وصف و معنى و تعريف كلمة يتنطع:


يتنطع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ياء (ي) و تاء (ت) و نون (ن) و طاء (ط) و عين (ع) .




معنى و شرح يتنطع في معاجم اللغة العربية:



يتنطع

جذر [طع]

  1. تَنَطَّعَ: (فعل)
    • تنطَّعَ في يتنطّع ، تَنطُّعًا ، فهو مُتنطِّع ، والمفعول مُتنطَّع فيه
    • تَنَطَّعَ الرَّجُلُ : جَعَلَ الطَّعَامَ فِي نِطْعِهِ ، أيْ فِي الغارِ الأَعْلَى مِنَ الفَمِ حَيْثُ مَوْقِعُ اللِّسَانِ مِنَ الحَنَكِ
    • تَنطَّعَ فِي كَلاَمِهِ : تَفَصَّحَ فِيهِ ، تَعَمَّقَ
    • تَنَطَّعَ فِي الطَّعَامِ : بَالَغَ فِيهِ وَتَكَلَّفَ
    • تَنَطَّعَ فِي عَمَلِهِ : تَحَذَّقَ فِيهِ
    • تَنَطَّعَ فِي شَهَوَاتِهِ : تَأَنَّقَ فِيها وَتشَبَّعَ مِنْهَا
  2. نَطَعَ: (فعل)
    • نَطَعَ نَطْعاً فهو ناطِعٌ
    • نَطَعَ اللُّقْمَةَ : أَكَلَ مِنْهَا ثُمَّ رَدَّهَا إِلَى الْمَائِدَةِ
    • نَطَعَ كَلاَمَهُ : رَمَى بِهِ مِنْ نِطْعِ الفَمِ
  3. نَطْع: (اسم)
    • نَطْع : مصدر نَطَعَ
  4. نَطع: (اسم)

    • الجمع : أنطاع و أنطُع و نُطُوع
    • نَطْع / نَطَع / نِطْع
    • بساطٌ من جلد يُفرش تحت المحكوم عليه بالقتل
    • النَّطِعُ : ظَهْرُ الغارِ الأَعلى ، وهو موضعُ اللِّسان من الحَنَكِ
    • هذا من الحروف النَّطْعِيَّة : التي تخرج من هذا الموضع ، وهي ( الطاء ، والدال ، والتاء ) والجمع : نُطُوعٌ
  5. نُطُع: (اسم)
    • النُّطُعُ : المتشدِّقون في كلامهم
  6. نُطُع: (اسم)
    • نُطُع : جمع ناطِعُ
  7. نُطِعَ: (فعل)
    • نُطِعَ نَطْعًا
    • نُطِعَ لونُه : تغيَّر
,
  1. نَطْعُ
    • ـ نَطْعُ والنِّطْعُ والنَّطَعُ والنِّطَعُ : بساطٌ من الأديمِ ، ج : أَنْطاعٌ ، ونُطُوعٌ .
      ـ نِطْعُ ونِطَعُ : ما ظَهَرَ مِن الغارِ الأعْلَى ، فيه آثارٌ كالتَّحْزيزِ ، ج : نُطُوعٌ .
      ـ حُروفُ نِطْعِيَّةُ : طَدَتْ .
      ـ نِطاعُ القومِ : جَنابُهم ، أو أَرْضُهُم .
      ـ نَطاعُ ونِطاعُ : قرية بالبَحْرَينِ لبني رَزاحٍ ،
      ـ نَطاعُ ونِطاعُ ونُطاعُ : موضع ،
      ـ نُطاعُ : ماءٌ ،
      ـ نِطاعُ : وادٍ ، كلُّها باليمامةِ .
      ـ نُطاعةُ : اللُّقْمَةُ يُؤْكَلُ نِصْفُها فَتُرَدُّ إلى الخِوانِ .
      ـ نُطُعُ : المُتَشَدِّقونَ .
      ـ نَطَّاعُ : مَن يَتَنَطَّعُ الطعامَ في نِطْعِه .
      ـ بَياضٌ ناطِعٌ : خالِصٌ .
      ـ نُطِعَ لَوْنُه : تَغَيَّرَ .
      ـ تَنَطَّعَ في الكلامِ : تَعَمَّقَ ، وغالَى ، وتأنَّقَ ،
      ـ تَنَطَّعَ في عَمَله : تَحَذَّقَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تنطَّعَ
    • تنطَّعَ في يتنطّع ، تَنطُّعًا ، فهو مُتنطِّع ، والمفعول مُتنطَّع فيه :-
      تنطَّع الشَّخصُ في الأمر غالى فيه وتكلَّف :- تنطَّع في عملِه : تحذّق فيه .
      تنطَّع في كلامه : تفصَّح فيه وتعمَّق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. نطع
    • " النَّطْعُ والنَّطَعُ والنِّطْعُ والنِّطَعُ من الأَدَمِ : معروف ؛ قال التميمي : يَضْرِبْنَ بالأَزِمَّةِ الخُدُودا ، ضَرْبَ الرِّياحِ النِّطَعَ المَمْدُود ؟

      ‏ قال ابن بري : أَنكر زياد نَطْع وقال نِطْع ، وأَنكر علي بن حَمْزةَ نَطَع وأَثبت نِطَع لا غير ، وحكى ابن سيده عن ابن جني ، قال : اجتمع أَبو عبد الله ابن الأَعرابي وأَبو زياد الكلابي على الجِسْرِ فسأَل أَبو زياد أَبا عبد الله عن قوْلِ النابغةِ : على ظَهْرِ مِبْناةٍ جدِيدٍ سُيُورُها فقال أَبو عبد الله : النَّطْعُ ، بالفتح ، فقال أَبو زياد : لا أَعرفه ، فقال : النِّطْعُ ، بالكسر ، فقال أَبو زياد : نَعَمْ والجمع أَنْطُعٌ وأَنْطاعٌ ونُطُوعٌ .
      والنُّطاعةُ والقُطاعةُ والقُضاضةُ : اللُّقْمةُ يُؤكل نِصْفُها يم تُرَدُّ إِلى الخِوانِ ، وهو عَيْبٌ .
      يقال : فلان لاطِعٌ ناطِعٌ قاطِعٌ .
      والنِّطْعُ والنِّطَعُ والنَّطَعُ والنَّطَعةُ : ما ظهرَ من غارِ الفَمِ الأَعلى ، وهي الجِلْدةُ المُلْتَزِقةُ بعظم الخُلَيْقاءِ فيها آثار كالتَّحْزِيزِ ، وهناك مَوقِعُ اللسان في الحَنَكِ ، والجمع نُطُوعٌ لا غير ، ويقال لِمَرْفَعِه من أَسْفَلِه الفِراشُ .
      والتَّنَطُّعُ في الكلام : التَّعَمُّقُ فيه مأْخوذ منه .
      وفي الحديث : هَلَكَ المُتَنَطِّعُونَ ؛ هم المُتَعَمِّقُونَ المُغالُونَ في الكلامِ الذين يتَكلمون بأَقْصَى حُلُوقِهم تَكَبُّراً كما ، قال النبي ، صلى الله عليه وسلم : إِنَّ أَبْغَضَكُم إِليّ الثَّرْثارُونَ المُتَفَيْهِقُون ، وكل منها مذكور في موضعه ؛ قال ابن الأَثير : هو مأْخوذ من النِّطَعِ وهو الغارُ الأَعْلى في الفَمِ ، قال : ثم استعمل في كل تَعَمُّقٍ قوْلاً وفِعْلاً .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : لن تَزالوا بخَيْرٍ ما عَجَّلْتُم الفِطْرَ ولم تَنَطَّعُوا تَنَطُّعَ أَهْلِ العِراقِ أَي تتكلفوا القول والعمل ، وقيل : أَراد به ههنا الإِكثارَ من الأَكلِ والشرْبِ والتوسُّعَ فيه حتى يَصِلَ إِلى الغارِ الأَعْلى ، ويستحب للصائم أَن يُعَجِّلَ الفِطْرَ بتَناوُلِ القَليلِ من الفَطُورِ .
      ومنه حديث ابن مسعود : إِيّاكُم والتَّنَطُّعَ والاخْتِلافَ فإِنما هو كقول أَحدكم هَلُمَّ وتعالَ ؛ أَراد النهْيَ على المُلاحاةِ في القِراءاتِ المختلفةِ وأَنّ مَرْجِعَها كُلِّها إِلى وجه واحد من الصواب كما أَن هَلُمَّ بمعنى تعالَ .
      ابن الأَعرابي : النُّطُعُ المُتَشَدِّقُون في كلامهم .
      وتَنَطَّعَ في الكلام وتَنَطَّسَ إِذا تأَنَّقَ فيه وتَعَمَّقَ .
      وتَنَطَّعَ في شَهَواتِه : تأَنَّقَ .
      ويقال : وطِئْنا نِطَاع بني فلان أَي دخَلْنا أَرْضَهم .
      قال : وجَنابُ القومِ نِطاعُهم .
      قال الأَزهري : ونَطاعِ بوزن قَطامِ ماءٌ في بلادِ بني تَمِيمٍ وقد ورَدْتُه .
      يقال : شَرِبَتْ إِبلُنا من ماءِ نَطاعِ ، وهي رَكِيّةٌ عَذْبةُ الماء غَزِيرَتُه .
      ويومُ نطاعِ : يومٌ من أَيامِ العرب ؛ قال الأَعشى : بظُلْمِهِمْ بِنَطاعِ المَلْكَ ضاحِيةً ، فقد حَسَوْا بَعْدُ من أَنْفاسِها جُرَعا "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. نَطْعُ
    • ـ نَطْعُ والنِّطْعُ والنَّطَعُ والنِّطَعُ : بساطٌ من الأديمِ ، ج : أَنْطاعٌ ، ونُطُوعٌ .
      ـ نِطْعُ ونِطَعُ : ما ظَهَرَ مِن الغارِ الأعْلَى ، فيه آثارٌ كالتَّحْزيزِ ، ج : نُطُوعٌ .
      ـ حُروفُ نِطْعِيَّةُ : طَدَتْ .
      ـ نِطاعُ القومِ : جَنابُهم ، أو أَرْضُهُم .
      ـ نَطاعُ ونِطاعُ : قرية بالبَحْرَينِ لبني رَزاحٍ ،
      ـ نَطاعُ ونِطاعُ ونُطاعُ : موضع ،
      ـ نُطاعُ : ماءٌ ،
      ـ نِطاعُ : وادٍ ، كلُّها باليمامةِ .
      ـ نُطاعةُ : اللُّقْمَةُ يُؤْكَلُ نِصْفُها فَتُرَدُّ إلى الخِوانِ .
      ـ نُطُعُ : المُتَشَدِّقونَ .
      ـ نَطَّاعُ : مَن يَتَنَطَّعُ الطعامَ في نِطْعِه .
      ـ بَياضٌ ناطِعٌ : خالِصٌ .
      ـ نُطِعَ لَوْنُه : تَغَيَّرَ .
      ـ تَنَطَّعَ في الكلامِ : تَعَمَّقَ ، وغالَى ، وتأنَّقَ ،
      ـ تَنَطَّعَ في عَمَله : تَحَذَّقَ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. تنطَّعَ
    • تنطَّعَ في يتنطّع ، تَنطُّعًا ، فهو مُتنطِّع ، والمفعول مُتنطَّع فيه :-
      تنطَّع الشَّخصُ في الأمر غالى فيه وتكلَّف :- تنطَّع في عملِه : تحذّق فيه .
      تنطَّع في كلامه : تفصَّح فيه وتعمَّق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. مُتنطِّع
    • مُتنطِّع :-
      1 - اسم فاعل من تنطَّعَ في .
      2 - طائش ، مغرور .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تنطّع الشّخص في الأمر
    • غالى فيه وتكلَّف :- تنطَّع في عملِه

    المعجم: عربي عامة



  5. تنطّع في كلامه
    • تفصَّح فيه وتعمَّق .

    المعجم: عربي عامة

  6. تَنَطَّعَ
    • تَنَطَّعَ فلانٌ : جَعَلَ الطعامَ في نِطْعِه .
      و تَنَطَّعَ في الشيءِ : غالَى وتكلَّفَ فيه .
      يقال : تَنَطَّعَ في كلامه : تفصَّحَ فيه وتعمَّق .
      وتنطَّعَ في شَهَواته : تأَنَّقَ فيها وتشبَّع منها .
      ويقال : تنطعَ في عمله : تحذَّق فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَنَطَّعَ
    • [ ن ط ع ]. ( ف : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَنَطَّعْتُ ، أتَنَطَّعُ ، مصدر تَنَطُّعٌ .
      1 . :- تَنَطَّعَ الرَّجُلُ :- : جَعَلَ الطَّعَامَ فِي نِطْعِهِ ، أيْ فِي الغارِ الأَعْلَى مِنَ الفَمِ حَيْثُ مَوْقِعُ اللِّسَانِ مِنَ الحَنَكِ .
      2 . :- تَنطَّعَ فِي كَلاَمِهِ :- : تَفَصَّحَ فِيهِ ، تَعَمَّقَ .
      3 . :- تَنَطَّعَ فِي الطَّعَامِ :- : بَالَغَ فِيهِ وَتَكَلَّفَ .
      4 . :- تَنَطَّعَ فِي عَمَلِهِ :-: تَحَذَّقَ فِيهِ .
      5 . :- تَنَطَّعَ فِي شَهَوَاتِهِ :- : تَأَنَّقَ فِيها وَتشَبَّعَ مِنْهَا .

    المعجم: الغني

  8. تَنَطُّعٌ


    • [ ن ط ع ]. ( مصدر تَنَطَّعَ ).
      1 . :- تَنَطُّعُ الرَّجُلِ أثْنَاءَ الأكْلِ :- : جَعْلُ الطَّعَامِ فِي نِطْعِهِ .
      2 . :- التَّنَطُّعُ فِي الكَلاَمِ :-: الْمُبَالَغَةُ فِيهِ وَالتَّكَلُّفُ .
      4 . :- التَّنَطُّعُ فِي العَمَلِ :- : التَّحَذُّقُ فِيهِ .
      5 . :- التَّنَطُّعُ فِي الشَّهَوَاتِ :- : التّأنُّقُ فِيها وَالتَّشَبُّعُ مِنْهَا .

    المعجم: الغني

  9. تَنطَّع
    • تنطع - تنطعا
      1 - تنطع : أكل كثيرا . 2 - تنطع في كلامه : تفصح فيه . 3 - تنطع في شهواته : تأنق فيها . 4 - تنطع في الشيء : بالغ فيه وتكلف . 5 - تنطع في عمله : تحذق فيه .

    المعجم: الرائد

  10. نطع
    • ن ط ع : ألنطعُ فيه أربع لُغات نَطْعٌ كطَلْع و نَطَعٌ كتَبَع و نِطْعٌ كدِرع و نِطَعٌ كضِلْع والجمع نُطُوعٌ و أنْطَاعٌ و تَنَطَّعَ في الكلام تعمَّق

    المعجم: مختار الصحاح

  11. نَطَعَ
    • نَطَعَ اللُّقمةَ نَطَعَ َ نَطْعاً : أَكَلَ منها ثمَّ ردّها إلى الخِوان .
      فهو ناطِعٌ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. نُطِعَ
    • نُطِعَ لونُه نَطْعًا : تغيَّر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. نَطَعَ
    • [ ن ط ع ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). نَطَعْتُ ، أَنْطَعُ ، مصدر نَطْعٌ .
      1 . :- نَطَعَ اللُّقْمَةَ :- : أَكَلَ مِنْهَا ثُمَّ رَدَّهَا إِلَى الْمَائِدَةِ .
      2 . :- نَطَعَ كَلاَمَهُ :- : رَمَى بِهِ مِنْ نِطْعِ الفَمِ .

    المعجم: الغني

  14. نِطْعٌ
    • جمع : نُطُوعٌ ، أَنْطَاعٌ ، أَنْطُعٌ . [ ن ط ع ]. : مَا ظَهَرَ فِي الفَمِ مِنَ الغَارِ الأَعْلَى حَيْثُ مَوْقِعُ اللِّسَانِ مِنَ الْحَنَكِ .

    المعجم: الغني

  15. نَطْع
    • نَطْع / نَطَع / نِطْع 1 :-
      جمع أنطاع وأنطُع ونُطُوع : بساطٌ من جلد يُفرش تحت المحكوم عليه بالقتل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. نِطْع 2
    • نِطْع 2 :-
      جمع نُطُوع : ما ظهر من الغار الأعلى ، وهو موضع اللِّسان من الحنك :- يخرج حرفُ الطاء من النّطع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. نطع
    • نطع
      1 - متشدقون في كلامهم

    المعجم: الرائد

  18. نطع
    • نطع - نطعا
      1 - لونه : تغير

    المعجم: الرائد

  19. النَّطِعُ
    • النَّطِعُ ، والنَّطَعُ : بِسَاطٌ من الجلد ، كثيراً ما كان يُقتَلُ فوقَه المحكومُ عليه بالقتل .
      يقال : عَلَيَّ بالسيف والنِّطْع ، وكسا بيتَ الله بالأَنْطاع . والجمع : أَنْطاعٌ ، ونُطُوعٌ ، وأَنْطُعُ .
      و النَّطِعُ ظَهْرُ الغارِ الأَعلى ، وهو موضعُ اللِّسان من الحَنَكِ .
      ويقال : هذا من الحروف النَّطْعِيَّة : التي تخرج من هذا الموضع ، وهي ( الطاء ، والدال ، والتاء ) . والجمع : نُطُوعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. النُّطُعُ
    • النُّطُعُ : المتشدِّقون في كلامهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. نَطع
    • نطع - ينطع ، نطعا
      1 - نطع اللقمة : أكل منها ثم ردها إلى طاولة الطعام

    المعجم: الرائد

  22. نطع
    • " النَّطْعُ والنَّطَعُ والنِّطْعُ والنِّطَعُ من الأَدَمِ : معروف ؛ قال التميمي : يَضْرِبْنَ بالأَزِمَّةِ الخُدُودا ، ضَرْبَ الرِّياحِ النِّطَعَ المَمْدُود ؟

      ‏ قال ابن بري : أَنكر زياد نَطْع وقال نِطْع ، وأَنكر علي بن حَمْزةَ نَطَع وأَثبت نِطَع لا غير ، وحكى ابن سيده عن ابن جني ، قال : اجتمع أَبو عبد الله ابن الأَعرابي وأَبو زياد الكلابي على الجِسْرِ فسأَل أَبو زياد أَبا عبد الله عن قوْلِ النابغةِ : على ظَهْرِ مِبْناةٍ جدِيدٍ سُيُورُها فقال أَبو عبد الله : النَّطْعُ ، بالفتح ، فقال أَبو زياد : لا أَعرفه ، فقال : النِّطْعُ ، بالكسر ، فقال أَبو زياد : نَعَمْ والجمع أَنْطُعٌ وأَنْطاعٌ ونُطُوعٌ .
      والنُّطاعةُ والقُطاعةُ والقُضاضةُ : اللُّقْمةُ يُؤكل نِصْفُها يم تُرَدُّ إِلى الخِوانِ ، وهو عَيْبٌ .
      يقال : فلان لاطِعٌ ناطِعٌ قاطِعٌ .
      والنِّطْعُ والنِّطَعُ والنَّطَعُ والنَّطَعةُ : ما ظهرَ من غارِ الفَمِ الأَعلى ، وهي الجِلْدةُ المُلْتَزِقةُ بعظم الخُلَيْقاءِ فيها آثار كالتَّحْزِيزِ ، وهناك مَوقِعُ اللسان في الحَنَكِ ، والجمع نُطُوعٌ لا غير ، ويقال لِمَرْفَعِه من أَسْفَلِه الفِراشُ .
      والتَّنَطُّعُ في الكلام : التَّعَمُّقُ فيه مأْخوذ منه .
      وفي الحديث : هَلَكَ المُتَنَطِّعُونَ ؛ هم المُتَعَمِّقُونَ المُغالُونَ في الكلامِ الذين يتَكلمون بأَقْصَى حُلُوقِهم تَكَبُّراً كما ، قال النبي ، صلى الله عليه وسلم : إِنَّ أَبْغَضَكُم إِليّ الثَّرْثارُونَ المُتَفَيْهِقُون ، وكل منها مذكور في موضعه ؛ قال ابن الأَثير : هو مأْخوذ من النِّطَعِ وهو الغارُ الأَعْلى في الفَمِ ، قال : ثم استعمل في كل تَعَمُّقٍ قوْلاً وفِعْلاً .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : لن تَزالوا بخَيْرٍ ما عَجَّلْتُم الفِطْرَ ولم تَنَطَّعُوا تَنَطُّعَ أَهْلِ العِراقِ أَي تتكلفوا القول والعمل ، وقيل : أَراد به ههنا الإِكثارَ من الأَكلِ والشرْبِ والتوسُّعَ فيه حتى يَصِلَ إِلى الغارِ الأَعْلى ، ويستحب للصائم أَن يُعَجِّلَ الفِطْرَ بتَناوُلِ القَليلِ من الفَطُورِ .
      ومنه حديث ابن مسعود : إِيّاكُم والتَّنَطُّعَ والاخْتِلافَ فإِنما هو كقول أَحدكم هَلُمَّ وتعالَ ؛ أَراد النهْيَ على المُلاحاةِ في القِراءاتِ المختلفةِ وأَنّ مَرْجِعَها كُلِّها إِلى وجه واحد من الصواب كما أَن هَلُمَّ بمعنى تعالَ .
      ابن الأَعرابي : النُّطُعُ المُتَشَدِّقُون في كلامهم .
      وتَنَطَّعَ في الكلام وتَنَطَّسَ إِذا تأَنَّقَ فيه وتَعَمَّقَ .
      وتَنَطَّعَ في شَهَواتِه : تأَنَّقَ .
      ويقال : وطِئْنا نِطَاع بني فلان أَي دخَلْنا أَرْضَهم .
      قال : وجَنابُ القومِ نِطاعُهم .
      قال الأَزهري : ونَطاعِ بوزن قَطامِ ماءٌ في بلادِ بني تَمِيمٍ وقد ورَدْتُه .
      يقال : شَرِبَتْ إِبلُنا من ماءِ نَطاعِ ، وهي رَكِيّةٌ عَذْبةُ الماء غَزِيرَتُه .
      ويومُ نطاعِ : يومٌ من أَيامِ العرب ؛ قال الأَعشى : بظُلْمِهِمْ بِنَطاعِ المَلْكَ ضاحِيةً ، فقد حَسَوْا بَعْدُ من أَنْفاسِها جُرَعا "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: