وصف و معنى و تعريف كلمة يتنسم:


يتنسم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و نون (ن) و سين (س) و ميم (م) .




معنى و شرح يتنسم في معاجم اللغة العربية:



يتنسم

جذر [سم]

  1. تَنَسَّمَ: (فعل)
    • تنسَّمَ / تنسَّمَ بـ يتنسَّم ، تنسُّمًا ، فهو مُتنسِّم ، والمفعول مُتنسَّم - للمتعدِّي
    • تَنَسَّمَتِ الرِّيحُ عِنْدَ الأصِيلِ : هَبَّتْ هُبُوباً خَفِيفاً
    • تَنَسَّمَ النَّسِيمَ : شَمَّهُ
    • تَنَسَّمَ بَعْدَ تَعَبٍ : تَنَفَّسَ
    • يَتَنَسَّمُ العِلْمَ فِي أنَاةٍ : يَطْلُبُهُ شَيْئاً فَشَيْئاً
    • تَنَسَّمْتُ مِنْهُ عِلْماً : أخَذْتُهُ
    • تَنَسَّمَ أثَرَهُ : تَتَبَّعَهُ
    • تَنَسَّمَ الجَنِينُ : تَكَوَّنَ وَتَمَّتْ خِلْقَتُهُ
    • تَنَسَّمَ الجَمْرُ : اِشْتَعَلَ
    • تنسَّم المكانُ بالطِّيب : أرج به ؛ أي : فاحت رائحتُه الطيِّبة
    • تنسَّم الرِّيحَ : تشممّها ووجد نسيمها
  2. نَسَم: (اسم)
    • الجمع : أَناسم
    • النَّسَمُ : الخَلق والناس
    • النَّسَمُ : نَفَس الرُّوح
    • النَّسَمُ : الرِّيحُ الليِّنة قبل أَن تشتدَّ
    • النَّسَمُ : الطَّريق الدَّارِسُ
    • النَّسَمُ : ريحُ اللَّبَن أَو الدَّسَم
    • النَّسَمُ : طَيرٌ سِراع كالخطاطيف تعلوهُنَّ خُضْرة
  3. نَسَم: (اسم)
    • نَسَم : جمع نَسَمة
  4. نَسَمَ: (فعل)

    • نسَمَ يَنسِم ، نَسْمًا ونَسِيمًا ، فهو ناسِم
    • نسَمتِ الرِّيحُ : هبَّت هبوبًا خفيفًا وتحرَّكت
    • نَسَمَتِ الشيءُ : تغيَّر طعمُه
    • نَسَمَ لِي الْخَبَرُ اليَقِينُ : وَصَلَ ، وَضُحَ ، بَانَ نَسَمَ لِي مِنْهُ خَيْرٌ وَأَثَرٌ
    • نَسَمَ البَعِيرُ بِمَنْسِمِهِ ، أَيْ بِخُفِّهِ : ضَرَبَ بِهِ
  5. نَسِمَ: (فعل)
    • نَسِمَ نَسَمًا
    • نَسِمَ البَعِيرُ : نَقِبَ مَنْسِمُهُ ، تَخَرَّقَ
    • نَسِمَ اللَّوْنُ : تَغَيَّرَ
  6. نَسْم: (اسم)
    • نَسْم : مصدر نَسَمَ
  7. نَسَّمَ: (فعل)
    • نَسَّمَ في الأَمر : ابتدأَ ولم يُوغِلْ فيه
    • نَسَّمَ النَّسَمَةَ : أَحياها بالرِّزق ، أَو العِتْق من الرَّقِّ
,
  1. تنسَّمَ
    • تنسَّمَ / تنسَّمَ بـ يتنسَّم ، تنسُّمًا ، فهو مُتنسِّم ، والمفعول مُتنسَّم ( للمتعدِّي ) :-
      • تنسَّمتِ الرِّيحُ نسَمت ؛ هبّت هُبُوبًا خفيفًا :- تتنسَّم الريحُ في ليالي الصيف .
      تنسَّم الخبرَ : تلطّف في التماسه شيئا فشيئًا ، تتبعه وتقصّاه :- تنسَّم العلمَ ، - تنسّم منه علمًا : أخذه ، - يتنسّم أنباء تجربة أستاذه في علم الفضاء :-
      • تنسّمت أثرَه حتَّى تبيّنتُه : تتبّعتُه .
      تنسَّم الرِّيحَ : تشممّها ووجد نسيمها :- تنسَّم العِطْرَ .
      تنسَّم المكانُ بالطِّيب : أرج به ؛ أي : فاحت رائحتُه الطيِّبة :- تنسَّمت الحديقُة بشذا الأزهار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. نسم
    • " النَّسَمُ والنَّسَمةُ : نفَسُ الروح .
      وما بها نَسَمة أَي نفَس .
      يقال : ما بها ذو نسَمٍ أَي ذو رُوح ، والجمع نَسَمٌ .
      والنَّسيمُ : ابتداءُ كلِّ ريحٍ قبل أَن تَقْوى ؛ عن أَبي حنيفة .
      وتنَسَّم : تنفَّس ، يمانية .
      والنَّسَمُ والنسيمُ : نفَس الرِّيح إِذا كان ضعيفاً ، وقيل : النَّسيم من الرياح التي يجيء منها نفس ضعيف ، والجمع منها أَنسامٌ ؛ قال يصف الإِبل : وجَعَلَتْ تَنْضَحُ من أَنْسامِها ، نَضْحَ العُلوجِ الحُمْرِ في حَمَّامِها أَنسامُها : روائح عَرَقِها ؛ يقول : لها ريح طيبة .
      والنَّسِيمُ : الريح الطيبة .
      يقال : نسَمت الريحُ نسيماً ونَسَماناً .
      والنَّيْسَمُ : كالنسيم ، نَسَم يَنْسِمُ نَسْماً ونَسِيماً ونَسَماناً .
      وتَنسَّم النسيمَ : تَشمَّمه .
      وتَنَسَّم منه علْماً : على المثل ، والشين لغة عن يعقوب ، وسيأْتي ذكرها ، وليست إِحداهما بدلاً من أُختها لأَن لكل واحد منهما وجهاً ، فأَما تَنَسَّمت فكأَنه من النَّسيم كقولك اسْتَرْوَحتُ خَبراً ، فمعناه أَنه تَلطَّف في التِماس العلم منه شيئاً فشيئاً كهُبوب النسيم ، وأَما تنَشَّمت فمن قولهم نَشَّم في الأَمر أَي بَدأَ ولم يُوغِل فيه أَي ابتدأْت بطَرَفٍ من العلم من عنده ولم أَتمكَّن فيه .
      التهذيب : ونَسيم الريح هُبوبها .
      قال ابن شميل : النسيم من الرياح الرُّويدُ ، قال : وتنَسَّمتْ ريحُها بشيء من نَسيمٍ أَي هبَّت هبوباً رُويداً ذات نَسيمٍ ، وهو الرُّوَيد .
      وقال أَبو عبيد : النَّسيم من الرياح التي تجيء بنفَسٍ ضعيف .
      والنَّسَمُ : جمع نَسَمة ، وهو النَّفَس والرَّبْوُ .
      وفي الحديث : تَنكَّبوا الغُبارَ فإِن منه تكون النَّسَمةُ ؛ قيل : النَّسَمة ههنا الرَّبْوُ ، ولا يزال صاحب هذه العلة يتنَفَّس نفساً ضعيفاً ؛ قال ابن الأَثير : النَّسَمةُ في الحديث ، بالتحريك ، النفَس ، واحد الأَنفاس ، أَراد تَواترَ النفَس والرَّبوَ والنَّهيجَ ، فسميت العلة نَسَمة لاستراحة صاحبِها إِلى تنفسِه ، فإِن صاحب الرَّبوِ لا يزال يتنفَّس كثيراً .
      ويقال : تنَسَّمت الريحُ وتنسَّمْتها أَنا ؛ قال الشاعر : فإِن الصَّبا رِيحٌ إِذا ما تنَسَّمَتْ على كِبْدِ مَخْزونٍ ، تجَلَّتْ هُمومُها وإِذا تنَسَّم العليلُ والمحزون هبوبَ الريح الطيِّبة وجَد لها خَفّاً وفرَحاً .
      ونَسيمُ الريح : أَوَّلها حين تُقْبل بلينٍ قبل أَن تشتدّ .
      وفي حديث مرفوع أَنه ، قال : بُعِثْت في نَسَمِ الساعة ، وفي تفسيره قولان : أَحدهما بُعِثْت في ضَعْفِ هُبوبها وأَول أَشراطها وهو قول ابن الأَعرابي ، قال : والنَّسَم أَولُ هبوب الريح ، وقيل : هو جمع نَسَمةٍ أَي بُعِثت في ذوي أَرواح خلقهم الله تعالى في وقت اقتراب الساعة كأَنه ، قال في آخر النَّشْءِ من بني آدم .
      وقال الجوهري : أَي حين ابتدأَت وأَقبَلت أَوائِلُها .
      وتنَسَّم المكانُ بالطِّيب : أَرِجَ ؛ قال سَهْم بن إِياس الهذلي : إِذا ما مَشَتْ يَوْماً بوادٍ تنَسَّمَتْ مَجالِسُها بالمَنْدَليِّ المُكَلَّلِ وما بها ذو نَسيم أَي ذو رُوح .
      والنَّسَم والمَنْسَمُ من النَّسيم .
      والمَنْسِم ، بكسر السين : طرف خفّ البعير والنعامة والفيل والحافر ، وقيل : مَنْسِما البعير ظُفْراه اللذان في يديه ، وقيل : هو للناقة كالظفر للإنسان ؛ قال الكسائي : هو مشتق من الفعل ، يقال : نَسَمَ به يَنْسِمُ نَسْماً .
      قال الأَصمعي : وقالوا مَنسِمُ النعامة كما ، قالوا للبعير .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : وَطِئَتْهم بالمَناسِم ، جمع مَنسِم ، أَي بأَخفافِها ؛ قال ابن الأَثير : وقد تطلق على مَفاصل الإِنسان اتساعاً ؛ ومنه الحديث : على كل مَنسِمٍ من الإِنسان صَدقةٌ أَي كل مَفْصِل .
      ونَسَم به يَنسِمُ نَسْماً : ضرب ؛ واستعاره بعض الشعراء للظَّبْي فقال : تَذُبُّ بسَحْماوَيْنِ لم يَتَفَلَّلا ، وَحى الذِّئبِ عن طَفْلٍ مَناسِمُه مُخْلي ونَسِمَ نَسَماً : نَقِبَ مَنسِمُه .
      والنَّسَمةُ : الإِنسان ، والجمع نَسَمٌ ونَسَماتٌ ؛ قال الأَعشى : بأَعْظَمَ منه تُقىً في الحِساب ، إِذا النَّسَماتُ نَقَضْنَ الغُبارا وتَنسَّم أَي تنفَّس .
      وفي الحديث : لمَّا تنَسَّموا رَوْحَ الحياة أَي وَجدوا نَسيمَها .
      والتَّنَسُّم : طلبُ النسيم واسْتِنشاقه .
      والنَّسَمةُ في العِتْق : المملوك ، ذكراً كان أَو أُنثى .
      ابن خالويه : تَنسَّمْت منه وتَنشَّمْت بمعنى .
      وكان في بني أَسد رجلٌ ضمِن لهم رِزْقَ كلِّ بِنْتٍ تولَد فيهم ، وكان يقال له المُنَسِّم أَي يُحْيي النَّسَمات ؛ ومنه قول الكميت : ومنَّا ابنُ كُوزٍ ، والمُنَسِّمُ قَبْله ، وفارِسُ يوم الفَيْلَقِ العَضْبُ ذو العَضْبِ والمُنَسِّمُ : مُحْيي النَّسَمات .
      وفي الحديث : أَنَّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : مَنْ أَعتق نَسَمَةً مُؤمِنةً وقى اللهُ عز وجل بكل عُضْوٍ منه عُضْواً من النار ؛ قال خالد : النَّسَمةُ النَّفْسُ والروحُ .
      وكلُّ دابة في جوفها رُوح فهي نَسَمةٌ .
      والنَّسَمُ : الرُّوح ، وكذلك النَّسيمُ ؛ قال الأَغلب : ضَرْبَ القُدارِ نَقيعةَ القِدِّيمِ ، يَفْرُقُ بينَ النَّفْسِ والنَّسيم ؟

      ‏ قال أَبو منصور : أَراد بالنفْس ههنا جسمَ الإِنسان أَو دَمَه لا الرُّوحَ ، وأَراد بالنَّسيم الروحَ ، قال : ومعنى قوله ، عليه السلام : مَنْ أَعْتَقَ نَسَمةً أَي من أَعتق ذا نَسَمةٍ ، وقال ابن الأَثير : أَي مَنْ أَعْتَقَ ذا رُوح ؛ وكلُّ دابَّةٍ فيها رُوحٌ فهي نَسَمةٌ ، وإِنما يريد الناس .
      وفي حديث علي : والذي فَلَقَ الحَبَّةَ وبَرأَ النَّسَمةَ أَي خَلَقَ ذاتَ الروح ، وكثيراً ما كان يقولها إِذا اجتهد في يمينه .
      وقال ابن شميل : النَّسَمَةُ غرة عبد أَو أَمة .
      وفي الحديث عن البراء بن عازب ، قال : جاء أَعرابي إِلى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : عَلِّمْني عملاً يُدْخِلُني الجنة ، قال : لئن كنت أَقْصَرْت الخُطْبةَ لقد أَعْرَضْت المَسْأَلة ، أَعْتِق النَّسَمةَ وفُكَّ الرقبةَ ، قال : أَوَليسا واحداً ؟، قال : لا ، عِتْقُ النَّسَمةِ أَن تَفَرَّدَ بعتقها ، وفك الرقبة أَن تُعينَ في ثمنها ، والمِنْحة الوَكوف ، وأَبقِ على ذي الرحم (* قوله « والمنحة الوكوف وأَبقِ على ذي الرحم » كذا بالأصل ، ولعله وأعط المنحة الوكوف وأبق إلخ ) الظالم ، فإِن لم تُطِقْ ذلك فأَطْعِم الجائعَ ، واسْقِ الظمْآنَ ، وأْمُرْ بالمعروف وانْهَ عن المنكر ، فإِن لم تُطِقْ فكُفَّ لِسانَك إِلا مِنْ خَيرٍ .
      ويقال : نَسَّمْتُ نَسَمة إِذا أَحْيَيْتَها أَو أَعْتَقْتها .
      وقال بعضهم : النَّسَمة الخَلْقُ ، يكون ذلك للصغير والكبير والدوابِّ وغيرها ولكل من كان في جوفِه رُوحٌ حتى ، قالوا للطير ؛

      وأَنشد شمر : يا زُفَرُ القَيْسِيّ ذو الأَنْف الأَشَمّْ هَيَّجْتَ من نخلةَ أَمثالَ النَّسَم ؟

      ‏ قال : النَّسَمُ ههنا طيرٌ سِراعٌ خِفافٌ لا يَسْتَبينُها الإِنسان من خفَّتِها وسرعتِها ، قال : وهي فوق الخَطاطيف غُبْرٌ تعلوهنَّ خُضرة ، قال : والنَّسَمُ كالنفَس ، ومنه يقال : ناسَمْتُ فلاناً أَي وجَدْت ريحَه ووَجدَ رِيحي ؛

      وأَنشد : لا يَأْمَنَنَّ صُروف الدهرِ ذو نَسَمٍ أَي ذو نفَسٍ ، وناسَمه أَي شامَّه ؛ قال ابن بري : وجاء في شعر الحرث بن خالد بن العاص : عُلَّتْ به الأَنْيابُ والنَّسَمُ يريد به الأَنفَ الذي يُتَنَسَّمُ به .
      ونَسَمَ الشيءُ ونَسِمَ نَسَماً : تغيَّر ، وخص بعضهم به الدُّهن .
      والنَّسَمُ : ريحُ اللبَن والدسَم .
      والنَّسَمُ : أَثر الطريق الدارِس .
      والنَّيْسَمُ : الطريق المُستقيم ، لغة في النَّيْسَب .
      وفي حديث عمرو بن العاص وإِسلامِه ، قال : لقد اسْتقام المَنْسِمُ وإِن الرجل لَنَبيٌّ ، فأَسْلَمَ .
      يقال : قد استَقامَ المَنْسِمُ أَي تَبَيَّنَ الطريقُ .
      ويقال : رأَيت مَنْسِماً من الأَمر أَعْرِفُ به وَجْهَه أَي أَثراً منه وعلامة ؛ قال أَوْس بن حَجَر : لَعَمْرِي لقد بَيَّنْت يومَ سُوَيْقةٍ لِمَنْ كان ذا رأْيٍ بِوِجْهةِ مَنْسِمِ أَي بوجهِ بيانٍ ، قال : والأَصل فيه مَنْسِما خُفِّ البعير ، وهما كالظُّفرين في مُقدَّمه بهما يُسْتبان أَثرُ البعير الضالّ ، ولكل خُفٍّ مَنْسِمان ، ولِخُفِّ الفِيل مَنْسِمٌ .
      وقال أَبو مالك : المَنْسِمُ الطريق ؛

      وأَنشد للأَحْوَص : وإِن أَظْلَمَتْ يوماً على الناسِ غَسْمةٌ ، أَضَاءَ بكُم ، يا آل مَرْوانَ ، مَنْسِمُ يعني الطريق ، والغَسْمة : الظُّلْمة .
      ابن السكيت : النَّيْسمُ ما وجدتَ من الآثار في الطريق ، وليست بِجادّة بَيّنَةٍ ؛ قال الراجز : باتَتْ على نَيْسَمِ خَلٍّ جازع ، وَعْثِ النِّهاض قاطِع المَطالِع والمَنْسِمُ : المَذْهب والوجهُ منه .
      يقال : أَين مَنْسِمُك أَي أَين مذهبُك ومُتوجَّهُك .
      ومن أَين مَنْسِمُك أَي من أَين وِجْهتُك .
      وحكى ابن بري : أَين مَنْسِمُك أَي بيتُك .
      والناسِمُ : المريضُ الذي قد أَشفى على الموت .
      يقال : فلان يَنْسِم كنَسْم الريح الضعيف ؛ وقال المرّار : يمْشِينَ رَهْواً ، وبعد الجَهْدِ من نَسَمٍ ، ومن حَياءِ غَضِيضِ الطَّرْفِ مَسْتورِ ابن الأَعرابي : النَّسِيم العرَقُ .
      والنَّسْمة العرْقة في الحمّام وغيره ، ويجمع النَّسَم بمعنى الخَلْق أَناسِم .
      ويقال : ما في الأَناسِم مثلُه ، كأَنَّه جمع النَّسَم أَنْساماً ، ثم أَناسمُ جمعُ الجمع .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. النَّسَمُ
    • ـ النَّسَمُ : نَفَسُ الرُّوْحِ ، كالنَّسَمَةِ ، ونَفَسُ الريحِ إذا كان ضعيفاً ، كالنَّسيمِ والنَّيْسَمِ , ج : أنْسامٌ .
      ـ نَسَمَ يَنْسِمُ نَسْماً ونَسِيماً ونَسَماناً : هَبَّ ،
      ـ نَسَمَتْ الأرضُ نَسامَةً : نَزَّتْ ،
      ـ نَسَمَ البعيرُ بخُفِّهِ يَنْسِمُ : ضَرَبَ ،
      ـ نَسَمَ الشيءُ : تَغَيَّر ، كَنَسِمَ .
      ـ تَنَسَّمَ : تَنَفَّسَ ،
      ـ تَنَسَّمَ النَّسِيمَ : تَشَمَّمَهُ ،
      ـ تَنَسَّمَ المكانُ بالطيبِ : أرِجَ ،
      ـ تَنَسَّمَ العِلْمَ : تَلَطَّفَ في التِماسِهِ .
      ـ النَّسَمةُ : الإِنْسانُ , ج : نَسَمٌ ونَسَماتٌ ، والمَمْلوكُ ذَكَرَاً كان أو أُنْثَى ، والرَّبْوُ .
      ـ المَنْسِمُ : خُفُّ البعيرِ ، والعلامةُ ، والطريقُ ، والمَذْهَبُ ، والوجْهُ .
      ـ مُنَسِّمٌ : مُحْيِي النَّسَمات .
      ـ النسيمُ : الروحُ ، والعَرَقُ .
      ـ النَّيْسَمُ : الطريقُ الدارِسُ ، كالنَّسَمِ ، وهي ريحُ اللَّبَنِ والدَّسَمِ ، وطَيْرٌ سِراعٌ تَعْلوهُنَّ خُضْرَةٌ .
      ـ الأَناسِمُ : الناسُ .
      ـ نَسَّمَ في الأَمْرِ تَنْسيماً : ابْتَدَأ ،
      ـ نَسَّمَ النَّسَمَةَ : أحْياها ، وأعْتَقَها .
      ـ الناسِمُ : المَريضُ أشْفَى على المَوْتِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. النَسُّ
    • ـ النَسُّ : السَّوْقُ ، والزَّجْرُ ، كالنَّسْنَسَةِ ، واليُبْسُ ، كالنُّسوسِ ، يَنُسُّ ويَنِسُّ ، وهي خُبْزَةٌ ناسَّةٌ ، ولزُومُ المَضاءِ في كلِّ أمْرٍ ، أو سُرْعَةُ الذَّهَابِ ، ووُرُودُ الماءِ خاصَّةً ، كالتَّنْساسِ .
      ـ مِنَسَّةُ : العَصا .
      ـ نَاسَّةُ ونَسَّاسَةُ : مَكَّةُ ، سُمِّيَتْ لِقِلَّةِ الماءِ بها إذْ ذاك ، أو لأنَّ من بَغَى فيها ساقَتْهُ ، أي أُخْرِجَ عنها .
      ـ نَسَّتِ الجُمَّةُ : تَشَعَّثَتْ .
      ـ نَسِيسُ : الجُوعُ الشديدُ ، وغايَةُ جُهْدِ الإِنْسَانِ ، والخَلِيقَةُ ، وبَقِيَّةُ الرُّوحِ ، وعِرْقَانِ في اللحمِ يَسْقِيَانِ المُخَّ .
      ـ نَسيسَةُ : الإِيكالُ بينَ الناسِ ، والبَلَلُ يكونُ برأسِ العُودِ إذا أُوقِدَ ، والطبيعةُ .
      ـ بلَغَ منه نَسيسُهُ ونَسيسَتُه : كادَ يَمُوتُ .
      ـ نُسُسُ : الأُصُولُ الردِيَّةُ .
      ـ نَسْناسُ ونِسْناسَةُ : جِنْسٌ من الخَلْقِ ، يثِبُ أحَدُهُمْ على رِجْلٍ واحِدَةِ . وفي الحديث : ‘‘ إن حَيّاً من عادٍ عَصَوْا رَسُولَهُمْ ، فَمَسَخَهُم اللّهُ نَسْنَاسَاً ، لكلِّ إنسانٍ منهُمْ يَدٌ ورِجْلٌ من شِقٍّ واحدٍ ، ينْقُزُونَ كما يَنْقُزُ الطائِرُ ، ويَرْعَوْنَ كما تَرْعَى البهائِمُ ’‘. وقيل : أولئِكَ انْقَرَضُوا ، والمَوْجُودُ على تِلْكَ الخِلْقَةِ خَلْقٌ على حِدَةٍ ، أو هم ثلاثةُ أجْنَاسٍ : ناسٌ ونِسْنَاسٌ ونَسانِسُ . أو النَسانِسُ : الإِناثُ منهم ، أو هم أرْفَعُ قَدْراً من النَّسْناسِ ، أو هم يأْجُوجُ ومَأْجُوجُ ، أو هم قومٌ من بني آدمَ ، أو خَلْقٌ على صورَةِ الناسِ ، وخالَفُوهُمْ في أشْياءَ ، ولَيْسُوا منهم .
      ـ ناقةٌ ذاتُ نَسْناسٍ : سَيْرٍ باقٍ .
      ـ قَرَبٌ نَسْناسٌ : سريعٌ .
      ـ قَطَعَ اللّهُ تعالى نَسْنَاسَهُ : سَيْرَهُ وأثَرَهُ .
      ـ نَسَّسَ الصبيَّ تَنْسِيساً : قال له إسْ إسْ لِيَبولَ أو يَتَغَوَّطَ ،
      ـ نَسَّسَ البَهِيمَةَ : مَشَّاهَا .
      ـ نَسْنَسَ : ضَعُفَ ،
      ـ نَسْنَسَ الطائرُ : أسْرَعَ ،
      ـ نَسْنَسَتِ الريحُ : هَبَّتْ هُبوباً بارِداً .
      ـ تَنَسَّسَ منه خيراً : تَنَسَّمَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. التنسم
    • صوت التنفس

    المعجم: معجم الاصوات

  4. أَناسم
    • أناسم
      1 - الناس . وهي جمع « أنسام »، و « أنسام » جمع « نسم »

    المعجم: الرائد

  5. مَنْسِمٌ
    • جمع : مَنَاسِمُ . [ ن س م ].
      1 . :- مَنْسِمُ الْجَمَلِ :- : طَرَفُ خُفِّهِ .
      2 . :- لَقَدِ اسْتَبَانَ الْمَنْسِمُ :- : الطَّرِيقُ .
      3 . :- أَيْنَ مَنْسِمُكَ :- : أَيْنَ مُتَوَجَّهُكَ ، مَذْهَبُكَ .

    المعجم: الغني



  6. مَنسِم
    • مَنسِم :-
      جمع مناسِمُ :
      1 - طرف خُفّ البعير والنعامة والفيل ونحوها أو هو للإبل كالظفر للإنسان :- ضرب الأرضَ بمَنسِمه .
      2 - علامة .
      3 - طريق :- نهجت منسم أستاذي في البحث :-
      • أين منسِمُك : متوجَّهُك ومذهبُك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. المَنْسِمُ
    • المَنْسِمُ : طَرَفُ خفِّ البعير .
      و المَنْسِمُ الطَّريقُ .
      يقال : قد استبانَ المَنْسِم .
      وأَين مَنْسِمُك : مُتَوجَّهُكَ ومذهَبُك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. مَنسِم
    • منسم - جمع من اسم
      1 - منسمه و للجمال كالظفر للإنسان . 2 - منسم : طرف خف الجمل . 3 - منسم العلامة : « منسم من الأمر ». 4 - منسم : طريق : « إستقام المنسم ». 5 - منسم بيت . 6 - منسم : مذهب ووجه .

    المعجم: الرائد

  9. تنسّم الخبر


    • تلطّف في التماسه شيئا فشيئًا ، تتبعه وتقصّاه :- تنسَّم العلمَ - تنسّم منه علمًا

    المعجم: عربي عامة

  10. تنسّم الرّيح
    • تشممّها ووجد نسيمها :- تنسَّم العِطْرَ .

    المعجم: عربي عامة

  11. تنسّم المكان بالطّيب
    • أرج به ؛ أي

    المعجم: عربي عامة

  12. تَنَسَّمَ
    • [ ن س م ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). تَنَسَّمْتُ ، أتَنَسَّمُ ، تَنَسَّمْ ، مصدر تَنَسُّمٌ .
      1 . :- تَنَسَّمَتِ الرِّيحُ عِنْدَ الأصِيلِ :- : هَبَّتْ هُبُوباً خَفِيفاً .
      2 . :- تَنَسَّمَ النَّسِيمَ :- : شَمَّهُ .
      3 . :- تَنَسَّمَ بَعْدَ تَعَبٍ :- : تَنَفَّسَ .
      4 . :- يَتَنَسَّمُ العِلْمَ فِي أنَاةٍ :- : يَطْلُبُهُ شَيْئاً فَشَيْئاً .
      5 . :- تَنَسَّمْتُ مِنْهُ عِلْماً :- : أخَذْتُهُ .
      6 . :- تَنَسَّمَ أثَرَهُ :-: تَتَبَّعَهُ .
      7 . :- تَنَسَّمَ الجَنِينُ :- : تَكَوَّنَ وَتَمَّتْ خِلْقَتُهُ .
      8 . :- تَنَسَّمَ الجَمْرُ :- : اِشْتَعَلَ .



    المعجم: الغني

  13. تَنَسُّمٌ
    • [ ن س م ]. ( مصدر تَنَسَّمَ ).
      1 . :- تَنَسُّمُ النَّسِيمِ :- : هُبُوبُهُ هُبُوباً خَفِيفاً .
      2 . :- تَنَسُّمُهُ النَّسِيمَ خَفَّفَ مِنْ ضَيْقِهِ :- : شَمُّهُ .
      3 . :- تَنَسُّمُ الْمَكَانِ بالطِّيِبِ :- : فَوَحَانُهُ ، أَرِيجُهُ .
      4 . :- تَنَسُّمُ الرَّجُلِ :- : تَنَفُّسُهُ .
      5 . :- تَنَسُّمُ العِلْمِ :- : طَلَبُهُ .
      6 . :- تَنَسُّمُ الأثَرِ :-: تَتَبُّعُهُ .

    المعجم: الغني

  14. تنسَّم
    • تنسم - تنسما
      1 - تنسمت الريح : هبت هبوبا خفيفا . 2 - تنسم الريح : وجد نسيمها وتشممها . 3 - تنسم : تنفس . 4 - تنسم العلم أو الخبر : سعى في طلبه شيئا فشيئا . 5 - تنسم : أثره : تتبعه . 6 - تنسم المكان بالطيب : فاحت منه رائحة طيبة . 7 - تنسم الجمر : اشتعل . 8 - تنسم الجنين : تجسد وتم وصار ذا روح .

    المعجم: الرائد

  15. تَنَسَّمَتِ
    • تَنَسَّمَتِ الرِّيحُ : هبَّتَ هُبوبًا رُوَيْدًا .
      و تَنَسَّمَتِ المكانُ بالطِّيب : أَرِجَ .
      و تَنَسَّمَتِ فلانٌ : تَنَفَّسَ .
      و تَنَسَّمَتِ الجَنينُ : تجسَّدَ وتمَّ وصار نَسَمَةٌ سويَّة .
      يقال : أَملَصَتِ الأُنثى وَلدَها قبل أَن يتنسَّم .
      و تَنَسَّمَتِ الرِّيحَ : تشمَّمَها وشعَر بالسُّرور .
      ويقال : تنسَّم فلانٌ العِلْمَ أَو الخبرَ : تلطَّف في الْتِماسِه شيئًا فشيئًا .
      وتنسَّمْتُ ، أَثرَهُ حتى تبيَّنْتُه : تتبَّعْتُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تنسَّمَ
    • تنسَّمَ / تنسَّمَ بـ يتنسَّم ، تنسُّمًا ، فهو مُتنسِّم ، والمفعول مُتنسَّم ( للمتعدِّي ) :-
      • تنسَّمتِ الرِّيحُ نسَمت ؛ هبّت هُبُوبًا خفيفًا :- تتنسَّم الريحُ في ليالي الصيف .
      تنسَّم الخبرَ : تلطّف في التماسه شيئا فشيئًا ، تتبعه وتقصّاه :- تنسَّم العلمَ ، - تنسّم منه علمًا : أخذه ، - يتنسّم أنباء تجربة أستاذه في علم الفضاء :-
      • تنسّمت أثرَه حتَّى تبيّنتُه : تتبّعتُه .
      تنسَّم الرِّيحَ : تشممّها ووجد نسيمها :- تنسَّم العِطْرَ .
      تنسَّم المكانُ بالطِّيب : أرج به ؛ أي : فاحت رائحتُه الطيِّبة :- تنسَّمت الحديقُة بشذا الأزهار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. نسم
    • " النَّسَمُ والنَّسَمةُ : نفَسُ الروح .
      وما بها نَسَمة أَي نفَس .
      يقال : ما بها ذو نسَمٍ أَي ذو رُوح ، والجمع نَسَمٌ .
      والنَّسيمُ : ابتداءُ كلِّ ريحٍ قبل أَن تَقْوى ؛ عن أَبي حنيفة .
      وتنَسَّم : تنفَّس ، يمانية .
      والنَّسَمُ والنسيمُ : نفَس الرِّيح إِذا كان ضعيفاً ، وقيل : النَّسيم من الرياح التي يجيء منها نفس ضعيف ، والجمع منها أَنسامٌ ؛ قال يصف الإِبل : وجَعَلَتْ تَنْضَحُ من أَنْسامِها ، نَضْحَ العُلوجِ الحُمْرِ في حَمَّامِها أَنسامُها : روائح عَرَقِها ؛ يقول : لها ريح طيبة .
      والنَّسِيمُ : الريح الطيبة .
      يقال : نسَمت الريحُ نسيماً ونَسَماناً .
      والنَّيْسَمُ : كالنسيم ، نَسَم يَنْسِمُ نَسْماً ونَسِيماً ونَسَماناً .
      وتَنسَّم النسيمَ : تَشمَّمه .
      وتَنَسَّم منه علْماً : على المثل ، والشين لغة عن يعقوب ، وسيأْتي ذكرها ، وليست إِحداهما بدلاً من أُختها لأَن لكل واحد منهما وجهاً ، فأَما تَنَسَّمت فكأَنه من النَّسيم كقولك اسْتَرْوَحتُ خَبراً ، فمعناه أَنه تَلطَّف في التِماس العلم منه شيئاً فشيئاً كهُبوب النسيم ، وأَما تنَشَّمت فمن قولهم نَشَّم في الأَمر أَي بَدأَ ولم يُوغِل فيه أَي ابتدأْت بطَرَفٍ من العلم من عنده ولم أَتمكَّن فيه .
      التهذيب : ونَسيم الريح هُبوبها .
      قال ابن شميل : النسيم من الرياح الرُّويدُ ، قال : وتنَسَّمتْ ريحُها بشيء من نَسيمٍ أَي هبَّت هبوباً رُويداً ذات نَسيمٍ ، وهو الرُّوَيد .
      وقال أَبو عبيد : النَّسيم من الرياح التي تجيء بنفَسٍ ضعيف .
      والنَّسَمُ : جمع نَسَمة ، وهو النَّفَس والرَّبْوُ .
      وفي الحديث : تَنكَّبوا الغُبارَ فإِن منه تكون النَّسَمةُ ؛ قيل : النَّسَمة ههنا الرَّبْوُ ، ولا يزال صاحب هذه العلة يتنَفَّس نفساً ضعيفاً ؛ قال ابن الأَثير : النَّسَمةُ في الحديث ، بالتحريك ، النفَس ، واحد الأَنفاس ، أَراد تَواترَ النفَس والرَّبوَ والنَّهيجَ ، فسميت العلة نَسَمة لاستراحة صاحبِها إِلى تنفسِه ، فإِن صاحب الرَّبوِ لا يزال يتنفَّس كثيراً .
      ويقال : تنَسَّمت الريحُ وتنسَّمْتها أَنا ؛ قال الشاعر : فإِن الصَّبا رِيحٌ إِذا ما تنَسَّمَتْ على كِبْدِ مَخْزونٍ ، تجَلَّتْ هُمومُها وإِذا تنَسَّم العليلُ والمحزون هبوبَ الريح الطيِّبة وجَد لها خَفّاً وفرَحاً .
      ونَسيمُ الريح : أَوَّلها حين تُقْبل بلينٍ قبل أَن تشتدّ .
      وفي حديث مرفوع أَنه ، قال : بُعِثْت في نَسَمِ الساعة ، وفي تفسيره قولان : أَحدهما بُعِثْت في ضَعْفِ هُبوبها وأَول أَشراطها وهو قول ابن الأَعرابي ، قال : والنَّسَم أَولُ هبوب الريح ، وقيل : هو جمع نَسَمةٍ أَي بُعِثت في ذوي أَرواح خلقهم الله تعالى في وقت اقتراب الساعة كأَنه ، قال في آخر النَّشْءِ من بني آدم .
      وقال الجوهري : أَي حين ابتدأَت وأَقبَلت أَوائِلُها .
      وتنَسَّم المكانُ بالطِّيب : أَرِجَ ؛ قال سَهْم بن إِياس الهذلي : إِذا ما مَشَتْ يَوْماً بوادٍ تنَسَّمَتْ مَجالِسُها بالمَنْدَليِّ المُكَلَّلِ وما بها ذو نَسيم أَي ذو رُوح .
      والنَّسَم والمَنْسَمُ من النَّسيم .
      والمَنْسِم ، بكسر السين : طرف خفّ البعير والنعامة والفيل والحافر ، وقيل : مَنْسِما البعير ظُفْراه اللذان في يديه ، وقيل : هو للناقة كالظفر للإنسان ؛ قال الكسائي : هو مشتق من الفعل ، يقال : نَسَمَ به يَنْسِمُ نَسْماً .
      قال الأَصمعي : وقالوا مَنسِمُ النعامة كما ، قالوا للبعير .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : وَطِئَتْهم بالمَناسِم ، جمع مَنسِم ، أَي بأَخفافِها ؛ قال ابن الأَثير : وقد تطلق على مَفاصل الإِنسان اتساعاً ؛ ومنه الحديث : على كل مَنسِمٍ من الإِنسان صَدقةٌ أَي كل مَفْصِل .
      ونَسَم به يَنسِمُ نَسْماً : ضرب ؛ واستعاره بعض الشعراء للظَّبْي فقال : تَذُبُّ بسَحْماوَيْنِ لم يَتَفَلَّلا ، وَحى الذِّئبِ عن طَفْلٍ مَناسِمُه مُخْلي ونَسِمَ نَسَماً : نَقِبَ مَنسِمُه .
      والنَّسَمةُ : الإِنسان ، والجمع نَسَمٌ ونَسَماتٌ ؛ قال الأَعشى : بأَعْظَمَ منه تُقىً في الحِساب ، إِذا النَّسَماتُ نَقَضْنَ الغُبارا وتَنسَّم أَي تنفَّس .
      وفي الحديث : لمَّا تنَسَّموا رَوْحَ الحياة أَي وَجدوا نَسيمَها .
      والتَّنَسُّم : طلبُ النسيم واسْتِنشاقه .
      والنَّسَمةُ في العِتْق : المملوك ، ذكراً كان أَو أُنثى .
      ابن خالويه : تَنسَّمْت منه وتَنشَّمْت بمعنى .
      وكان في بني أَسد رجلٌ ضمِن لهم رِزْقَ كلِّ بِنْتٍ تولَد فيهم ، وكان يقال له المُنَسِّم أَي يُحْيي النَّسَمات ؛ ومنه قول الكميت : ومنَّا ابنُ كُوزٍ ، والمُنَسِّمُ قَبْله ، وفارِسُ يوم الفَيْلَقِ العَضْبُ ذو العَضْبِ والمُنَسِّمُ : مُحْيي النَّسَمات .
      وفي الحديث : أَنَّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : مَنْ أَعتق نَسَمَةً مُؤمِنةً وقى اللهُ عز وجل بكل عُضْوٍ منه عُضْواً من النار ؛ قال خالد : النَّسَمةُ النَّفْسُ والروحُ .
      وكلُّ دابة في جوفها رُوح فهي نَسَمةٌ .
      والنَّسَمُ : الرُّوح ، وكذلك النَّسيمُ ؛ قال الأَغلب : ضَرْبَ القُدارِ نَقيعةَ القِدِّيمِ ، يَفْرُقُ بينَ النَّفْسِ والنَّسيم ؟

      ‏ قال أَبو منصور : أَراد بالنفْس ههنا جسمَ الإِنسان أَو دَمَه لا الرُّوحَ ، وأَراد بالنَّسيم الروحَ ، قال : ومعنى قوله ، عليه السلام : مَنْ أَعْتَقَ نَسَمةً أَي من أَعتق ذا نَسَمةٍ ، وقال ابن الأَثير : أَي مَنْ أَعْتَقَ ذا رُوح ؛ وكلُّ دابَّةٍ فيها رُوحٌ فهي نَسَمةٌ ، وإِنما يريد الناس .
      وفي حديث علي : والذي فَلَقَ الحَبَّةَ وبَرأَ النَّسَمةَ أَي خَلَقَ ذاتَ الروح ، وكثيراً ما كان يقولها إِذا اجتهد في يمينه .
      وقال ابن شميل : النَّسَمَةُ غرة عبد أَو أَمة .
      وفي الحديث عن البراء بن عازب ، قال : جاء أَعرابي إِلى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : عَلِّمْني عملاً يُدْخِلُني الجنة ، قال : لئن كنت أَقْصَرْت الخُطْبةَ لقد أَعْرَضْت المَسْأَلة ، أَعْتِق النَّسَمةَ وفُكَّ الرقبةَ ، قال : أَوَليسا واحداً ؟، قال : لا ، عِتْقُ النَّسَمةِ أَن تَفَرَّدَ بعتقها ، وفك الرقبة أَن تُعينَ في ثمنها ، والمِنْحة الوَكوف ، وأَبقِ على ذي الرحم (* قوله « والمنحة الوكوف وأَبقِ على ذي الرحم » كذا بالأصل ، ولعله وأعط المنحة الوكوف وأبق إلخ ) الظالم ، فإِن لم تُطِقْ ذلك فأَطْعِم الجائعَ ، واسْقِ الظمْآنَ ، وأْمُرْ بالمعروف وانْهَ عن المنكر ، فإِن لم تُطِقْ فكُفَّ لِسانَك إِلا مِنْ خَيرٍ .
      ويقال : نَسَّمْتُ نَسَمة إِذا أَحْيَيْتَها أَو أَعْتَقْتها .
      وقال بعضهم : النَّسَمة الخَلْقُ ، يكون ذلك للصغير والكبير والدوابِّ وغيرها ولكل من كان في جوفِه رُوحٌ حتى ، قالوا للطير ؛

      وأَنشد شمر : يا زُفَرُ القَيْسِيّ ذو الأَنْف الأَشَمّْ هَيَّجْتَ من نخلةَ أَمثالَ النَّسَم ؟

      ‏ قال : النَّسَمُ ههنا طيرٌ سِراعٌ خِفافٌ لا يَسْتَبينُها الإِنسان من خفَّتِها وسرعتِها ، قال : وهي فوق الخَطاطيف غُبْرٌ تعلوهنَّ خُضرة ، قال : والنَّسَمُ كالنفَس ، ومنه يقال : ناسَمْتُ فلاناً أَي وجَدْت ريحَه ووَجدَ رِيحي ؛

      وأَنشد : لا يَأْمَنَنَّ صُروف الدهرِ ذو نَسَمٍ أَي ذو نفَسٍ ، وناسَمه أَي شامَّه ؛ قال ابن بري : وجاء في شعر الحرث بن خالد بن العاص : عُلَّتْ به الأَنْيابُ والنَّسَمُ يريد به الأَنفَ الذي يُتَنَسَّمُ به .
      ونَسَمَ الشيءُ ونَسِمَ نَسَماً : تغيَّر ، وخص بعضهم به الدُّهن .
      والنَّسَمُ : ريحُ اللبَن والدسَم .
      والنَّسَمُ : أَثر الطريق الدارِس .
      والنَّيْسَمُ : الطريق المُستقيم ، لغة في النَّيْسَب .
      وفي حديث عمرو بن العاص وإِسلامِه ، قال : لقد اسْتقام المَنْسِمُ وإِن الرجل لَنَبيٌّ ، فأَسْلَمَ .
      يقال : قد استَقامَ المَنْسِمُ أَي تَبَيَّنَ الطريقُ .
      ويقال : رأَيت مَنْسِماً من الأَمر أَعْرِفُ به وَجْهَه أَي أَثراً منه وعلامة ؛ قال أَوْس بن حَجَر : لَعَمْرِي لقد بَيَّنْت يومَ سُوَيْقةٍ لِمَنْ كان ذا رأْيٍ بِوِجْهةِ مَنْسِمِ أَي بوجهِ بيانٍ ، قال : والأَصل فيه مَنْسِما خُفِّ البعير ، وهما كالظُّفرين في مُقدَّمه بهما يُسْتبان أَثرُ البعير الضالّ ، ولكل خُفٍّ مَنْسِمان ، ولِخُفِّ الفِيل مَنْسِمٌ .
      وقال أَبو مالك : المَنْسِمُ الطريق ؛

      وأَنشد للأَحْوَص : وإِن أَظْلَمَتْ يوماً على الناسِ غَسْمةٌ ، أَضَاءَ بكُم ، يا آل مَرْوانَ ، مَنْسِمُ يعني الطريق ، والغَسْمة : الظُّلْمة .
      ابن السكيت : النَّيْسمُ ما وجدتَ من الآثار في الطريق ، وليست بِجادّة بَيّنَةٍ ؛ قال الراجز : باتَتْ على نَيْسَمِ خَلٍّ جازع ، وَعْثِ النِّهاض قاطِع المَطالِع والمَنْسِمُ : المَذْهب والوجهُ منه .
      يقال : أَين مَنْسِمُك أَي أَين مذهبُك ومُتوجَّهُك .
      ومن أَين مَنْسِمُك أَي من أَين وِجْهتُك .
      وحكى ابن بري : أَين مَنْسِمُك أَي بيتُك .
      والناسِمُ : المريضُ الذي قد أَشفى على الموت .
      يقال : فلان يَنْسِم كنَسْم الريح الضعيف ؛ وقال المرّار : يمْشِينَ رَهْواً ، وبعد الجَهْدِ من نَسَمٍ ، ومن حَياءِ غَضِيضِ الطَّرْفِ مَسْتورِ ابن الأَعرابي : النَّسِيم العرَقُ .
      والنَّسْمة العرْقة في الحمّام وغيره ، ويجمع النَّسَم بمعنى الخَلْق أَناسِم .
      ويقال : ما في الأَناسِم مثلُه ، كأَنَّه جمع النَّسَم أَنْساماً ، ثم أَناسمُ جمعُ الجمع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يتنسم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَمَّ** - [س م م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بظرف).** سَمَمْتُ**،** أسُمُّ**،** سُمَّ**، مص. سَمٌّ. 1. "سَمَّ عَدُوَّهُ" : سَقَاهُ السُّمَّ. 2. "سَمَّ الطَّعَامَ" : وَضَعَ فِيهِ السُّمَّ. "كَانَ عَلَى وَشْكِ أنْ يَسُمَّ الطَّعَامَ لِيُهْلِكهُ". 3. "سَمَّتْهُ الحَشَرَةُ" : أَصَابَتْهُ بِسُمِّهَا. 4. "سَمَّتْ رِيحُ السَّمُومِ النَّبَاتَ" : أَحْرَقَتْهُ. 5. "سَمَّ الإبْرَةَ" : جَعَلَ لَهَا سَمّاً، أيْ ثَقْباً. 6. "سَمَّ الثَّوْبَ" : أَصْلَحَهُ. 7. "سَمَّ بَيْنَ النَّاسِ" : أَصْلَحَ. 8. "سَمَّ الأَمْرَ" : سَبَرَهُ وَنَظَرَ غَوْرَهُ، تَأمَّلَهُ. 9. "سَمَّ القارُورَةَ" : شَدَّهَا. 10. "سَمَّ صَاحِبَهُ": خَصَّهُ. 1 1. "سَمَّ النِّعْمَةَ" : خَصَّها.
معجم الغني
**سَمَّ** - [س م م]. (ف: ثلا. لازم).** سَمَّ**،** يَسُمُّ**، مص. سُمُومٌ. 1. "سَمَّتِ الرِّيحُ" : أحْرَقَتْ. 2. "سَمَّ اليَوْمُ": كَانَتْ فِيهِ رِيحُ السَّمُومِ. 3. "سَمَّتِ النِّعْمَةُ" : خَصَّتْ.
معجم الغني
**سُمَّ** - [س م م]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). 1. "سُمَّ النَّباتُ" : أحْرَقَتْهُ رِيحُ السَّمُومِ. 2. "سُمَّ اليَوْمُ" : اِشْتَدَّ حَرُّهُ، أوْ كانَتْ فِيهِ رِيحُ السَّمومِ.
معجم الغني
**سَمٌّ**،** سُمٌّ** - ج:** سُمُومٌ**. [س م م]. 1. "دَسَّ لَهُ السُّمَّ فِي الطَّعَامِ" :كُلَّ مَادَّةٍ قَاتِلَةٍ مِنَ الأَدْوِيَةِ أوِ الأَطْعِمَةِ. 2. "سَمُّ الإبْرَةِ" : ثَقْبُهَا.**![الأعراف آية 40]**** وَلاَ يَدْخُلُونَ الجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الجَمَلُ في سَمِّ الخِياطِ**! (قرآن). 3. "سُمُومُ الإنْسَانِ" : فَمُهُ، مِنْخَارُهُ وَأُذُنَاهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَمّ1 [مفرد]: ج سُموم (لغير المصدر): 1- مصدر سَمَّ. 2- ثُقب ضيِّق كثقب الإبرة، والأنف، والأذن "{حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ}: ثقب الإبرة"| أضيق من سَمِّ الإبرة: ضيِّق جدًّا. II سَمّ2/ سُمّ/ سِمّ [مفرد]: ج سُموم: (طب) كلّ مادّة سامّة قاتلة "وضع له السُّمَّ في العصير- طعام هذا قد يكون لسواه سُمًّا [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: مصائب قوم عند قوم فوائد"| سُموم بيضاء: موادّ مخدّرة كالكوكايين والهيروين، أو الملح والسُّكّر- كلماته تقطر سُمًّا: خبثًا وأذًى وحقدًا- يضع السُّمَّ في الدَّسَم: يقدِّم شيئًا ضارّا في شكل جذَّاب. • سمّ دمويّ: (طب) كلّ مادّة تحطِّم خلايا الدّم. • شبه سمّ: (طب) سمّ عُولج كيميائيًّا ليصير مأمون العاقبة، ولكنّه يحتفظ بقدرته على حفز الجسم على تكوين الأجسام المضادة. III سَمَّ سَمَمْتُ، يَسُمّ، اسْمُمْ/ سُمّ، سَمًّا، فهو سامّ، والمفعول مَسْموم • سمَّته الأفعى ونحوُها: أصابته بسُمِّها. • سمَّ الطَّعامَ وغيرَه: جعل فيه السُّمَّ "سَمَمْتُ الشّرابَ". • سمَّ فلانًا: سقاه السُّمَّ، أو أدخله في جسمه بطريقة ما. • سمَّتِ السَّمُومُ النَّباتَ: أصابته بحرِّها، أو أحرقته. • سمَّ الإبرةَ ونحوَها: جعل لها سَمًّا، أي ثُقبًا.
الرائد
* سم. ج سموم وسمام. 1-كل مادة قاتلة من الأدوية أو الأطعمة أو غيرها. 2-ثقب الإبرة أو نحوها.
الرائد
* سم. إسم.م
الرائد
* سم السمك. شجرة تحوي مادة سامة تستعمل في قتل السمك.
الرائد
* سم ساعة. دواء فيه سم يقتل لساعته.
الرائد
* سم الحمار. دفلى.
الرائد
* سم إسم.
الرائد
* سم. إسم.
الرائد
* سم. ج سموم وسمام. 1-مص. سم. 2-*ر.*©سم©. 3-كل شيء كالصدق يخرج من البحر ويتخذ للزينة. 4-عرق في خيشوم الفرس.
الرائد
* سم. 1-اليوم: اشتد حره. 2-اليوم: كان فيه ريح السموم. 3-النبات: أحرقته ريح السموم./
الرائد
* سم يسم: سموما. 1-ت الريح: أحرقت. 2-اليوم: كانت فيه ريح السموم.
الرائد
* سم يسم: سما. 1-ه: سقاه سما. 2-الطعام أو غيره: جعل فيه السم. 3-ته الحشرة: أصابته بسمها. 4-ت ريح السموم النبات: أحرقته. 5-القنينة: سدها. 6-الإبرة: جعل له «سما»، أي ثقبا. 7-الشيء: أصلحه. 8-بين المتخاصمين: أصلح بينهما. 9-الأمر: امتحن غوره ليعرف عمقه. 10-ه: أغضبه. 11-الشيء: عم الجميع فوصل إلى «السامة»، أي الخاصة.
الرائد
* سم. *ر.*©سم©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: