وصف و معنى و تعريف كلمة يتنضد:


يتنضد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و نون (ن) و ضاد (ض) و دال (د) .




معنى و شرح يتنضد في معاجم اللغة العربية:



يتنضد

جذر [ضد]

  1. تَنَضَّدَ: (فعل)
    • تنضَّدَ يتنضَّد ، تَنَضُّدًا ، فهو مُتنضِّد
    • تنضَّدت أسنانُ الطِّفلِ : مُطاوع نضَّدَ : ترتّبت ، تراصفت متناسقةً
    • تَنَضَّدَتْ زُهُورُ الحَدِيقَةِ : تَنَاسَقَتْ
  2. نَضَد: (اسم)
    • الجمع : أَنْضَادٌ
    • النَّضَدُ : التنضيد
    • النَّضَدُ : المَنْضُود
    • جسمٌ نَضَد : معتدِلٌ ممتلئ
    • وفي السماء نضدَّ من السّحاب : مُتراكم منه
    • النَّضَدُ : السَّرِيرُ الذي يُنْضَد عليه المتاع
    • لفلان نَضَدٌ : عِزٌّ وشَرَف
    • نَضَدُ الْمَتَاعِ : مَا نُضِدَ مِنْهُ
    • رَجُلٌ نَضَدٌ : شَرِيفٌ
    • أَنْضَادُ الرَّجُلِ : أَعْمَامُهُ وَأَخْوَالُهُ الْمُتَقَدِّمُونَ فِي الشَّرَفِ
  3. نَضَدَ: (فعل)
    • نضَدَ يَنضِد ، نَضْدًا ، فهو ناضِدٌ ، والشيءُ مَنْضُودٌ ، ونَضِيدٌ ، والمفعول مَنْضود ونضيد
    • نَضَدَ الشيءَ ً : ضمَّ بعضَه إلى بعض مُتَّسِقاً
  4. نَضْد: (اسم)

    • نَضْد : مصدر نَضَدَ
  5. نَضَّدَ: (فعل)
    • نضَّدَ ينضِّد ، تنضيدًا ، فهو مُنضِّد ، والمفعول مُنضَّد
    • نَضَّدَ الأَثَاثَ : نَسَّقَهُ ، رَتَّبَهُ ، نَضَدَهُ
    • نَضَّدَ الكُتُبَ عَلَى الرُّفُوفِ : وَضَعَهَا مُرَتَّبَةً عَلَى الرُّفُوفِ
    • تُنَضِّدُ العَقِيقَ : تَضُمُّ بَعْضَهُ إِلَى بَعْضٍ مُتَّسِقاً
    • نَضَّدَ الْمَطْبَعِيُّ الْحُرُوفَ : أَلَّفَ بَيْنَ الْحُرُوفِ وَجَعَلَ مِنْهَا كَلِمَاتٍ وَجُمَلاً
,
  1. تنضَّدَ
    • تنضَّدَ يتنضَّد ، تَنَضُّدًا ، فهو مُتنضِّد :-
      • تنضَّدت أسنانُ الطِّفلِ مُطاوع نضَّدَ : ترتّبت ، تراصفت متناسقةً :- تنضّدت الأشجارُ على جانبي الطّريق ، - تنضّدت صخور رسوبيَّة ، - تنضّدت أحجار المبنى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. نضد
    • " نَضَدْتُ المَتاعَ أَنْضِدُه ، بالكسر ، نَضْداً ونَضَّدْتُه : جَعَلْتُ بعضَه على بعض ؛ وفي التهذيب : ضَمَمْتُ بَعْضَه إِلى بعض .
      والتَّنْضِيدُ : مثله شُدِّد للمبالغة في وضعه مُتراصِفاً .
      والنَّضَدُ ، بالتحريك : ما نُضِّدَ من مَتاعِ البيت ، وفي الصحاح : متاعُ البيتِ المَنْضُودُ بعْضُه فوق بعض ، وقيل : عامَّتُه ، وقيل : هو خِيارُه وحُرُّه ، والأَوَّل أَولى .
      والنَّضَدُ : ما نُضِّدَ من متاع البيت ، مثَّل به سيبويه وفسره السيرافي ، والجمع من كل ذلك أَنْضادٌ ؛ قال النابغة : خَلَّتْ سَبِيلَ أَتِيٍّ كان يَحْبِسُه ، ورفَّعَتْه إِلى السَّجْفَيْنِ فالنَّضَدِ وفي الحديث : أَنّ الوحي ، وقيل جبريل ، احْتَبَسَ أَياماً فلما نزل استبطأَه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فَذَكر أن احتباسَه كان لِكَلْبٍ كان تحت نَضَدٍ لهم ؛ والنَّضَدُ : السريرُ يُنَضَّدُ عليه المتاعُ والثيابُ .
      قال الليث : النَّضَدُ السريرُ في بيت النابغة ؛ قال الأَزهري : وهو غلط إِنما النَّضَدُ ما فسره ابن السكيت ، وهو بمعنى المَنْضُود .
      والنَّضَدُ : السَّحابُ المتراكم ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : أَلا تَسْأَل الأَطْلالَ بالجَرَعِ العُفْرِ ؟ سَقاهُنَّ رَبِّي صَوْبَ ذي نَضَدٍ صُمْرِ والجمع أَنضادٌ .
      ونَضَدَ الشيءَ : جَعَلَ بعضَه على بعض مُتَّسِقاً أَو بعضه على بعض ، والنَّضَدُ الاسم ، وهو من حُرِّ المتاعِ يُنَضَّدُ بعضه فوق بعض ، وذلك الموضع يسمى نَضَداً .
      وأَنضادُ الجِبالِ : جَنادِلُ بعضُها فوق بعض ؛ وكذلك أَنضادُ السحاب : ما تراكبَ منه ؛ وأَما قول رؤبة يصف جيشاً : إِذا تَدانَى لم يُفَرَّجْ أَجَمُهْ ، يُرْجِفُ أَنْضادَ الجِبالِ هَزَمُه فإِنّ أَنضادَ الجِبالِ ما تراصَفَ مِن حِجارتها بعضها فوق بعض .
      وطَلْعٌ نَضِيدٌ : قد رَكِبَ بعضُه بعضاً .
      وفي التنزيل : لها طَلْعٌ نَضِيدٌ ؛ أَي منضود ؛ وفيه أَيضاً : وطَلْحٍ مَنْضُود ؛ قال الفراء : طلع نضيد يعني الكُفُرّى ما دام في أَكمامه فهو نَضِيدٌ ، وقيل : النَّضِيدُ شِبْهُ مِشْجَبٍ نُضِّدَتْ عليه الثيابُ ، ومعنى منضود بعضُه فوق بعض ، فإِذا خرج من أَكمامِه فليس بِنَضِيدٍ .
      وقال غيره في قوله : وطَلْحٍ مَنْضُودٍ ، هو الذي نُضِّدَ بالحمل من أَوله إِلى آخره أَو بالورق ليس دونه سُوق بارزة ، وقيل في قوله في الحديث : إِن الكلب كان تحت نَضَدٍ لهم أَي كان تحت مِشْجَبٍ نُضِّدَتْ عليه الثيابُ والآثاثُ ، وسمي السرير نَضَداً لأَن النَّضَدَ عليه .
      وفي حديث أَبي بكر : لَتَتَّخِذُنَّ نَضائِدَ الدِّيباجِ وسُتورَ الحَريرِ ولَتَأْلَمُنَّ النَّوْمَ على الصُّوفِ الأَذَرِيّ (* قوله « الأذري » كذا بالأصل وفي شرح القاموس الأذربي ) كما يَأْلَمُ أَحدُكُمُ النَّوْمَ على حَسَكِ السَّعْدانِ ؛ قال المبرد : قوله نَضائِدَ الدِّيباجِ أَي الوَسائدَ ، واحدها نَضِيدةٌ وهي الوسادةُ وما حُشِي من المتاع ؛

      وأَنشد : وقَرَّبَتْ خُدّامُها الوَسائِدا ، حتى إِذا ما عَلَّوُا النَّضائِد ؟

      ‏ قال : والعرب تقول لجماعة ذلك النضَدُ ؛

      وأَنشد : ورَفَّعَتْه إِلى السَّجْفَيْنِ فالنَّضَدِ وفي حديث مسروق : شجرُ الجنة نَضِيدٌ من أَصلها إِلى فرعها أَي ليس لها سُوق بارِزَةٌ ولكنها مَنْضُودةٌ بالورق والثمارِ من أَسفلها إِلى أَعلاها ، وهو فَعِيل بمعنى مفعول .
      وأَنضادُ القوم : جماعتُهم وعددُهم .
      والنضَدُ : الأَعْمام والأَخوال المتقدّمون في الشرف ، والجمع أَنضادٌ ؛ قال الأَعشى : وقَوْمُك إِنْ يَضْمَنُوا جارةً ، يَكُونوا بِمَوضِعِ أَنْضادِها أَراد أَنهم كانوا بموضع ذوي شرفها وأَحسابها ؛ وقال رؤبة : لا تُوعِدَنِّي حَيَّةٌ بالنَّكْزِ ، أَنا ابنُ أَنْضادٍ إِليها أَرْزي ونَضَدْتُ اللَّبِنَ على الميت .
      والنضَدُ : الشريف من الرجال ، والجمع أَنْضادٌ .
      ونَضادِ : جبَلٌ بالحجاز ؛ قال كثير عَزَّة : كأَنّ المَطايا تَتَّقِي ، من زُبانةٍ ، مَناكِبَ رُكْنٍ من نَضادٍ مُلَمْلَمِ (* قوله « مناكب » في ياقوت مناكد ).
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. نَضَدَ
    • ـ نَضَدَ مَتاعَهُ يَنْضِدُهُ : جَعَلَ بعضَه فوقَ بعضٍ ، كنَضَّدَهُ ، فهو مَنْضودٌ ونَضيدٌ ومُنَضَّدٌ .
      ـ نَضَدُ : ما نُضِدَ من مَتاعٍ ، أو خِيارُهُ ، والسَّريرُ يُنَضَّدُ عليه ، والشَّرَفُ ، والشريفُ ، والناقةُ السَّمينةُ ، كالنَّضودِ .
      ـ أَنْضادُ : الجمعُ ،
      ـ أَنْضادُ من القومِ : جَماعَتُهُمْ ، وعَدَدُهُمْ ،
      ـ أَنْضادُ من الجِبالِ : جَنادِلُ بعضُها فوقَ بعضٍ ،
      ـ أَنْضادُ من السَّحابِ : ما تَراكَمَ وتَراكَبَ .
      ـ نَضيدَةُ : الوِسادَةُ ، وما حُشِيَ من المَتاعِ .
      ـ نَضَادُ : جبلٌ بالعالِيَةِ ، ويُؤَنَّثُ ، وتَميمُ تُجْريهِ مُجْرَى ما لا يَنْصَرِفُ .
      ـ انْتَضَدَ بالمكانِ : أقامَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تنضَّدَ
    • تنضَّدَ يتنضَّد ، تَنَضُّدًا ، فهو مُتنضِّد :-
      • تنضَّدت أسنانُ الطِّفلِ مُطاوع نضَّدَ : ترتّبت ، تراصفت متناسقةً :- تنضّدت الأشجارُ على جانبي الطّريق ، - تنضّدت صخور رسوبيَّة ، - تنضّدت أحجار المبنى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أَنْضَاد
    • أنضاد
      1 - أنضاد : « أنضاد القوم » : جماعتهم وعددهم . 2 - أنضاد : « أنضاد الرجل » : أعمامه وأخواله . 3 - أنضاد : « أنضاد الجبال » : ما تراكم من صخورها .

    المعجم: الرائد



  4. نضد
    • نضد - ج ، أنضاد
      1 - نضد : ما نضد وركم من متاع البيت . 2 - نضد : سرير . 3 - نضد : سحاب متراكم . 4 - نضد : شريف . 5 - نضد : شرف : « له نضد ».

    المعجم: الرائد

  5. تنضيد
    • وضع البذور بين طبقات رملية مبللة على درجات حرارة منخفضة من أجل كسر طور الراحة .

    المعجم: عربي عامة

  6. تنضيد اجتماعي
    • تقسيم المجتمع إلى طبقات يعلو من خلالها بعض الناس على البعض الآخر في المكانة الاجتماعية وفي المال والتربية . ويقال عن المجتمعات التي تمتاز بنظام طبقي أنها مجتمعات منضدة .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  7. تَنَضَّدَ


    • [ ن ض د ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَنَضَّدَ ، يَتَنَضَّدُ ، مصدر تَنَضُّدٌ .
      1 . :- تَنَضَّدَتْ أسْنَانُهُ :- : اِرْتَصَفَتْ .
      2 . :- تَنَضَّدَتْ زُهُورُ الحَدِيقَةِ :- : تَنَاسَقَتْ .

    المعجم: الغني

  8. تَنَضُّدٌ
    • [ ن ض د ]. ( مصدر تَنضَّدَ ).
      1 . :- تَنَضُّدُ الأسْنَانِ :-: اِرْتِصَافُهَا .
      2 . :- تَنَضُّدُ الزُّهُورِ :- : تَنَاسُقُهَا .

    المعجم: الغني

  9. تَنْضِيدٌ
    • [ ن ض د ]. ( مصدر نَضَّدَ ).
      1 . :- تَنْضِيدُ الأثَاثِ :-: تَنْسِيقُهُ ، تَرْتِيبُهُ .
      2 . :- تَنْضِيدُ الكُتُبِ :- : وَضْعُهَا مُرَتَّبَةً عَلَى الرُّفُوفِ .
      3 . :- تَنْضِيدُ العَقِيقِ :- : ضَمُّ بَعْضِهِ إلَى بَعْضٍ فِي اتِّسَاقٍ .
      4 . :- تَنْضِيدُ الحُرُوفِ الْمَطْبَعِيَّةِ :- : التَّأْلِيفُ بَيْنَهَا وَجَعْلُهَا كَلِمَاتٍ وَجُمَلاً .

    المعجم: الغني

  10. تَنَضَّد
    • تنضد - تنضدا
      1 - تنضدت الأشياء : تراصفت ، انضم بعضها إلى بعضها الآخر بانتظام



    المعجم: الرائد

  11. تَنَضَّدَتِ
    • تَنَضَّدَتِ الأشياءُ : تراصَفَت متناسقة .
      يقال : تنضَّدت أسنانُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. نضد
    • نضد - تنضيدا
      1 - نضد المتاع أو نحوه : ضم بعضه إلى بعضه الآخر متسقا أو مركوما . 2 - نضد العامل أحرف الطباعة : جمع بعضها إلى بعضها الآخر وألف منها كلمات .

    المعجم: الرائد

  13. منضود
    • ‏ متتابع , ومضموم بعضه إلى بعض ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



  14. منضود
    • متتابع أو مجموع معدّ للعذاب
      سورة : هود ، آية رقم : 82

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. منضود
    • نضّد بالحمْل من أسفله إلى أعلاه
      سورة : الواقعة ، آية رقم : 29

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. مَنْضُودٌ
    • [ ن ض د ]. ( مفعول من نَضَدَ ). :- لُؤْلُؤٌ مَنْضُودٌ :- : مَضْمُومٌ بَعْضُهُ إِلَى بَعْضٍ بِاتِّسَاقٍ . :- تَبْدُو جَمِيلَةً وَتَبْتَسِمُ مِثْلَ اللُّؤْلُؤِ الْمَنْضُودِ .

    المعجم: الغني

  17. نضَّدَ
    • نضَّدَ ينضِّد ، تنضيدًا ، فهو مُنضِّد ، والمفعول مُنضَّد :-
      نضَّد العِقْدَ بالغ في ضمِّ بعضه إلى بعض في اتِّساقٍ وانسجام :- نضَّد صحونًا ، - مُنضِّد الأزهار ، - نضّد مقاعد قاعة الاجتماع .
      نضَّد أحرُفَ الطِّباعة : صفَّها ، رتَّبها ، جمع بعضَها إلى بعضٍ وألّف منها كلمات :- حروف مُنضَّدة ، - فنُّ التّنضيد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. نضَدَ
    • نضَدَ يَنضِد ، نَضْدًا ، فهو ناضد ، والمفعول مَنْضود ونضيد :-
      نضَد العِقْدَ ضمَّ بعضَه إلى بعضٍ مُتَّسِقًا :- نضَد إكليلَ زهر ، - نضد المتاعَ ، - { وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ }: مرتَّب ، متراكب بعضُه فوق بعض كحبِّ الرّمَّان ، - { وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ مَنْضُودٍ } - { فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ . وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. نضد
    • " نَضَدْتُ المَتاعَ أَنْضِدُه ، بالكسر ، نَضْداً ونَضَّدْتُه : جَعَلْتُ بعضَه على بعض ؛ وفي التهذيب : ضَمَمْتُ بَعْضَه إِلى بعض .
      والتَّنْضِيدُ : مثله شُدِّد للمبالغة في وضعه مُتراصِفاً .
      والنَّضَدُ ، بالتحريك : ما نُضِّدَ من مَتاعِ البيت ، وفي الصحاح : متاعُ البيتِ المَنْضُودُ بعْضُه فوق بعض ، وقيل : عامَّتُه ، وقيل : هو خِيارُه وحُرُّه ، والأَوَّل أَولى .
      والنَّضَدُ : ما نُضِّدَ من متاع البيت ، مثَّل به سيبويه وفسره السيرافي ، والجمع من كل ذلك أَنْضادٌ ؛ قال النابغة : خَلَّتْ سَبِيلَ أَتِيٍّ كان يَحْبِسُه ، ورفَّعَتْه إِلى السَّجْفَيْنِ فالنَّضَدِ وفي الحديث : أَنّ الوحي ، وقيل جبريل ، احْتَبَسَ أَياماً فلما نزل استبطأَه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فَذَكر أن احتباسَه كان لِكَلْبٍ كان تحت نَضَدٍ لهم ؛ والنَّضَدُ : السريرُ يُنَضَّدُ عليه المتاعُ والثيابُ .
      قال الليث : النَّضَدُ السريرُ في بيت النابغة ؛ قال الأَزهري : وهو غلط إِنما النَّضَدُ ما فسره ابن السكيت ، وهو بمعنى المَنْضُود .
      والنَّضَدُ : السَّحابُ المتراكم ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : أَلا تَسْأَل الأَطْلالَ بالجَرَعِ العُفْرِ ؟ سَقاهُنَّ رَبِّي صَوْبَ ذي نَضَدٍ صُمْرِ والجمع أَنضادٌ .
      ونَضَدَ الشيءَ : جَعَلَ بعضَه على بعض مُتَّسِقاً أَو بعضه على بعض ، والنَّضَدُ الاسم ، وهو من حُرِّ المتاعِ يُنَضَّدُ بعضه فوق بعض ، وذلك الموضع يسمى نَضَداً .
      وأَنضادُ الجِبالِ : جَنادِلُ بعضُها فوق بعض ؛ وكذلك أَنضادُ السحاب : ما تراكبَ منه ؛ وأَما قول رؤبة يصف جيشاً : إِذا تَدانَى لم يُفَرَّجْ أَجَمُهْ ، يُرْجِفُ أَنْضادَ الجِبالِ هَزَمُه فإِنّ أَنضادَ الجِبالِ ما تراصَفَ مِن حِجارتها بعضها فوق بعض .
      وطَلْعٌ نَضِيدٌ : قد رَكِبَ بعضُه بعضاً .
      وفي التنزيل : لها طَلْعٌ نَضِيدٌ ؛ أَي منضود ؛ وفيه أَيضاً : وطَلْحٍ مَنْضُود ؛ قال الفراء : طلع نضيد يعني الكُفُرّى ما دام في أَكمامه فهو نَضِيدٌ ، وقيل : النَّضِيدُ شِبْهُ مِشْجَبٍ نُضِّدَتْ عليه الثيابُ ، ومعنى منضود بعضُه فوق بعض ، فإِذا خرج من أَكمامِه فليس بِنَضِيدٍ .
      وقال غيره في قوله : وطَلْحٍ مَنْضُودٍ ، هو الذي نُضِّدَ بالحمل من أَوله إِلى آخره أَو بالورق ليس دونه سُوق بارزة ، وقيل في قوله في الحديث : إِن الكلب كان تحت نَضَدٍ لهم أَي كان تحت مِشْجَبٍ نُضِّدَتْ عليه الثيابُ والآثاثُ ، وسمي السرير نَضَداً لأَن النَّضَدَ عليه .
      وفي حديث أَبي بكر : لَتَتَّخِذُنَّ نَضائِدَ الدِّيباجِ وسُتورَ الحَريرِ ولَتَأْلَمُنَّ النَّوْمَ على الصُّوفِ الأَذَرِيّ (* قوله « الأذري » كذا بالأصل وفي شرح القاموس الأذربي ) كما يَأْلَمُ أَحدُكُمُ النَّوْمَ على حَسَكِ السَّعْدانِ ؛ قال المبرد : قوله نَضائِدَ الدِّيباجِ أَي الوَسائدَ ، واحدها نَضِيدةٌ وهي الوسادةُ وما حُشِي من المتاع ؛

      وأَنشد : وقَرَّبَتْ خُدّامُها الوَسائِدا ، حتى إِذا ما عَلَّوُا النَّضائِد ؟

      ‏ قال : والعرب تقول لجماعة ذلك النضَدُ ؛

      وأَنشد : ورَفَّعَتْه إِلى السَّجْفَيْنِ فالنَّضَدِ وفي حديث مسروق : شجرُ الجنة نَضِيدٌ من أَصلها إِلى فرعها أَي ليس لها سُوق بارِزَةٌ ولكنها مَنْضُودةٌ بالورق والثمارِ من أَسفلها إِلى أَعلاها ، وهو فَعِيل بمعنى مفعول .
      وأَنضادُ القوم : جماعتُهم وعددُهم .
      والنضَدُ : الأَعْمام والأَخوال المتقدّمون في الشرف ، والجمع أَنضادٌ ؛ قال الأَعشى : وقَوْمُك إِنْ يَضْمَنُوا جارةً ، يَكُونوا بِمَوضِعِ أَنْضادِها أَراد أَنهم كانوا بموضع ذوي شرفها وأَحسابها ؛ وقال رؤبة : لا تُوعِدَنِّي حَيَّةٌ بالنَّكْزِ ، أَنا ابنُ أَنْضادٍ إِليها أَرْزي ونَضَدْتُ اللَّبِنَ على الميت .
      والنضَدُ : الشريف من الرجال ، والجمع أَنْضادٌ .
      ونَضادِ : جبَلٌ بالحجاز ؛ قال كثير عَزَّة : كأَنّ المَطايا تَتَّقِي ، من زُبانةٍ ، مَناكِبَ رُكْنٍ من نَضادٍ مُلَمْلَمِ (* قوله « مناكب » في ياقوت مناكد ).
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يتنضد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ضِدٌّ** - ج:** أَضْدَادٌ**،** ضِدٌّ**. [ض د د]. 1. "الْخَيْرُ ضِدُّ الشَّـرِّ" : مُنَاقِضٌ لَهُ. 2. "لَسْتُ ضِدَّ أَحَدٍ" : لَسْتُ مُعَاكِساً، مُعَارِضاً، مُخَالِفاً لأَحَدٍ. 3. "كَانَ عَلَى الضِّدِّ مِنْ ذَلِكَ" : أَيْ عَلَى النَّقِيضِ. "كُلُّ مَا زَادَ عَنْ حَدِّهِ يَنْقَلِبُ إِلَى ضِدِّهِ". 4. "رَفَعَ دَعْوَةً ضِدَّهُ" : رَفَعَ دَعْوَةً لِمُوَاجَهَتِهِ وَأَخْذِ حَقِّهِ. 5. "جِهَازٌ ضِدَّ الصَّدَمَاتِ" : مُقَاوِمٌ لِلصَّدَمَاتِ. 6. "هُمَا ضِـدَّانِ" : مُتَضَادَّانِ أَومُتَشَابِهانِ. "رَشَّحَ نَفْسَهُ ضِدَّ خَصْمِهِ". 7. "الأَضْدَادُ فِي اللُّغَةِ" : الكَلِمَاتُ الدَّالَّةُ عَلَى مَعْنَيَيْنِ مُتَضَادَّيْنِ. "الأَبْيَضُ ضِدُّ الأَسْوَدِ".
معجم الغني
**ضَدَّ** - [ض د د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** ضَدَدْتُ**،** أَضُدُّ**،** ضُدَّ**، مص. ضَدٌّ. 1. "ضَدَّهُ فِي اللَّعِبِ" : غَلَبَهُ. 2. "ضَدَّ عَنْهُ" : صَدَّهُ بِرِفْقٍ وَلِينٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضِدّ [مفرد]: ج أضداد: 1- مقاوم "ضدّ الصدَمات- أعطاه دواءً ضدّ السُّمّ"| يسبح ضدّ التيَّار. 2- مخالف ومنافٍ "تتمايز الأشياء بأضدادها- *وَالضدُّ يُظْهِرُ حُسْنَهُ الضدُّ*- {كَلاَّ سَيَكْفُرُونَ بِعِبَادَتِهِمْ وَيَكُونُونَ عَلَيْهِمْ ضِدًّا}"| ضدّ الشَّخص أو الشَّيء: خلافه. 3- مِثل ونظير وكُفْء "ليس له ضدّ في اجتهاده". • الأضداد: 1- (لغ) كلمة دالّة على معنيين متقابلَيْن، كالمولى للسيِّد والعبد. 2- (لغ) كلمتان تدلاّن على معنيين متقابلَيْن كالأبيض والأسود.
الرائد
* ضد يضد: ضدا. 1-ه في الخصومة: غلبه. 2-الإناء: ملأه. 3-ه عن الشيء: منعه بلين.
الرائد
* ضد. ج أضداد وضد. 1-مخالف. 2-مثل، شبيه. 3-عدو.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: