.
      ‏يقول: لا نُقْصانَ ولا زيادة‏.
      ‏وفي حديث عبد الرحمن بن عوف يوم الشُّورَى: ولا تَغْمِدُوا سيوفَكم عن أَعدائِكم، فُتولِتُوا أَعمالكم؛ قال القُتَيبي: أَي تَنْقُصُوها؛ يريد أَنهم كانت لهم أَعمال في الجهاد مع رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، فإِذا هم تَرَكوها، وأَغْمَدُوا سُيُوفَهم، واخْتَلَفوا، نَقَصُوا أَعمالَهم؛ يقال: لاتَ يَلِيتُ، وأَلَتَ يَأْلِتُ، وبها نزل القرآن، قال: ولم أَسمع أَوْلَتَ يُولِتُ، إِلاَّ في هذا الحديث‏.
      ‏قال: وما أَلَتْناهم من عَملهم من شيءٍ؛ يجوز أَن يكون من أَلَتَ، ومن أَلاتَ، قال: ويكون أَلاتَهُ يُلِيتُه إِذا صَرَفه عن الشيءِ‏.
      ‏والأَلْتُ: البُهتان؛ عن كراع ‏.
      ‏وأَلِّيتُ: موضع؛ قال كثير عزة: برَوْضَةِ أَلِّيتَ وقَصْرِ خَناثَ؟

      ‏قال ابن سيده: وهذا البناءُ عزيز، أَو معدوم، إِلاَّ ما حكاه أَبو زيد من قولهم: عليه سَكِّينَةٌ.
      "
  22. تنن (المعجم لسان العرب)
    • "التِّنُّ، بالكسر: التِّرْبُ والحَِتْنُ، وقيل: الشِّبْه، وقيل: الصاحب، والجمع أَتْنان.
      يقال: صِبْوةٌ أَتنانٌ.
      ابن الأعرابي: هو سِنُّه وتِنُّه وحِتْنُه، وهم أَسنان وأَتنان وأَتراب إذا كان سِنُّهم واحداً،وهما تِنّان، قال ابن السكيت: هما مستويان في عَقْلٍ أَو ضَعْف أَو شِدّة أَو مروءَة.
      قال ابن بري: جمع تِنٍّ أَتنان وتَنِين؛ عن الفراء؛

      وأَنشد فقال: فأَصبح مبصراً نهاره،وأَقصر ما يعدّ له التَّنِينا (* قوله «فأصبح» كذا في النسخ).
      وفي حديث عمار: إنَّ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، تِنِّي وتِرْبي؛ تِنُّ الرجل: مثله في السّنِّ.
      والتَّنُّ والتِّنُّ: الصبيّ الذي قصَعَه المرضُ فلا يَشِبّ، وقد أَتَنَّه المرضُ.
      أَبو زيد: يقال أَتَنَّه المرضُ إذا قصَعَه فلم يَلحقْ بأَتنانِه أَي بأَقرانه، فهو لا يَشِبّ، قال: والتِّنُّ الشخصُ والمِثال.
      وتَنَّ بالمكان: أَقام؛ عن ثعلب.
      والتِّنِّينُ: ضرْب من الحيّات من أَعظمها كأَكبر ما يكون منها، وربما بعث الله عز وجل سحابةً فاحتملته، وذلك فيما يقال، والله أَعلم، أَن دوابّ البحر يشكونه إلى الله تعالى فيرْفَعُه عنها؛ قال أَبو منصور: وأَخبرني شيخ من ثِقاتِ الغُزاة أَنه كان نازلاً على سِيف بَحْرِ الشام، فنظر هو وجماعة أَهل العَسْكر إلى سحابةٍ انقَسَمت في البحر ثم ارتفعت، ونظرنا إلى ذَنَبِ التِّنِّين يَضطرب في هَيْدب السحابةَ، وهَبَّت بها الريحُ ونحن نَنظر إليها إلى أَن غابت السحابةُ عن أَبصارِنا.
      وجاء في بعض الأَخبار: أَن السحابة تحمل التِّنّين إلى بلاد يَأْجوج ومَأْجوج فتَطرحه فيها، وأَنهم يجتمعون على لحمِه فيأْكلونه.
      والتِّنّينُ: نجمٌ، وهو على التشبيه بالحيّة.
      الليث: التِّنّين نجمٌ من نجوم السماء، وقيل:‏ ليس ‏بكوكب، ولكنه بياضٌ خفيٌّ يكون جسَده في ستة بروج من السماء؛ وذنَبهُ دقيق أَسود فيه التِواء، يكون في البرج السابع من رأْسه، وهو يَنتقل كتَنقُّل الكواكب الجواري، واسمه بالفارسية في حساب النجوم هُشْتُنْبُر (* قوله «هشتنبر» كذا ضبط في القاموس، وضبط في التكملة بفتح الهاء والتاء والباء).
      وهو من النُّحوس؛ قال ابن بري: وتُسمِّيه الفُرس الجوزهر، وقال: هو مما يُعدُّ من النحوس؛ قال محمد بن المكرم: الذي عليه المُنجِّمون في هذا أَن الجوزهر الذي هو رأْس التِّنِّين يُعدُّ مع السُّعود، والذنَب يُعد مع النحوس.
      الجوهري: والتِّنّين موضع في السماء.
      ابن الأَعرابي: تَنْتَن الرجلُ إذا ترك أَصدقاءه وصاحب غيرهم.
      أَبو الهيثم فيما قرئ بخطه: سَيْفٌكَهامٌ ودَدانٌ ومتنن (* قوله «ومتنن» لم نقف على ضبطه).
      أَي كِليلٌ، وسيف كَهِيم مثله،وكلُّ متنن مذموم.
      "
  23. فَتْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَتْنُ: الفَنُّ، والخالُ، ومنه: العَيْشُ فَتْنانِ، أي: لَوْنانِ، حُلْو ومُرٌّ، والإِحْراقُ، ومنه: {على النَّارِ يُفْتَنُون}.
      ـ فِتْنَةُ: الخِبْرَةُ، كالمفْتُونِ، ومنه: {بأَيِّكُمُ المَفْتُونُ}، وإِعْجابُكَ بالشيءِ، وفَتَنَه يَفْتِنُه فَتْناً وفُتوناً وأفْتَنَه، والضلالُ، والإِثْمُ، والكُفْرُ، والفَضِيحَةُ، والعذَابُ، وإِذابَةُ الذَّهَبِ والفِضَّةِ، والإِضْلالُ، والجُنونُ، والمِحْنَةُ، والمالُ، والأَوْلادُ، واخْتِلافُ الناسِ في الآراء.
      ـ فَتَنَه يَفْتِنُهُ: أوْقَعَهُ في الفِتْنَةِ، كفَتَّنَه وأفْتَنَه، فهو مُفْتَنٌ ومَفْتُونٌ، ووَقَعَ فيها، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، كافْتَتَنَ فيهما،
      ـ فَتَنَ إلى النساءِ فُتوناً، وفُتِنَ إليهِنَّ: أرادَ الفُجُورَ بِهِنَّ.
      ـ فَتينٌ: الأرضُ الحَرَّةُ السَّوداءُ, ج: فُتُنٌ.
      ـ فَتَّانُ: اللِّصُّ، والشَّيْطانُ، كالفاتِنِ، والصائغُ.
      ـ فَتَّانانِ: الدِّرْهَمُ والدِّينارُ، ومُنْكَرٌ ونَكِيرٌ.
      ـ فَيْتَنُ: النَّجَّارُ.
      ـ فاتُونُ: خَبَّازُ فِرْعَوْنَ، قَتيلُ موسَى.
      ـ فَتْنانِ: الغُدْوَةُ والعَشِيُّ.
      ـ فِتانُ: غِشاءٌ للرَّحْلِ من أدَمٍ.
      ـ فاتِنٌ وفُتَيْنٌ: اسْمانِ.
      ـ مَفْتونُ: المجنونُ.
  24. ألته حقّه (المعجم عربي عامة)
    • نقصه إيَّاه وظلمه :- {وَمَا أَلِتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ} [ق].
  25. ألته عن السّفر (المعجم عربي عامة)
    • صرفه عنه.


معنى يتنان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**يَتَّنَ** \- [ي ت ن]. (ف: ربا. لازمتع).** يَتَّنَ**،** يُيَتِّنُ**، مص. تَيْتِينٌ. "يَتَّنَتِ الْحَامِلُ" : وَضَعَتْ وَلَدَهَا مَعْكُوساً، أَيْ خَرَجَتْ رِجْلاَهُ قَبْلَ رَأْسِهِ وَيَدَيْهِ، يَتَنَتْ. "يَتَّنَتِ الْمَرْأَةُ الْوَلَدَ".
Advertisements
معجم الغني
**يَتَنَ** \- [ي ت ن]. (ف: ثلا. لازمتع).** يَتَنَ**،** يَيْتِنُ**، مص. يَتْنٌ. "يَتَنَتِ الْحَامِلُ" : وَضَعَتْ وَلَدَهَا مَعْكُوساً، أَيْ خَرَجَتْ رِجْلاَهُ قَبْلَ رَأْسِهِ وَيَدَيْهِ، يَتَّنَتْ. "يَتَنَتِ الْمَرْأَةُ وَلَدَهَا".
معجم الغني
**يَتْنٌ** \- [ي ت ن]. (مص. يَتَنَ). "وَلَدٌ يَتْنٌ" : وَضَعَتْهُ أُمُّهُ مَعْكوساً، أَي خُرُوجُ رِجْلَيْهِ قَبْلَ رَأْسِهِ وَيَدَيْهِ.
المعجم الوسيط
الحاملُ ـِ ( تَيْتِن ) يَتْناً: وضَعَت ولدها منكوساً فخرجت رجلاه قبل رأسه ويديه. ويقال: وضعته أمُّه يَتْناً.( أيْتَنَتِ ) الحاملُ: يَتَنَت. فهي مُوتِنٌ، وموتنة.( يَتَّنَتِ ) الحاملُ: أيتنت.
الصحاح في اللغة
اليَتْنُ: أن تخرج رِجلا الولد قبل رأسه ويديه في الولادة. يقال منه: أيْتَنَتِ المرأةُ والناقة.
لسان العرب
اليَتْنُ الوِلادُ المنكوس ولدته أُمُّه ( * قوله الولاد المنكوس ولدته أمّه هكذا في الأصل ولعلّ في الكلام سقطاً ) تخرج رِجْلا المولودِ قَبْلَ رأْسه ويديه وتُكْرَهُ الولادةُ إذا كانت كذلك ووضعته أُمُّه يَتْناً وقال البَعِيثُ لَقىً حَمَلَتْه أُمُّه وهي ضَيْفةٌ فجاءت به يَتْنَ الضِّيافةِ أَرْشَما ( * قوله « فجاءت به يتن الضيافة » كذا في الأصل هنا والذي تقدّم للمؤلف في مادة ضيف فجاءت بيتن للضيافة وكذا هو في الصحاح في غير موضع ) ابن خالَوَيْهِ يَتْنٌ وأَتْنٌ ووَتْنٌ قال ولا نظير له في كلامهم إلا يَفَعٌ وأَيْفَعُ ووَفَعٌ قال ابن بري أَيْفَعُ الهمزة فيه زائدة وفي الأَتْنِ أَصلية فليست مثله وفي حديث عمرو ما وَلَدَتْني أُمي يَتْناً وقد أَيْتَنَت الأُمُّ إذا جاءت به يَتْناً وقد أَيْتَنَت المرأَةُ والناقةُ وهي مُوتِنٌ ومُوتِنَةٌ والولد مَيْتونٌ عن اللحياني وهذا نادر وقياسه مُوتَنٌ قال عيسى بن عمر سأَلت ذا الرُّمَّةِ عن مسأَلة قال أَتعرف اليَتْنَ ؟ قلت نعم قال فمسأَلتك هذه يَتْنٌ الأَزهري قد أَيْتَنَتْ أُمُّه وقالت أُمُّ تَأَبَّطَ شَرّاً والله ما حَمَلْتُه غَيْلاً ولا وَضَعْتُه يَتْناً قال وفيه لغات يقال وَضَعَتْه أُمُهُ يَتْناً وأَتْناً ووَتْناً وفي حديث ذي الثُّدَيَّةِ مُوتَنَ اليدِ هو من أَيْتَنَتِ المرأَةُ إذا جاءت بولدها يَتْناً فقلبت الياء واواً لضمة الميم والمشهور في الرواية مُودَنَ بالدال وفي الحديث إذا اغتسل أَحدكم من الجنابة فليُنْقِ الميتَنَيْنِ ( * قوله « الميتنين » كذا في بعض نسخ النهاية كالأصل بلا ضبط وفي بعضها بكسر الميم ) ولْيُمِرَّ على البَرَاجِمِ قال ابن الأَثير هي بواطن الأَفخاذ والبَرَاجم عَكْسُ الأَصابع ( * قوله « عكس الأصابع » هو بهذا الضبط في بعض نسخ النهاية وفي بعضها بضم ففتح ) قال ابن الأَثير قال الخطابي لست أَعرف هذا التأْويل قال وقد يحتمل أَن تكون الرواية بتقديم التاء على الياء وهو من أَسماء الدُّبُرِ يريد به غسل الفرجين وقال عبد الغافر يحتمل أَن يكون المَنْتَنَيْنِ بنون قبل التاء لأَنهما موضع النَّتْنِ والميم في جميع ذلك زائدة وروي عن الأَصمعي قال اليَتْنُون شجرة تشبه الرِّمْثَ وليست به
الرائد
* يتن تيتينا. ت المرأة الولد: ولدته «يتنا»، أي خرجت رجلاه قبل رأسه ويديه في الولادة.
الرائد
* يتن. هو أن تخرج رجلا المولود قبل رأسه ويديه في الولادة.¨
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: