وصف و معنى و تعريف كلمة يتنسك:


يتنسك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و نون (ن) و سين (س) و كاف (ك) .




معنى و شرح يتنسك في معاجم اللغة العربية:



يتنسك

جذر [تنس]

  1. تَنَسَّكَ: (فعل)
    • تنسَّكَ يتنسَّك ، تَنَسُّكًا ، فهو مُتنسِّك
    • تَنَسَّكَ : انْتَسَك
    • تنسَّك الرَّجُلُ نسَك ؛ تزهّد وتعبَّد
  2. نَسَكَ: (فعل)
    • نسَكَ / نسَكَ لـ يَنسُك ، نُسْكًا ونَسْكًا ونِسْكًا ونُسْكةً ومَنْسِكًا ومَنْسَكًا ، فهو ناسِك ، والمفعول مَنْسوكٌ له
    • نسَك الرّجُلُ : تزَهَّد وتعبَّ
    • نَسَكَ الثَّوْبَ : غَسَلَهُ بِالْمَاءِ فَطَهَّرَهُ
    • نَسَكَ البَيْتَ : أَتَاهُ
    • نَسَكَ إِلَى طَرِيقَةٍ جَدِيدَةٍ : دَاوَمَ عَلَيْهَا
    • نَسَكَ الأَرْضَ : سَمَّدَهَا لِتَصْلُحَ
    • نَسَكَ لِلَّهِ : تَقَرَّبَ إِلَيْهِ بِأَعْمَالِ البِرِّ والطَّاعَةِ
    • نَسَكَ : ذبح ذبيحةً تقرَّب بها إِلى الله
  3. نَسُكَ: (فعل)
    • نسُكَ يَنسُك ، نَسَاكةً ونُسْكًا ، فهو ناسِك
    • نَسُكَ الرَّجُلُ : صَارَ نَاسِكاًK أي : زاهِدًا مُتَعبِّدًا
  4. نَسْك: (اسم)

    • نَسْك : فاعل من نَسَكَ
  5. نُسُك: (اسم)
    • نُسُك : جمع نَسيكة
  6. نُسك: (اسم)
    • النُّسُكُ : النُّسْكُ
    • ( مصدر نَسَكَ )
    • جمع نسيكة
    • عَاشَ فِي نُسْكٍ : فِي زُهْدٍ وَتَعَبُّدٍ
    • النُّسْكُ : كلّ حقٍّ لله تعالى
,
  1. تنسَّكَ
    • تنسَّكَ يتنسَّك ، تَنَسُّكًا ، فهو مُتنسِّك :-
      تنسَّك الرَّجُلُ نسَك ؛ تزهّد وتعبَّد :- تنسَّك الراهبُ / الصوفيُّ ، - تنسَّك بعد أن تجاوز السبعين من العمر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. نسك
    • " النُّسْكُ والنُّسُك : العبادة والطاعة وكل ما تُقُرب به إِلى الله تعالى ، وقيل لثعلب : هل يسمى الصوم نُسُكاً ؟ فقال : كل حق لله عزَّ وجل يسمى نُسُكاً .
      نَسَك لله تعالى يَنْسُكُ نَسْكاً ونِسْكاً ونَسُكَ ، الضم عن اللحياني ، وتَنَسَّك .
      ورجل ناسِك : عابد .
      وقد نَسَك وتَنَسَّكَ أَي تعبد .
      ونَسُك ، بالضم ، نَساكة أَي صار ناسكاً ، والجمع نُسَّاك .
      والنُسّكُ والنِّسِيكة : الذبيحة ، وقيل : النُّسُك الدم ، والنَّسِيكة : الذبيحة ، تقول : من فعل كذا وكذا فعليه نُسُك أَي دم يُهَرِيقُه بمكة ، شرفها الله تعالى ، واسم تلك الذبيحة النَّسِيكَة ، والجمع نُسُك ونَسَائِكُ .
      والنُّسُك : ما أَمرت به الشريعةُ ، والوَرَع : ما نَهَتْ عنه .
      والمَنْسَك والمَنْسِكُ : شِرْعة النَّسْك .
      وفي التنزيل : وأَرِنا مَنَاسِكَنا ؛ أَي مُتَعَبَّداتِنا ، وقيل : المَنْسَكُ النَّسْك نفسه .
      والمَنْسِكُ : الموضع الذي تذبح فيه النَّسِيكة والنَّسائك .
      النضر : نَسَك الرجلُ إِلى طريقة جميلة أَي داوم عليها .
      ويَنْسُكون البيتَ : يأْتونه .
      وقال الفراء : المَنْسَكُ المَنْسِكُ في كلام العرب الموضع المعتاد الذي تعتاده .
      ويقال : إِنَّ لفلان مَنْسِكاً يعتاده في خير كان أَو غيره ، وبه سميت المَناسِكُ .
      وقال أَبو إِسحق : قرئً لكل أُمة جعلنا مَنْسَكاً ، ومَنْسِكاً ، قال : والنَّسْكُ في هذا الموضع يدل على معنى النَّحْر كأَنه ، قال : جعلنا لكل أُمة أَن تَتَقربَ بأَن تذبح الذبائح لله ، فمن ، قال مَنْسِك فمعناه مكان نَسْك مثل مَجلِس مكان جلوس ، ومن ، قال مَنْسَك فمعناه المصدر نحو النُّسُك والنُّسُوك . غيره : والمَنْسَك والمَنْسِك الموضع الذي تذبح فيه النُّسُك ، وقرئَ بهما قوله تعالى : جعلنا مَنْسَكاً هم ناسِكوه .
      ابن الأَثير : قد تكرر ذكر المَناسِك والنُّسُك والنَّسِيكة في الحديث ، فالمَنَاسك جمع مَنْسَك ومَنْسِك ، بفتح السين وكسرها ، وهو المُتَعَبَّد ويقع على المصدر والزمان والمكان ، ثم سميت أُمور الحج كلها مَناسك .
      والمَنْسَك والمَنْسِك : المَذْبَحُ .
      وقد نَسَكَ يَنْسُك نَسْكاً إِذا ذبح .
      ونَسَك الثوب : غسله بالماء وطهره ، فهو مَنْسوك ؛

      قال : ولا يُنْبِتُ المَرْعَى سِباخُ عُراعِرٍ ، ولو نُسِكَتْ بالماء سِتَّةَ أَشْهُرِ وأَرض ناسِكة : خضراء حديثة المطر ، فاعلة بمعنى مفعولة .
      والنَّسِيك : الذهب ، والنَّسِيك : الفضة ؛ عن ثعلب .
      والنَّسِيكة : القطعة الغليظة منه .
      ابن الأَعرابي : النُّسُك سَبائك الفضة كلُّ سَبِيكة منها نسيكة ، وقيل للمتعبد ناسِكٌ لأَنه خَلَّص نفسه وصفاها لله تعالى من دَنَسِالآثام كالسَّبيكة المُخَلَّصة من الخَبَثِ .
      وسئل ثعلب عن الناسك ما هو فقال : هو مأْخوذ من النَّسِيكة وهو سَبِيكة الفِضة المُصَفَّاة كأَنه خَلَّص نفسه وصفاها لله عز وجل .
      والنُّسَك ، بضم النون وفتح السين : طائر ؛ عن كراع .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. نَسْكُ
    • ـ نَسْكُ ونُسْكُ ونِسْكُ ونُسُكُ : العِبادَةُ ، وكلُّ حَقٍّ لله تعالى ، وقد نَسَكَ ونَسُكَ وتَنَسَّكَ نَسْكاً ونُسْكاً ونِسْكاً ونُسُكاً ونَسْكَةً ومَنْسَكاً ونَسَاكَةً .
      ـ نُسْكُ ونُسُكُ ونَسيكَةُ : الذَّبيحَةُ ،
      ـ نَسْكُ : الدَّمُ .
      ـ نَسيكَةُ : الذِّبْحُ .
      ـ مَنْسِكُ ومَنْسَكُ : شِرْعَةُ النَّسْكِ .
      ـ { أرِنا مَنَاسِكَنَا }: مُتَعَبَّداتِنا ، ونَفْسُ النُّسُكِ ، وموضِعٌ تُذْبَحُ فيه النَّسيكَةُ .
      ـ نَسَكَ الثَّوْبَ أو غيرَهُ : غَسَلَهُ بالماءِ فَطَهَّرَهُ ،
      ـ نَسَكَ السَّبَخَةَ : طَيَّبَها ،
      ـ نَسَكَ إلى طَريقَةٍ جميلَةٍ : داوَمَ عليها .
      ـ أرضٌ ناسِكَةٌ : خَضْراءُ حَديثَةُ المَطَرِ .
      ـ نَسِيكُ : الذَّهَبُ والفِضَّةُ .
      ـ نَسِيكَةُ : القِطْعَةُ الغَلِيظَةُ منه .
      ـ نُسَكُ : طائِرٌ .
      ـ فَرَسٌ مَنْسوكَةٌ : مَلْساءُ جَرْداءُ ، وهي أرْضٌ دُمِنَتْ بالأَبْعارِ .
      ـ نَسْكُ : المَكانُ المَأْلوفُ ، كالمَنْسَكِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَنسَك
    • منسك - و منسكج ، مناسك
      1 - مصدر نسك . 2 - مكان مألوف . 3 - طريقة النسك والعبادة . 4 - موضع تذبح فيه « النسيكة »، أي الذبيحة .

    المعجم: الرائد

  3. انْتَسَكَ
    • انْتَسَكَ : تزهَّد وتعبَّد .



    المعجم: المعجم الوسيط

  4. المَنْسُوكَةُ
    • المَنْسُوكَةُ المَنْسُوكَةُ يقال : فرس منسوكة : مَلْساء جرداء من الشِّعر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. مَنَاسِكُ
    • جمع مَنْسَك . [ ن س ك ]. :- مَنَاسِكُ الْحَجِّ :- : شَعَائِرُهُ ، عِبَادَاتُهُ .

    المعجم: الغني

  6. مناسك
    • ‏ شعائر ‏



    المعجم: مصطلحات فقهية

  7. مَناسِك
    • مناسك
      1 -« مناسك الحج » : عباداته . ¨

    المعجم: الرائد

  8. تنسّك الرّجل
    • نسَك ؛ تزهّد وتعبَّد :- تنسَّك الراهبُ / الصوفيُّ - تنسَّك بعد أن تجاوز السبعين من العمر .

    المعجم: عربي عامة

  9. تَنَسَّكَ
    • تَنَسَّكَ : انْتَسَك .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. تَنَسَّكَ
    • [ ن س ك ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَنَسَّكَ ، يَتَنَسَّكُ ، مصدر تَنَسُّكٌ . :- تَنَسَّكَ الشَّيْخُ :- : تَزَهَّدَ ، تَعَبَّدَ .

    المعجم: الغني

  11. تَنَسُّكٌ
    • [ ن س ك ]. ( مصدر تَنَسَّكَ ). :- هُوَ فِي زُهْدٍ وَتَنَسُّكٍ :- : فِي تَعَبُّدٍ ، فِي تَزَهُّدٍ ، فِي تَخَشُّعٍ . :- يَتَظَاهَرُونَ بِالتَّنَسُّكِ وَالتَّقَشُّفِ .

    المعجم: الغني

  12. مَنْسَكٌ
    • جمع : مَنَاسِكُ . [ ن س ك ]. ( مصدر نَسَكَ ).
      1 . :- عَادُوا إِلَى مَنْسَكِهِمُ :- : إِلَى مَكَانِهِمُ الْمَأْلُوفِ .
      2 . :- لَهُ مَنْسَكُهُ الْخَاصُّ بِهِ :- : طَرِيقَةُ نُسْكِهِ وَعِبَادَتِهِ . الحج آية 67 لِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكاً هُمْ نَاسِكُوهُ ( قرآن ) .
      3 . :- مَنَاسِكُ الْحَجِّ :- : طُقُوسُهُ .

    المعجم: الغني

  13. مَنْسَك


    • مَنْسَك / مَنْسِك :-
      جمع مناسِكُ :
      1 - مصدر نسَكَ / نسَكَ لـ .
      2 - اسم مكان من نسَكَ / نسَكَ لـ : مكان تُذبح فيه الذبيحة .
      3 - طريقة الزُّهد والتعبُّد :- اتّبع مَنْسك الصوفيَّة في تعبُّدهم ، - { لِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا هُمْ نَاسِكُوهُ } :-
      مناسك الحجّ : شعائره وعباداته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. تَنَسَّك
    • تنسك - تنسكا
      1 - تزهد ، تعبد

    المعجم: الرائد

  15. المَنْسَكُ
    • المَنْسَكُ : طريقةُ الزُّهد والتعبُّد .
      يقال : إِنَّ له مَنسِكًا ينسُكه ، وفي التنزيل العزيز : الحج آية 34 وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسكًا ) ) .
      و المَنْسَكُ موضعٌ تُذْبَح فيه النَّسيكة . والجمع : مَناسِكُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. ‏ أحكام مناسك الحج ‏
    • ‏ قواعد شعائر الحج ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. تنسَّكَ
    • تنسَّكَ يتنسَّك ، تَنَسُّكًا ، فهو مُتنسِّك :-
      تنسَّك الرَّجُلُ نسَك ؛ تزهّد وتعبَّد :- تنسَّك الراهبُ / الصوفيُّ ، - تنسَّك بعد أن تجاوز السبعين من العمر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. نَسَك
    • نسك - ينسك ، نسكا ونسكا ونسكا ونسوكا ونسكة ومنسكا ونسكا
      1 - نسك : تزهد ، تعبد ، تقشف . 2 - نسك : لله : تقرب إليه بأفعال البر والطاعة وقدم له ذبيحة .

    المعجم: الرائد

  19. نسَكَ
    • نسَكَ / نسَكَ لـ يَنسُك ، نُسْكًا ونَسْكًا ونِسْكًا ونُسْكةً ومَنْسِكًا ومَنْسَكًا ، فهو ناسِك ، والمفعول مَنْسوكٌ له :-
      نسَك الرّجُلُ تزَهَّد وتعبَّد :- نسَك الرّاهِبُ .
      نسَك لله :
      1 - تقرَّب إليه بأفعال البرِّ والطاعة .
      2 - ذبح ذبيحة تقرّب بها إليه :- ينسُك المسلمون في عيد الأضحى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. نسك
    • " النُّسْكُ والنُّسُك : العبادة والطاعة وكل ما تُقُرب به إِلى الله تعالى ، وقيل لثعلب : هل يسمى الصوم نُسُكاً ؟ فقال : كل حق لله عزَّ وجل يسمى نُسُكاً .
      نَسَك لله تعالى يَنْسُكُ نَسْكاً ونِسْكاً ونَسُكَ ، الضم عن اللحياني ، وتَنَسَّك .
      ورجل ناسِك : عابد .
      وقد نَسَك وتَنَسَّكَ أَي تعبد .
      ونَسُك ، بالضم ، نَساكة أَي صار ناسكاً ، والجمع نُسَّاك .
      والنُسّكُ والنِّسِيكة : الذبيحة ، وقيل : النُّسُك الدم ، والنَّسِيكة : الذبيحة ، تقول : من فعل كذا وكذا فعليه نُسُك أَي دم يُهَرِيقُه بمكة ، شرفها الله تعالى ، واسم تلك الذبيحة النَّسِيكَة ، والجمع نُسُك ونَسَائِكُ .
      والنُّسُك : ما أَمرت به الشريعةُ ، والوَرَع : ما نَهَتْ عنه .
      والمَنْسَك والمَنْسِكُ : شِرْعة النَّسْك .
      وفي التنزيل : وأَرِنا مَنَاسِكَنا ؛ أَي مُتَعَبَّداتِنا ، وقيل : المَنْسَكُ النَّسْك نفسه .
      والمَنْسِكُ : الموضع الذي تذبح فيه النَّسِيكة والنَّسائك .
      النضر : نَسَك الرجلُ إِلى طريقة جميلة أَي داوم عليها .
      ويَنْسُكون البيتَ : يأْتونه .
      وقال الفراء : المَنْسَكُ المَنْسِكُ في كلام العرب الموضع المعتاد الذي تعتاده .
      ويقال : إِنَّ لفلان مَنْسِكاً يعتاده في خير كان أَو غيره ، وبه سميت المَناسِكُ .
      وقال أَبو إِسحق : قرئً لكل أُمة جعلنا مَنْسَكاً ، ومَنْسِكاً ، قال : والنَّسْكُ في هذا الموضع يدل على معنى النَّحْر كأَنه ، قال : جعلنا لكل أُمة أَن تَتَقربَ بأَن تذبح الذبائح لله ، فمن ، قال مَنْسِك فمعناه مكان نَسْك مثل مَجلِس مكان جلوس ، ومن ، قال مَنْسَك فمعناه المصدر نحو النُّسُك والنُّسُوك . غيره : والمَنْسَك والمَنْسِك الموضع الذي تذبح فيه النُّسُك ، وقرئَ بهما قوله تعالى : جعلنا مَنْسَكاً هم ناسِكوه .
      ابن الأَثير : قد تكرر ذكر المَناسِك والنُّسُك والنَّسِيكة في الحديث ، فالمَنَاسك جمع مَنْسَك ومَنْسِك ، بفتح السين وكسرها ، وهو المُتَعَبَّد ويقع على المصدر والزمان والمكان ، ثم سميت أُمور الحج كلها مَناسك .
      والمَنْسَك والمَنْسِك : المَذْبَحُ .
      وقد نَسَكَ يَنْسُك نَسْكاً إِذا ذبح .
      ونَسَك الثوب : غسله بالماء وطهره ، فهو مَنْسوك ؛

      قال : ولا يُنْبِتُ المَرْعَى سِباخُ عُراعِرٍ ، ولو نُسِكَتْ بالماء سِتَّةَ أَشْهُرِ وأَرض ناسِكة : خضراء حديثة المطر ، فاعلة بمعنى مفعولة .
      والنَّسِيك : الذهب ، والنَّسِيك : الفضة ؛ عن ثعلب .
      والنَّسِيكة : القطعة الغليظة منه .
      ابن الأَعرابي : النُّسُك سَبائك الفضة كلُّ سَبِيكة منها نسيكة ، وقيل للمتعبد ناسِكٌ لأَنه خَلَّص نفسه وصفاها لله تعالى من دَنَسِالآثام كالسَّبيكة المُخَلَّصة من الخَبَثِ .
      وسئل ثعلب عن الناسك ما هو فقال : هو مأْخوذ من النَّسِيكة وهو سَبِيكة الفِضة المُصَفَّاة كأَنه خَلَّص نفسه وصفاها لله عز وجل .
      والنُّسَك ، بضم النون وفتح السين : طائر ؛ عن كراع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يتنسك في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
لعبة كرة تكون دائماً بين لاعبين، تفصل بينهما شَبَكة، ويتقاذفان الكرة بمضربين. (د).
تاج العروس

تِنِّيسُ كسِكِّينٍ قال شيخُنا : وحَكَى بعضُهم فتحها : د بجزيرةٍ من جَزائر بحر الرُّومِ قاله الأَزْهَرِيُّ وهو قرب دِمياط تُنسَبُ إليها الثِّيابُ الفاخْرَةُ قال شيخُنا : وسَمَّاها بعضٌ : تُونَة من أَعمالها كدَبيق وبُورا والقسيس وأما تِنِّيس فإنها سُمِّيَتْ بتنِّيس بن حامِ بنِ نوحٍ عليه السَّلام ويقال بناها قليمون من مُلوكِ القِبْطِ وبناؤُه الذي قد غرَّقَه البحرُ وكان مُلْكُهُ تسعينَ سنةً وكانت من أَحسَن بلاد الله بساتينَ وفَواكِهَ ويقال : كانَ لها مائةُ بابٍ فلمّا مَضى لِدِقْلِطْيَانُوس من مُلْكِهِ مائتانِ وإحدى وثلاثونَ سنةً هجَمَ الماءُ من البحرِ على بعضِ المَواضِع التي تُسَمَّى اليومَ ببُحيرَةِ تِنِّيس فأغرقَه ولم يزل يَزيدُ حتَّى أَغرقَها بأَجمَعِها وبقِيَتْ بعضُ المَواضِع التي كانت في ارتفاعها باقيَةً إلى الآن والبحر مُحيطٌ به وكان استِحكامُ غرَقِ هذه الأَرضِ قبلَ أَن تُفتَحَ مِصْرُ بمائة سنةٍ وبقيت منها بقايا فخرَّبَها الملكُ الكامِلُ مُحَمَّد بنُ أَبي بَكْرِ بنِ أَيُّوب في سنة 624 خوفاً من أَن يتحصَّنَ بها النَّصارَى فاستَمرَّت إلى الآن خَرابأ ولم يبقَ الآن إلاّ رُسومُها . وتُونِسُ بالضَّمِّ وكسْرِ النُّونِ قال الصَّاغانِيُّ : ولو كان مَهموزاً لكان مَوضِعُ ذكرِه فصلَ الهمزة ولو كانت التاءُ زائدةً مع كونِه معتلَّ الفاءِ لكان موضع ذكرِه فصلَ الواو : قاعدة بلادِ إفريقِيَّةَ قيل : إنَّها عُمِّرَتْ من أَنقاضِ مدينةِ قَرْطاجَنَّةَ وهي من أَشهر مُدُنِ إفريقِيَّةَ وأَعمرِها مُشتملَةٌ على قِلاعٍ وحُصونٍ وقرىً وأَعمالٍ عامِرَةٍ وقد نُسِبَ إليها خَلْقٌ كثيرٌ من أَهل العلم منهم الشيخ مَجْد الدِّين أَبو بَكْرٍ مُحَمَّد التُّونِسِيُّ شيخُ القُرَّاءِ والأُصولِيَّةِ والنُّحاةِ بدمشْقَ مات سنة 718 وغيرُه . جَمالُ الدِّينِ مُحَمَّد بن مُحَمَّد التَّنَسِيِّ كما حقَّقه الحافظ : مُحَدِّثٌ اسْكَنْدَرِيٌّ ولم يُبَيِّن نِسْبَتَه إلى أَيِّ شيءٍ . قلتُ : وهي قريَةٌ بساحِلِ إفريقِيَّة كما قاله الرُّشاطِيُّ لهُ نَسْلٌ منهم جماعَةٌ فضَلاءُ آخرهم قاضي المالكِيَّةِ بمصرَ ناصِر الدِّين أَحمدُ بنُ التَّنَسِيِّ ومن أَسلافِهِم : أَبو عَبْد الله مُحَمَّد بنُ المُعِزِّ التَّنَسِيُّ ذكرَه منصورٌ في الذَّيْلِ ومن هذه القرية أَيضاً : إبراهيم بنُ عبد الرَّحمن التَّنَسِيُّ سَمِعَ من وَهْبِ بنِ مَيْسَرَة وكان يُفتي مات سنة 387 وذكَر السَّخاوِيُّ في الضَّوْءِ : أَنَّ تَنْسَ من أَعمالِ تِلِمْسانَ ونسَبَ إليها مُحَمَّد بنَ عبدِ اللهِ التَّنَسِيَّ من القرن التَّاسِعِ . ومما يُستدرك عليه : تُناسُ النَّاسِ بالضَّمِّ : رَعَاعُهُم عن كُراع هكذا نقله صاحب اللسان قال : ولم يعرفه الأَزْهَرِيّ

تاج العروس

وَرْتَنِيسُ كخَنْدَرِيسٍ : د بنَواحِي أَفِريقِيَّةَ في نَوَاحي الجَنُوبِ من بلادِ البَرْبَرِ على شُعْبَةٍ من النِّيلِ بيْنَهَا وبَيْنَ كُوكُو من السُّودانِ عَشْرُ مَراحِلَ ومنها أُمَّةٌ من صنْهَاجَةَ بعْضُهُم مُسْلمون وبعضُهم كُفّار وأكثرُهم هَمَجٌ نقَلَه ياقُوت وذَكَره الصّاغَانِيّ في الَّتِي تَأْتِي بَعْدَها وقال : إِنّه حِصْنٌ ببلاد الرُّومِ وقِيلَ : هو من حَرّانَ . قلتُ : وقيلَ : من سُمَيْسَاطَ كانت به وَقْعَةٌ لسَيْفِ الدَّوْلَةِ بن حَمْدَانَ قال أَبو فِرَاسٍ :

وأَوْطَأَ حِصْنَيْ وَرْتَنِيسَ خُيُولَه ... وقَبْلَهُمَا لم يَقْرَعِ النَّجْمَ حافِرُ فهذا مُسْتَدْرَكٌ علَى المُصَنِّف رَحِمَه الله تَعَالَى . آمين

لسان العرب
: تُناسُ الناس : رَعاعُهم عن كراع . قال الأزهري : أَما تَنَسَ فما وجدت للعرب فيها شيئاً قال : وأَعرف مدينة بنيت في جزيرة من جزائر بحر الروم يقال لها : تِنِّيسُ وبها تعمل الشروب الثمينة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: