وصف و معنى و تعريف كلمة يتنصب:


يتنصب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و نون (ن) و صاد (ص) و باء (ب) .




معنى و شرح يتنصب في معاجم اللغة العربية:



يتنصب

جذر [صب]

  1. النصب: (اسم)
    • صوت غناء الحادي
  2. تَنَصَّبَ: (فعل)
    • تَنَصَّبْتُ ، أتَنَصَّبُ ، تَنَصَّبْ ، مصدر تَنَصُّبٌ
    • تَنَصَّبَ الطَّائِرُ : اِرْتَفَعَ
    • تَنَصَّبَ الفَمُ : اِسْتَوَتْ أسْنَانُهُ
    • تَنَصَّبَ لِصَاحِبِهِ : عَدا عَلَيْهِ ، عاداهُ
  3. نَصَب: (اسم)
    • مصدر نَصِبَ
    • ظَلَّ يُعَانِي مِنَ النَّصَبِ : مِنَ التَّعَبِ ، العَنَاءِ
  4. نَصِب: (اسم)

    • نَصِب : فاعل من نصِبَ
  5. نَصْب: (اسم)
    • نَصْب : مصدر نصَبَ
  6. نَصَّبَ: (فعل)
    • نَصَّبْتُ ، أُنَصِّبُ ، نَصِّبْ ، مصدر تَنْصِيبٌ
    • نَصَّبَ الْخَيْمَةَ : رَفَعَهَا
    • نَصَّبَ الأميرُ فلاناً : ولاَّه مَنصِباً
  7. نَصب: (اسم)
    • الجمع : أَنْصابٌ
    • النَّصْبُ : العلَم المنصوب
    • النَّصْبُ : علامةٌ تُنصَب عند الحدّ أو الغاية
    • النَّصْبُ : ما كان يُنصب ليُعبدَ من دون الله
    • النَّصْبُ : نوعٌ من الغناءِ رقيق
    • النَّصْبُ : الحيلةُ والخِداع
    • ونَصْبُ الكلمة : إِعرابُها بالفتحة أَو ما ينوب عنها
    • هذا نَصْبُ عينيَّ : أَمامهما
    • النَّصْبُ : مَا يُغْرَسُ مِنْ صِغَارِ الأَشْجَارِ
    • نَصْبُ قَبْرٍ : الشَّاهِدُ ، أَيْ حَجَرٌ مَرْفُوعٌ فَوْقَ قَبْرٍ عَلَيْهِ كِتَابَةٌ أَوْ نُقُوشٌ
    • اتُّهِمَ بِالنَّصْبِ : بِالاِحْتِيَالِ وَالْخِدَاعِ
    • هَذَا نَصْبُ عَيْنِي : أَمَامَهَا
    • ( العروض ) أن تسلم القوافي من الفساد وتكون تامّة البناء
  8. نُصُب: (اسم)
    • نُصُب : جمع نَصيب


  9. نُصُب: (اسم)
    • نُصُب : جمع نَصّاب
  10. نُصْب: (اسم)
    • نُصْب : جمع أَنصَب
  11. نُصْب: (اسم)
    • نُصْب : جمع نَّصْبَاءُ
  12. نُصب: (اسم)
    • الجمع : أنصَاب
    • نُصْب / نُصُب
    • النُّصْبُ : المنصوب
    • هذا نُصْبُ عيني : أمامَها
    • النُّصْبُ : الشَّرُّ والبلاءُ
    • نُصْبٌ تَذْكَارِيٌّ : تِمْثَالٌ ، لَوْحَةٌ تَذْكَارِيَّةٌ
    • منصوب ، مرفوع ، مُقام علمٌ نُصْب
    • نُصْب عينيه : موضع عنايته واهتمامه ،
  13. نصَبَ: (فعل)
    • نصَبَ / نصَبَ على يَنصُب ويَنصِب ، نَصْبًا ، فهو ناصب ، والمفعول مَنْصوب
    • نصَب الشيء : رفعَه وأقامَه
    • نصَب نفسَه لمساعدة اليتامى : تقدّم لذلك متطوِّعًا
    • نصَب الحمارُ أذنيه : سوّاهما ورفعهما بشكلٍ عموديّ كلبٌ يَنصِب أذنيه
    • نصَب الرئيسُ فلانًا : ولاّه مَنْصِبًا
    • نصَب الكلمةَ : ( النحو والصرف ) ألحق بها علامةَ الفتح أو نطقها منصوبةً
    • نصَب على فلان : خدعه واحتال عليه ، وابتزَّه بطرقٍ ملتوية
    • نَصَبَ لَهُ كَمِيناً : أَقَامَ لَهُ كَمِيناً لِيَقَعَ فِيهِ ، أَوْقَعَهُ فِيهِ نَصَبَ لَهُ فَخّاً
    • نَصَبَ الحادي نَصَبَ نَصْباً : غَنَّى غِنَاءَ النَّصْب
    • ونصَبْتُ له رأياً : أَشَرْتُ عليه برأي لا يَعْدِلُ عنهُ


  14. نصِبَ: (فعل)
    • نصِبَ / نصِبَ في يَنصَب ، نَصَبًا ، فهو ناصِب ونَصِب ، والمفعول مَنْصُوب فيه ، وهو أَنصَبُ ، وهي نصْباءُ والجمع : نُصْبٌ
    • نصِب العاملُ : أعْيَا وتَعِب
    • عيشٌ ناصِب : فيه كدٌّ وكفاح ،
    • نَصِبَ ذو القَرْن : كان منتصبَ القَرْن فهو أَنصَبُ ، وهي نصْباءُ والجمع : نُصْبٌ
    • ناقةٌ نصْبَاءُ : مرتفعةُ الصَّدر
  15. نصَّبَ: (فعل)
    • نصَّبَ ينصِّب ، تنصيبًا ، فهو مُنصِّب ، والمفعول مُنصَّب
    • نصَّب الشّيءَ : نصَبه ؛ رفعه وأقامه
    • نصَّب الشَّخصَ : نَصَبَه ؛ أسند إليه مَنْصِبًا
    • خطاب التَّنصيب : خطاب يُلْقيه شخْص عند تولِّيه منصبًا
,
  1. نصب
    • " النَّصَبُ : الإِعْياءُ من العَناءِ .
      والفعلُ نَصِبَ الرجلُ ، بالكسر ، نَصَباً : أَعْيا وتَعِبَ ؛ وأَنْصَبه هو ، وأَنْصَبَني هذا الأَمْرُ .
      وهَمٌّ ناصِبٌ مُنْصِبٌ : ذو نَصَبٍ ، مثل تامِرٍ ولابِنٍ ، وهو فاعلٌ بمعنى مفعول ، لأَنه يُنْصَبُ فيه ويُتْعَبُ .
      وفي الحديث : فاطمةُ بَضْعَةٌ مِنِّي ، يُنْصِـبُني ما أَنْصَبَها أَي يُتْعِـبُني ما أَتْعَبَها .
      والنَّصَبُ : التَّعَبُ ؛ قال النابغة : كِليني لـهَمٍّ ، يا أُمَيْمَةَ ، ناصِب ؟

      ‏ قال : ناصِب ، بمعنى مَنْصُوب ؛ وقال الأَصمعي : ناصِب ذي نَصَبٍ ، مثلُ لَيْلٌ نائمٌ ذو نومٍ يُنامُ فيه ، ورجل دارِعٌ ذو دِرْعٍ ؛ ويقال : نَصَبٌ ناصِبٌ ، مثل مَوْتٌ مائِت ، وشعرٌ شاعر ؛ وقال سيبويه : هَمٌّ ناصبٌ ، هو على النَّسَب .
      وحكى أَبو علي في التَّذْكرة : نَصَبه الـهَمُّ ؛ فناصِبٌ إِذاً على الفِعْل .
      قال الجوهري : ناصِبٌ فاعل بمعنى مفعول فيه ، لأَنه يُنْصَبُ فيه ويُتْعَبُ ، كقولهم : لَيْلٌ نائمٌ أَي يُنامُ فيه ، ويوم عاصِفٌ أَي تَعْصِفُ فيه الريح .
      قال ابن بري : وقد قيل غير هذا القول ، وهو الصحيح ، وهو أَن يكون ناصِبٌ بمعنى مُنْصِبٍ ، مثل مكان باقلٌ بمعنى مُبْقِل ، وعليه قول النابغة ؛ وقال أَبو طالب : أَلا مَنْ لِـهَمٍّ ، آخِرَ اللَّيْلِ ، مُنْصِب ؟

      ‏ قال : فناصِبٌ ، على هذا ، ومُنْصِب بمعنًى .
      قال : وأَما قوله ناصِبٌ بمعنى مَنْصوب أَي مفعول فيه ، فليس بشيءٍ .
      وفي التنزيل العزيز : فإِذا فَرَغْتَ فانْصَبْ ؛ قال قتادة : فإِذا فرغتَ من صَلاتِكَ ، فانْصَبْ في الدُّعاءِ ؛ قال الأَزهري : هو من نَصِبَ يَنْصَبُ نَصَباً إِذا تَعِبَ ؛ وقيل : إِذا فرغت من الفريضة ، فانْصَبْ في النافلة .
      ويقال : نَصِبَ الرجلُ ، فهو ناصِبٌ ونَصِبٌ ؛ ونَصَبَ لـهُمُ الـهَمُّ ، وأَنْصَبَه الـهَمُّ ؛ وعَيْشٌ ناصِبٌ : فيه كَدٌّ وجَهْدٌ ؛ وبه فسر الأَصمعي قول أَبي ذؤيب : وغَبَرْتُ بَعْدَهُمُ بعيشٍ ناصِبٍ ، * وإِخالُ أَني لاحِقٌ مُسْتَتْبِـع ؟

      ‏ قال ابن سيده : فأَما قول الأُمَوِيِّ إِن معنى ناصِبٍ تَرَكَني مُتَنَصِّباً ، فليس بشيءٍ ؛ وعَيْشٌ ذو مَنْصَبةٍ كذلك .
      ونَصِبَ الرجلُ : جَدَّ ؛ وروي بيتُ ذي الرمة : إِذا ما رَكْبُها نَصِـبُوا ونَصَبُوا .
      وقال أَبو عمرو في قوله ناصِب : نَصَبَ نَحْوي أَي جَدَّ .
      قال الليث : النَّصْبُ نَصْبُ الدَّاءِ ؛ يقال : أَصابه نَصْبٌ من الدَّاءِ .
      والنَّصْبُ والنُّصْبُ والنُّصُبُ : الداءُ والبَلاءُ والشرُّ .
      وفي التنزيل العزيز : مَسَّني الشيطانُ بنُصْبٍ وعَذابٍ .
      والنَّصِبُ : المريضُ الوَجِـعُ ؛ وقد نَصَبه المرض وأَنْصَبه .
      والنَّصْبُ : وَضْعُ الشيءِ ورَفْعُه ، نَصَبه يَنْصِـبُه نَصْباً ، ونَصَّبَه فانْتَصَبَ ؛

      قال : فباتَ مُنْتَصْـباً وما تَكَرْدَسا أَراد : مُنْتَصِـباً ، فلما رأَى نَصِـباً من مُنْتَصِبٍ ، كفَخِذٍ ، خففه تخفيف فَخِذٍ ، فقال : مُنْتَصْباً .
      وتَنَصَّبَ كانْتَصَبَ .
      والنَّصِـيبةُ والنُّصُبُ : كلُّ ما نُصِبَ ، فجُعِلَ عَلَماً .
      وقيل : النُّصُب جمع نَصِـيبةٍ ، كسفينة وسُفُن ، وصحيفة وصُحُفٍ .
      الليث : النُّصُبُ جماعة النَّصِـيبة ، وهي علامة تُنْصَبُ للقوم . والنَّصْبُ والنُّصُبُ : العَلَم الـمَنْصُوب .
      وفي التنزيل العزيز : كأَنهم إِلى نَصْبٍ يُوفِضُونَ ؛ قرئ بهما جميعاً ، وقيل : النَّصْبُ الغاية ، والأَول أَصحّ .
      قال أَبو إِسحق : مَن قرأَ إِلى نَصْبٍ ، فمعناه إِلى عَلَمٍ مَنْصُوبٍ يَسْتَبِقُون إِليه ؛ ومن قرأَ إِلى نُصُبٍ ، فمعناه إِلى أَصنام كقوله : وما ذُبِحَ على النُّصُب ، ونحو ذلك ، قال الفراء ؛ قال : والنَّصْبُ واحدٌ ، وهو مصدر ، وجمعه الأَنْصابُ .
      واليَنْصُوبُ : عَلم يُنْصَبُ في الفلاةِ .
      والنَّصْبُ والنُّصُبُ : كلُّ ما عُبِدَ من دون اللّه تعالى ، والجمع أَنْصابٌ .
      وقال الزجاج : النُّصُبُ جمع ، واحدها نِصابٌ .
      قال : وجائز أَن يكون واحداً ، وجمعه أَنْصاب .
      الجوهري : النَّصْبُ ما نُصِبَ فعُبِدَ من دون اللّه تعالى ، وكذلك النُّصْب ، بالضم ، وقد يُحَرّكُ مثل عُسْر ؛ قال الأَعشى يمدح سيدنا رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم : وذا النُّصُبَ الـمَنْصُوبَ لا تَنْسُكَنَّهُ * لعافيةٍ ، واللّهَ رَبَّكَ فاعْبُدا .
      (* قوله « لعافية » كذا بنسخة من الصحاح الخط وفي نسخ الطبع كنسخ شارح القاموس لعاقبة .) أَراد : فاعبدنْ ، فوقف بالأَلف ، كما تقول : رأَيت زيداً ؛ وقوله : وذا النُّصُبَ ، بمعنى إِياك وذا النُّصُبَ ؛ وهو للتقريب ، كما ، قال لبيد : ولقد سَئِمْتُ من الـحَياةِ وطولِها ، * وسُؤَالِ هذا الناسِ كيف لَبيدُ ! ويروى عجز بيت الأَعشى : ولا تَعْبُدِ الشيطانَ ، واللّهَ فاعْبُدا التهذيب ، قال الفراء : كأَنَّ النُّصُبَ الآلهةُ التي كانت تُعْبَدُ من أَحجار .
      قال الأَزهري : وقد جَعَلَ الأَعشى النُّصُبَ واحداً حيث يقول : وذا النُّصُبَ الـمَنْصُوبَ لا تَنْسُكَنَّه والنَّصْبُ واحد ، وهو مصدر ، وجمعه الأَنْصابُ ؛ قال ذو الرمة : طَوَتْها بنا الصُّهْبُ الـمَهاري ، فأَصْبَحَتْ * تَناصِـيبَ ، أَمثالَ الرِّماحِ بها ، غُبْرا والتَّناصِـيبُ : الأَعْلام ، وهي الأَناصِـيبُ ، حجارةٌ تُنْصَبُ على رؤوس القُورِ ، يُسْتَدَلُّ بها ؛ وقول الشاعر : وَجَبَتْ له أُذُنٌ ، يُراقِبُ سَمْعَها * بَصَرٌ ، كناصِـبةِ الشُّجاعِ الـمُرْصَدِ يريد : كعينه التي يَنْصِـبُها للنظر .
      ابن سيده : والأَنْصابُ حجارة كانت حول الكعبة ، تُنْصَبُ فيُهَلُّ عليها ، ويُذْبَحُ لغير اللّه تعالى .
      وأَنْصابُ الحرم : حُدوده .
      والنُّصْبةُ : السَّارِية .
      والنَّصائِبُ : حجارة تُنْصَبُ حَولَ الـحَوض ، ويُسَدُّ ما بينها من الخَصاص بالـمَدَرة المعجونة ، واحدتها نَصِـيبةٌ ؛ وكلُّه من ذلك .
      وقوله تعالى : والأَنْصابُ والأَزْلامُ ، وقوله : وما ذُبِحَ على النُّصُبِ ؛ الأَنْصابُ : الأَوثان .
      وفي حديث زيد بن حارثة ، قال : خرج رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، مُرْدِفي إِلى نُصُبٍ من الأَنْصاب ، فذَبحنا له شاةً ، وجعلناها في سُفْرتِنا ، فلَقِـيَنا زيدُ بن عَمْرو ، فقَدَّمْنا له السُّفرةَ ، فقال : لا آكل مما ذُبحَ لغير اللّه .
      وفي رواية : أَن زيد بن عمرو مَرَّ برسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، فدعاه إِلى الطعام ، فقال زيدٌ : إِنَّا لا نأْكل مما ذُبحَ على النُّصُب .
      قال ابن الأَثير ، قال الحربيُّ : قوله ذَبحنا له شاةً له وجهان : أَحدهما أَن يكون زيد فعله من غير أَمر النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، ولا رِضاه ، إِلاَّ أَنه كان معه ، فنُسِب إِليه ، ولأَنَّ زيداً لم يكن معه من العِصْمة ، ما كان مع سيدنا رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم .
      والثاني أَن يكون ذبحها لزاده في خروجه ، فاتفق ذلك عند صنم كانوا يذبحون عنده ، لا أَنه ذبحها للصنم ، هذا إِذا جُعِلَ النُّصُب الصَّنم ، فأَما إِذا جُعِلَ الحجر الذي يذبح عنده ، فلا كلام فيه ، فظن زيد بن عمرو أَن ذلك اللحم مما كانت قريش تذبحه لأَنصابها ، فامتنع لذلك ، وكان زيد يخالف قريشاً في كثير من أُمورها ، ولم يكن الأَمْرُ كما ظَنَّ زيد .
      القُتَيْبـيُّ : النُّصُب صَنَم أَو حَجَرٌ ، وكانت الجاهلية تَنْصِـبُه ، تَذْبَحُ عنده فيَحْمَرُّ للدمِ ؛ ومنه حديث أَبي ذرّ في إِسلامه ، قال : فخَررْتُ مَغْشِـيّاً عليّ ثم ارْتَفَعْتُ كأَني نُصُبٌ أَحمر ؛ يريد أَنهم ضَرَبُوه حتى أَدْمَوْه ، فصار كالنُّصُب الـمُحْمَرِّ بدم الذبائح .
      أَبو عبيد : النَّصائِبُ ما نُصِبَ حَوْلَ الـحَوْضِ من الأَحْجار ؛ قال ذو الرمة : هَرَقْناهُ في بادي النَّشِـيئةِ داثرٍ ، * قَديمٍ بعَهْدِ الماءِ ، بُقْعٍ نَصائِـبُهْ والهاءُ في هَرَقْناه تَعُودُ على سَجْلٍ تقدم ذكره .
      الجوهري : والنَّصِـيبُ الـحَوْضُ .
      وقال الليث : النَّصْبُ رَفْعُك شيئاً تَنْصِـبُه قائماً مُنْتَصِـباً ، والكلمةُ الـمَنْصوبةُ يُرْفَعُ صَوْتُها إِلى الغار الأَعْلى ، وكلُّ شيءٍ انْتَصَبَ بشيءٍ فقد نَصَبَهُ .
      الجوهري : النَّصْبُ مصدر نَصَبْتُ الشيءَ إِذا أَقَمته .
      وصَفِـيحٌ مُنَصَّبٌ أَي نُصِبَ بعضُه على بعض .
      ونَصَّبَتِ الخيلُ آذانَها : شُدِّد للكثرة أَو للمبالغة .
      والـمُنَصَّبُ من الخَيلِ : الذي يَغْلِبُ على خَلْقه كُلِّه نَصْبُ عِظامه ، حتى يَنْتَصِبَ منه ما يحتاج إِلى عَطْفه .
      ونَصَبَ السَّيْرَ يَنْصِـبه نَصْباً : رَفَعه .
      وقيل : النَّصْبُ أَن يسيرَ القومُ يَوْمَهُم ، وهو سَيْرٌ لَيِّنٌ ؛ وقد نَصَبوا نَصْباً .
      الأَصمعي : النَّصْبُ أَن يسير القومُ يومَهم ؛ ومنه قول الشاعر : كأَنَّ راكِـبَها ، يَهْوي بمُنْخَرَقٍ * من الجَنُوبِ ، إِذا ما رَكْبُها نَصَبو ؟

      ‏ قال بعضهم : معناه جَدُّوا السَّيْرَ .
      وقال النَّضْرُ : النَّصْبُ أَوَّلُ السَّيْر ، ثم الدَّبيبُ ، ثم العَنَقُ ، ثم التَّزَيُّدُ ، ثم العَسْجُ ، ثم الرَّتَكُ ، ثم الوَخْدُ ، ثم الـهَمْلَجَة .
      ابن سيده : وكلُّ شيءٍ رُفِعَ واسْتُقْبِلَ به شيءٌ ، فقد نُصِبَ .
      ونَصَبَ هو ، وتَنَصَّبَ فلانٌ ، وانْتَصَبَ إِذا قام رافعاً رأْسه .
      وفي حديث الصلاة : لا يَنْصِبُ رأْسه ولا يُقْنِعُه أَي لا يرفعه ؛ قال ابن الأَثير : كذا في سنن أَبي داود ، والمشهور : لا يُصَبِّـي ويُصَوِّبُ ، وهما مذكوران في مواضعهما .
      وفي حديث ابن عمر : مِنْ أَقْذَرِ الذُّنوبِ رجلٌ ظَلَمَ امْرَأَةً صَداقَها ؛ قيل للَّيْثِ : أَنَصَبَ ابنُ عمر الحديثَ إِلى رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ؟، قال : وما عِلْمُه ، لولا أَنه سمعه منه أَي أَسنَدَه إِليه ورَفَعَه .
      والنَّصْبُ : إِقامةُ الشيءِ ورَفْعُه ؛ وقوله : أَزَلُّ إِنْ قِـيدَ ، وإِنْ قامَ نَصَبْ هو من ذلك ، أَي إِن قام رأَيتَه مُشْرِفَ الرأْس والعُنُق .
      قال ثعلب : لا يكون النَّصْبُ إِلا بالقيام .
      وقال مرة : هو نُصْبُ عَيْني ، هذا في الشيءِ القائم الذي لا يَخْفى عليَّ ، وإِن كان مُلْـقًى ؛ يعني بالقائم ، في هذه الأَخيرة : الشيءَ الظاهرَ .
      القتيبي : جَعَلْتُه نُصْبَ عيني ، بالضم ، ولا تقل نَصْبَ عيني .
      ونَصَبَ له الحربَ نَصْباً : وَضَعَها .
      وناصَبَه الشَّرَّ والحربَ والعَداوةَ مُناصبةً : أَظهَرَهُ له ونَصَبه ، وكلُّه من الانتصابِ .
      والنَّصِـيبُ : الشَّرَكُ الـمَنْصوب .
      ونَصَبْتُ للقَطا شَرَكاً .
      ويقال : نَصَبَ فلانٌ لفلان نَصْباً إِذا قَصَدَ له ، وعاداه ، وتَجَرَّدَ له .
      وتَيْسٌ أَنْصَبُ : مُنْتَصِبُ القَرْنَيْنِ ؛ وعَنْزٌ نَصْباءُ : بَيِّنةُ النَّصَب إِذا انْتَصَبَ قَرْناها ؛ وتَنَصَّبَتِ الأُتُنُ حَوْلَ الـحِمار .
      وناقة نَصْباءُ : مُرْتَفِعةُ الصَّدْر .
      وأُذُنٌ نَصْباءُ : وهي التي تَنْتَصِبُ ، وتَدْنُو من الأُخرى .
      وتَنَصَّبَ الغُبار : ارْتَفَعَ .
      وثَـرًى مُنَصَّبٌ : جَعْدٌ .
      ونَصَبْتُ القِدْرَ نَصْباً .
      والمِنْصَبُ : شيءٌ من حديد ، يُنْصَبُ عليه القِدْرُ ؛ ابن الأَعرابي : الـمِنْصَبُ ما يُنْصَبُ عليه القِدْرُ إِذا كان من حديد .
      قال أَبو الحسن الأَخفش : النَّصْبُ ، في القَوافي ، أَن تَسْلَمَ القافيةُ من الفَساد ، وتكونَ تامَّـةَ البناءِ ، فإِذا جاءَ ذلك في الشعر المجزوءِ ، لم يُسَمَّ نَصْباً ، وإِن كانت قافيته قد تَمَّتْ ؛ قال : سمعنا ذلك من العربِ ، قال : وليس هذا مما سَمَّى الخليلُ ، إِنما تؤْخَذ الأَسماءُ عن العرب ؛ انتهى كلام الأَخفش كما حكاه ابن سيده .
      قال ابن سيده ، قال ابن جني : لما كان معنى النَّصْبِ من الانْتِصابِ ، وهو الـمُثُولُ والإِشْرافُ والتَّطاوُل ، لم يُوقَعْ على ما كان من الشعر مجزوءاً ، لأَن جَزْأَه عِلَّةٌ وعَيْبٌ لَحِقَه ، وذلك ضِدُّ الفَخْرِ والتَّطاوُل .
      والنَّصِـيبُ : الـحَظُّ من كلِّ شيءٍ .
      وقوله ، عز وجل : أُولئك يَنالُهم نَصيبُهم من الكتاب ؛ النَّصِـيب هنا : ما أَخْبَرَ اللّهُ من جَزائهم ، نحو قوله تعالى : فأَنْذَرْتُكُمْ ناراً تَلَظَّى ؛ ونحوُ قوله تعالى : يَسْلُكْه عذاباً صَعَداً ؛ ونحو قوله تعالى : إِن المنافقين في الدَّرْكِ الأَسْفل من النار ؛ ونحو قوله تعالى : إِذا الأَغْلالُ في أَعْناقِهِم والسَّلاسِلُ ، فهذه أَنْصِـبَتُهم من الكتاب ، على قَدْرِ ذُنُوبِهم في كفرهم ؛ والجمع أَنْصِـباءُ وأَنْصِـبةٌ .
      والنِّصْبُ : لغة في النَّصِـيبِ .
      وأَنْصَبَه : جَعَلَ له نَصِـيباً .
      وهم يَتَناصَبُونَه أَي يَقْتَسمونه .
      والـمَنْصِبُ والنِّصابُ : الأَصل والـمَرْجِـع .
      والنِّصابُ : جُزْأَةُ السِّكِّين ، والجمع نُصُبٌ .
      وأَنْصَبَها : جَعَلَ لها نِصاباً ، وهو عَجْزُ السكين .
      ونِصابُ السكين : مَقْبِضُه .
      وأَنْصَبْتُ السكين : جَعَلْتُ له مَقْبِضاً .
      ونِصابُ كلِّ شيءٍ : أَصْلُه .
      والـمَنْصِبُ : الأَصلُ ، وكذلك النِّصابُ ؛ يقال : فلانٌ يَرْجِـعُ إِلى نِصاب صِدْقٍ ، ومَنْصِبِ صِدْقٍ ، وأَصْلُه مَنْبِتُه ومَحْتِدُه .
      وهَلَكَ نِصابُ مالِ فلانٍ أَي ما اسْتَطْرفه .
      والنِّصابُ من المال : القَدْرُ الذي تجب فيه الزكاة إِذا بَلَغَه ، نحو مائَتَيْ درهم ، وخَمْسٍ من الإِبل .
      ونِصابُ الشَّمْسِ : مَغِـيبُها ومَرْجِعُها الذي تَرْجِـعُ إِليه .
      وثَغْرٌ مُنَصَّبٌ : مُسْتَوي النِّبْتةِ كأَنه نُصبَ فسُوِّيَ .
      والنَّصْبُ : ضَرْبٌ من أَغانيّ الأَعراب .
      وقد نَصَبَ الراكبُ نَصْباً إِذا غَنَّى النَّصْبَ .
      ابن سيده : ونَصْبُ العربِ ضَرْبٌ من أَغانِـيّها . وفي حديث نائل .
      (* قوله « وفي حديث نائل » كذا بالأصل كنسخة من النهاية بالهمز وفي أخرى منها نابل بالموحدة بدل الهمز .)، مولى عثمان : فقلنا لرباحِ بن الـمُغْتَرِفِ : لو نَصَبْتَ لنا نَصْبَ العَرب أَي لو تَغَنَّيْتَ ؛ وفي الصحاح : لو غَنَّيْتَ لنا غِناءَ العَرَب ، وهو غِناءٌ لهم يُشْبِه الـحُداءَ ، إِلا أَنه أَرَقُّ منه .
      وقال أَبو عمرو : النَّصْبُ حُداءٌ يُشْبِهُ الغِناءَ .
      قال شمر : غِناءُ النَّصْبِ هو غِناءُ الرُّكْبانِ ، وهو العَقِـيرةُ ؛ يقال : رَفَعَ عَقيرته إِذا غَنَّى النَّصْبَ ؛ وفي الصحاح : غِناءُ النَّصْبِ ضَرْب من الأَلْحان ؛ وفي حديث السائبِ بن يزيد : كان رَباحُ بنُ الـمُغْتَرِفِ يُحْسِنُ غِناءَ ( يتبع

      .
      ..) ( تابع

      .
      .
      . ): نصب : النَّصَبُ : الإِعْياءُ من العَناءِ .
      والفعلُ نَصِبَ الرجلُ ،

      .
      .
      .

      .
      .
      . النَّصْبِ ، وهو ضَرْبٌ من أَغانيّ العَرب ، شَبيهُ الـحُداءِ ؛ وقيل : هو الذي أُحْكِمَ من النَّشِـيد ، وأُقِـيمَ لَحْنُه ووزنُه .
      وفي الحديث : كُلُّهم كان يَنْصِبُ أَي يُغَنِّي النَّصْبَ .
      ونَصَبَ الحادي : حَدا ضَرْباً من الـحُداءِ .
      والنَّواصِبُ : قومٌ يَتَدَيَّنُونَ ببِغْضَةِ عليّ ، عليه السلام .
      ويَنْصُوبُ : موضع .
      ونُصَيْبٌ : الشاعر ، مصغَّر .
      ونَصيبٌ ونُصَيْبٌ : اسمان .
      ونِصابٌ : اسم فرس .
      والنَّصْبُ ، في الإِعْراب : كالفتح ، في البناءِ ، وهو من مُواضَعات النحويين ؛ تقول منه : نَصَبْتُ الحرفَ ، فانْتَصَبَ .
      وغُبار مُنْتَصِبٌ أَي مُرْتَفِـع .
      ونَصِـيبينَ : اسمُ بلد ، وفيه للعرب مذهبان : منهم مَن يجعله اسماً واحداً ، ويُلْزِمُه الإِعرابَ ، كما يُلْزم الأَسماءَ المفردةَ التي لا تنصرف ، فيقول : هذه نَصِـيبينُ ، ومررت بنَصِـيبينَ ، ورأَيتُ نَصِـيبينَ ، والنسبة نَصِـيبـيٌّ ، ومنهم مَن يُجْريه مُجْرى الجمع ، فيقول هذه نَصِـيبُونَ ، ومررت بنَصِـيبينَ ، ورأَيت نَصِـيبينَ .
      قال : وكذلك القول في يَبْرِينَ ، وفِلَسْطِـينَ ، وسَيْلَحِـينَ ، وياسمِـينَ ، وقِنَّسْرينَ ، والنسبة إِليه ، على هذا : نَصِـيبينيٌّ ، ويَبْرينيٌّ ، وكذلك أَخواتها .
      قال ابن بري ، رحمه اللّه : ذكر الجوهري أَنه يقال : هذه نَصِـيبينُ ونَصِـيبون ، والنسبة إِلى قولك نَصِـيبين ، نصيبـيٌّ ، وإِلى قولك نصيبون ، نصيبينيّ ؛ قال : والصواب عكس هذا ، لأَن نَصِـيبينَ اسم مفرد معرب بالحركات ، فإِذا نسبتَ إِليه أَبقيته على حاله ، فقلت : هذا رجلٌ نَصِـيبينيٌّ ؛ ومن ، قال نصيبون ، فهو معرب إِعراب جموع السلامة ، فيكون في الرفع بالواو ، وفي النصب والجر بالياءِ ، فإِذا نسبت إِليه ، قلت : هذا رجل نَصِـيبـيّ ، فتحذف الواو والنون ؛ قال : وكذلك كلُّ ما جمعته جمع السلامة ، تَرُدُّه في النسب إِلى الواحد ، فتقول في زيدون ، اسم رجل أَو بلد : زيديّ ، ولا تقل زيدونيّ ، فتجمع في الاسم الإِعرابَين ، وهما الواو والضمة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يتنصب في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**صَبٌّ** - [ص ب ب]. (مص. صَبَّ). 1. "شابٌّ صَبٌّ" : مشتاقٌ، عاشِقٌ. 2. "ماءٌ صَبٌّ" مَصْبوبٌ. 3. "صَبُّ التَّمَاثِيلِ" : إِفْرَاغُهَا فِي قَوَالِبَ. 4. "صَبُّ مَعْدِنٍ" : تَشْكِيلُهُ وَتَسْوِيَتُهُ حَسَبَ نَمُوذَجٍ مَّا، قَوْلَبَتُهُ.
معجم الغني
**صَبَّ** - [ص ب ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** صَبَبْتُ**،** أَصَبُّ**،** صَبَّ**، مص. صَبَابَةٌ. "صَبَّ إِلَيْهَا" : اِشْتَاقَ، رَقَّ، أَحَبَّهَا حُبّاً شَدِيداً.


معجم الغني
**صَبَّ** - [ص ب ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** صَبَبْتُ**،** أَصِبُّ**،** صِبَّ**، مص. صَبِيبٌ. 1. "صَبَّ الوَلَدُ فِي الوَادِي" : اِنْحَدَرَ، نَزَلَ فِيهِ. 2. "صَبَّ الْمَاءُ" : اِنْسَكَبَ.
معجم الغني
**صَبَّ** - [ص ب ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** صَبَبْتُ**،** أَصُبُّ**،** اُصْبُبْ**، مص. صَبٌّ. 1. "صَبَّ الْمَاءَ فِي القِنِّينَةِ" : سَكَبَهُ.![عبس آية 25]** فَلْيَنْظُرِ الإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبّا**ً! (قرآن). 2. "صَبَّ تِمْثَالاً" : أَفْرَغَ مَادَّةَ مَعْدِنِهِ فِي قَالَبٍ. 3. "صَبَّ دِرْعَهُ عَلَيْهِ" : لَبِسَهَا.

4. "صَبَّ عَلَيْهِ جَامَ غَضَبِهِ" : أَنْزَلَ.![الفجر آية 13]** فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَاب**ٍ! . (قرآن). 5. "صَبَّ اللَّهُ عَلَيْهِ صَاعِقَةً" : أَرْسَلَهَا عَلَيْهِ. "كَانَتِ الشَّمْسُ تَصُبُّ جَحِيمَهَا بِلاَ هَوَادَةٍ". (غسان كنفاني). 6. "كَمَنْ يَصُبُّ الزَّيْتَ عَلَى النَّارِ" : يَزِيدُ الأَمْرَ اشْتِعَالاً. 7. "صَبَّ الرِّجْلَ فِي القَيْدِ" : قَيَّدَهَا. 8. "صَبَّ الوَلَدَ عَلَى الأَمْرِ": حَثَّهُ. 9. "صَبَّ رَأْسَهُ" : أَمَالَهُ إِلَى أَسْفَلَ. 10. "صَبَّتِ الحَيَّةُ عَلَيْهِ" : اِرْتَفَعَتْ وانْصَبَّتْ عَلَيْهِ مِنْ فَوْقُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صبَّ صَبَبْتُ، يَصُبّ، اصْبُبْ/صُبَّ، صَبًّا، فهو صابّ، والمفعول مَصْبوب وصَبيب • صبَّ الماءَ ونحوَه: سكَبه وأراقه من أعلى، أساله وأجراه "صَبَبْت الشّرابَ في الكئوس- {فَلْيَنْظُرِ الإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ. أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا}- {يُصَبُّ مِنْ فَوْقِ رُءُوسِهِمُ الْحَمِيمُ}"| صبَّ الزَّيتَ على النَّار: زاد الفتنةَ إثارةً، أهاج الأمرَ- صبَّ عليه جامَه/ صبَّ عليه جامَ غضبه: غضب عليه غضبًا شديدًا واستفزّه، أو انتقم منه- صَبَّ حِقْده: أخرج ما هو مكنون في نفسه من الكراهية. • صبَّ المعدنَ السَّائلَ: أفرغه في قالب "صبَّ الرصاصَ المذاب- معدن مصبوب"| صبَّ تمثالاً: سبكه وأفرغه في قالب. • صبَّ عليه العذابَ: أنزلَه به، أَرْسله عليه، أنزله بكثرة "صبّ الله عليه صاعقة- {فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ}: أرسل عليهم خليطًا من ألوان العذاب الشَّديد". II صَبّ [مفرد]: 1- مصدر صبَّ. 2- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صبَّ إلى: عاشِق، ذو حُبٍّ شديدٍ وولعٍ "هو صَبٌّ بها- امرأةٌ صَبّة بزوجها- الصَّبُّ تفضحه عيونُه". • ماءٌ صَبٌّ: مَصْبوبٌ "حِساءٌ صَبٌّ". III صبَّ إلى صَبِِبْتُ، يَصَبّ، اصْبَبْ/صَبَّ، صَبابةً، فهو صابّ وصَبّ، والمفعول مَصْبُوبٌ إليه • صبَّ إلى فتاةٍ جميلةٍ: رقَّ واشتاق إليها، عشِقها وكلِف بها "{وَإلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصَبُّ إِلَيْهِنَّ} [ق]: أصير عاشقًا".
المعجم الوسيط
الرجلُ في الوادي ـِ صبيباً: انحدر. وـ الماءُ: انْسَكَبَ. وـ الماءَ ونحوه ـُ صَبًّا: سكَبَه. ويقال: صبَّ عليه العذاب وسَوْط العذاب. وفي التنزيل العزيز: {فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ}. فهو مصبوب، وصبيب. وصبَّ الرِّجْل في القيد: قيَّدها. وصبَّ عليه دِرْعَه: لَبِسها. وـ فلاناً على الأمر: حثَّه عليه. وـ الكلبَ على اللصِّ: أرسله. وـ رأسه: أماله إلى أسفل.( صَبَّ ) إليه ـَ صَبابةً: رقَّ واشتاق. فهو صَبٌّ، وهي صَبَّة.( أَصَبَّ ) القوم: انحدَروا.( انْصَبَّ ) الماء: انسكب. ويقال: انصب الناس على الماء: اجتمعوا. وانصبَّ البازي على الصَّيد: انقضّ.( اصْطَبَّ ): انسكب. وـ الماء: صَبَّه لنفسه. وـ الصُّبابة: شربها.( تَصَابَّ ) الماءَ: اصطبَّه. ويقال: تصاببْتُ الشيءَ: نِلتُه قليلاً قليلاً.( تَصَبَّبَ ) الماء من فوق: انحدَر. ويقال: تَصَبَّب وجهه عَرَقاً: سال عرقه غزيراً. وـ الصُّبابة: اصطبَّها.( الصَّبابَةُ ): الشوق، أو رقَّته. وـ حرارته.( الصُّبابَةُ ): البقيَّة القليلة من الماء ونحوه.( الصَّبُّ ): ماء صَبّ: مَصبوب. ويقال: أخذ مائةً فصبًّا: فدُون ذلك. وصُبَّ عليه البلاء من صَبٍّ: من فوقُ.( الصَّبَبُ ): ما انحدر من الأرض. ( ج ) أصباب.( الصُّبَّةُ ): السُّفْرَة. وـ الصُّبابة. وـ الجماعة. يقال: صُبَّةٌ من الناس ومن الحيوان. ومضت عليه صُبَّةٌ من الليل: طائفة منه. ( ج ) صُبَب. وـ الصابئة بلغة أهل العراق، محرَّفة عن الصُّبَّأ.( الصَّبيبُ ): ما يَنْصَبُّ. وصبيب السَّيف: طَرَفُهُ.( المَصَبُّ ): موضع الصَّبِّ. ومصبّ النهر: حيث يلتقي ماؤه بماء البحر أو البحيرة. ( مج ). ( ج ) مصابّ.
الرائد
* صب يصب: صبا. 1-السائل أو الطعام: سكبه. 2-الدرع عليه: لبسها. 3-ه: على الأمر: حثه عليه. 4-رأسه: أماله إلى أسفل. 5-ت الحية عليه: ارتفعت وانصبت عليه من فوق.
الرائد
* صب يصب: صبا وصبيبا. 1-في الوادي: نزل فيه. 2-السائل: انسكب.
الرائد
* صب يصب: صبابة. إليه: أحبه حبا شديدا واشتاق إليه.
الرائد
* صب. 1-مص. صب يصب ويصب. 2-عاشق ذو حب شديد واشتياق، ج صبون. 3-من الماء: المصبوب.
الرائد
* صب. ما صب من طعام أو غيره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: